1.أرسلت من قبل
نصرالين اولاد ستوت في 24/04/2010 20:01
لنعد الى التاريخ اليس كل الماركسيين ملحدون كذلك الم يقل انجلز ان الدين افيون الشعوب لنتجاوز هذا الم تفشل الماركسية في الاتحاد السوفياتي ماذا حققت الماركسية غير انظمة شمولية اليست الشيوعية مرحلة مثالية في الفكر الماركسي لنفترض جدلا ان الماركسية لا تعادي الدين ا يقبل المسلم بمشاعية النساء اليس هذا الحادا ربما تبقى الماركسية كنظرية للتحليل لكنها تبقى مثالية في التطبيق
2.أرسلت من قبل
عجوز في 25/04/2010 00:13
الى الاستاذ نصرالين صراحة في بعض الاحيان بعض الاشخاص يعتمدون على خطب الجمعة لتشكيل ثقافتهم وهذي طامة كبرى فمثلا كل ما قلته في تعليقك ليس فيه ادنى نقطة من الصحة فمثلا قلت ان انجلز قال ان الدين افيون الشعوب اولا ليس انجلز من قال هذا بل ماركس هو الذي قالها ولكن ليست بهذا اللفظ وبالتالي كي اجعلك تستفز دماغك وتبحث عن ما قلته ساطالبك بان تاتي بالجملة كاملة و بالمرجع
بالنسبة لقولك ان الماركسية فشلت في الاتحاد السوفياتي لن ادخل معك في نقاش لماذا فشلت تجربة الاتحاد السوفياتي لانه كما يبدو معلوماتك قليلة عن الماركسية ساطرح عليك سؤال هل سقوط الخلافة الاسلامية في القرن الماضي تعني ان الاسلام فاشل ؟؟؟؟
بالنسبة لقولك ان هناك شيء اسمه مشاعية النساء في الماركسية اولا ساطالبك بالمرجع لكلامك هذا لانه كلام غير صحيح بالبث و المطلق لانه كا يبدو اخذته من خطبة الجمعة لم تقرا للماركسية ولو كتاب واحد
ولنا عودة
3.أرسلت من قبل
مسلم امازيغي في 25/04/2010 10:49
كل رد على الماركسية والملحدين من قبل علماء الاسلام يتم ارجاعه الى الاسلام السياسي طيب بنظرك اخبرنا عن الاسلام الغير سياسي
والله رائحة النتانة تخرج من افواهكم
لا حول ولا قوة الا بالله
وكلنا ميتون وبعدها اخبرو الله عز وجل بماركسيتكم
4.أرسلت من قبل
atheiste في 25/04/2010 11:59
تفكير علمي عقلاني Marxisme n´ etait (passé car il n´existe plus) pas logique. Il n´etait pas scientifique. ca ne veut pas dire que la religion est une pensée.
5.أرسلت من قبل
ach3ab17 في 25/04/2010 15:21
الاسلام لا يعرف سوى حزبين : حزب الله ام حزب الشيطان. فعليك ان تختار حزبا واحدا لا ثالث لهما
6.أرسلت من قبل
عرين الشيخ في 25/04/2010 16:38
عندما قرأت مقالك ياسالكا خيِّل إليَّ أنني عدت بما يدعى 'ماكينة الزمن' 50 عاما إلى الوراء. إبان الحرب الباردة عندما كانت الماركسية والشيوعية في أوج أبهتها. أما الآن وقد أكل عليهما الدهر وشرب فقد دخلا متاحف التاريخ لتدرسا كم تدرس بقايا الديناصور المنقرض. ألا ترى يا سيد سالكا أن ولهك وشغفك بالماركسية قد جاء متأخرا بعشرات السنين؟ أم أنك سمعت حديثا بالماركسية أو قرأت عنها ثم بدأت تتغنى بها في الوقت الذى كاد الناس أن ينسونها تماما. على أي شكرا لتغنيك بهذه الأغنية البائدة التي تعتبر من أغاني القرن المنقرض. وأتمنى أن تتغنى في المرات القادمة بما هو أكثر إفادة لمجتمعنا المسلم الذي نفتخربإسلاميته.
7.أرسلت من قبل
Hannibal في 25/04/2010 17:27
شكرا لصاحب المقال القيم، من جهتي أعتبرالإسلام السياسي أخطر وأفظع من الإيديولوجيات التي إبتكرها العقل الإنساني. لذا أرى العلمانية هي الحل الوحيد لإخراج بلدنا من الفقر، الجهل و التخلف الذي يتخبط فيه.
8.أرسلت من قبل
BOUCHRAGHAM في 26/04/2010 09:04
pour NASSREDDINE, Je t'invite à lire le livre de LENINE, Lettre au peuple musulman de l'EX URSS qui explique sa position sur les religions. Le Marxisme est la collectivisation des moyens de production. Ce n'est pas l'atheisme.
9.أرسلت من قبل
mimoun boudo في 26/04/2010 12:07
tu as raison
10.أرسلت من قبل
الخطابي ثائر في 26/04/2010 15:24
تحية للجميع احيي صاحب المقال على مساهمته في الكشف عن بعض الأفكار الخاطئة التي تروج ضد الماركسية ولكن ما يجب الاشارة اليه هو أن الماركسية ليست مجرد فكر فلسفي بعيد عن الواقع كما يحاول المفكريين اللبراليين تصويرها بل هي مرشد حي للعمل كما قال عنها لينين احد ابرز الماركسيين وهي بالاضافة الى ذلك تطرح مشروع مجتمي بديل للنظام الراسمالي السائد الى حدود الان وهي ايضا ايديولوجية للطبقة العاملة وعموم الكادحين والفقراء لذلك فقضية الدين بالنسبة للماركسية لا تشكل جوهرا في فكرها ولم تقف عنده بشكل مستفيض لأن هناك دراسات وفلسفات اخرى انصب اهتمامها على الدين ، اما الماركسية فهي نظرية للتغيير وحين نقول ذلك فإننا نقصد أن هذه النظرية لا تظع مسألة الدين سوى في خانة البنية الفوقية للمجتمع ، هذه البنية (أي الثقافة والفن والدين والسياسة والعادات وغريها) لا تتغير سوى بتغير البنية التحتية للمجتمع اي طبيعة النمط الاقتصادي السائد وهذا هو ما جعل الماركسية تولي اهمية كبيرة لتغيير المجتمع من تحت أي تغيير طبيعة العلاقات الاجتماعية السائدة بما هي علاقات استغلال واضطهاد إلى علاقات مساواة وحرية ولن يتأتى ذلك حسب الماركسية سوى بالثورة على كل أشكال الاستغلال وقلب النظام الراسمالي الى تظام اشتراكي مسألة اخيرة بالنسبة للذين يشوهون سمعة الماركسية ينصح بدراستهم لهذه النظرية أولا لأن أغلب ما يروج عنها من طرف الجاهلين بها لا علاقة له بها
11.أرسلت من قبل
izrino في 26/04/2010 15:52
المشكلة ليست في الماركسية أو من يتبناها كفكر. فمن حق أي انسان خلقة الله أن يسأل عن الإلاه الذي خلقة.
في نضري أن المفكرين الماركسين طرحوا عدة اسئلة لكي يصلوا إلى وجود الخالق أم لا. وهذا مهم في حياة الإنسان لأن الله خلق الإنسان وميزه بالعقل. و لو لم يتم قمعهم من طرف الجماعات الاسلامية الإرهابية، لتوصلوا إلى الله الحقيقي، غير الموجود في القرأن الخرافي لمحمد. لأن الصفات التي جاء بها القرأن لله، كلها تشير إلى صفات الشيطان. فمرة تراه يقتل ، ومرة تراه يستنكح بعشوائية، و- يأمر بنكاح الأطفال و- و- . ويؤسفني كثيرا أن اخواننا المسلمين لا يستطيعون فتح أفواههم أمام شيوخهم لكي يعرفوا حقيقة دينهم الخرافي، ولو فعلوا لن يجيبوهم ، لانهم يتسترون عن المستور العضيم .
12.أرسلت من قبل
che guevara في 26/04/2010 20:33
ta7ia ila arafi9 awalan adin afion acho3ab 9alaha isspinoza walayssa marx aw ingels al ichtirakia lam tasstati3 an to9awima al intihaziyin wa ta7rifiyen walakin fi akhir almataf al ichtirakia hiya na9id ara2ssmalia wa hia 7a9i9a 3ilmiya li ana marx i3tamada fi ta7lilihi almadi ila majmo3 anadariyat alati 3arafaha atarikh albachari wa aktar min dalik anaho isstata3a ana yatanaba2a bi massir ara2ssmalia alat satass9oto wa ya7olo ma7alaha dictaroriat al prolitaria wa ba3daho almojtama3 achoyo3i 7ayto la dawla wala taba9at .
13.أرسلت من قبل
camarade.slm-zaio في 26/04/2010 23:19
jid sa3id anaho mazal 3ad nas li kaydaf3o 3la tarh diana ka marksiyin lininiyin, ana rafik man rifak nahj dimokrati l ka3idi , mawki3 oujda, haliyan a3icho f europa,tarayarat hayati koliyan lakin fikri lazal wafiyan li rifaki w li al falsafa almarksiya, madat mayokarib 10 sanawat ala akhir mowajaha charakto fiha m3a rifaki dida kiwa dalam raj3ia, wa kiwa nidam, wa o akid anana mazilna hona wa sana3odo yawman li itmami ma badaenah,khososan li nidal ila sofof al jamahir cha3bia w mowajah maymokin mowajahatoh fi ofki al mowajaha chamila,tahia nidalia li rifaki wa adkoro bil khosos 3aziz rach jerada,yassir jerada,mostafa jerada, w drari wlad zaio kamlin li kano rjal m3ana l akhir lahda o wlad nador wal hosima... wala zala honaka marksiyoun yonadilon fi mawaki3 okhra min al3alam. domtom li nidal wa lil fikri,wal khizyo wal 3ar lil kiwa raj3ia. un camarade
14.أرسلت من قبل
camarade.slm-zaio في 26/04/2010 23:23
natmana yandar mawki3 internet lina kamarksiyin natnakcho fih 3la l fikr,w bih nakadro najam3o chaml rifak man jadid. hit haliyan ana w majmou3a man rifak haliyan ala hal kolchi 3aychin f europa w kankadrouch ntwaslo binatna wala m3a rifak diana f labled,ala dakchi ntmana tandar chi safha li takdar tajma3na. tahiyati
15.أرسلت من قبل
هاني الكامل في 27/04/2010 00:33
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته فشكرا للأخ سالكة على هذا المقال الرائــع لكن تأسفت لما رأيت بعض الردود تناقش الماركسية وأصحابها يغطون الشمس بالغربال أي يتوارون وراء أسماء مستعارة بالله على ذوي العقول كيف لانسان يخشى أن يفصح على اسمه وننتظره أن يغير الواقع الذي يعيشه أو يرفع شعارات وشارات النصر أمام أجهزة القمع فهذا ليس نداء للماركسية أو تطبيلا للينينية انما هو لاسترجاع حقوقنا المسلوبة غصبا عنا فيحق لكل شخص مضطهد أن يقول بأن جل حقوقه مغتصبة فلا أعود للقرن الماضي بل أود العيش في الحاضر فأنا مسلم ومعجب بالفكر الماركسي وفي الوقت نفسه لست معارض لأي فكر يصب في مصلحة مجتمعنا ففي نظري أستطيع أن أؤيد مسيرة تظاهرية ولو كان جميع مناصيرها حاملين لكتاب الله وايضا لا اعارض مسيرة بشعارات الاشتراكية وسبق أن حضرت في مسيرة تظاهرية للعدل والاحسان كانت حول التضامن مع منكوبي غزة وفي وقت آخر حضرت لفاتح ماي الموسم المنصر وشعارات الاشتراكية مرفوعة في الأعالي وهذا لا يعني أننا لسنا بمسلمين بل الايمان بالفكر بعيد كل البعد عن العقيد الا عند بعض الاسلامويين وبعض المثقفين الأميين فهو العكس فمن يقول بأن الاشتراكية أكل عليها الدهر وشرب فهو خاطئ على طول الخط والدليل هو عودة الغربيين والمسلمين الى قراءة كتاب رأس المال لماركس خلال الأزمة التي تعرض لها العالم مؤخرا أما بخصوص الدين أفيون الشعوب فهي مقولــة ذات جذال طويل وأول جذالاتها كان حول مصطلح أفيون ما المقصود به في حقيقة ماركس عموماا أ اخي سالكة شكرا لك وأقول لك العقول الصغيرة تناقش الأشخاص والعقول الكبيرة تناقش بناة الأفكار
16.أرسلت من قبل
stinko في 27/04/2010 17:40
adin afyoun acho3ob 9alaha stalin inaho molhid lmarksiyin llah i5lshom
17.أرسلت من قبل
نصرالين اولاد ستوت في 28/04/2010 00:45
الى العجوز (Religion is the sigh of the oppressed creature, the heart of a heartless world, and the soul of soulless conditions. It is the opium of the people) Marx, K. 1976. Introduction to A Contribution to the Critique of Hegel’s Philosophy of Right. Collected Works, v. 3. New York.
( الدين هو تنهيدة المضطهد ، هو قلب عالمٍ لا قلب له ،مثلما هو روح وضع " شروط " بلا روح ،إنه أفيون الشعوب ) ماركس "نحو نقد فلسفة الحق الهيجلية" هاهو النص الاصلي مع الترجمة اذا كنت اميا لا تعرف الانجليزية و اريدك كذلك ان توضح للقراء و بالاعتماد على الدياليكتيك : ما هو نقيض الماركسية و لنا عودة
18.أرسلت من قبل
camarade.slm-zaio في 28/04/2010 10:25
safi l kiwa dalamia badat tnagaz 3lina hata hna, hada howa dawr tarikhi dial dalamiyin bhalkom " STINKO" " NASRDINNE" nas fin waslo wantoma 3ad chadinli ri f une frase" dine afyoun cho3ob " wah gal ana din afyoun cho3ob hit kano kiwa dalamia bhalkom kayastaralo din f lo3ba siyasiya w kayastaralo l 3okol sarira b ism din,din li harafouh dalamiyin bhalkom bach yastaralouh f siyasa
19.أرسلت من قبل
camarade.slm-zaio في 28/04/2010 10:42
karad 3la dalamiyin, bach mayraltouch l korae, machi yjibo ri ljomla nta3 din afyoun cho3oub,yjibo lmar3ij kamal min fihom ga3 had lafhama,w f ay darfia jat fiha had l makola, w rani chartilha man kbal,f darfia ana dalamiyin kano w mazalo kayastaralo din f masail siasia. w nathada ay dalami yji yatawal 3la lmonadilin, hit min kona f 2000 li rayat 2007 kanadlo f mawki3 oujda dad kiwa l kam3 ila janib ljamahir cha3bia kano homa kayathalfo m3a nidam, min kano rifak diana kayamchiw l mo3takal,homa kano tajtam3o 3la siniya dial atay w yastanaw ri fokach ywajdona darba, w tarikh yachehad ana sanawat mabin 1999 li rayat 2010 l kiwa dalamia baynat bi kol wodouh 3la tahalofha m3a nidam, w kima gal abdeslam yassin kayastaralo din bach natfiw lradab ch3bi, ya3ni anana na3mal khidma jalila li sahib l jalala. f akhir l mataf ma3andna hata mochkil m3a din, mais manabriwch yjiw nas bism din yatawlo w yastaralo din bach yharfo FIKR FALSAFI.
20.أرسلت من قبل
shiraz-españa في 29/04/2010 12:43
لاتحسبو ان الصمت ضعف او نسيان ,,,,,,,,,فالارض صامتة وفي جوفها بركان,,,,,,ان الصمت لغتي فاعذرني لقلة كلامي ,,,فسكوتي لايعني جهلي عمايدورحولي ,,,,,,,, ولكن مايدور حولي لايستحق الكلام
21.أرسلت من قبل
X-comuniste. في 30/04/2010 09:54
بسم الله الرحمان الرحيم والحمد لله على نعمة الإسلام والحمد لله الذي هدانا إلى هذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله . كل واحد يحشر مع من أحب، فمن أحب رسول الله وصحابته فسيحشر إن شاء الله معهم ومن أحب ماركس ولنين وبرجنيف فسيحشر معهم والسلام عليكم.
22.أرسلت من قبل
faima في 30/04/2010 18:27
badiro ayouha lmousslimoun bi ttawbati ila allahi ta3ala fa inna 3adabaho chadid wa kafana bi l9or2ani borhanan. assalamo 3alaykom wa ra7mato allah
23.أرسلت من قبل
faima في 30/04/2010 18:29
kafana il7adan wa jahlan al7alao bayin wa l7aramo bayin.
24.أرسلت من قبل
a3al30l في 30/04/2010 20:55
salam na3am anta marikssi idan anta mol7id . wal ddalil 3ala hada woha ba3d arrodod lilmarikssiyyin elmobtadi2in alladina tajarra2o 3ala a9wal yassta7yi elmala7ida elkibar an yatafawwaho biha ....ana asstagrib limada tatarra9ta ila hada elmawdo3 ma lfa2idato minh fa bisabab mawdo3ika hada tajarra2a lba3d ila nafyi llah 3azza wa jal wa rassolina elkarim...lakin allaho 3azza wa jal raniyyon hamid ....la tanssa annaka tata7ammal elmass2oliya fi hatihi arrodod....itta9i llah waktob mawadi3 ta3odo bilkhayri 3ala hadihi elomma....wakafaka tatbilan limarikssiyatika
25.أرسلت من قبل
Wapii - jawab 3ala izrino - في 30/04/2010 23:01
izrino billahi 3alayk inna aljibala tahtazo lima ta9oloh walahi toma walahi la tasta7i9 an takon min omat mohamad sala alaho alayhi wa salam ana akhcha 3alayk min nafsik sobhana allah la tatma2in li ma 9oltah , fallaho sa yo3a9iboka fi donya 9abla al akhira as2alo alah an yahdika wa yahdi jami3 lmoslimin
26.أرسلت من قبل
sandra في 01/05/2010 21:51
almarxiya wal3ilmaniya=al7al lil5oroj min l2azma wata3ayoch silmi
27.أرسلت من قبل
izrino في 01/05/2010 21:52
تحياتي لك أخي wapii
أنا أشكرك على الرد الجميل هذا. ما قولك في هذا الأمر : "الزواج بالاطفال وممارسة المفاخدة والجنس معهم". هل سمعت يوم عن هذا، لا شك أنك أول مرة تسمع عن هذا الموضوع. ألا تعرف أن رسولك تزوج بعائشة وهي بنت ست سنين ودخل بها وهي بنت تسع سنين.
اقرء باب ذكر أزواج رسول الله في كتاب الطبقات ابن سعد: "يروي ابن سعد عن عائشة قولها : تزوجني رسول الله ( ص ) في شوال سنة عشر من النبوة قبل الهجرة لثلاث سنين وأنا ابنة ست سنين . وهاجر رسول الله فقدم المدينة يوم الاثنين لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول ".
أنظر البخاري كتاب النكاح : "أن الرسول ( ص ) تزوج عائشة وهي ابنة ست . ودخل بها وهي ابنة تسع".
{ قالَ ابنُ عبدِ البَر : أجمعَ العلماءُ على أن للأبِ أن يزوجَ ابنتَه الصغيرة ولا يشاورُها.. لتزويجِ رسولِ الله عائشة وهي بنتُ ستِّ سنين }
(التمهيد - ج 19 - ص 98)
أيضاً :
{ وقال ابنُ بَطَّال : يجوزُ تزويجُ الصغيرةِ بالكبيرِ إجماعاً ولو كانت في المهد }
( فتح الباري - ج 9 - ص 124)
أيضاً :
{وقال ابنُ المُنْذِر: أجمعَ كلُّ من نحفظُ عنهُ من أهلِ العلم أن نكاحَ الأبِ ابنتَه البكرَ الصغيرة جائز إذ زوَّجها من كـُفْء، ويجوزُ لهُ تزويجُها مع كراهيَّتِها وامتناعِها }
(المغني لابن قدامة - ج 9 - ص 398)
أيضاً :
{ وقال ابنُ قُدَامة: وأما الحُرَّة فإن الأبَ يملكُ تزويجَ ابنتِه الصغيرة البكر بغيرِ خلاف، لأن أبا بكر الصِدِّيق زوَّج عائشة للنبي وهى ابنةُ سِتٍ ولم يستأذنها }
(الكافي لابن قدامة - ج 4 - ص 243)
فهل البنت التي مازلت في المهد بالغــة ؟!
و كيف يجوز في الإسلام نكاح طفلة صغيرة ؟!
أين هو إحترام حقوق الأطفــال ؟!
و أين هي شروط القبول في دينك ؟!
و كيف تفسر أن دينك يسمح لك بنكاح طفلة دون إستئدانها أو مشاورتها ؟!
بل الأكثر فضاعة غصباً عنها و رغم كراهيتها لأنها طفلة صغيرة يتم تزوجها !
اللجنة الدائمة : الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد : فإن [ اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ] استعرضت ما ورد إليها من تساؤلات ، وما ينشر في وسائل الإعلام من آراء ومقالات بشأن الدعوة إلى [ وحدة الأديان ] : دين الإسلام ، ودين اليهود ، ودين النصارى ، وما تفرع عن ذلك من دعوة إلى بناء مسجد وكنيسة ومعبد في محيط واحد ، في رحاب الجامعات والمطارات والساحات العامة ، ودعوة إلى طباعة القرآن الكريم والتوراة والإنجيل في غلاف واحد إلى غير ذلك من آثار هذه الدعوة ، وما يعقد لها من مؤتمرات وندوات وجمعيات في الشرق والغرب ، وبعد التأمل والدراسة فإن [ اللجنة ] تقرر ما يلي :
• أولاً : أن من أصول الاعتقاد في الإسلام ، المعلومة من الدين بالضرورة ، والتي أجمع عليها المسلمون ، أنه لا يوجد على وجه الأرض دين حق سوى دين الإسلام ، وأنه خاتمة الأديان ، وناسخ لجميع ما قبله من الأديان والملل والشرائع ، فلم يبق على وجه الأرض دين يتعبد الله به سوى الإسلام قال الله تعالى : ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) . [ آل عمران : 85 ] .
والإسلام بعد بعثة محمد - صلى الله عليه وسلم - هو ما جاء به دون ما سواه من الأديان .
• ثانيًا : ومن أصول الاعتقاد في الإسلام أن كتاب الله تعالى : [ القرآن الكريم ] هو آخر كتب الله نزولاً وعهدًا برب العالمين ، وأنه ناسخ لكل كتاب أنزل من قبل من التوراة والزبور والإنجيل وغيرها ، ومهيمن عليها ، فلم يبق كتاب منزل يتعبد الله به سوى : [ القرآن الكريم ] . قال الله تعالى : ( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ ) . [ المائدة : 48 ] .
• ثالثًا : يجب الإيمان بأن [ التوارة والإنجيل ] قد نسخا بالقرآن الكريم ، وأنه قد لحقهما التحريف والتبديل بالزيادة والنقصان ؛ كما جاء بيان ذلك في آيات من كتاب الله الكريم منها قول الله تعالى : ( فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ ) . [ المائدة : 13 ] .
ولهذا فما كان منها صحيحًا ؛ فهو منسوخ بالإسلام ، وما سوى ذلك فهو محرف أو مبدل .
وقد ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : أنه غضب حين رأى مع عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - صحيفة فيها شيء من التوراة ، وقال - عليه الصلاة والسلام - : ( أفي شك أنت يا ابن الخطاب !؟ ألم آت بها بيضاء نقية !؟ لو كان أخي موسى حيًا ما وسعه إلا اتباعي ) . [ رواه أحمد والدارمي وغيرهما ] .
• رابعًا : ومن أصول الاعتقاد في الإسلام : أن نبينا ورسولنا محمدًا - صلى الله عليه وسلم - هو خاتم الأنبياء والمرسلين ؛ كما قال الله تعالى : ( مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ) . [ الأحزاب : 40 ] .
فلم يبق رسول يجب اتباعه سوى محمد - صلى الله عليه وسلم - ، ولو كان أحد من أنبياء الله ورسله حيًا لما وسعه إلا اتباعه - صلى الله عليه وسلم - ، وأنه لا يسع أتباعهم إلا ذلك ؛ كما قال الله تعالى : ( وَإِذْ أَخَذَ اللهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ ) . [ آل عمران : 81 ] .
ونبي الله عيسى - عليه الصلاة والسلام - إذا نزل في آخر الزمان يكون تابعًا لمحمد - صلى الله عليه وسلم - وحاكمًا بشريعته .
وقال الله تعالى : ( الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ ) . [ الأعراف : 157 ] .
كما أن من أصول الاعتقاد في الإسلام : أن بعثة محمد - صلى الله عليه وسلم - عامة للناس أجمعين ، قال الله تعالى : ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ) . [ سبأ : 28 ] .
• خامسًا : ومن أصول الإسلام أنه يجب اعتقاد كفر كل من لم يدخل في الإسلام من اليهود والنصارى وغيرهم وتسميته كافرًا ، وأنه عدو لله ورسوله والمؤمنين ، وأنه من أهل النار ؛ كما قال تعالى : ( لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ ) . [ البينة : 1 ] .
وثبت في " صحيح مسلم " : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة ، يهودي ولا نصراني ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أهل النار ) .
ولهذا : فمن لم يكفر اليهود والنصارى فهو كافر ، طردًا لقاعدة الشريعة : ( من لم يكفر الكافر فهو كافر ) .
• سادسا : وأمام هذه الأصول الاعتقادية والحقائق الشرعية ، فإن الدعوة إلى : [ وحدة الأديان ] والتقارب بينها وصهرها في قالب واحد دعوة خبيثة ماكرة ، والغرض منها خلط الحق بالباطل ، وهدم الإسلام وتقويض دعائمه ، وجر أهله إلى ردة شاملة ، ومصداق ذلك في قول الله سبحانه : ( وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا ) . [ البقرة : 217 ] .
• سابعًا : وإن من آثار هذه الدعوة الآثمة إلغاء الفوارق بين الإسلام والكفر ، والحق والباطل ، والمعروف والمنكر ، وكسر حاجز النفرة بين المسلمين والكافرين ، فلا ولاء ولا براء ، ولا جهاد ولا قتال لإعلاء كلمة الله في أرض الله ، والله - جل وتقدس - يقول : ( قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ ) . [ التوبة : 29 ] .
• ثامنًا : أن الدعوة إلى [ وحدة الأديان ] إن صدرت من مسلم ؛ فهي تعتبر ردة صريحة عن دين الإسلام ، لأنها تصطدم مع أصول الاعتقاد ؛ فترضى بالكفر بالله - عز وجل - ، وتبطل صدق القرآن ونسخه لجميع ما قبله من الكتب ، وتبطل نسخ الإسلام لجميع ما قبله من الشرائع والأديان ، وبناء على ذلك فهي فكرة مرفوضة شرعًا ، محرمة قطعًا بجميع أدلة التشريع في الإسلام من قرآن وسنة وإجماع .
• تاسعا : وتأسيسا على ما تقدم :
1) فإنه لا يجوز لمسلم يؤمن بالله ربًا ، وبالإسلام دينًا ، وبمحمد - صلى الله عليه وسلم - نبيًا ورسولاً ، الدعوة إلى هذه الفكرة الآثمة ، والتشجيع عليها ، وتسليكها بين المسلمين ، فضلا عن الاستجابة لها ، والدخول في مؤتمراتها وندواتها ، والانتماء إلى محافلها .
2) لا يجوز لمسلم طباعة التوراة والإنجيل منفردين ، فكيف مع القرآن الكريم في غلاف واحد !! فمن فعله أو دعا إليه ؛ فهو في ضلال بعيد ، لما في ذلك من الجمع بين الحق [ القرآن الكريم ] والمحرف أو الحق المنسوخ [ التوراة والإنجيل ] .
3) كما لا يجوز لمسلم الاستجابة لدعوة : [ بناء مسجد وكنيسة ومعبد ] في مجمع واحد ، لما في ذلك من الاعتراف بدين يعبد الله به غير دين الإسلام ، وإنكار ظهوره على الدين كله ، ودعوة مادية إلى أن الأديان ثلاثة ؛ لأهل الأرض التدين بأي منها ، وأنها على قدم التساوي ، وأن الإسلام غير ناسخ لما قبله من الأديان .
ولا شك أن إقرار ذلك أو اعتقاده أو الرضا به كفر وضلال ؛ لأنه مخالفة صريحة للقرآن الكريم والسنة المطهرة وإجماع المسلمين ، واعتراف بأن تحريفات اليهود والنصارى من عند الله - تعالى الله عن ذلك - ؛ كما أنه لا يجوز تسمية الكنائس [ بيوت الله ] ، وأن أهلها يعبدون الله فيها عبادة صحيحة مقبولة عند الله ، لأنها عبادة على غير دين الإسلام ، والله تعالى يقول : ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) . [ آل عمران : 85 ] .
بل هي : بيوت يكفر فيها بالله . نعوذ بالله من الكفر وأهله .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - في " مجموع الفتاوى " : (22/162) : ( ليست - أي : البيع والكنائس - بيوت الله ، وإنما بيوت الله المساجد ، بل هي بيوت يكفر فيها بالله ، وإن كان قد يذكر فيها ، فالبيوت بمنزلة أهلها وأهلها كفار ، فهي بيوت عبادة الكفار ) .
• عاشرًا : ومما يجب أن يعلم : أن دعوة الكفار بعامة وأهل الكتاب بخاصة إلى الإسلام واجبة على المسلمين بالنصوص الصريحة من الكتاب والسنة ، ولكن ذلك لا يكون إلا بطريق البيان والمجادلة بالتي هي أحسن ، وعدم التنازل عن شيء من شرائع الإسلام ، وذلك للوصول إلى قناعتهم بالإسلام ودخولهم فيه ، أو إقامة الحجة عليهم .
أما مجادلتهم ، واللقاء معهم ، ومحاورتهم لأجل النزول عند رغباتهم ، وتحقيق أهدافهم ، ونقض عرى الإسلام ومعاقد الإيمان ؛ فهذا باطل يأباه الله ورسوله والمؤمنون - والله المستعان على ما يصفون - . قال تعالى : ( وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللهُ إِلَيْكَ ) . [ المائدة : 49 ] .
وإن [ اللجنة ] إذ تقرر ذلك وتبينه للناس ؛ فإنها توصي المسلمين بعامة وأهل العلم بخاصة بتقوى الله تعالى ومراقبته ، وحماية الإسلام ، وصيانة عقيدة المسلمين من الضلال ودعاته ، والكفر وأهله ، وتحذرهم من هذه الدعوة الكفرية الضالة : [ وحدة الأديان ] ، ومن الوقوع في حبائلها ، ونعيذ بالله كل مسلم أن يكون سببًا في جلب هذه الضلالة إلى بلاد المسلمين وترويجها بينهم .
نسأل الله سبحانه بأسمائه الحسنى وصفاته العلى : أن يعيذنا جميعًا من مضلات الفتن ، وأن يجعلنا هداة مهتدين ، حماة للإسلام على هدى ونور من ربنا حتى نلقاه وهو راض عنا .
وبالله التوفيق ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
إن كنت فاشلا لدرجة أنك لا تعرف أن الماركسية هي أصلا دين فكيف تقول بماركسية مسلمة أو مؤمنة بآلهاة الديانات الأخرى و إن لم تطلع بما فيه الكفاية على كتابات ماركس فبالأحرى فهمها فكيف تخول نفسك عناء الدفاع عن شيء لا يحتاج لدفاع يبدو أن الرفيق بدأ يستثمر بعض المفاهيم العلمانية ليطبقها على الماركسية و لكن الماركسي الآن عليه ان يناضل من أجل علمنة دينة الماركسي-اللينيني و أن يتوقف بإدعاء العلمانية. الماركسون يحتاجون لإجتهادات كثيرة ليس في الفروع بل في الأصول فهؤلاء يستشهدون بمقولات ماركس و انجلز كما يشتهد الدينيون الأرتذكس بكتاباتهم المقدسة لا يأتيها الباطل لا من خلفها و لا من ورائها و لا من وسطها...
أما إن كنت و لاشك بذلك من هواة القراءات السريعة فادعوك لقراءة هذا الكتاب: الماركسية و الدين.. من لاهوت التحرير المسيحي إلى لاهوت التحرير الإسلامي
ففيه شفاء لكل داء و ستعرف لماذا لا يمكن أن تكون الماركسية مؤمنة بالديانات التقليدية -بما هي دين حسبي- و ستعرف أن أي محاولة تلفيق هذا الأمر للماركسية سينسفها من الداخل و لن تعود ماركسية. إذا, مرحبا بالرفاق في افق التفكير البشري النسبي لتعلنوا إيمانكم أو كفركم أو أو دون أن تكون لكم أي مرجعية جامدة ملزمة خانقة لكم و لإبداع العقل فيكم
31.أرسلت من قبل
أيوب في 02/05/2010 23:40
لي رجعت وسأكتب ردي ....وعبارتي D:
32.أرسلت من قبل
camarade.slm-zaio في 02/05/2010 23:52
al khizyo wal 3ar lil kiwa dalamia, dawrokom tarikhi howa 3arkalat nidal wa tachwich l fikr al falsafi, ya hotalata tarikh...
33.أرسلت من قبل
camarade loubna في 03/07/2010 22:32
tahiya li koli l9iwa ta9adomia o lkhizyo wa l3ar li 9iwa dalam o tahiya 3alia li maw9i3 kenitra fassil talaba l9a3idiyin ta9adomiyin
34.أرسلت من قبل
somia في 07/05/2011 19:46
tahia kol tahaya liman afda bi3omrihi li9adiyat l2inssania wata7ia ila maw9i3 errachidia samid wamaw9i3 rich walaboda lihadihi sira3at an tantahi