المعطلين بالعروي وراء فشل المهرجان الصيفي للثقافة والصناعة التقليدية بالعروي
1.أرسلت من قبل
molenbeek في 08/07/2011 21:56
الى متى ستضلون متخلفين فبدل ان تحتذو بهذا المهرجان لكنكم كسرتم كل شئ فاتمنى من الاخوة ان لا يعاد هذا التصرف الا اخلاقي لان التضاهر او الاحتجاج ليس بهذه الطريقة بل له طرقه واماكنه فعوا ما تفعلون ايها الاخوة نحن لا نريد لمدينة العروي ان تعود الى الوراء لانها لم تكن تعرف ماهو المهرجان وشكرا من اخوكم بلجيكا
2.أرسلت من قبل
anejiw nwam في 08/07/2011 22:16
awma shab nadorcity ghaltin attas ... almo3atalin geen ihtijaj mosalim walikin chani chamkan toghan dini sakkan sda3.
رسالة إلى ما يسمى جمعية المعطلين/ فرع العروي : بداية أريد أن أؤكد لكم أنكم كنتم تتمتعون إلى عهد قريب بتعاطف شعبي كبير ترجمته مبادرات عديدة قامت بها عدة فعاليات محلية لأجل دعمكم و مساندتكم لتحقيق مطالبكم المشروعة، و ليس لأنكم أشخاصا فوق القانون. لكن منذ أن بدأ “نضالكم” يأخد منحى سوقي، غوغائي، انفعالي، اندفاعي، غير معقلن، يريد كل واحد منكم أن يعبر فيه عن مواهبه التافهة في القيادة، و الزعامة، والصراخ والزعيق في مكبرات الصوت، و حب الظهور. و منذ أن أن بدأت “معارككم النضالية” تأخذ بعدا بلطجيا فوضويا يمس بحرية الآخرين، بل و يلحق بهم الأذى و الإساءة. ومنذ أن أصبحت حواراتكم و نقاشاتكم تنم عن نوع من الغرور و القصور، و كأنكم بشر فوق البشر، بشر غير عاديون.. ملـتكم النفوس و ازدرتكم. و أصبحت تنظر إليكم العيون باحتقار وامتعاض، تعتقدونه واهمين، إعجابا و إكبارا و احتراما. هل تعتقدون أن خرجاتكم غير المدروسة، و حماستكم الصبيانية، وانفعالاتكم المنفلتة، هي ما يدعى “نضالا”. هل النضال معناه أن نقطع الطريق على مستعمليها الذين من دون شك أن الكثير منهم يتعاطف معكم. ونستعرض فيها الكثير من التفاهات و الحماقات من قبيل الشعارات غير المدروسة وغير المهيأة، و تمزيق وثائق رسمية أمام الملأ (بطاقة الناخب) هل هذا هو النضال؟!!!!! هل النضال يعني أن نبني خيمة مشوهة وسط الطريق و أمام مؤسسة عمومية(بصرف النظر عن مسيريها) مما يعرقل السير و يشوه المنظر العام و يعبر عن تفاهة أصحابها. هل النضال هو أن نعرقل عمل مؤسسات عمومية (المطار) بدعوى مطالبتها بالشغل؟!! هل قيل لكم أن في المطار يوجد مكتب تشغيل؟!! هل النضال يعني أن نلاحق و نطارد المسؤولين حيثما حلوا و ارتحلوا و نشبعهم صراخا و صياحا؟!! هل النضال يعني أن نتسلط على جمعية محلية ( كائنة من كانت، مهما كان توجهها، و مهما اختلفنا معها) قامت بمجهود معين لتكسير حالة الجمود و الركود الثقافي الذي تعرفه المدينة ونحرض الغوغائيين و “الشماكرية” عليها بدعوى مطاردتنا لمسؤول معين حضر أو لم يحضر للنشاط لنشبعه صراخا و نستدر في العمق عطفه علينا؟!! و نتسبب في إجهاض مجهودات هذه الجمعية و تكسير نشاطها و مهرجانها و تحويل مكان هذا النشاط إلى ما يشبه حلبة للتخريب و تفريغ مكبوتات العنف.(أنظر الصور أعلاه) و بالتالي حرمان سكان المدينة من فسحة ثقافية تبلسم حرارة الصيف و ترطب جفاف المدينة الثقافي؟؟!!!! و بعد إنهاء غزوتنا البائسة في “النضال” و التفاهة نسرع لإصدار بيان أشد بؤسا و ركاكة، لتبرير فتوحاتنا في التخريب و البلطجة!!! إنه التكلس “النضالي” في أبشع صوره و تمظهراته!!! بل هو الجفاف الأخلاقي و السلوكي!!!! إنها البلطجية المنظمة!!! هل تعتقدون أنكم بهذه الشطحات ستستدرون عطف سكان المدينة الذين يزداد مقتهم لكم يوما بعد آخر؟؟ هل تعتقدون أنكم بذلك ستنتزعون “مطالبكم” في التشغيل؟؟ لا و ألف لا. لا لشيء سوى لأن النضال قبل أن يكون قضية فهو احترام و أخلاق و سلوك حضاري يتم فيه تقدير الآخر وحسن معاملته مهما اختلفنا معه. إن ملفكم المطلبي الموجه إلى المجلس البلدي و هو التالي : ((((((((( 1 -منح جميع المناصب الشاغرة المتواجدة بالبلدية و كذا المرافق التابعة لها من داخل التراب المحلي لمدينة العروي 2 -منح المقهى المتواجد بالملعب البلدي لمناضلي الجمعية. 3 -منح تسيير السوق البلدي للجمعية. 4 -منح بقع أرضية من اراضي الجماعة الحضرية لأعضاء الجمعية كتعويض عن البطالة 5- تسيير البئر التابع للبلدية لأعضاء الجمعية 6 -منح محلات تجارية بشارع الزهور*أملاك الدولة* 7 -منح محلات تجارية بالمركب التجاري المزمع إنشاؤه بالعروي 8 -منح تسيير المركب الإجتماعي للجمعية-فرع العروي 9 -الإستفادة من رخص النقل*الطاكسيات الكبيرة و الصغيرة* 10 -منح البقع الأرضية من أمام البلدية لمناضلي الجمعية 11 -منح تسهيلات و الدعم لحاملي المشاريع من داخل الجمعية 12 -الإستفادة من الأكشاك+مساعدات مالية و الإتفاقية مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: موقع الأكشاك كالتالي: -2أمام البلدية -2أمام السوق الأسبوعي -1في الحديقة العمومية -1أمام مستشفى محمد السادس -1أمام مستوصف العروي -1أمام الملعب البلدي -1أمام ثانوية إبن الهيثم -1أمام الإعدادية الجديدة1 -1أمام الإعدادية الجديدة2 -1أمام إعدادية أنوال بحي القدس -1أمام مدارس*يعقوب المنصور+عقبة إبن نافع+ابن زيدون* -2مطار العروي -1أمام دار الثقافة))))))) ينم عن قصور كبير لديكم في النضج النضالي و السياسي و حتى في حس المواطنة و الإنسانية. فأنتم بهذ الملف، بوعي أو بدونه، تريدون الإجهاز على مداخيل البلدية البائسة أصلا ( مداخيل السوق ـ البئر ـ جميع مرافق البلدية ـ أراضي محلات تجارية …) و الإجهاز حتى على أرزاق باقي الناس ( تعلمون أن المقهى الموجود بالملعب يعتاش منه أناس آخرون ـ رخص الطاكسيات ـ …).. إن كل ما يحتويه ملفكم المطلبي لا يتلاءم مع “مؤهلاتكم” إن كانت لكم أصلا مؤهلات. هل نسيتم بأنكم حملة “شهادات” أم أنكم تريدون بهذه الجمعية الإجهاز على أرزاق باقي المعطلين غير الحاملين للشهادات بالمدينة و تزاحمونهم في الأكشاك و المحلات التجارية بل و تريدون سلب بعضهم حتى أرزاقهم (مقهى الملعب)؟؟؟!!! هل هذا هو مفهوم الجماهيــــر الشعبيـــــة الذي ترددونه صباح مساء بسبب و بدونه؟!! أهكذا ينبغي أن يتعاطى من يحمل هموم الجماهير الشعبية؟؟؟!!! أعيدوا النظر في خطاباتكم و صراخكم الذي ملته النفوس؟؟ لأنكم مجموعة أنانيين من الذين تأكد فشل بعضهم دراسيا حتى لو حصلوا على شهادات. و يريدون الحصول على مكاسب فورية دون تعب أو كلل أو حتى مجهود يذكر!!! إن الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين قد تخرج منها رعيل من المناضلين الذين لم يكونوا بهذا القصور النضالي و هذه التفاهة الأخلاقية. بل كانوا قدوة في النضال و الأخلاق و الصمود (و ليس معنى الصمود أن نفترش أسمالا بالية في مدخل مؤسسة عمومية ( بقطع النظر عن مسيريها) ونعرقل عملية الدخول و الخروج إلى هذا المرفق. و نمثل مسرحيات الإغماء و تدهور الوضع الصحي “للمعتصمين” و تنظيم زيارات الدعم.. ونقضي مخيمنا الصيفي المجاني في الغيبة و النميمة و بعض المناقشالت الجوفاء.. كل هذا ليس صمودا أو نضالا) مع ذلك و برغم كل ما سبق أنصحكم ختاما ايها السادة بما يلي : أن تستوعبوا جيدا معنى النضال عبر قراءاتكم و تعميق معرفتكم في هذا الباب وليس عبر ما تتلقونه من صراخ في مكبرات الصوت ـ أن نفهموا و تستوعبوا وضعيتكم كحملة شهادات معطلين لا أن تحفظوا شعارات جوفاء حتى تتناغم مطالبكم مع ما تحملونه من شهادات لا أن تتيهوا في البحث عن كل ما تيسر من أكشاك و آبار .. ـ أن تدرسوا جيدا معارككم النضالية بتعقل و روية و تبعدوا عنصر الإنفعال و حب الزعامة و القيادة و حب الظهور ـ أن تكون شعاراتكم تتناغم مع مطالبكم لا أن تكون فوقها أو دونها ـ أن تبعدوا العناصر المهووسة بالبحث عن الزعامة و الإمساك بمكبرات الصوت وحب الظهور ـ أن تتم صياغة ملف مطلبي عقلاني واقعي قابل لأن يُـتحاور بشأنه، و أن لا يتم إغراقه بمطالب لا تتناسب مع شواهدكم (الأكشاك..) أو بما يكشف عن أنانيتكم (لإن في المدينة أيضا الكثير من المعطلين لا ينتمون لجمعيتكم لأنهم ليسوا حملة “شهادات”، و هم أيضا من حقهم الحصول على الشغل) ـ أن تعملوا على تعميق النقاش و الحوار البناء مع كل الفعاليات (جمعيات ـ نقابات ـ أحزاب ـ حركات ـ مسؤولين…) (حتى التي تختلفون معها و الذين تختلفون معهم) حتى يفهم و يتفهم الجميع مطالبكم و رسالتكم و يتجاوبوا معها ـ أن ترسخوا مبدأ الديموقراطية في تشكيل أجهزتكم المحلية حتى يتم اختيار ممثلين أكفاء متعقلين محاورين مجتهدين في البحث عن مقترحات عملية و قادرين على البحث عن مخاطبين متعددين و شركاء للجمعية. و تبعدوا عن المسؤولية كل الباحثين عن الأضواء و الزعامة و قيادة الجمعية إلى خصومات و صراعات خاسرة لا إلى معارك رابحة و الذين يعتقدون أن الشغل يوجد في جبة المجلس البلدي وحده.. ـ أن تتعاطوا مع هذه الرسالة بكامل المسؤولية والديموقراطية و دون تشنج أو تحامل لأنها صادرة عن متعاطف وفقكم الله
5.أرسلت من قبل
man9ol في 08/07/2011 22:35
amma 9awli ana fahowa ka7adira a9ol lakom anna alvideo ghayr moktamil khtarto alla9atat ali kaybano fiha dok al2awbach dalmo3atalin madayrin walo amma video dyal bassa7 o tssawar dyal alhojom maddaroch
6.أرسلت من قبل
fouad bcn في 08/07/2011 23:27
اتمنى من اخواني المعطلين ،المثقفين،أن يفهموا بأن الفن هو الواجهة الحضارية لكل البلدان والشعوب،وأقصد هنا بالفن المتزن ،الفن الجميل ،الفن الهادف ...ففي الأخير يظل الفن رسالة.
تساءلت بعد رؤيتي الصور ،ماذنب الحرفيين والفكاهيين والمنظمين... من وضعية المعطلين ؟ أظن انكم،هذه المرة أخطأتم الهدف ..أنتم تقولون لا للمهرجان بالعروي ،وانا أقول لكم لا لعدم إحترام الآخر ورغبة الآخر ،لا للعنف والتعصب ...ونعم للمهرجانات الثقافية الهادفة ، واتمنى أن تكونوا طرفا فعالاً في الإرتقاء بمثل هده الأنشطة.وتحية أخوية
7.أرسلت من قبل
bongalo في 08/07/2011 23:36
wah y3la moustawa 3andkoum ya 7amili chahadate pfff b9aat f chahadat ab9at f alwa3y ali ma3ndkoumch .ma3rftch chnou houwa danb dyal jam3yat asfa2 bach dy3o liha had almihrjane o machi chi mihrjan dyal tadya3 alwa9te yakfi anhou bdaw b ayat man al9our2aan .iwa allh i3fo 3likoum hada makane kount kant3traf m3akoum walkin manin hbato l had almloustawa walit maknhmlkoumch
8.أرسلت من قبل
Nadoria في 09/07/2011 00:59
Tasarrofat sibyaniya la ma7alla laha mina al i3rab,,,Wach hadou homa rijal alghad?hado homa almokharribin,ara chawahtouna alabrahach,ntouma ma3a annakom 7asilin 3ala chawahid rah ghazaw fikom omakhaddmokomch,wach ntouma litrabiw al ajyal sa3ida?bhad almostawa almon7att,bhad attasarrofat??9ritou la3ma la3ma la3ma,allah ichafikom fkol al a7wal rah fikom na9s,okhasskom mazal tarbiya 3aaaad tjiw thadro 3la almatalib.......Allah yahdikom diro 39alkom
9.أرسلت من قبل
hassan___zaio في 09/07/2011 01:20
فين شآىفو شي حآجة والله الا التبرهشي هدآ وعلآش امشيوآ اخربوآ ولآ اوقفوآ المهرجآن
10.أرسلت من قبل
omar_arouit_españa في 09/07/2011 11:32
salam offffffff aroh mani tofim troriya ba9 ba9 kaniw ikhasachom al kori machi al khadma wani da tasarof tagim ah bhal ighyal hacha asdi9ae tarazom atbanam ah offfffffff 3likom t3asbamayi
11.أرسلت من قبل
karima في 09/07/2011 11:57
salam iwa hram 3likom mal9ito ghi mihrajan likayhawlo ba3d hirafyin y3ardo mountajat dyalhom bach diro fawdakhdma dchmayt hadi machi mota9afin wla mo3atalin iwa ila knto rjal diro kifhalhom o 3ariou 3la ktafkom o t3almo chi san3a tnfa3kom ama chaghab makayjib walo wla khasskom ghi sahla kima dima khss lkhadma tji da9 3likom lbab lkhadma rah nass kayssafro bohor bach y9albo 3liha hta f dwal mota9adima alfhaymia
12.أرسلت من قبل
chamss_din في 09/07/2011 17:02
salam hado machi talaba omachi mostawa dyali chi 7ad matha9af o wa3i hado homa zanadi9 wi lawbach dyal lmojtama3 wallah ma ka i7chmo wala 3andhom 3laman i7chamo harsso mihrajan tha9afi ...................
13.أرسلت من قبل
K1 FRY في 09/07/2011 17:33
viva al3arwi , shab nador ad chmayet waha a9a chat7en di alkorncih alahin3lha sal3a
14.أرسلت من قبل
MELILLENSE في 10/07/2011 00:12
allah irham "ENNIDAL" ou "lmonadiline" les vrais, dommage aujourd’hui qu'on vit avec des chmayet et des incapables.ça va pas ou quoi? il y'avait des familles qui cherchaient à passer un bon moment avec leurs enfants, et vous leur avez gâcher tout si quelqu'un a commis des erreurs dans sa vie (orientation littéraire...) qu'il assume sans pourrir la vie aux autres. C'est honteux de s'aider de gamins "brahech" (il suffit de voir les photos: 15 ans , 17....) avides de "faouda" pour crier ou plutôt aboyer (c'est le bon mot ) sur scène on veut LWADIFA, si vous voulez cette dernière c'est que tout simplement vous êtes des ratés de la vie , chno vous voulez rejoindre les fantômes (almowadafone al achbah) hta ntouma?? Wa allahi la on commence à avoir marre de ça, vous ne faites plus pitié à personne dommage pour vous, vous perdez de la sympathie comme ça, juste parce que vous êtes une bande de connards.Autre chose, supposons qu'on vous donne ce que vous voulez la fameuse "WADIFA AL 3OUMOUMIA", je vais parler face "en arabe": la majorité d'entre vous wallah ma ghadi itssawa9 le ch3b walla ghadi ikhadmo (le servir), c'est la dure réalité aujourd'hui vous faites du cinéma et un peu de théâtre ,demain vous devenez des pharaons personne ne peut vous parler: les administrations, écoles hôpitaux..... sont toutes vides ou sont nos MOWADAFONE, allah a3lam, même si vous serez présents dans vos services vous ne ferait jamais votre job comme il se doit, parce que vous êtes des fénéants, tal3ine ghir 3la le sommeil, les cafés, lkassal, les gens qui se sont demmerdé rahom khadamine daba, c'est vous qui étés responsable de votre situation: soyez raisonnables finnissez ce cirque et chrchez vous du travail vous perdez du temps vainement , rakom ghadi tcharfo ou matjikomch al wadifa , ara ba3da ikhadmo les rbatis li ssaknine hda le parlement, 3ada ntoma qui etes à 600 Km de lui .
15.أرسلت من قبل
3imran في 10/07/2011 05:54
ahna khasna fa almaghreb yawmiyan almodahara
16.أرسلت من قبل
HYT_no3aroui في 10/07/2011 22:55
Yodan iyazoun taghyir watawyen hed adidahech khel7ala ani nigh akhas dyawi sketch! mada tazoum atbedram chan hajet irim kiniw dyodan damezwa ama thadehacht ad ighoyan di bara ak rabzawz wadawem itawi ora dijen hajet ... waghasen srin di arif ikmar adasran gha min9aren rabzawz o3aroui? tha9aremasen nazou rkhadmeth nazou wanazou bo chdih, ma3lik yani maaara idani ihdaren wagoren gha lmihrajanat itagen di nador tiri 9aaa3 watsa3aden azadjif ansen ak nador wadaya3en bo tmanyath di ikhari9en ni. rakhdani aghasen yiri tmanyath ora irhajet naghni!! walakin al aghlabiya idani tafen yodan sghoyon dani ocha tmanonan dani tforojen za3ma ranachin zaykom ocha khami gha tkad atzad nihni idjan dimezwora di lmihrajanat di nador... owatzamam cha aday thinim bili ora dijen idani yahdaren wayroh gha lmihrajanat n nador - mostahil