الأوراق المزدوجة بين درويش والدغرني في مقال الحمداوي
1.أرسلت من قبل
يوبا في 29/03/2010 12:31
استيقضت في تمام الساعة التاسعة كما تعودت على دلك،و قصدت حانوتي و مصدر رزقي.و كما العادة فاول شيئ أقوم به هو اشعال الحاسوب و بعدها أتصفح المواقيع الريفية و من بينها موقع ناظور سيتي،و بينما أتصفح ظهرت لي صورتك بمقال و عنوان جديدين....قرئت العنوان و بعدها سأعود لأقرئه ، لكن مقالتك يا أمدوكر لا تتركني أنتظر، فبدون شعور ظغطت على العنوان و بدئت أقرئه بهدوء و طمأنينة،لأننا متعودون على مقالتك الجميلة و الهادفة و الدقيقة و الجريئة في نفس الوقت الموضوع و مضمونه كما فهمته من العنوان عبارة عن تصحيح لمجموعة من الاخطاء و المغالطات التي يحاول أعداء الحقيقة تمريرها للقراء،بالطبع عندما بدأت قرائته اكتشفت أن اعتقادي صحيحا...لكن بما أن هناك كتاب من طينتك يا ثاومات فلا خوف علينا و لا نحن حازنون،فأنت و من على شاكلتك بالمرصاد لمن سولت له نفسه الشريرة التلاعب و مس شخصياتنا المقدسة المناضلة صراحة المقال كان في قمة الروعة، و استطعت أن تصحح مجموعة من الاخطاء المقصودة التي ارتكبها الكادب-عفوا الكاتب-و كما كنت أتوقع فمقالك كان ممزوجا بالجرأة الزائدة و الحقائق الثابتة، وضعت النقاط على الحروف و سميت الاسماء بمسمياتها، عكس ما كتبه دلك الجبان كما وصفته،و كما عودونا على دلك... نعم يا ثاومات فأمثال هدا الكاتب كثيرون، فهم من أديال المخزن و من المغنون بشعار لي دارها سيدي المخزن هي لي تكون، و لهدا تجدهم يهاجمون الاستاد الكبيييييييير الدغرني لمجرد أنه زار اسرائيل و يغضون الطرف على المسؤولين و أبنائهم الميامين المقدسين دكرت له عدة زيارات قام بها مسؤولين مغاربة رفيع المستوى الى اسرائيل و استقبالات حميمية خصصت كدلك لمسؤولين اسرائليين كبار و أخرها الاستقبال الكبير الدي حظيت بها الوزيرة الخارجية الاسرائيلية على يد ابن وزير الخارجية المغربي السيئ الدكر الفهري الفاسي....لكن السؤال المطروح أين كان أمثال هؤلاء الكتاب حينها؟؟؟و لمادا لم يكتبوا و لو حرفا واحدا على هده الزيارة و الاستقبال؟؟ ألست عادلا ان سميتك المنافق؟؟ألست محقا ان وصفتك بالجبان؟؟الا تعتقد أن الكيل بمكيالين من صفات المجرمين الجبناء المنافقين؟؟؟ أستادنا و مناضلنا الكبير الدغرني لا يمثل المجتمع المغربي عامة و ليس عضو في الحكومة المغربية و ليس وزيرا،فهو مناضل أمازيغي و يفعل المستحيل من أجل ايصال معاناتنا الى العالم أجمع بعدما تعرضت قضيتنا الى التعتيم الاعلامي...و من حقه و نحن كريفيون أمازيغ نبارك مثل هده الزيارات التي تعرف بقضيتنا عالميا اعدرني أسأل السيد الحمداوي، و لقد سبق و سألته و لم أتلق منه الجواب-لأنه جبان-ما موقفك من المستشار ملك المغرب السيد أندري أزولاي اليهودي ؟؟؟ و في الاخر أعتدر من مناضلنا رشيدي، أن أضيف بعض الابيات الشعرية التي أراها مناسبة لمثل هؤلاء المنافقين
اياك أن تسمع من خطابات العرب فحربهم خرافة و سيفهم خشب و عشقهم خيانة ووعدهم كدب اياك أن تقرأ حرفا من كتابات العرب فكلها نحو و صرف و أدب و لا يوجد في معاجم الاقوام...قوم اسمهم العرب
أثقداش ثاومات الرشيدي، و في المرة المقبلة لا تكلف نفسك عناء الرد على مثل هؤلاء، واليك الرد الدي يناسبهم
أحيانا عندما أمشي في الطريق و تجد كلب ينبح عليك....تفكر في أن تطعمه حجرا و لكن بعض الكلاب فيها جرب.....فترى أن لا تضيع فيه حجرا،فيتوسخ الحجر بقذارته و يلوث الطريق،فتأسف على الحجر بالرغم من رخصه...أقول لأك سوف لن أضيع فيك حجرا
و أزول على من اتبع طريق ديهيا و أكسيل قاهر العرب رغما أنف الحاقدين و أبناء المحتلين المستوطنين العرب
يوبا مواطن مغربي مع وقف التنفيد
2.أرسلت من قبل
amajod في 29/03/2010 15:50
assalamou3alaikoum, aw azul lassto adri mada akol , kannaka fi alharam aljami3i tataraddad ida kolta issmahli yakhi aw yarafik aw ayagh......... fi alhakika kana raddi 3ala alkh alhamdaoui hassaba fahmi lima katabaho,watahlili laho, wabihoudoue dounama an ajraha ayeen kan,wahadihi 3adati ihtiraam kolla alrae illa man kharaja 3ala alihtiram wajalaba linafssihi attahlouka in sahha atta3bir, dounama an oukarrir bima raddaytou bihi 3ala alkh alhamdaoui,ikrae roudoud amajod hawla almakal aw almawdou3. amma hawla makatabtahou anta yakhi faila houdoudi takribaan wassat almawdou3 tatabba3tou kalimatika bim3anin chadid,illa annaho ba3da dalika badaeta tatihou min fikratin ila oukhra kal3oussfouri aladi lam yaroukho makanoun ma wassata alghssan, hawla almounadil addagharni fassawfa oukarrir falabaass fi dalika,la nakhtalif annahou inssanoun bassit wana chakhssian ahtarimo araahou hawla almazighia walamazigh binissba 3alia jiddan likawni amazighi hatta annoukhaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa3........ walakin akol walakin,oukarrir kadalik anna addagharni layssa moufawadan mina almazigh liatahaddatha bissmihim fi lqudss wala fi mayousamma bitalabib, amma hinama intakalta wakolta anan alkatib tabbala wazoumalaeaho li3amalat driouch, fahouna kharajta tamaaaaaaaaaaman 3ani almawdou3,wafinafssi alwakt akkaddta annaka ghayrou mawdou3i . wanta tatahaddath 3ani alhourria ,allati touridouha illa linafssika,watantakid alhamdauoii fi dalik, na3am nahnou dou3aat alhourria allati la tamouss karamatou alkhaar, la3alal khairou dalili 3ala hada hwa intikadi achadid lilkha alhamdaoui likawni amazighi mousslim maghribi ,hawla alazoulioun,wakada wakada. choukran liljami3.
3.أرسلت من قبل
driss elgharnati في 29/03/2010 16:54
dag iedereen, petje af jongeman. toen ik dat column van meneer el hamdaoui las , wist ik dat ie voor z''n kloten zou krijgen. youba heeft een mooie reactie geschreven, maar deze van onze heer is op maat gesteld. los daarvan, ik was zelf benieuwd , hoe de discussie zou verlopen , mischien lokt ie meer reacties dan ever is gebeurd , maar eerlijk gezegd ik had het niet verwacht. ik vind dat wij juiste nu niet met modder gaan gooien, de een is super loyaal en de ander is extrem tegen. het is blijkbaar dat meneer el hamdaoui en zijn stadsgenoot boulaawali zijn verkeerd bezig, critic opleveren van zijlijn is de dommste manier van debat voeren.
4.أرسلت من قبل
NADJA في 29/03/2010 23:21
و أزول على من اتبع طريق ديهيا و أكسيل قاهر العرب رغما أنف الحاقدين و أبناء المحتلين المستوطنين العرب
5.أرسلت من قبل
خالد بولس سلامة في 30/03/2010 05:00
حتى وان ارتاى السيد المسؤول تعليق تعليقي او حجبه...فان واجبي الديني والانساني يقتضيان مني ان اشهد شهادة اراها من الحق بمكان-والله جل وعلا يقول ولا ياب الشهداء اذا ما دعوا -... نعم انهما يقتضيان مني ان اقول ان الحمداوي كان صادقا وبليغا رمى فاصاب واراد فاقصد ليس يعيبه ابدا ان يكون رايه ما لا تراه الاغلبية ....الا تركع الملايين في الهند للجواميس والابقار وتتضور هذه الملايين مقابل ذلك جوعا..........لا يضيرك سيدي الحمداوي ان تكون في جانب والجميع في جانب.ولا يثبطك ان تتعالى اصوات خنعت للباطل حتى الفته.انما مقالك فيهم على راي الشاعر-------ومن يك ذا فم مر مريض++++++++يجد مرا به الماء الزلالا
6.أرسلت من قبل
amazighsson في 30/03/2010 11:38
Bravo 3lik athawmat.les botagas a l'enfer.
7.أرسلت من قبل
said في 30/03/2010 18:37
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.أزول ذامقران فمن يقرأ مقال السي يوسف سيعتقد بأنه أستاذ للتربية الإسلامية أو داعية إسلامي و سيظن بأنه مهذب و لطيف خلاق مع مخالفيه في الرأي آخذا وملتزما بتلك الأحاديث النبوية الشريفة التي أسردها (أستاذنا المهذب) في مقاله هذا. و الآن سأسرد لكم أيها القراء الكرام بعض المقاطع من مقالات (الأستاذ المهذب ) السابقة : ـ فإن كنت تعتقد أيها الكعناني الوحيد بريفنا بأن التاريخ ذو جذور سلالية وجينيولوجية واحدة ، وهي الجذور الكعنانية السامية ومن موطن واحد وهو شبه الجزيرة العربية. فإنك ارتكبت جريمة هوياتية في حقنا. وسوف يأتي اليوم الذي سوف تعاقب فيه ، وأكيد سوف تكون في مزبلة التاريخ العربي الحقير. ولتعلم أنك تنتظر على أحر من الجمر أن يقال لك المناضل الأمازيغي جميل الكعبوني ، وهذا لن يتأتى لك لأن المناضلين ليسوا من طينة المزابل“.[1]
ـ ” الكثير من الخزعبلات التي قرأتها لهذا الكائن الحي المزور هوياتيا ، كتابات هذا الكائن تنبعث منها رائحة الشم ديال واد الحار(نيغزار أزواغ). فغالبا ما يكون الحقل الأمازيغي بالريف خاصة ، وكل ما يتعلق بالحركة الأمازيغية بكل أبعادها ، بابا واسعا لكل شخص أراد أن يصل بنفسه إلى درجات الرقي والبيروقراطية ، و إلى سلاليم الكراسي المخزنية. فكيف يعقل أن يكتب إنسان مقالات في مواقع الأنترنيت ، ويطلق مدونة تحمل اسم ” الأقاديمية المغربية الأمازيغية “، يتحدث فيها على أن أصل إيمازيغن من بلاد اليمن ، وأن العربية والأمازيغية توأمتان في النحو والصرف والبلاغة والكلمات و و و… وغالبا ما نجد سي الكعبوني جميل يتحدث عن هؤلاء الأمازيغ المساكين الذين أتوا من اليمن السعيدة. وبما أنني أمازيغي ولدت بالريف ، فإن جميع عائلتي تتواجد بالريف، ولم أسمع قط بأن أجدادي هم من بلاد أهل الخنجر ، وبما أن سي جميل وصل للحقيقة بأن الأمازيغ هم من اليمن ويعتز بذلك ، فإنني أنصحه ليصل رحمه وأجداده بصنعاء ، فإنه من المؤكد أن يكون هناك أحد أقاربه يمتلك أحد آبار النفط وغلمانا وجمالا ، وإن ديننا يأمرنا بذلك. وأبشرك يا أيها الكعناني فمن المحتمل أن تكون من ورثة عائلتك في اليمن ، فذلك سوف يريحك من طلع و هبط للحصول على كرسي داخل إكرام بالرباط ، فهذه البنت أصبح كل واحد مغرما بها ، فامتيازات إكرام ضعيفة بالمقارنة مع أبار اليمن. بالرغم من الرعاية الملكية تطالك كل عام على مهرجانك العربي وتتدخل عليك ملايين من السنتيمات ، فمزيدا من التألق في جلب الرعاية والإنفاق ولعلك تفهم قصدي جيدا يا سي الكعناني . شفا من احتكار هويتنا الأمازيغية ولغتنا ومقارنتها ببلاد اليمن المخركشة ، وشفا يا سي الكعناني من تربعك على كرسي منظمة بن بركة بالناظور ، وأترك الفرصة للآخرين ليرتاحوا ولو قليلا على كرسي المنظمة ، وليأخذوا هم كذلك صورا تذكارية مع ملك المغرب بالمركب الثقافي .“[2]
ـ ” وسوف يأتي اليوم الذي سوف تعاقب فيه ، وأكيد سوف تكون في مزبلة التاريخ العربي الحقير. ولتعلم أنك تنتظر على أحر من الجمر أن يقال لك المناضل الأمازيغي جميل الكعبوني ، وهذا لن يتأتى لك لأن المناضلين ليسوا من طينة المزابل“.[3]
الهوامــــش:
[1] – يوسف رشيدي:(جميل الكنعاني: شا)، إزاروع إمازيعه موقع رقمي أمازيغي؛إعيدديم.جييران.cوم
[2]ء يوسف رشيدي:(جميل الكنعاني: شا)، إزاروع إمازيعه موقع رقمي أمازيغي؛إعيدديم.جييران.cوم
[3] – يوسف رشيدي:(جميل الكنعاني: شا)، إزاروع إمازيعه موقع رقمي أمازيغي؛إعيدديم.جييران.cوم
وأختم بقول الشاعر حيث يقول: لا تنهى عن خلقٍ وتأتي مثله == عارٌ عليك إذا فعلت عظيمُ
8.أرسلت من قبل
Mazigh l homme libre Sur sa terre tamzgha في 30/03/2010 21:25
Azul résister mes freres imazighens bravo merci a Monsieur le President du partie démocratie Amazigh d' avoir aller a Israël il faut continuer a y aller notre salut viendra de Israël que Dieu bénisse le grand akcil tihia qui résister au koreich vive Amazigh vive tamzgha vive imazighen
9.أرسلت من قبل
Tantaan في 30/03/2010 21:38
الحمداوي تناول في مقاله مواضيع رفيعة المستوى كشعر المقاومة في فلسطين المحتلة وأطروحة الدغرني الاقصائية ، أما مقال المدعو رشيدي فتعرض الى الطعن في شخص صاحب مقال محترم ، يا له من فرق شاسع بين هذا وذاك ؟
10.أرسلت من قبل
amajod في 30/03/2010 21:58
ila sahibi almakaal rakam 5, almawdou3ia roubbama lata3rif tarikan yawman ila dihnika addaieek. ikra wahallil thoumma ajib. da3ou alfitna fi soubatiha allah yahfadkoum,tahyaati
11.أرسلت من قبل
ارفي في 30/03/2010 22:52
وقد نسي أن العلم والتثقيف يكتسبه الإنسان من الكتب والقراءة والتجربة الدنيوية وهذه هي سمات المسلم السب والشتم لكل رأي مخالف ،. ارجوك ان تراجع تفكيرك في هاتين العبارتين
12.أرسلت من قبل
جمال في 30/03/2010 23:23
الأخ الحمداوي كتب بأناقة ، تجاوز بعض الخطوط لكنه لم يخرج على النص كما أنت يا تلميذ الدغرني . هذه فتنة أدعوكما لوقفها لأنها ليست في صالح أية جهة
13.أرسلت من قبل
salim في 30/03/2010 23:55
كما العادة. يخرج علينا يوسف رشيدي. بمهاتراته الغريبة. وشطحاته المريبة. هذه المرة. في سابقة اولى من نوعها. ليتهجم على كاتب معه في نفس المنتدى. هاجمه بعنف. وسبه وانتقص من علمه ومستواه. وهو الذي يحسب نفسه عالم العلماء. انطلاقا من كوكل. وفي الاخير يطلب منه تقبل رده بمودة واحترام. وهل تركت للاحترام شيئا. يالسي رشيدي. وهل تركت للمودة مكانا. وتنتقل لاتهامه بالرغبة في اثارة الردود. وفي الحقيقة. ان السي رشيدي معروف برغبته الجامحة في اثارة الردود. وتحريك المشاعر المكبوتة. من خلال عرف خالف تعرف. فكل نصوصه معاكسة للاتجاه العام للمجتمع الريفي المسلم المحافظ. وهذه المرة. جاء ليدافع عن اسم مذموم. ودغرني حقير. وازول لا ينطق بها الاسفهاء وملحدوا الحركة الامازيغية.جاء ليقول لنا بان الريفيين كلهم من طينة الازوليون. لا ياسي رشيدي. انك تغالط نفسك. انك تحجب الشمس بالغربال في مجتمع محافظ متشبع بالنهج الاسلامي القويم. مجتمع يرفض حتى النظر والنقاش مع طينة الازوليون. ان خرجاتك كما اشرت هي التي ترنو منها الردود. الغاضبةوترنوا ان تحرك المشاعر الجانحة. ترنوا ان تصدر اتجاهك فتاوي التكفير. وتتحول الى سلمان رشدي ريفي. والغريب انك تستغل الاحاديث النبوية الشريفة والايات القرءانية. لتغلف اغراضك الدنيئة وتؤول الكلام وتحرفه عن موضعه. انك تحفظ الاياتوالاحاديث لتطاوعها وفق تفاهاتك المعرفية. . ان السي الحمداوي تطرق الى موضوع حساس. وناقش قضية مصيرية. وجاء بالدغرني ومحمود درويش. كاسمين بارزين. وعنوانين براقين. الاول صعلوك المغرب الاقصى. و99 في المائة من المغاربة. لن تجد عندهم خير من هذ الراي. بل منهم لو سنحت له الفرصة. لمثل به و احرقه في مزبلة التاريخ. لكون هذا الاسم الذي تدافع عنه يالسي رشيدي. اسم ملغوم. اسم مذموم. وحضرتك على اطلاع تام بالراي. العام للشعب المغربي ونظرته الى هذا الاسم. ودفاعك عنه. يحرق كل اوراقك. وحقائك الضائعة. التي ظللت تزودنا بها. وانصحك باالابتعاد عن هذا الاسم. وحزبه القزم و فكره المناوئ للتطلعات السياسية والثقافية والاجتماعية للشعب المغربي. لان ارتباطك به ودفاعك عنه. سيشكل ضربة قاصمة لمشوارك الكتابي. ان المغاربة كانوا دائما ضد التطبيع مع الصهاينة. وعارضوا اي تلويث للارض المغربية الطاهرة. باي حثالة صهيونية. من اي كان من الفهري الفاسي او من الدغرني الفاشي. وكانوا دائما يرفعون اصوات الاستنكار. ومعارضتهم لا تمليها رغبة في مقعد. او نية في الاشهار. كما تفعلون بل هي معارضة خلاقة. ورغبة صادقة. في مقاطعة الصهيونيون. لتورطهم في سفح الدم الفلسطيني الزكي. وعداوتهم البغضاء لكل المسلمين. من المحيط الى اندونيسيا. وليس للعرب فقط. ان الدغرني هذا الذي تشنفنا بسيرته العطرة وانسانيته الرحيمة. هو عدو الشعب المغربي بامتياز. واخر مظاهر هذه العداوة. ماقام به هو وجماعته المجرمة الفاسدة. من الراخا. وغيرهم. حين توجهوا الى بروكسل للدفع بالاتحاد الاوروبي. للامتناع عن منح المغرب وضعية الشريك المتقدم. . انه عربون المحبة. انها ورود الاخلاص. اهكذا تجازون المغاربة. الذين صدقوا قصصكم. وتوهموا انه فاتح عظيم. فاذا به يدعو الى منع المغاربة من حقوق وهبات. سافر الى بروكسل ليقول للاوروبيين. اقطعو اعن المغاربة المساعدات الاجتماعية. اقطعوا عنهم تاشيرات الخروج. اقطعوا عنهم حرية التنقل. ولا تدعوهم يمرون الى اوروبا. الا تحت الاضواء الكاشفة للعورات. وهو الذي يعلم. ان حرمان المغرب من تلك الامتيازات. لن تعود على ابراهيم الفاسي. ولا برجوازيي الريع المغربي. باي ضرر. فهؤلاء لهم حصاناتهم ولهم اموالهم. لكن المتضرر. سيكون بلاشك. المغربي الامازيغي البسيط. هو الضحية. هو ىالوسيلة التي يريدها صاحبنا. للضغط على النظام. مرة اخرى. ننبهكم الا ان خطكم التحريري. هم مثار استغراب. وعلامة تعجب كبرى. نظعها على نصوصك. لمن تشتغلون. لمن توالون يالسي رشيدي..
14.أرسلت من قبل
Mohammed في 31/03/2010 08:05
ألا تستحيي من الله ورسوله يا رشيدي ؟ الدغرني أصبح نبي من لا نبي له ، وسيد من لا سيد له ، وحبيب من لا حبيب له ، عمي بكم لا يبصرون والعياذ بالله
15.أرسلت من قبل
moard في 31/03/2010 18:36
شكرا الحمداوي انه يكتب بالعلم وانت ياصحب التعليق اللذي تسمي الدرني مناضل اي نضال بل يبيعون الوطن ياكلاب اسرئيل شكرا جزيلا للحمداوي اللذ فضحكم ياخونة البلاد
16.أرسلت من قبل
azrail في 31/03/2010 20:50
Daghranni sahyouni et Jozef Rachidi sahyouni, l'avenire est noire. Jozef Rachidi, crois moi, tu va voire.
17.أرسلت من قبل
الحمداوي في 31/03/2010 20:55
أزول ذ أمغناس ثاومات يوسف ـولا أحييك على هذا المقال و صراحة أعجبني كثيرا ردك العقلاني المنطقي على المدعو الحمداوي لعنه الله و أخزاه و سكنه فسيح جهنمه
18.أرسلت من قبل
moslima في 31/03/2010 23:41
أنت معروف يا رشيدي ، ومروف بتملقك لجهات معروفة ، لا تحاول تضليل الرأي العام الريفي ، اذا كنت أنت تعبد الدغرني فهو لك ، لكن لا تشرك معك الريفيين الأحرار . لا يشرف أحدا أن يدافع عن الدغرني الذي هو أساسا ضد مصلحة الأمة الاسلامية ، اذا كانت عندك الشجاعة قلها مثله على الأقل لأنه أشجع منك ، لكنك أكثر تملقا منه . تتشابهان كثيرا ، لكنه متفوق عليك مع الأسف
19.أرسلت من قبل
ضحكة كوروكو في 31/03/2010 23:49
الله عليك يا الأستاذ رشيدي ، أنا لست مع كل ماقاله الحمداوي ، ولكن كنحتم رأيه في بعض الناس الذين يعطون صورة متطرفة للريفيين ، لا تشوه صورتنا يا رشيدي نحن مسلمين وسنبقى مسلمين ، الدغرني يهودي تموله الموساد ، هل تريد أن تكون أنت أيضا يهوديا ؟ لا نحن الريفين مسلمين أبا عن جد وعبد الكريم الخطابي كان مسلما يا أخي ونفتخر أننا مسلمين
20.أرسلت من قبل
hanane في 01/04/2010 00:02
هل انتهت المواضيع في العالم لتكتب عن موضوع كاتب اخر تنشران سويا على نفس الموقع? كل قراء الجرائد بالمغرب تتبعوا الحرب التي قامت بين نيني و بنشمسي و بوعشرين,و التي كانت صفحات جرائدهم مسرحا لها...حينها ندد الكل بالمستوى الذي وصلت اليه الصحافة المكتوبة بالمغرب,و بدأ البعض بالقاء اللوم على ايادي المخزن الخفية او الرغبة في جلب القراء,لكن يبدو ان السبب ببساطة لهذا الانحطاط الذي بدا يطال الصحافة الالكترونية ايضا هو وجود اشباه الصحفيين هواة تتبع عورات الغير و بعض المتسلقين الذين يسعون للظهور و ابراز انفسهم من خلال عنوان رنان يربطون فيه اسماءهم باسماء اشخاص افضل منهم لقد اسهبت عزيزي الكاتب في البحث عن des mots et expressions appartenant aux registres soutenu de la langue arabe . عكس مقالاتك السابقة,السبب ببساطة هو انك تعلم ان اي قارئ لمقالك سيعود لمقال الحمداوي البسيط جدا في لغته و اسلوبه ليقوم بمقارنة المقالين,طبعاكان هدفك ان تبدو اكثر ثقافة و اوفر علما,لكنك لم تفلح لانك ضعت في مقالك الذي اظنك كتبته على مراحل,و من ابرز الجمل التي تبين سطحية ثقافتك و نقاشك لموضوع لا تعرف عنه الكثير ه ي جملة:"للغرابة أن الشخصيتين مختلفتين عن بعضها البعض فدرويش هو عربي فلسطيني وشاعر أما دغرني فهو أمازيغي مغربي سياسي فأية مقارنة بين شاعر وسياسي ؟ " اقرا دواويندرويش و ستجيب بنفسك عن هذا السؤال,او بمعنى اص ستكتشف انه سؤال غبي لان درويش كن اكثر من مجرد شاعر ,و الدغرني لايرقى لمرتبة سياسي. قد اتفق معك عندما تقول ان الحمداوي سب الدغرني ,لكن هل انت افضل منه?طيلة المقال تستعرض مهاراتك في القذف و لم تترك وصفا قبيحا لم تصف به زميلا لك ,فهل هذه اخلاق كاتب? ثم عليك تحديد موقفك,هل انت كاتب ام فقيه?اجد انك لم تفلح في اي منهما لانك شوهت الاحكام و الاحاديث في اخر مقالك و لويت عنقها لتصبح على مقاسك,فلا تحسب ان القراء اغبياء سيؤمنون بكلامك لمجرد انك كتبت بضع ايات في صدر مقالك تحاول بها اضفاء شرعية على ما تقول. كان بامكانك كتابة مقال تدافع فيه عن زيارة دغرنيك لاسرائيل,دون التكلم عن الاخرين و هكذا ستترك للقاريء القراءة و الاطلاع على تحليل كل منكما للقضية و تحديد موقفه. ****************** اخيرا استغرب للمدافعين عن زيارة الدغرني لاسرائيل عندما يقولون ان المغرب تحالف من قبله مع اسرائيل او ان الفلسطينيين يعيشون باسرائيل,فهل نقدم على سلوك مشين لمجردان غيرنا اقدم عليه?الن يكون جميلا ان تنتصر القضية الامازيغية بمجهود ابنائها فقط و ان تبدا الاصلاحات و الضغط من الداخل لا من الخارج?اغلب الشرفاء لن يرضيهم ان ترتبط قضيتهم باسم القتلة و سفاكي الدماء و قتلة الاطفال و العزل ****************** خلاصة القول ابرز اخطاء الحمداوي استعماله لعبارة"الازول و الازوليون" للدلالة على الدغرني واتباعه و التي اخذها القراء على انها تشمل كل الامازيغ,و اكبر خطا فعلته انت هو الرد عليه باسلوبك المنحط +سننتظر منك مقالا تشتم فيه المعلقين على مقالك
21.أرسلت من قبل
tossson في 01/04/2010 00:03
لا يشرف أن نرى مقالا هزيلا في محتواه والحمولة الفكرية التي يتضمنها ، موقع ناظور سيتي لا يشرفه مثل هذا المقال ، أخطاء لغوية بالجملة ، نصيحة أعرض مقالاتك لشخص متمكن لتصحيحها لغويا قبل أن ترسلها للموقع ، أخجل بصراحة أن أقرأ لك وأنت تصف الشخص الآخر بالمبتدئ ، حسنا من تكون أنت يا سيدي ؟ حبذا لو أرفقت ضمن هذا المقال جردا للمنجزات الفكرية والابداعية التي أفدت بها الانسانية قاطبة . ينبغي أن تخجل من نفسك ومن مستواك بصراحة . مسكين يوسف رشيدي ،،،،
22.أرسلت من قبل
rifi moslim hor في 01/04/2010 22:54
assalamo 3alaykum . mochkilatoka m3a alhamdawi la tahommoni . lakinnani mosllim za al3arabiya loghatu alkoraan man anta ky tatakallama bi ismi ? wa bi ismi kolli alamazigh . mina alahsan an taktuba chyan mofidan fi al marra alkadima . wala tanabazo bi alalkab . tahiyya nadorcity
23.أرسلت من قبل
علال في 01/04/2010 23:01
السلام عليكم ، يا ولدي سير لتقرأ شوية وتعالى لتكتب ، الكتابة بعيدة عليك وعلى من هم على شاكلتك ، ثم أننا لسنا في حاجة لعنصرية في هذه البلاد ، المغرب بلدنا والاسلام يجمعنا والباقي لا مشكلة كل شيء يحل بطريقة هادئة ومعقلنة ، وليس بالتطرف ولا بالمغالاة ، راجع أوراقك يا سيدي قبل فوات الأوان لأنك بدأت تتيه في سراديب الظلال
24.أرسلت من قبل
Hammouti في 02/04/2010 07:10
الهذا الدغرني الوضيع كل هذا الحب الفظيع ؟ قل لي من تجالس أقل لك من أنت أنا ريفي مسلم وأتبرأ منك ومن أفكارك الدغرنية الخبيثة العقول الكبيرة تناقش الأفكار الكبيرة كما فعل السيد الحمداوي مصطفى ، وصغار الناس يتحدثون عن الناس كما شأن صاحب الاسم الصغير يوسف رشيدي
25.أرسلت من قبل
a3al30l في 04/04/2010 20:58
falyadhab kol addgriniyouna wa addarwiniyona ila elja7im na7no amaziriyyouna moslimona wan aftakhir bidalik wa la nofawwido elmortazi9a liddifa3i 3an howiyyatina
26.أرسلت من قبل
عبد القادر في 05/04/2010 11:09
بعد تهجمك الشديد على علم شامخ من أعلام الثقافة الأمازيغية الكاتب الكبير جميل الحمداوي ، ها أنت تهاجم شخصا آخر بنفس الاسم تقريبا وتدافع عن اسم بغيض يكرهه كل الريفيين الأحرار ، الدغرني الحقير الذي هو مستعد ليبيعك حتى أنت للشيطان من أجل أن يمنحك نفسه اسما لأعداء الأمة الالامية ، راجع أوراقك يا رشيدي ، وراجع خصوصا هذا المقال الذي تفوح منه رائحة الصهيونية النتنة ، بالاضلافة الى الأسلوب الركيك والأخطاء الاملائية الفادحة التي وردت فيه . شكرا ناظور سيتي
27.أرسلت من قبل
Amazighi zi Midar في 05/04/2010 11:37
Na7nou al amazigh la nouridou an tatakallama bi ismina. anta daal oua Dagrini bayda9 majousi. Na7nou Al amazigh la nouhibbou almajouss mitlaka.
28.أرسلت من قبل
Ta39eeb في 07/04/2010 17:59
Nech Daghrni w'ath ikssi rkhadar inu , macha min yenna Alhamdaoui Days attas n'almoghalatat , yesdahadj khasnt arrad a n Rachidi :=)
29.أرسلت من قبل
nabil في 08/04/2010 01:05
لماذا لا تغلق موضوعك هذا وتستريح ، لقد أصبحت عرضة للسب والشتم ، والكل يعارض رأيك ، ببساطة لأنك وضعت يدك في يد الدغرني المكروه لا تحاول لعب دور المدافع الشرس عن مصالح الريفيين ، مواقفك السابقة المعروفة من جميع القراء تجعل الأعمى يعرف من هو يوسف رشيدي الذي يشتغل عساسا في ضيعة فلاحية اسبانية ويبدو أن لا شغل له الا زرع الفتنة بين المسلمين ، خليك أثاومات مع الاسبان الذين حاربهم البطل الريفي عبد الكريم الخطابي بكل شجاعة .
30.أرسلت من قبل
عاشور العمراوي في 09/04/2010 20:50
يوسف رشيدي :من مواليد جماعة أمجاو دار الكبداني بالريف المغربي سنة 1986.له عدة مقالات ودراسات في مجموعة من المواقع الإلكترونية والجرائد المغربية. وشارك في عدة ندوات و ملتقيات وطنية ودولية بالمغرب و خارجه.*حاصل على شهادة البكالوريا (الأداب العصرية) من ثانوية طه حسين بأزغنغان الناظور.*حاصل على دبلوم التحكيم لكرة القدم من عصبة الشرق لكرة القدم درجة حكم عصبة.*حاصل على دبلوم اللغة الفرنسية من المعهد الوطني الفرنسي بالمغرب*حاصل على دبلوم التدريب المخيمات الصيفية من وزارة الشباب بالمغرب (مخيم السعيدية)*حاصل على دبلوم من جمعية الأوراش المغربية في مجال الأوراش التطوعية الدولية بفرنسا.*حاصل على دبلوم التربية على حقوق الطفل بوجدة/طالب جامعي بجامعة محمد الأول بوجدة سابقا./طالب بجامعة ليل الثانية للتجارة سابقا INSTITUT UNIVERSITAIRE TECHNOLOGIE TECHNIQUES DE COMERCIALES /طالب بجامعة لاهاي العالمية بهولندا حاليا/متخرج من الفوج الأول للأساتذة تعليم اللغة الأمازيغية بكاطالونيامناضل أمازيغي في المغرب و المهجر في صفوف الحركة الأمازيغية ,ناشط جمعوي في عدة جمعيات أمازيغية و ثقافية بالمغرب و أوروبا. * ساهم في تأسيس منظمة التجمع الأمازيغي بكاطالونيا .ويناضل من داخل المنظمة*ساهم في تأسيس الحركة التلاميذية بأزغنغان لتنمية الوعي النضالي داخل الحركة.*شارك في عدة أنشطة تربوية داخل النسيج الجمعوي بأزغنغان *ناضل لمدة قصيرة داخل المكتب المحلي لمنظمة الشبيبة الإشتراكية التابعة لحزب التقدم و الإشتراكية بالناظور.*أسس النادي الرياضي لكرة الطاولة بحماعةآيت بويفرور بالناظور.*إشتغل في إطار اللجنة المنظمة للكونغريس العالمي الأمازيغي بالناظور.*مؤطر تربوي بالمخيمات الصيفية و الملتقيات.*قاد مجموعة من المباريات الرياضية في كرة القدم بالريف كحكم للمقابلات ..*مراسل صحفي لمجموعة من الجرائد المغربية والمواقع الصحفية*محرر صحفي لإذاعة الريف سابقا*معاون سابق للإذاعة الأمازيغية بالرباط إشتغل في عدة جمعيات وطنية ودولية:*جمعية أصدقاء البيئة والتنمية بإحدادا بالناظور*جمعية الأعمال الإجتماعية لحكام عصبة الشرق لكرة القدم*جمعية الأوراش الإجتماعية المغربية*منظمة التجمع الأمازيغي بكاطالونيا إسبانيا./يقيم بالمهجر بإقليم كاطالونيا ويشتغل كرجل أمن خاص/يشتغل ويعمل مع مجموعة من الفعاليات الأمازيغية بأوروبا لإقامة مشروع إذاعة بالريف./يشتغل مع الفعاليات الكطلانية للنهوض بالعمل الأمازيغي والكطلاني
31.أرسلت من قبل
عاشور العمراوي في 10/04/2010 18:50
للحق ضعفه وللباطل قوته ضعف الحق ليس فيه، ليس بذاته ولذاته، وقوة الباطل ليست من ذاته وإن كانت لذاته . الحق والباطل وجهان معكوسان، أحدهما يفترض وجود الآخر. يحتاج الحق إلى قوة الباطل ليظهر أقوى ما فيه هو، ويحتاج الباطل إلى ضعف الحق ليختبر مقدار قوته، ولكنه لا يعمل إلا من أجل تحرير قوة الحق وتبريرها. قوة الحق هي قوة الحقيقة نفسها، موجودة في ذاتها ولذاتها ومن أجل غيرها، هي جوهره الذي يعطيه الاستمرار والصدق المطلق. وأما قوة الباطل فهي عرضية مؤقتة ليست جوهره وهي من غيره وحصيلة إلتباسات تحجب عن الإنسان الرؤية والفعل، هي كذلك دليل ضعف لدى الإنسان حين لا يدرك الحق ولا يحسن استعماله أو لا يقوى على احتماله، إن الإنسان ضعيف حقا. ضعف الإنسان يوهمه أنه الأقوى بدون قوة الحق، لذلك يريد تعويض ضعفه بقوى الباطل فيتجبر ويظلم ويغتصب ويقتل، ثم نراه هاربا من كذبة إلى أخرى، إنه ضعيف حقا، يحتال دائما لكي يحجب الحق لكن مكر الله شديد. فقوة الحق غير خامدة، إنها بحاجة إلى شيئ شبيه بما تحتاجه النار لكي تتلهب أو الحديد لكي ينصهر والسيف لكي يضرب والأرض لكي تهتز وتربو. فقوة الحق هي قوة الحياة بحاجة إلى مبررات عرضية لكي تغعل فعلها، فلا بأس أن يغتر الباطل باحتياله ويزعم القوى بالغش والخداع والتزوير والكذب والسرقة والقتل، إن الإنسان لظلوم كفار وكنود حقا. ليس للحق ضحايا ولا يريد أن يكون له ضحايا. لذلك فهو يترك الباطل يصنع ضحاياه بنفسه، وإن للباطل دائما ضحايا وأكبر ضحاياه هم الذين يصنعون الباطل كما يصنع العنكبوت خيوطه، فخيوطه هي قبره الأخير. أما ضحايا الحق فهم عادة الضعفاء و الحق لا يقبل الضعف ولا يريده، من يملك الحق عليه أن يكون قويا به وأن تكون له قوة احتماله، لأنه قوة دائمة قوة بناء وعمارة الأرض واستمرار الحياة. ليس ضروريا أن يقف الإنسان مع الحق لأنه إنسان أخلاقي، كلا إن الأخلاق قد لا تعني شيئا وتحتمل التأويلات المتناقضة، ولكن عليه أن يقف مع الحق وبالحق، بحكم الضرورة التي تجعل منه إنسانا في كون لم يخلق عبثا أو باطلا، قادرا أن يكون متوافقا مع حكمة خلق الله لهذا الكون. بجسد القوة ولا يبررها بضعفه كي لا يكون عرضا وهذا في إمكانه ما دام له الحق في الاختيار وأن يعبر بهذا الاختيار منطقة الضعف والإعراض ليكتشف فيه القوة ومكانا جوهريا هو باب الخلود والحق، باب الكشف والرؤية الصادقة لما يعنيه هذا الكون ولما يدل عليه من تجليات الحق الذي يعلو ولا يعلى عليه. أما ما عدا ذلك فهو باطل مهما تجبر وعلى وتحصن.
32.أرسلت من قبل
عاشور العمراوي في 14/04/2010 20:35
المناضل يوسف الراشيدي من برشلونة ، خصص مداخلته في بروكسيل حول الريف في أخر عشر سنوات خلال حكم محمد السادس، و أشار للهالة الكبيرة التي أعطيت للجهوية الموسعة بالمغرب بعد خطاب الملك، حيث وضح أنه و بعد الخطاب ،الجميع أصبح له رأي حول الجهوية و بعض الأحزاب و في ظرف لم يتجاوز 3 أشهر قدمت الأحزاب أطروحاتها. و مر إلى الحديث حول ما شهده الريف من 2000 إلى 2010. حيث أكد أنه لم يتغير أي شيء و الحالة هي هي. بل أكثر من ذلك بذرت الأموال في مشاريع وهمية بأرقام خيالية. و أدلى في مداخلته بأرقام و مبالغ مالية صرفت في مشاريع، بدون أن نرها على أرض الواقع. و أكد على أنه لم يحدث أي تغيير رغم صرف 110 مليون أورو. و كما وضح أن المشاريع التي تنشأ الأن بالريف كلها سياحية لا تخص المواطن الريفي و لن يستفيد منها. كما ورد في مداخلته أن المسؤولين و الوزراء في المغرب فاشلون في تسيير الأمور، لعدم و جود سياسة واضحة، كما أن الدولة لا تضع الشخص المناسب في المكان المناسب.
33.أرسلت من قبل
عبد القادر في 15/04/2010 07:03
لقد اختلطت عليك الأبقار يا عاشور العمراوي ، لم أفهم بالضبط عن أي شيء تتحدث ، لقد اختلطت عليك الأبقار كاليهود . أستغرب حقا هذا الكلام الذي لا علاقة له بالموضوع خلال مداخلاتك الثلاث ، يبدو أنك فقدت البوصلة وتقمصت شخصية صاحب الموضوع بدقة متناهية ، أو ربما تكون أنت يوسف رشيدي نفسه ، وفي هذه الحالة تستحق الرثاء ، وبذلك من الأفضل لك أن تلوذ بالصمت خير لك من المزيد من التبهديل ، أو أنصحك بكتابة موضوع آخر يزيل هذا العار من الواجهة ، افعل يار شيدي ذلك هو الحل الوحيد لمعضلتك
34.أرسلت من قبل
Bourfouyoun في 15/04/2010 09:40
من هو عاشور العمراوي؟ نظرا للتأيد الأعمى الذي وهبه المدعو رشيدي للصهيوني المرتزق الدغريني وبسبب الاستنكار الشديد الذي قوبل به ذلك من طرف القراء الريفيين الأحرار، يبتكر السيد رشيدي إسما مستعارا هو: عاشور العمراوي ليجعل من نفسه بطلا 'دونكيشوطيا' ويدعي أنه يحمل شهادات كثيرة لا يتذكر القارء منها الا أنه يحمل شهادة الباكالوريا وأنه يعمل حاليا عساسا لضيعة إسبانية حيث يقدم من آونة لأخرى العلف للخنازير.