NadorCity.Com
 


الزاوية العلوية بجماعة وكسان تخلدى ذكرى المولد النبوي الشريف


الزاوية العلوية بجماعة وكسان تخلدى ذكرى المولد النبوي الشريف
محمد العلالي / سهيل البركاني

بمناسبة حلول ذكرى المولد النبوي الشريف، وجريا على التثقليد السنوي، أحييى الشرفاء الودغيريين ومعهم جميع مريدي الطريقة العلوية بالناظور، حفلا دينيا بالزاوية العلوية الكائن مقرها بدوار أولاد حدو رحو بجماعة وكسان قيادة بني بويفرور إقليم الناظور، مساء يوم أول أمس السبت 06 مارس الجاري، بحضور بعض مريدي الطريقة من الجارة إسبانيا ومجموعة من المدن المغربية بمختلف جهات المملكة إضافة إلى السيد أحمد بودهن عضو المجلس العلمي الأعلى ورئيس المجلس العلمي السابق بالناظور

وقد توافد على الزاوية حشد غفير من ساكنة المنطقة إضافة إلى مسموعون وفقراء مريدون أهل الذكر، عاشوا على مدار ساعات من الزمن لحظات روحانية في أجواء من التآخي والتآزر، على إيقاع تلاوة وترتيل الذكر الحكيم

وقد أكد الأستاذ أحمد خرطة، أن الزاوية العلوية الكائن مقرها بالعنوان المذكور، تأسست سنة 1920 على يد الشيخ مولاي سليمان بن المهدي الودغيري، حيث كانت مجمع الفقراء ومركز للمقاومة في عهد الحماية، كما تم إبان ذات الفترة تطويقها غير مامرة من طرف الجنود الإسبان، بحكم أن الزاوية إلى جانب أنها كانت ولاتزال مكان لذكر الله فقد كانت مركز للجهاد في سبيل الله ، وذلك قبل أن يتم الإنتقال إلى مقر الحالي للزاوية الذي تم تشييده سنة 1961 و الذي يستقبل مراسيم الحفل السنوي بذكرى خير البرية

وأضاف الأستاذ أحمد خرطة أن الزاوية وعبر أنشتطها الدينية تسعى إلى ترسيخ العقيدة الإسلامية إضافة إلى نشر المحبة والخير والتآزر في سبيل الله، مضيفا أن المجتمع الذي أصبح ماديا في حاجة إلى الروحانيات من أجل ترسيخها بذات المكان والإقليم والوطن ككل

و عقب تناول الحضور لمآدبة العشاء التي أقيمت على شرفهم بذات المناسبة، أختتم الحفل الديني بالدعاء الصالح للأمة الإسلامية قاطبة وأمير المؤمنين الملك محمد السادس













































من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

68.أرسلت من قبل bent ouajda في 02/03/2011 23:02
salam

67.أرسلت من قبل محمد الشريف العلوي القاسمي في 29/06/2010 17:34
السلام عليكم جميعا أنا مريد علوي تلقيت النسبة عن شيخي عبد الله الحداد وهو وبحمد الله صوفي وعالم وتعلمنا منه الجميع وهو أخد عن شيخه علي البوديلمي وانا واثق على اننا على ملة رسول الله بأدلة قاطعة من الكتاب والسنة ومن اراد المناقشة في أمر غامض عليه فأنا في الخدمة ان شاء الله هادا هاتقي مرحبا بأي موافق ومعارض 0662226663

66.أرسلت من قبل khalid في 08/05/2010 16:58
rad 3la 43
salamo 3laykom
hchoma 3lik twasfi ashab lahaya ba chaytan iblis l3anho lah khasak t3arfi wahad
lhaja an rasol sala laho 3alyhi waslam kant ladayhi li7ya jamila wal ikhwan ya9tadona bih wanti katwsafhom bahdchi ida kant 3andak ghira 3la din bsah maknch tkoli haydak fkhotak maslmin
ana likanhdar m3ak fa9ir f zawiya l3alawiya b hoceima omakntfa9ach m3ak fahd lkalm li9oltih
3la khotna ikhwan nt9ablo kalm dyalom ou homa kdalik adin yousr wa laysa 3osr
wakha rah had ikhtilaf wlkin hna majmo3in fa kalima wahda la ilaha ila lah mohamd rasolo lah
okan3abdo ilah wahid insan khaso 9bal maytkalam ykon 3ando adab lhiwar ou lmona9ach
osmahliwalaho a3lam
haw lah

65.أرسلت من قبل Mohamed في 26/03/2010 20:16
bismilah in kana ma ja3maluhu asufia bid3a, fada3uhum lihalihim hada bajnana ua bayna allah

antum ta3rifuna bid3a hala haram lakin ma3ani alkalimat :::::::::

da3una uahaluna lailaha ila allah ma ahlaha

lailaha ila allah fazu biha arijali fazu biha ahlu alhali

64.أرسلت من قبل moslim في 20/03/2010 15:01
نحن كمسلون نتبع القرآن الكريم والسنة .والاضافة إلى ذلك الطقوصات التي لا محل لها في الدين ، وبالتالي كل بدعة ظلالة وكل ظلالة في النار .
وشكرا

63.أرسلت من قبل hassan في 17/03/2010 16:28
salam alikum quie es el soufismo?
hay muchas vias del soufismo decen que son vias correctas y vivas en este momiento
hay tantos maistros (shaikh) cada uno dece quie es el unico maistro en este mundo
entre via y via hay deferincia muy larga.

62.أرسلت من قبل karim في 14/03/2010 21:35
ojib loht rihan arjok itaki lah fidinik inaki todina arasol bihada l3amal achaytan itaki lah yaohti alfadila kafaki man tilka lkosa3bilat dmachayihaki aw ajdadak aw aw ayi 3amal arati an takomi bih awala ondori ila kitab wasona arjok waatarajak isali ah asona la tasali almobtadi3in mitla a,,,,,,,,,,,tofik mis nador itaki lah kabla fawat lawan kafaka bitala3om bikutaba lah laysa laka ay 3ilm ala kitab lah wasonat rasololah walah ila katabkaw fina mali kanchofo kaydaf3o ala lbatil walaansa ahona salafi akolo laka alahoma takabal tawbatak yaahi

61.أرسلت من قبل hajar في 14/03/2010 21:14
sadikat aya walah ila tbarkalah a3lik ahti sofayin kolihom mobtad3in orahom fwahad trik lihawa mofsid olah i3fo a3lihom

60.أرسلت من قبل rayhan في 14/03/2010 13:20
لسنا في حاجة إلى الباز الذي يكفر الناس ولا لغيره
لأن الشيخ العلاوي يقول رحمه الله : من لايرضانا محروم هوانا "" هو في عناء حتى يلقى الله.

59.أرسلت من قبل ضد الزويا في 14/03/2010 00:40
هؤلاء المتصوفة جهال والله ثم والله ثم والله انتم لستم علا الطريق الذي امرنا به الرسول ص اذهبو وقرؤو كتب العلماء امثال الشيخ ابن باز والالباني والعثيمين رحمت الله عليهم ومن يريد ان يتصل بشيخ عبد العزيز اللشيخ مفتي الامة هذا هو رقم هاتفه 00966505410305/

58.أرسلت من قبل mohammed 33 في 13/03/2010 16:52
salam alaykum
ila ريحان wa Badre wa Toufik mes nador kolokom sofiyone wa tasifone al kharine bi al jahle wa tachtomonahom bi koli achataym . ahchoma a3likom . iwa kolchi li machi sofi howa jahile wa kafir wa wa... subhana allah. hada yadolo 3ala ta3asobikom wa ya3kisso sorat silbiya 3ala tarikatikom . yajibe an tahtarimo araay al akhare wa ajibo bi adalil wa bi al 3akle wa laysa bi asabe wa achtme.
ana a3rifo aydan katire mina asofiyoune fi europa la yozakona wa ba3dohom yotajiro fi al mokhadirate khasatan fi holanda wa beljika. wa 3indama tarchoko nafsoho yadhabo ila azawiya wa yakolo laka inani 3asalto rohi wa wa.. subhanna allah hada howa al islam??
allah yahdi al jami3e waha

57.أرسلت من قبل tawfik mis nador (زاوية نعمة المنعم لذكر الحي القيوم في 13/03/2010 15:37
ان التصوف بحر عميق وهذه الكلمات مجرد نقطة من هذا البحر
الاجتهاد هــــام
كم من صاحب لحية طويلة كان يقولأننا مبتدعة وأن الأمداح والحضرة بدعة بل حـــرام أيضا وأصبح منا والينا
ولا يعقل أن الكثيرين من الوهابيين يقولون أن الصوفية كــــــفار
فكيف يجرئون على تكفير من يــــقول لا الاه الا الله محمد رسول الله
والرسول جاهد 23 سنة من اجل لآلاه الا الله محمد رسول الله وابلاغ الرسالة ويأتي هذا الجاهل ليقول أننا كــــفار

56.أرسلت من قبل jamal man holanda في 13/03/2010 15:23
fako m3akom ashab lakroch achman lihtifal aljohaaaaaaaaaaaaaaaala lah imsahkom fin dak lkadab likayahdar ala holanda ana aslan man holanda ir kadakdab faklamak ama dak fofik maskin 3rak falbida3 lahoma hdih osafi ama lbid3a dima kan3arfo mkoli bid3aton dalala koli dalala finaaaaaaaaaaaaar aashab zwawi haskom ir tarboka

55.أرسلت من قبل tanjawi في 13/03/2010 15:19
يقول شيخ الاسلام ابن تيمية في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم من يحتفل بمولد النبي تعظيما له قد يجزى عنه اجرا كبيرا

54.أرسلت من قبل tanjawi في 13/03/2010 15:18
ALAHOM ANSOR L ISLAM YA RAB (((((((((((((((((GRACIAS A TODOS))))))))))))))))))VIVA LOS BEREBERES Y LOS RIFIÑOS

53.أرسلت من قبل jihad في 13/03/2010 15:16
تلقى فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي - رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين - استفساراً من أحد القراء يقول فيه: شيخي الجليل يعلم الله أني أحبك في الله، وبمناسبة قرب مولد الحبيب صلى الله عليه وسلم ما حكم الاحتفال بهذه المناسبة؟ وما واجبنا تجاه الحبيب صلى الله عليه وسلم؟

وقد أجاب فضيلته على السائل بقوله: بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فهناك لون من الاحتفال يمكن أن نقره ونعتبره نافعاً للمسلمين، ونحن نعلم أن الصحابة رضوان الله عليهم لم يكونوا يحتفلون بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا بالهجرة النبوية ولا بغزوة بدر، لماذا؟

لأن هذه الأشياء عاشوها بالفعل، وكانوا يحيون مع الرسول صلى الله عليه وسلم، كان الرسول صلى الله عليه وسلم حياً في ضمائرهم، لم يغب عن وعيهم، كان سعد بن أبي وقاص يقول: كنا نروي أبناءنا مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نحفِّظهم السورة من القرآن، بأن يحكوا للأولاد ماذا حدث في غزوة بدر وفي غزوة أحد، وفي غزوة الخندق وفي غزوة خيبر، فكانوا يحكون لهم ماذا حدث في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، فلم يكونوا إذن في حاجة إلى تذكّر هذه الأشياء.

ثم جاء عصر نسي الناس هذه الأحداث وأصبحت غائبة عن وعيهم، وغائبة عن عقولهم وضمائرهم، فاحتاج الناس إلى إحياء هذه المعاني التي ماتت والتذكير بهذه المآثر التي نُسيت، صحيح اتُخِذت بعض البدع في هذه الأشياء ولكنني أقول إننا نحتفل بأن نذكر الناس بحقائق السيرة النبوية وحقائق الرسالة المحمدية، فعندما أحتفل بمولد الرسول فأنا أحتفل بمولد الرسالة، فأنا أذكِّر الناس برسالة رسول الله وبسيرة رسول الله.

وفي هذه المناسبة أذكِّر الناس بهذا الحدث العظيم وبما يُستفاد به من دروس، لأربط الناس بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) [الأحزاب 21] لنضحي كما ضحى الصحابة، كما ضحى علِيّ حينما وضع نفسه موضع النبي صلى الله عليه وسلم، كما ضحت أسماء وهي تصعد إلى جبل ثور، هذا الجبل الشاق كل يوم، لنخطط كما خطط النبي للهجرة، لنتوكل على الله كما توكل على الله حينما قال له أبو بكر: والله يا رسول الله لو نظر أحدهم تحت قدميه لرآنا، فقال: "يا أبا بكر ما ظنك في اثنين الله ثالثهما، لا تحزن إن الله معنا".

نحن في حاجة إلى هذه الدروس فهذا النوع من الاحتفال تذكير الناس بهذه المعاني، أعتقد أن وراءه ثمرة إيجابية هي ربط المسلمين بالإسلام وربطهم بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم ليأخذوا منه الأسوة والقدوة، أما الأشياء التي تخرج عن هذا فليست من الاحتفال؛ ولا نقر أحدًا عليها.

52.أرسلت من قبل soraya في 13/03/2010 15:05
الى من سموا انفسهم "سلفيون "اقول لقد صدعتم رؤوسنا بالتبديع والتفسيق والتضليل والسؤال الذي يطرح نفسه اذا كان هؤلاء المحتفلون ضالين فماذا قدمتم انتم للاسلام ونبيه غير التقليد في الكلام وغدوتم لاتتقنون الا لفظة حرام ,بدعة ,مجرد كلمات تلوكها الالسن ليس الا, يجتمع المسلمون بغية التذكير بهدي النبي واخلاقه وشمائله ,حرااام يقرؤون القران بصيغة جماعية منكر...هذا الذي تحسنون قوله ,ثم هل نفسك يوما من الايام يامن تبدع وتفسق كم مرة ختمت القران في حياتك؟ الجواب ولامرة !!!!ياااااللكارثة هل تعرف رسول الله حق المعرفة ؟وصدق رسول الله حين قال يبصر أحدكم القذى في عين اخيه ولايرى الجذع في عينه,ثم ان الاحتفال بعيد المولد ، المسلمون على طرفين ، طرف يرى حرمة الاحتفال بعيد المولد وطرف يقبل كل المخالفات الشرعية والعقدية بعيد المولد ، والحقيقة بينهما ، الحق وسط بين تطرفين ، الحقيقة أن الله عز وجل حينما قال :ام لم يعرفوا رسولهم سورة المؤمنون يريد ان يحضنا سبحانه على معرفة الرسول.
الاحتفال بعيد المولد ليس عبادة ولكنه يندرج تحت الدعوة إلى الله :
أيها الأخوة الكرام ، لكن حينما يتطرف المتطرفون ويعدون الاحتفال بعيد المولد عبادة فهو بدعة ، ليس عبادة ، الاحتفال بعيد المولد يندرج تحت الدعوة إلى الله ، وليس تحت العبادات لأن العبادات توقيفية ، عقائد الإسلام وعبادته توقيفية لا يضاف عليها ولا يحذف منها ، الاحتفال بعيد المولد ليس عبادة ولكنه يندرج تحت الدعوة إلى الله ، ولك أن تحتفل بذكرى المولد على مدى العام في ربيع الأول وفي أي شهر آخر ، في المساجد وفي البيوت ، أعرف صديقاً لي له أقرباء كثر شردوا عن الله عز وجل ، في كل عام يدعوهم إلي بيته ليأكلوا طعاماً نفيساً ويأتي بداعية صادق يحدثهم عن رسول الله ، درج على هذه العادة عشرات السنين ، عدد كبير من أقربائه الذين شردوا عن الله عز وجل أتوا بيوت الله والتزموا ، ما الذي يمنع أن تجمع الناس في بيتك أو في المسجد وتحدثهم عن رسول الله ؟ عن رحمته ؟ عن عدله ؟ عن منهجه ؟ عن كماله ؟ عن دعوته ؟ هذا جزء من الدعوة ، لذلك إياك ثم إياك ثم إياك أن تقول الاحتفال بعيد المولد عبادة ، لا ، هو دعوة إلى الله يندرج تحت الدعوة ، إذاً هو في أي زمان وفي أي مكان على مدى العام. أيها الأخوة الكرام ، كفانا خلافات ، وكفانا مشكلات ، آن لنا أن نتوحد ، آن لنا أن ندع هذه المشكلات الجانبية التي مزقتنا ، آن لنا أن نصحو ، أعداؤنا يخططون لإبادتنا ، كفانا مشكلات ، لا تقل بحرمة الاحتفال بعيد المولد ولا تقل أن الاحتفال به عبادة ، ليس عبادة ، العبادات توقيفية لا يضاف عليها ولا يحذف منها ، لو سمح للمسلمين أن يضيفوا على العبادات عبادات لكنا أمام مليون عبادة ، عظمة هذا الدين أنه ينبغي أن يستمر كما بدأ إلى يوم القيامة ، ولا يستمر كما بدأ إلى يوم القيامة إلا إذا حافظنا على عقائده التوقيفية وعباداته التوقيفية ، أما في المعاملات فالنصوص ظنية الدلالة تحتمل التأويل ، وكل تأويل على العين والرأس ، أما في شأن العقيدة وفي شأن العبادة لا يضاف على العبادات شيء ، رجل في عهد الصحابة أراد أن يحرم من مكان أبعد من مكان النبي عليه الصلاة والسلام فقال له أحد الصحابة ويحك تفتن ، قال له ولما أفتن وأنا في عبادة ؟ قال له : وهل من فتنة أكبر من أن ترى نفسك سبقت رسول الله ؟ هذه أكبر فتنة ، لذلك أيها الأخوة ، كفانا خلافات نحن إذا تحدثنا عن حياة النبي ، وعن شمائل النبي ، وعن منهج النبي عليه الصلاة والسلام ، نتحدث للتعريف به ، استجابة لقوله تعالى ام لم يعرفوا رسولهم

51.أرسلت من قبل ismael في 13/03/2010 15:04
السلام عليكم
ما بكم الجهلاء الوهابيون بدعة بدعة بدعة ، كل شيء تقولون عنه بدعة ، لقد قمت بتضييع الأمة بهذه الأقوال دون المستوى ، الله تعالى يحاسب كل قول وفعل نفعله ، وإياكم ، ماتمشيوش في الدنيا مرحا وتنسون ذكر الله ورسوله ، ما العيب في الإحتفال بالرسول عليه أزكى الصلاة والتسليم ، أشوفو الجهلاء إتقو الله وابتعدو عن الوهابيون لأنهم يريدون التفريق بين أمة محمد صلى الله عليه وسلم ،
نصيحة لكم الوهابيون '' إذهبو وابحثو عن العلم الإسلامي لأنكم تشمون رائحته فقط ''
وأنت يا توفيق ، أسئل الله أن ينجحك في حياتك وأن تبقى على هذه الطريقة حتى أوان الساعة ، أنظرو فقط إسم هذه الزاوية ، ''زاوية نعمة المنعم لذكر الحي القيوم '' هذا يعني أن الزاوية مكان لله ليس لفلان ولا فلان
والسلام
أتمنى أن أزور هذه الزاوية رغم أني بعيد عنها قليل ، لكن كل شيء بمشيئة الله

50.أرسلت من قبل ismael في 13/03/2010 14:55
السلام عليكم
ما بكم الجهلاء الوهابيون بدعة بدعة بدعة ، كل شيء تقولون عنه بدعة ، لقد قمت بتضييع الأمة بهذه الأقوال دون المستوى ، الله تعالى يحاسب كل قول وفعل نفعله ، وإياكم ، ماتمشيوش في الدنيا مرحا وتنسون ذكر الله ورسوله ، ما العيب في الإحتفال بالرسول عليه أزكى الصلاة والتسليم ، أشوفو الجهلاء إتقو الله وابتعدو عن الوهابيون لأنهم يريدون التفريق بين أمة محمد صلى الله عليه وسلم ،
نصيحة لكم الوهابيون '' إذهبو وابحثو عن العلم الإسلامي لأنكم تشمون رائحته فقط ''
وأنت يا توفيق ، أسئل الله أن ينجحك في حياتك وأن تبقى على هذه الطريقة حتى أوان الساعة ، أنظرو فقط إسم هذه الزاوية ، ''زاوية نعمة المنعم لذكر الحي القيوم '' هذا يعني أن الزاوية مكان لله ليس لفلان ولا فلان
والسلام
أتمنى أن أزور هذه الزاوية رغم أني بعيد عنها قليل ، لكن كل شيء بمشيئة الله

49.أرسلت من قبل tawfik mis nador (زاوية نعمة المنعم لذكر الحي القيوم في 13/03/2010 14:11
السلام عليكم
أنتم هنا تكتبون تعاليق بالأبجدية الفرنسية ومعانيها بالريفية والعربية التي تعتبر بالنسبة لي لغة الجهلاء والأميين التى لا معنى لها و تستعملونها للدردشة في الماسنجر ، وهذا السبب راجع لعدم معرفتكم كتابة وإتقان اللغة العربية بشكل جيد ، فكيف ستعرفون من هم الصوفية وأنتم لا تعرفون حتى التعبير باللغة العربية في تعاليقكم عن التفاهات التي تقولونها ، إبقو بعيدا عن الصوفية لأنكم لا تعرفونهم أبدا .
أنتم تقولون مثل ما كان يقوله تلميذ يدرس معي ، لكن عندما طلبت منه أن يحضر إلى هذا الإحتفال بذكرى الرسول عليه الصلاة والسلام فضحك علي قائلا أنت مجنون ، لكن في الأخير أقنعته فلما جاء إلى هناك هو ووالده فقال لي لم أرى في حياتي مثل هذه الإجتماعات على ذكر الله والإحتفال بالرسول صلى الله عليه وسلم رغم كل الأمطارالتي كانت في تلك الليلة، قال لي عندما سمعت تلك المدائح والأذكار قلت لنفسي ، البارحة كنت أضحك على هذا، واليوم أصبحت أحب هذا المكان كثيرا .ويتمنى أن يزوره كل يوم .
فماذا سنقول لكم الآن ، ماذا تريدون أن تعرفو عن الصوفية أنا أنتظر أسئلتكم لكن باللغة العربية لأنني لا أنظر ولا أقرأ دائما لغة الجهلاء الأميين .

48.أرسلت من قبل رد على اية في 13/03/2010 13:25
شتي داك الاسم الي راه عندك ما كاتستاهليهش
اوكاتعرفي ان هداك الاسم ديال اية قرءانية
او راباين انه ماعندكش الجدود
او انا غادي نبقا على الطريقة ديال جدودي الي انا فخورة بيهااو كانعلمك ان التصوف راه عندي في دمي حتى لاخر يوم فحياتي بغيتو ولا كرهتو
او ما عرفتش علاش التصوف خايفين منو
لقيت الجواب لان الناس كايلقاو السوق ديالكوم خاوي فكيتاجهو لتصوف
او اصحاب التصوف كاتجمعهوم حب الله و الرسول
ما شي بحال شي ناس كايتجمعو على القنابل
او كايقولو رانا كانجاهدو في سبيل الله او هوما كايقتلو المسلمين الابرياء

47.أرسلت من قبل tawfik mis nador (زاوية نعمة المنعم لذكر الحي القيوم في 13/03/2010 13:17
سوف أقوم بتعريف بسيط للتصوف قبل ذلك لابد أن أشير أن أكبر راوي لأحاديث الحبيب المصطفى أبا هريرة رضي الله عنه كان من أهل الصفة في عهد الحبيب .فلو كانوا على ظلالة لنهاهم الحبيب بلا شك, ولكن كان يرى فيهم تلك الجماعة المحبة لله ولرسوله وكان يرى فيهم تلك الجماعة التي تذكر الله في الرخاء والشدة وأينما حلت وارتحلت وتلك الجماعة التي كانت قليلة الكلام وقليلة الأكل وكثيرة الذكر والصلاة على النبي
التصـــــوف:
علم تعرف به أحوال تزكية النفوس، وتصفية الأخلاق وتعمير الظاهر والباطن لنيل السعادة الأبدية,
علم قصد لإصلاح القلوب، وإفرادها لله تعالى عما سواه. والفقه لإصلاح العمل، وحفظ النظام، وظهور الحكمة بالأحكام. والأصول "علم التوحيد" لتحقيق المقدمات بالبراهين، وتحلية الإيمان بالإيقان، كالطب لحفظ الأبدان، وكالنحو لإصلاح اللسان إلى غير ذلك
كله أخلاق، فمن زاد عليك بالأخلاق زاد عليك بالتصوف
تدريب النفس على العبودية، وردها لأحكام الربوبية
(هو علم يعرف به كيفية ترقي أهل الكمال من النوع الإنساني في مدارج سعاداتهم) إلى أن قال:
علم التصوف علم ليس يعرفه إلا أخو فطنةٍ بالحق معروفُ
وليس يعرفه مَنْ ليس يشهده وكيف يشهد ضوءَ الشمسِ مكفوفُ
ملاحظة : وما كتاباتي بمثابة طلب كي تتصوفوا … ربي أعلم بقصدي … وهو تقريب وجهات النظر حتى وإن كانت هناك اختلافات قابله للتأويل
أما تلك الأقاويل على انه شعوذة وروحانيات فذلك خطأ عزيزي خطأ كبير جدا
لأن التصوف بريئ من هذا والوهابيين والسلفيين الجهاديين يقولون هذا لتشويه صورة التصوف لأنها عقيدة ربانية تغزو العالم ولها الفضل في اســلام العديد من الأوربيين الغربيين خاصة زاوية نعمة المنعم لذكر الحي القيوم التي يترأسها الشرفاء الودغيريين التي يزورها عدد كبير من الأجانب المسلمين جنسيتهم وأصلهم اسبان وأرجنتنيين الخ
فهل الوهابيين يقومون بهذا ..??? لا والله
بل شوهوا الاسلام والمسلمين بكونهم يكوننون شبابا ليفجروا أنفسهم في المناطق العمومية لقتل الناس
ومن قتل نفسا كأنما قتل الناس جميعا
وهل دين الحبيب جاء بالتشدد ??أم أن الله تعالى قال ان مع العسر يسرى ??
وألم يقل الله تعالى واذكروا الله ذكرا كثيرا ??أم أن الصوفية لايفعلون هذا
وألم يقل الله تعالى اعرف الله في الرخاء يعرفك في الشدة ?الصوفية ان سقط كأس فقط يقولون اللــــه بدون شعور هذا دليل على أن الاسم الأعظم يتغلغل في قلوبهم وعروقهم حتى قال الشيخ سيدي أحمد العلاوي شيخ الطريقة العلاوية الصوفية
فامتزج بدمنا ولحمنا والعظام والعروق وما فينا
اياك وأن تقول لماذا قلت سيدي أحمد العلاوي يستحق أن أقول له سيدي ومولاي
لأن الله تعالى رب العزةوالجبروت عظمهم أين ???
في القرأن الكــــريم اذ قال
ألا ان أولياء الله لاخوف عليهم ولا هم يحزنون
اذن هذا تكريم أخر للأولياء والصالحين
وأعيد القول الجميل

علم التصوف علم ليس يعرفه إلا أخو فطنةٍ بالحق معروفُ
وليس يعرفه مَنْ ليس يشهده وكيف يشهد ضوءَ الشمسِ مكفوفُ
هذا والله قليل من كثــــير
وأنا لست الا تلميذ لأهل التصوف أجمع أحذيتهم وأخدمهم أنا أقل الصوفية علما وأكثرهم جهـــلا في العالم

46.أرسلت من قبل tawfik mis nador (زاوية نعمة المنعم لذكر الحي القيوم في 13/03/2010 13:12
سوف أقوم بتعريف بسيط للتصوف قبل ذلك لابد أن أشير أن أكبر راوي لأحاديث الحبيب المصطفى أبا هريرة رضي الله عنه كان من أهل الصفة في عهد الحبيب .فلو كانوا على ظلالة لنهاهم الحبيب بلا شك, ولكن كان يرى فيهم تلك الجماعة المحبة لله ولرسوله وكان يرى فيهم تلك الجماعة التي تذكر الله في الرخاء والشدة وأينما حلت وارتحلت وتلك الجماعة التي كانت قليلة الكلام وقليلة الأكل وكثيرة الذكر والصلاة على النبي
التصـــــوف:
علم تعرف به أحوال تزكية النفوس، وتصفية الأخلاق وتعمير الظاهر والباطن لنيل السعادة الأبدية,
علم قصد لإصلاح القلوب، وإفرادها لله تعالى عما سواه. والفقه لإصلاح العمل، وحفظ النظام، وظهور الحكمة بالأحكام. والأصول "علم التوحيد" لتحقيق المقدمات بالبراهين، وتحلية الإيمان بالإيقان، كالطب لحفظ الأبدان، وكالنحو لإصلاح اللسان إلى غير ذلك
كله أخلاق، فمن زاد عليك بالأخلاق زاد عليك بالتصوف
تدريب النفس على العبودية، وردها لأحكام الربوبية
(هو علم يعرف به كيفية ترقي أهل الكمال من النوع الإنساني في مدارج سعاداتهم) إلى أن قال:
علم التصوف علم ليس يعرفه إلا أخو فطنةٍ بالحق معروفُ
وليس يعرفه مَنْ ليس يشهده وكيف يشهد ضوءَ الشمسِ مكفوفُ
ملاحظة : وما كتاباتي بمثابة طلب كي تتصوفوا … ربي أعلم بقصدي … وهو تقريب وجهات النظر حتى وإن كانت هناك اختلافات قابله للتأويل
أما تلك الأقاويل على انه شعوذة وروحانيات فذلك خطأ عزيزي خطأ كبير جدا
لأن التصوف بريئ من هذا والوهابيين والسلفيين الجهاديين يقولون هذا لتشويه صورة التصوف لأنها عقيدة ربانية تغزو العالم ولها الفضل في اســلام العديد من الأوربيين الغربيين خاصة زاوية نعمة المنعم لذكر الحي القيوم التي يترأسها الشرفاء الودغيريين التي يزورها عدد كبير من الأجانب المسلمين جنسيتهم وأصلهم اسبان وأرجنتنيين الخ
فهل الوهابيين يقومون بهذا ..??? لا والله
بل شوهوا الاسلام والمسلمين بكونهم يكوننون شبابا ليفجروا أنفسهم في المناطق العمومية لقتل الناس
ومن قتل نفسا كأنما قتل الناس جميعا
وهل دين الحبيب جاء بالتشدد ??أم أن الله تعالى قال ان مع العسر يسرى ??
وألم يقل الله تعالى واذكروا الله ذكرا كثيرا ??أم أن الصوفية لايفعلون هذا
وألم يقل الله تعالى اعرف الله في الرخاء يعرفك في الشدة ?الصوفية ان سقط كأس فقط يقولون اللــــه بدون شعور هذا دليل على أن الاسم الأعظم يتغلغل في قلوبهم وعروقهم حتى قال الشيخ سيدي أحمد العلاوي شيخ الطريقة العلاوية الصوفية
فامتزج بدمنا ولحمنا والعظام والعروق وما فينا
اياك وأن تقول لماذا قلت سيدي أحمد العلاوي يستحق أن أقول له سيدي ومولاي
لأن الله تعالى رب العزةوالجبروت عظمهم أين ???
في القرأن الكــــريم اذ قال
ألا ان أولياء الله لاخوف عليهم ولا هم يحزنون
اذن هذا تكريم أخر للأولياء والصالحين
وأعيد القول الجميل

علم التصوف علم ليس يعرفه إلا أخو فطنةٍ بالحق معروفُ
وليس يعرفه مَنْ ليس يشهده وكيف يشهد ضوءَ الشمسِ مكفوفُ
هذا والله قليل من كثــــير
وأنا لست الا تلميذ لأهل التصوف أجمع أحذيتهم وأخدمهم أنا أقل الصوفية علما وأكثرهم جهـــلا في العالم
وشكرا

45.أرسلت من قبل رد على سارة من ريحان في 13/03/2010 13:04
الى سارة
انا الجاهلة باقي مافتش حتى 12 سنة انا مربية تربية حسنة وديك الهدرة اللي قلتي عليا كاتبينانك ماشي بنت الدار او كانقصد ان واليديكماعرفوش ايربيوك او باين الوالد ديالك من اصحاب اللحية لانه اصحاب اللحية ما عندهومش الوقت ايربيو او لادهوم فادار مشغولين حيتاش كايعطيو الدروس فالزنقة كيحللو او كايحرمو
واش اعيباد الله بنت اصغيرة عندها4 سنين كاديروليهاالحجاب او ديك الكلمة اللي قلتيها ليا يمكن انتيا راها عنك بالمئات
لان هادوك المحجبات او ماكانقصدش المحجبات كاملين غير كايغطيو فعايلهم بداك الحجاب
معدرة ماكانقصدكومش كاملين غير المحجبات بحال سارة او راكاين المحجبات الي كايحتارموالحجاب
او باين اسارة ان ديك الكتبة اللي اكتبتيها بالفرنسية او كاتتكلمي بالدرجة انه عندك العلاقة مع المساتجات ا و حتى الشات
للمرة الثانية كانعتدر من المحجبات اللي كايحتارمو الحجاب ديالهوم او كايحتارمو دينهوم
كانتمنا تقراو كاملين ديك الكلمة الي ما نقدرش انا ننطقها او ديك الكلمة االاخت سارة واش كاينطقوها المحجبات
او كااندكرك للمرة الثانية ان عمري لا يتجاوز12سنة او دابا را مابقاش ليا الوقت اللي نعطيه ليك لان غادي نمشي للمدرسة اما انا كنت غانعطيك داكشي الي كاتستاهلي او معدرة من اصحاب اللحية ماكانقصدهومش كاملين كانقصد غير هادوك اللي فيهوم لفهامات لان كاينين بعض اصحاب اللحية كايعرفو دينهوم او ما كايسبوش فالناس
اوماتكتروش الشتم بزاف فاصحاب التصوف لان لله هو وحده الدي كايحاسب الناس اما البشر ماعندو مايقول
او التصوف بحر كبير انتوما ماتقدروش عليه
اسارة حتى قلتي ديك الكلمة واش عندك كدا كدا انا صغيرة ما نقدرش ننطقها عاد بديتي كتقولي السنة او مات السنة
او ديك الكلمة الي قلتي لي اشمن كتاب نقلتيه منو
و الله بغا يفدحكوم الي كايحللو او كايحرمو
او انا اسارة وخاى كانعاير ماوصلتش لقلة الاداب بحالك
ويلا انا من جنود ابليس را نتي من جنود المفسدين
ماشي كاتقولو ان الانترنيت بدعة علاش جالسا عندو او منين كاتشاطي كاتنساي بيلي بدعة

44.أرسلت من قبل mona في 13/03/2010 12:32
لماذا أنتم هكذا أيها الجهلاء ولاشباب الذي ننتظر منه الكثير لو لم أكن أحترم الإخوان هنا لكنت قلت لكم أقوالا ..، لا تعرفون أبدا من هم الصوفية الذين يخشعون في ذكر الله ، أسكتو الجهلاء الأميين كتقولو يهديهم الله كيذكرو الله أنتما كتقولو يهديهم الله واش أنتما مسطيين ولا ، يهديكم الله أنتما أ.... والسلام
أشكر الإخوان توفيق ريحان والحسن وكل من يدافع عن التصوف

43.أرسلت من قبل tawfik mis nador زاوية نعمة المنعم لذكر الحي القيوم في 13/03/2010 12:22
ليس كل ما لم يفعله السلف ولم يكن في الصدر الأول فهو بدعة منكرة سيئة يحرم فعلها ويجب الإنكار عليها بل يجب أن يعرض ما أحدث على أدلة الشرع فما اشتمل على مصلحة فهو واجب ، أو على محرّم فهو محرّم ، أو على مكروه فهو مكروه ، أو على مباح فهو مباح ، أو على مندوب فهو مندوب ، وللوسائل حكم المقاصد ، ثم قسّم العلماء البدعة إلى خمسة أقسام :
واجبة : كالرد على أهل الزيغ وتعلّم النحو .
ومندوبة : كإحداث الربط والمدارس ، والأذان على المنائر وصنع إحسان لم يعهد في الصدر الأول .
ومكروه : كزخرفة المساجد وتزويق المصاحف .
ومباحة : كاستعمال المنخل ، والتوسع في المأكل والمشرب .
ومحرمة : وهي ما أحدث لمخالفة السنة ولم تشمله أدلة الشرع العامة ولم يحتو على مصلحة شرعية
فليست كل بدعة محرّمة ، ولو كان كذلك لحرُم جمع أبي بكر وعمر وزيد رضي الله عنهم القرآن وكتبه في المصاحف خوفاً على ضياعه بموت الصحابة القراء رضي الله عنهم ، ولحرم جمع عمر رضي الله عنه الناس على إمام واحد في صلاة القيام مع قوله ( نعمت البدعة هذه) وحرم التصنيف في جميع العلوم النافعة ولوجب علينا حرب الكفار بالسهام والأقواس مع حربهم لنا بالرصاص والمدافع والدبابات والطيارات والغواصات والأساطيل ، وحرم الأذان على المنائر واتخاذ الربط والمدارس والمستشفيات والإسعاف ودار اليتامى والسجون ، فمن ثَم قيّد العلماء رضي الله عنهم حديث (كل بدعة ضلالة ) بالبدعة السيئة ، ويصرّح بهذا القيد ما وقع من أكابر الصحابة والتابعين من المحدثات التي لم تكن في زمنه صلّى الله عليه وسلّم ، ونحن اليوم قد أحدثنا مسائل كثيرة لم يفعلها السلف وذلك كجمع الناس على إمام واحد في آخر الليل لأداء صلاة التهجد بعد صلاة التراويح ، وكختم المصحف فيها وكقراءة دعاء ختم القرآن وكخطبة الإمام ليلة سبع وعشرين في صلاة التهجد وكنداء المنادي بقوله ( صلاة القيام أثابكم الله ) فكل هذا لم يفعله النبي صلّى الله عليه وسلّم ولا أحد من السلف فهل يكون فعلنا له بدعة ؟
قال الإمام الشافعي رضي الله عنه : ما أحدث وخالف كتاباً أو سنة أو إجماعاً أو أثراً فهو البدعة الضالة ، وما أحدث من الخير ولم يخالف شيئاً من ذلك فهو المحمود
فيقول هنا الإمام الشافعي رضي الله عنه ''وما أحدث من الخير '' يريد أن يقول هنا عدة أشياء حول ما نفعله من إحتفالات وإجتماعات حول ذكر الله وسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
فقال عليه الصلاة والسلام : ( مَنْ سنّ في الإسلام سنة حسنة فعمل بها بعده كُتب له مثل أجر مَن عمل بها ولا ينقص من أجورهم شيء ) .إن الاحتفال بالمولد النبوي إحياء لذكرى المصطفى صلّىالله عليه وسلّم وذلك مشروع عندنا في الإسلام ، فأنت ترى أن أكثر أعمال الحج إنما هي إحياء لذكريات مشهودة ومواقف محمودة فالسعي بين الصفا والمروة ورمي الجمار والذبح بمنى كلها حوادث ماضية سابقة ، يحيي المسلمون ذكراها بتجديد صُوَرِها في الواقع والدليل على ذلك قوله تعالى : ( وأذِّن في الناس بالحج) وقوله تعالى حكاية عن إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام ( وأرنا مناسكنا ).
كل ما ذكرناه سابقا من الوجوه في مشروعية المولد إنما هو في المولد الذي خلا من المنكرات المذمومة التي يجب الإنكار عليها ، أما إذا اشتمل المولد على شئ مما يجب الإنكار عليه كاختلاط الرجال بالنساء وارتكاب المحرمات وكثرة الإسراف مما لا يرضى به صاحب المولد صلّى الله عليه وسلّم فهذا لاشك في تحريمه ومنعه لما اشتمل عليه من المحرمات لكن تحريمه حينئذ يكون عارضيا لا ذاتيا كما لا يخفى على مَن تأمّل ذلك .
فهل هناك أي بدعة يا إخوان وأنتم جهلاء ولا تعرفون معنى البدعة لكن تسمعون أقوال الوهابيون الذين يقولون أن هذه الإحتفالات بدعة ، يجب أن تخجلو من أنفسكم لقول هذا ، يجب أن تدافعو عن هذه الأشياء لكن أرى فيكم العكس ، لأنكم دائما ضد أهل التصوف ، هل لكم غيرة عن دينكم؟ يجب أن تفتخرو بهذه الإحتفالات التي تتم في المغرب .

42.أرسلت من قبل tawfik mis nador زاوية نعمة المنعم لذكر الحي القيوم في 13/03/2010 12:22
ليس كل ما لم يفعله السلف ولم يكن في الصدر الأول فهو بدعة منكرة سيئة يحرم فعلها ويجب الإنكار عليها بل يجب أن يعرض ما أحدث على أدلة الشرع فما اشتمل على مصلحة فهو واجب ، أو على محرّم فهو محرّم ، أو على مكروه فهو مكروه ، أو على مباح فهو مباح ، أو على مندوب فهو مندوب ، وللوسائل حكم المقاصد ، ثم قسّم العلماء البدعة إلى خمسة أقسام :
واجبة : كالرد على أهل الزيغ وتعلّم النحو .
ومندوبة : كإحداث الربط والمدارس ، والأذان على المنائر وصنع إحسان لم يعهد في الصدر الأول .
ومكروه : كزخرفة المساجد وتزويق المصاحف .
ومباحة : كاستعمال المنخل ، والتوسع في المأكل والمشرب .
ومحرمة : وهي ما أحدث لمخالفة السنة ولم تشمله أدلة الشرع العامة ولم يحتو على مصلحة شرعية
فليست كل بدعة محرّمة ، ولو كان كذلك لحرُم جمع أبي بكر وعمر وزيد رضي الله عنهم القرآن وكتبه في المصاحف خوفاً على ضياعه بموت الصحابة القراء رضي الله عنهم ، ولحرم جمع عمر رضي الله عنه الناس على إمام واحد في صلاة القيام مع قوله ( نعمت البدعة هذه) وحرم التصنيف في جميع العلوم النافعة ولوجب علينا حرب الكفار بالسهام والأقواس مع حربهم لنا بالرصاص والمدافع والدبابات والطيارات والغواصات والأساطيل ، وحرم الأذان على المنائر واتخاذ الربط والمدارس والمستشفيات والإسعاف ودار اليتامى والسجون ، فمن ثَم قيّد العلماء رضي الله عنهم حديث (كل بدعة ضلالة ) بالبدعة السيئة ، ويصرّح بهذا القيد ما وقع من أكابر الصحابة والتابعين من المحدثات التي لم تكن في زمنه صلّى الله عليه وسلّم ، ونحن اليوم قد أحدثنا مسائل كثيرة لم يفعلها السلف وذلك كجمع الناس على إمام واحد في آخر الليل لأداء صلاة التهجد بعد صلاة التراويح ، وكختم المصحف فيها وكقراءة دعاء ختم القرآن وكخطبة الإمام ليلة سبع وعشرين في صلاة التهجد وكنداء المنادي بقوله ( صلاة القيام أثابكم الله ) فكل هذا لم يفعله النبي صلّى الله عليه وسلّم ولا أحد من السلف فهل يكون فعلنا له بدعة ؟
قال الإمام الشافعي رضي الله عنه : ما أحدث وخالف كتاباً أو سنة أو إجماعاً أو أثراً فهو البدعة الضالة ، وما أحدث من الخير ولم يخالف شيئاً من ذلك فهو المحمود
فيقول هنا الإمام الشافعي رضي الله عنه ''وما أحدث من الخير '' يريد أن يقول هنا عدة أشياء حول ما نفعله من إحتفالات وإجتماعات حول ذكر الله وسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
فقال عليه الصلاة والسلام : ( مَنْ سنّ في الإسلام سنة حسنة فعمل بها بعده كُتب له مثل أجر مَن عمل بها ولا ينقص من أجورهم شيء ) .إن الاحتفال بالمولد النبوي إحياء لذكرى المصطفى صلّىالله عليه وسلّم وذلك مشروع عندنا في الإسلام ، فأنت ترى أن أكثر أعمال الحج إنما هي إحياء لذكريات مشهودة ومواقف محمودة فالسعي بين الصفا والمروة ورمي الجمار والذبح بمنى كلها حوادث ماضية سابقة ، يحيي المسلمون ذكراها بتجديد صُوَرِها في الواقع والدليل على ذلك قوله تعالى : ( وأذِّن في الناس بالحج) وقوله تعالى حكاية عن إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام ( وأرنا مناسكنا ).
كل ما ذكرناه سابقا من الوجوه في مشروعية المولد إنما هو في المولد الذي خلا من المنكرات المذمومة التي يجب الإنكار عليها ، أما إذا اشتمل المولد على شئ مما يجب الإنكار عليه كاختلاط الرجال بالنساء وارتكاب المحرمات وكثرة الإسراف مما لا يرضى به صاحب المولد صلّى الله عليه وسلّم فهذا لاشك في تحريمه ومنعه لما اشتمل

41.أرسلت من قبل badr في 13/03/2010 12:17
السلام عليكم الإخوان
أنا من هولندا وأقول أن الصوفية وطرق أهل الله والعناية الملكية بأهل التصوف هي من أسباب التي جعلت دولة المغرب فيها مسلمون وأناس محترمين ، ولكن أرى في مجموعة من التعاليق تقول بدعة بدعة ، وأنا أريد أن أقول لكم أن الصوفية لا تعرفونهم أبدا أيها الجهلاء ، أنتم تقولون أقوالا عن الصوفية فالله سيعاقب كل واحد فلسانك الذي يتحدث هكذا عن أهل الصوفية سيتحدث يوم القيامة عن هذا سيسألونك ماذا كنت تفعل في الدنيا ماذا ستجيب يا جهلاء ، أهل التصوف سيجيبون كنا نعبدك يا الله ليل نهار ونقوم بذكرك وبذكر الرسول عليه الصلاة والسلام في إجتماع يكون فيه ذكر ومدائح نبوية ، تقولون إتقو الله ليس هناك زوايا في عهد الرسول وبدعة ، البدع كتعيشوها دابا دابا دابا في حياتكم اليومية، دائما أنتم في هموم الدنيا ولامشاكل ، أسكتو أسكتو أشمن بدع كتقولو الجهلاء ، أنظرو إلى كلامكم وكلام تابعي طريق الصوفية في التعاليق ، أنتم تتكلمون في التعاليق مثل الحمير تجمعون هذا الكلام من السوق البشر ، لا تعرفون لا تصوف ولا ذكر الله ولاشيء أخر ، أنا هنا في هولندا كنشوف الهولنديين كيسولو على أهل الله والتصوف ومسلمون ، في الجامعات أرى شبابا يتحدثون عن الإسلام ويريدون معرفته ، وأنتم تعرفون الإسلام ولكن لا تطبقونه عليكم ، كل من كتب تعليقا هنا ينتقد أهل التصوف فلا شك أنه إيمانه بالله تعالى ليس كاملا
وجزا الله الأخ توفيق صديقي العزيز بقوله ''يا إخواني من خلال ما رأيناه في الموقع حول الإحتفالات في الزوايا بالرسول عليه الصلاة والسلام نرى أن هناك العديد من الإخوان الذين يقولون هذه بدع وأكاذيب ، فبالله عليكم أين البدع وأين الكذب ونحن نحتفل بحبيبنا والمقرب إلى قلوب جميع المسلمين الذي آمنا به ولم نراه حتى ، هذا هو الفوز العظيم للمسلمين ، نحن نحب الرسول ونؤمن به ولم نراه ونحتفل به ، إنه لفوز وعظمة لنا يا إخواني فكيف لا نحتفل به وما العيب في ذلك ،العيب هو أن تكذب على المسلمين وتسرقهم لكن ليس العيب في اتباع طريق أهل الله ، ما هو العيب في إجتماع الفقراء و ذكر إسم الله والخشوع في ذكره ، ما العيب في الإحتفال بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يجب عليك أن تستحيو من قول هذه الأشياء لأن كل شيء تلفظ به وتقرأه وتكتبه إلا وله رقيب وهو الله عز وجل ، لا تقولو أشياء لا تعرفونها وشكرا ''
هذا فيه كفاية لكم يا جهلاء
وشكرا لكل من يدافع حول أهل التصوف لأن الله سيجازيه على هذا

40.أرسلت من قبل aya في 13/03/2010 11:33
rihaaaaaaaaaan lah "........" kat3ayri ahl sona hadachi lit3alamti man jdodak lah "......." limayahcham hasbona lah wani3ma lwakil fik waamtaloki likayastahzo man ahl sona

39.أرسلت من قبل foad في 13/03/2010 11:01
sobhan lah llah tofik yasal ayna l3ayb fima naf3alo hhhhhhhhh .inakom majtami3in lala lbid3a ayna hocho3 takalam a3layh ozaydon madam jahil lah ihsan 3wanak ya ahla lmobtadi3on alhamdolilah daba nas walaw wa3yin mabkach kayamno bihad lmobtadi3in

38.أرسلت من قبل mimoun في 13/03/2010 10:50
ila : ريحان mada taksid bi ايها الجهلاء والاميين hal kolona johalae wa hadratoka fakat howa al 3akil wa al 3alim. ida konta 3alima fa ichrahli ma ma3na atasawofe. hal atasawofe howa al ihtifalat wa atabdire wa azradi wa al bida3e (a sorakh wa al 3awile : akside kama tosamonaha Al3imara awe al hadra)
- انظروا للمرءاة ولو دقيقة واحدة كي ترو وجهكم على حقيقته الدي يشبه وجه ابليس بلحيتكم تلك التي تشبه المكنسة والمليئة بالغبار: ana sarahatan lasto moltahiya. ama anta ayoha al 3akil ala tadri ana alihyate Sunato allah. fa anta bi hada al kalam tasobe anabiye S. A. S wa kole asahaba wa kola al moslimin. fa itaki allahe.
- .. انتم لا تساوون التراب الدي كانو يمشون عليه فاالاسلام بريئ تماما منكم فقلوبكم كالحجر لا ترحمون احدا... awalan fa kol al bachare kholika min torabe . wa aydan in konta hakan mosliman . fa al moslimo la yasobo wa la yachtomo akhaho al moslim. (ama anaka kama kolta fa hada la yosadikoho 3akil . fa al kalam aladi takoloho yadolo anaka 3akil wa balige انا طفلة لا اتجاوز من عمري 12)
bi kalamika : فاطلب من الله ان لايرحمكم في الدنياوالاخرة todakironi bi kisati al a3rabi aladi jaaa ila arasoule S.a S. aladi kala laho allahoma irham mohammadan wa la tarhamo ba3daho ahadan. fa gadiba 3alayhi arassoule S.a.s . fa ya jib an ta3rifa ana arahmata bi yadi allahi wa laysta bi yadika.
- ونعبد الله احسن منكم inaa allaho wahdaho howa 3allamo al goyobe wa howa ya3lamo ma tokhfi asodore.
fa in konta hakan mosliman fa itakki allah wa la tachtom ikhwanaka al moslimin. fa inaka bi hadihi asorate to3ti soratan silbiya 3ala al motasawifa.


37.أرسلت من قبل sara في 13/03/2010 09:50
salam ta3lik 34 itaki lah ayatoha lmojrima raji3i kalamak jayidan mada takolina ayatoha aljahila yak ma3andak chinobyo man shab lbida3 hhhhhhhhhhhh hit chaftak kadaf3i ala lbatil itakilah yaamata lah irji3i ila kitab wasona min ayna jito bihadi alhorafat olaf3al iblis na3lato lah 3alayh waman itaba3o waanti yarihan min jonod iblisssssssssssssssssssssssssssssssssssssssss

36.أرسلت من قبل ضد الزويا في 13/03/2010 01:32
اريحان اهذا هو ما تدعون به محبت الرسول ص تستهزئون باللحية ورسول الله امرنا بها سبحان الله هذا دليل اخر علا ضلالكم اهذا ماتعلمتي من الزويا منذ ان كا ن سنك 12سنة انكار سنة من سنن الرسول/ ص/ اف لك ولما تعلمتي انت وامثالك من الزويا اين هي الاتباع لسنة الرسول ص هل هي الزوايا هل هي الحظرة اتمنى من الله ان يهديكم اما الناس المثقفين الذين تتحدثين عنهم هم جهال امثالك ///////////////// اما نحن فندعو معكم ان يرحمكم الله في الدنبا والاخرة عكس مادعوتيه انت علبنا

35.أرسلت من قبل SOUHAIB في 12/03/2010 22:15
الاحتفال بذكرئ المولد النبوي بدعة لانه رسولالله صلئ الله عليه وسلم لم يحتفل به

34.أرسلت من قبل ريحان في 12/03/2010 21:17
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة والسلام على اشرف المرسلين
اما بعد
ايها الجهلاء والاميين انكم لا تدركون معنى التصوف
التصوف فيه ناس مثقفين ويدركون معنى الاسلام اما انتم يا من تحللون وتحرمون دكر الله
بالله عليكم انظروا للمرءاة ولو دقيقة واحدة كي ترو وجهكم على حقيقته الدي يشبه وجه ابليس بلحيتكم تلك التي تشبه المكنسة والمليئة بالغبار بدل ان تتكلمو في التصوف و تشتمون اصحابه اهتموا بنظافتكم ولباسكم يامن تماثلون ابفسكم الى الصحابة الدين كانو عكسكم تماما
انتم لا تساوون التراب الدي كانو يمشون عليه فاالاسلام بريئ تماما منكم فقلوبكم كالحجر لا ترحمون احدا فاطلب من الله ان لايرحمكم في الدنياوالاخرة فالانسان حين يبقى عاطل بدون عمل يحلل و يحرم بدل ان تشتموا التصوف ابحثوا عن عمل ياويكم وانا طفلة لا اتجاوز من عمري 12فانا مند صغري وجدت نفسي في عائلة متصوفة ولا ارى اي عيب في دالك فنحن نصلي ونوم ونزكي ونعبد الله احسن منكم
واخيرا اريد ان انصحكم بثقافة نفسكم لاني ادركت ان الجهل قد غلبكم

33.أرسلت من قبل baroki في 12/03/2010 20:41
ma3a al asafe fakade inharaftom 3an minhaje asofiya wa 3an achyakhikom asabikom , falakad asbahtom tohyona aydan laylate tarahoman 3ala HASAN II , wa tastafidona bi hibat malakiyat li ihyaii hadihi alayla

32.أرسلت من قبل الحسن في 12/03/2010 20:19
كفاكم جهلا أيها لإخوان الجهلاء الغير النظيفين
أنتم وصباطكم وسخ على وسخ
فأين السنة ومنهاج السنة
كذب على كذب ولن يصدقكم أحد
عرفناكم أهل الذبيحة والجهل والقتل والعداوة لكل ما هو مسلم ومسالم
فكفاكم جهلا على جهل.

31.أرسلت من قبل الحسن في 12/03/2010 20:16
الزاوية هي الزاوية و وستظل الزاوية منارة علم ومعرفة وتقوى أبى من أبى أو كره من كره

30.أرسلت من قبل anis في 12/03/2010 17:33
لقد عرفناكم يا اهل الزوايا .اصحاب كروش وبطون وبدع وضلال.تقولون انكم تذكرون الله .اهكذا كان الصحابة يتعبدون بالركز والصراخ والعويل.ثم انكم تدعون محبة النبي صلى الله عليه وسلم.ولا نرى لكم اثرا في ذالك فنراكم تكرطون اللحى وتظعون انفس العطورعلى وجوهكم الناعمة والتسابيح على رقابكم وتقرؤون القران والذكر جماعة.فهل هذا من فعل النبي.لا والله.والمصيبة الكبرى ان بيتكم اناسا مخنثين وشهوانيين و غالب الناس على دراية بهذا الامر فكفاكم نفاقا واتقوا الله وارجعوا الى صوابكم وابتعدوا عن العناج.

29.أرسلت من قبل said في 12/03/2010 15:12
ojib sahib rad 21 imkan ila mchitio lchi3ars fih chihat imkan ikon 3ikaboh ad3af ala zwawi achad ma3saya hawa chirak tanaya owajih kalima lisayad tofik mis nador barakalak man lhorafat baraka mina lkadib walah ila fakom3akom had chabab wa3yin machi fhalkom ana kanamchi maramara walakin ir bach natfaraj osafi ama dakchi likaydiro walah ima mahiba larasol soal liah tofik limada chayah binobaz harama lihtifal falmawlid limada hal anta a3lam minh ???????onta bayan a3lik ir katbarbar osafi

28.أرسلت من قبل lalak في 12/03/2010 14:47
hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh walah ila dahakni mol ta3lik 14 tofik mis nador maskin bkiti faya aljahil hayaba laho sa3yak itaki lah ach ya3tik khal ras walah walah walah ila rako ala dalal ochokran rad 17 kaya3taraf batoba dyalo ama loht rihan hlas bayna ir man hilal klamha

27.أرسلت من قبل mimoun في 12/03/2010 14:15
na3am al ihtifal fihi ikhtilafe. walakin!!! al mochkil kayfa nahtafil bi 3id al mawlid. yajib al ihtifal bi dikri allah wa laysa bi al bida3e. fa hal yamokinoka ya Tawfik min anadore an tachraha li mada yaf3alona dalika al nasse fi Asoware al khira??? ala ta3tabiro dalika Takhalofa wa bid3a min bida3e al jahiliya????

26.أرسلت من قبل tawfik mis nador (زاوية نعمة المنعم لذكر الحي القيوم في 12/03/2010 11:22
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد ...
نحن يا أخي لا نحتفل به في يوم واحد بل نحتفل به كل يوم لعظمته ، ومن يقول أننا نحتفل به مرة في السنة فهذا خطأ ، نحن نقوم بحفلة كبيرة مرة في السنة لكي نلتقي بمحبي الله ورسوله الذين يأتون من كل أنحاء المغرب وأيضا من إسبانيا لكي نجتمع على كلمة واحد وهي ''لا إله إلا الله محمد رسول الله ''ونذكر في هذه الإحتفال بمولد الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام ما كان يفعله مع الناس .
هناك من المسلمين من يعتبرون أي احتفاء أو أي اهتمام أو أي حديث بالذكريات الإسلامية، أو بالهجرة النبوية، أو بالإسراء والمعراج، أو بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم، أو بغزوة بدر الكبرى، أو بفتح مكة، أو بأي حدث من أحداث سيرة محمد صلى الله عليه وسلم، أو أي حديث عن هذه الموضوعات يعتبرونه بدعة في الدين، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، وهذا ليس بصحيح على إطلاقه، إنما الذي ننكره في هذه الأشياء الاحتفالات التي تخالطها المنكرات، وتخالطها مخالفات شرعية وأشياء ما أنزل الله بها من سلطان، كما يحدث في بعض البلاد في المولد النبوي وفي الموالد التي يقيمونها للأولياء والصالحين، ولكن إذا انتهزنا هذه الفرصة للتذكير بسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبشخصية هذا النبي العظيم، وبرسالته العامة الخالدة التي جعلها الله رحمة للعالمين، فأي بدعة في هذا وأية ضلالة ؟!

إننا حينما نتحدث عن هذه الأحداث نذكر الناس بنعمة عظيمة، والتذكير بالنعم مشروع ومحمود ومطلوب، والله تعالى أمرنا بذلك في كتابه (يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود فأرسلنا عليهم ريحاً وجنوداً لم تروها وكان الله بما تعملون بصيرًا، إذ جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا)، يذكر بغزوة الخندق أو غزوة الأحزاب حينما غزت قريش وغطفان وأحابيشهما النبي عليه الصلاة والسلام والمسلمين في عقر دارهم، وأحاطوا بالمدينة إحاطة السوار بالمعصم، وأرادوا إبادة خضراء المسلمين واستئصال شأفتهم، وأنقذهم الله من هذه الورطة، وأرسل عليهم ريحاً وجنوداً لم يرها الناس من الملائكة ، يذكرهم الله بهذا، اذكروا لا تنسوا هذه الأشياء، معناها أنه يجب علينا أن نذكر هذه النعم ولا ننساها، وفي آية أخرى (يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ هم قوم أن يبسطوا إليكم أيديهم فكف أيدهم عنكم واتقوا الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون) يذكرهم بما كان يهود بني قينقاع قد عزموا عليه أن يغتالوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومكروا مكرهم وكادوا كيدهم وكان مكر الله أقوى منهم وأسرع، (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين).

ذكر النعمة مطلوب إذن، نتذكر نعم الله في هذا، ونذكر المسلمين بهذه الأحداث وما فيها من عبر وما يستخلص منها من دروس

25.أرسلت من قبل tawfik (زاوية نعمة المنعم لذكر الحي القيوم في 12/03/2010 10:23
بسم الله الرحمان الرحيم
أما بعد ، (غيور) من قال لك أننا تركنا المساجد وذهبنا إلى الزوايا ، هذا قولك يا أخي لأنني أظن أنك أنت من ترك المسجد وذهب في الدنيا مرحا ولهوا ونسي ربه،ومن قال لك أننا نعبد الأضرحة ونطلب منها ما لا يطلب من الله ، هل أنت ساحر وعالم الغيب ،عالم الغيب هو الله. (الحقيقة تقال إن الزاوية مثلها مثل مسجد الضرار ) من قال لك أن الزوايا كانت هكذا ، أنت تتحدث هنا ولا تعرف شيئا عن هذه الأماكن ، تتحدث هنا عن الخشوع ومن قال لك أن الخشوع لا يأتينا في المساجد ونحن نسمع كلام الله ،أنت لا يأتيك الخشوع في المسجدلأنك عندما تصلي في المسجد (إن كنت تصلي ،الله أعلم ) لم تكن تسمع لما يقوله الله تعالى في كتابه بل كنت تفكر وتقول لنفسك متى سينتهي هذا الإمام من الصلاة لأنني مزروووب ، اتق الله وارجع إلى الله تعالى واستخدم عقلك ولا تقولو أشياء لا تعرفونها عن أهل الله ، لو كنت تعرف ماذا نفعل في الزاوية لأصبحت واحدا منا ، أعباد اللله ،إحتفال بالرسول صلى الله عليه وسلم كتقولو بدعة ، إحتفال بالحبيب ديالنا لم نراه أبدا بدعة، كيف لا نحتفل بالرسول الذي لم نراه أبدا كيف لا نحتفل ونتحدث عن أخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام مع الناس مع الكفار مع اليتامى والمساكين ... ، كيف .. ، ولكن الموسيقى والذهاب إلى الأعراس اللي فيهم أشطييح وترقصون مع الموسيقى مزيان ياك ؟؟ أسيدي إذا كان ما نفعله بدعة كما تقولون أيها الجهلاء الذين لا يقولون ما لا يعلمون فنسئل الله أن نموت مع هذه البدعة .
أطلب كل من يقول هذه الأشياء بأن يقوم بمراسلتي ونلتقي ويذهب معي إلى هذه الزاوية لكي يعرف ما نفعل فيها ،
وسترون ما لم ترو في حياتكم من ذكر وترتيل للقرآن الكريم .
وشكرا

24.أرسلت من قبل nadorri في 12/03/2010 10:18
allah yajdi ma akhla9 wash dikr allah bid3a albachar asiro allah yan3al ali maya3sham fikom ga3 ali kaygol ahnaya hadachi bid3a rada tal9ah f so9 kayshafar nes orah dima f la9hawi wash ijtima3 f zawaya kaydakro allah bid3a awjoh la7ram iwa allah yan3al ali maya7sham

23.أرسلت من قبل morad في 12/03/2010 10:08
kafakom mina lbida3 itakolah ya3ibada lah ina lah ya3bid bul3ilm laysa biljahl ?as3ab chay fidin hawa ilifta bidon 3ilm kama yaf3al wasayda rihan>kafakom bina lkadim kafakon mina lhorofat ila kanti hakan tohib 3ich hayatak ma3a kitab wasona kafakom mina lbida3 >ayakom ayakom mina lbida3

22.أرسلت من قبل amasigh nador في 12/03/2010 09:15
هو بدعة منكرة لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولم يأمر به، ولم يفعله الصحابة الذين يحبون الله ورسوله ولو كان خيراً لسبقونا إليه، ولم يفعله أولاد الصحابة وتلاميذهم الذين لم يألوا جهداً في الاقتداء بهم وأتباعهم، ولو كان سنة ما خفي عنهم ولم يفعل في القرون المفضلة الثلاثة الذين زكاهم النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم"، وعلى هذا فهو بدعة وكل بدعة ضلالة، وهو مردود على من جاء به لحديث: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد"، وإذا قالوا أنه فرح بليلة المولد الشريف وإنه دليل محبتنا له، نقول علينا جميعاً أن نحبه في كل الأعمال ولا تكون المحبة في ليلة واحدة من السنة، وعلامة المحبة الاتباع له والسير على سنته والتمسك بها، فهذه علامة محبة الله ورسوله. والله أعلم. وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم

21.أرسلت من قبل tawfik mis nador (زاوية نعمة المنعم لذكر الحي القيوم) في 12/03/2010 00:39
بسم الله الرحمان الرحيم
أما بعد ، (غيور) من قال لك أننا تركنا المساجد وذهبنا إلى الزوايا ، هذا قولك يا أخي لأنني أظن أنك أنت من ترك المسجد وذهب في الدنيا مرحا ولهوا ونسي ربه،ومن قال لك أننا نعبد الأضرحة ونطلب منها ما لا يطلب من الله ، هل أنت ساحر وعالم الغيب ،عالم الغيب هو الله. (الحقيقة تقال إن الزاوية مثلها مثل مسجد الضرار ) من قال لك أن الزوايا كانت هكذا ، أنت تتحدث هنا ولا تعرف شيئا عن هذه الأماكن ، تتحدث هنا عن الخشوع ومن قال لك أن الخشوع لا يأتينا في المساجد ونحن نسمع كلام الله ،أنت لا يأتيك الخشوع في المسجدلأنك عندما تصلي في المسجد (إن كنت تصلي ،الله أعلم ) لم تكن تسمع لما يقوله الله تعالى في كتابه بل كنت تفكر وتقول لنفسك متى سينتهي هذا الإمام من الصلاة لأنني مزروووب ، اتق الله وارجع إلى الله تعالى واستخدم عقلك ولا تقولو أشياء لا تعرفونها عن أهل الله ، لو كنت تعرف ماذا نفعل في الزاوية لأصبحت واحدا منا ، أعباد اللله ،إحتفال بالرسول صلى الله عليه وسلم كتقولو بدعة ، إحتفال بالحبيب ديالنا لم نراه أبدا بدعة، كيف لا نحتفل بالرسول الذي لم نراه أبدا كيف لا نحتفل ونتحدث عن أخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام مع الناس مع الكفار مع اليتامى والمساكين ... ، كيف .. ، ولكن الموسيقى والذهاب إلى الأعراس اللي فيهم أشطييح وترقصون مع الموسيقى مزيان ياك ؟؟ أسيدي إذا كان ما نفعله بدعة كما تقولون أيها الجهلاء الذين لا يقولون ما لا يعلمون فنسئل الله أن نموت مع هذه البدعة .
أطلب كل من يقول هذه الأشياء بأن يقوم بمراسلتي ونلتقي ويذهب معي إلى هذه الزاوية لكي يعرف ما نفعل فيها ،
وسترون ما لم ترو في حياتكم من ذكر وترتيل للقرآن الكريم .
وشكرا
mijn_hou_S@live.nl

20.أرسلت من قبل nawffal في 11/03/2010 21:58
abda2 b salam aw3alykom ikhwati ana lasto min ahl atasawof walakin ara ana ahl atasawaf aw azawiya lw kanat bid3a fa inaha bid3a 7asana khir min atasako3 fi achawari3 aw aljolos fi alma9ahi aw kafitiryat al internet, l2ani ra2ayto ahl atsawof fi almamlaka al3arabiya asa3odiya lahom fadl kabir minho katir min anasara i3tana9o din al islam b fadlihim {chahada lilah} minhom mokhrij aflam farançi ma3rof al2an howa fi paris yorid an yabni masjid li almoslimin ara chay2 jamil lam ara jama3a min 9abl tabanat a7ad toma kanat anatija bina2 masjid wa alaho a3lam 3ala ma a9ol, fi al2akhir isma7oli hi wijhat nadar wa chahada ra2aytoha bi om 3ini , wa asalam o3alaykom

19.أرسلت من قبل سلفي27 في 11/03/2010 21:27
اتقو الله ايها المتصوفة انكم علا ضلال لقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن الاحتفال بالمولد النبوي فقال لايحل لهم ذالك لانه من البدع المحدثة في الدين

1 2











المزيد من الأخبار

الناظور

السلطات تشرع في هدم منازل وفيلات آيلة للسقوط بأركمان

كمية مفرغات الصيد البحري بميناء الناظور تسجل انخفاضا

انطلاق فعاليات النسخة الأولى لأيام السينما العمالية بالناظور

هتك عرض فتاة قاصر يجر عشرينيا للاعتقال نواحي الناظور

أزمة قلبية تنهي حياة موظف بالبنك الشعبي بزايو داخل الوكالة

الفنان رشيد الوالي يخطف الأضواء خلال زيارته لأشهر معد "بوقاذيو نواتون" بالناظور

المجلس العلمي بالناظور يعزي في وفاة حميد أمكداو