المزيد من الأخبار






سفيرة الولايات المتحدة في الجزائر: الاعتراف بمغربية الصحراء "حقيقة تاريخية"


سفيرة الولايات المتحدة في الجزائر: الاعتراف بمغربية الصحراء "حقيقة تاريخية"
ناظورسيتي: متابعة

أكدت إليزابيث مور أوبين، السفيرة الأمريكية لدى الجزائر، أن قرار الولايات المتحدة بالاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الذي اتخذته إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب في دجنبر 2020، يعتبر "حقيقة تاريخية".

جاء هذا التأكيد في حوار لها مع صحيفة "بارتي نيوز" الجزائرية، حيث أوضحت أن إدارة الرئيس الحالي جو بايدن لم تغير هذا القرار، بل تواصل دعمه.


وفي رد على الادعاءات الجزائرية التي تزعم أن توتر العلاقات بين الجزائر والمغرب ناجم عن "اعتداءات مغربية" مزعومة وإعادة العلاقات المغربية الإسرائيلية، صرحت أوبين بأن اعتراف ترامب بسيادة المغرب على الصحراء قد ساهم في رفع مستوى التوتر بين البلدين.

أعربت السفيرة أوبين عن التزام واشنطن بتمكين الأمين العام للأمم المتحدة وفريقه بقيادة المبعوث الشخصي، ستافان دي ميستورا، من التوصل إلى حل سياسي دائم ومقبول لنزاع الصحراء.

وأكدت أن الولايات المتحدة تسعى إلى تحقيق تطلعات سكان الأقاليم الجنوبية والخروج بالنزاع من حالة الجمود الحالية. وأشارت إلى أن الأمم المتحدة، بقيادة دي ميستورا، هي الجهة الأكثر تأهيلا لتحقيق هذا الهدف.

كما أشارت أوبين إلى أن واشنطن ترى في مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب حلا قابلا للتطبيق، وهو موقف تتبناه الولايات المتحدة منذ عام 2008. وأوضحت أن هذا الموقف لم يتغير على مدار ما يقرب من عقدين، مما يعكس ثبات السياسة الأمريكية في هذا الملف.

وأكدت السفيرة الأمريكية على ضرورة إيجاد حل للنزاع يحقق احتياجات وتطلعات سكان الأقاليم الجنوبية. وأضافت أن الولايات المتحدة تدعم المساعي الأممية للوصول إلى تسوية سلمية ودائمة، مشددة على أهمية تعاون جميع الأطراف المعنية لتحقيق تقدم في هذا الملف.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح