نجاة الغوز
-ياك احنا جيران- -دار الورثة- سعدي ببناتي- - العام طويل- -طاكسي 36- و غيرها من البرامج الكو ميديا التي عرضتها الشاشات الوطنية و عشنا احداثها و ربما ضحكنا في حالات و تأسفنا في حالات أخرى على واقعنا الذي اصبح بين ليلة و ضحاها محطة سخرية و استهزاء من طرف المنتجين التلفزيونيين او بألاحرى من طرف التجار الاعلاميين العاملين على استغلال رمضان لترويج بظائعهم الاعلامية الفاسدة
لنقف لحظة نقد و تأمل بناء حول هذه البرامج و خطاباتها العاملة على بناء ذوق ردئ لدى المتلقي و المتفرج بشكل عام
أعتقد ان شهر رمضان شهر للعبادة و للتقرب من الله عز و جل و تجنب المعاصي وعدم الاكثار من الثرثرة و النميمة و انا ارى شخصيا ان هذه البرامج بالذات تقدم وصفة جاهزة للثرثرة و النميمة و هذا ما لاحظناه جيدا في السلسلة الكوميديا –ياك احنا جيران- و التي تجسد بعض الحقائق و تمرر بعض المغالطات خاصة للنساء فهاهن في العمارة يتجاذبن اطراف الحديث و يكدن وان كيدهن لعظيم و يخططنا و كأنهن عصابة او جماعة متطرفة فمن كائدة لزوجها ومن كائدة لطليقها ومن كائدة لابنها و كلها خطابات
المرأة العادية القابعة وراء الطاجين و المتتبعة بنهم يشبه مرض الادمان و المدمنة عليها ترى نفسها بطلة من بطلات السلسلة فتحاول ان تقلدها قد يصل بها الحد الى ان ترتدي و تتحدث بلهجة تشبه الممثلات
ربما كانت السلسلة تقصد اسعاد و اضحاك شرائح اجتماعية و لكن في الوقت ذاته تقدم عادات و تقاليد غربية مئة في المئة لا صلة لنا نحن المغاربة بها مثل طريقة اللباس و الحديث و العلاقات الاجتماعية و غيرها و هذا يمكن ان يدرج ضمن الغزو الثقافي و الفكري الذي يطال مجتمعاتنا الاسلامية
كلها برامج تخدم سياسة تكليخ المجتمع و بخاصة النساء و الامهات اللواتي قال عنهن الشاعر التونسي
الأم مدرسة اذا اعددتها
اعددت شعبا طيب الاعراف
و لكن الاعلام هو البؤرة الاساسية في التكوين و التنشئة يساهم في افساد القيم و المبادئ و الاخلاق العامة التي تربى عليها المجتمع خذ لك مثالا حيا نعيشه يوميا و هو النساء و طريقة تبرجهن و خروجهن في الاسواق و الساحات العمومية و اذا ما رجعنا الى الوراء –فلاش باك- تجد نساء الحمسينات و الستينات نساء بمعنى الكلمة تعرف جيدا ما لها و ما عليها
اما اليوم تجد امرأة فلان و علان في السوق في الكرنيش و في كل مكان لماذا طبعا لان خدوج في مسلسل كذا تخرج متى شاءت و كيفما شاءت لان حدو زوجها متفهم و متفتح بالله عليكم أي تفتح و أي تطور . متى كان الاعلام و بخاصة الوطني يقدم لنا منتوجا تربويا هنا عندما نتحدث عن التربية دائما ننظر الى الطفل بل التربية تطال الكل الطفل المرأة الرجل الكهل و الشيخ حيث ان الجميع ضمن سلسلة تربوية متكاملة
ماذا قدمت لنا البرامج الفكاهية لا شئ سوى التفاهات خذ لك مثلا –طاكسي36-الذي تعرضه القناة الثانية و هو برنامج يصنع من خوف و معاناة راكبيه فرجة للناس متى كانت عقد و مخاوف الناس نقطا للسخرية و الضحك؟و ربما هذا ما جعل الجمعية المغربية لحقوق المشاهد تقاضي هذا البرنامج و تطالب بضرورة توقيف بثه من منطلق خرقه لمقتضيات قانون السير
ان المنتوج الاعلامي و التلفزيوني يجب ان يرقى الى مستوى اعلى الى مستوى يتطلع الى رفع الوعي الاجتماعي و خلق روح التعاون و التآزر و عدم زرع نقط الميز العنصري و اللغوي بين الفئات المغربية فلا يعني وجود القناة الامازيغية غياب للبرامج الامازيغية على القنوات الوطنية و بخاصة القناة الثانية التي تحقق اكبر نسبة للمشاهدين هل يعني هذا ان الفن الابداعي الامازيغي-المسرح.السنما.المسلسلات.الاغاني و الاهازيج. – لا ييرقى الى مستوى العرض ام ان اللغة لا ترقى الى مستوى العرض التلفزيوني ؟ مع العلم ان هذه القناة بالذات تشجع الدراما التركية و المصرية و المغربية و المكسيكية و الهندية و الكورية و الامريكية و الفرنسية و لكن اين الامازيغية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قد يقال لي ان الدراما الامازيغية ما تزال تعيش عراقيل و مشاكل . هنا اقول لماذا لا نتيح لها فرصة ؟ و لماذا يجهظون أي مجهود قبل خلقه اصلا
و الطامة الكبرى هنا هي المسلسلات المكسيكية التي تعرض في هذا الشهر الكريم و الاقبال الكبير عليها من طرف شريحة واسعة من المجتمع مع العلم ان هذه المسلسلات تقدم رسالة واضحة للانحراف الخلقي و السلوكي باعتبار ان هذه المسلسلات تقدم صورة واضحة لظاهرة المثليين و الشواذ و تعطي لهم شرعية كبيرة جدا ناهيك عن ظاهرة الزنا و الخيانة الزوجية و الاجرام و كل المشاكل و العقد التي تخبطت فيها المجتمعات الغربية و التي تجد في المجتمعات المتخلفة ارضية خصبة لنشر هذه المفاسد و المساوئ مع العلم ان هذه المسلسلات وسيلة تنصيرية بمعنى انها تنشر القيم النصرانية من خلال رموز واضحة جدا كارتداء الممثلين للصليب
يجب على الاعلام البصري و السمعي ان يراعي طبيعة المجتمع و الشرائح المختلفة و لاينظر الى فئة دون اخرى لان المجتمع خليط غير متجانس و لن يكون ابدا متجانسا لان هذه هي الطبيعة البشرية-وخلقناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا- اجل خلقنا لنصنع مجتمعا متماسكا مبنيا على القيم و المبادئ السامية .كلنا متساوون في هذا البلد الامين و كل واحد منا يحق له ان يشاهد البرامج التي تلائم مستواه الثقافي و العمري و الاجتماعي
كما ان البرامج الرمضانية لهذه السنة غيبت بشكل كبير جدا الدراما التاريخية اللهم ماعرضته الاذاعات العربية من المسلسل التاريخي الذي يسرد حياة ملكة مصر –كليوباترا-.لماذا لا يعمل اعلامنا على تمجيد سير اجدادنا و بطولاتهم على الاقل لتكون للناس نظرة حول التاريخ الوطني.مثلا لماذا لا تعمل هذه الاذاعات بشراكة لانجاز مسلسل تاريخي يسرد حياة و بطولات عبد الكريم الخطابي او مسلسلات عن الدول التي تعاقبت على حكم المغرب من موحدين و مرينيين و مرابطين و ادارسة
لماذا لا يعمل التلفزيون الوطني على عرض برامج تثقيفية برامج يستفيد منها المواطن اكثر مما تضره؟ لماذا و لماذا و لماذا تظل اسئلة بدون اجوبة اتعرفون معي متى سيجاب عنها؟ عندما يتخلص المنتجون من انانيتهم و حبهم المفرط للمال
-ياك احنا جيران- -دار الورثة- سعدي ببناتي- - العام طويل- -طاكسي 36- و غيرها من البرامج الكو ميديا التي عرضتها الشاشات الوطنية و عشنا احداثها و ربما ضحكنا في حالات و تأسفنا في حالات أخرى على واقعنا الذي اصبح بين ليلة و ضحاها محطة سخرية و استهزاء من طرف المنتجين التلفزيونيين او بألاحرى من طرف التجار الاعلاميين العاملين على استغلال رمضان لترويج بظائعهم الاعلامية الفاسدة
لنقف لحظة نقد و تأمل بناء حول هذه البرامج و خطاباتها العاملة على بناء ذوق ردئ لدى المتلقي و المتفرج بشكل عام
أعتقد ان شهر رمضان شهر للعبادة و للتقرب من الله عز و جل و تجنب المعاصي وعدم الاكثار من الثرثرة و النميمة و انا ارى شخصيا ان هذه البرامج بالذات تقدم وصفة جاهزة للثرثرة و النميمة و هذا ما لاحظناه جيدا في السلسلة الكوميديا –ياك احنا جيران- و التي تجسد بعض الحقائق و تمرر بعض المغالطات خاصة للنساء فهاهن في العمارة يتجاذبن اطراف الحديث و يكدن وان كيدهن لعظيم و يخططنا و كأنهن عصابة او جماعة متطرفة فمن كائدة لزوجها ومن كائدة لطليقها ومن كائدة لابنها و كلها خطابات
المرأة العادية القابعة وراء الطاجين و المتتبعة بنهم يشبه مرض الادمان و المدمنة عليها ترى نفسها بطلة من بطلات السلسلة فتحاول ان تقلدها قد يصل بها الحد الى ان ترتدي و تتحدث بلهجة تشبه الممثلات
ربما كانت السلسلة تقصد اسعاد و اضحاك شرائح اجتماعية و لكن في الوقت ذاته تقدم عادات و تقاليد غربية مئة في المئة لا صلة لنا نحن المغاربة بها مثل طريقة اللباس و الحديث و العلاقات الاجتماعية و غيرها و هذا يمكن ان يدرج ضمن الغزو الثقافي و الفكري الذي يطال مجتمعاتنا الاسلامية
كلها برامج تخدم سياسة تكليخ المجتمع و بخاصة النساء و الامهات اللواتي قال عنهن الشاعر التونسي
الأم مدرسة اذا اعددتها
اعددت شعبا طيب الاعراف
و لكن الاعلام هو البؤرة الاساسية في التكوين و التنشئة يساهم في افساد القيم و المبادئ و الاخلاق العامة التي تربى عليها المجتمع خذ لك مثالا حيا نعيشه يوميا و هو النساء و طريقة تبرجهن و خروجهن في الاسواق و الساحات العمومية و اذا ما رجعنا الى الوراء –فلاش باك- تجد نساء الحمسينات و الستينات نساء بمعنى الكلمة تعرف جيدا ما لها و ما عليها
اما اليوم تجد امرأة فلان و علان في السوق في الكرنيش و في كل مكان لماذا طبعا لان خدوج في مسلسل كذا تخرج متى شاءت و كيفما شاءت لان حدو زوجها متفهم و متفتح بالله عليكم أي تفتح و أي تطور . متى كان الاعلام و بخاصة الوطني يقدم لنا منتوجا تربويا هنا عندما نتحدث عن التربية دائما ننظر الى الطفل بل التربية تطال الكل الطفل المرأة الرجل الكهل و الشيخ حيث ان الجميع ضمن سلسلة تربوية متكاملة
ماذا قدمت لنا البرامج الفكاهية لا شئ سوى التفاهات خذ لك مثلا –طاكسي36-الذي تعرضه القناة الثانية و هو برنامج يصنع من خوف و معاناة راكبيه فرجة للناس متى كانت عقد و مخاوف الناس نقطا للسخرية و الضحك؟و ربما هذا ما جعل الجمعية المغربية لحقوق المشاهد تقاضي هذا البرنامج و تطالب بضرورة توقيف بثه من منطلق خرقه لمقتضيات قانون السير
ان المنتوج الاعلامي و التلفزيوني يجب ان يرقى الى مستوى اعلى الى مستوى يتطلع الى رفع الوعي الاجتماعي و خلق روح التعاون و التآزر و عدم زرع نقط الميز العنصري و اللغوي بين الفئات المغربية فلا يعني وجود القناة الامازيغية غياب للبرامج الامازيغية على القنوات الوطنية و بخاصة القناة الثانية التي تحقق اكبر نسبة للمشاهدين هل يعني هذا ان الفن الابداعي الامازيغي-المسرح.السنما.المسلسلات.الاغاني و الاهازيج. – لا ييرقى الى مستوى العرض ام ان اللغة لا ترقى الى مستوى العرض التلفزيوني ؟ مع العلم ان هذه القناة بالذات تشجع الدراما التركية و المصرية و المغربية و المكسيكية و الهندية و الكورية و الامريكية و الفرنسية و لكن اين الامازيغية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قد يقال لي ان الدراما الامازيغية ما تزال تعيش عراقيل و مشاكل . هنا اقول لماذا لا نتيح لها فرصة ؟ و لماذا يجهظون أي مجهود قبل خلقه اصلا
و الطامة الكبرى هنا هي المسلسلات المكسيكية التي تعرض في هذا الشهر الكريم و الاقبال الكبير عليها من طرف شريحة واسعة من المجتمع مع العلم ان هذه المسلسلات تقدم رسالة واضحة للانحراف الخلقي و السلوكي باعتبار ان هذه المسلسلات تقدم صورة واضحة لظاهرة المثليين و الشواذ و تعطي لهم شرعية كبيرة جدا ناهيك عن ظاهرة الزنا و الخيانة الزوجية و الاجرام و كل المشاكل و العقد التي تخبطت فيها المجتمعات الغربية و التي تجد في المجتمعات المتخلفة ارضية خصبة لنشر هذه المفاسد و المساوئ مع العلم ان هذه المسلسلات وسيلة تنصيرية بمعنى انها تنشر القيم النصرانية من خلال رموز واضحة جدا كارتداء الممثلين للصليب
يجب على الاعلام البصري و السمعي ان يراعي طبيعة المجتمع و الشرائح المختلفة و لاينظر الى فئة دون اخرى لان المجتمع خليط غير متجانس و لن يكون ابدا متجانسا لان هذه هي الطبيعة البشرية-وخلقناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا- اجل خلقنا لنصنع مجتمعا متماسكا مبنيا على القيم و المبادئ السامية .كلنا متساوون في هذا البلد الامين و كل واحد منا يحق له ان يشاهد البرامج التي تلائم مستواه الثقافي و العمري و الاجتماعي
كما ان البرامج الرمضانية لهذه السنة غيبت بشكل كبير جدا الدراما التاريخية اللهم ماعرضته الاذاعات العربية من المسلسل التاريخي الذي يسرد حياة ملكة مصر –كليوباترا-.لماذا لا يعمل اعلامنا على تمجيد سير اجدادنا و بطولاتهم على الاقل لتكون للناس نظرة حول التاريخ الوطني.مثلا لماذا لا تعمل هذه الاذاعات بشراكة لانجاز مسلسل تاريخي يسرد حياة و بطولات عبد الكريم الخطابي او مسلسلات عن الدول التي تعاقبت على حكم المغرب من موحدين و مرينيين و مرابطين و ادارسة
لماذا لا يعمل التلفزيون الوطني على عرض برامج تثقيفية برامج يستفيد منها المواطن اكثر مما تضره؟ لماذا و لماذا و لماذا تظل اسئلة بدون اجوبة اتعرفون معي متى سيجاب عنها؟ عندما يتخلص المنتجون من انانيتهم و حبهم المفرط للمال