خطيب مسجد بدر بحي عريض بالناظور يدعو إلى التعامل الايجابي مع الدستور الجديد
1.أرسلت من قبل
محمد زريوح في 26/06/2011 10:02
أنا محمد زريوح، أقول لناشر الخبر: يا طارق اتق الله، أنا لم أقل للناس: قولوا نعم، أنا دعوتهم للانخراط في هذا الحراك الواقع في بلدنا الحبيب! والمشاركة برأيهم، سواء بنعم أو لا، فلماذا تحرف كلامي أصلحك الله؟!! بلدنا في مرحلة حرجة حساسة، دعوت فيها الشباب للوقوف فيها للنهوض بوطننا، ودعوت إلى تنقية صادقة للساسة المفسدين! فلماذا تأول كلامي كما تهوى أنت؟!! وعجبا لكم معاشر المتفيهقين من بعض الصحفيين! إذا سكت أهل العلم والدعوة عن الكلام في شؤون الناس العامة قلتم: هم في أبراجهم العاجية لا يحسنون الكلام إلا في الوضوء والصلاة!! وإذا تكلموا وأرشدوا الناس إلى ما يرونه فيه صلاح لشؤونهم قلتم: استغلوا المساجد للسياسة!!! فهل تعلم أنت أحدا من الخطباء تكلم بهذا وأنصف شبابنا كما فعلت؟ لا أقولها عجبا ـ والله ـ ، ولكن تنبيها لك حتى تكون منصفا، ومُعينا، لا هادما ومثبطاً لا بأس أن نختلف، فلكل رأيه، ولكن أن نختلف بأدب... وأن نوجه خلافنا هذا إلى خلاف مثمر... هذا ما نحتاجه في وقتنا هذا تحديدا فأدعوا زوار الموقع إلى سماع كلامي أنا، لا تعليق طارق ولقاضي ـ أصلحه الله ـ ، الذي أقحم رأيه هو ليتصور زوار الموقع كلامي على مراده هو، لحاجة في نفسه ولن أعود إلى التعليق بعد كلامي هذا، وقد قلت كلمتي أنا، فمن شاء استمع وأنصف، ومن شاء غير ذلك فذلك شأنه... وفقنا الله لمرضاته، واصلح أمورنا، ورزقنا توبة إليه عاجلة يكشف بها البلايا التي حلت بنا، آمين
2.أرسلت من قبل
karima España في 26/06/2011 11:21
Jazaka alaho khayran ya imamana 3an charhi wa tahlil kalamik.Atama an la yoharrifo alkalam ................
3.أرسلت من قبل
maghribi في 26/06/2011 12:38
لا حول ولا قوة الا بالله العظيم
4.أرسلت من قبل
amine_barcelona@hotmail.es في 26/06/2011 13:39
والله تعجبت عندا قرأة عنوان الخبر,كنت لا أريد أن أدخل,قلت في نفسي كيف يعقل لي خاطب أن يدعو الناس إلي دستور علي منبر رسول الله صلي الله عليه وسلم, ولكن الحقيقة مختلفة تماما,سمعنها من خلال تعليق محمد زريوح الذي كان واضح,الصراحة هذه هيا واقع حقيقة الصحافة إلي من رحيم ربي, لم أعد أثق حتي أرا بعيني وأسمع بي أضني,وأكتفي بقول الله أعلم, نطلب منك أخ محمد زريوح موقعك أو بريدك الإكتروني لكي نتوا صل بك, لعل الله تعالي ينفعنا بعلمك وجزك الله علينا كل خير.
المرجوا نشر في عنقكم إلي يوم القيامة
5.أرسلت من قبل
محمد في 26/06/2011 14:08
السلام عليكم أولا أيها الخطيب المحترم،لا تقلق بشأن ما قاله طارق لأن الكل يعلم أن المساجد سُخرت لأهداف سياسية،نفس النصيحة التي قمت بها والتي في نفس الوقت تقول نعم بطريقة غير مباشرة للدستور،وأن يختار المواطنون لا،هذه سياسة أُستعملت منذ قديم الزمان كي تظهر بصورة الواعض الديمقراطي،الأحزاب لا يمكن أن تبنى على أساس ديني،ولكن أن تسخروا الدين والمساجد للإستفتاء يجوز.إنها قمة النفاق،هذا إستفتاء فدعوا عنكم سياسة الإنتخابات ودعوا الناس يصوتون بتلقائية والسلام عليكم
6.أرسلت من قبل
sara في 26/06/2011 15:35
la hawla wala 9owata illa bilah
7.أرسلت من قبل
مواطن مغربي في 26/06/2011 16:03
أظن أن طارق والقاضي قال نفس الكلام الذي قاله زريوح.قال بإن أن نتعامل بشكل مقبول مع الدستور. والاثنين قال نفس الكلام.
8.أرسلت من قبل
Mohamed Hrwachi في 26/06/2011 17:09
الصحفي غطى الخبر بكل موضوعية سوى أن زريوح كما أظن لايريد أن يظهر بمظهر المعارض وهذا نوع التقية .
10.أرسلت من قبل
zoher al abdellaoui في 26/06/2011 17:55
asalamo 3alaykom wa salat 3ala rasoli lah wa ba3de tasa2ol baset ¿¿alaysa bayto lah howa al awal lecharhe mafehe manfa3aton lil oma?? kayfa ta9olon la ta9hemo al masjed fe 9adeyaten seasea wal2amro amro omaten islamia wa dawlaten "islamia" wa2en lam na97em al masjed be seasa nakono mojtama3on 3lmani wa 2a3odo belahe mena al 3lmania wasalamo 3alikom
11.أرسلت من قبل
احمد من المانيا في 26/06/2011 19:27
بسم الله الرحمن الرحيم الى الاخ زريوح
تذكر قول الله وان المساجد لله اخي الكريم هذه مهمتك التي انيطت اليك كان عليك ان تحترمها شكرا اعانك الله على عملك فانت اعلم مني بهذا
اللهم اصلح احوالنا وائمتنا وجميع المسلين في كل مكان امين
12.أرسلت من قبل
mohamad في 26/06/2011 19:36
salam tmanir zinador citi wa itanachar bo chanakhbar ila adyiri sahih w ama al khatib anar mohmad zaryoh 9arach nach sbar awlidi manaya lbid ad yiri nachin rabda a9anrzar ra l3olama2 misra mohamad hasan chikh hawayni wa katir rabda msakin a9 tarin khasan ikhari9an wa salam ini ohoboka filah
13.أرسلت من قبل
عبدالواحد في 26/06/2011 22:10
الناشر لم يفهم الكلام بشكل دقيق السبب واضح الخطيب زريوح قال أدعوكم للمشاركة بإيجابية في الإستفتاء يعني شارك دون فوضى أي من يريد نعم يذهب للصندوق و يصوت بنعم والعكس بالعكس أما الناشر ففهمها التصويت بنعم على الدستور. آآآهن من الناس أسأل الله أن يرزقنا بعضا مما تعلمته من علمائنا في أرض الوحي المباركة
14.أرسلت من قبل
nadorien في 27/06/2011 00:05
غريب أمر هذا الواعظ الشاب الذي يخرج علينا في كل مرة بزيغة ينمقها بكلام مزوق ثم إذا انكشف عنه الغطاء اتهمنا بالارجاف. أنصحك أن تلزم غرز العلماء كي لا "يخطئ تستك الحفرة" وأن تدع الخوض في أمور كان الصحابة يتورعون من الكلام فيها.
15.أرسلت من قبل
issam في 27/06/2011 00:38
اعجبني جواب الامام محمد زريوح احترمه و احترم ماقال و احترم اي انسان يتكلم بهذا الاسلوب وبغير هذا الاسلوب
16.أرسلت من قبل
ali في 27/06/2011 00:40
لو كنت حكيما حقا لقمت بالإتصال أولا بطارق فربما فهم فهما خاطئا ما قلتة بالمسجد فتكون قد وفرت كل هذه البلبلة،بدل كتابة تعليق ذكي جدا،فالحكمة أولا يا أخي،فكما تعلم فقد صدرت مذكرة تطلب فيها بأن يطلبوا من الناس بقول نعم يوم الإستفتاء في خطبة الجمعة،فالخطيب أنهاري وغيره قالوها،إذن لا داعي للمغالطات من فضلكم
17.أرسلت من قبل
mohajir ila balad alahzan في 27/06/2011 01:34
salam allahi 3alaykom ya akhi alkhatib rah hada bayt allah yodkar fihi ismoh wallissalat wa ta9wiyat nofoss wazar3 ssakina fi 9olob lmo2minin machi bach natkalmo 3la dostor akhi lfadil raji3 hissabatak in kanat 3alayk doghotat min taraf solta lmahaliya bitahadoth ila ness fi had alamr fada3ka minho li anaho layssa la bi3amal donyawi wala okhraw lanyanfa3ak fi chay2 walan yadoraka fi chay2 wa riz9Oka 3ala allah
18.أرسلت من قبل
thimdjarin في 27/06/2011 08:46
اقول للخطيب المحترم محمد زريوح ان النقاش هنا ليس حول قول نعم او لا بل حول المطالبة بالتعامل الايجابي مع الدستور الجديد اتقوا الله ياخطباء المساجد وكفى من معاملة المواطنين كاغبياء كيف تطلب من شخص التصويت مادا ان كان يريد الامتناع
19.أرسلت من قبل
hassan في 27/06/2011 10:23
Allaho akbar min days a c zaryou7 mara tanid iyoudan adinin na3am 9a wanita awar inat jalalat lmalik it5issa ata3ed atinid chek damezwa wah ocha atinid i youdan adagen na3am,
20.أرسلت من قبل
Lagdiri - Dar El Kebdani - في 27/06/2011 11:56
اتق الله
اذن أنت شريك في الفساد الاداري والاجتماعي وعن اللامساواة وعن تدني مستوى التعليم وعن الظلم السائد وعن الاستغلال المنتشر. الدين بريء من هؤلاء القوم الامام بعيد كل البعد عن الجرأة وقول الحق لايعلم أن الاستفتاء معناه التصويت بلا أو نعم يقول العلمانيون لاسياسة في الدين، فلماذا الدين في السياسة إذن؟ يستعملون الدين متى ارادو
اتق الله
لكديري - دار الكبداني
21.أرسلت من قبل
مصباح في 27/06/2011 12:22
تحية و تقدير لشيخنا الحبيب مخمد زريوح
أكييييد من يحظر خطبك لن يناقش و لن يتفوه بجملة و لا نص كله نقد و هذا من حقهم أكيد كما قلت أنت و كما سمعت يومها " الجمعة الماضية " على المواطنين التعامل بايجابية في الاستفتاء لا داعي للتخريب
سواء كان التصويت بنعم أو لا كله حر في ما يقرر فالحكمة تصنع ما تقدر عليه القوة كما أشرت أيظا , فعلى الدولة أن تهتم بشؤون الشعب أكثر من أي وقت مضى
لذا فعلى الزوار ألا يلاحظو و لا يفسرو و لا يستنتجو بهواهم و حسب بل المشاهدة بالعين المجردة و الحكم بالعدل
حفظك الله شيخنا الحبيب
22.أرسلت من قبل
salim في 27/06/2011 12:31
كان يجب عليك بصفتك فقيها أن تبين للناس هل يجوز أصلاالتصويت لدستور وضعي يخالف القرآن
23.أرسلت من قبل
beautemps في 27/06/2011 12:42
السيد زريوح ليس مخطئا بما ن الحكومة ارغمتهم على ان تكون الخطبة حول اادستور فالكل أصبح يتحرك بالقاء محاضرات اجتماعات مسيرات تأييد وزراء وساسة يتنقلون بين المدن هذا هو الفساد بعينه وهنا تهدر اموال وأموال .لماذا لا يترك هذا الشيء ليوم الحسم والكل حر ان يقول نعم او لا
24.أرسلت من قبل
سبحان الله في 27/06/2011 14:41
وا عجباه ربما لم أعد أعرف اللغة العربية جيدا ماذا تعني كلمة ايجابي اي نعم وماذا تعني سلبي اي لا هذا هو العجب العجاب بعينه
25.أرسلت من قبل
Rifiii-FR في 27/06/2011 16:47
BA3D A3LA SSAYASSA A CHIKH ZARYOH O TAB9A A3ZIZ FA9LOB NASS O MAHBOB
26.أرسلت من قبل
farid في 27/06/2011 16:48
السلام عليكم اولا محمد زريوح ليس شيخا بل هو خطيب فهو قام بخطا سواء اقل بالمشلركة او بالتصويت بنعم فهذا خطا لان التصويت له حكم في الاسلام كما اجمع العلماء فنحن لا نسمع للعلماء اهل السنة ولاكن نسمع للجاهلين
27.أرسلت من قبل
SANS COMMENTAIRE ___Rifiii-FR في 27/06/2011 17:00
WAHD O SAHBO MCHAW ISAWTO DOSTOR LAMA KHARAJ SAHBO SAWLO LAKHUR GALO CHNU DERTI GALO DERT LWAR9A LI FIHA LA LI DOSTOR GALO SAHBO AWILI 9AFARTIHA GALO CHNIU NDIR DABA GALO RJA3 3ANDHUM O LMA RJA3 3ANDHOM GALIHUM ANA DERT LA BGHIT NSAWAT BNA3AM LI DOSTOR GALOLO SIR AWLIDI RA 7NA SA7A7NAHA SAFI MARA OKHRA MAR3AWADCH AWLDI DON TA3LI
28.أرسلت من قبل
عبد الله الريفي في 27/06/2011 17:00
فعلا يا صاحب التعليق 24، صرت لا تعرف لغة العرب! فكلمة إيجابي مشتقة من الإيجاب، فيكون مقصودها بإزاء كلمة الاستفتاء ـ الذي هو طلب الإفتاء ـ هو الإدلاء بفتواك قبولا أو ردا! وصاحب التعليق 18 كلامه صحيح لو أن الأستاذ أرغم الناس أن يصوتوا، ولكنه طلب منهم ذلك، ولم يفرضهم، فأرجو أن تفرق بينهما!! ويُقال لصاحب التعليق 22: نعم يجوز التصويت للدستور من باب دفع المفسدة الكبرى لأجل الصغرى، ومن بابا تقليل المفاسد، وهذا ما يفتي به علماء أهل السنة، إلا إن لم تكن توافقهم على منهجهم وتنكبت صراطهم! أو كُنت علامة فقيها كما يظهر من أسلوب كتابتك! وعلى كل حال، فكلام الأستاذ محمد عموما يُفهم منه ترجيحهم لقول نعم لهذا الدستور، لأنه يعزز الهوية الإسلامية لهذا البلد، ويغلق كثيرا من أبواب الشر على العلمانيين والمستغربين، وهذا من حقه مع العلم أنه لم يقرأ المذكرة الصادرة من الأوقاف كلها، بل اختار منها ، وعلق عليها كونوا منصفين مع دعاتنا وعلمائنا وأهل الصلاح من مجتمعنا ووفقه الله وسدد كلامه ودروسه ، وجميع خطبائنا ودعاتنا في الريف والمغرب
29.أرسلت من قبل
عبد الله الريفي في 27/06/2011 17:02
قال الأخ طارق ولقاضي: (وبسط الأسباب والمسوغات الدينية التي تجعل التصويت بنعم على الدستور)..كذا وأنا حضرت الخطبة، وهذا غير صحيح، فلم يبسط الخطيب الأسباب الدينية لقول نعم للدستور، ولم يتطرق إلى هذا أصلاً!
30.أرسلت من قبل
salim في 27/06/2011 21:43
هل ممكن أن تسمي لنا بعض أسماء العلماء الذين أفتوا بذلك ياأيها الريفي
31.أرسلت من قبل
فاطمة في 27/06/2011 21:59
السلام عليكم ورحمة الله
جزاك الله خيرا وبارك الله في عمرك اخونا الفاضل محمد زريوح
32.أرسلت من قبل
mouRAD_osLo في 27/06/2011 22:19
sellam . atbarkallah 3lik asi zaryouh lah ihafdaak wollah salit m3ak f 2010 3amro nanasa dak ljoumo3a natmana nji lmar3eb derikt nji andek inchallah rabi lah ihafdaak amin la ..tamlae rasak b had nas fahoum a73a3
33.أرسلت من قبل
alya في 28/06/2011 08:45
sabhan alah walaw nas kaysahalkom akhta2kom ri man albarah lalyom badalto alma9al iwa mara jaya 3arfo chno tadiro
34.أرسلت من قبل
عبد الله الريفي في 28/06/2011 14:32
إلى صاحب التعليق 30: الشيخ المغراوي يفتي بذلك، ومشايخ مراكش، والمشايخ في مصر، كالشيخ أبي إسحاق الحويني، ومحمد حسان، وجمال المراكبي، وغيرهم...ولو تريد أن أتسخ لك كلامهم هنا فعلت إن شاء الله، أم ستقول لي: هؤلاء ليسوا علماء؟!!! الله أعلم!!
35.أرسلت من قبل
salim في 28/06/2011 15:34
هل ممكن أن تنقل لنا فتوى الشيخ الحويني حول الدستور المغربي فهو الوحيد الذيرأثق به من بين العلماءالذي ذكرت فهناك فرق بين العلماءالربانيين وعلماء البلاط
36.أرسلت من قبل
mohamed beni chiker في 28/06/2011 17:21
ini ohiboka fi alah akh zarioh
37.أرسلت من قبل
عبد الله الريفي في 28/06/2011 18:13
أخي الكريم ما علاقة الشيخ الحويني بالدستور المغربي؟! وإنما لما قام الاستفتاء على الدستور في مصر طلب المشايخ ـ منهم الشيخ الحويني ـ من الناس التصويت على عدم تغيير الدستور حفاظا على المادة الثانية فيه المتعلقة بالإسلام، والدستور المغربي في هذا مثله مثل الدستور المصري عمرما، إلا اختلافا، ولهذه المصلحة طلب المشايخ عندنا من الشعب ذلك، والدستور وثيقة بين الحاكم وشعبه، وبين الشعب نفسه فيما بينه، وهذا لا يعني أننا نوافق على كل شيء فيه، ولكن درءا لمفسدة متوقعة أكبر
38.أرسلت من قبل
عبد الله الريفي في 28/06/2011 18:14
وإذا كان الشيخ محمد حسان والشيخ مصطفى العدوي ، وغيرهم من مشايخ مصر، والشيخ المغراوي الذي ضيق عليه وعلى دور قرآنه من علماء البلاط، فلا كلام معك أكثر، أستسمح
39.أرسلت من قبل
moktari في 29/06/2011 09:30
جزاك الله خيرا ياشيخنا العزيز
40.أرسلت من قبل
salim في 29/06/2011 14:32
إذن لاتوجد فتوى للشيخ الحويني حول الدستور المغربي هذا أولا/. اذا كنت تزعم أنه لايوجد فرق بين ا لدستور المغربي والمصري فهل يوجد فرق بين الدستور المغربي والياسق وهل تعلم فتوى إبن تيمية في هذه المسألة .أما المغراوي فإنه تابع للبلاط السعودي
41.أرسلت من قبل
salim في 29/06/2011 14:40
تقول أن التصويت على الدستور هو درءا لمفسدة متوقعة أكبر:عن أي مفسدة تتحدث ياأخي;فلو امتنع الشعب عن التصويت لعلم الحاكم أننا نريد القرآن دستور لنا