المزيد من الأخبار






الشركة المكلفة باستغلال منجم ايكسان تنفي شراء المعادن بـ 40 درهم للطن


ناظورسيتي: متابعة

نفت شركة Le brillant Nador المكلفة بمشروع استغلال منجم ايكسان، في إطار صفقة عمومية، اقتناء المعادن بـأربعين درهما للطن الواحد.

و أوضح ايوب بنعلي، الممثل القانوني للشركة، ان اقتناء المعدن باربعين درهم لا اساس له من الصحة، وأن الفئة التي تعمل حاليا في مناجم اوكسان، كانت تشتغل هناك قبل قدوم الشركة بشكل غير قانوني، وفي ظروف تهدد سلامتهم.


وأبرز المسؤول نفسه، أنه خلال الثماني اشهر التي تلت الحصول على الصفقة، شرعت الشركة في دفع التراخيص المتعلقة بالبناء، والدراسات الموازية قبل الشروع في الاستغلال، وذلك في احترام تام للمساطر الادارية المعمول بها على المستوى الوطني.

وبعد استكمال هذه المراحل، يؤكد المصدر نفسه، أنه سيتم بدأ اشغال بناء مصنع معالجة معدن الحديد، والتي ستليها مباشرة عملية التشغيل اليد العاملة المحلية وفق القوانين المعمول بها.

وقامت الشركة بتوفير بديل مؤقت بطلب من المشتغلين في الموقع، نظرا لظروفهم الاجتماعية وكون جمع المعادن المصدر الوحيد لقوتهم، يتمثل في جمع المعادن من محيط الجبل بدل الحفر والدخول لمسافة 200 متر كما كان الحال سابقا، وذلك بمقابل 72 درهم للطن.

وأوضحت الشركة أنها تقوم بأداء مساهمة صندوق الضمان الاجتماعي، وتوفير تأمينين حول مخاطر العمل لكل ممتهن. كما بإغلاق كهوف التنقيب لما تشكله من خطر، وتحسين ظروف الممتهنين، وذلك ريثما تنتهي عملية بناء المصنع، حيث سيتم توفير فرص شغل قارة.

إلى ذلك، أكدت الشركة أن المشروع يراهن على خلق طفرة نوعية في الاقتصاد المحلي، وخلق فرص شغل مهمة، خلال مدة اقلها 25 سنة مدة استغلال المشروع.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح