75.أرسلت من قبل
الدكتور عبد القادر بطار في 26/09/2010 20:11
تنبه هام:
كنت في الواقع مصمما على الإعراض عن مناقشة ما يثيره بعض المعلقين، ولكن ما أثار انتباهي وأنا أبحر في عالم الإنترنيت أنني وجدت المسمى " لا ديني بالفطر" ينقل حرفيا ما تنشره بعض المواقع بصيغة يوهم من خلالها القراء أنه مفكر كبير ؟؟؟ وإليكم الدليل الذي يقطع دابره ... يقول هذا الجاهل: في تعليقه رقم 58 ما نصه: " حسب ما يقول المفسرون فإن القرآن قد كُتب في اللوح المحفوظ قبل أن يخلق الله العالم، ثم أنزل هذا القرآن على محمد في القرن السابع الميلادي، وأنزله منجماً، في شكل آيتين أو ثلاثة مع بعض. فإذا كان هذا هو الحال، فيجب أن يكون القرآن مكتملاً من كل الوجوه اللغوية والتاريخية والتشريعية. وكان يجب أن تنزل سوره بالترتيب المكتوب به في اللوح المحفوظ. ولكن، حسب ما تخبرنا كتب التراث، فإن محمداً كان عندما يخبر أتباعه بآية جديدة، يقول لهم ضعوها في السورة التي تُذكر فيها البقرة، مثلاً. ونستنج من هذا أن الله لم يخبر محمداً بأسماء السور، وبالتالي لم يكن للسور أسماء في اللوح المحفوظ. وبالتالي لا يمكن أن نعرف إذا كان عدد آيات سورة البقرة، مثلاً، في المصحف هو نفس عدد آياتها في اللوح المحفوظ لأن سورة البقرة نزلت على مدى 6سنوات٠
عندما جمع القرآان، لم يتبع نزول السور بالتسلسل التاريخي، وإنما كتبها حسب طولها، فزاد هذا من الاضطراب الذي يعاني منه القرآن ... " انتهت السرقة هذا جزء من مقال طويل لكاتب يدعى كامل النجار منشور بموقع نادي الفكر العربي رابطه هو : http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=37015
وإليكم ما مقتطفا من كلام هذا الكاتب المسمى كامل النجار في مقال بعنوان: " تأملات في القرآن المكي 1-4 كامل النجار "حسب ما يقول المفسرون فإن القرآن قد كُتب في اللوح المحفوظ قبل أن يخلق الله العالم، ثم أنزل هذا القرآن على محمد في القرن السابع الميلادي، وأنزله منجماً، في شكل آيتين أو ثلاثة مع بعض. فإذا كان هذا هو الحال، فيجب أن يكون القرآن مكتملاً من كل الوجوه اللغوية والتاريخية والتشريعية. وكان يجب أن تنزل سوره بالترتيب المكتوب به في اللوح المحفوظ. ولكن، حسب ما تخبرنا كتب التراث، فإن محمداً كان عندما يخبر أتباعه بآية جديدة، يقول لهم ضعوها في السورة التي تُذكر فيها البقرة، مثلاً. ونستنج من هذا أن الله لم يخبر محمداً بأسماء السور، وبالتالي لم يكن للسور أسماء في اللوح المحفوظ. وبالتالي لا يمكن أن نعرف إذا كان عدد آيات سورة البقرة، مثلاً، في المصحف هو نفس عدد آياتها في اللوح المحفوظ لأن سورة البقرة نزلت على مدى ست سنوات، وفي هذا الأثناء كانت تنزل آيات أخرى يضعها محمد في سور أخرى. فهناك ارتباك شديد في محتوى وترتيب سور القرآن. وزاد من هذا الارتباك أن زيد بن ثابت عندما جمع القرآان، لم يتبع نزول السور بالتسلسل التاريخي، وإنما كتبها حسب طولها، فزاد هذا من الاضطراب الذي يعاني منه القرآن… " انتهى المقتطف ألم أقل لكم يا أهل الناظور الأذكياء المتدينون بالفطرة التي فطر الله الناس عليها" أن المدعي " لا ديني بالفطرة" هو في الواقع جاهل بالفطرة، نقال بالفطرة، كذاب بالفطرة، عالة على غيره بالفطرة ... لا يستحق أن نناقشه بالفطرة... لسب بسيط هو أنه لا يعبر عن أرائه بالأصالة، بل هو مجرد نقال فاشل بالفطرة ... ولله في خلقه شؤون. الدكتور عبد القادر بطار
74.أرسلت من قبل
sara 2010 الى الاستاذ الفاضل الدكتور عبد القادر بيطار في 26/09/2010 13:40
شكرا جزيلا على ردك الذي اثلج صدورنا, وعلى الموضوع العظيم الذي اثرته :" القران معجزة خالدة لقد ذكرتني حقا بايام الدراسة في الجامعة عندما كنا نناقش اساتذة عظام ,دكاترة علماء ولكنهم متواضعون جدا هم الذين رسموا لنا الطريق الصح في الحياة ولايفوتني ان اشكر من خلالكم كل اساتذتي الكرام ; رجالا ونساء الذين قاموا بتوجيههم السديد لنا قبل الذهاب الى الجامعة خاصة منهم الاستاذ الكريم ميمون فضيل عندما كنا ندرس في ثانوية عبد الكريم الخطابي جزاكم الله خير الجزاء على ماتقدمونه لنا من الدرر في الفهم والحلم والعلم وشكرا كما فلت لكل قرائنا النجباء المتمسكين بدينهم ولو كان ذلك على جمر من نار تحياتي لناظور سيتي والطاقم الفذ الذي يقوم بجهود جبارة ليعدوا لنا موقعا غرا حرا للتعرف من خلاله على علماء دكاترة اساتذة وطلبة وعلى نخبة متنورة من وطننا العزيز على قلوبنا دمتم في رعاية الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
73.أرسلت من قبل
Mohamed aus Arouit في 26/09/2010 03:40
الي لا ديني بالفطرة ------------طرحت سؤالا عليك في صفحة اخري و اعيد طرحه عليك مرة اخرى هنا فان أجبت الا جابة الصحيحة عليه سأسلم لك بانك تستطيع ان تفسر القران فالقران نزل باللغة العربية كما تعلم السؤال هو : ما الفرق بين القراءة والتلاوة ؟ اي بين أقرأ القران واتلو القران؟ وان لم تجب فانك انت الذي ستصبح جاهلا اذن ابحث عن الجواب وفكر فيه قبل ان تجيب!!
72.أرسلت من قبل
عبد القادر بطار في 25/09/2010 22:11
على سبيل الختم أريد أن أشكر جميع الإخوة المتدخلين والأخوات المتدخلات الذين انتصروا للدفاع عن القرآن الكريم وعن الإسلام وعن القيم السامية، وعن الإيمان وليس ن شخص اسمه عبد القادر بيطار. لقد انخرط في هذا النقاش الذي يبدو أنه لم يكن علميا في كثير من الأحيان بعض طلبتي النجباء من أبناء إقليم الناظور العزيز، وبعض الأخوات الفضليات من أمثال الأخت سارة ... وأشعر أنه عَظُمَ عليهم أن يسمعوا كلاما ساقطا من بعض المعلقين حيث لم يتعودوا على سماعها برحاب الجامعة ... وأنا أقول لهم: لا ينبغي أن يكون رد فعلكم في مستوى هذا الخطاب المنحط، فأنتم أصحاب حق، وأولئك أصحاب باطل، ولا بد ينتصر الحق وينهزم الباطل في نهاية المطاف... " وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً" [الإسراء : 81] لقد اكتشفت وأنا أتباع باهتمام كبير تعليقات قراء "ناظور سيتي" على اختلاف ألوانهم الفكرية وأطيافهم العقدية أن هناك طائفة من هذه الأمة ستظل ظاهرة على الحق لا يضرها من خالفها. كما أن هناك فئة قليلة غلب عليها الجهل، وأعمى بصرها الحقد، وأنا أدعوها من هذا المنبر إلى الانفتاح على قراءة القرآن الكريم، ففيه الشفاء والخير والسعادة والهناء والنماء ... عبد القادر بطار
71.أرسلت من قبل
Rifman ila لاديني بالفطرة في 25/09/2010 19:51
بسم الله الرحمن الرحيم.السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. منذ متى كان الجاهل يفسير القرأن الكريم. "اقرأ باسم ربك الذي خلق":هذه نقطة مهمة جدا، لأن الأمر بالقراءة ليس أمرا تكليفيا بما لا يستطاع، فالرسول لم يكن متعلما القراءة حتى يقرأ شيئا مكتوبا، ولكنه أمر تكويني، أي "صر قارئا" بحول الله وقوته، لأن المفعول حين يحذف يكون التركيز على الفعل، وهنا حذف المقروء، فكان التركيز على فعل القراءة، أي "كن قارئا" باسم ربك، لتكون قراءتك باسم ربك -وأنت أمي- من أعظم المعجزات الدالة على نبوتك، ويكون إقراؤك لأمتك وتزكيتها بالعلم الرباني لتصبح خير أمة من أعظم معجزات الوحي الصانع لأمة فريدة في التاريخ الحضاري.(خلق الإنسان من علق) قبل العلق هنالك نطفة، نطفة هي حيوان منوي.مراحل تكوين الجنين، يُخلق من نطفة، ثم علقه، ثم مضغة. بعد حوالى أسبوعين من الإخصاب يتعلق الجنين بالمشيمة البدائية بواسطة ساق إتصال حيث يعتمد عليها فى غذائه ويكون شكله مشابهاً لطفيل العلق ونظراً لبدء تكون خلايا الدم فيه مع عدم بدء الدورة الدموية الجنينية فإنه يشبه فى مظهره الخارجى قطعة الدم الجامدة. وسلام
70.أرسلت من قبل
sara 2010 à Mr Mohamed aus Arouit =" No 71" في 25/09/2010 13:59
انت حصل لك الشرف انني رددت على مقالك اما الذين لادين لهم بالفطرة فلا يستحقون الجواب مني ولامن من غيري لان مشكلتهم جد عويصة وان من يحاول القيام بمساعدتهم على حلها كمن يصب الماء في الرمال واعذروني جميعا على اسلوبي هذا في الحوار معكم لانني اكره ان اجرح اي احد مهما كانت انتماءاته العقدية اوالفكرية واشهدكم الله الذي رفع السماوات بغير عمد ان هذا لايدل على حقدي ازاء احد وانما هي غيرة على ابناء ا لوطن الواحد الذين لايليق بهم مثل هذه الحزازات فيما بينهم واعذرني ثانية يااخي بان اكتفي بهذه السطور لان لدي العديد مما يمكن القيام به وليست مراوغة كما قلت ولا هم يحزنون ولكن عندما تغيب قواعد الحوار البناءة فلا داعي لضياع الوقت في المناقشات البيزنطية اتي لا تفيد احدنا في شئ اما عن كتابتي عبر هذا المنبر الحر فلا احد يمنعني من ذلك الا ان يشاء الله شيئا والسلام علىكم وعلى من اتبع الهدى وشكرا لناظور سيتي
69.أرسلت من قبل
Mohamed aus Arouit ZU SARA2010> في 25/09/2010 01:55
قد قيل: قل لي من تعاشر اقول لك من انت! انا اقول :قل ما عندك تكلم اقول لك من انت!!....تكلمت معك بكل ادب واحترام واذا بك تفرغين علي جام غضبك وسبقت عاطفتك قلبك وعقلك!...........واتمنى ان لا يكون النساء كلهن على شاكلتك.!. فعندما قلت بان هذه الخطب التي اغلبها قيلت في يوم الجمعة لا تفيد شيئا ما كذبت في ذلك ! والدليل انكم لم تستطيعوا ان تقدموا اجابات مقنعة اجابات منطقية بعيدا عن اللف والدوران على اسئلة من سمي نفسه - لا ديني بالفطرة وكذلك المسمى- يوبا- رغم انها فقطت هرطقات !! واتحداك ان تجيبي اجابة شافية اجابة منطقية ليس فيها سباب ولا شتم على سؤال مما يطرحه هؤلاء فهناك اسئلة ما زالت مطروحة تفضلوا بالجواب عليها لماذا الهروب ؟ فعدم اجابتكم على هذه الاسئلة قد يستفاد ويفهم منها امران :اما انهم على حق فيما يدعون واما انكم ضعفاء لاتستطيعون استخدام الفكر امران لا ثالث لهما! اذن الاجابة لابد منها.
68.أرسلت من قبل
sara 2010 الى صاحب التعليق رقم 64 =Mohamed aus Arouit في 24/09/2010 23:02
شكرا انك قمت بتصحيح الاية التاسعة من سورة الاسراء حيث يقول الله عزوجل "ان هذا القران يهدي للتي هي اقوم والتي كنت اريد ان اصححها قبل ان تذكرني بها, الا انني لم الحق لسبب او لاخر حتى انقضضت علي باسلوبك الذي يشبه حيوانات الغابة وما اثار استغرابي اكثر , هو اعطاؤك الاوامر والنواهي وكاننا نعمل في بيت ابيك من انت حتى تعفي احدنا من الكتابة او الاستمرارفيها وبماذا افدتنا انت ان كان ما نكتبه لايفيدك انت, اما الاخرون فلا تحكم عليهم لانه لااحد كلفك بالرد نيابة عنه كما اعتقد , واعلم يامسكين ان حرية التعبير لاحد يستطيع ان يسلبها من احد حتى ولوكان ما يكتب من طرفي اومن طرف الغير فيه اخطاء مالم يمس بحقوق الاخرين وان كنت لاتريد ان تقراء مالم يرقك مما اكتب فانت حر كما انني لست بحاجة لمن هم امثالك ليقرؤوا ما اكتبه ياسبحان الله من يراك تنتقد هذا تارة وتستاذن الاخرين للرد مكانهم تطفلا منك تارة اخرى, يعتقد انك انت من صنعت صواريخ الدنيا كلها وانك انت من اكتشفت الذرة الامهر فيكم يقوم بالنقل والسرقات الادبية , ليطل علينا باكاذيبه وكانه هو من قام بذلك اذهب انت وامثالك الى الجحيم واعلم جيدا ان ردودك لاتهمني في شئ شكرتني ام عيبتني وقد يكون ردي عليك هذا اخر رد لانني لست متفرعة للشجار مع جهلاء امثالك واعتذر للقراء الشرفاء الاحرار رجالا ونساء شيبا وشبابا واطفالا, ولموقعنا المحترم ناظور سيتي اما القراء غير المحترمين امثالك فاني اقول لهم " في ستين داهية" واني جد متيقنة بانكم ستظلون متاخرين عن الاسلوب الحضاري في كل شئ مدى الحياة شكري وتقديري لناظور سيتي
67.أرسلت من قبل
محمد مزروعي في 24/09/2010 22:59
amghar امغار كنت احسب ان مستواك افضل بكثير لكن خاب ظني واتضح انك غير محترم البتة فحين افلس فكرك ومقارعة الحجة بالحجة إلتجأت إلى اسلوي السب والقذف واعترف انك بارع فيه هنيئا لك على الاقل ان كنت تمجد غير المسلمين فتحدث كما يتحدث بعض النمصفين منهم باحترام وأدب لكن الصراخ والصياح على قدر الألم والجراح أخال انك مريض وتحتاج إلى علاج فانت فاشل ووقعت في حيص بيص مشيتي لا دين لا دنيا
66.أرسلت من قبل
عبد القادر بطار في 24/09/2010 22:09
اعلم يا يوبا ... أننا نحن المسلمين أمة حضارة وعلم وفكر، وليست أمة إرهاب وتطرف وغلو... إطلاقا. منهجنا الإسلامي السامي يتلخص في جملتين مفيدتين جدا هما: إن كنت ناقلا فالصحة، وأن كنت مدعيا فالدليل، وأنت يا من تسمي نفسك يوبا وتخجل من ذكر اسمك الذي سماك به أبوك المسكين، وتخالف دواعي الفطرة بتنكرك لقضايا الفطرة وتزعم أنك لا ديني بالفطرة ... أنت تعبر بكل حرية عن آرائك الشاذة، والناظور سيتي ينشر لك ما يصدر عنك من أباطيل وأساطير، على الرغم من ابتعادك كل عن روح المنهج العلمي في البحث والمناقشة وعدم احترام اختيار الآخرين في اختياراتهم ... الإلحاد ليس وضعا طبيعيا، إنه يسبب الشقاء للإنسان، بل الأصل هو التدين، إننا بالإيمان لا نفعل شيئا كثيرا في هذه الحياة، فكيف إذا تركنا الإيمان من أساسه، الإيمان يا يوبا ينبغي أن يجعلنا مواطنين صالحين ويدفعنا لفعل الخيرات ... نحن ندافع عن الإيمان لأننا من خلاله ندافع عن الوجود الطبيعي للإنسانية قاطبة. أما أنت يا يوبا فتساهم في تدمير الإنسانية عقديا وتساهم في تعاستها وشقائها فكريا ... أسال الله لك الهداية والإيمان الذي هو أعظم نعمة أنعم الله بها علينا.
65.أرسلت من قبل
Rifman في 24/09/2010 19:50
الحمد لله الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا, الحمد لله الذي تعهد بحفظ كلامه من الزيادة والنقصان. والصلاة والسلام على أشرف خلق الله، محمد بن عبد الله، أدى الأمانه وبلغ الرسالة، ونصح الأمه, حتى كشف الله به الغمة، وترك الأمة على المحاجة البيضاء ليلها واضح كنهارها. قال الزمخشري في تفسير الكشاف. عن زرّ قال: قال لي أبيّ بن كعب رضي الله عنه: كم تعدّون سورة الأحزاب؟ قلت: ثلاثاً وسبعين آية. قال: فوالذي يحلف به أبيّ بن كعب، إن كانت لتعدل سورة البقرة أو أطول. ولقد قرأنا منها آية الرجم: (الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالاً من الله والله عزيز حكيم)، أراد أبيّ رضي الله عنه أنّ ذلك من جملة ما نسخ من القرآن وما يحكى: أن تلك الزيادة كانت في صحيفة في بيت عائشة رضي الله عنها فأكلتها الداجن فمن تأليفات الملاحدة والروافض لسبب كرههم للسيدة عائشة رضى الله عنها . هذه الأقوال الروافض: الروايات التي ذكرت سوراً أو آيات زُعِم أنّها كانت من القرآن وحُذِفت منه ، أو زعم البعض نسخ تلاوتها ، أو أكلها الداجن ، نذكر منها : الأُولى : أنّ سورة الأحزاب تعدل سورة البقرة : ـ روي عن عائشة : " أنّ سورة الأحزاب كانت تقرأ في زمان النبي (ص) في مائتي أية ، فلم نقدر منها إلاّ على ماهو الآن " ـ الاتقان 3 : 82 ، تفسير القرطبي 14 : 113 ، مناهل العرفان 1 : 273 ، الدرّ المنثور 6 : 56 ـ وفي لفظ الراغب : " مائة آية " ـ محاضرات الراغب 2 : 4 / 434 . 2 ـ وروي عن عمر وأبي بن كعب وعكرمة مولى ابن عباس : " أنّ سورة الأحزاب كانت تقارب سورة البقرة ، أو هي أطول منها ، وفيها كانت آية الرجم " ـ الاتقان 3 : 82 مسند أحمد 5 : 132 ، المستدرك 4 : 359 ، السنن الكبرى 8 : 211 ، تفسير القرطبي 14 : 113 ، الكشاف 3 : 518 ، مناهل العرفان 2 : 111 ، الدر المنثور 6 : 559 ـ . ـ وعن حذيفة : " قرأت سورة الأحزاب على النبي (ص) فنسيتُ منها سبعين آية ما وجدتها" ـ الدر المنثور 6 : 559 ـ .
64.أرسلت من قبل
عبد الحق الإشبيلي في 24/09/2010 11:49
يا قراء الناظور سيتي : فضيلة الأستاذ الدكتور عبد القادر بيطار ليس وهابيا كما يزعم يوبا الكذاب "على وزن مسيلمة الكذاب" بل إن فضيلة الأستاذ الدكتور عبد القادر بيطار عالم أشعري من علماء المغرب الأشاعرة المتنورين كثر الله من أمثاله وقلل من أمثال يوبا الكذاب، وأخيه الكذاب بالفطرة أيضا عبد الحق الإشبيلي الأشعري
63.أرسلت من قبل
عبد القادر بطار في 24/09/2010 09:03
إلى صاحبي التعليقين: 57 و58 أقصد: يوبا الرافضي، ولا ديني بالفطرة الجاهل، هذه الأفكار التي تروجان لها لا أساس لها من الصحة هي مجرد افتراءات وأكاذيب، وقد بحثها علماؤنا وأجابوا عنها إجابات علمية صارمة ... إن ما ينسبه يوبا الرافضي إلى الإمامين الجليلين: السيوطي والبخاري وهما من أهل السنة والجماعة، لا يمكن أن يصدر عنهما البتة. إن الإمام البخاري رضي الله عنه، وهو أمير المؤمنين في الحديث، والإمام السيوطي رحمه الله، وأهل السنة قاطبة بخلاف الروافض طبعا، يؤمنون في شكل إجماع: أن القرآن الكريم هو كلام الله تعالى المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، بلسان عربي مبين، المكتوب في المصاحف، المنقول إلينا بالتواتر، المتعبد بتلاوته ... وهو المتداول اليوم بين المسلمين. ومهما ذكرت لي من روابط توهم من خلالها القراء الكرام أنك تقول الحق، أو أنك باحث، فلن نومن لك ولن نصدق في شيء مما تروج له، لسببين اثنين: الأول: هو أنك مجهول، عفوا، جاهل مبتدع ضال كذاب ... وهذا يكفي لعدم الأخذ عنك. والثاني : أن الأمة الإسلامية كلها تعتقد وتقول عكس ما تروج له أنت وأمثالك من الروافض من أكاذيب. نحن المسلمين نؤمن إيمانا قويا وراسخا بما أجمعت عليه أمتنا، وما استقر عليه أمرها من حقائق وعقائد، كما سلف. لا شك أن هناك قراءات شاذة، وهناك ناسخا ومنسوخا، وقد وقف علماؤنا عند هذه المباحث ودرسوها دراسة علمية مثل ما فعل الإمام السيوطي في كتابه الإتقان في علوم القرآن. ولكن الحقد يجعلك تعمد إلى أخذ الشبهات التي يوردها الإمام السيوطي وتنقلها و تتعمد تترك رده عليها وهو منهج غير علمي ولا أخلاقي. وخلاصة الكلام: أقول للقراء الكرام، لا تلتفتوا إلى ما يقوله هؤلاء الجهال السفهاء الحاقدون، ولا ينبغي أن يصرفكما كلامهما عن عقيدة أهل السنة والجماعة في القرآن الكريم، وأنه كلام الله تعالى المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، بلسان عربي مبين، المكتوب في المصاحف، المنقول إلينا بالتواتر، المتعبد بتلاوته ... وهو المتداول اليوم بين المسلمين.
62.أرسلت من قبل
zu schwister Sara 2010 - mohamed aus Arouit في 24/09/2010 06:16
اشكر لك اختي سارة غيرتك واجتهادك--------واقول لك بكل احترام:فهلا اعفيتنا من هذه الخطب التي قال بها بعض المشارقة,لاعتقادي انها خطب لا تفيد اهل المغرب المعاندين في شيء فهذه الخطب الفناها ولم تفدنا في شيء والدليل ان اصحابها لايستخدمون فكرهم بل يكررون فقط ما قاله اسلافهم ولا يستطيعون ان يفكروا بمعزل عن النص وحتى النص في بعض الاحيان يؤولونه تاويلا خاطئا؟!-----------الاية التي ايتشهدت بها في ردك رقم 60 هي---ان هذا القران يهدي للتي هي اقوم-- وليس ان هذا القران يهدي للتي هي احسن.واحسن الله اليك واحسن الينا جميعا
61.أرسلت من قبل
Amghar في 24/09/2010 03:02
محمد مزروعي ....
j'ai bien dit que tu n'es pas eduqué, sa rien avoir avec le verbe enseinger mélange pas les choses, ton cerveau est bien lavé avec des conneries , tous les pays musulmans sont des ignorants dit-moi pourquoi tout simplement parce que vous croyez a une histoire inventé par des gens dibiles voilà!!! le monde evalue , l'histoire de 1400 ans est démodé avec elle tu n'ira pas loin, tiens toi dans la mosqué et répete la même chose tout ta vie jusqu'a que tu creve espece d'encul.....
60.أرسلت من قبل
لاديني بالفطرة في 24/09/2010 02:05
يتبع ٠٠ انا لم أفهم شيئا إن فهمت شيئا ٠٠٠يا يوبا ففهمنا٠٠أنني لا أتي بشئ جديد ولاأحرف ولا أزيد ولا أنقص كل ماأقوله موجود في القرأن والسنة والحديث والصحيح لم نأتي بجديد ينكرون هاذا ويتوعدون ويشتمون أنت ناقشت دكتور أرآيت كيف كان مستواه لا يعرف دينه أو أنه يخجل منه فمبالك أن تناقش إنسانا أمي مع أن70:/من ا لناظورين أميين وأن 95:/لا يفهمون القرأن
59.أرسلت من قبل
sara 2010 لايستطيع احد ان يحجب ضوء الشمس الساطع في 24/09/2010 01:21
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم'' الحمد لله الذي خلق السماوات والارض وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون والصلاة والسلام على سيدنا محمد نبي الله ورسوله الذي بعثه الله رحمة للعالمين وعلى اله واصحابه الكرام اجمعين واشهد ان لااله الا الله وان محمدا رسول الله اعلموا ان الرسل عليهم السلام الذين بعثوا قبل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كانت رسالتهم ومعجزة كل واحد منهم الى اقوامهم خاصة ولازمنة محدودة اما الرسول محمد عليه السلام فرسالته شاملة الى العالمين, ومعجزته باقية ببقاء الله عز وجل , قال الله تعالى في سورة الرحمان:" كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام ولذلك اودع الله في كتابه العزيز الحكيم من الاعجاز ما يبهر العقول وما جعل كبار العلماء من اليهود وانصارى وغيرهم يعلنون ايمانهم بالله وبقرانه وبرسوله صلى الله عليه وسلم بعدما راوا ان نتائج ابحاثهم التي افنوا فيها شبابهم واعمارهم في الاشتغال عليها , مذكورة في القران الكريم , واقروا بان ما جاء في هذا الكتاب , لايمكن ان يقوله اوياتي به اي شخص او اي احد الا الله , الذي ارسل به نبيه الكريم الى عباده ليخرجهم من الظلمات الى النور ; انه الكتاب المعجزة الذي لاتنقضى معجزاته , ولايموت بموت الرسول; بل هو قائم في هذه الدنيا يجابه كل مكذب وينذر كل جاهل ليكون حجة عليه يوم القيامه , ويسجل عليهم كل صغيرة وكبيرة قال الله تعالى في سورة الكهف : "ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون ياويلتنا مال هذا الكتاب لايغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصاها , ووجدوا ماعملوا حاضرا , ولايظلم ربك احدا ويدعو امم العالم الى مافيه من هداية تسعدهم في الدنيا والاخرة قال الله تعالى في سورة الاسراء :" ان هذا القران يهدي للتي هي احسن ويبشر المومنين الذين يعملون الصالحات ان لهم اجرا كبيرا , وان الذين لايومنون بالاخرة اعتدنا لهم عذابا اليما" , فعلى سبيل المثال لاالحصر نجد ان الله عز وجل تحدث في القران الكريم عن تعدد المشارق والمغارب قال سبحانه في سورة المعارج:" فلا اقسم برب المشارق والمغارب انا لقادرون وتحدث عن المشرقين قال جل وعلا في سورة الرحمان:" رب المشرقين ورب المغربين , فباي ءالاء ربكما تكذبان وتعدى الحديث عن مشرق واحد ومغرب واحد قال سبحانه وتعالى في سورة الشعراء :" رب المشرق والمغرب ومابينهما " صدق الله العظيم وهناك معجزات اخري لايتسع المجال لذكرها ,و ايات الله في كونه الشاسع عديدة , التي تؤكد لكل ذي عقل سليم ينشد الحقيقة ويفكر بحياد وموضوعية الا ان يعترف بمعجزة الله المتمثلة في القران الكريم في كل العلوم, بل في كل شئ , القران الذي انزله الله سبحانه على رسوله الكريم فقال في سورة الفرقان:" قل انزله الذي يعلم السر في السماوات والارض , انه كان غفورا رحيما " صدق الله العظيم , ومن اراد الاطلاع اكثر على هذه الحقائق فاليه المواقع الاكترونية الاتيه : - موقع الهيئة العالمية للاعجاز العلمي في القران والسنة www.eajaz.org , - et site : www.nabulsi.com pour Dr Ratib Nabulsi , - et site : www.wkipedia.org et site : www.kaheel17.com ..... وصلى الله وسلم على حبيبنا محمد وعلى جميع الانبياء والمرسلين والحمد لله رب العالمين شكري وتقديري لناظور سيتي وتحياتي للجميع
58.أرسلت من قبل
محمد مزروعي في 23/09/2010 18:10
تزدادون حقدا وجهلا ويزداد الاستاذ الكريم حلما وعلما فلله درك استاذي الكريم
57.أرسلت من قبل
عبد القادر بطار في 23/09/2010 08:40
إلى صاحب التعليق رقم 52: أنت أيضا لم تأت في تعليقك بأي جديد، بل أنت تعيد إنتاج ما قاله خصوم الإسلام قديما وحديثا، وتروج للأكاذيب التي لا تستند إلى منهج علمي مقبول. القرآن الكريم كلام الله تعالى غير مخلوق كما هو مقرر عند أهل السنة والجماعة، وهذه الحقيقة أجمع عليها المسلمون، وعندما نقول الإجماع فمعناه العصمة، ولا يمكن لعاقل أن يترك الإجماع الذي هو حجة ويتبع ما يروج له خصوم الإسلام، الحاقدين على هذا الدين الإلهي العظيم. القرآن الكريم ليس مسؤولا عن تخلف المسلمين، بل لعل تركهم للقرآن الكريم والترويج لمثل هذه الأفكار القديمة الجديدة هو الذي يسهم في تخلفهم. لا أحد من الباحثين المنصفين العقلاء ينكر فضل القرآن الكريم ودوره الفعال في نهضة المسلمين وإسهامهم في صناعة حضارة إنسانية عظيمة. لقد أسهم القرآن الكريم ولا زال يسهم في تقدم المسلمين وسعادتهم وسيظل هذا الكتاب منبعا للخير والسعادة والنماء... أما الترويج لمثل هذه الشبهات والترهات التي سبقك إليها كثير من الحاقدين الفاشلين ثم تتجرأ وتنسبها إلى الصحابة الكرام وأنت من أبعد الناس عن حياة الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين في فهمهم المتين لأمور الدين، فهي مجرد افتراءات وترهات لا تقدم ولا تأخر ... لقد تولى الحق سبحانه وتعالى حفظ كتابه العزيز، مصداقا لقوله عز اسمه" : " إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ" [سورة الحجر الآية: 9] وخلاصة القول فأنت جاهل تماما بحقيقة المعجزة وبنائها العقدي، كما أنك جاهل بتاريخ القرآن الكريم وعلومه، جاهل كذلك بتاريخ الإسلام، ما علاقة المعجزة بالكوارث الطبيعية التي تصيب المسلمين وغيرهم، ما علاقة المعجزة بالتخلف والأمية ؟؟؟ من قال لك: إن المسلمين متخلفون ؟؟؟
56.أرسلت من قبل
محمد مزروعي في 23/09/2010 04:04
amghar تضحكني حين تقول التطرف التفجيرات وتربطها بالاسلام وكأن هناك تلازم اقول لك السي امغار هل بلغك ان منظمة ايطا الباسكية في اسبانيا قد اسلمت وبايعت تنظيم القاعدة وكذا الحال بالنسبة لنمور التاميل في سيريلانكا والجيش الشعبي الارلندي لذلك سيدي أرجوك لا تخلط فقد خلطت الحابل بالنابل وهذه الشبه انتنت واصبحت كالجشاء فكف عن جشائك واحترم عقول الناس الطامة الكبرى انك تقول السرقة والرشوة بالله عليك اي علاقة للسرقة والرشوة بالاسلام لم تسم لعنة النبي صلى الله عليه وسلم عى الراشي والمرتشي والرائش بينهما ألم تسمع عن حد السرقة في الاسلام,السي أمغار سأتكلم معك بلغة هندستك فأول لك انك تلقي اللوم على السوفتوير وتقول انه غير صالح لكن المشكل في الهاردوير الذي تحمله في رأسك فحاول ترقية البروسيسور والرام وكذا الغرافيك كارد حتى تتضح لك الرأي أكثر ولا بأس بإضافة سعة الهارد ديسك لتقبل معلومات أوفي حين إذن أعد تشغيل عقلك وثبت السوفتوير سيعمل جيدا, حظا موفقا ,
55.أرسلت من قبل
محمد مزروعي في 23/09/2010 03:44
الى السيد AMGHAR صراحة بتعليقك الاخير لم تترك للمتسكعين والمنحرفين ما يقولون وتقول عن نفسك مهندس لكن لا غرابة لأنك لا تفرق بين التربية والتعليم وقلت باللغة الافرنجية tu es eduqué ولعلك تقصد tu es enseigné . السي المهندس بماذا نفعتني انت بهندستك ربما الكلام البذيئ الذي لا يليق غذن قد تكون متعلما لكن اسلوبك لا ينم عن تربية جيدة, ثم السي المهندس منذ متى والاسلام الذي تحقد عليه ضد العلم بل حث على العلم والتعلم في ايات القرآن الذي تحقد عليه وانا جد متأكد انك لم تقرأه فاصبحت جاهلا مركبا, ثم السي المهندس اليس الخوارزمي ابو اللوغاريتم والفرابي وابن سينا والرازي وابن رستم وغيرهم ممن برعوا في العلوم التقنية بمسلمين بل وكانوا علماء موسوعاتيين يجمعون عدة علوم ومن بينها العلم الشرعي الذي تحقد على أهله.ثم السي المهندس المحترم ادعوك ان تعبد البقر والحجر كما كما هو حال الهنود واليابانيين لعلها تنفعك ببركتها فتتحفنا ببعض المخترعات كتلك التي يخرجها اليابانيون والهنود. السي المهندس احترم نفسك وتواضع ولا تكن كأبي شبر الذي هو اجهل من حمار داره,وقبل ان اختم أااكد لك ان القرآن فيه ذكر كل شئ حتى انه ذكرالسي المهندس أمغار فقال الله عز وجل: وأعرض عن الجاهلين,
54.أرسلت من قبل
sara 2010شرح حديث خيركم من تعلم القران وعلمه في 23/09/2010 00:39
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم , بسم الله الرحمان الرحيم , الحمد لله رب العالمين , وصلاة وسلام على النبي الامين عن عثمان رضي الله عنه قال, قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم :" خيركم من تعلم القران وعلمه فالحديث فيه اشارة الى تفاضل العلوم والمتعلمين وفيه خيرية مطلقة لمعلم القران ومتعلمه هي خيرية في الدنيا والبرزخ والاخرة اما خيرية الدنيا يدل عليها قوله صلى الله عليه وسلم :" يؤم القوم اقرؤهم لكتاب الله " قدمه لالنسبه ولا لحسبه ولالماله ولكن لخيرية ما تعلم اما خيرية البرزخ يدل عليها ما اخرجه الشيخان لما كثر الشهداء في غزوة احد , وشق على الصحابة رضي الله تعالى عنهم ان يدفنوا كل ميت في قبر فدفنوا كل ميتين او ثلاثة في قبر واحد , فاستاذنوا النبي صلى عليه وسلم في ذلك فاذن لهم , فكان عليه الصلاة والسلام ياتي عند الدفن فاذا اتي بالموتى لادخالهم في القبر, قال عليه ازكى الصلاة والسلام : اي هؤلاء الموتى اكثر اخذا للقران فاذا اشير على احدهما قدمه على اصحابه واما الخيرية في الاخرة فتتجلى في قوله صلى الله عليه وسلم :" يقال لقارئ القران اقرا وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فان منزلتك عند اخر اية تقرؤها وفيه ايضا الحث على تعلم القران , وحفظه , والعمل به , والتادب بما فيه من الاداب ولقد جاء عن السلف درر في هذا الامر يقول احدهم يوصي تلميذا له فقال يابني انت تطلب العلم , فعليك بقراءة حزب من القران الكريم فاني اذا قرات حزبا وداومت عليه فتح الله لي من ابواب العلم , قال التلميذ فجربت ذلك ففتح الله لي . فاجعل لنفسك حظا من التلاوة واحرص على تجنب المعاصي فانها تمنع فهم القران وحفظه وبلغت همم المتقدمين امرا عجيبا , يقول ابن الجوزي او غيره يوصي طالبا للعلم قال واجعل لنفسك حظا من القران ويكفي ان تحفظه بسبع قراءات , كيف لو راى زمننا هذا , لانقول هذا ياسا او انتقاصا حاش وكلا , ولكن شحذا للهمم , وتشجيعا لمن اراد ان يحوز قصب السبق ويستفاد من من الحديث ايضا ان على معلم القران ان ترى هذه الخيرية في اخلاقه وسلوكه ومعاملاته وغيرها اسال الله عز وجل ان يجعلني واياكم ممن تعلم القران وعلمه اللهم اجعل القران العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا وغمومنا, اللهم اجعله شفيعا لنا وشاهدا لنا لاشاهدا علينا اللهم البسنا به الحلل واسكنا به الظلل ة واجعلنا يوم القيامة من الفائزين وعند النعماء من ا لشاكرين وعند البلاء من الصابرين وصلى الله وسلم وبارك على خاتم الانبياء والمرسلين واله وصحبه اجمعين سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين امين امين امين
53.أرسلت من قبل
sara 2010 في 22/09/2010 18:55
حقا الحديث:'' خيركم من تعلم القران وعلمه '' اخرجه البخاري في كتاب فضائل القران , باب خيركم من تعلم القران وعلمه , برقم: 4639 ونفس الحديث اورده مصطفى بن العدوي في كتابه المسند الصحيح من اذكار اليوم والليلة , باب فضائل القران , رقم :217 عن كتاب فتح الباري للامام البخاري , الجزء : 9 , الصفحة : 74 اما حديث:'' خيركم من تعلم العلم وعلمه '' فلم يرد في صحيح البخاري ولا في غيره والله اعلم تحياتي وشكري للجميع ولناظور سيتي
52.أرسلت من قبل
Amghar في 22/09/2010 17:05
محمد مزروعي
......
tu es libre de croire a des conneries mais viens pas me dire que tu es eduqué, car sa fait 1400 ans que vous répetez les mêmes mélodies et voilà la résulats, explosions, extermination, vole, corruption, il faut voir les choses en claire ,vous dites tous est dans le coran, allah va tous regler et vous ,vous n'avez pas de cerveau pour réflichir, bougez vous culs de la mosqué et arrêter de laver les cerveaux des gens naifs.
51.أرسلت من قبل
shiraz-españa في 22/09/2010 16:49
السلام عليكم عفوا رقم 48 سارة 2010 أعلم أنه خطئ غير مقصود ولكن لابأس من تصحيحه: فتح الباري هو شرح صحيح البخاري فهو لمؤلفه ابن حجر العسقلاني . فالحديث الذي أوردته هو في الجزء الرابع من صيح البخاري برقم 4639 مع تحياتي
50.أرسلت من قبل
sara 2010 شكرا جزيلا لاستاذنا الفاضل د.عبد القادر بطار في 22/09/2010 15:52
شكرا جزيلا لاستاذنا الفاضل الدكتور عبد القادر بطار لان ردكم في التعليق رقم 43 جاء دعما لما كتبته كثر الله من امثالك وجعل الله ما تقومون به من جهود للتبليغ عن الرسول صلى الله عليه وسلم في ميزان حسناتكم
49.أرسلت من قبل
sara 2010 pour kader في 22/09/2010 13:13
الحديث الذي اوردته في النص صحيح قال الامام البخاري في فتح الباري الجزء 9 الصفحة 74 حدثنا حجاج بن منهال , حدثنا شعبة قال : اخبرني علقمة بن مرثد , سمعت سعد بن عبيدة , عن ابي عبد الرحمان السلمي عن عثمان رضي الله عنه , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : '' خيركم من تعلم القران وعلمه '' صدق رسول الله وشكرا لناظور سيتي
48.أرسلت من قبل
محمد مزروعي في 22/09/2010 06:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية عطرة لأستاذي الفاضل والكريم الدكتور عبد القادر بيطار اسأل الله عز وجل ان يجزل لك المثوبة على الموضوع القيم الذي ينم على الاسلوب الرصين المتين الذي عهدناه منك استاذي العزيز الذي افتخر ان اكون ممن درس على يد امثالكم واقول لكل متهكم وحاقد وناشز انكم لو كنتم تعرفون من هو الاستاذ عبد القادر لما لاكت السنكم هذا الكلام السخيف فالاستاذ كما عرفته عن قرب وكنت طالبا عنده في الكلية متعددة التخصصات رجلا دمث الاخلاق واسع الاطلاع شديد التواضع رحب الصدر مع الرأي المخالف طلق المحيا حتى اني احيانا احتار من قمة تواضع وهذه شهادة لله واشهد الله انني احبه فيه. واقول لك استاذي العزيز لا تأبه لهؤلاء المغرضين الذين لم يستسيغوا الكلام عن القرآن الكريم كلام رب العالمين بل أوحت إليهم شياطينهم زخرف القول وما حالهم إلا كما قال الشاعر: ومن يكن ذا فم مر مريض--- يجد به مرا الماء العذب الزلالا, يضحكني من يقول انه طبيب ومهندس ويرى ان الدكتور المتخصص في علم انساني كعلوم الدين لا طائل منه وأنه لا ينف الأمة في شيء فماهاذا إلى هروب إلى الأمام وتغطية على فشلكم أنتم من تتبجحون بهذه التخصصات الاستاذ عبد القادر وغيره من الاساتذة الافاضل نوروا عقولا وربوا اجيالا واسهموا في مجال تخصصهم فأروني ماذا صنعتم أين ابحاثكم العلمية والطبية اين اختراعاتكم وابتكاراتكم التقنية ام انكم متخصصون فقط في الشفوي ام تنتظرون السي لفقيه ليقوم بذلك مالكم كيف تحكمون
47.أرسلت من قبل
shiraz-españa في 21/09/2010 23:04
السلام عليكم توضيح لرقم 40 مع تحياتي للكل حدثنا حجاج بن منهال حدثنا شعبة قال أخبرني علقمة ابن مرثد سمعت سعد بن عبيدة عن أبي عبد الرحمن السلمي عن عثمان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) أخرجه البخاري في كتاب فضائل القرآن، باب خيركم من تعلم القرآن وعلمه، برقم 4639. أستسمح
46.أرسلت من قبل
Arz في 21/09/2010 23:01
au comentaire N°:37 mon ami, l'image que tu vois dans les pays arabes considérés comme musulmans,n'a rien à voir avec la religion.cette situation est dû à une mauvaise éducation je suppose,tu crois que la quasi majorité des marocains sont des vrais musulmans?et bien je ne crois pas,c'est vrais les mosqués sont pleins,mais à la fin de la priere les gens changent de couleur comme les caméleons!.une autre partie de gens qui ont donné une mauvaise image à cette religion c'est les etrêmistes radicaux,ce type n'ont rien à faire que de laisser une barbe et faire des conneries.
45.أرسلت من قبل
عبد القادر بطار في 21/09/2010 22:45
جاء في الحديث الصحيح الذي يرويه الإمام البخاري عن عثمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خيركم من تعلم القرآن وعلمه. هذا هو نص الحديث كما يرويه الإمام البخاري في صحيحه وليس كما جاء في التعليق رقم 40. "خيركم من تعلم العلم وعلمه "... مع خالص الشكر.
44.أرسلت من قبل
عبد القادر بطار في 21/09/2010 22:23
جاء في الحديث الصحيح الذي يرويه الإمام البخاري عن عثمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خيركم من تعلم القرآن وعلمه. هذا هو نص الحديث كما يرويه الإمام البخاري في صحيحه ، وليس كما جاء في التعليق رقم 40:" خيركم من تعلم العلم وعلمه "... مع خالص الشكر.
عبد القادر بطار
43.أرسلت من قبل
sara 2010 pour kader في 21/09/2010 18:59
شكرا لاهتمامك بما كتبته, ولكن الحديث الذي اوردته في النص صحيح , وهو هنا يتحدث على فضيلة من تعلم القران وعلمه , واذا اردت ان تتاكد بنفسك فانني احيلك على كتاب الصحيح المسند باب فضائل القران, الحديث رقم:217 الذي اخذه مؤلفه مصطفى بن العدوي من فتح الباري الجزء : 9 , ص: 74 للامام البخاري رحمه الله حيث قال حدثنا حجاج بن منهال , حدثنا شعبة قال: اخبرني علقمة بن مرثد , سمعت سعد بن عبيدة , عن ابي عبد الرحمان السلمي , عن عثمان رضي الله عنه , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :'' خيركم من تعلم القران وعلمه '' وهو حديث صحيح '' ودعك من التهكم فالرسول صلى عليه وسلم قال:'' من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين صدق رسول الله وتحية لناظور سيتي ولكل القراء, دمتم في رعاية الله , والسلام عليكم
42.أرسلت من قبل
kader pour sara 2010 في 21/09/2010 11:10
tasshih n 3:hadith charif( khayrokom man ta9alama al9elma wa9alamaho). wa layssa alkoran,ayak assi lafki?MERCI NADORCITY
41.أرسلت من قبل
عبد القادر بطار في 21/09/2010 09:49
ليس هناك أي تعارض بين تعلم أحكام الدين وتعلم تقنيات التكنولوجيا الحديثة، ما علاقة الوضوء بالشغل والتنمية؟ وفي أي عالم من العوالم الممكنة وجدت الناس يختلفون في حكم شراء التلفاز هل هو حلال أم حرام؟ ومن قال لك يا سيدي إن هناك خلافا في حكم سياقة المرأة للسيارة؟ بل العكس هو الحاصل الآن، إن المرأة تقود الطائرة والقطار والباخرة ... وهي جذيرة بهذا الإنجاز الكبير، يبدو أنك يا سيدي تعيش زمانا غير زمانك، التكنولوجيا بدون تدين صحيح وأخلاقيات عالية فهي كالجسد بلا روح. لا تنس أن التدين الحق هو الغذاء الروحي للإنسان، وبدون تدين صحيح لا يمكن لنا أن نعيش حياة كريمة سعيدة مطمأنة، بل نشقى شقاء كبيرا. ينبغي لك أن توظف التكنولوجيا توظيفا جيدا وأن تساهم في نهضة تفيد أمتك فيما يعود عليها بالنفع في أي مجال من مجالات الحياة. نحن نعرف أن الإنسان اجتماعي بالطبع كما يقول علماء الاجتماع، وبمقتضى هذا القانون الاجتماعي، لا يستطيع الإنسان أن يعيش منعزلا في هذا العالم، هناك تكامل في الحياة، فنحن نحتاج إلى عالم التكنولوجيا، ونحتاج إلى الخباز والنجار والخياط وبائع الخضر والبناء ... كما نحتاج عالم رجل الدين والأديب والفيلسوف والطبيب ... نحن لا نعيش لهذه الحياة الدنيا فقط بل نعيش لحياة أخرى أيضا، التنمية بدون قيم وأخلاق وضوابط قد تكون وبالا على الإنسان، وخطرا على مستقبله، التكنولوجيا إذا لم تساهم في إسعاد الإنسان فلا خير فيها ... نسأل الله لك الهداية والرشد.
40.أرسلت من قبل
Amghar في 20/09/2010 22:49
يا من تدعون أنكم غيرون على الريف وتريدون له خيرا،أنتم أول من يلقي به في الهاوية لن أقول لأحد أنه مكسب للريف لأنه ببساطة هو بيع الكلام لا غير، المكسب الحقيقي هو أخذ بيدي الناس الذين لهم كفاءة عالية لدفع بعجلة التنمية وتوفير الشغل لتخرج الناس من الفقر أما من يعيد نفس الأسطوانة فقد سئمنا وضعهم، أن أقول لكم عوض الجلوس ساعات وأعوام وقرون لتعلم الوضوء وهل يجوز للمرأة سياقة السيارة وهل شراء تلفاز حرام أم حلال؟ إذهب وتعلم التكنولوجيا لتفيد الأجيال القادمة.
39.أرسلت من قبل
عبد الواحد تمسماني في 20/09/2010 18:55
أقول لصاحب التعليق رقم 37 لماذا كل هذا الحقد والتطرف والكراهية؟ هذا كل ما تعلمته وتعمل على نشره بين القراء؟ لقد تأكد الآن أن ظاهرة التطرف والغلو والإرهاب الفكري لا توجد في الأوساط الدينية فحسب، بل توجد حتى عند العدميين مثل صاحب التعليق رقم 37 . أنت حاقد على الإسلام والمسلمين وليس على فضيلة الأستاذ الدكتور عبد القادر بطار الذي نورنا بمقال علمي كتين. راجع نفسك وأرجع إلى ربك قبل أن تعظ على يدك.
38.أرسلت من قبل
kader pour docteur lafki في 20/09/2010 11:43
ton monde est compliqué,ignorant,analphabéte,malade et arrieré.ton monde n'a pas de plaçe dans l'univers.ton monde est basé sur les ideés des morts et il repete la même sinfonia ça fait 15 grands siecles.ton monde fait partie par les plus part des gents qui sont hypocrite et qui sont vachement bien jaloux et surtout se sont des menteurs.ton monde est desorienté,desorganisé,perturbé et dispersé.tu as perdu tous ton temps dans le vide et la routine te tuera.MERCI NADORCITY
37.أرسلت من قبل
عبد الواحد تمسماني في 20/09/2010 09:33
اللي ما عرفك خسرك، أقول هذا الكلام لأن كثيرا من القراء للأسف لا يعرفون فضيلة الأستاذ الدكتور عبد القادر بطار، فهو واحد من الباحثين المتخصصين في التراث العقدي الأشعري بخاصة، والتراث الكلامي على وجه العموم، إنه مكسب كبير للناظور سيتي أن تستقطب مثل هذه الشخصيات العلمية المرموقة التي ستعطي نفسا متجدا للموقع، بما تنشره من أبحاث ودراسات ومقالات علمية جد متخصصة، أتمنى شخصيا أن لا يتأثر فضيلة الأستاذالدكتور عبد القادر بطار بما يكتبه بعض القراء الذين لا هم لهم سوى التيئيس الممقوت
36.أرسلت من قبل
عبد القادر بطار في 20/09/2010 07:42
جواب عن سؤال صاحب التعليق: 32 يقول الحق سبحانه وتعالى " أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ [الأنبياء : 30] للعلماء في تفسير هذه الآية الكريمة عدة تأويلات منها: أنه سبحانه وتعالى خلق كل شيء من الماء. وقيل: حفظ حياة كل شيء بالماء. وقيل: جعلنا من ماء الصلب كل شيء حي. أنظر تفسير القرطبي المسمى: الجامع لأحكام القرآن 11/302. وهذه المعاني الثلاثة لا تعارض مع ما أشار إليه القارئ الكريم، من أن بعض الحيوانات لا تحتاج إلى الماء. فليس معنى الآية الكريمة أن جميع الكائنات تحتاج إلى الماء بشكل منتظم، بل المقصود أن تكوينها وأصل خلقتها يحتوي على عنصر الماء، ولا يمكن الاستغناء عن هذا العنصر، وإن كان كثير منها يحتاج فعلا إلى تناول الماء بشكل منتظم. والله أعلم
35.أرسلت من قبل
عبد القادر بطار في 20/09/2010 07:42
جواب عن سؤال صاحب التعليق: 32 يقول الحق سبحانه وتعالى " أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ [الأنبياء : 30] للعلماء في تفسير هذه الآية الكريمة عدة تأويلات منها: أنه سبحانه وتعالى خلق كل شيء من الماء. وقيل: حفظ حياة كل شيء بالماء. وقيل: جعلنا من ماء الصلب كل شيء حي. أنظر تفسير القرطبي المسمى: الجامع لأحكام القرآن 11/302. وهذه المعاني الثلاثة لا تعارض مع ما أشار إليه القارئ الكريم، من أن بعض الحيوانات لا تحتاج إلى الماء. فليس معنى الآية الكريمة أن جميع الكائنات تحتاج إلى الماء بشكل منتظم، بل المقصود أن تكوينها وأصل خلقتها يحتوي على عنصر الماء، ولا يمكن الاستغناء عن هذا العنصر، وإن كان كثير منها يحتاج فعلا إلى تناول الماء بشكل منتظم. والله أعلم
34.أرسلت من قبل
nawal elghazali في 19/09/2010 20:49
salam w thiya khalisa ila ostadi alfadil "bitar" ; ana kont min bayni talabati hada alostaed aljadier bilihtiram nadran lima jad bihi min 3ilm almfrod biman 9arae hada alm9al an yastafid min fhwah walyas al3akas almohim chkoran jazilan lilostad wa lindorcity alti athat lana hadihi alforsa .
33.أرسلت من قبل
Hannibal في 19/09/2010 16:02
سؤال إلى السيد عبد القادر باطر، في القرآن مكتوب كالتالي:(وجعلنا من الماء كل شيئ حي) لكن في الواقع توجد بعض الكائنات الحية لا تحتاج إلى الما ء إطلاقا ككنغورو الجبال في أستراليا المعروف بإسم "wallaroo " بماذا تفسر ذلك؟؟ شكرا.
32.أرسلت من قبل
arifi في 19/09/2010 15:39
bismi llah arrahman arrahim. assalamo 3alaykom warahmato llahi wabarakatoh. akhi abdelkader battar achkoroka kathiran 3ala mawdo3ika almohtaram liannaho fi l9oraan lkarim.ansahoka akhi abdelkader an la tanzila ila mostawa alba3d..fa anta mostawaka 3aali .wa llaho la yodi3o ajra man 3amila salihan. wa chokran li nadorcity .
31.أرسلت من قبل
Mohamed aus Arouit في 19/09/2010 14:41
اذن لي سيدي الدكتور بطار ان ارد على صاحبنا المهندس الذي قال :ان في القران تناقض تعميما للفائدة وكشبفا للشبهات. ....فضييلة المهندس قلت ان الاسلام دين سماوي كباقي الاديان متفقون بل كان علينا ان نقول بان هناك دين واحد كما ورد ذلك في القران الكريم في سورة الشورى اية 13. الدين هنا ما يخص جانب الاعتقاد دون العمل .اما العمل فهناك ديانات: شرائع مختلفة ولكل واحد منا الحق في اختيار الطريق الذي يراه الانسب والافضل له --..لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ولو شاء الله لجعلكم امة واحدة....اية 50 سورة المائدة. من اراد الاطلاع اكثر عليه بمصدر هذه الايات والبحث في كتب التفسير. كيف نسمح لانفسنا ان نقول ان في القران تناقض والقران يقول -- افلا يتدبرون القران ولوكان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا اية81 -النساء. لنقرأ القران ولنتدبره بعد ذلك نقول ان في القران تناقض . اما كلامك عن قصة غرق فرعون هل مات غرقا ام لا اري ان الخخل موجود في فهمنا وليس وليس تناقضا في القران..الاية.. -ننجيك ببدنك: يعني نحافض على جسمك ليكون عبرة لغيرك! ليس ليس ننجيك معناه ان تبقي حيا بجسمك وروحك...........!!......................هذه الاية كانت سببا في دخول طبيب فرنسي مسييحي الى الاسلام. اسمه بوريس بوكاي وقد الف كتابا تناول فيه الديانات السماوية والعلم.......انت مهندس بامكانك ان تبحث عن هذا الكتاب حتى تعرف اكثر........وبما انك مهندس الكترونيك ايضا ادخل الى الانترنت واكتب في غوغل..قصة فرعون بطرس زكريا- وشاهد هناك فيديو التناقض ثم اخبرني اين التناقض؟ .!
30.أرسلت من قبل
عبد القادر بطار في 19/09/2010 11:11
أريد أن أشكر الأخ المفضال محمد التوزاني صاحب التعليق رقم 21 ، ومن خلاله أود أن أشكر جميع القراء الكرام الذين انتصروا للحق والحقيقة، ولأسرة ناظور سيتي على إتاحتهم لنا فرصة التواصل مع القراء الفضلاء بكل حرية. لقد تعرفت على الأخ محمد التوزاني عن قرب، كمسؤول ثقافي بالإتحاد الإسلامي بإسن بألمانيا، وذلك خلال شهر رمضان الأبرك لهذا العام، وهو من أبناء الناظور الأشاوس الكرام الفضلاء ... يعمل في صمت وإخلاص ونكران ذات ... من أجل نشر ثقافة التوسط والاعتدال وروح التضامن والأخوة الصادقة ... في الحقيقة أنا مدين لأهل الناظور الكرام الفضلاء بالشيء الكثير، لقد اشتغلت في الكلية المتعددة التخصصات بالناظور كرئيس لشعبة الدراسات الإسلامية بهذه الكلية الفتية، وكنت خلال هذه الفترة حريصا كل الحرص على إتاحة الفرصة لطلبتي الذين أعتز بهم أيما اعتزاز لمناقشة مختلف القضايا والمواضيع التي تشغل بالهم، بكل حرية ومسؤولية. ولعل هؤلاء الطلبة يشهدون على ما أقول ... وإلى مقال علمي آخر... عبد القادر بطار ...
29.أرسلت من قبل
Mohamed aus Arouit في 19/09/2010 01:57
هذه الحرب الكلا مية تنبأت بها قبل حدوثها في تعليقي الاول !! ...........والأن اسألكم ما الفائدة من هذه الحرب؟ ما ذا تستفيدون انتم وماذا نستفيد نحن منها ؟ الجواب الذي نشترك فيه جميعا: اننا لن نستفيد منها شيئا. واكثر ان اللحظات التي سنقضيها هنا ستذهب هباء منثورا . اذا لنوقف هذه الحرب ولنجلس الى طاولة الحوار طاولة السؤال والاستفسار- طاولة التعلم والاختبار على النحو التالي -ان لايرد الدكتور المحترم بطار الا على من لديه سؤال واستفسار اما الذي يدخل من اجل النقد ومن اجل اثارة الشبه والفتن والسب والتحقير فما اكثرهم فا ن افضل الرد عليه هو السكوت!.. قبل السؤال والاستفسار علينا الالتزام بادبيات الحوار:الابتعاد الكلي عن كل ما له علاقة بالشخص حتى الحديث عن شواهدنا ومنجزاتنا + ان يكون هدفنا الانتصار للحق والمنطق لا ان يبرز احدنا انه افضل واعلم من الاخر+ان لانخاف من السؤال وعندما نسال يجب ان نحسن السؤال ايضا+ علينا ان نستعمل ضمير نحن ونترك ضمير_انا.في الحوار ونسال سؤالا وحدا ولا ننتقل الى غيره الا بعد ان يجيب عليه الدكتور وقد تكون اجابته غير كافية ولا نتعجب من ذلك واجوبته لاتمنع ايضا من لديه اضافة وتكملة للجواب. بشرط ان لا يتكرر في الجواب ما قال به الدكتور وان يكون الجواب مبنيا على اساس من الحجة والبرهان والبيان..........هذه الكلمات وما بقي منها هي من احلام اليقضة قد يصح منها شيئ. وقد لا يصح و تبقى مجرد راي
28.أرسلت من قبل
عبد القادر بطار في 19/09/2010 00:59
إلى صاحب التعليق رقم 22 أنت بأسلوبك هذا تكشف عن عورتك للقراء الكرام، لو سترت نفسك لكان خيرا لك، لا أكتمك سرا إذا قلت لك: لدي عشرات الأصدقاء من المهندسين المحترمين في مختلف التخصصات، ومن مختلف الجامعات في العالم، وأفتخر أنني اشتغلت مع بعضهم في مشاريع علمية، فوجدتهم أكثر الناس فهما لما يقوله ديننا الإسلامي الحنيف. سيبقى تعليقك أيها المتهندس راسخا في ذهني، لسبب بسيط هو أنني لأول مرة في حياتي أكتشف مهندسا جاهلا بواقعه إلى هذه الدرجة، بل الغريب في الأمر أنه يتباهى بجهله أمام العالم. غريب أمرك أيها المتهندس، فيما يفيدك غرق فرعون؟؟؟ وأنت غارق في الجهل، لو تواضعت قليلا لأفدناك فيما سألت عنه، نسأل الله لك الهداية والرشد.
27.أرسلت من قبل
Arz في 19/09/2010 00:14
shiraz-españa N°22: لم أشتغل قط في مدينة الناضور.لست سوى من مواليدها.
انالست ضد ما كتبه الاخ عبد القادر بطار لانه يعرف احسن مني في هدا المجال وجودي هنا لا للبلبلة بل لكي استفيد من معلوماته القيمة واتمنى ان يطعمنا المزيد من افكاره .اما بخصوص اطباء الناضور وهو ليس بموضوعنا هنا. اضن انه كل واحد يتحمل مسؤوليته ولن ادافع عن احد.لان كل واحد ادى قسمه بعد التخرج لوحده.... من جهة اخرى الانتقادات او النقد ضرورية لكن دون ان نشتم بعضبا البعض.ان غاب النقد اصبح الموضوع عقيما ..
.
26.أرسلت من قبل
miss natmouth في 18/09/2010 17:49
anta katabta aw nakalta mawdo3an kadiman , nahno na3rifo wakolo al moslimin ana el koran ihda mo3jizat alaho sobhnaho wata 3ala 3indama taktobo mawdo3an ta akkad ya akhi anaka satajido man yakifo fi safika wa satajido man yokhalifoka araey ama fi ma koltaho fi hak el mo3alik rak 2 ( 3atil) ajidoka akhi el karim anaka monghalikon 3ala nafsika watankosoka el khibra likay tohawir korae nadorcity wa a3takadta bikitabika li docteur asi flan satafrido reyak 3ala el korae fala ikraha fi addin akhi al karim kama kala el mo3alik 14 fa3a el akal khatabaka bi adab walam yakol illa raeyaho wa in aradta an taktoba wa tonawira el korae fa aktob akhi mathalan mawdo3an fi haki ma ya3ichoho chababona wa chabatona min fasadin akhlaki wa hawil an tonawira 3okolana wa taeti bi adila mina el koran wa sonna likay nastami3o lak ama fima tatarakta ilayhi fa in sa alata tilmidan fi el ola la kala laka ana el koran mo3jiza min mo3jizat elah sobhanaho wata3ala ihtiramati akhi el karim wachitakas borhar chak drafkih wakila machi da docteur ka kaniw horin nadorcity mara takhsam atancham mara watkhisam wadini bo el mochkil merci.