كان عليك أيها الأخ الكاتب من باب الأمانة أن تشير الى أن أغلب محتويات مقالك مقتبسة بشكل حرفي من موقع هيسبريس ، الجديد كان فقط في طريقة التهجم على المغرب والاسلام بطريقة مشبوهة تريد من خلالها ارضاء جهات معروفة مسبقا بولعها لهذا النوع من الحطاب الهجين على واقعنا العربي ، حاول في المرة المقبلة أن تبدع في كتاباتك لا أن تقتبس بطريقة مفضوحة وواضحة . نصيحة ليس الا
2.أرسلت من قبل
houbban في 25/03/2010 20:50
akhi jazaka llaho khayra hawel fi mawadi3ika an takouna jiddyan wa mawdo3iyan badalan an takona sathyan wa motatafilan 3ala lkare-a lidalika amolo an la tohawila khalt lma3lomat -ka annaka mossabo bi da i fokdan lmana3a didda lkallam-asif 3ala sti3mal hadihi l3ibara- hada wared fi kalameka ant hayto tatanawal mawadi3 lasto adri min ay nahiya-fikrya aw i3lamya dona ttarkiz 3ala janib mo3ayyanli anna takwenoka laysa i3lamyan bil marra walmasadir awi lmaraji3allati ta3tamid 3alayha fi tkwayat rasideka lma3rifi ´´motajawaza´´ kaman yahtafid bi ma3lomatin 3an jor rafyat ifrikya lwosta filkarm ma kabla lmadi...hawil an tou3ida nnadara fi oslobak wa tarikat tanawolak lilmawadi3 arjo an tafhama kalami linnaka fil akhir masooul 3ala risala llati tokaddimoha lilkare a bi sifatika karajol di fikr hina tatakallam 3ala islam wa tatahddath 3an 3olmaa lasta bi mostawhom wa tyyarat aw madahib fi mokarana chibh kronolojya m3a lkadaya li klimya wa lmahallya -lamazirya-wlad mimoun...wa halomma jar...
3.أرسلت من قبل
noraddin في 25/03/2010 21:38
salam aandak alhak akhay jawad fhad danya kol mosiba tchofha
4.أرسلت من قبل
knza في 25/03/2010 22:27
a3odo billah mn chaytan rajim
5.أرسلت من قبل
arif-hocma في 25/03/2010 22:49
ayuz ikniw inayi athawmat ino matkfard sdn mohamed tsaward dl a2ima drfo9ha mach hchoma 5ak achi5ds arbi awma dn nar ichna wadji chi manaya ro5 chk i5sa wakinr t3ichd ch marar r7a9 ma la nanr matndmad???
6.أرسلت من قبل
hajibjij-nador في 25/03/2010 22:57
ya i5wan limada talomonah hakada ara anaho laho l7oriya ana yakon moslim aw kafir
7.أرسلت من قبل
shiraz-españa في 25/03/2010 23:46
السلام عليكم ورحمة الله كان أول مبدأ قرره الإسلام: أن الأصل فيما خلق الله من أشياء ومنافع، هو الحل والإباحة، ولا حرام إلا ما ورد نص صحيح صريح من الشارع بتحريمه، فإذا لم يكن النص صحيحا -كبعض الأحاديث الضعيفة- أو لم يكن صريحا في الدلالة على الحرمة، بقي الأمر على أصل الإباحة. وقد استدل علماء الإسلام على أن الأصل في الأشياء والمنافع الإباحة، بآيات القرآن الواضحة من مثل قوله تعالى: (هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا) سورة البقرة:29، (وسخر لكم ما في السموات والأرض جميعا منه) سورة الجاثية:13، (ألم تروا أن الله سخر لكم ما في السموات وما في الأرض وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة) سورة لقمان:20. وما كان الله سبحانه ليخلق هذه الأشياء ويسخرها للإنسان ويمن عليه بها، ثم يحرمه منها بتحريمها عليه، وكيف وقد خلقها له، وسخرها له، وأنعم بها عليه؟ ومن هنا ضاقت دائرة المحرمات في شريعة الإسلام ضيقا شديدا، واتسعت دائرة الحلال اتساعا بالغا. ذلك أن النصوص الصحيحة الصريحة التي جاءت بالتحريم قليلة جدا، وما لم يجيء نص بحله أو حرمته، فهو باق على أصل الإباحة، وفي دائرة العفو الإلهي. وفي هذا ورد الحديث "ما أحل الله في كتابه فهو حلال، وما حرم فهو حرام. وما سكت عنه فهو عفو. فاقبلوا من الله عافيته، فإن الله لم يكن لينسى شيئا، وتلا (وما كان ربك نسيا)" سورة مريم:64. وعن سلمان الفارسي: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن السمن والجبن والفراء فقال: "الحلال ما أحل الله في كتابه، والحرام ما حرم الله في كتابه، وما سكت عنه فهو مما عفا لكم" فلم يشأ عليه السلام أن يجيب السائلين عن هذه الجزئيات، بل أحالهم على قاعدة يرجعون إليها في معرفة الحلال والحرام، ويكفي أن يعرفوا ما حرم الله، فيكون كل ماعداه حلالا طيبا. وقال رسول الله: "إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها، وحد حدودا فلا تعتدوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء رحمة بكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها". وأحب أن أنبه هنا على أن أصل الإباحة لا يقتصر على الأشياء والأعيان، بل يشمل الأفعال والتصرفات التي ليست من أمور العبادة، وهي التي نسميها "العادات أو المعاملات" فالأصل فيها عدم التحريم وعدم التقيد إلا ما حرمه الشارع وألزم به. وقوله تعالى: (وقد فصل لكم ما حرم عليكم) . سورة الأنعام 119، عام في الأشياء والأفعال. وهذا بخلاف العبادة فإنها من أمر الدين المحض الذي لا يؤخذ إلا عن طريق الوحي. وفيها جاء الحديث الصحيح "من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد"، وذلك أن حقيقة الدين تتمثل في أمرين: ألا يعبد إلا الله وألا يعبد الله إلا بما شرع، فمن ابتدع عبادة من عنده -كائنا من كان- فهي ضلالة ترد عليه. لأن الشارع وحده هو صاحب الحق في إنشاء العبادات التي يتقرب بها إلي الله .
8.أرسلت من قبل
salim في 27/03/2010 14:06
شكرا إخواني الريفيين لعلمكم أيها القراء فالشعب الريفي حسب آخر التقارير الدولية سوف يصبح في المرتبة الثانية بعد اليهود من حيث الإقتصاد في العالم حتى وإن كان اليوم مقصيا من طرف العائلات الفاسية المتعصبة والعنصرية والعرقية العروبية، فالشعب الريفي الأبي يثبت نفسه أينما راح ويأتينا بالشواهد العليا والديبولمات والنقود خلاف الفاسيين الذين يعيشون عالة على الشعب المغربي الأمازيعغي الأبي وينصب نفسه سلطانا عن طريق تاشريفيت شكرا الغليظ جواد
9.أرسلت من قبل
مغربي قبل كل شئ في 27/03/2010 21:15
استغرب فعلا لبعض الردود التي تنم عن حقد وعنصرية تجاه كل ما هو عربي أو ما سماه أحدهم عروبي. لياذكر هؤلاء أن العربية لغة القرآن شاؤوا أم ابوا وأن المملكة المغربية دولة عربية شاؤوا أم أبوا وأن اللغة الرسمية للبلاد هي اللغة العربية دستوريا ومعاملاتيا
10.أرسلت من قبل
khalid في 28/03/2010 13:34
infatihoun ,wa taallamou mithla alajanib, wala liattaassoub...akollo yaarif anna al ikhtilaf rahma . nahno rifyenne aw arabe.. ,kabla kolli chayaa mouslimin...wallaho maa assabiryn
11.أرسلت من قبل
death Row في 28/03/2010 19:25
Hadachi kayan o bla manb9aw nsabgho wan kadbo ana makayanch hadachi l3in tatchof mahzala machi had la7wayaj ida al3arab fahom kama 9alo (ya9olon mala yaf3alon) a nifa9 fa9at
12.أرسلت من قبل
كاني في 29/03/2010 10:47
أسي عبد القادر الله يهديك, الله يهديك . أشكرك أنك ضبطت كاتب المقال وقد سرق من هسبريس . ولكن أي واقع عربي تتحدث عنه في ردك ؟ لماذا تعرب في عرقنا وواقعنا ؟ ألا ترى أنك تنهج نهج عباس الفاسي ومحمد عمور ؟ مواقفك واضحة أ سي عبد القادر ... مواقفك من الكاتب بوزكو تزكيها بردك على جواد أيضا . حاول أن تكون واقعيا وبعد ذلك تحدث عن الواقع . أما إذا كنت تريد أن تخلق من واقعك واقعا عربيا . فأنا برئ منك براءة الذهب من دم يوسف . إوا تحاوار خ واوار ا عزيزي أزول
13.أرسلت من قبل
FOUAD في 29/03/2010 18:56
law konto mo3alimoka la mana7to laka 10/10 hasan jidan fi na9l
14.أرسلت من قبل
houda في 29/03/2010 19:20
kono wa9i3iyin omatkonoch rasist
15.أرسلت من قبل
samir في 30/03/2010 00:52
A9OLO LAKA YA AKHI JAWAD ,TAKALAM WA3ABBIR 3AN MACHA3IRIKA KAYFA TACHAA WA BIKOLI HORRIYAH,IKTOB MATACHAA,NAHNO ACHA3B ARRIFIONA MOTAHAMMISSINA LI SSAMA3I HADA ALKALAM ,WA TAZIDO MON CHA3BIYATINA ,LA TASSMA3 EL HA0LAE AL ACHKHAS AL HA9IDINA 3ALA CHA3BINA AL AMAZIGH,FI ZAMANI AJDADINA KANA AL HARBO BI AL SSILAH ,AL ANA SSARAT FI ATA9AFA WA AL E3LAM,YAJIBO AN NOBARHINA 3AN WOJODI AL BARBAR WAMAN NAHN. WA CHOKRAN LAKA 3ALA HADA ANAS AL MOKHTASSAR,ALADI YADOMO KOLA ATARIKH
16.أرسلت من قبل
ibno l hay في 31/03/2010 14:22
assalamo 3alaykom akhi wa sadi9i jawad addonok 9ad akhtaeeta f tnawoli lmawdo3.li tanawalaka lima khtafa fih kibaro 3olamaeei al omma la yamkon an yadkhola fihi sighiro l ommati amtalana .fa3ilmina la yo9arano m3a 3limihim in konna assla do 3ilm.li hida anni anssohoko bi an tada3a ni9acha l kibar lil kibar wa hada yanhasser f lmajalii l fi9hi wachar3i. wa ohayyaik ya rafi9 addarb ayyam aljami3iya bi oujda.
17.أرسلت من قبل
zi_hijja في 02/04/2010 02:30
azul oma amezwar alfikra nach tasba7 walakin sat7iyya atas yallah taksid nawat almawdo3 nach zi ((www.hespress.com))ocha tabnid khas . tkomasid tadfad tafghad di tawsil alfikra nach walakin 7awil atirid n yikhaf nach sam7ayi mara takhsad awchanaghd aljarida n holanda i yorin manayenni nachin nazrith di www.hespress.com azul
18.أرسلت من قبل
galo في 02/04/2010 21:06
lil2aman l3ilmiya odkor lmarji3 ladi na9alta minho lma9al ina lma9al li saydika lkatib lbari3 7afid lmskawi walmarji3 hessprres anta rayarta l3onwan fa9at hhhhhhhhhhh l3onwan l asli :al2islam 3onsor l2asl tijari...wal2insan lmotasali3
ya5sara ya5sara obdol majhod ya a5i jawad waktob walaw satr a7san min na9l ,,?? 9ara2to kol ta3ali9 fa7amidto llah li2anaho mazal fnador nas kay9raw omhtamin nta mchiti n9lti tshablik ma3arfinch wrditina makan9rawch wmakan9lboch ochaji3oka 3ala lkitaba lakin charitata an tabdola majhod walaw basit thanmirt awma
23.أرسلت من قبل
أحمد أمسلخير في 06/04/2010 10:45
إلى صاحب التعليق رقم9 مغربي قبل كل شيء,أولا لا أيد بتاتا أن أجعل من هذا المنبر الشريف موضعا للمجادلة مع أي كان ولكن كماجاء في المثل لضرورة أحكام,ردا على ماقلته أن المغرب دولة عربية فهذا خطأ أعطيك بعض الدلائل.د1,في الأربعينات تقدمت المملكة المغربية بطلب الإنضمام إلى جامعة الدول العربية,فرفض طلبها,كونها دولة أمازغية,د2 أن سكان المملكة أغلبيتهم أمازيغ ,وماقلته عن أن القرأن جاء بالغة العربية الفصحة فهذا صحيح,..بالغة العربية الفصحة..لكن بحسب علمي كإنسان مسلم أن بلالا لم يكن عربيا بل عبدا أسودا وصلاح الدين الأيوبي كان تركيا وأيضا طارق إبن كان أمازيغيا والقائمة طويلة جدا,وفي العصر الحديث يحدثنا عن محمد ابن ع الكريم الخابي و عمر المختار والأمير ع القادر وغيرهم من أبناء الأمازيغ الذين بصموا في كتاب التاريخ وشهد لهم العالم بأسره لما قاموابه من بطولات,,يا أخي أريد أن أقول لك أن من أعز أصدقائي هم عرب ولكني درست وأعرف تاريخي وتاريخ بلدي ,,إن كنت حقيقة كما تدعي فاقرأ تاريخ بلدك ثم تحدث عنه,ولكن مامت تجهل تاريغ المغرب فلا تتحدث عنه هكذا,لأنني كريفي مغربي مسلم أغير عن وطني ومن هذا المنبر أوجه تحية إلى كل المغاربة سواء كانوا أمازيغ أم عرب,في أنحاء العالم ,,,عاش المغرب,, viv le maroc
24.أرسلت من قبل
أحمد أمسلخير في 06/04/2010 10:57
بسم الله الرحمان الرحيم,أعتقد أن كل مسلم عاقل يعرف الحلال من الحرام,,,فالحلال بين والحرام بين,,تحية لكل مسلم يتخذ من الله ولياله