المزيد من الأخبار






تأجيل دورة مجلس جهة الشرق إلى غاية انتخاب رئيس جديد خلفا لبعيوي


ناظورسيتي: متابعة

صادق أعضاء مجلس جهة الشرق، اليوم الاثنين، بالإجماع على مقرر تأجيل عقد الدورة العادية لشهر يوليوز، إلى غاية انتخاب رئيس جديد خلفا لعبد النبي بعيوي المتابع في حالة اعتقال بسجن عكاشة من طرف الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

الجلسة الافتتاحية للدورة التي ترأسها محمد مكنيف، باعتباره الأكبر سنا، وحضرها والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد، تم خلالها الدعوة إلى تجاوز الخلافات من أجل إنجاح هذه المرحلة الانتقالية التي تأتي في ظروف استثنائية بسبب اعتقال الرئيس المعزول من طرف وزير الداخلية.


ويعتبر في الوقت الراهن، مجلس جهة الشرق، منحلا بعد عزل الرئيس، وذلك طبقا لمقتضيات القانون التنظيمي، حيث إن هذه الفترة حددت من طرف وزارة الداخلية لايداع ملفات الترشح لمنصب الرئاسة.

جدير بالذكر، أن والي جهة الشرق، أعلن الأسبوع الماضي عن فتح باب الترشيحات لانتخاب رئيس الجهة ونوابه والكاتب ونائبه، وذلك بعد عزل الرئيس السابق إثر انقطاعه عن ممارسة مهامه بسبب تواجده في السجن.

وجاء قرار والي الجهة، بناء على مقتضيات المواد 13 و 14 و23 من القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات، وعلى الدورية الوزارية المتعلقة بانتخاب رؤساء مجالس الجهات والجماعات ونوابهم وكتاب هذه المجالس ونوابهم ، وقرار وزير الداخلية رقم 22 بتاريخ 26 يونيو 2024 القاضي بمعاينة انقطاع عبد النبي بعيوي عن مزاولة مهام رئيس مجلس جهة الشرق.

وأعلن الوالي، عن الشروع في تلقي الترشيحات لرئاسة مجلس جهة اشرق، ابتداء من يوم الخميس 27 يونيو 2024 إلى غاية 1 يوليوز، من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى الساعة الرابعة والنص زوالا ويودع طلب الترشيح، بصفة شخصية من طرف المترشح بمقر الولاية الكائن بشارع الحسن الثاني بوجدة.

ولقبول الترشح، يتعين على المترشح لمنصب الرئيس أن يكون مرتبا على رأس لائحة الترشيح التي تقدم به الحزب المنتمي إليه، وأن يكون من بين الأحزاب الحاصلة على المراتب الخمس الأولى في الانتخابات الجهوية الأخيرة، وأن يتوفر على تزكية من الحزب الذي ينتمي إليه.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح