NadorCity.Com
 


الزاوية الكركرية بالعروي تحتفل بذكرى عيد المولد النبوي الشريف


الزاوية الكركرية بالعروي تحتفل بذكرى عيد المولد النبوي الشريف
محمد القراشي


أحيت الطريقة المحمدية الفوزوية الكركرية بالزاوية الكركرية بمدينة العروي يوم السبت 11 ربيع الأول 1433 الموافق 4 فبراير الجاري، ليلة مولد سيد الكائنات, نور الأرض و السموات, سيدنا محمد صلوات الله عليه وعلى أهله وصحبه وسلم.

و قد تميزت هذه الليلة المباركة بتلاوة سور من القرآن الكريم، أمداح نبوية وإلقاء دروس لكل من:

الفقير أحمد الهبري بعنوان ـ تأصيل الاحتفال بالمولد النبوي من الكتاب و السنة.
الفقير أمين الغازي بعنوان ـ نظرات في سيرة المصطفى من خلال قوله تعالى ــ قل إنما أنا بشر مثلكم .
الفقير عبد الحكيم طاحونة بعنوان ــ الشيخ و مكانته عند الصوفية.

و اختتمت هذه الليلة المباركة برفع أكف الدعاء والولاء لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.















الزاوية الكركرية بالعروي تحتفل بذكرى عيد المولد النبوي الشريف



1.أرسلت من قبل hamid في 06/02/2012 16:33
طقوس ومظاهر تعكس قمة التخلف. شتاان بين سمو الفكر الصوفي(ابن عربي، السهروردي، الشيرازي، الحلاج، اكهارت
وبين إختزالة في لوحة فكلورية. دعامة فعالة للإسترزاق ومشايعة السلطة.

2.أرسلت من قبل Soufyaan في 06/02/2012 16:44 من المحمول
Iwa lah ya3fo 3likom من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هدي له حسبك

3.أرسلت من قبل m amsterdam في 06/02/2012 17:37
alah yansar had anas ali fihom anafs adyal al islam ama chi wahdin
kay3arfo siwa almachakil wal hamak chokaran lakom wa linador city

alah i3awan aljami3.

4.أرسلت من قبل ccv في 06/02/2012 18:52
c est magnifique bientot on va voir les femme portant le voil et le bas un string sans pantalon

5.أرسلت من قبل badr في 06/02/2012 19:09
7chooomaa walah ila 7choooomaaaa hadi f di7a

6.أرسلت من قبل جليبيب في 07/02/2012 13:06
بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله وسلم على المصطفى الكريم
بداية . ان الإحتفال بالمولد النبوي أمر فيه نظر اذ اختلف العلماء حوله :
فمنهم الذين ينكرون الإحتفال به ويعتبرونه بدعة باعتبار أن النبي {ص} لم يكن يحتفل بيوم مولده
وفريق يجيز الإحتفال بالمولد النبوي لأن خلاله يتم تربية النشء على معرفة الرسول {ص} والإجتماع على ذكر الله في المساجد واماكن أخرى مخصصة للذكر. شرط ألا يتخلل هذا الإحتفال بعض مظاهر الخرافات والشعوذة.
وفريق يعتبرون ها الإحتفال عادة وتراث يجب الحفاظ عليه
اما كيفية الإحتفال لا نحتاج الى يوم في السنة لكي نجتمع فيه ونستمع خلاله بعض دروس في السيرة النبوية. سرعان ما ننساها مع لبس احذيتنا عند مغادرة تلك الأماكن المخصصة للذكر.بل الإحتفال بالمولد النبوي الشريف يجب ان يكون دائما في أقوالنا وسلوكاتنا وأعمالنا الدينية والدنيوية .بل ان احياء ذكرى مولده الشريف يكون بلإحياء سنته واتباع أخلاقه {ص} فصيام يوم كل يوم اثنين هو احتفال بمولده الشريف {ص}.وإطعام الطعام والصدقة على الفقراء والمساكين ومساعدة المرضى والمعوزين .والإحسان الى الجار .والرحمة بالضعفاء وأهل البيت. والسماحة في المعاملات والمحافظة على القيام بالفرائض والسنن.واإخلاص في العمل وغير ذلك من هدي النبي الذي جاء به رسولنا الكريم.
أما ارخاء اللحي وتطويق الأعناق بتسابيح من الوزن الثقيل . واقامة الشطحات والموائد الدسمة الى غير ذلك من مظاهر الإسراف والمغالاة ليست من الإحتفال في شيء وليسد من الدين بالضرورة .واستغفر الله لي ولكم ولجميع المسلمين. .

7.أرسلت من قبل khori في 07/02/2012 13:13
tbarkllah 3la lmoharrijin , wanodo ddarbo fssa7 achno had la7ma9

8.أرسلت من قبل من متتبع للاحداث في 07/02/2012 13:31
افيقوا يامسلمين من نومكم فهل نعول على هاته الزوايا ان تحرر بيت القدس من الصهاينة المعتدين لا والف لا
ان توعية الامة بدينها وبالسنة المحمدية فد بلغ السيل الزبى فانا في حيرة عندما اجد شبابا في مقتبل العمريحجون الى هاته الزوايا ويستغلون من طرف هؤلاء الاشباح التي لا تستطيع دفع ابسط ضرر يصيبها فالاسلام برئ من هؤلاء كذئب اخوة يوسف من دمه اين علماؤنا اين الضائر الحية لكي تنير طريق شبابنا الى ما هو اصلح وانفع لهذه الامة

9.أرسلت من قبل ghost_love في 07/02/2012 13:59
السلام عليكم يا أصحاب التعاليق حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا الناس على ما يفعلون لا تدرون من هو على الطريق المستقيم فالمرجوا الحدر من ما تقولون من راء منكرا أو شيئا لم يعجبه فاليدعوا الهداية و الغفران و لا يحرم و لا ينكر عن شيء

10.أرسلت من قبل alkendi في 08/02/2012 19:54
من يسكت عن هذا فهو شطان أخرس

11.أرسلت من قبل MADRID في 08/02/2012 21:07
باسم لله الرحمان ا لرحيم اما بعدلا يسعني الا ان اقول لاحولة ولا قوة الا با الله اود ا لقول ان ان الطريقة الكركرية بريييئة من أولئك. فكما لا يخفى على اي أحد أن الزاوية الكركرية معرف مكا نها وشيخها. و أ قول للذين يوريدون ألأنتساب لها وإستعمال إسمها وللذين يكيدون لها بمثل هذه ألأفعال الشاذة أقول لهم بئس ما تصنعون . لم يعد في زماننا هذا أي مجال لائستغلال أو الإنتساب لإسم أحد. الزاوية الكركرية معروفة في جميع أنحاء العالم بحقيقتها الصوفية وحقيقة شيخها المربي; أقول لهؤلئ إنكم لا تسحقون أن يورد عليكم

12.أرسلت من قبل KARIM في 08/02/2012 22:28
لا تعليق سيدي لهذه المشاهد الشاذة المتتطفلة على التصوف. فكما لا يخفى على العامة و الخاصة أن هذا آلإسم الذي أطلقوه على أنفسهم لا يبث لهم بصلة لا من بعيد ولا من قريب. سيدي الكريم الزاوية الكركرية غنية عن التعريف معروف مكانها ومراجعها. فكما قلة آنفاً لا تعليق فا الليل ليلُ وصباح صباحُ.

13.أرسلت من قبل sayfo allah في 09/02/2012 13:20
salam 3alikom .ikhwani had annass homa 3arifina billah wamawahidin allah 3la ha9i9a wa yochahidona nour allah bi a3yonihim.wala yatakalamon fi ahad min annas wala yada3on haja ila tawhid allah allah ekabar tahayati ila kol man charaka wa chahada had sit

14.أرسلت من قبل عبد الله واحد مؤيدين الصوفية في 10/02/2012 18:43
الى كل مؤيدين الصوفية اخبركم ان التصوف ليس بالرقع ولا بتعليق التسابيح كما رأينا هذا الشيخ الزنديق الذي يعلق في عنقه ازيد من 5 او 6, الى كل من شاهد هذه التراهات والبدع التي تتبرأ منها الطريقة الكركرية, فالطريقة الكركرية كما لا يخفى على الجميع ان موقعها ما زال في مكانه قائما بإذن الله

15.أرسلت من قبل arouit في 11/02/2012 01:59
الرد على الأخ كريم و الأخ مدريد أعتقد أن ا عتقادكم خاطئ 100/100 شيخ الزاوية الكركرية الذي تتحدث عنه أنت اسمه سعيد الادريسي فمن أين له ىأن يسمي زوايته بالكركرية أما الشيخ الذي تراه في الصور فإسمه محمد فوزي الكركري اسم عائلته هو كركري و هو حفيظ بن قدور الوكيلي الكركري دفين جبل كركر فمن هو الذي يحق له أن يأخذ اسم الكركرية ؟؟؟؟
أما بالنسبة للمعلقين الذين يسبون الناس بغير سبب فأدعوا الله أن يغفر لهم فو الله انها الغيبة و نميمة تأكلون في لحمهم و لا تشعرون من يريد منكم أن يغير المنكر فاليأتي الى الزاوية بمدينة العروي و اليحضر في مجمعهم و عند إذن أحكم بماشئت و اصنع ما شئت
أما في الحقيقة جوبكم موجود في القرأن قول الله و دعهم في خوضهم يلعبون

16.أرسلت من قبل محمد في 15/02/2012 16:48
بسم الله الرحمان الرحيم امابعد فمن خلل قراتي لكل التعلق المضادة لم اجد ولو شخص واحد له مفهوم صحيح حول معنى كلمة التصوف فلكل يدع وصل بليلي اول شيء اوجه كلمة للدين يتحدثون عن الزاوية الكركرية وشيخها المربي كما جاء في كلمة الاخ ان الله تعالى لما خلق الخلق اقامة الحجة على خلقه وقال سبحانه الست بربكم قالوا بلي في عالم البرزخ وفي عالم المحسوس عرفنا الموالى بالمكان الدال على المكون والانبياء اقاموا الحجة على العباد بانهم انبياء ونقول ايها الاخ الكريم ماهي حجة شيخك على انه شيخ مربي اما شيخي وسيدي محمد فوزي له حجته على مايدع مصداق لقوله تعالى يايها الدين امنوا اتقوا الله وامنوا برسوله يتكم كفلين من رحمته وجعل لكم نور تمشون به ومن اراد الحجة والدليل مرحب به في الزاوية والباب مفتوح امام الجميع

17.أرسلت من قبل MADRID في 17/02/2012 04:23
إلى محمد، طيب سيدي لا أود مناقشتك في تلك الأمور التي قلت لكن يسعني قول أن شيخ التربية يعرفه إلا الفقير الواصل على يديه. أما أنا لست بواصل بعد لكن أؤمن و بآلدليل القاطع أن الوصول لا يكون إلا على يد الشيخ سيدي سعيد الكركري الإدريسي ودليلي أو برهاني في ذالك هو شهادت أعلام التصوف في الإدلال على هذا الرجل ، نهيك عن سنده وأصله وكذالك ما أنجبته مدرسته من ذاكرين واصلين يضرب بهم المثل في الشرق و الغرب. أما عن التصوف الذي تتحدث عنه هو أصلاً ليس تصوف بل هو مشاهدات و المشاهدات قد تكون شيطانية وهو الحاصل عندكم وإن كانت ربانية قد تكون عند بداية الشروع في الأذكار و الأوراد لدى العديد من الطرق الصوفية ذات السند الروحي لشيوخها .تقول لي عن الحجة؟الوصول حجتنا طريقتناهي حجت في حدذاتها أما عن الحا صل عندكم قد نبه له السلف الصالح من ساداتنا الشيوخ الكُمل. الشيخ مولاي سعيد لا يبحث عنه إلى من أراد لب التصوف و الوصول بلا مهالك، علمه أو سره لا يعرضه في الإنترنيت كما الشئن عند الكل. إذاً سيدي أعلم أننا لن نتفق لأننا بعيديين في الهدف، لكن سيدي لا تتطفلوا في هذه الأمور هذه أمور قدسية ربانية لا يمسها إلى من بلغ مرتبتها أعني خاصة الخاصة ليس من هب ودب. شكراً على سعت صدرك. لا أود مناقشت كيف يكون الشيخ صفاته تاريخه سيرته سنده أصله...

18.أرسلت من قبل غيور 1 في 19/02/2012 14:47
(البيان الصادق)
بسم الله الرحمان الرحيم
وصلى الله وسلم على سيد المرشدين وأفضل الهادين إلى الصراط المستقيم وعلى كل غيور من أهل الدين أما بعد:
لقد هالني ما رأيت وأفزعني ما شهدت وأحرق قلبي ما اطلعت عليه على الشبكة العنكبوتية من منكر حاصل في مدينة العروي من طائفة ضالة عن الحقيقة باغية على الدين الإسلامي الحنيف حيث خرجت تماما عن مبادئ وأصول التصوف الذي يعتبر في الحقيقة بمنزلة الروح من الجسد في الدين. لقد أساءت كثيرا هذه الفئة (الزاوية المحمدية الفوزية) إلى مرتبة الإحسان فخرجت عن منهج السنة النبوية الشريفة وانحرفت عن نور الهداية فما فعلته هذه العصابة لا يمت بصلة إلى سلوكيات التصوف وأخلاقياته الصافية حيث أساءوا إليه كثيرا فأدخلوا فيه من البدع المنكرة الضالة ما يدمى له الفؤاد وتقشعر له الأبدان (اللهم إن هذا لمنكر عظيم) نسألك يا لطيف أن تحفظنا وتنجينا من صنيع هؤلاء الجاهلين وعجل يا لطيف بإرسال مصلح ينقذ هذه الأمة من متهات الضلال والبدع يكون هذا الداعي جامعا بين الشريعة والحقيقة. والســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام.

19.أرسلت من قبل صادق القول في 19/02/2012 14:49
(كلمة حق)
بسم الله الرحمان الرحيم:
لقد أساءني كثيرا عندما اطلعت على ما راج في الحفل الذي أقامته ما يسمى بالطريقة المحمدية الفوزية حيث ان هذا الحفل كان مليئا بالبدع المنكرة والخرافات السخيفة والشطحات الضالة والتي لا تمت بصلة إلى الدين الحنيف ولا إلى حقيقة التصوف المبني على الكتاب والسنة فاين هذه الطقوس (تعليق تسابيح كثيرة وكبيرة في العنق ـ تشويه اللباس بالرقع تمييز بعض الفقراء بلباس خاص ـ نصب رايات متعددة الأشكال على الجدران.....) من قول إمام التصوف والمتصوفة "محمد ابن القاسم الجنيد" علمنا هذا مقيد بالكتاب والسنة فوالله الذي لا اله إلا هو أن هؤلاء لم يشموا رائحة التصوف وتطفلوا على هذا المقام الشريف فنصيحتي لهؤلاء التوبة والرجوع إلى الطريق المستقيم.

20.أرسلت من قبل سمير تزطوطين في 19/02/2012 15:01
بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
من خلال التعاليق المنشورة تبين لي أن الزاوية الكركرية لها باع كبير ومكانة عالية في العالم الإسلامي برمته والمتمثلة في الشيخ الرباني الكامل سيدي محمد بن قدور الذي أعطى للطريقة القادرية اشعاعها الحقيقي وأبان عن مريدين وشيوخ كمال. أما ما تفعله الأيها الأخ الفاضل محمد فوزي فهذا هراء ولعب حاشى لله أن تكون الطريقة الكركرية وفق ما تصنعه راجع نفسك وحاسبها قبل أن تلقى ربك وأنت على ضلال وكذب لقد أسأت إلى الطريقة القادرية وإلى الإسلام برمته وأضللت الكثير من الناس كيف لك أن تتحمل هذا العبئ كله أمام الله اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد سمير تزطوطين

21.أرسلت من قبل أبو أيوب الفقسر في 19/02/2012 23:29
سم الله الرحمان الرحيم ( وعباد الرحمان الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما )
وسلام قولا من رب رحيم للشيخ سيدي محمد الكركري ولجميع الفقراء بهذه الزاوية المباركة ، وجزى الله خير الجزاء من سعى في تقريب هذه الزاوية إلى من لا يعرفها بمدن الداخل بالمغرب كما هو الشأن بالنسبة لمن يسكن الدار البيضاء مثلنا.
الشيخ سيدي محمد فوزي لا يحتاج إلى من يعرف به أو يدافع عنه فإن دلائل الولاية والوراثة أعلامها بادية على صاحبها ولا تحتاج الشمس إلى دليل .
قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد *** وينكر الفم طعم الماء من سقم
فلا عليكم أيها السادة إن كثر الرمد والسقم فهذا لا يضير شمس الولاية في إشراقها وعلوها ومنزلتها ، فغدا يذهب الرمد وتبصر العين ما جهلته بالأمس ، ويذهب السقم ويدري الفم أي ماء زلال ضيعه بالأمس .
رسالتي هذه إلى أحباب الشيخ سيدي محمد فوزي . وإلى من هو قريب منه أن يمدنا على بريدنا الإلكتروني بنبذة عن هذا الشيخ الجليل ، وعن منهج السير والسلوك بالطريقة الكركرية ، وإذا أمكن برقم هاتف نتواصل به مع الشيخ فقد عزمنا إنشاء المولى تعالى أن نشد الرحال إليه للتبرك والأخذ عنه بعد إذنه الشريف : والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
البريد الإلكتروني هو : arrachidoune@gmail.com

22.أرسلت من قبل houda في 23/02/2012 15:14
قبل أن تدافع عن شيخك و الزوايا بصف عامة عليك أولا أن تبحث وتسأل أساتذة التاريخ و علماء الفقه عن تاريخ الزوايا في المغرب و الدور الذي لعبته في تسهيل و ترسيخ الاستعمار الفرنسي و أيضا إلى الدور الذي تلعبه حاليا في تفرقة المجتمع المغربي و نشر الفتن و البدع، (منها السبع تسبيحات التي يرتدها محمد الكركري وزعمه لمعرفة اسرار ربانية استغفر الله) المحير في موضوع الزوايا أنك تجد الطريقة التيجانية، الطريقة الدرقاوية، الطريقة العلوية، الطريقة الفاسية، الطريقة الكركرية، الطريقة البتشيشية، الطريقة العبدلاوية وغيرها من الزوايا المتبقة جميعم مستقلون وكل واحدة تدعو بشكل مختلف وتزعم أنها على الطريق الصحيح لكننا نجد ثلاث أهداف مشترك (السلطة، الجاه والنصب على عباد الله باستعمال القران والسنة لتغطية مايسعون إلية). وخير دليل، المهزلة التي قامت بها الزاوية الكركرية (جلاليب مزركشة والمرقعة ، رفع أعلمة تحمل إشارات غريبة، كثرة التسابيح، كثرة صور الشيخ محمد الكركري حتى أني اعتقد انها حملة انتخابة، تقبيل يد الشيخ محمد الكركري (شيخنا العظيم يريد ان ينافس البابا في الفاتيكان حسبي الله و نعم الوكيل).

23.أرسلت من قبل أبو أيوب الفقسر في 23/02/2012 19:42
نحن لا ندافع عن الشيخ ولا عن الزاوية ، وإنما نحن ندافع عن الحقيقة القائمة بالشيخ والقائمة بالزاويا ، ولا أظنني أحتاج إلى عالم التاريخ كي يكشف لنا النقاب عن الأدوار التاريخية للزوايا بالمغرب لأنه أمر قد تجاوزه العقلاء لأت الذين صنعوا تاريخ المقاومة وسطروا آيات الجهاد به هم أولياء هذا البلد وإن شئت أن تبدأ هذا التاريخ فابدأه من القطب سيدي عبد السلام بن مشيش والإمام الشادلي دون أن تقف لك بعض مواطن الضعف في تاريخ هذه الأمة لتجعل منه كل التاريخ ، ولكي أقرب لك المسافة أدلك على كتب المفكر عبد المجيد الصغير ففيها ما ينفعك في هذا الباب ويكشف لك الغطاء ويوقظك من سباتك العميق .
وغير بعيد منك سيدي هناك مركز للدراسات والأبحاث الصوفية المتخصصة يسمى مركز الإمام الجنيد أنقل لك منه هذه الكلمات عساها تنفعك إن كنت تروم الحق وتطلبه : جاء في هذا المقال

باستقرائنا للنصوص التاريخية والأخبار والآثار التي في بطون أمهات الكتب نجد بأن الجهاد بفرعيه: الأكبر والأصغر، أي جهاد النفس وجهاد الأعداء قد دارت عليه رحى التصوف، وأنهما ركنان أساسيان في الحياة الروحية الإسلامية منذ القرون الأولى.

يقول سامي النشار: "وضع الصوفيةُ: المرابَطةَ في الثغور شرطا من شروط التصوف".[1]

ويقول أبو تراب التخشبي عن صفات الصوفي:[2]

ومن الدلائل أن تراه مسافرا *** نحو الجهاد وكل فعل فاضل.

وقد أفرد ابن الجوزي فصلاً خاصاً في كتابه "صفة الصفوة" للزهَّاد والصوفية الأوائل الذين رابطوا في العواصم والثغور في القرن الثاني للهجرة. ومما حفظ التاريخ عن جهاد الصوفية:

- جهاد عبد الله بن المبارك (ت 181هـ) مع الصوفية ضد ثغور الروم.

- جهاد إبراهيم بن أدهم (ت 161هـ)، إمام الصوفية، ضد البيزنطيين، العدو الرئيسي للدولة الإسلامية الناشئة.

- جهاد محي الدين بن عربي الصوفي المشهور (ت 638هـ) وتحريضه للمسلمين على الجهاد ومقاومة الغزاة الصليبيين.

- جهاد مولاي عبد السلام بن مشيش (ت 622هـ) حتى استشهد على يد مدعي النبوة ابن أبي الطواجن الكتامي.

- مشاركة أبو الحسن الشاذلي (ت656هـ) في معركة المنصورة (سنة (647هـ) والتفاف أتباعه حوله.

- جهاد أبي العباس المرسي (من تلاميذ الإمام أبي الحسن الشاذلي)، وهو من جملة الشهود بالثغر.

- الإمام العز بن عبد السلام (ت 660هـ) ودروه في التحضير لمعركة "عين جالوت".

- صلاح الدين الأيوبي الصوفي، قاهر الصليبيين ومحرر الأقصى.

- الأمير عبد القادر الجزائري الصوفي (1832-1847م) قائد الثورة في الجزائر ضد الاحتلال.

- البطل المجاهد عمر المختار الصوفي، التابع للطريقة الصوفية السنوسية (1858-1931م)، والذي جعل من زاويته الكبرى في واحة الجغبوب مقراً ومركزاً للعمليات العسكرية حتى استشهاده.

- الشيخ أبو المحاسن الفاسي وإسهامه الكبير في معركة وادي المخازن التي أذل الله فيها البرتغاليين.

- الشيخ ماء العينين (ت 1910م)، تزعم حركة المقاومة بالجنوب في وجه الفرنسيين.

- إسهام الزوايا المغربية في إذكاء روح المقاومة والجهاد في الشعب، ومنها الزاوية الوزانية، والكنتية، والريسونية والقادرية والدرقاوية...

- مساهمة الصوفية المغاربة في تزعم المقاومة والعمل الكفاحي خارج المغرب لنصرة إخوانهم المشارقة على الاستعمار الغاشم، نذكر منهم: الشيخ المحدث محمد بدر الدين الحسني الذي أشعل فتيل الثورة الكبرى في سوريا ضد الاحتلال الفرنسي، والشريف محمد المكي الكتاني... واللائحة طويلة.

- انتشار الرباطات والأضرحة على طول السواحل المغربية، والتي كانت معقلا للصوفية، لحماية الشواطئ المغربية من مباغتة العدو.
انتهى المقال وهذا رابطه :http://www.aljounaid.ma/article.aspx?c=5625
بعد هذا أنت في حيرة من تعدد الطرق الصوفية وهو تعدد كمال لا تعدد تضاد ، لكنك لما كنت تحكم على الأشياء من الخارج وقع لك هذا اللبس ، والدليل على ذلك أن الدرقاوي والتجاني والبوتشيشي وغيرهم يربطهم رابط واحد وهو رابط المحبة لكن يبقى لكل طريقة ما يميزها بعيدا عن الأهداف التي ألصقتها بها من جاه وسلطان ونصب على العباد ....أما ما تراه مهزلة فلا أظنك من الناقصات عقل ودين فتحكم بهذا الحكم البسيط لأن الأصل الشرعي في اللباس أن يستر العورة وأن لا يشف ولا يصف ....أما مايخص الشيخ الفاضل فبينك وبين أن أسمعك حديثه والحديث عنه أن تتوضأ فتحسن الوضوء لأن المدخل لعلوم القوم حسن الطهارة ...والسلام

24.أرسلت من قبل bmh في 24/02/2012 09:36
السلام عليكم إخواني إنكم تظلمون شيخنا الكريم الطاهر الموحد المعصوم من الخطأ، اخواني الاعزاء شيخنا الكريم قام بمشروع الزاوية فلا تحسدوه فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب، إن مشروع الزوايا في المغرب يدر على صاحبه الخيرات على حساب الجهلاء وإن كان غير ذلك كما يزعمون فلماذا كثرة الطرقات ؟ إتقوا الله و لا تجعلوا دينكم شيعا و السلام على من اتبع الهدى.

25.أرسلت من قبل الغيور على التصوف في 26/02/2012 00:04
إلى أ بو أيوب الفقسر السلام عليكم أما بعد تتحدث عن دلائل الولاية والوراثة بادية في هذا المسمى فوزي و تزكيه بأنه شيخ عصره؛ يالا العجب يالا التناقض العجيب هل رفع الحياء أم ماذا؟ يقول الله عزوجل بعد أعوذ بآلله من الشيطان الرجيم العضيم.[ فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى ]
صدق الله العضيم؛ إذاً كيف لك أن تزكي هذا الإنسان وتشهد له بكل هذا الكلام الذي ذكرت وأنت حتى لا تعرفه حسب ما قلة؛ هل تعلم أن أبى الحسن الشاذلي لم بلغ مرتبة وجوب البحث عن الشيخ ليسلك على يديه أنه قام بآلبحث عدة مرات وجرب العديد من صلحاء عصره لكن لم يجد ما كان يبحث عنه إلى عند شيخ التربية مولاي عبد السلام إبن مشيش القصة معروفة؛كل هذا و تأتي أنت وتكتشف وتزكي إنسان لا تعرفه حتى صبحآان الله . أما الشق الثاني هو تسمية الكركرية عجباً للتطفل على هذه الطريقة الشريفة التي أنجبت أعلام وا صلين ذاكرين هذه الطريقة طريقة لب التصوف لا يقصدها إلى من أراد التصوف وبلغ مرتبته ليس من راد التزندق . الزاوية الكركرية لا داعي لتعريفها و لا تعريف شيخها. الشيخ سيدي سعيد الكركري الإدريسي لا داعي لتشهيره ولا للإدلال عليه. إنما أقل هذا فقط بنية التوضيح لمن أراد معرفت الحق من الباطل. أي كركرية هذه التي يدعي فوزي هذا ؟ الطريقة الدرقاوية الكركرية برييييئة من هذا الشيئ العجيب الذي يدعون ومهذا التزندق من لذن هاؤلاء حاشى أن يكون إسلاما با الأحرى تصوف لكن الإسلام جاء غريب ويعود غريب و العيذ با الله

26.أرسلت من قبل NADOR في 26/02/2012 00:26
الرسول صلى الله عليه و سلام كان عضيم الأخلاق قبل أن يبعث كا ن يسمى الصادق الأمين كان من أشرف بيوت العرب نسباً أصلاً لوله لم تخرج الدنيا من العدم. لذا لا تحاولو تشبيه هذا الخبيث تاريخياً و أخلاقاً و سيرتاً بسيدالبشر منه إنشقت الأسرار وإنفلقت الأنوار. يتحدثون عن التصوف ؛ التصوف له شيوخ لا الشواذ أعوذ با الله من غضب الله

27.أرسلت من قبل EL IDRISSI في 26/02/2012 00:43
إلى سمير تيزطوطين هي ليست قادرية بل درقاوية كركرية سيدي الكريم؛ أما عن فوزي وما يفعل فل عجب من ذالك إرجع لتاريخه القريب الحافل بآلمنجزات. لا داعي لمضيعة الوقت في الرد على ما إدعائته إنه لم يستحيي ويفعل ما يشاء؛ لكن أقول القافلة تمر و فوزي الكلب ينبح إيو خليو الكلب ينبح حتى يعيى و يسكت.

28.أرسلت من قبل أبو أيوب الفقسر في 26/02/2012 20:54
بسم الله الرحمان الرحيم : سيدي الفاضل الغيور على التصوف السلام عليكم وعلى كل غيور مثلكم ورحمة الله تعالى وبركاته .....
أشكر لك في البداية غيرنك على هذا الركن الجوهري من الاسلام الذي هو علم التزكية أو السلوك أو العرفان أو التصوف كما يسميه بعضنا ولا مشاحة في الاصطلاح كما يقول فقهاؤنا رضوان الله تعالى عليهم ، والذي دفعني للجواب على رسالتك هو هذه الغيرة التي نسبتها لنفسك ، ومن باب حسن الظن بالعباد الذي أمرنا به ، لا ننازع الناس دعواهم حتى يثبت لنا ما يخالف ذلك عقلا أو شرعا ، ولا نجد لهم فيما ادعوه فيه تأويلا أو دليلا ولو كان ضعيفا .......
من هنا تعلم أن حكمنا على الشيخ سيدي محمد فوزي هو من باب حسن الظن بالعباد الذي أمرنا به فقد ورد عن المصطفى الكريم صلى الله عليه وسلم ( " حرّم الله من المؤمن: دمَه ومالَه وعِرضَه، وألا يُظنَّ به إلا الخير "كما ورد ذلك في التمهيد ، وقوله عليه الصلاة والسلام ( خصلتان ليس فوقهما شيء من الخير، حُسْن الظنِّ بالله، وحُسْن الظن بعباد ..) ثم إن الله سبحانه وتعالى لا يحاسب العبد إذا ذكر رجلا بالصلاح أو قال فيه كلمة طيبة ، ولكن يؤاخذه بالكلام السيء وبالوقيعة في أعراض الناس كما هو الشأن عند السيد الإدريسي في التعقيب رقم 27 الذي قال في هذا الشيخ الفاضل ما يعف اللسان عن النطق به : ( ... القافلة تمر و فوزي الكلب ينبح إيو خليو الكلب ينبح حتى يعيى و يسكت....فهل من الأدب والصواب والأخلاق الحسنة أن ننعت الناس بالكلاب لمجرد أنهم يخالفوننا في الفكر أو المنهج أو السلوك ؟؟؟؟
سئل الإمام النووي عن الشيخ محي الدين بن عربي فقال: تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون ...أما عتابك علينا بقول الله تعالى ( فلا تزكوا أنفسكم ) فنحن لا نزكي أنفسنا ولكننا نزكي من ظهر فضله بيننا وهذا لا إثم فيه ، فقد كان الصحابة يذكر بعضهم بعضا بخير وهذا من باب التزكية المطلوبة شرعا ، ثم إنني نظرت في جميع التعليقات فلم أجد ما يؤاخذ على هذا الرجل سوى ما يصدر عن البعض من سب وقذف وشتائم ونحن ننزه العقلاء وأصحاب المروؤات والأخلاق الحسنة من مثل هذا الكلام ، والصواب الذي نلقى الله تعالى به هو أن يأتينا من صاحبه أو جالسه أو عرفه عن بينة ويذكر لنا ما ينكره عليه بلسان الشريعة حتى يكون بذلك ناصحا لله ولرسوله ولأئمة المسلمين....
في النهاية : فالأصل في المؤمن أنه لا يقدس شخصا من الأشخاص ولكن صحبة الصالحين من عباد الله تعالى أوصى بها الشرع ونذبنا إليها ، وأهلا وسهلا بكل حوار هادئ يرجو به صاحبه وجه الله والنصح للمؤمنين ، أما من بضاعته السب والشتم فنرد عليه بما قال الإمام الشافعي رضوان الله تعالى عليه :
إذا نطق السفيه فلا تجبه....................... فخير من إجابته السكوت

فإن كلمته فرجت عنـه....................... وإن خليته كمداً يمـوت

29.أرسلت من قبل أبو أيوب الفقسر في 26/02/2012 23:17
يقول الشافعي رحمه الله :

يخاطبني السفيه بكل قبح .. فأكره أن أكون له مجيباً

يزيد سفاهة فأزيد حلماً .. كعود زاده الاحراق طيباً

ويقول شاعر آخر

ولقد أمر علي اللئيم يسبني .. فمضيت ثمت قلت لا يعنيني

ويقول آخر

سكتت عن السفيه فظن أني .. عييت عن الكلام وما عييت

ولكني اكتسيت بثوب حلم .. وجنبت السفاهة ما حييت

30.أرسلت من قبل نور في 07/05/2012 00:18
باسم الله الرحمان الرحيم ولا حول زلا قوة الا بالله العلي العضيم اولا اشكر الاخ

31.أرسلت من قبل نور في 07/05/2012 01:00
باسم الله الرحمان الرحيم اشكر الاخ ابم ٢٤ لقد وضح لنا ا و بالاحرى اختصر لنا على ما هي مبنية هذه الطريقة يصف شيخه بالمعصوم من الخطا لاحول ولاقوة الا بالله العلي العضيم يدعون بالتصوف وهم ليسوا اهلا له فان كان قصدكم التجارة فنحن لا نحسدكم لكن ليس بالتصوف فالطريقة الكركرية بريئة منك وصىاحبها معروف سيدي محمد بن قدور وشيخها الحالي هو سيدي سعيد حفضه الله هل يخفى الشمس عني القمرتدعون شيئا وهو ليس لكم لاحول ولا قوة الا بالله ماذا سوف تقول امام الله يوم لاينفع لامال ولاشيئ انا انصحك و اقول لك توب الا الله خير لك اقول قولي هذا واستغفرالله لي ولكم

32.أرسلت من قبل عبد الله في 25/10/2012 13:16
لسم الله الرحمن الرحيم
لقوله عليه السلام ( حذثوا الناس على قدر ما يفقهون ) ولأن طعام الرجال يضر بالأطفال وخذ منه ما صفا وعبر عما كدر ولا تستهزء به ولا تعطه لمن يخض فيه بالافهام وربما يجد مالا ينسب عقله فيوذي نسيجه وهو في الإسلام قال صلى الله عليه وسلم ( المسلم من اسلم المسلمون من لسانه ويده قالوا فمن المؤمن قال من أمنه الناس على أنفسهم وأموالهم قالوا فمن المهاجر قال من هاجر الشر واجتنبه)وقال صلى الله عليه وسلم ( لا يحل لمسلم أن يشير إلى أخيه بنظرة تؤذيه) وقال صلى الله عليه وسلم ( لا يحل لمسلم أن يروع مسلما )وقال صلى الله عليه وسلم (إن الله يكره أذى المؤمن) وقال صلى الله عليه وسلم (من أقلى مؤمنا عثرته أقلى الله عثرته يوم القيامة )* وقال صلى الله عليه وسلم (أتدرون على من حرمت النار قالوا الله و رسوله أعلم قال على الهيِّن اللَّين الشهيد الغريب













المزيد من الأخبار

الناظور

كمية مفرغات الصيد البحري بميناء الناظور تسجل انخفاضا

انطلاق فعاليات النسخة الأولى لأيام السينما العمالية بالناظور

هتك عرض فتاة قاصر يجر عشرينيا للاعتقال نواحي الناظور

أزمة قلبية تنهي حياة موظف بالبنك الشعبي بزايو داخل الوكالة

الفنان رشيد الوالي يخطف الأضواء خلال زيارته لأشهر معد "بوقاذيو نواتون" بالناظور

المجلس العلمي بالناظور يعزي في وفاة حميد أمكداو

تلاميذ ثانوية طه حسين بأزغنغان يستفيدون من حملة تحسيسية حول ظاهرة الانحراف