محمد سالكة
الجزء الأول
هل كانت ساكنة قرية أركمان واعية هذا الوعي الذي يتمثل في القيام بكل ما من شأنه أن يحسن الأوضاع على كافة المستويات ؟ أم أنهم انساقوا وراء وعود المسؤولين وبالتالي كممت أفواههم ؟ هل سنرى مرة أخرى الإتجار في الذمم كما يتجر النخاس بالإماء والعبيد ؟ يقال : قرية أركمان ستقام فيها مشاريع...هل قلنا من سيستفيد منها ؟ وهل تعلمون أن الحقوق تنتزع ولا تعطى ؟ هل سنقوم مرة بالتطبيل لمشروع إنجاز الطريق مع العلم أن هناك فقراء لا يملكون أحذية وما بالك بدراجة هوائية ؟ هل سنصفق لمشروع إدخال الكهرباء مع العلم أن الأساس هو لقمة عيش وأكلها ولو في الظلام ؟ هل إذا سألنا شخص ما " كفاش داير فالصحة نتاعك " ويجيب "مزيان بزاف" مع العلم أن أركمان تتوفر على مركز صحي تنعدم فيه المعدات والآلات الطبية ؟ هل تعلمون أن أركمان تتوفر على أزيد من أربعين جمعية فماذا قدمت لفائدة الساكنة أم أنها " حتى هي كتدبر على راسها وكتسترزق الله" ؟ متى سنستمر بالعمل بـ"كلها إعوم بحرو" و"حيد على راسي وشقف "و " أنا وبعدي الطوفان " ؟ إلى متى سيستمر عبادة الأغنياء والإنحناء للجهلاء ؟ أليس للبسطاء الحق في تأمين عيشهم وشروط الحياة الكريمة في حالة مرض أو عجز أو ترمل ؟ هل هناك من يغار على أركمان ؟ أليس لشباب أركمان الحق في العمل والإستفادة من المشاريع التي تقام ونحن نتفرج ؟ متى سيقدم مسؤولي جماعة أركمان نقدا ذاتيا للتصالح مع الساكنة وتشغيل الشباب وتوفير الخدمات الضرورية للمواطنين ؟ ألا يمكن القول أن من يحرم المواطنين من حقوقهم تنفى شرعيته وبالتالي وجب مواجهته بشتى الأساليب النضالية المشروعة ؟ إلى متى سيسود العمل بـ " ادِّيها فسوق راسك " ؟ أليس معلوما أن من يقول الحق في أركمان يصبح عنصرا " كِيوالُو ماشي مزيان " ويبدأون بمناقشة شخصيته وخصوصيته ...؟ إلى متى سيستمر العمل بـ " قل الحق تأكلك الذئاب أو قل الحق تجيبها فراسك ؟ هل كان مسؤولي قرية أركمان في مستوى المسؤولية ؟ هل حقا نحن راضون عن الوضع ؟ هل إن تغير مسؤولي الجماعة ستتغير قرية أركمان أم أن الأصل هو"لا يغير الله ما بقوم حتى يغير ما بأنفسهم ؟ لماذا لايبادر أغنياء قرية أركمان بإنجاز معمل أو شركة لتشغيل الشباب وبالتالي يفيدون ويستفيدون أم أن همهم " إحكُّو الروايد دالسيارات ويغبرو عباد الله ؟ لماذا لا تبادر الجماعة بتشغيل الشباب مع العلم أن الكراسي فارغة أم أنها للموظفين الأشباح ؟ إن كانت حقا ستقام مشاريع خلال فصل الصيف لماذا لا يشغلون أبناء المنطقة خاصة التلاميذ والطلبة والمعطلين الفقراء أم أنهم سيشغلون فلان ولد فلان ؟ من سيحاسب الجمعيات ـ مقاولات تجارية ـ ويناقش حصيلة أعمالها أم أن الكل يجب أن يحاسب ؟ لماذا لا تقوم السلطات المحلية بالقضاء ومحاربة ظاهرة بيع الخمور والمخدرات الصلبة أم أنها لا تعلم أنه لاتخلو مقهى ولا زقاق من بيع الكيف والحشيش والكحلة بالعلالي أمام أعين الناس ؟ لماذا لا يقوم مسؤولي الجماعة بترميم المركز الصحي وتوفير المعدات الطبية الضرورية لإنقاص المتاعب على الدكتور المجتهد السي يوسف أم أن لمسؤولي الجماعة أطباءهم الخواص ؟ لماذا لا تقوم هيئة التدريس بتكوين جمعية تقوم من خلالها بأنشطة لفائدة التلاميذ وتقديم ساعات إضافية مجانا لأنهم الفئة الواعية في المجتمع أم أنهم يقولون " هاد الناس خليهم مكلخين " وهمهم انتظار الراتب الشهري ؟ لماذا لا يقوم معطلي أركمان بتكوين جمعية لهم لتحقيق حقهم في الشغل أم أنهم لا يعرفون أن النضال هو الطريق الأوحد لتحقيق مطالبهم ؟ متى سيقف شباب أركمان وقفة رجل واحد ويقولوا "لا" لمظاهر القبح والرداءة أم أنهم يقولون أن الإجتماع من السبع المستحيلات ؟ لماذا لا تكون لنا جمعية واحدة همها قرية أركمان ؟ أم أننا سنبقى ننتقد فقط من موقع الا موقع ؟
كلها أسئلة تحتاج لأجوبة عملية...يوم يعي كل منا بقيمته كإنسان وبواجبته وحقوقه ستتغير قرية أركمان ؛ وختاما ياأبناء كبدانة فإن قرية أركمان صغيرة لكن مشاكلها كبيرة
إن العبد الضعيف يقول أهم ما جربت في حياتي أني رأيت قول الحق وتحري العدل يكسب الإنسان من المزايا ما لا يقدر ، لقد احتملت في سبيل ذلك بعض الآلام وأغضبت بعض الأنام ،وضاعت علي من أجله مصالح جمة.
ولكني برغم ذلك فقد استفدت أكثر مما خسرت، لقد استفدت راحة الضمير وثقة الناس بي و بما أقول وأفعل ، واستفدت منه حسن ظنهم بي بما يصدر عني ولو لم يفهموا سببه.
لقد عشت مع كثير من الناس وعاشرت زملاء كانوا يرضون المرشح أوالغني أكثر مما يرضون ضمائرهم ، ويقولون ما يعجب الناس لا ما يعتقدون أنه الصدق ، ويرتكبون الظلم طلبا للجاه أو العلو في المنصب ومع هذا فقد ربحوا قليلا وخسروا كثيرا .
لقد خسروا الفضيلة والإنسانية والضمير وثقة الشرفاء بهم ...وفازوا بقليل من الحظ العاجل تبعه كثير من الفشل الآجل ، فإذا أردتم أن تنتفعوا بتجربتي فآلتزموا الحق والصدق في أقوالكم وأفعالكم . أما أنا فسأستمر في قول الحق ولو كنت في قرية أركمان مهما تكن النتائج
موعدنا في الجزء الثاني
الجزء الأول
هل كانت ساكنة قرية أركمان واعية هذا الوعي الذي يتمثل في القيام بكل ما من شأنه أن يحسن الأوضاع على كافة المستويات ؟ أم أنهم انساقوا وراء وعود المسؤولين وبالتالي كممت أفواههم ؟ هل سنرى مرة أخرى الإتجار في الذمم كما يتجر النخاس بالإماء والعبيد ؟ يقال : قرية أركمان ستقام فيها مشاريع...هل قلنا من سيستفيد منها ؟ وهل تعلمون أن الحقوق تنتزع ولا تعطى ؟ هل سنقوم مرة بالتطبيل لمشروع إنجاز الطريق مع العلم أن هناك فقراء لا يملكون أحذية وما بالك بدراجة هوائية ؟ هل سنصفق لمشروع إدخال الكهرباء مع العلم أن الأساس هو لقمة عيش وأكلها ولو في الظلام ؟ هل إذا سألنا شخص ما " كفاش داير فالصحة نتاعك " ويجيب "مزيان بزاف" مع العلم أن أركمان تتوفر على مركز صحي تنعدم فيه المعدات والآلات الطبية ؟ هل تعلمون أن أركمان تتوفر على أزيد من أربعين جمعية فماذا قدمت لفائدة الساكنة أم أنها " حتى هي كتدبر على راسها وكتسترزق الله" ؟ متى سنستمر بالعمل بـ"كلها إعوم بحرو" و"حيد على راسي وشقف "و " أنا وبعدي الطوفان " ؟ إلى متى سيستمر عبادة الأغنياء والإنحناء للجهلاء ؟ أليس للبسطاء الحق في تأمين عيشهم وشروط الحياة الكريمة في حالة مرض أو عجز أو ترمل ؟ هل هناك من يغار على أركمان ؟ أليس لشباب أركمان الحق في العمل والإستفادة من المشاريع التي تقام ونحن نتفرج ؟ متى سيقدم مسؤولي جماعة أركمان نقدا ذاتيا للتصالح مع الساكنة وتشغيل الشباب وتوفير الخدمات الضرورية للمواطنين ؟ ألا يمكن القول أن من يحرم المواطنين من حقوقهم تنفى شرعيته وبالتالي وجب مواجهته بشتى الأساليب النضالية المشروعة ؟ إلى متى سيسود العمل بـ " ادِّيها فسوق راسك " ؟ أليس معلوما أن من يقول الحق في أركمان يصبح عنصرا " كِيوالُو ماشي مزيان " ويبدأون بمناقشة شخصيته وخصوصيته ...؟ إلى متى سيستمر العمل بـ " قل الحق تأكلك الذئاب أو قل الحق تجيبها فراسك ؟ هل كان مسؤولي قرية أركمان في مستوى المسؤولية ؟ هل حقا نحن راضون عن الوضع ؟ هل إن تغير مسؤولي الجماعة ستتغير قرية أركمان أم أن الأصل هو"لا يغير الله ما بقوم حتى يغير ما بأنفسهم ؟ لماذا لايبادر أغنياء قرية أركمان بإنجاز معمل أو شركة لتشغيل الشباب وبالتالي يفيدون ويستفيدون أم أن همهم " إحكُّو الروايد دالسيارات ويغبرو عباد الله ؟ لماذا لا تبادر الجماعة بتشغيل الشباب مع العلم أن الكراسي فارغة أم أنها للموظفين الأشباح ؟ إن كانت حقا ستقام مشاريع خلال فصل الصيف لماذا لا يشغلون أبناء المنطقة خاصة التلاميذ والطلبة والمعطلين الفقراء أم أنهم سيشغلون فلان ولد فلان ؟ من سيحاسب الجمعيات ـ مقاولات تجارية ـ ويناقش حصيلة أعمالها أم أن الكل يجب أن يحاسب ؟ لماذا لا تقوم السلطات المحلية بالقضاء ومحاربة ظاهرة بيع الخمور والمخدرات الصلبة أم أنها لا تعلم أنه لاتخلو مقهى ولا زقاق من بيع الكيف والحشيش والكحلة بالعلالي أمام أعين الناس ؟ لماذا لا يقوم مسؤولي الجماعة بترميم المركز الصحي وتوفير المعدات الطبية الضرورية لإنقاص المتاعب على الدكتور المجتهد السي يوسف أم أن لمسؤولي الجماعة أطباءهم الخواص ؟ لماذا لا تقوم هيئة التدريس بتكوين جمعية تقوم من خلالها بأنشطة لفائدة التلاميذ وتقديم ساعات إضافية مجانا لأنهم الفئة الواعية في المجتمع أم أنهم يقولون " هاد الناس خليهم مكلخين " وهمهم انتظار الراتب الشهري ؟ لماذا لا يقوم معطلي أركمان بتكوين جمعية لهم لتحقيق حقهم في الشغل أم أنهم لا يعرفون أن النضال هو الطريق الأوحد لتحقيق مطالبهم ؟ متى سيقف شباب أركمان وقفة رجل واحد ويقولوا "لا" لمظاهر القبح والرداءة أم أنهم يقولون أن الإجتماع من السبع المستحيلات ؟ لماذا لا تكون لنا جمعية واحدة همها قرية أركمان ؟ أم أننا سنبقى ننتقد فقط من موقع الا موقع ؟
كلها أسئلة تحتاج لأجوبة عملية...يوم يعي كل منا بقيمته كإنسان وبواجبته وحقوقه ستتغير قرية أركمان ؛ وختاما ياأبناء كبدانة فإن قرية أركمان صغيرة لكن مشاكلها كبيرة
إن العبد الضعيف يقول أهم ما جربت في حياتي أني رأيت قول الحق وتحري العدل يكسب الإنسان من المزايا ما لا يقدر ، لقد احتملت في سبيل ذلك بعض الآلام وأغضبت بعض الأنام ،وضاعت علي من أجله مصالح جمة.
ولكني برغم ذلك فقد استفدت أكثر مما خسرت، لقد استفدت راحة الضمير وثقة الناس بي و بما أقول وأفعل ، واستفدت منه حسن ظنهم بي بما يصدر عني ولو لم يفهموا سببه.
لقد عشت مع كثير من الناس وعاشرت زملاء كانوا يرضون المرشح أوالغني أكثر مما يرضون ضمائرهم ، ويقولون ما يعجب الناس لا ما يعتقدون أنه الصدق ، ويرتكبون الظلم طلبا للجاه أو العلو في المنصب ومع هذا فقد ربحوا قليلا وخسروا كثيرا .
لقد خسروا الفضيلة والإنسانية والضمير وثقة الشرفاء بهم ...وفازوا بقليل من الحظ العاجل تبعه كثير من الفشل الآجل ، فإذا أردتم أن تنتفعوا بتجربتي فآلتزموا الحق والصدق في أقوالكم وأفعالكم . أما أنا فسأستمر في قول الحق ولو كنت في قرية أركمان مهما تكن النتائج
موعدنا في الجزء الثاني