besmi lah rahman rahim awaln ouhay jame3 mouchaji3e lmounchid esma3il wa atamana lilfanan isma3il wa a9oulo laho jazaka laho khayran 3la hada lenchad wa khosousan nachid alah alah eno wa ouhiboka fi lah wa lah ekater min amtalaka
77.أرسلت من قبل
nawal في 18/05/2011 17:32
لا حول و لا قوة الا بالله ...
76.أرسلت من قبل
majid في 07/12/2010 22:11
ach katgoul a pancho rad 70 rak ghir katkhabbaz arrad 74 dyal tawba howa arrad al a9rab
السي بانشو الموسيقى حرام شءت أم أبيت أما بلش تقول راه اللي تيحرم بحال هاد الشيء .. راه أختو ولا دارو هداك شغلو ولكن كيبقا حرام
عاود ولا فرح قلبك هاد الشي قرا القران راه دوا للقلب c nan cest cette musique la halal momkin iji chi wahad ye9ra al 9oran belmosika wal3iyado billahe
...
75.أرسلت من قبل
hakim imattawan في 07/12/2010 14:30
يـــا اخي أ وأختي توبة .. يجب عليك ان تفكر بانه يجب على الانسان المسلم ان لا يعتمد على الحجج النقلية فقط .. بل عليه التحدث بالمنطق المقبول . تخيل انك تواجه انسانا ملحدا في النقاش فهل يتوجب عليك التحدت بتلك الطريقة والتي اقصد بها الاستشهاد نقليا بما ورد في القرءان و السنة .. فمتلا تقارن لهو الحديث بالموسيقى ..
اولا ان ابن عباس ليس شخصا مقدسا وصل الا مرتبة الرسول كي يؤخذ تأويله للأية بعين الاعتبارّ ّثانيا ان الموسيقى الصامثة كأصوات محايدة بدون شعر غنائي لا علاقة لها البتة بطبيعة الكلام .. فهل يمكنك اعتبار صوت البرق والمطر والعصـــــافير ... حديثا او كلاما ؟؟ 3- ان اللهو لا عيب فيه لان معناه الاصطلاحي لعب بمنفعة -لعب مقابلة رياضية- نافع للصحة رغم كونه مجرد لهو الهدف منه قضاء الوقت الفارع.التفرج على مسرحية هادفة تربية في حد داتها.و الفن على العموم مجرد محاكاة للواقع 4- ان عشق الموسيفى كعشق الطبيعة و التجول فيها .. هي فقهيا من الامور المرسلة التي لا تدخل الجنة و لا النار 5- يمكن ادراج قراءة القرءان بنية سيئة لاجل الرياء و قبض الثمن في اطار لهو الحديث رغم كونه كلام الله .. لان النية ابلغ من الفعل 6-قال تعالى .. '' قل ما عند الله خير من اللهو و التجارة. و الله خير الرازقين '' .جمعالله هنا في هده الآية اللهو مع التجارة في كفة واحدة كمظهرين من مظاهر الدنيا فهل معنى هذا ان التجارة حرام انطلاقا من تحريمك للهو
و زبدة القول .. عش لدنياك كـانك تعيش ابدا لاجل نصرة الحق و عمارة الكون و محاربة الظلم قولا و فعلا .. و عش لأخرتك كأنك تموت غدا .. ولا تنسى ان الدنيا مزرعة للأخرة .. و ان الموسيقى انطلاقا من استشهادات العلماء هي معجزة الله في الكون خصوصا انها تعالج الامراض النفسية... تجربة اقامها علماء على بقرتين الأولى تعيش بالموسيقى والأخرى بدونها.وجدوا أن البقرة التي تسترخي أعصابها بالموسيقى تدر أضعافا مضاعفة من الحليب بالمقارنة مع البقرة التي لا تستمع الى الموسيقى.. و تجويد القرءان يخضع لقواعد موسيقية و هندسة صوتية .. و الاغنية الهادقة جهاد بالكلمة عظيم.و يجب أن اخبر أولئك الدين يريدون تزويرحقيقة المعنى اللغو ي للانشاد و يقولون بأنه ليس غناءا أن مدينة اسبانية تسمى أليكانطي.جاء معناها من امام مسجد فيها في الحقبة الاندلسية كان يسمى علي وكان بارعا في تلحين صوته عند الآدان وكان يتقن تجويد القرآن الى الحد الدي عشق فيه الاسبان غير المسلمين صوت علي الساحر فاخدوا ينادونه كل مرة بالحاح علي كانطي علي كانطي يعني علي غني .و السؤال المطروح هل ما كان يفعله علي من آدان و ترتيل كان غناءا ؟أم أن السياق العام لصوت علي الساحر كان خاضعا لقواعد الانسجام للصوت الملحن؟علما أنسكان مدينة أليكانطي الاسبان آنداك كانوا لا يفهمون الآدان ولا القرآن؟ .
و السلام على من اتبع الحق و الحكمة
74.أرسلت من قبل
TaWba في 06/12/2010 23:36
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله abda2o ta3li9i hada bitar7i so2al " lima nata3mad ila rad taraf 3ani l7a9i9 watadliliha li ajli ichba3i raghabatina waghara2izina" fakolona na3lam wamota2akidin kola ta2kid ana lghina2 aw hata inchad almas7oub bil2alati lmosi9iya 7aram motla9 wala jidal fih, fal2alato lmosi9iya hiya ma3azifo chaytan. ama fima yakhoso adilat ta7rim lghina2 wa2alat laho lati yostalaho 3alayha ma3azif, fanajido dalil mina l9or2an lakarim li9awlihi ta3ala " wa mina nnas man yachtari lahwa l7adith liyodila 3an sabili lah" sourat lo9man wafima yakhoso tafsiro hadihi l2aya fa3a ibni 3abas radiya laho 3an9a 9ala ana lahwa l7adith howa lbatila walghina2? hada dalil min l9or2an lkarim olisadi babi ni9ach odif dalil min sona nabawiya fa3an rasouli llah sala llaho 3alyhi wasalam 9al "layakounan min omati yasta7ilouna l7or wa l7arira walkhamra walma3azif" wa min hadihi l2adila ad3o llaha an yasta3mila ismail bal3och sawtaho fima yordi lah katilawati kalamo lllah.
wa akhiran kafanamintadlili anfosina li ajli ichba3i raghabatina wasalam :)
73.أرسلت من قبل
zakarya في 06/12/2010 20:54
انا من محبي هدا المنشد الكبيــــر اتمنى لك كل التوفيق يا اسماعيـــل
72.أرسلت من قبل
حورية في 06/12/2010 19:42
الله اوفقة ااسماعيل علا هاد الغاني الزوينة او انا كيعجبوني بزاف اغانيك او كنتمنا تزيدنا اغاني جديدة انا حافضة كاع اغانيك
71.أرسلت من قبل
maohmed ziani في 05/12/2010 21:46
ntchka ndorcity atass atasss
70.أرسلت من قبل
pancho في 05/12/2010 19:36
بسم الله الرحمان الرحيم ، والصلاة على محمد وسلام عليه ، بداية أشكر المنشد إسماعيل على ما قدمه لأبناء الناظور ، أما ما يخص بتحريم أغانيه فسوف أجيبكم بشيئ واحد وهو أن من تحدث على تحريم الأغاني بالألات الموسيقية فيجب الا يسمع لها ولو قال لي أنا لا أسمع الأغاني فلبد أن توجد هناك أخت أو أخ في منزله يستمع لها بل يستمعى لتامر و نانسي و غيرهم من الرمنسين المفلسين أما إسماعيل فنوعه أفضله مما يسمعه البعظ الأخر لأنه لا يفسد المجتمع بل يصلحه وذالك بأناشده الباصمة و المحركة للقلوب الميتة مثل أنشودة ـ لال يما ثحننتينو قاشم غاري ذكور إنوا ـ هذه الأنشودة فقط والله أنها لينت بعظ قلوب الحاقدة و العاصية للوالدين فهل أفسدة أم أصلحت لهذا الإسلام حين حرم الخمر جاء بشكل تدريجي لقوله تعالى ـ لا تقربوا الصلاة و أنتم سكارىـ وبالتدريج جاء قوله سبحانه ـ إن الله حرم عليكم الخمر والميسر والكوبة ـ فلهذا أطلب من من أحث على سمع الأغاني فليسمع أناشد حتى ولو هو مدمن بسمع أغاني بالآلآت فليسمع وفل يتخلى على المفسد الأكبر هذه وجهة نضري كعبد ضعيف لست بمفتي ولا واعظ بل فقط مقارنة بين ما هو مضر بدرجة تحت الصفر إلى المضر إلى مالا نهاية وشكرا
69.أرسلت من قبل
boukhriss في 05/12/2010 08:35
salamo lahi 3alaykom jami3an awalan achkoroka akh isma3il bal3ochi 3ala adaeika aljamil wakalimatika lmokhtara wa achkor almajmo3a 3ala hosni adaeiha waeonawiho kadalika bi ida3atina wamokhrijoha walmo9adimina kadalik chokran lakom jami3an sarahatan ana atasaeal mondo an badaea hada lbarnamaj bataho yasta9bilo majmo3a mina lfananin ashabo lkalimat lmanboda lakin la ahada mina ladina yohajimona al ana isma3il takalam aw 3ala9a 3ala dalik walyawm hina tama istidafat monchid marmo9 bikalimat mohtarama wajamila alkolo yo3ali9 walkol ya9ol lam ya9ol alah walam ya9ol arasol alana istay9adtom min sobatikom khayron lakom law ba9itom naeimin fala khayra fikom siwa lisanokom atawil falyotahir kola wahidin minkom nafsaho wayonadif baytaho wayati9a laha fi nafsihi wamohitihi anadaka 3ali9o 3ala anachid bi mosi9a law kanat lmostadafa nancy ajram aw hayfae wahbi birob3i malabisiha lama 3ala9tom ya 9awm tastahyona wala taghodona basarakom chokran nadorcity
68.أرسلت من قبل
muslima _bcn في 04/12/2010 15:50
ami tasnam mara manaya mayami itaba3am kaniw raghnoj gha alkornich de rakhrif kor a3achi nigh wani hrar nigh imaghrabiyan an europa varan de disco tica tani harar yach nach zrightan stitawin ino hrar tazrim ila wani itagan al amdah waha watazrim bo ino ikaran tbaylan de disco tica yosad adyini rakho bila almdah nigh haramm ami tasnam raghogh haram matami itajam yayatmatwam gha9an de alharam atiri tagim alhgal imanaya ami tfahmama 9a3 amo chokran nadorctiy tajidanagh na9ar minghanagh gorrr
67.أرسلت من قبل
amal في 03/12/2010 22:43
walah ila haram mintigam mri sitadat kaniw dimsarman ogharam or nimsarman tri tasiwram khalfayadanat nanador dalhosima khmini iditawad onabdo dahcham ta9amas yahya lmaghrib iwa dirmachta tnofam ditadat
66.أرسلت من قبل
mimoun assabban في 03/12/2010 10:57
حقيقة أنت إنسان متعصب لحزبك و جاهل لا تعرف أخلاق الإسلام و لا شرف الخصومة و يكفي أنك ترمي من يعارضك بالعمالة دون أدنى دليل ؟اسماعيل بلعوش . واستعن بشياطينك من الإنس والجن . . . وسب وأشتم كما تشاء الله لا يُحرم أبدا شيئا طيبا أو حسنا أو مفيدا أو نافعا . هذا مستحيل لأن الله طيبٌ ولا يُحل إلا طيبا ولا يُحرِّم إلا خبيثا .
3- واللهُ كذلك لا يوجبُ أو يفرض علينا شيئا خبيثا أو سيئا أو مضرا . هذا مستحيلٌ لأن الله طيبٌ ولا يوجبُ أو يفرضُ إلا طيبا viva al3olama poblawo hhhhhhhلن أقرأ ردا , حتى لا أقرأ سبا من متعصب . قال الأوزاعي رحمه الله: (بلغنا أن الله إذا أراد بقوم شرا ألزمهم الجدل ومنعهم العمل).
65.أرسلت من قبل
redwan rifi في 30/11/2010 13:17
atamana li kol man yada3i bi anaschid al islam allah iwafe9 lahom jami3an
64.أرسلت من قبل
mohamad moslim في 28/11/2010 01:54
salam rad 3ala akhina sami 56 hna maka naftiwch akhi inama nansah faa9at wa9olta kafakom hasad akhi ihsan dan fi ikhwanik layansahok ila man yohibok wa9olta nchaj3o hal limitli hada yatachja ilayhi moslim la hacha walah inama niochaji3o limayanfa3o ama tachajo3 li mitli hada haram akhi atabaroj wa chohra tilibizyon la walah wachokran akhi filah wa akhiran akhi ihsan dan fi ikhwani inama yoridona nosah fa9at wanas 2alolah tabat 3ala dinih
63.أرسلت من قبل
chaima في 27/11/2010 15:34
isma3il bal3och yasan atas il amdah macha 3odraa amani haram porki salmozi9a walmozi9a haramaha alh atmani ad yag cha hajat sadarboga waha nikh abracha ahsan nata yasan atas il anachid macha adikas al mozika seriiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii macha amani iyana sidabiiiiiiiiiiiiiiii
62.أرسلت من قبل
MONTiFE في 26/11/2010 21:14
Salam AliikuuM A eeddii Atahwmat ikharikan 3emas Ouedusen ak Al Ma39ol .
61.أرسلت من قبل
mohamad moslim في 26/11/2010 15:59
salam ikhwani filah awalan anachi hallllllll walaysa haram walakin al mosi9a haram bil kitab wasona anachi alati takhrojo min 9albin yohibo alah hada fihi al ajar incha alah walah ba3do nas yonachadon walakin li chohra wachohra la dadom wa akbar mosiba alati narawha howa yakob al monchad alti yanchad kalaman tayaban waya9ol ana ohibo alah wa najodoho amam camira yajlis amam bint motabarija wa ayna khado albasar wa akhiran akhi nasihati lak an tasta3mil hada sawt aljamil fil al 9or2an wanahno nahsano dana fika ya akhina isma3im ita9ilah wasalam http://www.youtube.com/watch?v=xM2CvnPfxIM&playnext=1&list=PL7BF93BBA8D323B6A&index=28
60.أرسلت من قبل
abderrahim في 26/11/2010 14:55
السلام عليكم أما بعد ؛يا دعاة الجدد حرمتم الموسيقى الدف هو الإيقاع والناس ترقص مع الإيقاع فلماذا الدف حلال و الآلاة الموسيقية الأخرا حرام لماذا لا تحرموا السياراة الفاخرة التي تركبونها ،فلماذا لا تسافرون على ،الحمير ـ والجمال كما كانوا يفعلون الصحابا ؟ ففي فلم الرسالة ،إستعملت كثير من الآلاة الموسيقية ،لتأثر في المتفرج ،وأنشدة طلع البدرعلينا في الفيلم بالإقاع والموسيقى ،لماذا لم تقولوا شيئ آنا ذاك فأجبوننا بالدلائل ،فإذا قلنا بالعوش يغني أو ينشد ،فكل مايقوله ،يمكن أن يأثر على قلوب كثير من الناس فكلامه لايفسد المجتمع ،فهو لايغني للخمر،الموسيقى ليست حرام وإنما مضمون الكلمات يحرم ،إذا كانت الكلمات تفسد المجتمع،والسلام
59.أرسلت من قبل
cali4ña ima la في 26/11/2010 00:08
السلام القران و الغناء لا يجتمعان في قلب مسلم الموسيقى حرام حرمها الشرع ماكاين ما يتفلسف عاد كتر او الكلمات نتاع المدح ماتيكونوش مع الايقاع الموسيقي الله يرضي عليك الله الله و الشطيح الله يعفو على السي بلعوش قلبها قران تخرج حسن ليك السات كل ما يتلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد باب التوبة مفتوح الراك نتا بحال المغني مكاين بو الفرق ذكر الله تيكون بالاخلاق واالاحترام و الادب معه سبحانه او زايدها ب راب والهيبهوب حشوما ولا بغيتي توصل مساج ديال الدعوة شوف السلف الصالح الشعر نصيحة مكين ما احسن من كلام الله الاسلام دبن و دنيا ابعد اي دسكوات يوم القيامة يتقلبو عليك والله ان احبك في الله وعلينا ان نتناصح في الله افرح فانت مسلم السلام
58.أرسلت من قبل
nour_imane في 25/11/2010 23:00
natmana tawfi9 lil2akh bal3ouch ,walakin ya akhi madharoka yatanafa tamaman ma3a ma tonchido bihi, hawil ana tatawada3a aktar 7atta tasta3ita tabligh arrisala likafat almuslmin, wa jazaka allaho bi 1000 khayr
57.أرسلت من قبل
Mourad Rif في 25/11/2010 20:49
نضحك ولا ندري لعل الله قد اطلع على بعض أعمالنا. فقال: لا أقبل منكم شيئاً، ويحك يا ابن آدم، هل لك بمحاربة الله طاقة؟ إن من عصى الله فقد حاربه، والله لقد أدركت سبعين بدرياً، لو رأيتموهم قلتم مجانين، ولو رأوا خياركم لقالوا ما لهؤلاء من خلاق، ولو رأوا شراركم لقالوا: ما يؤمن هؤلاء بيوم الحساب.
إن قوماً ألهتهم أماني المغفرة، رجاء الرحمة حتى خرجوا من الدنيا وليست لهم أعمال صالحة. يقول أحدهم: إني لحسن الظن بالله وأرجو رحمة الله، وكذب، ولو أحسن الظن بالله لأحسن العمل لله، ولو رجا رحمة الله لطلبها بالأعمال الصالحة، يوشك من دخل المفازة (الصحراء) من غير زاد ولا ماء أن يهلك.
من أقوال الحسن البصري
أينكم مع السلف الصالح . و أنتم تتبعون كل نعيق
56.أرسلت من قبل
sami في 25/11/2010 16:45
salam koulchi wlla kayafti wkaya3ti doros 9alla3to lina l9alb.wallah bravo ismail ahsan fannan f nador bgha lli bgha walla krah bravo bravo istamer.alwahid alladi la astahi sama3aho ma3a l3a'ila w ana msafer f trik w kanathadda chi wahad igol liya annaho kayan chi wahad man ghiro ya9dar lwahad yasma3 lih m3a chi had kayahtarmo wlla kayahcham manno.whna rwafa dima kat3arfo ghi thallou famkom 9talkom lahsad.chaj3o lfannana dyawlkom b lkhosos lli kay3amlo lmajhoud bhal Ismail BALOUCH insan mohtaram w moustawa akhla9i 3ali.w lwahed lli 3raf kifach i hawar lmoudi3a w ywassal lmou3anat dyal jmiiii3 lfannana f nador f lwa9t lli kanchoufou koulchi lli sab9oh wdazo man tammak ma3arfo htta ychaddou l micro fin 3ad i hadro 3an lmachakil dyal lamdina w haja oukhra w htta min kaywa9fo f lplateau wallah ila chawhona ana ba3da kanahcham min kaygoulou wa mina rrif ja 3andna al fannan ......bravo ismail wassel.
55.أرسلت من قبل
saida راجية الفردوس في 24/11/2010 20:14
54.أرسلت من قبل
saida راجية الفردوس في 24/11/2010 19:41
انى احبكم فى الله واسال الله ان يجمعنا بكم فى الفردوس الاعلى باذن الله يقول الله تعالى :الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28) الرعد
ومعنى الاطمئنان سكونُ القلب واستقراره وأُنْسُه إلى عقيدة لا تطفو إلى العقل ليناقشها من جديد. ونعلم أن الإنسانَ له حواسٌّ إدراكية يستقبل بها المُحسَّات؛ وله عقل يأخذ هذه الأشياء ويهضمها؛ بعد إدراكها؛ ويفحصها جيداً، ويتلمس مدى صِدْقها أو كَذِبها؛ ويستخرج من كل ذلك قضية واضحة يُبقِيها في قلبه لتصبح عقيدة، . وهكذا تمرُّ العقيدة بعدة مراحلَ؛ فهي أولاً إدراك حِسِّي ثم مرحلة التفكّر العقلي؛ ثم مرحلة الاستجلاء للحقيقة؛ ثم الاستقرار في القلب لتصبح عقيدة. ولذلك يقول سبحانه: * وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ... * [الرعد: 28] فاطمئنان القلب هو النتيجة للإيمان بالعقيدة؛ وقد يمرُّ على القلب بعضٌ من الأغيار التي تزلزل الإيمان، ونقول لمن تمرُّ به تلك الهواجس من الأغيار: أنت لم تُعْطِ الربوبية حقها؛ لأنك أنت الملوم في أي شيء يَنَالُكَ. فلو أحسنتَ استقبال القدر فيما يمرُّ بك من أحداث، لَعلِمْتَ تقصيرك فيما لك فيه دَخْل بأيِّ حادث وقع عليك نتيجة لعملك، أما مَا وقع عليك ولا دَخْل لك فيه؛ فهذا من أمر القَدَر الذي أراده الحقُّ لك لحكمة قد لا تعلمها، وهي خير لك. إذن: استقبال القدر إن كان من خارج النفس فهو لك، وإن كان من داخل النفس فهو عليك. تعريف النشيد الإسلامي : هو الكلام الحسن الملحن ، والمؤدى بطريقة مناسبة، بشرط خلوه عن الآلات الموسيقية. فإن خرج النشيد عن هذا المعنى صار أغنية لا نشيداً. و كفى بالله وكيلا وشهيدا
53.أرسلت من قبل
ayoub في 24/11/2010 19:07
wawfigh min ghaynigh kochi a9ah zatwam
52.أرسلت من قبل
hakim imattawan في 24/11/2010 13:52
ان الفن هو مرااة المجتمع.و ادا اردت ان تعرف طبيعة مجتمع ما و رقي مستواه عليك ان تنضر الى الفن الراقي و المحترم الدي يبدعه .اما الدين ما زالوا يمارسون فقها بدويا عبر تحريم الموسيقى و التصويرمثلا لاجل ابعاد المسلمين عن دورهم العالمي في اغناء الحضارة الانسانية و المساهمة فيها بامتياز فلا محل لهم من الاعراب قي هدا الوجود.وقد يكونوا مجرد ظلال تكتفي بموقف التقليد و الصمت المنافق و بالتالي تبقى بلا هوية و لا موقف في الحباة ولا انتماء حضاري و بالتالي ستصبح عالة على المجتمع لانها لا تجتهد و تبدع و شخصيتها ضعيقةاو لانها لا تستطيع قول الحق عبر ابداء راءيها في النقاش الحضاري حول اهمية الفن في تغدية الروح و تربيتها. وتقليم اظافر الهمجية.ان الموسيقى و الاغنية الهادفة تجنب الانسان التورط في عشق صوت الحمير عوض صوت العصافير.و تحول دون الاعجاب بمنظر الازبال عوض منظر الورود.انها تلغي دلك المزاج الوحشي الدي يعشق جريان الدماء عوض جريان الماء و الحليب.ان الدي يحب سماع الضجيج واللامعنى و يفرح عند مشاهدة الفوضىو مناضر الكابة قلبه مريض .معقد نفسيا.ومختل دهثيا.يعاني من انهيار عصبي وشيك و هو لا يدري.علينا معالجته بد واء الانسجام وحلاوة الصوت والكلمات الشعرية الجميلة المحترمة لان الله جميل يحب الجمال.طيب لا يحب الا طيبا. و غير راض على الانسان الهمجي الغير مؤدب والدي تجرد من انسانيته و روحانيته عبر رفضه للجمال بكل اصنافه و الموسقى جمال سماعي .ان الدي يرفض الموسيقى و يحرمها على الناس امجرد انه يكرهها فقط اؤ يعجز على ممارستها مخلوق ضال سيصير مع مرور الزمنمثل دلك الثعلب الدي يسب العنب و يتهمه بالحموضية لمجرد انه عاجز عن الحصول عليه و تدوقه.و هدا الثعلب يبقى مجرد حيوان بليد عاجز سطحي التفكيريبحث عن التبريرات الواهية ليتخلص من مسؤولية المشاركة و المساهمة. ولم لا اعتباره شريرا ما دام ان الخير هو من الجماليات ايضا.والحقيقة الجمالية لا يمكن المساومة عليها والتعامل معها بانتقائية لا معنى له ابدا في المنطق قي المنطق الدي يدعو له الاسلام ان تقول ان الموسقى قبيحة لانها شيطانية.ان نية الفساد و الافساد كامنة في عمق ارادة الانسان و ليس في الاغنية الهادفة الجادة التي تحمل مضمونا اخلاقيا تربويا....المهم .. ان المجتهد المصرح براءي لا غموض فيه ماجور سواء اخطاء ام اصاب.وسبحان الله لاحضت ان قليلي الثقافة و العلم فقط هم الدين يحرمون الموسيقى فيكتفون بمعارضة الاغلبية ليحتكروا الجنة لانفسهم فقط.انصحهم بالقراءة و المطالعة الجادة و يفهموا المقاصد العميقة للشريعة الاسلامية.و يعلموا ان كل الشباب قد انخرطوا في مسلسل الموسيقى حد العشق.وواجب الفنانين الواعين هو توجيه هدا الشباب و توعيته.ان الشعر نفسه يمتلك قدرة سحرية خارقة اكثر من النثر و الكلام العادي في التاثير على الناس لان الا يقاع الموزون والانسجام الموسيقي هو الدي يستحود على كل اجزاءه.المهم اختي في الله سعيدة و اخرون يتوجب علينا كما قال عمر بن الخطاب ...ض...ان نخاطب الشباب لزمانهم انطلاقا من فقه الواقع.او كما قال المصطفى ...ص...انتم ا ادرى بامور دنياكم.فلا يعقل ابدا ان ننتضر منه ان نغرس اشجارنا و نلعب كرة القدم ونعزف الاتنا ونؤلف شعرنا ونتجول في الطبيعة...الخ...المهم في كل هدا ان هده القواعد الدهبية..لا افراط ولا تفريط...لا ضير ولا ضرار...ان الله لا يمل حتى تملوا...نستريح ساعة فساعة...من شد شد في النار...الترفيه والتفكه كالملح في الطعام...التيسير في الدين هو الاصل والمرونة هي الفطرة التي فطرنا الله عليها لا تبديل لخلق الله... و ادا عاملنا الناس بفضاضة التحريم المزعوم والتخويف والتعسير لهربوا منا ...و حيثما تكمن المصلحة العامة للمجتمع فهناك حتما سيحضر شرع الله.و اننا يجب كمسلمين ان نكون اساتدة العالم حتى في الغناء و الموسيقى رغم كونها تجسد مضهرا من مضاهر الدنيا...لكن مع دلك يجب ان لا ننسى ان الدنيا هي مزرعة للاخرة ...والسلام على من اتبع الحق و الحكمة
51.أرسلت من قبل
asmae el youzghi في 24/11/2010 11:53
nach walah warari ora dijan ta3li9 laaaaa asiifa
50.أرسلت من قبل
saida راجية الفردوس في 23/11/2010 22:11
الى الاخ hakim imattawan سبحان الله العلي العظيم، يعني انك لم تصدق الدلائل من القرآن الكريم و من السنة النبوية الشريفة..لا اعرف ما اقول لك
49.أرسلت من قبل
hamza dardour في 23/11/2010 20:47
salam adyaj abi isma3il hasn zi ini iy9an awarn narni
48.أرسلت من قبل
hakim imattawan في 23/11/2010 19:35
رد خاص الى الاخ مسلم و لقمان و الاخت سعيدة لا تجعلوا الناس يكرهون دين الله . ودلك عبر تحريم زينة الجمال السمعي الدي لم يحرمه الله.الموسيقى قبل ان تكون هواية و فن فهو علم قائم بداته.حاليا يدرسه التلاميد بالاعدادية.الست من الجماعة المجتمعية الاخت سعيدة ام انك تعيش خارج اطار التاريخ الانساني.ان اجناس العالم الواعين المثقفين يستثمرون التفاهات و اللعب لاجل تربية شعوبهم و تهديبها.تماما مثل اعادة تصنيع النفايات وصياغتها من جديد منتوجات صالحة للاستهلاك وتنفع الناس.و في هدا الصدد يقول ابو هريرة..ض...اني لاستجم نفسي بالباطل ليكون لي عونا على الحق.........ادن فالاستمتاع بالهوايات البريئة و المباحة يشد من ازر روح الجد والمسؤولية.و في القران يمدح الله الصوت الجميل بطريقة غير مباشرة حينما قال ...ان انكر الاصوات لصوت الحمير....و الموسيقى كعلم تهتم بدراسة الاصوات وهو شبيه بالرياضيات كما قال العلامة ابن رشد.اما العلماء المسلمون الاخرون كالفارابي و ابن سينا وغيرهم فقد درسوا و كتبوا عن الموسيقى بحيث ان كل واحد منهم اخترع الة موسيقية تفرد بها.اما حجة الاسلام ابو حامد الغزالي فقد قال في حق الهمجيين المعقدين......من لم يعجبه منظر الورود و من لم تطربه اوتار العود فهومعقد فاسد المزاج وجب تربيته و اصلاحه و تقويمه.....حتى لا يصير كالوحش في الغابة.السؤال المطروح ..هل انتم اكثر ايمانا و فهما للدين من هؤلاء العلماء...المعازف لا تحرموها لان البنديراو الدف ايضا سيصبح حراما لانه من عائلة المعازف و هو ليس حرام.اعود بالله من قال انا...فانا مثلا... لقد كنت مثلكم يا اخواني واخواتي . احرم الموسيقى و الله لم يحرمها في القران. لكنني خشيت ان ادخل جهنم لان الله لا يعدر احدا بجهله. فراجعت نفسي عن طريق المطالعة والتثقيف الداتي و لم اجد فرقا بين معنى الانشاد و الغناء.ووجدت ان الموسيقى وسيلة تربوية فعالة لاصلاح المجتمع و توعية الناس للالتزام بمواقف الحق كما ان اصل ضهورها التاريخي هو المعابد الدينية لانها اصلا تخاطب الروح و الوجدان وهي مجرد وعاء وقالب فارغ ينتضر العبقري الصالح الدي يملؤه بالشعر الجميل الطيب و الهادف.تخيل معي ان ماهر زين و سامي يوسف ويوسف اسلام يقومون بواجب الدعوة الى الله والحق افضل منكم بكثير خصوصا وانهم يغنون بالانجليزية كلغة عالمية.ادهبوا و تفقدوا موقع يوتوب و اقراوا المعاني المكتوبة بالانجليزية في قالب مو سيقي رائع و لحن جميل يخاطب الوجدان والعقل معا.اننا نحن الدموع...امطاون... كمجموعة من امزورن و نوميديا و اثران و علال و ازري وماسين و الوليد ميمون و البلعوشي وغيرهم من الفنانين الملتزمين بقضية ةوعية الشعب و تربيته اغنيتنا كشجرة طيبة بثمارها الناضجة تمد المجتمع بالزاد التربوي الدي لا ينتهي.اما الاغنية الشعبية الساقطة التي تخاطب الغرائز الحيوانية بكلامها الخبيث فهي كالدفلى شجرة مرة خبيثة سهلة الاجتثاث و الاستئصال لانها معدومة الجدور و عمرها لا يتجاوز شهرا بحاله
47.أرسلت من قبل
saida راجية الفردوس في 23/11/2010 14:20
الى الاخ صاحب الرد رقم 45 ABDEL ساجيبك يا اخي انا لم اقل لكن الله عز وجل هو من قال و امر، و نحن عباده و قد خلقنا لعبادته و طاعته...
يقول سبحانه جلّ و علا في كتابه العزيز: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّـهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَـٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ) سورة لقمان. و فُسِّر اللهو بالغناء و الطبل و قيل انّ هذه الآية نزلت في الغناء والمزامير. و قال الله عز وجل :(وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا) سورة الفرقان. و في قوله عز وجل: {وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا} قال الإمام الطبري في تفسيره: (وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء). أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة» رواه البخاري .. و منه: قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم. وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: «خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة» وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف» وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى عن ضرر الغناء :فهو للروح كالخمر للجسد، يفعل في النفوس أعظم ما تفعله حمى الكؤوس، ولهذا يورث أصحابه سكرًا أعظم من سكر الخمر، فيجدون لذة كما يجد شارب الخمر.. فاعلم يرحمك الله، أن الغناء والقرآن لا يجتمعان في القلب أبدًا. هدانا الله و اياكم لما يحبه و يرضاه.و السلام
46.أرسلت من قبل
ولد إبن الطيب في 22/11/2010 21:21
الرد على الاخ ABDEL رقم 45 طيب اخي "التفاح حرام" نعم حرام إذا كان حلال أتيني بأية من القران الكريم تحلل اكل التفاح iwaaa fakar m3a rasssk mazyaaan
45.أرسلت من قبل
ABDEL في 22/11/2010 19:49
بسم الله قالت ان الموسيقى حراما مطلق لكن لم تقدم دليل من القرأن ولا من السنةSAIDA17الاخت
44.أرسلت من قبل
rouchdi في 22/11/2010 19:11
ismail bal3ouch akol laho tawada3 ya akhi tawad3 wahowa ghayfham had lhadra mazian
43.أرسلت من قبل
majid في 22/11/2010 18:27
salamo lahi 3alaykom jami3an awalan achkoroka akh isma3il bal3ochi 3ala adaeika aljamil wakalimatika lmokhtara wa achkor almajmo3a 3ala hosni adaeiha waeonawiho kadalika bi ida3atina wamokhrijoha walmo9adimina kadalik chokran lakom jami3an sarahatan ana atasaeal mondo an badaea hada lbarnamaj bataho yasta9bilo majmo3a mina lfananin ashabo lkalimat lmanboda lakin la ahada mina ladina yohajimona al ana isma3il takalam aw 3ala9a 3ala dalik walyawm hina tama istidafat monchid marmo9 bikalimat mohtarama wajamila alkolo yo3ali9 walkol ya9ol lam ya9ol alah walam ya9ol arasol alana istay9adtom min sobatikom khayron lakom law ba9itom naeimin fala khayra fikom siwa lisanokom atawil falyotahir kola wahidin minkom nafsaho wayonadif baytaho wayati9a laha fi nafsihi wamohitihi anadaka 3ali9o 3ala anachid bi mosi9a law kanat lmostadafa nancy ajram aw hayfae wahbi birob3i malabisiha lama 3ala9tom ya 9awm tastahyona wala taghodona basarakom chokran nadorcity
42.أرسلت من قبل
hanane في 22/11/2010 17:51
bravo bravo bravo ismael ohanioka tahnia hara ataman laka atawfi9 wa anajah wa atamana laka almazid wa alamazid fi masiratoka tohayika o7toka hanane hannou (al bakalorya ) o alah ihafdak ma3a asalama.
41.أرسلت من قبل
amsabrid في 22/11/2010 17:42
السلام عليكم وعيدكم مبارك
سبحان الله يتكلم على اخوه وينسى خير الاخرين كهذا نحن الريفيون كل الفنانين اريفيون يتكلمةن عن انفسهم واخوانهم بدون ذكر الذين قاموا معهم بالمجهود مسيرة موفقة
40.أرسلت من قبل
aya في 22/11/2010 16:02
assalamo 3alaiykom warahmato allahi wabarakatoh tachakoratina alkhalissa li nadorcity ... habada law kanat hadihi al anachid budoni i9a3 lakanat akthar min raei3... natamana li akhina bal3ochi an yaekhoda kol almalahadat bi3ayn al i3tibar.... nahno fi intidari jadidihi bidon ika3 wa choka lilkol 3idokom mobarak sa3id
39.أرسلت من قبل
3azdin moghamir msn azdin1993@hotmail.fr في 22/11/2010 16:01
asi bal3och hadak chi rah hrammmmmm motli9 wach alah alah m3a mizmar o byano o darboka walah ila hram 3lik asi bal3och
38.أرسلت من قبل
al mohib في 22/11/2010 15:25
السلام عليكم اخي في الله اسماعيل جزاك الله خيرا عما تقدمه ان كنت تريد به وجه الله وان كنت تريد الشهرة والمال فستجدهما لا محالة لكن اخي لدي لك ثلاث ملاحظات اتمنى ان تفيدك و تحسن عطاءك الفني الانشادي اولاها تخص الكلمات و بالمناسبة دعني اسالك من قال ان اخاك شاعر مع احترامي له فهو يكتب كلاما منثورا لايرقى لمقام الشعر ولا حتى النظم فكلامه ليس موزونا ولا مقفى فخاول اخي ان تجد الشاعرالمتمكن دعنا من هدا فالحديث فيه يطول انتقل بك الى الملاخظة الثانية وهي تتعلق بالمويقى وهي ميدانك ما سمعناك مند نشيدك الاول الا في لون واحد لا يتكرر عدا بعض التغييرات الطفيفة فحاول ان تغسر وتنوع في المقامات الموسيقية والالوان الفنية وابحث عن الملحن المتخصص وقم بدورك فقط واقنع به فكل ميسر لما خلق له و استفد ممن حولك في ميدان الانشاد ولو كانوا دون مستواك علك تجد ما كنت تبحث عنه وهده نقطة مهمة غفل عنها الكثير من اخواننا المنشدين حينما تخلوا عن العمل الجماعي وصارت الكلمات والاداء والتلحين تحمل كلها اسما واحدا فما هدا جزاكم الله لمادا فككتم السلسلة ا كل هدا لاجل المال ام هو التكبر والانانية اين هي العلاقات التكاملية التي بها يمجح كل عمل وبدونها يبقى كل شيء ناقصا فما الوحدانية الا لله. وكملاحظة ثالثة حول استعمال الالات الموسيقية فحاول ان تحسن استخدامها وكن حدرا فانت تنشد لست تغني و دع الناس تميز بين الانشاد والغناء واجعل البديل يبدو كبديل ولا تطغي الموسيقى على الكلمات واربط احساسك بالقران عندما تنشد وسترى الفرق اخي ما اقول لك هدا الكلام الا لاني احبك وانا لك نعم الناصح واتمنى ان اراك احسن مما انت عليه الان وكل ما سلف لا ينقص من شانك وان كان كلامي نقدا فهو بناء.شكرا اخي. و لسوف ياتي يوم فيه نلتقي.. وبهدا الكلام الجميل ادكرك.. دم على العهد فبه ترتقي.. يحبك العبد والله ياجرك
37.أرسلت من قبل
borafhamat arifi في 22/11/2010 15:25
ya aakhi alyawm kolchi trayar mabka ch kan3arfo lahlal min haram
36.أرسلت من قبل
mhamed sahraoui في 22/11/2010 14:07
salamoualicoum smail j éspere que tu va bien. franchement tu as un bon voix et je t ecoutias toujours et je tu souhaite une belle vie et une belle fille... voila c est tout ce que je peux te dire mon ami.
35.أرسلت من قبل
panzer في 22/11/2010 12:57
issmail nchin mara n3ib khach al i9a3 ni tagad minzi ntwara daich chwai an tfawt bach atanid ze lonchoda n tmazight wlakin wadji as al i9a3 ni ok
34.أرسلت من قبل
beni chiker في 22/11/2010 10:19
salam khawam marra .. *asot dwadar * alkalimat kadalik dawadar * mais al amdah ani watrih cha 3abra alaalat al mosi9ia ani ma3lis egha ebadar asma3iil al aaalat ani wallah atafad dawar
33.أرسلت من قبل
mayami في 22/11/2010 09:25
assalam o3alaykoum a9olo li isma3il bal3ouch machae allah 9ad habak bi hada assawti arrai3 walakin habbada law istaghallayt hada assawt fi ma youdi allaha sobhanaho wata3ala wa alibti3ad 3an isti3mal allat achayyatin min biano wa almazamir . fa atamanna mina allah anyhdina wa yahdika ila assawab fa almosi9a mimma la yakhtalifo 3anha itnan fahiya moharrama la chakka fiha . fa ana ansahoka an tattajiha ila isti3mali sawtika hada fi tartili ayyat allah 3assa allah yarda 3alayka fahowa alafdalo laki ok salam o3alaykoum
32.أرسلت من قبل
mohamad في 21/11/2010 20:28
salam akhi isma3il ana akhoka filah nasihati ilayk antatob 3an hada alfi3al bi nidbat mosi9a ama kalam kalam jamil li ana anachid ati fiha al mosi9a laysat anachid walah inaha irniya ana binafsi wajato katir mina al fitan wa lahi fi ladina yasma3onak awalan yachtahon taniyan yaskoron kama yaskaron li mosi9at bimayosama rgada walahi hada alaysa mina alfitan akhi walahi la far9 baynak wa bayna akhina anachid bila mosi9a halal incha alah ladaya nasiha akhira akhi fila ini ohibok filah limada la tasta3mil hada sawt aljamil fi 9ira at al 9or ana akhi sadi9ni sayanfa3ok yawma tal9a rabak wafakir inaka satamot yawman ma wala tanfa3ok achohra walah chay 2an akhi wa salam wa ini a3tadir in jarahtok walah hadihi hiya al ha9i9a chokran
31.أرسلت من قبل
kamal beljika في 21/11/2010 19:44
atamana ana towadifa anachidak bidon mosi9a ya akhi smail famadho rasol yakono khalian mina lmosi9a ita9i lah ya akhi wa3od ila rochdik habad law tastaghilla sawtaka fi l9ur2an wamadhi nabiyi l3adnan lakin bidion mosi9a wala alhan
30.أرسلت من قبل
ViTo في 21/11/2010 19:03
al3aze likom ... allah i7afedkom ...allah isahal likom al omore ...
29.أرسلت من قبل
mohamed belgique في 21/11/2010 13:19