المزيد من الأخبار






تراجع أسعار المواد الأولية يريح الحكومة ولقجع: تطورات إيجابية


ناظورسيتي: متابعة

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية أن المغرب حافظ على استدامة ماليته العمومية و سيادته المالية رغم المحيط الصعب بفضل سياسات متبصرة واستباقية قادها الملك محمد السادس.

و قال فوزي لقجع في جوابه على أسئلة البرلمانيين، اليوم الإثنين خامس يونيو الجاري بمجلس النواب، أنه إلى حدود 31 ماي المنصرم، تطورت الموارد الضريبية بشكل عام بـ4.9 مليار درهم أي ما يناهز 5 في المائة.

الوزير ذاته، ذكر أن الضريبة على الشركات جرى تحصيل 40 في المائة من الموارد المتوقعة خلال 4أشهر، فيما الضريبة على الدخل سجلت زيادة بـ 5.6 بنسبة إنجاز بلغت 49 بالمائة.


وبالنسبة للضريبة على القيمة المضافة، أوضح فوزي لقجع، أنه جرى تسجيل زيادة 17.5 بنسبة إنجاز بلغت 42.4 بالمائة، أما الرسوم الجمركية فبلغت زيادة 9 في المائة، ورسوم التسجيل والتنبر شهدت زيادة بنسبة 12 في المائة.

المسؤول الحكومي ذاته، شدد على أنه مقابل تسجيل ارتفاع مهم في الموارد والمحافظة على توقعات قانون المالية 2022، هناك عوامل إيجابية ترتبط بتراجع أسعار بعض المواد الأولية في الآونة الأخيرة خاصة غاز البوتان.

و كشف وزير الميزانية، أن سعر غاز البوتان اليوم بلغ 408 دولار للطن الواحد، فيما كان المعدل منذ بداية السنة 599 دولار للطن.

وبخصوص القمح اللين، ذكر الوزير أن سعره اليوم هو 248 دولار للطن ، فيما كان المعدل منذ بداية السنة 298 دولار للطن.

فوزي لقجع، أكد أن تراجع أسعار هذه المواد الأولية هي تطورات إيجابية ستعطي للحكومة هوامش إن استمرت حتى نهاية السنة.

و ذكر لقجع، أن الوضعية المالية متحكم فيها حاليا، وهو ما أتاح للحكومة إمكانية فتح اعتمادات إضافية أولية في انتظار اعتمادات إضافية في المستقبل لمواجهة ظروف استثنائية وأوليات طارئة أخرى مستقبلا.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح