NadorCity.Com
 


المعرفة اللغوية أداة منهجية لفهم الخطاب الشرعي محور ندوة لجمعية الإشعاع بالناظور




1.أرسلت من قبل hasnae chikhi في 22/08/2010 13:58
mawdou3 kayim jadir bi adirassa wal ihtimam
kol tachji3atina lihadihi al jam3iya al mobaraka

2.أرسلت من قبل Rachidi von Arouit في 22/08/2010 14:57
رمضان مبارك.في البدئ نشكرجمعية الاشعاع في شخصها د\عبد الحميد يويو وننوه بالمجهودات المبذولة في تنوير الراي العام. قرات هذا المقال فتعجبت منه وهالني اكثر من سؤال اذ ان المقال نقل حديثا مغايرا عن ما قيل في المحاضرة !.فالمحاضر اشاد بلزوم الفصل بين الشريعة كشئ ثابت لا يتجدد ولايتغير,والثقافة الشرعية التي هي نتاج الفقهاء والمجتهدين,كمايجب نزع غطاء القداسة عن هذه الاخيرة ثم فحصها بالسؤال والتمحيص والنقد والتعديل- كما قسم بين نوعين من المعرفة: المعرفة النفسية والمعرفة النسقية وقال بان معرفة الانسان المسلم معرفة نفسية. ,والسبب :هذا الاختلاف المهول في الافكار والاحكام وفهم النص او الدين. وشدد على ضرورة الاهتمام بالمعرفة النسقية-او كما سماه بمنهج التفكير وضرورته قبل مباشرة التفكير . ثم اقحم نفسه في مسائل ليست من اختصاصه,وذكرني بالذي قال ايتوني بقلم احمر لاصحح لكم القران!!.والاستاذ كان متناقضا في تحليله في اكثر من موضع--بحيث سلم بان للنص الشرعي قيمة اعلى من القواعد اللغوية وفي نفس الوقت اخضع النص القراني لهذه القواعد وقال بوجوب فهم النص بحسب هذه القواعد! ثم قال واكد على ضرورة العلم قبل العمل ولكنه عمل وتكلم برايه في النصوص الشرعية قبل ان يتعلم ويعلم.! والمداخلات كانت قيمة ولاشك ان المحاضر استفاد منها اكثر مما استفدنا نحن من محاضرته والسلام.

3.أرسلت من قبل hazim في 22/08/2010 18:30
الاوراغي مثله مثل كثير من الدكاترة الانانيين الذين لايعترفون الا بارائهم فهو لديه القدرة ان يتحدث عن اللغة العربية من بعيد لكن بدا بالتطبيق والتمثيل صار مرتبكا ومتنا قضا يرد على الزمخشري وكبار اللغويين وهو يجهل ابسط القواعداللغوية وقد سجلت عليه العشرات من الاخطاء النحوية في محاضرتة

4.أرسلت من قبل arahd achinigh في 23/08/2010 04:05
بسم الله الدحمان الرحيم. نشكر جمعية الاشعاع للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية بالناضور على تنضيمها لهده الندوة العلمية الثقافية واللتي كانت من القاء الدكتور..محمد الاوراغي ولكننا في حاجة ماسة الى ندوات نفهمها ونستوعبها يا د. عبد الحميد يويو.

5.أرسلت من قبل wassima في 23/08/2010 15:33
chokran jamal chokran nadorcity wa chokran li jami3 al jam3iyat al ensaniya

6.أرسلت من قبل hazim في 23/08/2010 19:09
الاوراغي لم يجب عن الاسئلة وقد قوض المتدخلون جميع الافكار المنحرفة التي طرحها

7.أرسلت من قبل ابو أنس في 26/08/2010 23:50
ان الأستاد المحاضر كان منطقيا مع نفسه ومع المنهج الدي التزم به وبالتالي فادا كان هناك من تناقض فهو في عقل اولئك الدين لم يستطيعوا مسايرة الأفكار التي طرحها الأستاد في عرضه. أؤلئك الدين يعتبرؤن أنفسهم سدنة الفكر ؤالشريعة ، بل ويعتبرؤن أنفسهم مسلمين أكتر من الآخرين : لا لشيء يؤى أنهم يخالفؤنهم الرأى ؤهده هي مصيبتنا، وهي التي دعا أستادنا الفلضل الى محاربتها في التقديم لعرضهالقيم.
ان الأستاد المحاضر لم يدع أنه يريد تصحيح القران ،بل يقؤل بضرؤرة تصحيح ماقاله بعض المفسرين ، ؤطبعا بالاعتماد على لغة القرءان التي يعتبر الأستاد فقيها متضلعا فيها، ؤلاشك أن الأمثلة التي ساقها الأستاد مثالا على أخطاء بعض المفسرين والقراء كانت مؤضؤعية ؤصائبة: ؤلكن لمن يفقهؤن العربية : وليس لمن هب ؤدب ؤأقحم نفسه في ما هو ليس أهلا له.

8.أرسلت من قبل hazim في 30/08/2010 02:51
انصحك اخي ابا انس باعادة النظر فالاورااغي لايحسن حتى قراة بيت شعري ولايعرف حتى ابسط القواعد اللغوية وقدناقشه المتدخلون في الايات التي استشهد بها فلم يجب عن اي سؤال ووقع في اخظاء لغوية فاحشة يعرفها اهل الاختصاص

9.أرسلت من قبل أبو أنس في 24/09/2010 01:20
اتق الله يا أخي ولا تقف ما ليس لك به علم،في حق الأستاد الفاضل،لأن الدي يجهل أبسط قواعد اللغة ولا يحسن قراءة بيت من الشعر هو أنت. أما الأستاد الجليل فقد قضى حياته في دراسة اللغة العربية وتدريسها واستفاد منه أجيال وأجيال هم الآن مدرسون في الجامعات والمعاهد والثانويات. كما أن الواجب يحتم علينا أن نحترم ضيوفنا وكيف ان كانوا من العلماء ، امثال أستادنا الكريم، الدي تحمل وعثاء السفر ،وبخاصة في رمصان،لكي يحاصر وينشطنا ثقافيا.ثم هل الدين الدي نصبت نفسك مدافعا عنه هنا ، هو الدي يأمرك بهدا السلوك المشين؟ عليك يا أخي أن تناقش، ان كنت بالفعل في مستوى المناقشة،أفكار المحاضر وتدحضها بالحجج العلمية الدامغة،وألا تلجأ الى القدف والرجم بالغيب .ولكن ،كما يقال.:فاقد االشيء لا يعطيه.ثم اسمح لي أن أسألك.هل أنت في مستوى من يسدي النصح للغير حتى تنصحني بإعادة النظرفي رأيي في الأستاد الأوراغي الدي أعتبر نفسي عبدا له لأنني تتلمدت على يديه وأنا معتز بدلك أيما اعتزاز

10.أرسلت من قبل رداد السلامي في 31/05/2012 21:27
من أفضل الاكادميين الذين قرات لهم ، بحق هو إضافة مبدعة ، امتلك الدكتور محمد الأوراغي القدرة على تفكيك خطورة الاطروخات التلفيقية والنابذة للغة العربية كما استطاع هدم نظرية اللسانيات التوليفية للأميركي الشهير ناعوم تشومسكي تحية لهذا العملاق اللساني والمفكر المنتمي للغة القرآن












المزيد من الأخبار

الناظور

إطلاق دراسة لإحداث ممر تحت أو فوق أرضي أمام المحطة الطرقية الجديدة بالناظور

فعاليات اليوم الثاني من أيام السينما العمالية تُلقي الضوء على واقع الفن السابع

المجلس العلمي للناظور يجتمع بالأئمة المرشدين ويستعرض توصيات المجلس الأعلى

حليم فوطاط ينظم حفل عشاء على شرف الوفد الجزائري ببني انصار

الجمارك تجتمع بمهنيي النقل الدولي لمناقشة حركة التصدير والاستيراد وتحسين ظروف العمل بميناء بني انصار

كمين أمني ينتهي باعتقال منتحلة صفة مسؤولة بوزارة العدل وسط الناظور

هلال الناظور لكرة اليد يحقق تعادلا هاما خارج دياره