NadorCity.Com
 


ينبوع ضريح "سيدي" الحاج موسى بتمسمان مقصد العانس لإزالة "التابعة" و"العكس"


ينبوع ضريح "سيدي" الحاج موسى بتمسمان مقصد العانس لإزالة "التابعة" و"العكس"
توفيق بوعيشي

من كل فج عميق تأتي إليه العديد من النسوة طلبا لإيقاف قطار الزواج السريع أو جلبا لسعادة عطل آليتها زوج فظ الطباع غليظ، أو أملا في طرد "التابعة" و"العكس" وغير ذلك من المعتقدات وآخرون يأتون إلى هناك لاكتشاف أشياء أخرى.. إنه ينبوع ضريح "سيدي الحاج موسى" أو "ثارى نرحاج موسى" بالريفية الواقعة بتراب جماعة تمسمان بإقليم الدريوش. ناظورسيتي بتمسمان زارت هذا الضريح ورصدت لكم هذه الصور .

في مكان موحش على الطريق الرابطة بين كرونة وامزورن توجد قبة ضريح سيدي الحاج موسى تحيط بها أشجار كثيفة وصخور عملاقة، شموع توقد وتنطفئ رفقة أمل في فلاح دنيوي، نساء يمشن إليه كل أربعاء.. ويطفن حوله، ويتوسلن به، ويعللن دعاءهن له من دون الله، إمرأة تضع خدها على سور الضريح وتمرغه وتنادي "أغثني يا سيدي الحاج"، وأخرى تحاول الخروج من نافذة الضريح فإن هي خرجت سلمت وان لم تخرج فيها سقيمة عليلة يجب عليها تقديم القرابين للولي الصالح طلبا لشفائها في ما يتطلب من العانس لإزالة "العكس" و"التابعة" الاستحمام في ينبوع الضريح سبع مرات متتالية والتخلص من ملابسها الداخلية (أنظر الصور) في المكان لعل قطار الزواج يقف في محطتها يوما ما، نساء يحذوهن الأمل بتحقيق المراد، وعادة ما يكون تحقيق أمنية زواج من محبوب أو فك عهدة عقم ولهذا تراهن يبجلن وقدسن الضريح.

هذه الصور وغيرها أصبحت مألوفة في ظل اتساع رقعة الجهل وبالأخص عند من يعانون من الأمراض التي غالبا ما تكون نفسية، إلى جانب الهواجس والأوهام، حيث تقام طقوس وعادات لا يتخلى عنها زوار الضريح، كالاغتسال في الينبوع وإشعال الشموع في جنابته وجعل الولي وسيط لدى المولى من أجل تحقيق أمنياتهم، ومداواة جراح عجز الأطباء عن مداواتها.

تقول فاطمة إحدى الزائرات بصفة منتظمة لهذا الضريح التي أفلحت متعاونة معنا في الحديث معها وهي امرأة في نهاية عقدها الرابع، "عندما أدخل الضريح أشعر براحة وطمأنينة، و في العديد من المرات أضع أشياءا عزيزة علي في جنبات الضريح وأوقد شموعا كثيرة ليجلب لي ما أتمناه ويلاقيني بنصيبي" تضيف فاطمة بثقة عالية في النفس، "نعم أنا أؤمن بأن "سيدي" الحاج موسى يراقب كل ما يحدث في ضريحه وأنا متأكدة أنه سيوصل دعائي الى الله عز وجل"، حاولت المتعاونة معنا إقناعها بأن تفكيرها خاطئ وإن أرادت بلوغ مقاصدها فلا داعي لجعل وسيط بينها وبين الله، فالخالق عزّ وجل قريب إلى عباده الصالحين يستجيب لدعائهم كلما دعوه، لكنها لم تقتنع.. فما كان أمام المتعاونة معنا إلا الانصراف مع يقين أن لا ضار ولا نافع إلا بمشيئة الله، جل في علاه.

























1.أرسلت من قبل majdoubi في 26/04/2012 17:33
ما من مسلم يستغيث الي القبور ولم يتوب وندم علي فعله فهو في النا ر

2.أرسلت من قبل a.salim2012@hotmail.fr في 26/04/2012 18:01
كان النبي صلى الله عليه وسسلم نهى عن زيارة القبور ، وكان ذلك في صدر الإسلام لأن تعظيم القبور هو أصل عبادة الأصنام ،كما وقع لقوم سيدنا نوح ، لأنهم عظموا جماعة منهم بعد موتهم حتى آل الأمر إلى عبادتهم ، وقد ذكر الله منهم في القرآن (ودا ولا سواعا ولايغوث ويعوق ونسرا وأيضا فإن الناس كانوا قريبي عهد بالجاهلية ،مخافة أن يتخذوا منها أو عندها ما كانوا يتخذونه عند الأصنام .ولما يترتب على الاهتمام بالأضرحة من المفاسد نص الحديث الشريف على تحريم بناء المساجد على القبور ، وإيقاد الشموع عليها ، إذ لو كان مباحا لما لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعله .. واللعن على الفعل دليل على حرمته ، بل دليل على أنه من الكبائر ، لما في البناء على القبور وإيقاد الأنوار عليها من التعظيم ، تشبيها لها بالأصنام .. ولذلك قال العلماء : لا يجوز النذر للقبور ، سواء كان المنذور زيتا أو شمعا أو حيوانا ، أو أي شئ آخر ، لأنه نذر معصية لا يجوز الوفاء به بالاتفاق .أما من أرادت الزواج فما عليها إلا طلبه بطاعة الله أما أن تقصدي الأضرحة والأحجار فهي مضيعة للوقت وإضاعة للدين

3.أرسلت من قبل mimon في 26/04/2012 18:38
a3odo billah mina achirk

4.أرسلت من قبل wayaw_afnigh@live.fr في 26/04/2012 18:57
في الحقيقة يعجز اللسان ان يرد في مثل هاته المواقف لانه تعبنا من الكلام ولكن لا حياة لمن تنادي.ماذا أصاب هذه الأمة ولماذا هذا الجهل كله؟

5.أرسلت من قبل wayaw_afnigh@live.fr في 26/04/2012 19:09
ناظورسيتي تقوم باشهار و ليس اظهار الحقيقة .كيف سينصلح حال المغرب و اساسه يعج بمظاهر الشرك .ماذا أصاب هذه الأمة ولماذا هذا الجهل كله؟في الحقيقة يعجز اللسان ان يرد في مثل هاته المواقف لانه تعبنا من الكلام ولكن لا حياة لمن تنادي

6.أرسلت من قبل sahraoui pure et je le reste في 26/04/2012 19:26
li brat tzawaj tji 3andi hhhhhhhhhhh

7.أرسلت من قبل abdel rifi في 26/04/2012 23:27
iwa hahna fayan rana sidi tatabatata .sa3af markaya atga3ad adawla .awadi arhath ik yini yaddan awchthasan arha9 san ajath ini yamothan trankir

8.أرسلت من قبل hasnaa في 27/04/2012 00:31 من المحمول
rakho poda adayi yasafahm had Rad wafihamar walo

9.أرسلت من قبل baghdad في 27/04/2012 12:41
قال الله تعالى:الا ان اولياء الله لا خوف عليهم ولاهم يحزنون (صدق الله العلي العظيم) تعقيبا على الاخ رقم(2) من قال لك ان زيارة القبور حرام الم تسمع قول الرسول الاكرم (ص) ان زيارة القبور تذكركم بالاخرة -اذا كان حرام ان نزور الاولياء فكذلك حرام زيارة قبر النبي(ص) - قال القاضي عياض اليحصبي المالكي :(( وزيارة قبره صلى الله عليه (وآله) وسلم سنة بين المسلمين مجمع عليها وفضيلة مرغب فيها)) . (772 قال موفق الدين بن قدامة الحنبلي في المغني :(( ويستحب زيارة قبر النبي صلى الله عليه و آله لما روى الدار قطني بإسناده عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و آله : من حج فزار قبري بعد وفاتي فكأنما زارني في حياتي ، وفي رواية : من زار قبري وجبت له شفاعتي…)) . (773) وقال عبد الكريم بن عطاء الله المالكي في مناسكه التي التزم فيه بنقل المشهور من مذهب مالك حسب ماينقل عنه السبكي في شفاء السقام :(( إذا كمل لك حجك وعمرتك على الوجه المشروع لم يبق بعد ذلك إلا إتيان مسجد رسول الله صلى الله عليه (وآله) والسلام على النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم والدعاء عنده ، والسلام على صاحبيه ، والوصول إلى البقيع ، وزيارة ما فيه من قبور الصحابة والتابعين ، والصلاة في مسجد رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم ، فلا ينبغي للقادر على ذلك تركه)) . (774)فلماذا هذا الحقد على اولياء الله وعلى رسول الله؟ تب الى الله من هذا الفكر التكفيري الذي يكفر عباد الله

10.أرسلت من قبل a.salim2012@hotmail.fr في 27/04/2012 13:21
ردا على رقم 9 ،أرجوك حاول أن تفهم كلامي قبل أن تغالط الناس،إن زيارة المقابر لم أقل حراما إن كانت بنية الزيارة والترحم والتذكير،ولكن يا سيدي نحن نتحدث هنا عن شيئ آخر تماما،نتحدث عن ما يسمى ضلما وبهتانا بالأولياء،ونتحدث على فئة من الناس رجالا ونساءا يقصدون هذا المكان لطلب البركة والرزق والزواج،فهل يعقل أن تطلب البركة من ميت لا يملك من أمره شيئ،فهل تملكها أنت الذي هو حي يرزق حتى يملكها الميت،إذا كنت تعتقد أن الولي يملك جلب المصالح ودرء المفاسد ،فما فائدة عقيدتك وإيمانك وشهادتك حينما تردد كلمة لا إلاه إلا الله،هل تعلم معناها،هل ترضى لله ما ترضاه لنفسك إذا جاءك أحد وقال لك أنا شريك معك في زوجتك ومالك وأهلك ومنزلك،هل كنت ستقبل أن تدخله شريكا معك في كل هذا وذاك،فإن كنت ستقبل فلا شك أنه عليك من زيارة طبيب نفسي في أقرب وقت،أما إذا لم تقبل كل هذا لنفسك فلا ترضى لله أن يشترك معه أحد في الحكم والتدبير من باب أولى،فالعلماء أجمعوا كلهم بدون استثناء أن من ظن أن للقبر القدرة في النفع والضر فهو مشرك خالص لا يقل شأنا من أبي جهل وأبي لهب،وإن شككت في كلامي فانتظر موتك وتدرك ذلك بنفسك . ،

11.أرسلت من قبل baghdad في 27/04/2012 15:37
كثيراً ما يردد بعضهم إشكال حول التوسل بالأنبياء والأولياء وهو: لماذا لا تدعون الله مباشرة ، فهل الله تعالى لا يسمع النداء، وهل يحتاج الله إلى واسطة حتى يستجيب لخلقه، والله تعالى يقول: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) [غافر:60] ، فإن الله تعالى أمر عباده بدعائه، فلماذا يدعون غيره من الناس الذين لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضراً.

والجواب:

1- أن الله تعالى أمر عباده بدعائه، وضمن لهم الإجابة، إلا أنا وجدنا أن أكثر الناس يدعون الله تعالى ليل نهار، ويطلبون منه سبحانه حاجاتهم المختلفة، ولكنهم لا يجدون أي إجابة، ولعل كل واحد منا دعا ربه كثيراً إلا أنه ربما لم يستجب له دعاء واحد طول حياته. فهل الله تعالى أخلف وعده، أم أنه كذب على خلقه؟

لا شك في أن الله تعالى لا يخلف الوعد، ولا يكذب، لأن خلف الوعد والكذب فعلان قبيحان لا يمكن صدورهما من الخالق جل وعلا، ولا يحتاج إلى خلف الوعد إلا الضعيف، أو المحتاج، أو العابث، أو فاعل القبائح، والله تعالى منزه عن كل ذلك. إذن لماذا لم يستجب الله تعالى لكل هؤلاء الداعين؟



¡ عدم الاستجابة مسببة عن أحد أمور، منها:

1- إما لأنه سأل ما لا مصلحة له فيه، أو ما فيه مفسدة له أو لغيره، الفعل الذي طلبه العبد، كأن يطلب مالا، والمال يضره، أو يطلب إهلاك مؤمن، أو مخالف، ومصلحة التكليف تقتضي خلاف ذلك.

2- وإما لأن الداعي مُلأ بطنه من الحرام.

3- وإما لغير ذلك من الأمور التي ليس هذا موضع بيانها.

ومن أهم موانع الدعاء عن الاستجابة هو ارتكاب الذنوب، فإن الله تعالى لا يستجيب للعصاة المذنبين، وإنما يستجيب للمتقين الصالحين، ولهذا قال سبحانه: (وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُولذلك فإن المؤمن يدعو ربه ويتضرع إليه في الدعاء، فلا يجد إجابة، فماذا يصنع العبد في هذه الحالة، وهو يرى أنه من العصاة الذين لا يستجاب لهم، ويعلم أن الله تعالى قصر إجابته على من أطاعه ووفى بعهده.وفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ)[البقرة: 40]، فإن الناس عاهدوا الله تعالى على ألا يعبدوا إلا إياه، فقالوا: (إياك نعبد وإياك نستعين)، إلا أنهم لم يوفوا بما عاهدوا الله عليه، فعبدوا أهواءهم، وعبدوا الدنيا، والمال، والشهوات، والشيطان، والأحبار والرهبان، والسلاطين، وغير ذلك.ولأجل هذا فإن المؤمن يتوسل إلى الله تعالى بصفوة خلقه، الذين وفوا بعهده، وعبدوه دون سواه، وكان دعاؤهم لله تعالى مستجابا، مثل رسول الله والسبب في ذلك أن الله تعالى جعل نبيه رحمة للعالمين، فقال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) (الأنبياء:107)، والعالمين هم الأنس والجن ، من الأولين والآخرين، ومنع التوسل برسول الله بعد موته يستلزم الاعتقاد بأنه لم يعد رحمة لله تعالى بعد موته، وإنما كان رحمة في حياته فقط، وهذا باطل ، وتقييد للآية المباركة من دون مقيد.ومن المهم أن نبين أن الله تعالى إذا فتح باب رحمة فإنه لا يغلقها، لأن رحمته تعالى وسعت كل شيء، ورحمته سبقت غضبه.مع أن الله تعالى جعل دلائل للناس تدل على صدق أنبيائه وحججه في حياتهم وبعد موتهم، ولهذا جعل التوسل بهم سببا لاستجابة دعاء الداعي، ليعلم الناس أنهم أئمة حق يجب اتباعهم والتمسك بهم، دون غيرهم ممن لا ينفع التوسل بهم في شيء.ثم إن التوسل بالنبي توسل بدعاء الحي، لأن النبي حي عند ربه يرزق،لأن المتوسل يعلم أن الحاجات بيد الله تعالى، وأنهم وسائط لا أكثر. وعليه ، فلا فرق بين التوسل بالحي والتوسل بالميت ما دام الفاعل الحقيقي هو الله تعالى.ولو سلمنا بأنهم أموات، لا يسمعون، ولا يستجيبون لمن توسل بهم، وأن الله تعالى لا يوصل إليهم كلام المتوسلين بهم، فإن توسل بهم المتوسل حينئذ لغو لا أكثر، ولا يكون شركا، أو عبادة لغير الله تعالى، كما لو توسلت بحي في قضاء حاجة، أو الإعانة في دفع شدة، ولكنه لم يسمع توسلك به، فلم يعنك في شيء.هذا مع أن البخاري روى في الأدب المفرد: 261، بسنده عن عبد الرحمن بن سعد قال: خدرت رِجْل ابن عمر، فقال له رجل: اذكر أحب الناس إليك فقال: يا محمد.

وأوردها ابن تيمية في الكلم الطيب: 173، وهذا يدل على قبوله.وروي عن أبي بكر بن أبي علي، قال: كان ابن المقرئ يقول: كنت أنا والطبراني، وأبو الشيخ بالمدينة، فضاق بنا الوقت، فواصلنا ذلك اليوم، فلما كان وقت العشاء حضرت القبر، وقلت: يا رسول الله الجوع، فقال لي الطبراني: اجلس، فإما أن يكون الرزق أو الموت. فقمت أنا وأبو الشيخ، فحضر الباب علوي، ففتحنا له، فإذا معه غلامان بقفتين فيهما شيء كثير، وقال: شكوتموني إلى النبي ؟ رأيته في النوم، فأمرني بحمل شيء إليكم. (ذكر هذه القصة ابن الجوزي في الوفا بتعريف فضائل المصطفى، ص470، والذهبي في تذكرة الحفاظ 3/974، وفي سير أعلام النبلاء 16/401، وفي تاريخ الإسلام 27/39).بالله عليك اخي رقم(10) اليس هذا كله حجة عليك وعلى امثالك .اتق الله في رسول الله وتب الى الله واخلع العصابة السوداء عن عينك لترى النور وانصحك اخي ان تسال العلماء (اسالو اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون)

12.أرسلت من قبل a.salim2012@hotmail.fr في 27/04/2012 18:04
ردا على الرقم 11 ، يا أخي إن مثلك مثل الشخص الذي أراد ان يصبح طبيبا فرأى حديثا للنبي صلى الله عليه وسلم يفيد أن الحبة السوداء شفاء لكل داء ولكن لسوء حضه أن الحبة أضيفت إليها نقطة فصارت الحية السوداء أي الثعبان فصار ينصح الناس بالبحث عن الثعابين السوداء قصد الشفاء فقتل أناس كثيرين،فأنا لا أرى اختلافا بينكما لأنك تنقل كلاما من الكتب لم تدرك بعد فهمه ولا استنباط مدلولاته،حاول أن تجتهد بدل أن تنقل الكلام جملة،وتقتل بكلامك عقيدة الناس في قلوبهم.لا يجوز الدعاء إلا لله حتى ولو كان المدعو هو النبي عليه السلام،فضلا أن تدعوا ما تزعم أنهم أولياء وكأنك عشت معهم،اتق الله وعد إلى رشدك

13.أرسلت من قبل baghdad في 27/04/2012 19:29
لماذا يااخ(10) لم ترد الجواب على اخ رقم(11)

14.أرسلت من قبل علي في 27/04/2012 21:29
امر سهل ارسال طركس وهدم هذه الهة وتسويتها الارض ونكون قد طبقنا وصية رسول الله عندما ارسل علي بن ابي طالب الى اليمن

15.أرسلت من قبل Hassan في 28/04/2012 11:40
السلام عليكم ورحمة الله. العجب يا إخواني ان هذه الظاهرة لا نراها سوى في الدول العربية والإسلامية مع ان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال-: (لعن الله زوارات القبور). وما نراه يوميا سدي فلان وفلان. تصرف يرجع بنا الى عهد الجاهلية. من منكم يعرف من في القبر ? كان رجلا صالحا ام منافق? والعجب ان الحكومة ترى كل شيئ وتتعرف مدى جهالة شعبها وتشجعه على ذالك وتموله وتخصص له اراضي شاسعة فكيف يأخذونا في عين الإعتبار إذن ? الغرب يعمل جاهدا لغزو المريخ ونحن ما زلنا في الأوهام والشعوذة. ويبقى الحال على ما هو عليه حتى يرث الله الأرض وما فيها. إن لله وإن اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي ذو العرش العظيم.

16.أرسلت من قبل baghdad في 28/04/2012 12:38
ردا على رقم (12) يا اخي والله انك مخطئ في حق رسول الله ص يوم القيامة سيكون حجة عليك ومن يشفع لك في ذلك اليوم؟ هل ابن تيمية هو الذي سيشفع لك يوم القيامة .الذي حرم زيارة قبر النبي. انظر ماذا قال شيخ الاسلاملا يستحب زيارة قبر النبي(ص)ولاغيره وحكم بأن من نوى زيارته(ص)ولو بخطوة ، ولو من داخل المسجد فهو عاص ! فإن كان ناوياً التوسل إلى الله بصاحب القبر فهو مشرك ، مهدور الدم ، واجب القتل! في سيرأعلام النبلاء:4/484 راداً على ابن تيمية مانصه(فمن وقف عند الحجرة المقدسة ذليلاً مسلماً مصلياً على نبيه فيا طوبى له فقد أحسن الزيارة وأجمل في التذلل والحب ، وقد أتى بعبادة زائدة على من صلى عليه في أرضه أو في صلاته، إذ الزائر له أجر الزيارة وأجر الصلاة عليه، والمصلي عليه في سائر البلاد له أجر الصلاة فقط فمن صلى عليه واحدةً صلى الله عليه عشراً ولكن من زاره صلوات الله عليه وأساء أدب الزيارة ، أو سجد للقبر أو فعل ما لايشرع ، فهذا فعل حسناً وسيئاً ، فيُعَلَّم برفق والله غفور رحيم فوالله ما يحصل الإنزعاج لمسلم والصياح وتقبيل الجدران وكثرة البكاء ، إلا وهو محب لله ولرسوله ، فحبه المعيار والفارق بين أهل الجنة وأهل النار ، فزيارة قبره من أفضل القرب ، وشد الرحال إلى قبور الأنبياء والأولياء، لئن سلَّمنا أنه غير مأذون فيه لعموم قوله صلوات الله عليه: (لاتشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد) فشد الرحال إلى نبينا (ص) مستلزمٌ لشد الرحل إلى مسجده وذلك مشروعٌ بلا نزاع ، إذ لاوصول إلى حجرته إلا بعد الدخول إلى مسجده ، فليبدأ بتحية المسجد ، ثم بتحية صاحب المسجد ، رزقنا الله وإياكم ذلك ) انتهىانظر اخي الفاضل ماذا كان رد الذهبي هل الذهبي مخطئ في هذا القول؟ اريد ان اسالك هل الصحابة حرمو زيارة قبر النبي ص؟ فاذا كان الجواب بلا فلماذا حرمه ابن تيمية هل كان اعلم من صحابة رسول ص؟ اخي المحترم اقول واكرر اخلع العصابة السوداء على عينيك اسال الله تعالى ان يفتح بصرك وبصيرتك انا لا اريد ان اطيل عليك اذا اردت ان آتيك بحاديث الخلفاء الراشد وأم المؤمنين عائشة عن هذا الموضوع سآتيك به .اخي الكريم انصحك ان تبحث في هذا الموضوع في كتب الفقهاء والعلماء ربما انت عندك كتاب فتعتمد عليه في كل شئ هذا خطأ تقترفه وانما يلزمك ان تفتح عقلك ويكون قلبك واسع لتجد الحقيقة

17.أرسلت من قبل a.salim2012@hotmail.fr في 28/04/2012 16:15
لا شك أنني أدركت الحقيقة وهي أن حوارنا أشبه بحوار الطرشان،أنا أتحدث عن حرمة الدعاء لغير الله وحتى وإن كان المدعو هو النبي عليه السلام،وأنت تتحدث لي عن الزيارة الخاصة لقبر النبي عليه السلام،وهذا أمر لم يختلف فيه أحد،فأنت تحكي في واد ،وأنا في آخر،لا يجوز أن يسأل أحد عن شيئ داخل أمر الله،حتى الشفاعة لا تطلب من النبي بل من الله وحده،كقوله تعالى *من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه***إذن لا تقارن أبدا الخالق بالمخلوق،حب النبي من عقيدتنا لكن لا يملك أن يجيب الدعاء حتى يسأل،أما كل ما كنت اقصده من كلامي سيدي أن زيارة ما يسمى بالأولياء حرام لما يترتب على ذلك من مسائل شركية كالذبح والنذر والخوف والرجاء وكل هذه أعمال قلبية لا تجوز إلا لله.فقط.أما أنت تنقل كلاما خاصا لمكان خاص ومقدس.ولم يختلف حوله أي أحد سلفا وخلفا.وأتمنى أن تكون قد فهمت.

18.أرسلت من قبل baghdad في 28/04/2012 17:49
لقد اجبتك اخي في رقم 11 هل تمعنت في ما كتبته لك او لا تفهم اللغة او لم تفهم الموضوع اذا لم تفهم بهذه اللغة ساتحدث معك بما هو ابسط لتصل الى الحقيقة

19.أرسلت من قبل baghdad في 28/04/2012 18:36
اخي الفاضل التوسل بالأولياء يمكن تصويره على نحوين أحدهما : أن نعتقد بأن لهم تأثير وقدرة في مقابل قدرة الله عزوجل ، وأن بإمكانهم فعل بعض الأمور بغض النظر عن إرادة الله عزوجل وقدرته ، وهذا الأمر مقتضي للشرك ، ويؤول إلى تنزيل المخلوقين مقام الخالق الجبار تبارك وتعالى عما يصفون . وهذا الأمر لايقول به أحد من المسلمين ومن قال بذلك فهو محكوم بكفره ثانيهما : أن نعتقد بإنحصار القدرة المطلقة والتأثير التام بالذات المقدسة الإلهية ، ولكن نعتقد أن مكانتهم عند الله عزوجل تؤهلهم لأن يتوسل بهم العبد للشفاعة في قضاء حاجته عند الله عزوجل ، أو يستعين بهم في طول الإستعانة بالله عزوجل بمعنى أنه يرى أن لهم مكانة عند الله عزوجل تؤهلهم لأن يكون لهم دور في جملة من الأمور ، مع الإعتقاد بأنه ليس لهم أدنى أثر لولا إرادة الله عزوجل ، فهذا الأمر لا يمكن أن يعد من الشرك بحال من الأحوال وذلك :
أ- لأن ذلك لاينافي الإعتقاد بواحدانية الله عزوجل وقدرته المطلقة ، وغاية مافي الأمر هو إعتقاد بتكريم الأولياء ومكانتهم عند الله عزوجل ، او الأعتقاد بأن لهم أثر في طول الإرادة الإلهية ، بحيث ليس لهم مشيئة إلا أن يشاء الله تعالى . ب- ولأنه لو كان ذلك من الشرك فمعنى ذلك أن طلب المساعدة في كل الحالات لابد وأن يكون شركا حتى في القضايا الدنيوية ، وهو مما لا يقول به أحد من المسلمين على اختلاف مذاهبهم ، فلو أن أحداً طلب من أحد أن يساعده في أمر من أمور الدنيا ، وهو يعتقد بأن الأمر كله لله عزوجل ، ولكن لهذا الشخص تأثير في طول الإرادة الإلهية ، فلا يوجد فيه أدنى أثر من الشرك ، كما لو ذهب إلى الطبيب لعلاج مرضه ، فهذا نوع من الإستعانة في الأمور الدنيوية ، ولكن مع ذلك لا ينافي ذلك الإيمان بأن مرجع الأمور كلها ينتهي إلى الله عزوجل ، ولو كان في ذلك منافاة مع هذا الإعتقاد ، لزم أن لايتسعين أحد بأحد في أي شيء ، نعم إنما يلزم الشرك من ذلك فيما لو اعتقد استقلالية ذلك المخلوق في التأثير ، ودوره التام في الشفاء من دون إرجاع ذلك إلى إرادة الله عزوجل ، فذلك شرك أو إلحاد بلا ريب .
وكذلك الحال بالنسبة للتوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم والصالحين من عباد الله تعالى ، إذا كان مع الإعتقاد بأنهم ما يشاؤون إلا أن يشاء الله فلا يقتضي ذلك أدنى مرتبة من الشرك .ج- الإعتقاد بشفاعة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم من مسلمات دين المسلمين واتفق عليه السنة والشيعة ، وكذا شفاعة المؤمنين والشهداء والصالحين ، فإن الله عزوجل بإتفاق المسلمين -سوى من شذ من المعتزلة - يغفر ذنوب كثير من أهل الذنوب والكبائر ببركة الشفاعة ، وهو لايقتضي الشرك بالإتفاق ، ولو كان التوسل يقتضي الشرك بمقتضى الإشكال المتقدم لزم أن تقتضي الشفاعة ذلك أيضاً ، لأن المغفرة في الشفاعة بتوسيط الصالحين من عباد الله تعالى ، وغاية الأمر أنها لا تكون إلا بإذنه ، بمعنى أن أثرها لابد وأن ينتهي إلى إرادة الله عزوجل . ما أخرجه عدة من الحفاظ منهم النسائي وأحمد بن حنبل والترمذي والحاكم ، يقول الترمذي : حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا عثمان بن عمر أخبرنا شعبة عن أبى جعفر عن عمارة بن خزيمة بن ثابت عن عثمان بن حنيف ن رجلا ضرير البصر أتى النبى صلى الله عليه وسلم فقال : ادع الله أن يعافينى قال إن شئت دعوت وإن شئت صبرت فهو خير لك قال فادعه قال فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويدعوه بهذا الدعاء : اللهم إنى أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبى الرحمة إنى توجهت بك إلى ربى في حاجتى هذه لتقضى لى اللهم فشفعه في .قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح . .وقال ابن تيمية : وقد روى الترمذي حديثا صحيحاً عن النبي صلى الله عليه و آله أنه علّم رجلاً أن يدعوا فيقول :اللهم إني أسألك وأتوسل إليك بنبيك محمد صلى الله عليه و آله نبي الرحمة ، يامحمد ، يارسول الله ، إني أتوسل بك إلى ربي في حاجتي ليقضيها لي ، اللهم شفعه فيّ . أخرج البخاري في صحيحه بالإسناد عن أنس بن مالك :أن عمر بن الخطاب كان إذا قحطوا إستسقى بالعباس بن عبد المطلب فقال : اللهم إنّا كنا نتوسل إليك بنبينا صلى الله عليه و آله فتسقينا ، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فأسقنا . قال : فيُسقون اليس هذا دليلا بان التوسل بالنبي ص والاولياء جائز ؟ استيقض من سباتك ومن غفلتك هداك الله

20.أرسلت من قبل MOHAMED/HOLLANDA /minfadliraby@live.nl في 29/04/2012 10:00
assalamo3alaykom,
chokran katir achoker raqm 2/10/12/17 >> ( a.salima2012@hotmail.fr) 3ala hadihi atawdihat anti 3ala alhaQ jazak allaho khair.allah ikatar min amtalk barak allaho fik..

21.أرسلت من قبل a.salim2012@hotmail.fr في 29/04/2012 20:41
يا رجل إنني أعلق على الصورة التي نقلتها ناظور سيتي وهي لزيارة مجموعة من الغافلين الى من يزعمون انه الولي الصالح الذي بنوا حوله كما ترى في الصورة،وتعليقاتي كلها كان هدفها تنبيه الناس لخطورة زيارة مثل هذه الأماكن لا أقل ولا أكثر واختلفت معك في عدم جواز الدعاء في مثل هذه المواضع،فإذا كنت كما تزعم أنك تفرد الله بالعبادة والتي من جملتها الدعاء،فلم لم تدع الله وأنت في بيتك،ما فائدة زيارتك لهذه الأماكن إذا كنت تعتقد ان الله ليس بينه وسائط،أليس الزيارة هدفها التوسل بالميت قصد التوسط،أرجوك حاول ان لا تغالط الناس حتى لا تأخذ وزرهم مع وزرك،أما ما ذكرته في كلامك أن الصحابة كانوا يتوسلون إلى الله بالنبي فهذا جائز وليس بيننا اختلاف حوله،كأن آتي إليك مثلا وأقول لك أرجوك أدعوا الله أن يغفر لي،أما أن أقول لك اغفرلي وارزقني فهذا هو محل الشرك لأنك لا تملك من ذلك شيئا،فبربك هل من يزور هذه الاماكن يدعوا الله وحده،فلو كان الأمر كذلك لدعى الله وهو في بيته،لا، بل يظن أن لصاحب القبر وساطة بينه وبين الله ،وإن كنت تنفي هذا فاسأل الزائرين،وستجد عندهم الجواب،أما أن تأتي بأحاديث تتحدث عن حالة بعينها وتريد تعميمها فهذا هو محل الخطر،الذي أخشى أن يحفظ الله كل المشاهدين من الأخذ به،وفي الحقيقة لولا ضيق الوقت لفصلت الامر أكثر ولكن الأمر أظنه واضحا،وأنصحك في الأخير أن تتقي الله ولا تغالط الناس في دينهم.

22.أرسلت من قبل hammouti في 29/04/2012 21:59
لا حول ولا قوة إلا بالله

23.أرسلت من قبل abedlaziz emhamden في 30/04/2012 21:08
salam ayatma souyatma imsarman.
iwdan iydan rayatran nachin 3ad igafran maaaara maaara ??? amarmi ratfakam araksibat araksibat












المزيد من الأخبار

الناظور

الفنان رشيد الوالي يخطف الأضواء خلال زيارته لأشهر معد "بوقاذيو نواتون" بالناظور

تلاميذ ثانوية طه حسين بأزغنغان يستفيدون من حملة تحسيسية حول ظاهرة الانحراف

بحضور ممثل الوزارة ومدير الأكاديمية.. الناظور تحتضن حفل تتويج المؤسسات الفائزة بالألوية الخضراء

البرلمانية فريدة خينيتي تكشف تخصيص وزارة السياحة 30 مليار سنتيم لإحداث منتجع سياحي برأس الماء

تحطم طائرة تدريب يودي بحياة ضابطين بالقوات الجوية الملكية

جماهير الفتح الناظوري تحتشد أمام مقر العمالة للمطالبة برحيل الرئيس

تعزية للصديقين فهد ونوردين بوثكنتار في وفاة والدتهما