الحركة الامازيغية بزايو تخرج الى الشارع من اجل المطالبة بالاصلاحات
1.أرسلت من قبل
SALIMA في 16/05/2011 19:31
kanhayiw baeaf anas danador li jaw lzaio wakhososan abdarahim fawzi okaim baraka o yoba tazaghin omanansawch lmochaghib dlamazighi moulay rachid zannay tahayati laljami3 AYOUUUUUUUZ NADORCITY
2.أرسلت من قبل
majid_granada في 16/05/2011 20:16
عاشت الحركة الأمازيغية في زايو تحية نضالية الى كل مناضلي هذا الحق الشرعي والطبيعي تحية إلى كل من ساهم في إنجاح هذه المظاهرة و التي ستدوم حتى إنتزاع حقنا المشروع تحية إلى هؤلاء الشباب أحفاد أخونا و مناضلنا نورالدين شوقي وآخرون تانميرت
3.أرسلت من قبل
ayman في 16/05/2011 20:38
اريد ان اصبح امازيغيا ولااعرف كيف ذلك امى من اصل امازيغى وهي تتكلمها مع اقاربنا من جهة الام ..صديق لى قال بان الاصل عند الامازيغ القدماء ينتقل من الام فهل هذا صحيح عكس عند الساميين وغيرهم من الشعوب ...هل انا امازيغى ام لا ام ان امازيغ اليوم ليسوا كالامس .
ولماذا لايتم حمل الاسم الثلاثى بالمغرب لاننى صراحة اريد حمل كنية امى وابى معا وانا ايضا معتز باصل ابى ايضا ..
4.أرسلت من قبل
mimoun في 16/05/2011 20:46
الحركة الأمازيغية في زايو أتمنى التوفيق لشبابنا المناضلين دون أ ن ننسى مسيروا هذه المسيرة التي هي بداية لنضال حقيقي حتى ان ننال حقوقنا المشروعة ومنها دسترة اللغة الأمازيغية في دستور ديمقراطي فيه جميع حقوق المغاربة تحية نضالية الى المناضل نورالدين آيت تادموت في زايو شكرا
5.أرسلت من قبل
ZAIO في 16/05/2011 21:31
عرفة مدينة زايو إقليم الناظور يوم 15 ماي خروج لحركة 20 فبراير إبتداء ا من الساعة الخامسة مساء ا في مسيرة سلمية ، إنطلقة من ساحة شهيد أحداث 84 عبد الكريم الرتبي وطافت أهم شوارع المدينة ، وقد حمل المتظاهرون شعارات لإسقاط الفساد تطالب باسقاط الفساد والمفسدين ومتابعتهم ومحاسبتهم وعدم الافلات من العقاب ، كما رفعوا شعارات أخرى من قبيل المطالبة بدسترة الامازيغية والمطالبة بحهة الريف وعدم تقسيمه ، اضافة الى أن حناجر المحتجين طالبت أيضا بحل الحكومة والبرلمان . نشير الى أن المسيرة عرفت مقاطعة من طرف مجموعة من الفصائل كالعدل والاحسان ،وبعض التنظيمات السياسية ، كما عرفت المسيرة مشاركة وازنة وفعالة لحركة 20 فبراير بالناظور التي ساندت حركة زايو كما تم رفع شعار البلطجية تساوم والحركة تقاوم في إشارة للتنظيمات التي قاطعت حركة 20 فبراير إستجابة للدعاية التي تبثها جماعة العدل والإحسان ضد الحركة في تناقض صارخ مع موقف نفس الجماعة من الحركة بباقي المناطق ، كما أكد ناشطون بحركة 20 فبراير زايو أن محسوبين على العدل والإحسان إستحودوا على لافتات الحركة ورفضوا تسليمها للحركة ساعة قبل بدئ المسيرة في محاولة لعرقلة المسيرة لكن شباب الحركة تداركوا الأمر بخط لافتات جديدة . ولم تخل المسيرة من مفاجئات من قبيل قراءة الفاتحة على البرلمان والحكومة المغربية بالقرب من المسجد القديم ،كما تأسفت الحركة على باقي التنظيمات التي تعتبر نفسها تقدمية ( في إشارة لقوى اليسار ) كونها إنساقت خلف الدعاية المغرضة لقوى الظلام ( العدل والإحسان ) لمقاطعة حركة 20 فبراير .
6.أرسلت من قبل
karim في 16/05/2011 23:42
إن عدم ضهور المناضل نورالدين شوقي في المسيرة هذا دليل على أن الخلاف كان معه ولكن أتمنى أن تكون مجرد سحابة صيف ولن تدوم
7.أرسلت من قبل
afellus في 17/05/2011 00:16
إلى ألأخ أيمن صاحب تعليق 3ـ أخي أيمن صحيح أن الأمازيغ منذ القدم والأطفال ينتسبون إلى الأمهات وليس للأباء فعندما نقول بالأمازيغية ـ آيت يما ـ ـوآيت تعني ـ أهل ـ ويما تعني ـ أمي ـ،أي أهل من أمي وهذا دليل قاطع على أن الأمازيغ كانو ينسبون أولادهم للأم وليس للأب وأول ملكة في العالم تحكم شعبا كانت أمازيغية الأصل منها تنهنان وديهيا التي خاظت معارك شرسة مع العرب وفي عهدها قتل عقبة بن نافع على يد أكسيل ـ كسيلة ـ في تلمسان
8.أرسلت من قبل
salim في 17/05/2011 00:33
انهم ابناء الناظور. وليس ابناء زايو. طلع ليهم الشارع الناظوري في الراس. وجوه معروفة بالناظور. لماذا الكذب على الله.
9.أرسلت من قبل
mhamed min karma في 17/05/2011 12:31
السلام عليكم وحمة الله ،،إخواننا ليس إننا في التعليق في الكلام الآمزغ ام العربية هذه كلها كَلا متنا ولغتنا ، والكلام اصحيح هوا ألمصلاحة في مدينتنا زايو والطريق المؤادية لها ،هذا هوا المعقول ياإخواني،والسلام عليكم ورحمة الله وبركته ؟ أخيكم من اولادواد كرم
10.أرسلت من قبل
samir izri في 17/05/2011 13:18
man had alminbar kan9adam chokr al jazil al ikhwan dyalna li ma nador li jaw osandona fhad alwa9fa li darna okan9adam chokr dyali la sadi9 rachid ithri(bouhadouz) omhad alminbar kanhayi almonadil alkabir numbre 1 wasadi9 al3aziz nouraddin chaouki............tanmirte nador city........viva amazigh
11.أرسلت من قبل
samir في 17/05/2011 14:40
من خلال المظهر الذي تشي به بعض الصور المنقولة من عين المكان والذي يتجلى من خلاله سيطرة شعارات سياسية طالما تعودنا على مشاهدتها في كل محطة نضالية كمثل هذه المحسوبة على حركة شبابية مستقلة رغم ان من قاموا بتنظيمها تحركهم دوافع سياسية محضة ..ان الواقع المغربي يؤكد بما لا يدع مجالا للشك بأن اي فرد يتظاهر بالدفاع عن الوطن والمواطنين تحركه نوايا مبيتة تنصب في مصب الرغبة في الركوب على ظهر الاخرين واستثمار معاناتهم بما يعود عليه بمكاسب مادية ومعنوية لا يستهان بها، فعندما كان حزب الاتحاد الاشتراكي يرفع شعارات فضفاضة كلها تسير في اتجاه السيطرة على عقول الفقراء وامتلاك عواطفهم بما يجعلهم يقفون وراء هذا الحزب قلبا وقالبا كانت الامراض السياسية ،بالمقابل، تصل ببعض الكوادر الاتحادية الى درجة التضحية بالحرية ودخول السجن في مظهر كشف عنه الزمان من بعد..مظهر استشف منه المواطن فيما بعد بان الامر لم يكن يتعدى حدود المقايضة البخيسة فإذا بمن عهدناهم في المعارضة واليسار يبيعون حصتهم النضالية ويدخلون مع النظام من الباب الواسع للمشاركة في الحكومة ومراكزالقرار بل ويصادقون على قوانين تضرب حق المغاربة في الانعام بحقوقهم المشروعة..لكن الامر لا يتعلق بالاتحاد الاشتراكي فحسب بل حتى باقي الاحزاب المغربية الاخرىتلكم التي فشلت فشلا ذريعا أوأفشلت في أداء واجبها وممارسة لعبتها مارسة نظيفة تقوم على قواعيد الخدمة الجليلة للوطن والمواطنين فكانت النتيجة عزوف الشباب عن المشاركة السياسية بشكل بات يقض مضاجيع بعض المسؤولين الذين شرعوا مؤخرا في في التطرق الى هذا الخطر المداهم الذي يضع مستقبل البلد في كف عفريت فكم من أسرار تهم كيان الدولة المغربية دفنت مع ذوويها في القبور دون ان يتسنى للشباب الاحاطة بمضامينها سواء تعلق الامر باسرار الجلادين او بعض الوزراء او بمن ظلوا على مديرية حماية التراب الوطني او باي شيء يهم الوطن سواء أكان الامر اقتصاديا او سياسيا او اجتماعيا ومرد ذلك الى واقع الاحتكاروالانفراد باتخاذ القراراللذان يحكمان التوجهات الحزبية والسياسية ببلدنا..نعم للنضال الشريف لكن ليس ذلك الذي يؤدي بصاحبه الى امتلاك ثروات خيالية وضيعات تشغله حتى على الالتفاتة لاسرته فبالاحرى الانشغال بهموم المعدمين والفقراء..نعم للخروج في تظاهرات 20فبرايرلكن دون الحاجة الى صبغ لحيتك كي تتبدى اكثر لمعانا فتثير انتباه الاخرين ففي ذلك ركوبا على النضال لتسيد تصورك..نعم للصراخ والمطالبة برؤوس المفسدين لكن الطامة الكبرى ان يكون من ضمن من يصرخون من هم اكثر فسادا وجلدا لظهر المواطن..نعم لخرجات 20فبراير لكن مع الغاء كل الشعارات الحزبية والقومية والنقابية التي يراد من ورائها الخروج باكبر الارباح لكل تيار على حدة والخاسر الاكبر في النهاية هي القاعدة الجماهيرية الواسعة التي سرعان ما يطالها النسيان والتهميش دون ان تظفر ولو بابسط المكاسيب..نعم للنضال شرط ان يكون هذا النضال في علاقة انفصال مع ذلك الشكل الذي يعرض فيه هموم الوطن باسرها ويخرج منه اشخاص وصوليون بحسابات بنكية معتبرة وبطون تلامس الارض ونظارات تخفي ورائها أعين تنبعث منها أشعة الغدر والمكر ولا تدمع الا على شاكلة الذئب حينما عهدت اليه مسؤولية حماية قطيع الخرفان فاخضب الارض باكيا فرحة بذلك الكم من الفرائيس ولما سئل عن مغزى بكائه أجاب بانه يخشى على نفسه من عدم التحكم في الكم الهائل من الخرفان فتضيع في الخلاء..
12.أرسلت من قبل
salim في 17/05/2011 15:43
لنقل الحركة الامازيغية بالناظور. تهرب الى زايو. بعد الخذلان الاخير الذي تعرضت له. حيث لم يتجاوز عدد المشاركين في المسيرة بجميع انواع المتظاهرين500 نفر.
13.أرسلت من قبل
ZAIO في 17/05/2011 15:53
هاته التغطية منحازة لأعداء الأمازيغية وحتى الصور هدفها تقزيم الشكل. للتصحيح فالمسيرة كانت بإسم حركة 20 فبراير والحركة الأمازيغية بقيت وحدها بعد إنسحاب الجميع من حركة 20 فبراير . لذا فمراسلكم ربما أثروا عليه بعض أصدقائه المنسحبين من التنسيقية ليحرض على الحركة ويقول أن الخرجة لم تكن بإسم 20 فبراير . وقد كنا نسمع طلبات أعداء الحركة الأمازيغية تطلب من مراسلكم عدم تغطية المسيرة وتفادي نشر صورة عضو تنسيقية 20 فبراير عن الحركة الأمازيغية وهذا ما لاحضناه حيث لم يضهر بأي صورة ولم يتم تصجيل البيان الختامي للحركة كما فعلت كل المواقع كهيسبريس والمحلية كذلك ، لذا فنقول للمراسل أنه إن إختار الإنحياز لأعداء الأمازيغية فليعلم أن موقع ناظور سيتي لا يتوافق مع تلك التوجهات
14.أرسلت من قبل
أمازيغي في 17/05/2011 16:54
بسم الله الرحمان الرحيم والله لقد شوهتم المسيرات الاحتجاجية لحركة 20 فبراير ، لا تلبسوا قناع حركة 20 فبراير بان الحق ، هل خفتم أن تخرجوا بهذا الكم في الناظور وذهبتم الى زايو ، والله عيب وضرية موجعة لحركة 20 فبراير ، اذهبوا لتكملوا دراستكم ، خصوصا اسي كريم (واش بغيتي توظف بالباكلورية على ظهر الحركة ؟؟؟ )خاصك تقرا مزال أسي
ta7iya islamiya l amzaigh f mdinat zaio o lkhoya lmonadil hicham lmorabit
18.أرسلت من قبل
zaio في 21/05/2011 15:13
السلام عليكم ورحمة الله كلكُمْ إخوان من الناظورحتى إلى زايو كلكم إمزغان ،وعلاش التعليق بينكم - أش عملتم فيكم الى التعليق بينكم هذا الكلام الخابث خليه في قلبكم احسن أش عملتم 20 فبراير سوا الغيط كمثل الزاوش