المزيد من الأخبار






البرلمان الإسباني يصوت نهائيا لصالح قانون العفو عن الانفصاليين الكاتالونيين


البرلمان الإسباني يصوت نهائيا لصالح قانون العفو عن الانفصاليين الكاتالونيين
ناظورسيتي: وكالات

صوت البرلمان الإسباني، اليوم الخميس، 30 ماي الجاري، نهائيا لصالح قانون العفو عن الانفصاليين الكاتالونيين.

قانون العفو، سيسمح للزعيم الانفصالي كارلس بوجديمون بالعودة من منفاه الاختياري الذي أمضى سنوات فيه، لتجنب ملاحقته قضائيا، بعد محاولة انفصال عام 2017.

القانون المثير للجدل، شمل العفو عن مئات الكتالونيين المتورطين في محاولة الانفصال غير القانونية الفاشلة في 2017، إلى جانب رئيس حكومة إقليم كتالونيا السابق بوجديمون فر من القضاء نحو بلجيكا.

ودعمت الحكومة الائتلافية اليسارية في إسبانيا، وحزبان انفصاليان كاتالونيان انفصاليان، وأحزاب أخرى أصغر، القانون، ليتم تمريره بأغلبية 177 صوتًا، مقابل 172 صوتًا في مجلس النواب، مع معارضة الحزب الشعبي المحافظ، وحزب فوكس اليميني المتطرف، وفقًا لـ"يورو نيوز".


وقد يستفيد من هذا العفو كارلس بوجديمون بعدما أمضى سنوات في منفى اختياري، لتجنب ملاحقته قضائيًّا على خلفية محاولة انفصال عام 2017.

إلى جانب مئات المواطنين، سيستفيد مسؤولون حكوميون سابقون في برشلونة، شاركوا في محاولة الانفصال أو الاحتجاجات، وبعض ضباط الشرطة الذين شاركوا في حملة القمع التي شنتها حكومة بوجديمون على استفتاء الاستقلال غير القانوني.

وستتم مراجعة القانون من قبل المحاكم العليا. كما يجب أن تطبقه المحاكم على أساس كل حالة على حدة.

وكان مجلس الشيوخ الإسباني الذي تهيمن عليه المعارضة اليمينية، صوت في 15 مايو الشهر الحالي، لصالح استخدام حق النقض ضد مشروع هذا القانون الذي يتيح العفو عن انفصاليين كاتالونيين، ما حتّم إعادته إلى مجلس النواب في لفتة رمزية لم تمنع إقراره لاحقا، وهو ما حدث اليوم.

وأصدر رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في العام 2021 عفوا عن الذين سجنوا على خلفية محاولة الانفصال في أكتوبر 2017.

وفي نوفمبر من العام الماضي، دفع سانشيز نحو إقرار قانون للعفو عن أولئك الذين ما زالوا مطلوبين، مقابل دعم الانفصاليين له بشكل يمنحه ولاية جديدة من أربعة أعوام في رئاسة الحكومة.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح