NadorCity.Com
 


الجزائر العربية


الجزائر العربية
جواد الغليظ

بدورنا سنكتب بعض الشيء عن جراتنا الجزائر بلغة الرسميات طبعا، إلى جانب زملائنا الصحفيين وإخواننا ممثلي الدبلوماسية لدى مصر و الجزائر، وفي كل البلدان التي عاشت معنا حرب العشب بين فريق الدولتين منذ مدة.

سأجزم قبل الخوض في الموضوع بلا شك أنه ستنهال علينا التعليقات من جديد لسبنا وشتمنا بسبب الرأي الذي سنتشبث به تجاه مجريات تلك الحرب العشبية التي دارت بين الدولتية من جانب أراه مهما ولابد من الوقوف إليه لتوضيح بعض المسائل وتصحيح أخرى لخطرها على شعب شمال أفريقيا ككل، لذا أدعوا الإخوان التحلي بنوع من الصبر والتفكير بالعقل بدل العاطفة.
وصلتني رسائل عديدة عبر البريد الإلكتروني من جروب في الانترنت متخصص في انتقاء مقالات لكتاب صحفيين معروفين في الدول العربية وشمال أفريقيا، هذه المرة خيض هناك موضوع حساس جدا، طبعا كان سببه الوحيد هو المبارتين اللتان جمعتا مصر والجزائر . اذ نشر الزميل سامي الأخرس صحفي مصري من أصل فلسطيني مقال على شكل رد على مقال نشر في جريدة الفجر الجزائرية تحت عنوان "حتى أنت يا غزة" للصحفية حدة حزام، مقال يقول أنها وصفت فيه الفلسطينيين بالفئران اثر قيام إذاعة غزة التي أكالت السب والشتائم للجزائر بعد أحداث المباراة الأولى بين مصر والجزائر يوم السبت 14/11/2009 على حد قولها.
سامي الأخرس طبعا رفض وشجب المقال الذي وصفته فيه الصحفية حدة حزام بالفأر باعتباره فلسطيني من غزة، مقال تغنى فيه بالقومية العربية والعروبة التي يقول أنه تجمع المصريين والغزاويين والجزائريين وندد بالانقسام العربي الذي حصل حول المباراة، رغم أن الفلسطينيين كانوا جنبا إلى جنب مع المصريين في المدرجات وهتفوا جميعا بأن الجزائريين أبناء فرنسا.
بالمقابل قامت سيدة تسمى وافية بوزيد بالرد على الكاتب سامي الأخرس دفاعا عن حرمة الجزائر التي انتهكها سامي في مقاله واعتبرت أن الجزائر هي الدولة الوحيدة التي ضلت إلى جانب فلسطين مخاطبا إياه بأخ الإسلام.

وقد دخل على الخط صحفي آخر وهو الزميل أحمد الدليمي من العراق لكي يألف بين قلوب الجزائريين والفلسطينين الذين يتنابزون بالألقاب، حول مباراة دارت بين مصر والجزائر، وقد وضح لوافية بوزيد سبب رد سامي الأخرس على حادة وأعبر أن الأمر يتعلق فقط بصحفية بصفة شخصية ولا يجب إلقاء اللوم على فلسطين ووصفهم بنعوت غير لائقة على اعتبار أن فلسطين هي قلب العروبة، وكذلك الجزائر بلد المليون ونصف شهيد.

من هنا ستبدأ ملاحظاتي المتواضعة من خلال الحوارات التي دارت بين الزملاء الصحفيين والكتاب، وحول ما دار أيضا في القنوات التلفزية على اختلافه أشكالها وألوانها. اذ أن موضوع المباراة انتقل من لعبة اسمها كرة القدم إلى أخرى تسمى لعبة خلط الأوراق في مفاهيم تخص شعوب كلا المنطقتين.

موضوع أثيرت فيه القومية العربية والوحدة العربية والعروبة بدل الخوض في نقاش أخر يسمى العلاقات الدولية التي تربط شعوب دول البحر الأبيض المتوسط من مصر و الجزائر روابط أخرى تربط الشعوب من الناحية التاريخية أو الدينية على سبيل المثال بدل إثارة موضوع القومية العربية الذي يمسنا نحن شعوب شمال أفريقيا على الخصوص من مغرب وجزائر وتونس وليبيا وسوى المصرية، من حق إخواننا الفلسطينيين والمصريين العرب إثارة هذا المعطى الذي يجمعهم كشعب عربي، لكن من حقنا نحن الدفاع عن حرمت بلداننا باعتبارنا شعوب غير عربية.

نعلم جميعا أن الرابط الوحيد الذي يجمعنا مع العرب هو الإسلام إلى جانب الأكراد والفرس وغيرها من الشعوب، فلماذا تخاطبونا نحن باعتبارنا عرب، وتذكروننا بأننا ننتمي إلى العروبة ويجب علينا استحضار القومية العربية في كل مناسبة بدل استحضار معطى آخر على سبيل المثال.

أنا هنا لست أدافع عن الجزائر ولست ضد مصر ولا فلسطين، لكن الأخت حدة حزام إن أخطئت في وصفها للغزاويين الذين فجرو في الأنفاق من طرف إسرائيل بدعم من مصر، فقد كانت محقة عندما قالت : " نستاهل يا غزة نستاهل•• فنحن أصحاب مقولة ''مع فلسطين ظالمة أو مظلومة''، المقولة التي كلفتنا غاليا، يا أهل غزة•• ونحن الذين كنا نجوّع الجزائريين لنجمع أموال الدعم للفلسطينيين ولإعادة بناء الأقصى• ".
من حقها أن تبوح بهذا الكلام لان القضية كانت تتعدى حدود العرق العربي إلى ما هو إنساني من الجزائريين وما هو مبني على الروابط الدينية وليس على القومية العربية، وكان من الأجر أخذ هذه الأشياء على عين الاعتبار.

وقد أضافت في مقالها : لكن الشعب الجزائري لن يبقى مثلما كان عليه قبل موقعة القاهرة طيب ومحب للعرب ومساندا لقضاياهم ومتوجعا لآلامهم• بعد القاهرة سيكون لنا تأريخ آخر غير الذي نعمل به، سيكون تأريخ ما قبل وما بعد القاهرة مثلما هو التأريخ ما قبل وما بعد الإسلام، وسنعلنها صراحة أن لا شيء يربطنا بمثل هؤلاء ممن يدعون عروبة مزيفة، فنحن لا نحسن الكذب والرياء والخيانة، ولا نعرف الطعن في الظهر، فلا القاهرة منا رغم أننا نحن من بناها، وجراحكم لن تعنينا أكثر مما تعني المصريين•.
لقد أعادة هنا الصحفية من جديد إشكالية الروابط المزيفة التي ندرسها في المدارس ويثبتونها بعقولنا في الإعلام التي يبنونها على العروبية ناسين أن العروبة تخص شعوبا أخرى غير شعوب شمال أفريقيا، وأن الرابط الوحيد وهو الدين الذي يجمعنا عقائديا وهي أحسن الروابط على وجه الكون. وقامت بتحديد الخريطة الحقيقية لشمال أفريقيا بدل تلك التي يطبلونها في إعلامهم والتي تقول بـ الخليج إلى المحيط.

نحن المغاربة أيضا نلوم العديد من المفكرين رجال السياسة الجزائريين على انسياقهم في تلك الطروحات المسمومة التي انساقوا فيها عبادة لأصنام القومية العربية، فعملوا على تشجيع تشتيت المغاربة والجزائريين الذين لم تكن يوما بيننا حدود لا جغرافية ولا سياسية، لأننا نملك لغة واحدة وهوية واحدة وثقافة واحدة.
انساقوا في خلق كيان عربي جديد في الصحراء لإضعاف المغرب وتشتيته انسياقا مع طروحات عنصرية تريد تعريب المغرب وتخريبه بشتى الوسائل، فمن أين أتت العروبية إلى الصحراء التي عايشت الطوارق منذ ما قبل التاريخ، وها هم يطبلون لشعب آخر جديد سموه الجماهيرية العربية الصحراوية.

اللوم هنا ليس على الشعبين المغربي والجزائري لكن على الذين قبلوا إلى الجزيرة ليس للتسامح وتزاوج الثقافات وتبادل أشياء إنسانية أخرى بل لجلب التخريب لبلداننا، وها جزاء الجزائر من مصر التي قام إعلامها بتلطيخها وبهدلتها بل الدعوة الى قتل كل جزائري موجود في مصر بسبب الكرة.

هل حقا مصر والجزائر التي يقولون أنها دول عربية موحدة كانت علاقتها حقا مبنية على تلك الأشياء أم أن الزيف والكذب السياسي ضحيته كرة القدم الآن.



1.أرسلت من قبل khaled von frankfurt في 02/12/2009 13:24
salam awma jawad, mabrouk 3idak nach dómach khaled boulaich si frankfurt, tslmagh marra khyaythma di kariat da nador, 9arghawam mabrouk 3idkoum,

2.أرسلت من قبل amjahad في 02/12/2009 14:00
القومية العربية. تتعدى حدود العرق والجنس. القومية العربية بوثقة تجمع شتات الاختلاف. اذا سايرنا منطقك هذا ايها الكاتب. فما الذي يربط المصريين بالعروبة. انهم يعتبرون انفسهم فراعنة. ومالذي يربط السوريون والعراقيون بالعروبة. فهؤلاء سومريون واشوريون. وفنيقيون. ومع ذلك يفتخرون ويتباهون بالعروبة ويعملون على اعلاء رايتها. ولا يتاففون من اعلاء اسمها وحمل اعلامها. نفس الشيئ بالنسبة لنا نحن سكان شمال افريقيا. فنحن امازيغ. في العرق. لكن عرب في القومية ..

3.أرسلت من قبل MAROUAN KARIAT في 02/12/2009 14:13
أخي جواد شكرا على مقالك على الرغم من كثرة أخطائه النحوية و أعذرك لأنه ليس تخصصك ومع ذالك تمكنت من جعل وجهتي النظر في الميزان و تناسيت أن تقول أن تلك المشاكل المصطنعة رجس من عمل الشيطان أي الصهاينة لعنة الله عليهم إلى يوم الدين أليس كذلك؟

4.أرسلت من قبل Salim في 02/12/2009 16:32
Je veux surtout poser les deux questions suivante au frere amjahad no 2.
Et que vas tu dire si on prend le sens inverse de la derniere phrase de ta reaction?
Et qu'est ce qu'a offert cette nation arabe dont tu reves a ses pauvres citoyens ? le monsange, la pauvrete', la haine, la violence, la corruption, l'injustice, l'humiliation ?.
Prenant l'exemple de l'union europienne qui existe par 27 pays qui s'expriment et qui croient meme different.
Je pense pas qu'ils ont exige' d'etre d'abord francophone ou anglosaxone pour y participer.
Pour participer a cette union europienne bien reussi, ils ont pose' comme conditions des choses que les arabes n'aiment pas bien entendre.
La liberte'de penser et de s'exprimer
Une justice independante
Droit de l'homme... etcetera
Resultat : comparant la position d'un citoyen de cette union avec celle d'un citoyen maghrebin, africain ou arab.
Au maghreb ou en orient les gens doivent apprendre a se liberer du monsange et du complexe qui ont fait de nous ce que nous somnmes devenu.


5.أرسلت من قبل هل انت محامي الشعب المغربي في 03/12/2009 01:54

تكلم عن نفسك يا فلان وعبر عن رأيك ولا تخاطب بسم 40 مليون مغربي فأنت لست محامي الشعب المغربي كي تتحدث بسمه ولا بشعوب شمال افريقيا فأنت طالما كنت تسب المغاربة وتكرههم * ودبا وليتي كدفع عليه زعما *-فأنت ينطبق عليك المثل الشعبي /تقتل الميت وتمشي فجنازتوا/ اذن فاتذهب انت وامثالك من دعات التطبيع مع دولة الكيان الصهويني الغاصب الى مز .......... ودع عنك المغاربة ولا تتكلم بسمهم

مسلم مغربي
كل من يقول لا اله الا الله محمد رسول الله فهو اخي احب له ما احب لنفسي
والسلام على من اتبع الهدى والطريق المستقيم



6.أرسلت من قبل وجدي في 03/12/2009 08:41
اشكر الاخ امجاهد فقد احسن التعبير واقول لللاخ سليم ضعف الدول العربية ليس بيد قاطنيها من عرب وامازيغ بل بسبب حكامها السارقين لاموال الشعوب وتوظيفها في بورصات العالم فالمسؤولية في التغيير تعود للجميع ودون تمييز واقولها صراحة لا يهمني من يكون حاكما عربيا كان ام امازيغيا بقدر ما يهمني اداؤه في التغيير وفي المضي قدما نحو الافضل

7.أرسلت من قبل مراكشي في 03/12/2009 14:55

أزول
العز أوما: أحييك على مقالك الرائع كنت واضحا

والخزي والعار للقومية العربية البعثية الأموية الجاهلية المحتلة

8.أرسلت من قبل وجدي في 03/12/2009 19:26
جوابا على المراكشي وربما له علاقة بالانفصالي عبد العزيز المراكشي اتحداك ان تعرف ماهية القومية العربية ولا اهداف التيار البعثي فانعم في جهالتك

9.أرسلت من قبل a3al30l في 03/12/2009 19:47
salam sara7& mawdo3oka hada ana chakhsiyyan ara fih 3onssorya wadi7a la9ad 3odta ila ma 3adat halima ila 3adatiha laitadkora man na7no wa man hom nahno amazigh wa hom 3arab ya tora ma natijat hada elmawdo3 el3a9im elladi dakartoh natijatoh sayakon la ma7ala ziyadat eli7tidam bayna elmota3assibin liamaziriyatihim wa bayna elmota3assibin li3arabiyatihim ....


10.أرسلت من قبل ايوب في 04/12/2009 12:08
الموضوع اكبر من الهوية عربية او غير عربية بل هو موضوع امة اسلامية جمعت بين العرقيات والاجناس مختلف تحاول ايدي خفيت ان تشتتها و السؤال الذي يطرح نفسه من هي هذه اليدي الخفية التي لها مصلحة في ان تفرق بين اخوة دامت قرون تحت كنمساهمة فعالة في هذه المامرات الصهيونية ة
ف الاسلام .بلعبة كرة قدم ولاسف فان اعلام ساحم

11.أرسلت من قبل وجدي في 04/12/2009 12:49
للاسف دائما الصهيونية تجد مرتعا لها داخل الاوساط غير العربية مثل الوسط الكردي في العراق حيث يدرب الموساد عناصر البشمركة ويخطط لعمليات الانفصال التام عن العراق البلد الام كدلك الشان في المغرب والجزائر باعتبارهما الدول الكبرى دات التاثير في المغرب العربي ولا ادل على دلك زيارات بعض الجمعيات الامازيغية لاسرائيل لاستجداء الدعم منها والانتفاع من خبرتهم في بث الطائفية في المغرب لانه كما سبق لاحد المعلقين لم نكن نسمع فيما مضى عن هدا عربي وهدا امازيغي بل كانت المواطنة والدين هي التي تجمع الجميع وهنا تبقى مسؤولية الدولة في الحفاظ على هويتها ووحدة الشعب القاطن في دائرة نفودها لان الحريات تعطى لمن يفهمها ويعرف ضوابطها

12.أرسلت من قبل hanae في 04/12/2009 17:23
من طبيعتي أن أقوم بتصفح موقع ناظورسيتي للفائدة ودائما أستحضر مقولة وهي أني قد لا أتفق مع أحد الكتاب والمحررين بالموقع في آرائهم لكن سأدافع عن حقه في التعبير عن رأيه
لكن مع الأسف أجد هنا الكثير من الإخوان عفى الله عليهم ليس لهم ولو قاعدة صغير للنقاش تراهم يرمون هنا مفاهيم ويخوضون في نقاشات بعيدة كل البعد عليهم بل هي تفوق بكل المعايير مستواهم المعرفي

والقضية التي يثيرها هنا كتب الردود الوجدي أو الأخ ايوب خير دليل
كل المصائب التي جناها العرب لأنفسهم يمسحونها في الصهاينة هل الصهاينة هؤلاء فراعين الزمان يتمكنون من فعل كل شيء هل الفشل الذي يواريكم تردونه الى هذه الدرجة باتهاماتكم للصهاينة
لا تستحضرون ما يفعله عمر البشير بالدارفوريين

هل أنتم تقومون بإبادة الشعوب بإسم القومية أو بإسم الدين
هل الدين يبيح الابادة للجماعية للشعوب
ان الأكراد أو الامازيغ يتعرضون للإبادة من طرف الانضمة العروبية يا إخواني يحرمونهم من حقهم في اللغة وفي الثقافة وفي معرفة التاريخ الحقيقي
هل فقط من أجل أن تطالبة تلك الشعوب التي يتم إبادتها تقومون برد المطالب الى اليهود

هاذ غباء يا إخواني انتم تستحمروننا بكل ما في الكلمة من معنى

اذهبوا وأقراو الكتب التي ستحرر عقولكم من أكاذيب الدول والحكام العروبيين التي قيدوها بالوهابية وكتب الرصيف التي تباع في أبواب المساجد وتخلصو من أصطورة الصهاينة لان في دولكم أكثر من صهيونيين يستعمرون العزل باسم الدين لاستعبادهم الى يوم غير معلوم

أختكم هناء من الناظور

13.أرسلت من قبل ila hanae في 04/12/2009 19:09
macha allah todafi3in 3an sahayina watatlobina ala na79ida 3anhom ya latif mn amtalk tobi ila llah satandamin nadaman kabiran ya latif

14.أرسلت من قبل وجدي في 05/12/2009 08:33
ردا على تدخل الانسة هناء التي افاضت واستفاضت في دفاعها عن الصهيونية لن اقول اكثر من كلمة واحدة انعمي باخوتك للصهيونية فانت من البعض الدين لا يريدون الفهم وان كنت تفهمين وانا مدرك من انك تفهمين المغزى والمعنى

15.أرسلت من قبل وجدي في 05/12/2009 08:38
مغالطات كثيرة تبث عبر التعليقات منها ما ورد في تدخل هناء كون الاكراد والامازيغ يتعرضون للابادة متى تعرض الامازيغ للابادة وهم معززون مكرمون في وطنهم لهم ممثلوهم في الجماعات القروية والمحلية والغرف المهنية حتى الغرفة الفلاحية للجهة الشرقية يراسها امازيغي بشرائه للدمم التي تباع وتشترى في سوق المزاد مادا تريدون اكثر من دلك

16.أرسلت من قبل hanae في 05/12/2009 12:46
هههه نحن الا/ازيغ بلغتك المتهكمة خصوصا وأنك تقول أنهم يحكمون الغرفة الفلاحية ووو
نريد أن نتخلص من ولاية وجدة التي تستعمرنا ونحن بالريف تستعمرنا اسرائيل اهون من ان تكون تحت امرة وجود
انا درس في وجدة واعرف الوجديين اما معرفة
لا رحة ولا شفقة
هه عمر قلبك

17.أرسلت من قبل amjahad في 05/12/2009 15:04
ان القومية العربية. شعار ديمقراطي. يمكن ان يحمي الاقليات ويكرس حقوقها في بوثقة الوحدة. اتحدث عن الاقليات. . والبعض هنا ان كان هنا يعارض القومية العربية. فستجده يغني لقومية اخرى مثل القومية الامازيغية او الكردية. . فاذا كنا سنحطم القومية العربية الممتدة من المحيط الى الخليج. وامة عربية شاسعة. لها لغة عالمية معترف بها. و صوتها مسموع وغضبتها يحسب لها. وبترولها يجعل الاوروبيين يقبلون ايدي العرب ولو نفاقا. لنبني محلها قوميات جزئية. في شمال افريقيا. واخرى كردية في الشرق الاوسط. واخرى عربية في الجزيرة العربية. . وطبعا ستكون قوميات ضعيفة صوتها مبحوح. ولا احد يعترف بها. ولا يبالي باهاتها. بعد ذلك ستنطلق هاته القوميات الشعبوية. في مسلسل المطالبة بقوميا ت حقيقية. بدعوى ان هاته الاخيرة ديكتاتورية. وتقمع اصوات الاختلاف. وتكرس الديكتاتورية. اذن سيطالب الريفيون بقومية الريف لكنها لن تصمد كثيرا. فالبعض يحن للقومية القلعية ضد القومية الريفية .وكلهم. بدل القومية الامازيغية. وفعلا هناك مطالب في هذا الاتجاه. وقزومية سوسية وقومية صحراوية وقومية قبائلية وقومية اربيلية وقومية سوليمانية عفوا قومية طالبانية ضد القومية البرزانية. وقومية كردستان. وقومية الشيعة وقومية الحوثيين وهكذا ندخل في متاهات القوميات العرقية التي لن تجر علينا سوى. مزيدا من الاقتتال والحروب.

18.أرسلت من قبل najat في 05/12/2009 21:32
ana amazighiya walakin aftakhir bi3orobati fa ana 3arabiya wa sa ab9a 3arabiya ana did alharaka al amazighiya li ana siyasatoha mitl siyasat israail torid al 9ada2 3ala al3arab

19.أرسلت من قبل Toufik في 05/12/2009 23:57
شكراً لك أخي جواد أسوء جملة أسمعها هي لما أسمع نحن العرب أريد أن أنفجر ما هاذا ؟ ماذا يقول المكنى بأمجاهد إذا وجت من يعتز بالعروبة من غير عربي فعلم أنه ضعيف الشخصية و يمكن أن ندرجهم في خانة العبيد أما بما يسمى الأمازيغ أو الإنسان الحر فلا يذل أصله و يرجع إلى أصل أخر فالأمازيغ يسيبقى أمازيغ شأت أم أبيت لاكن الفرق الوحيد هو أن المعتز يبقى معتز بين الأمازيغ لاكن أمثالك من لا يحب المازايغية يذل و و و لا ننسى قول الله تعالي
قال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) .
ا

20.أرسلت من قبل Yuba في 06/12/2009 01:10
Nican, neccin d Imazighen wadji ca d a3raban. we are Imazighen, not arabs. very simple :)

21.أرسلت من قبل كمال في 06/12/2009 12:18
لا فض فوك اخ امجاهد وضحت الامر كما يجب واقول للاخ توفيق الاية التي استدللت بها لا علاقة لها بالموضوع لو كنت تتقن اللغة لادركت المعنى منها وشكرا

22.أرسلت من قبل a3al30l في 06/12/2009 13:26
ida ta3arrabta takharrabta wa ida tamazzarta tamazza9ta wa ida ta2aslamta aslamta ya ikhwa ni na7no moslimmona jami3an la far9a bayna hada wadak ma hada takhallof na7no tab3an amazir lakinni a9ol el7a9i9a na7no kaamazig kabdaniyin ya3ni ichabdanan ma7gorina awwalan min jihat i9al3ayyan ma3a kamil i7tiramati lahom ma3a elasaf 7atssban ikhf nssan homa cha3b llah elmokhtar 9arnach achabdan warifahham da 3al3ol waha ibaddan kho zobay tab3an ana aftakhir bi3al3oliyati alaysa hada tamzi9 ya ikhwani wa ma7gorin min 9ibal l3arab lladina ya9olon 3anna ntoma chamal moharribin mota3assibin matfahmoch..... alaysa hada takhrib? amma ida raja3na ila ddin elislami 7ayto la far9a bayna 3arabiyin 3ala a3jamiy......illa bitta9wa fahada howa assawab wa ida aslakna hada ttari9 nakono aslamna .....ta7iya li kol elmoslimin min 3arab wa amazigh wa 3ajam..

23.أرسلت من قبل sami في 07/12/2009 19:33
الى هناء اذا كنت لاتعلمين فتلك مصيبة وان كنت تعلمين وتتغاضين فالمصيبة اعظم.اما ما يخص اللغة والعرق و..و...اقول ان اللغة ليست ولن تكون سببا في تطورنا او تختفنا لسبب بسيط .معظم الدول الافريقية تعتمد الغات ال عالميةanglais francais وهي متخلفة في كل الميادين . je vous invite a réfléchir . la bonne réflexion et la bonne analyse aboutissent toujours. LES MOTS TELS +EXTERMINATION DES PEUPLE S KURDE ET AMAZHGH+ employes par hanae ne menent nulle part malheureusement sinon a la confusion. au plaisir et sans rancune.

24.أرسلت من قبل oran ino في 07/12/2009 22:00
asidi makhlitoli mangol lmgharba hadgen ghi f lhdra olsan lmadi alatif okolni naklak abababa siyad ktab m9al o3bar ontoma malkomli ma3jbahch lma9al lhla yi9rah wlah yifamah lah yistar lah yistar m3a lah yihfad wahd nasiha kol wahd yitsnat l3damah okhrjo man bab was3 obghit ngol lkhoya jawad masira mowafa9a obah tnjah fhyatk matdiha fhta had dir chagalak rask akhoya osalam warahmato lah wabarakatoh

25.أرسلت من قبل mohamed rifi في 09/12/2009 15:33
سلام الله على كل مسلم وتحية لكل إنسان مهما إخلتف عنا و بعد
فأنا على إتفاق تام مع صاحب هذا المقال و أظن أن الردود لم تكن كلها في المستوى وإنساقات وراء التجريح والسب ثم أن هذا المقال فكري وليس تهجما على أحد ولكي أبين وجهة نظري فدعوني أسرد بعض المراجع التي سأعتمدها في هذا الطرح:
1.القرآن الكريم
2.السنة النبوية
3.رباعية نقد العقل العربي للمفكر المغربي محمد عابد الجابري
4.مقدمة بن خلدون
5.قيمة القيم لعالم المسقبليات المهدي المنجرة
6.مراجع آخرى تعنى بالقضايا العربية ومقالات و مجلات...
ومن أجل فهم الوضوع جيدا يجب أن نحيط بجوانبه الأربع:
السياسي: تعلمون أخواني الكرام أن أنظمة الدول العربية والمسلمة بشكل عام أنظمة ديكتاتوية مع وجود بعض الإستثناءت، لذلك تلجأ هذه الأنظمة الى اللعب على وتر حساس و هو العاطفة الجماعية وتستغل هذا المعطى لمصالحها ولتثبيت وجودها الهش...
الإنتماء والتاريخ: لا يمكن فصل ما حدث في القاهرة و الخرطوم عن سياقه التاريخي لذلك نجد أن مثل هذه الخزازات موجودة بين المشارقة والمغاربة منذ عهود فالمشارقة يعتبرون أن المغاربة عرب من الدرجة الثانية و أنهم مجرد توابع وهذه حقيقة لا لبس فيها ـوأنا لا أريد أن أثير أحدـ ثم أن سيكولوجية المغاربة تختلف اختلافا جوهريا عن المشارقة...
إجماعيا: يبدو أن هذا العامل يبدو أكثر وضوحا لأن العالم الإسلامي يعيش اضطربات ونواقص اجتماعية خطيرة تبدو خفية لكن مع أول شرارة تستيقظ وتحاول أن تتمرد على تلك الظروف بطرق آخرى خاصة مع اعلاق جيع منافذ التعبير عن السخط لدى الجماهير...
الإعلام: لقد وضع الصحفيون أيديهم على وسيلة خطيرة فلا هم يحسنون استعمالها و لا هم يتجنبون أثرها السيئة والمفارقة أنهم يخربون أنفسهم بأيدهم وهم يضنون أنهم يحققون المكاسب وراء تجيش الجماهير وإثارتهم فحين أنهم ـ وأخص بالذكر وسائل الإعلام المصرية التي برهنت على غباء حادـ لا يجنون سوى المصائب سيجدون أثارها قريبا و من ثم أن لعبة استعلال القيم أثمرت على بعض النتائج التي لن تكن إلا مكاسب ثمينة لليهود الذين أصبحوا لا يبذلون أي مجهود هذه الأيام في محاربة ديننا لأن الأمر متروك لكرة القــــــــــــــــدم ..... وحسبنا الله ونعم الوكيل

26.أرسلت من قبل romio في 10/12/2009 18:58
ayuoha annas ila mata nadallo nachoddo alhabl.wanomazi9o maghribiyatana bayna amazighi wa 3arabi.li nakon sarihina ma3a anfossina.walyossael kolo ghayorin nafsaho 3an ha9i9ati ghiratih:ahiya ghirato mowatinin horrin tahomoho maslahato albiladi wal3ibad?am annaha ghiraton motakhafiyon waraaha attama3 walbahto 3ani achchohra wa albotola.da3ona ya ikhwati min hada achchadi watta3assob....an akona 3arabiyan am amazighiyan laysa daroriyan,bali adarori an akona rajolan monassiban fi almakani almonassib.hada howa miftah atta9adom wa assayr 9odoman bi hada alwatani al3aziz....wa li sahibi alma9al a9ol:a3nika anta bidat ya ghayour.law karasta johdaka wjtihadaka fi al3azmi 3ala an takona maghribiyan ta3odo binnaf3i 3ala baladin la mafarra laka minho,hinaha yadkoroka almarghariba kolohom;amazigh wa 3arab.wa sayaktoboha laka allaho fi mizani hassanatika.khayron laka mina alibhari fi afkarin la walan towsilaka ila brri al amanma hayayt.fa 3od ila rochdika wa sahhih afkaraka.hinaha a3tazzo bika wa kolla almaghariba.fala tanssa anaka moslim.waffa9aka allah.

27.أرسلت من قبل defrance في 10/12/2009 19:14
je voudrais confirmer les dires de Salim, en effet comme vous l'avez si bien dit, l'Europe est un exemple en la matière. le problème au Maghreb c'est l'instruction les gents qui nous gouvernes n'on aucune idée de la démocratie, donc par vois de conséquence le liberté. La plupart non aucune éducation tout comme les citoyens du Maroc ou de l'Algerie ils ont connus l'occupation le résultat est là. La population à garder sa peur de l'état et les responsable politique ne vois que leurs intérêt. le peuple ou l'intérêt commun ils on en rien à faire. Ces Pays exceptionnels que sont l'algerie et le maroc s'il travaillais ensemble dans l'intérêt de leurs population ils serait vraiment très fort à la place il se jalouse, non franchement, j'ai envie de leurs dire à ces messieurs Sortez de votre bac à sable et pensez un peu à l'avenir de vos citoyens l'avenir de vos propres enfants. Je suis Marocain j'ai plein d'amies Algerien ils pensent tous la même chose, l'union fait la force, l'algerie le maroc frère de religion et pour ceux qui ont la mémoire courte frère aussi dans des moment difficile je pense notamment à l'indépendance de l 'algèrie, Combien de Marocains sont pour libérer l'algerie ?
Il serait tant que ces grand pays du Maghreb se réunissent pour pesez dans la balance avec les pays occidentaux; Imaginer La tunisien, la lybie, l'algerie, le maroc, sanc compter les pays du golf et ceux sub sahariens quel gâchis !
Bien à vous.

28.أرسلت من قبل masin zaio في 11/12/2009 22:15
باسم الله الرحمان الرحيم
أولا وقبل كل شيئ سأشكر جزيل الشمر كاتب المقال وتحليله الجيد للأحداث وأنا متفق تماما معه في كل ما قاله ونتمنى أن يأتي دالك اليوم الدي سيستوعب فيه شعوب شمال إفريقيا أنها ليست عربية وأن هناك فرق بين الإسلام والعروبة وأن العروبة مجرد لغة ميتة لا تصلح لشيئ سوى لمدخ مفاتن النساء ومغازلتهن
والضوء الوحيد الدي أعطاها لإحترام والتقدير هو القرأن الكريم الدي نقدسه ونعتبره سبيلنا للإسلام لأنه رسالة الله سبحانه وتعالى

29.أرسلت من قبل masin zaio في 11/12/2009 22:27
يا كاتب المقال لا تأبه بأصحابنا ههههههههههههه
ٍٍٍالعقول الصغيرة تناقش الاشخاص والعقول المتوسطة تناقش الاحداث والعقول الكبيرة الكبيرة الكبيرة تناقش الافكار؟؟؟؟؟؟؟


30.أرسلت من قبل amjahad في 12/12/2009 14:48
نعم العقول الكبيرة تناقش الافكار.. ولكن الظاهر ان الغالب هنا تناقش الاشخاص. وتصر على ربط القومية بالعرق. انه ربط عقيم. لن يحقق لاي امة القوة والاحترام. . وهذا ما يرنوه الذين يرفضون فكرة القومية الموسعة. ويصرون على تهديم الصرح الواسع. وبناء صروح ضعيفة. لا تغني ولا تسمن من جوع. ان القومية العربية. ولغتها قوة اقتصادية وثقافية واجتماعية وسياسية واخلاقية ودينية يمكن استغلالها. لبسط المفاهيم والثقافات المنتشرة في بطنها. وجعل العالم يحترمنا ويقف اجلالا لغضبتنا او فرحتنا. ا
للذين يغنون اغنية القوميات المحلية. تاكدوا انكم لن تستطيعوا ايصال صوتكم لاقرب الشعوب اليكم. فما بالكم بالعالم. انني افضل ان تستوعب هذه الامة الشعوب الاسلامية الاخرى التي تحترم مذاهبنا كالفرس والاتراك والباشتون وشعوب جنوب شرق اسيا المسلمة ودمجها في قومية اوسع. لنسميها. قومية اسلامية. او قومية لا الاه الا الله محمد رسول الله. لقد انتهى عصر التكتلات الصغرى. هانتم ترون الدول الاوربية تجتمع في محور اقتصادي قوي. لمنافسة الشريك الامريكي. والتجمعات الاسيوية الاخرى. انها نزعة الانضمام قصد السيطرة على مقدرات الكون. والويل كل الويل للقوميات القزمية. فغدا تدوسها ارجل النظام العالمي. فهل اجد من يناقش فكري وليس شخصي.

31.أرسلت من قبل a3al30l في 12/12/2009 22:06
salam daba nta masin zaio kata7sab 3la rasak 3andak 3a9l kbir iwa li kaya7sab 3la raso 3ando 3a9l kbir ra howa li 3ando 3a9l sguir ra el2akhar woha li yachkar chakhss amma ila chkarna rosna hadi ananiya wa takabbor

32.أرسلت من قبل ithri_n_rif ZAIO في 13/12/2009 11:12
أخي جواد
لا أخفيك مدى سروري وغبطتي لردود الفعل التي صاحبت مبارات مصر والجزائر. نعم لقد عرت هاته المبارات ما حاولو طمسه خلال عقود من الكذب على شعوبنا وربطها بالمشرق .
لقد كشروا (المشارقة)عن أنيابهم وأضحوا ينهشون بحضارة وقومية شمال افريقيا.
لقد قالو عن الأمازيغ ما لم يقله مالك في الخمر . لكني مسرور لكل تهجماتهم علينا لأنهم بهذا يبرزون حقيقة طالما حاولو طمسها وهي أن شمال أمازيغية ولا يربطها بالمشرق سوى الخير والإحسان.

لقد تمادوا ووصفونا بكوننا لا نمتلك حضارة ... كأنهم هم أصل الحضارة.
لو إستثنينا الأهرام وأبو الهول الذي مازال الخلاف قائما حول بناته فبأي حضارة يتبجحون؟
في عهد الفراعنة كانت سيوة هي مركز الحكم والحكمة كما يروي لنا المؤرخون . وما زال سكان هاته المنطقة يتحدثون الأمازيغية لعهدنا هذا.

الأمازيغ أسسوا أقوى دولة شهدها الفراعنة وإمتدت بنفوذها لما وراء الشام وحتى للأناضول وأسست بقيادة الزعيم الأمازيغي شيشونغ قبل 2950 سنة.

الأمازيغ هم مؤسسوا أقوى دولة حكمت مصر بعد الإسلام وهي الدولة الفاطمية التي كان مركزها بتونس قبل أن ينتقلوا لمصر ويؤسسوا القاهرة.

إسم مصر أمازيغي مشيق من " مزرا" أي ذات الحجارة ، وكذا إسم النيل لن تجد له معنى إلا باللغة الأمازيغية "إيل = البحر"

الحضارة المصرية ما هي إلا نتيجة لحضارة الصحراء الكبرى حيث نزح سكانها نحو الشمال ووادي النيل بعد جفافها.

أقدم مومياء مكتشفة بالعالم هي بالصحراء الكبرى أي بأرض الأمازيغ وبالضبط بصحراء ليبيا وهي أقدم من المومياء ات المكتشفه بمصر بكثير مما يدل أن التحنيط أكتشف بشمال إفريقيا قبل وادي النيل

هناك العديد من الأمور تفند ما يدعوه هؤلاء أنهم أتونا بالحضارة بل بالعكس بإن كان هنالك من له فضل على الحضارة الفرعونية فهم الأمازيغ الذين ساعدو ببنائها وليس العرب الذين لم يكونو سوى رعاة حفاة عراة بجزيرتهم.

33.أرسلت من قبل masin zaio في 13/12/2009 22:36
إلى الأخ أمجاهد إسمك يعطي على أنك أمازيغي وبالضبط من الريف ولكن فعلك وتفكيرك مخضر من المقولة التي ضحك علينا بها النضام وهي أننا برابرة قادمون من اليمن يا أخي ه>ه الك>بة تكفي بأن تتيقن من الكدبات الكثيرات التي كدبوها علينا يا أخي أي إقتصاد تتحدث عنه حققته القومية وأي سياسة تتحدث عنها وأية لحمة تتحدث عنها فكر بعقلك وليس بقلبك فأنت مغلوب على أمرك ولى وتأثرت كثيرا بالعرب فالحقيقة ضاهرة مثل الشمس حاول أخي أن تقرأ تاريخك لتعرف أنك مستعمر والحقيقة المستعمر لا يعيش بيننا لأننا الحمد لله أحرار وسنبقى أحرار الإستعمار عن طريق التيليكوموند عن بعد من طرف إخواننا العرب في المشرق سامحهم الله لأنه لا يهمهم الدين بل العروبة أولا وسأعطيك دليلا في خطبة يوم الجمعة إستمع جيدا للدعاء وستجد أن الفقيه المغلوب على أمره ودا عقل صغير يدعو للعروبة قبل لإسلام ويدعو للنصرا واليهود بترميل نسائهم وتيتيم أطفالهم وتشتيت شملهم بالله عليك هل هدا هو ما أوصانا به سيد الخلق رسول الله ص
لا وألف لا الإسلام دين تسامح ودين محبة وليس دين عنصرية ونحن مستعدون للعيش مع جميع الشعوب بما فيها العرب ولكن بدون طمس هويتنا ولا عرقنا لأصلي وعدم قبول أسمائنا لأمازيغية لأصيلة .ياأخي أتمنى أن تعدرني على لإطالة وعلى إنفاعلي فما هدا إلا غيرة على أمازيغيتي وديني لإسلام الدي لا أحب أن يلطخه العرب لإنه دين الشعوب وليس دينهم وحدهم وكدالك لأنه ليس أنك أمازيغي أو فرنسي أو كردي أو فارسي لست مسلما بل العكس يمكنك أن تتحدث بجميع اللغات وإدا كنت تقيا فستكون من المفضلين عند الله ونحن لا نريد تشكيل قوميات صغيرة كما تضن لا يا أخي نحن شعب من أكبر الشعوب في العالم فالإستعمار العربي والغربي هو السبب في تشتيتنا نحن لأمازيغي إغتصبو أراضينا وقطعوها على هواهم طمعا في السلطة والجاه ونحن ولله الحمد تشبتنا بدياناتنا التي أنزلها الله وعلى رأسها لإسلام ومعدرة مرة أخرى
..............................
أما لأخ أعلعول أكيد أنك ريفي من شبدان لا تقولني ما لم أقله فأنا لم أقل أن عقلي كبير أو صغير فالمثال كان للإخوان الدين كتبوردودهم ولم يناقشو لأفكار ولا لأحداث بل ناقشو الكاتب وحاولو إستفزازه لأن عقولهم لا تقوى على المحاورة وإثبات بالدليل كلامهم وعدرا لك أنت أيضا .

34.أرسلت من قبل amjahad في 14/12/2009 20:29
تتحدث عن شعب من 60 مليون. وهي ساكنة شمال افريقيا بعربها وامازيغيها و اندلسييها. وتقول انهم اكبر امة. وهو اقل من ساكنة اسبانيا.. قارنها بتكتل الاوربيين والاسيويين. والامريكيتين. لا مجال للمقارنة. ما حجم مساهمة الشمال الافريقي في الانتاج العالمي. والاقتصادي والثقافي. والرياضي والسياسي. نسبة0.000000000 فهل هذه امة قوية. ويحسب لها ولكلمتها. تتحدث عن الامازيغ كانهم امة موحدة متحدة. وهي الخارجة من حروب اهلية طويلة مات فيا اكثر مما توفي ضد الاستعمار الغربي. انت تعرف انك تعيش في احلام طوباوية. واوهام شعبوية. وانت تعرف ان حتى الريفيين في ما بينهم كل يغني على ليلاه.. وكل يخطط وحده. فهل يمكن ان تفسر لنا تلك العداوة المستشرية بين القلعيين والريفيين. فما بالك بامازيغ المغرب كلهم. السوسيون لا يرون الا انفسهم في المراءة. وشلوح الاطلس اتهمتموهم بالخز والعفن. و ما بالك بالعنصرية المقيتة النتشرة في المجتمع المغربي. ولا يجادل اثنان في عنصرية الريفيين والفاسيين والشماليين. كل هذا والعداوة المغربية الجزائرية لا يظهر ان لها اجل.
انك اخي ماسين زايو. تعيش تناقضات مريبة في شخصيتك. فانت تتحدث عن الاسلام وتدعي غيرتك عليه. وفي نفس الوقت تطالب بالحفاظ على الاعراف الامازيغية والاسماء. الواردة علينا من زمن يوغرطة وماسينسا. وهذا تناقض لا يقبله الشرع الحنيف. الاسلام جاء ليصحح مفاهيم الناس ويبدل الطبائع الجاهلية والاسماء العربية والامازيغية المنتهية صلاحيتها بنزول الرسالة المحمدية. من صور تناقضاتك الغريبة. انك تتهم العرب بالاستعمارية وفي نفس الوقت تستعمل لغتهم في سب الملة وهذه قمة الانتهازية. من يعادي قوما.لا يمكنه ان يركب حصانهم. ملاحظة اخرى تتحدث وكانك متيقن من انك امازيغي قح. انت اصلي والاخرون وافدون. فهل يمكن ان تثبت لنا شجرة عائلتك المرتبطة. بماسينسا. ابدا لن تستطيع. فلا احد في هذه الربوع يملك ناصية الحقيقة. ولا يمكنك ان تزايد على احد في لعبة الانتماء. ومن يدري فربما تكون انت حفيد من احفاد. جنود الفتح العربي. واحد سفاحي النساء الامازيغيات. فهل تظن انك بتملكك وفطرتك الاولى على الامازيغية انك امازيغي. ابدا هذا ليس منطقي في بلد اختلط فيه الحابل بالنابل. وتعربت اقوام كانت اقوام الاصل الامازيغي. وتمزغت اقوام جائت وافدة. في زمن ما. هاربة من جوع او مرض اومستعمر. ومع الوقت ادعت احقية الارض والكلاء والمرعى وحرمت على ابناء الارض ربيعهم و منعتهم من سقي غلتهم.
كفانا اذن اعتزازا بانتماء وهمي. ورايا خرقاء. وكفانا تبررا بالماضي قبل قرون. فلا ندري من هو ابن الجلاد ومن ابن الضحية. ولنبني صروحنا على اسس متينة. . ولننبذ اسس الفرقة. وفي الاتحاد قوة. فلتتحد السواعد. ولنبني امة قوية ولغتها عتية و اقتصادها متين. وحدودها تجمع مليار مسلم. من المحيط الى اندونيسيا. اما اللغة العربية فهي شرف لهذه الامة. ولغة دستورها وموحدة صفوفها. فهل نجد لغة اخرى في هذه المنطقة الواسعة اكثر انتشارا منها. ابدا فهي تمكنت من الوصول والانتشار في اقصى بقاع العالم..

35.أرسلت من قبل ماسن زايو في 14/12/2009 21:54
أخي أمجاهد هده المرة لن أشكرك لأنك تماديت لتشكك في نسبي
سأجيبك بهده الطريقة
أنا متأكد من نسبي جدا جدا والدليل أن جدة جدي كانت تسمى تلايثماس
أما عن الشعب لأمازيغي يتوفر على بترول فسفاط محيطات صحاري جبال مساحة مهمة الجزائر ليبيا موريتانيا مالي جزء من مصر المغرب تونس
أما عن الرياضة زين الدين زيدان .بنزيما.الكروج لاعبي المنتخب الوطنيالمغربي وأنت تعرف جيدا من أين هم أضف الكروج والبقية ...
أما لأسماء با أخي أنت عقلك مثل العصفور هل الله أمرنا بأسماء معينة وهل لأسماء التي يسمي بها العرب أنفسهم منها ما هو أصلها يهودي ومسيحي وفارسي وكردي كانت بعد لإسلام وأتا بها لا وألف لا
إدا فعلا أنت أمازيغي وأنا متأكد العكس
مدا تعني هده لأسماء وما الخطأ فيها
إدير .ديهيا .إثري .غيلاس. نوميديا...

36.أرسلت من قبل قومي امازيغي في 15/12/2009 06:09
تحيى القومية الامازيغية المجد والخلود لجميع الامازيغ الاحرار نداء الى جمبع القوميين الامازيغ الشرفاء يجب مقاطعة المصريين ابناءالفراعنة الكلاب ودلك لتجرئهم على اسيادهم على مر التاريخ الامازيغ الاحرار

37.أرسلت من قبل قومي امازيغي في 15/12/2009 06:22
يجب مقاطعة الافلام والاغاني والمسلسلات والقنوات المصرية الرعديدة ومقاطعة المنتجات المصرية ودلك لتجرئهم على اسيادهم على مر العصور الامازيغ الاحرار ووصفنا بالبربر الهمج الله يلعن المصريين الكلاب اتمنى ان يغرقهم الله كما اغرق جدهم فرعون الملعون يا اخوان قاطعو قنوات الدعارة المصرية تحيات قومي امازيغي من المغرب

38.أرسلت من قبل ithri_n_rif ZAIO في 15/12/2009 12:36
اخي ماسين. أحييك على غيرتك ودفاعك عن هويتك في وجه من أصابتهم رياح الشرق ، فإن كان الخنزير له إفلونزا أصاب بها الملايين فما بالك بالعرب كيف لا تصيب رياحهم بعضا من شعبنا وهم طوال 14 قرنا ينفثون سمومهم بوطننا.

وخير كلام أقوله لك هو " أعرض عن الجاهلين "، فالوقت الذي ستمضيه مع إنسان مريض "بإفلونزا العرب" لن يجدي نفعا والأحرى أن تستغل هذا الوقت بالنقاش مع أناس يستمعون للقول فيتبعون أحسنه وليس مع من هم صم بكم لا يعقلون .

ألم ترى برده الأخير يشكك في نسبه ويقول بأنه إبن زنا " وربما يتمنى أن يكون كذلك " حينما يتخيل أنه إبن ناتج عن إغتصاب لإمرأة أمازيغية من طرف جندي عربي. إنها لقمة الوقاحة أن يتحدث إنسان عاقل عن أصله بهاته الطريقة.

39.أرسلت من قبل mido france في 15/12/2009 18:20
had rad ghadi ikon l oujdi o najat achman 9awmiya 3arabiya ajiw ba3da ntoma kat3arfo tarikh dalmaghrib chkon kan man sokan lmaghrib wach la3rab rah la3rab dawkhona badin rana jabnalkom din homa jabo ghi lkhamr walfasad ofalakhar bdaw gaygazro falamazigh odaba tjiw tgololi 9awmiya 3arabiya.o3lach katrabto l3arabiya bal islam la 3ala9a bin had joj ol okht hanae magalt ghi saraha oli ma3ajbo lhal intah raso m3a lhit okanatmana man had zanadi9a mayab9awch idakhlo had lmaw9i3.viva tmazight viva imazighan walmawt lil3arab almonafi9in kharajna sbanyol ba9i lina la3rab.

40.أرسلت من قبل amjahad في 15/12/2009 23:37
من يفتح تلفزيون الجزائر. هذه الايام. يلحظ مدى الاعتزاز الامازيغي والنخوة الشمال افريقية. انا لا ادافع لا عن المصريين ولا الجزائريين. ارغم انكم ادخلتموهم في شعب واحد. فلماذا كل هذه الكراهية اذن. مادام الشعب الامازيغي يمتد ال سوى المصرية بعد فتح الملك الامازيغي.لها. المصريين ليسوا عربا. والسوريين ليسوا عربا والعراقيين ايضا. فهؤلاء بمنطقكم العرقي فراعنة وسومريين واشوريين وغيرهم. .اما انت يا اثري نازايو فقد اصابتك عدوى الجهل والجاهلية. قضية الاغتصاب لست انا من جاء بها. انما انتم من تروجون لها. رواد التفكير الامازيغي المتطرف. في كل لحظة وحين. لتبررا عداوة متاصلة. اما انا فقد سايرتكم في هذا المعطى وسلمت بحدوث افعال من هذا القبيل. في زمن ما. لانني لا اود
الدخول في متاهات نقاشية مع جهابذة التخلف والسنطيحة..وانا لم اتحدث عن نفسي. فانت وغيرك اذا سايرنا كتابات واقلام المتنطعين الامازيغ. فاننا نخلص الى هذه النتيجة. اثري نا الريف يساوي اغتصاب من جندي عربي لفتاة امازيغية. اما نحن اصحاب الفكر المنبني على اسس الوحدة وتناسي احقاد الماضي. وبناء المجتمع المسلم ليس على مسلماتكم وتحليلاتكم الخرقاء. انتم من تروجون انفلونزا الحقد واوبئة وملاريا التمزيغ ولا شئ غير التمزيغ. احدهم هنا تحدث عن القومية الامازيغية. بعد ان نقلها من ترسانة مصطلحاتي. وهو لم يسمع بها من قبل. انتم ترفضون حتى امازيغ اكنول وبني يزناسن وتحتقروهم. فما بالك بان تضع يدك في يد شلحي اغاربي. انت واهم. وترفض الاعتراف بواقع العنصرية الامازيغية الامازيغية. اما الاخ ماسين. انا ماخلصت اليه. ليس جديدا في الساحة. وان تبني اصلك العرقي على كون اسم جدتك او جدة جدتك هو ثلايثماس. يؤكد خلاياك الامازيغية الصافية. هو قول لا يمكن اعتماده. لانك لا تعرف من اي رقعة جاء جدك قبل20 قرنا من الزمن. ولاتملك حقيقته. وهذا ينطبق علينا جميعا. اما قضية الاسماء الممنوعة. فانا اوافق منع كل الاسماء سواء العربية او الفارسية. او الامازيغية التي تعارض الذوق السليم . فلماذا نسميه ايدي بدل احمد او مصطفى. او غيرهر

41.أرسلت من قبل ithri_n_rif ZAIO في 18/12/2009 14:46
لقد أبنت مدى ضحالة تفكيرك ، أتضن أن توضيفك لمصطلحات أكبر منك ومن مداركك سيضفي شرعية على تفاهاتك .amjahad

كل ما إستنتجته من كلامك أنك شاب مندفع متأثر بالأفكار المستوردة من الأفلام والفضائيات المشرقية . إختلط عليك الحابل بالنابل ، تقول ما لا تعلم . تطبل للقومية العربية الخرافية وتتهجم على أحد المعلقين حينما ذكر القومية الأمازيغية . *

ولو أني لا أتفق مع مصطلح القومية الأمازيغية لأنه مفهوم شوفيني مستورد من المشرق الذي إستورده بدوره من الأنظمة الفاشية بأوربا ( ألمانيا النازية . إيطاليا موسوليني . فرنسا نابليون . يوغوزلافيا .روسيا ...).

إن ثقافة الأمازيغ لا تؤمن بالعرق ، لأن الشعب الأمازيغي بحكم موقعه المركزي للحضارات القديمة جعل شمال افريقيا ملتقى وملجأ وموطن لكثير الشعوب وهذا نظرا لتسامح وسلم الأمازيغ وثقافتهم وهذى يتجلى بالأعراف الأمازيغية " إزرفان" التي تساوي بين الأمازيغ والوافدين بالحقوق والواجبات ، والدليل أن شمال إفريقيا هي الموطن الوحيد الذي عاش فيه اليهود بدون أن يتعرضوا للقمع والتهميش عكس ما حل بهم بمختلف ربوع العالم .
كذلك الأفارقة الذين إندمجو بالمجتمع الأمازيغي وصارو جزء ا لا يتجزأ منهم ، هذا إضافة للوندال والفنيقيين والرومان واليونان والقوط بل حتى الإسكندنافيين .
كل هاته الشعوب إندمجت بالمجتمع الأمازيغي ولن تلاحظ أثرها سوى ببعض الملامح المتباينة للأمازيغ ( هاته الصفات التي تضهر من الحين للآخر وتميز بعض الأشخاص تدعي بالطفرة الجينية للصفاة المتنحية من طرف أحد الأجداد ) . فترى الأمازيغ شقرا وبيضا وسمر وعيون بمختلف الألوان وبنية جسمانية مختلفة . مما يدل على أن الأمازيغ من أكثر الشعوب العالمية إندماجا وعراقة .

لذا فالأمازيغ يؤرخون لأنفسهم إنطلاقا من الأرض وليس الأجداد وأتحداك أن تجد أمازيغي يأتيك بشجرة نسب لأكثر من 4 جدود ، فالأمزيغ كانو يمتلكون عقلية المجتمع الواحد المتساوي الحقوق وليس الإقطاعية والعائلات المستبدة ( قبل أن تدمر الأعراف الأمازيغية على يد الإستعمار والمخزن).
لقد كانت اأراضي والغابات ملك جماعي للقبائل وكانت الملكية الفردية نادرة إن لم نقل منعدمة وكذلك رموزنا التاريخية كانو ملك جماعي للشعب. فلن تجد أمازيغي يأتيك بشجرة يقول فيها أنه حفيد لماسينيسا أو يوجرتن أو دوناتوس أو أفولاي أو إبن خلدون أو ابن رشد أو طارق إبن زياد أو يوسف بن تاشفين أو ابن بطوطة... لأننا نعتبرهم ملك جماعي لثقافتنا الأمازيغية وليسو ملكا لحفدتهم فقط، كما هو الحال للأمير عبد الكريم الخطابي فهو جد كل الريفيين ولا نقبل إحتكار إسمه من طرف حفدته وأبنائه.

الخلاصة : عندما تسأل مشرقيا من أنت يجيبك أنا فلام من آل فلان بن علان بن قلان بن جلان ....
حينما تسأل أمازيغيا من أنت يجيبك أنا إبن آيث تمسمان أو آيث أجدير أو آيث شبدان أو آيث يزناسن ... وكلمة آيث باللغة الأمازيغية تحيل على الأرض وليس العرق . فتجد الأمازيغي يقرن الأرض بالأم ونقول عادتا " ميس نتمورث "

لذا فدعوكم من إستيراد الأفكار القومية المشرقية.
فكل من لبس البرنس والجلباب وأكل الكسكس وشرب آمان نتالا وإحتفل بالناير فهو أمازيغي ولو فرضت عليه لغة أخرى

42.أرسلت من قبل amjahad في 27/12/2009 00:10
يا اخ اثري نزايو. كفاك نفاقا وافتراء كفاك تناقضا وتملقا. كفاك تنظرا وكن واقعياان الذي تحديتك بان تاتيني بشجرتك الصافية المرتبطة بماسينسا والكاهنة لاني اعرف مقدار. ارتباطكم وطريقة تفكيركم. انتم لا تنفكون تقسمون المغاربة حسب السنتهم. انتم تقسمونهم الى اما الى ريفي او اغربي وليس غير. وكل من يتجاوز الكلم60 تطلقون عليه ذلك الاسم العنصري المقيت. بعد ذلك تقسمون الريفيين الى اقلعي او ريفي وهكذا حتى تصلون الى ااقصى تقاسيم القبيلة والدشر. انك تعيش بعقلك في زمن يوغورطة وتتناسى انك في منطقة من اكثر مناطق المغرب حقدا وتذمرا من هذا الوافد. انتم لم تتقبلوه. بل فرض عليكم بالقوة. او الحاجة الى خدماته.
كم انت متناقض الى ابعد الحدود. الستم من تسمون الاخرين بيعرابن الا لكونهم يتحدثون الدارجة المغربية. وتنسبونهم الى الجزيرة العربية وتطالبون بطردهم الى الجزيرة العربية في كل لحظة وحين. رغم انهم قد يكونوا هم امازيغ حقيقيون تعربوا وهم اصحاب الارض. مدام ليس هناك احد يستطيع اثبات عروقه. اما حديثك عن اليهود وباقي الاعراق التي استقرت في المغرب فالاسلام هو الذي حماها وليست الاعراف القبلية الجاهلية. التي كانت تحرم حتى الاكل مع هذا الوافد وليس التناسب معه. انك كما قلت تباهى بمجتمع مثالي ديمقراطي لا وجود له في ارض الواقع بتاتا. اين هي الديمقراطية المزعومة حين تمتنعون عن ترشيح والتصويت في الانتخابات على من ليس ابن البلد. وتحاربون اشراكه حتى في تسيير المدينة والقرية لكن لا حظ ان المناطق التي تعربت وتعلقت بالتفكير المشرقي والتعريب مثل الرباط ووجدة وفاس ومراكش والدار البيضاء. يمكن ان يفوز فيها الريفي اوالسوسي او الجبلي في انتخاباتها. او يقيم تجارة والتناسب هناك ليس بناء على العرق واللسان كما هو الحال هنا. بل بناء على الكفاءة والمال والعلم وغيرها. عموما انتم اخر من يتحدث عن الديمقراطية والمجتمع المتسامح.

43.أرسلت من قبل ADIL في 27/12/2009 21:32
يا اخ اثري نزايو. كفاك نفاقا وافتراء كفاك تناقضا وتملقا. كفاك تنظرا وكن واقعياان الذي تحديتك بان تاتيني بشجرتك الصافية المرتبطة بماسينسا والكاهنة لاني اعرف مقدار. ارتباطكم وطريقة تفكيركم. انتم لا تنفكون تقسمون المغاربة حسب السنتهم. انتم تقسمونهم الى اما الى ريفي او اغربي وليس غير. وكل من يتجاوز الكلم60 تطلقون عليه ذلك الاسم العنصري المقيت. بعد ذلك تقسمون الريفيين الى اقلعي او ريفي وهكذا حتى تصلون الى ااقصى تقاسيم القبيلة والدشر. انك تعيش بعقلك في زمن يوغورطة وتتناسى انك في منطقة من اكثر مناطق المغرب حقدا وتذمرا من هذا الوافد. انتم لم تتقبلوه. بل فرض عليكم بالقوة. او الحاجة الى خدماته.
كم انت متناقض الى ابعد الحدود. الستم من تسمون الاخرين بيعرابن الا لكونهم يتحدثون الدارجة المغربية. وتنسبونهم الى الجزيرة العربية وتطالبون بطردهم الى الجزيرة العربية في كل لحظة وحين. رغم انهم قد يكونوا هم امازيغ حقيقيون تعربوا وهم اصحاب الارض. مدام ليس هناك احد يستطيع اثبات عروقه. اما حديثك عن اليهود وباقي الاعراق التي استقرت في المغرب فالاسلام هو الذي حماها وليست الاعراف القبلية الجاهلية. التي كانت تحرم حتى الاكل مع هذا الوافد وليس التناسب معه. انك كما قلت تباهى بمجتمع مثالي ديمقراطي لا وجود له في ارض الواقع بتاتا. اين هي الديمقراطية المزعومة حين تمتنعون عن ترشيح والتصويت في الانتخابات على من ليس ابن البلد. وتحاربون اشراكه حتى في تسيير المدينة والقرية لكن لا حظ ان المناطق التي تعربت وتعلقت بالتفكير المشرقي والتعريب مثل الرباط ووجدة وفاس ومراكش والدار البيضاء. يمكن ان يفوز فيها الريفي اوالسوسي او الجبلي في انتخاباتها. او يقيم تجارة والتناسب هناك ليس بناء على العرق واللسان كما هو الحال هنا. بل بناء على الكفاءة والمال والعلم وغيرها. عموما انتم اخر من يتحدث عن الديمقراطية والمجتمع المتسامح












المزيد من الأخبار

الناظور

الفنان رشيد الوالي يخطف الأضواء خلال زيارته لأشهر معد "بوقاذيو نواتون" بالناظور

تلاميذ ثانوية طه حسين بأزغنغان يستفيدون من حملة تحسيسية حول ظاهرة الانحراف

بحضور ممثل الوزارة ومدير الأكاديمية.. الناظور تحتضن حفل تتويج المؤسسات الفائزة بالألوية الخضراء

البرلمانية فريدة خينيتي تكشف تخصيص وزارة السياحة 30 مليار سنتيم لإحداث منتجع سياحي برأس الماء

تحطم طائرة تدريب يودي بحياة ضابطين بالقوات الجوية الملكية

جماهير الفتح الناظوري تحتشد أمام مقر العمالة للمطالبة برحيل الرئيس

تعزية للصديقين فهد ونوردين بوثكنتار في وفاة والدتهما