NadorCity.Com
 


الطريقة القادرية البودشيشية تسرق الأضواء بمداغ ليلة المولد النبوي الشريف


الطريقة القادرية البودشيشية تسرق الأضواء بمداغ ليلة المولد النبوي الشريف
عبد الوهاب بنعلي

نظمت الطريقة القادرية البودشيشية بمناسبة المولد النبوي الشريف الملتقى العالمي الرابع للتصوف بشعار التصوف و المجتمع : الواقع و الآفاق ، وذلك أيام 10 /11/ 12 ربيع الأول 1431 ه ، الموافقة ل25 /26/ 27 فبراير2010 م .
وقد توزع برنامج الملتقى على الندوات الفكرية التي أطرها و شارك فيها مجموعة من الدكاترة و الباحثين المغاربة و الأجانب ، و العمل الاجتماعي الذي استهدف أساسا الفئات المعوزة ، حيث استفاد أزيد من 800 شخص من النظارات الطبية ، وحوالي 1000 طفل من الختان الجماعي .
وقد تميز اليوم الأخير من الملتقى بحضور عدد غفير من الضيوف ومريدي الطريقة من مختلف بقاع العالم ، حيث توافد على مقر الزاوية الكائن بمداغ حوالي 400 حافلة من مختلف المدن المغربية و حوالي 1000 سيارة ، وقدر عدد الأشخاص الوافدين على الزاوية بازيد من100 ألف ، وقد تميز ملتقى هذه السنة بحضور مجموعة من الأسماء المعروفة من مختلف دول العالم : فلسطين ، الأردن ، اليمن ، فرنسا ، اسبانيا ، المانيا ، الفيتنام ، أمريكا ... و غيرها .

لقد امتلأت جنبات مقر الزاوية الجديد الذي بني على مساحة شاسعة جدا عن آخرها بالجماهير الغفيرة التي حجت للمشاركة في الاحتفال بليلة المولد النبوي و رؤية الشيخ حمزة البودشيشي ، شيخ الطريقة الذي بدا في حالة صحية متدهورة و هو يلج من باب الزاوية رفقة بعض المقربين ، وما ان وقعت أعين مريديه عليه حتى صرخ بعضهم بأعلى أصواتهم مرددين لفظ الجلالة : "الله الله " .
و قد افتتحت ( الليلة ) بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها على مسامع الحضور الغفير الشيخ جمال أبو الهنود الحسيني وزير أوقاف فلسطين ومفتي القدس الشريف بصوت شجي حرك مشاعر الحاضرين الذين كانوا يرددون كلمات خاشعة من قبيل : " الله اكبر" ، " ما شاء الله" ... بصوت مرتفع كلما توقف بين آية و أخرى . وبعد تلاوته التي شنفت أسماع الجميع و حركت مشاعرهم ، أبدع أبو الهنود بأسلوب خطابي رفيع في كلمة استعرض خلالها بعض اللمحات و النفحات من سيرة خير الخلق صلى الله عليه و سلم تفاعل معها الجميع بخشوع وغلبت الدموع على الكثير من الحاضرين الذين انخرطوا في البكاء و النحيب بشكل أضفى على المشهد جوا روحانيا عجيبا .

وبعد كلمة أبي الهنود أحال مسير الجلسة الكلمة إلى منير القادري البودشيشي حفيد الشيخ حمزة الذي يحظى بحب جميع مريدي الطريقة ، فتحدث هو الآخر عن مناسبة المولد النبوي الشريف وفضل صاحب هذه المناسبة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بأسلوب شاعري أجج عواطف الحاضرين . وبعد مغادرة الشيخ حمزة بن العباس البودشيشي الزاوية انخرط الكثير من المريدين في رقصة صوفية جماعية ، أو ما يسمى ب ( العمارة ) ، على أنغام و أمداح فرقة الطريقة القادرية البودشيشة للمديح و السماع الصوفي برئاسة حفيد الشيخ حمزة معاذ القادري البودشيشي نجل جمال المرشح لخلافة مشيخة الطريقة بعد أبيه الشيخ حمزة البالغ من العمر 83 سنة . ومن بين الذين افتتحوا العمارة رفقة جمال بن حمزة البودشيشي ، الفيلسوف المغربي الدكتور طه عبد الرحمن ، ورئيس الرابطة المحمدية لعلماء المغرب الدكتور محمد عبادي ، و المفتي الفلسطيني جمال ابو الهنود الحسيني ، والدبلوماسي الفيتنامي تاو شان الذي كان ينافس بان كيمون على رئاسة الأمم المتحدة ، و رئيس وزراء الفيتنام السابق ، والفرنسي مالك ملك أغنية الراب ... وغيرهم من الشخصيات الأجنبية الوازنة التي لم يتسن لنا معرفتها لغياب منسق إعلامي للملتقى ، وضعف التنظيم الذي بدا عشوائيا في اليوم الأخير .
وقد تميز الاحتفال الذي اختتم بعد الفجر بعدة لوحات فنية ودينية أبدع فيها مجموعة من الأطفال قدموا من مدينة كلميم المغربية ، و مجموعة من الأطفال جاءوا من انجلترا للمشاركة في ملتقى هذه السنة بمداغ .



الفيديو بعد قليل

















































من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

10.أرسلت من قبل abdu allah في 02/03/2010 11:04
المولد لم يرد في الشرع ما يدل على الاحتفال به؛ لا مولد النبي صلى الله عليه وسلم ولا غيره، فالذي نعلم من الشرع المطهر وقرره المحققون من أهل العلم أن الاحتفالات بالموالد بدعة لا شك في ذلك، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أنصح الناس وأعلمهم بشرع الله، والمبلغ عن الله لم يحتفل بمولده صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه، لا خلفاؤه الراشدون، ولا غيرهم، فلو كان حقا وخيرا وسنة لبادروا إليه ولما تركه النبي صلى الله عليه وسلم ولعلمه أمته أو فعله بنفسه ولفعله أصحابه، وخلفاؤه رضي الله عنهم، فلما تركوا ذلك علمنا يقينا أنه ليس من الشرع، وهكذا القرون المفضلة لم تفعل ذلك، فاتضح بذلك أنه بدعة، وقد قال عليه الصلاة والسلام: ""من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد "وقال عليه الصلاة والسلام: ""من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد "في أحاديث أخرى تدل على ذلك.
قال الله عز وجل: {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ }[آل عمران: 31]، فحب الله ورسوله ليس بالموالد ولا بالبدع. ولكن حب الله ورسوله يكون بطاعة الله ورسوله وبالاستقامة على شريعة الله، وبالجهاد في سبيل الله، وبالدعوة إلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وتعظيمها والذب عنها، والإنكار على من خالفها، هكذا يكون حب الله سبحانه وحب الرسول صلى الله عليه وسلم ويكون بالتأسي به؛ بأقواله وأعماله، والسير على منهاجه عليه الصلاة والسلام، والدعوة إلى ذلك، هذا هو الحب الصادق الذي يدل عليه العمل الشرعي، والعمل الموافق لشرعه.
ولا حول ولا قوة إلا بالله - والله المستعان.

9.أرسلت من قبل abdu allah في 02/03/2010 10:59
السؤال:
ما حكم المولد النبوي؟ وما حكم الذي يحضره؟ وهل يعذب فاعله إذا مات وهو على هذه الصورة؟
عبدالعزيز بن باز المفتي:
الإجابة:
المولد لم يرد في الشرع ما يدل على الاحتفال به؛ لا مولد النبي صلى الله عليه وسلم ولا غيره، فالذي نعلم من الشرع المطهر وقرره المحققون من أهل العلم أن الاحتفالات بالموالد بدعة لا شك في ذلك، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أنصح الناس وأعلمهم بشرع الله، والمبلغ عن الله لم يحتفل بمولده صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه، لا خلفاؤه الراشدون، ولا غيرهم، فلو كان حقا وخيرا وسنة لبادروا إليه ولما تركه النبي صلى الله عليه وسلم ولعلمه أمته أو فعله بنفسه ولفعله أصحابه، وخلفاؤه رضي الله عنهم، فلما تركوا ذلك علمنا يقينا أنه ليس من الشرع، وهكذا القرون المفضلة لم تفعل ذلك، فاتضح بذلك أنه بدعة، وقد قال عليه الصلاة والسلام: ""من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد "وقال عليه الصلاة والسلام: ""من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد "في أحاديث أخرى تدل على ذلك.
وبهذا يعلم أن الاحتفالات بالمولد النبوي في ربيع الأول أو في غيره، وكذا الاحتفالات بالموالد الأخرى كالبدوي والحسين وغير ذلك؛ كلها من البدع المنكرة، التي يجب على أهل الإسلام تركها، وقد عوضهم الله بعيدين عظيمين: عيد الفطر وعيد الأضحى ففيهما الكفاية عن إحداث أعياد واحتفالات منكرة مبتدعة.
وليس حب النبي صلى الله عليه وسلم يكون بالموالد وإقامتها، وإنما حبه صلى الله عليه وسلم يقتضي اتباعه والتمسك بشريعته، والذبِّ عنها، والدعوة إليها، والاستقامة عليها، هذا هو الحب الصادق كما قال الله عز وجل: {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ }[آل عمران: 31]، فحب الله ورسوله ليس بالموالد ولا بالبدع. ولكن حب الله ورسوله يكون بطاعة الله ورسوله وبالاستقامة على شريعة الله، وبالجهاد في سبيل الله، وبالدعوة إلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وتعظيمها والذب عنها، والإنكار على من خالفها، هكذا يكون حب الله سبحانه وحب الرسول صلى الله عليه وسلم ويكون بالتأسي به؛ بأقواله وأعماله، والسير على منهاجه عليه الصلاة والسلام، والدعوة إلى ذلك، هذا هو الحب الصادق الذي يدل عليه العمل الشرعي، والعمل الموافق لشرعه. وأما كونه يعذب أو لا يعذب هذا شيء آخر، هذا إلى الله جل وعلا، فالبدع والمعاصي من أسباب العذاب، لكن قد يعذب الإنسان بسبب معصيته وقد يعفو الله عنه؛ إما لجهله، وإما لأنه قلد من فعل ذلك ظنا منه أنه مصيب، أو لأعمال صالحة قدمها صارت سببا لعفو الله أو لشفاعة الشفعاء من الأنبياء والمؤمنين أو الإفراط.
فالحاصل أن المعاصي والبدع من أسباب العذاب، وصاحبها تحت مشيئة الله جل وعلا إذا لم تكن بدعته مكفرة، أما إذا كانت بدعته مكفرة من الشرك الأكبر فصاحبها مخلد في النار -والعياذ بالله-، لكن هذه البدعة إذا لم يكن فيها شرك أكبر وإنما هي صلوات مبتدعة، واحتفالات مبتدعة، ليس فيها شرك، فهذه تحت مشيئة الله كالمعاصي، لقول الله سبحانه في سورة النساء: {إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ }
وأما الأشخاص الذين يجعلون لأنفسهم عيدا لميلادهم فعملهم منكر وبدعة كما تقدم، وهكذا إحداث أعياد لأمهاتهم أو لآبائهم أو مشايخهم كله بدعة يجب تركه والحذر منه.
وأما ما أحدثه الفاطميون المعروفون، فإن ذلك كان في مصر والمغرب في القرن الرابع والخامس، وقد أحدثوا موالد للرسول صلى الله عليه وسلم، وللحسن والحسين، وللسيدة فاطمة، ولحاكمهم، ثم وقع بعد ذلك الاحتفال بالموالد بعدهم من الشيعة وغيرهم، وهي بدعة بلا شك، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم هو المعلم المرشد، وأصحابه أفضل الناس بعد الأنبياء، وقد بلغ البلاغ المبين، ولم يحتفل بمولده عليه الصلاة والسلام، ولا أرشد إلى ذلك، ولا احتفل به أصحابه أفضل الناس، وأحب الناس للنبي صلى الله عليه وسلم، ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة الثلاثة.
فعلم أنه بدعة، ووسيلة إلى الشرك والغلو في الأنبياء وفي الصالحين، فإنهم قد يعظمونهم بالغلو والمدائح التي فيها الشرك بالله، الشرك الأكبر، كوصفهم لهم بأنهم يعلمون الغيب، أو أنهم يدعون من دون الله، أو يستغاث بهم، وما أشبه ذلك، فيقعون في هذا الاحتفال في أنواع من الشرك وهم لا يشعرون، أو قد يشعرون. فالواجب ترك ذلك، وليس الاحتفال بالمولد دليلا على حب المحتفلين بالنبي صلى الله عليه وسلم وعلى إتباعهم له، وإنما الدليل والبرهان على ذلك هو إتباعهم لما جاء به النبي عليه الصلاة والسلام، هذا هو الدليل على حب الله ورسوله الحب الصادق، كما قال عز وجل: {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ }[آل عمران: 31].
فمن كان يحب الله ورسوله فعليه بإتباع الحق، بأداء أوامر الله، وترك محارم الله، والوقوف عند حدود الله، والمسارعة إلى مراضي الله، والحذر من كل ما يغضب الله عز وجل، هذا هو الدليل، وهذا هو البرهان، وهذا هو ما كان عليه أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان.
أما الاحتفال بالموالد للنبي صلى الله عليه وسلم، أو للشيخ عبد القادر الجيلاني، أو للبدوي، أو لفلان وفلان، فكله بدعة وكله منكر يجب تركه، لأن الخير في إتباع الرسول صلى الله عليه وسلم وإتباع أصحابه والسلف الصالح، والشر في الابتداع والاختراع ومخالفة ما عليه السلف الصالح، هذا هو الذي يجب وهذا هو الذي نفتي به، وهذا هو الحق الذي عليه سلف الأمة ولا عبرة لمن خالف ذلك وتأول ذلك، فإنما هدم الدين في كثير من البلدان، والتبس أمره على الناس بسبب التأويل والتساهل، وإظهار البدع، وإماتة السنة، ولا حول ولا قوة إلا بالله - والله المستعان.

8.أرسلت من قبل faut في 02/03/2010 10:57
salamo3alaykom ach had lafdiha ya lamgharba wach maghritoch tfi9o wala dima itih wahad el masjid wantoma ghaflin bhali mawa9a3 walo rahadachi sbabo el bida3 li kaykharjo 3lina olah kaykhalasna fa danya 9bal el 2akhira hadachi khatar 3lina rajal bhalna kaygololo *sidi.... *hada 3ib o3ar 3lina khasna an3abdo lah ontab3o sona da rasol sala laho 3alayhi wasalam

7.أرسلت من قبل يوبا في 02/03/2010 10:50
ويستمر النظام و معه أدياله في استحمار الشعب المغلوب على أمره

يوبا
مواطن مغربي وع وقف التنفيد

6.أرسلت من قبل ahmed في 02/03/2010 09:48
wach mazal nas mabrawch ifi3o hadi raha bid3a wach rasol kan idir had chi

5.أرسلت من قبل benkhoya في 02/03/2010 09:13
bonjours a touts et toutes

le maroc de 5éme ciecle sobhana allah takhalof fin wssal

4.أرسلت من قبل fati123456 في 02/03/2010 09:07
wach bassah hadi zaweya nta3 al 3ilm wa din wala chi haja khera ewa khass ta3arfo 3ad siro katbo hhhhhhhhhhh ana nasma3 3liha bazaf lahewayaje hhhhhhhh

3.أرسلت من قبل الخزروني في 02/03/2010 09:02
قد تجد وليا لله يجمعك على الله مع القعود كما نرى في الصور ، ولكن النموذج الكامل الدي جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم هو أن تجد وليا لله يجمعك على الله مع الجهاد. السلوك الفردي الصوفي اختيار للطريق الاسهل، أما طريق الانبياء والرسل عليهم السلام فهو السلوك الجهادي الجماعي. إن كنا نظن هذا هو عين الحق فقد جئنا الحق من غير بابه.

2.أرسلت من قبل Abdullah min Frankfurt في 02/03/2010 08:41
Law onfiqat hathihi al-amwal fi Adda3wah ila Allah wa Atta3rif birasouli llah lakanat Ijabiyah aw a7san.

1.أرسلت من قبل Abdullah min Frankfurt في 02/03/2010 08:39
Bismillah wa Assalat 2a Assalam 3ala mawlana Rasolillah, amma ba3d

Ana fi Ra2yi law onfiqat hathihi al-amwal 3ani almo7tajin aw istothmirat fi machari3 li ijad majal 3amal lichabab almantiqah, lakana Afthal.

wa llaho a3lam

1 2











المزيد من الأخبار

الناظور

السلطات تشرع في هدم منازل وفيلات آيلة للسقوط بأركمان

كمية مفرغات الصيد البحري بميناء الناظور تسجل انخفاضا

انطلاق فعاليات النسخة الأولى لأيام السينما العمالية بالناظور

هتك عرض فتاة قاصر يجر عشرينيا للاعتقال نواحي الناظور

أزمة قلبية تنهي حياة موظف بالبنك الشعبي بزايو داخل الوكالة

الفنان رشيد الوالي يخطف الأضواء خلال زيارته لأشهر معد "بوقاذيو نواتون" بالناظور

المجلس العلمي بالناظور يعزي في وفاة حميد أمكداو