NadorCity.Com
 


عباس الفاسي يدعو إلى تعريب الحياة العامة في المغرب من أجل مواجهة الغزو الأجنبي




1.أرسلت من قبل youssef el mansouri في 04/03/2010 10:01
si 3abas yarmozo hona ila lora al amziriya . na3alato laho 3alayka ya 3abas , anta daiman to3ar9il tha9afa al amziriya . wahadihi al wasiya min abnai 3omomatik

2.أرسلت من قبل amazighsson في 04/03/2010 10:22
sion nazi raciste mr. 3abas a sortit de son calme, c 'est une signe de victoire imazighen.
allah o akbar allah o akbar allah o akbar
vive la langue amazigh et la pobele avec les gitants de 3abbas.

3.أرسلت من قبل Abdessamad في 04/03/2010 10:41
Il est claire que le premier ministre fait allusion à la langue tamazight ,Ce n'est point nouveau, puisqu'il espère continuer le même chemin que son SI ALLAL a commencer il y a une soixantaine d'années lors de la deuxième constitution marocaine en Mars 1972 ( qui a été approuvé naturellement par falsification de résultats) et où il demanda que l'ARAB soit la seul langue du notre pays au détriment de tamazight et des Imazighen .Sale politique d'arabisation.

4.أرسلت من قبل safuan-chat في 04/03/2010 12:16
ABBas alfachi...... sir at7arab alyahodiya afdal laka min mo7arabat al amziriya alati hiya lorat al asl........

5.أرسلت من قبل dris في 04/03/2010 12:25
fi 7a9i9at al2amr anna alkharijia alfaransia tadfa3 almalaien lilmo7afada 3ala francofoniat almaghrib,wa hadafohom laysa nachr alogha fa 7asb innama how al7ifad 3ala alhawya alfaransia dakhil almaghrib,7ata kad almaghribi aladi la yot9in alfaransia an yach3or bighorba fi watanih.kholasat al9awl,alkhatar al3adim aladi yatahadad almaghrib hya al2aydi alfaransia alati tas3a ila isti3bad almaghrib wasalbi haweyatih alislamia,sawa2an ta7adatho al2amazighya aw al3arabia.

6.أرسلت من قبل adam في 04/03/2010 14:49
hola, sin duda el señor el Fasi se refiere aqui al idioma amazigh a mi no me cabe la menor duda porque se han dado ultimamente que en muchas zonas de marruecos se anuncia en amazigh y eso al señor el Fasi le esta ya picando un poco , porque el no hace referencia al presente sino avisando a los suyos de lo que viene de camino por parte de los defensores y el pueblo amazigh en todo marruecos , no creo que este señor haya referido al frances ni mucho menos al ingles o al español , debido a que el siempre y sus hijos han vivido del frances y para el frances no hace falta que les coma el cuco a nadie porque en este pais puede haber gente que se callan por lo suyo pero no se equivoque señor Fasi que no te quipa la menos duda que en este pais no hay tontos todos sabemos de que va el juego , asi que se usted quiere jugar salga con las botas puestas y un balon lo mismo haremos nosotros se quieres jugar a un juego limpio y democratico como esa democracia de tanto presume usted en la tele y que solo tiene en un papel mojado . usted lo que deberia hacer es demostrar respeto hacia la variedad cultural marroqui no enfrentar unos con otros sin olvidar sus principales funciones como presidente del gobierno en sacar a este pueblo del paro y la miseria basta ya de engaños y mas engaños , saludos

7.أرسلت من قبل ta7ta7 في 04/03/2010 14:52
azaul maraamoche n baraa yasoufoughe moche n dakharahle fasse youzar khassane o sapanyou zi l2andalouss nachine narahabe zayssane rakhou khssane akhanaghe azrane.ta3rafte n wa3rabane.........................................rou7 a si 3abas gha sa3oudi rmoughribe ni imazighane********

8.أرسلت من قبل nomidia في 04/03/2010 15:55
ازول اعباس يقول المثل يمكن قطف الزهور, ولكن لا يمكن وقف زحف الربيع.تروتار اعباس.نحن الامازيغ لا يغيرنا احد لا الزمن ولا الاشخاص وجودنا في التاريخ يعود الى الاف السنين,هل غيرنا, ماذا غيرت الامبراطوريات في تامزغا ماذا غيرت.انا امازيغي لن اتغيرواولادي.من يريد طمس هوية بين عشية وضحاها فهو مختل عقليا.سنبقى وعلى الامازيغية نحيى ولله الحمد.

9.أرسلت من قبل ابن الريف في 04/03/2010 16:12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

والواقع أن الدستور المغربي لا يتعرض للنقد من قبل الحركة الأمازيغية فحسب، بل كذلك من كافة الهيئات المدنية ومن طرف بعض الأحزاب السياسية. لكن مطالبة تغيير الدستور تتخطى بطبيعة الحال وضعية الأمازيغية فيه، إلى المطالبة بإصلاحات شاملة وجوهرية تعزز البناء الديمقراطي في المغرب.



تابو الأمازيغية

منذ استقلال المغرب، لم تحظ الأمازيغية بأي اهتمام يذكر من طرف الأحزاب السياسية المنبثقة من رحم الحركة الوطنية. فرواد الحركة الوطنية الذين تفاوضوا مع فرنسا من أجل الاستقلال، أهملوا شأن الأمازيغية، ثقافة ولغة وحضارة. بل كانت الأحزاب ذات التوجه القومي العربي تجاهر بضرورة القضاء على الأمازيغية ومحوها. وحينما شرعت بعض الجمعيات المدنية في نهاية الستينات في الاهتمام بالثقافة الأمازيغية، كان ذلك تحت مظلة "الفلكلور" و"الفنون الشعبية".

تختلف الصورة الآن كثيرا. ويعتقد الدكتور حمو بن ناصر أزداي، عضو المجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أن التابوهات عن الأمازيغية قد تكسرت، أولا بفعل خطاب الملك محمد السادس في بلدة أجدير الأطلسية في الـ 17 أكتوبر 2001، وتأسيس المعهد الملكي. ولكنه يعترف في الوقت نفسه أن المعهد يعاني مما يسميه إكراهات.

10.أرسلت من قبل akkouh في 04/03/2010 16:12
azoul imazighen mara abas ibohli maskin wayassin minyaka ikhadf 70 sana mani. inas abas taarib wakha idad ojana ghadmorht anakim dimazighen..dimazighen.....hata atafna

11.أرسلت من قبل aksil n arrif في 04/03/2010 18:17
عباس الفاسي يدعو إلى تعريب الحياة العامة في المغرب من أجل القضاء على لغة الأم للشعب المغربي

12.أرسلت من قبل koko في 04/03/2010 19:28
malkom katiro balma9la o ach dakhal amazighya falklam dialna

13.أرسلت من قبل nunja في 04/03/2010 19:58
azul .este persona es un grande racista se quiere la idioma arbe tiene q ir a arabia saudia la mayoria q estan viviendo aqui son bereberes la tierra de vereveres la idioma arabe vale sola en -fes- tiene q ser en el pais la idioma -tamazight y ingles- ---------la idioma arabe y frances-nos han vuelto 65 años atras y no va a cambiar nada lo digo adios dictatoria ahora todo ha estudiado no como antes ahora ha llegado el momento de democracia.gr nadorcity

14.أرسلت من قبل salma في 04/03/2010 21:20
السلامعليكم و رحمة الله وبركته,
في الحقيقة ما جأ به علال الفاسي لا علاقة له بالأمازيغية ولكن بل له علاقة باللغة الفرنسية التي استعمرت بلادنا المغرب فياريت لو كان المشكل في اللأمازيغية لأننا لو هبنا إلى المطار أو البنك أو الصيدلية و غير ذلك لقضاء حجياتنا فكأننا نكلم الفرنسيين وحتى في طائرة المغرب يكلمننا بالفرنسية و كأننا فرنسيين نعلة الله عليهم.
أنا ريفية وأسكن في شرق المغرب وقد لحظة أنا في نواحي الشمال يستحون أن يتكلمو بالفرنسية و أنا أ حترمهم جدا الإحترام عكس أصحاب الداخل اللذين يحلمون بأن تتاح لهم أية فرصة كي يتكلموا الفرنسية ويشعرون بعد ذلك بللإنجاز العظيم لعنة الله عليهم الجهلة.إنهم لا يفكرون قط لمادا ليتكلم الفرنسيون في بلدهم باللغة العربية .
أنا مغربية ريفية و أحلم بأن يكون المغرب يوما خالي من الفرنسية و لكن هيهات هيهات لأنه يلزمونا مليون علال الفاسي كي نحقق ذلك .

تحياتي لناظور سيتي.
و السلام عليكم ورحمة الله و بركته

15.أرسلت من قبل mimounarif في 04/03/2010 21:25
ils ont peur de nos les amazigth parceque nos portons un projet de de changement et un projet de societe.

voila leur visage leur visage caché des arabiste et veulle élimine notre excistance voila une preuve tres claire encore . monsieur alfassi tu dosi savoir une choses que thamazigth il notre sang qui circule de notre corps .meme les grandes puissances comme rome n"a jamis reussi a elimine notre excistance

16.أرسلت من قبل المغرب في 04/03/2010 21:49
تحية الى شعبنا العربي الابي اذ كان معالي الوزير الاول يدعو الى تعريب فالمغرب اصلا عربي اذا مرحبا باللغة القران نشكره على هذه المبادرة طيبة

17.أرسلت من قبل kader في 04/03/2010 22:13
si j'ai l'ocasion d'etre proche de ce degolasse de abass, je vais jeter mes chaussures sur sa guele de merde.ce vieux dit n'importe quoi,l'arabe d'aujourdhui n'a aucune valeur.VIVE TAMAZIGHT ET IMAZIGHAN.MERCI NADORCITY

18.أرسلت من قبل sefaoua في 04/03/2010 22:26


قال الله تعالى : "وبين آياته ، وهناك أيضا خلق السماء والأرض ، وتنوع اللغات الخاصة بك والألوان. . » في الحقيقة ، هناك في ذلك لآيات للالمستنير


dieu dit dans le coran : Et parmi Ses signes, il y a aussi la création des Cieux et de la Terre, la diversité de vos langues et de vos couleurs. En vérité, il y a en cela des signes pour des esprits éclairés . sourat roumain

je comprends ses gens et veulle obliger les gens a parler l'arabe . alors que a travers l'histoire l'arabe cest une langue etranger . abas alfasse ous etez qu'n un etranger dans terre thamazigth.
quel nationaliste ils ont un point noir dans le coeur .

19.أرسلت من قبل abdelmoumen في 05/03/2010 00:18
koko, fin ma hdarna 3la lamazighia, nta tnod mn lmala. malk 3la nador o3la rif. ja 3andhom l7a9 hadak chi li kaya9sad 3abas lfashi, bach ya9di 3la lamazighia, hit lwizara katchad laflous mn la france bach tab9a la francais f lmaghrib logha thaniya ila makanetch ola 3ad, ewa iji hwa igolik ghadi nharboha. hwa kaya9sad lamazighia 100 % walakin hayhaata an to9arina bayna wazirin mota3atich wa cha3bin amazighi ghayor.

20.أرسلت من قبل Samir في 05/03/2010 07:30
الى متى سيظل هذا الاستفزاز للمواطنين الامازيغ؟ هل ليس هناك مؤهلون إنسانيون يحولون دون هذه العنصرية؟ كفى من سياسة الأبارتيد في القرن ال21...

21.أرسلت من قبل Abdelmoumen في 05/03/2010 09:56
أرسلت من قبل المغرب في 2010-03-04 21:49

تحية الى شعبنا العربي الابي اذ كان معالي الوزير الاول يدعو الى تعريب فالمغرب اصلا عربي اذا مرحبا باللغة القران نشكره على هذه المبادرة طيبة

mazal khasek ta9ra a waldi, sir 9ra tarikh dyal lmaghrib ota3raf wach lmaghrib aslan 3arabiy wela amazighi, nas bhalk li na9sahom la9raya khashom isakto hsan. nta 3aref mn fo9ach lmaghrib kan 3arabiy, daroro maghata3rafhach hit nta mn hadak cha3b l omiy li ma9arich

22.أرسلت من قبل awarrif@hotmail.fr في 05/03/2010 11:09
nahno amazigh dinona alislam ,limada tafdil logha 3ala okhra koloha khala9aha llah laisa honaka logha kafira kama ya9olo aghlabiyat al3arab,alislam lam yaamor bita3rib alinsan.....aghlabiyat l3arab 3onsoriyin

23.أرسلت من قبل salim في 05/03/2010 21:44
لا افهم. لماذا. كل ما يقوم احد للدفاع عن العربية . اللغة الرسمية. للبلاد. ولغة القرءان. تقوم قيامتهم. وتتحرك انفعالا تهم. وتتشنج اوصالهم..من الذي اتى على ذكر الامازيغية. الموضوع يهم الفرنسة. والمتفرنسين. واذا كنتم تحشرون انفسكم معهم. فلتذهبوا الى الجحيم. فكما من حقكم الدفاع عن الامازيغية. واحيائها. من حقهم الدفاع عن اللغة العربية. فعباس الفاسي لا يتحدث اللغة العربية الفصحى وهو من عرق فاطمة الفهرية الامازيغية. اذن دفا ع سكان شمال افريقيا. عن اللغة العربية. يستمد شرعيته. من اساس ديني وعقائدي. اضافة الى كونها لغة رسمية للدولة المغربية. وللشعب المغربي كافة. تصوروا انه في جميع الملتقيات والمؤتمرات والمنتديات يكون تفاهمنا وتحاورنا بها. وماعداها لا يحقق بيننا اي تفاهم. والغريب ان حتى بعض الجهلة هنا. لا يستطيعون ابلاغ افكارهم. الا بها. ومع ذلك يطعنون فيها. وهذه قمة الانتهازية والحربائية. وقد حضرت مؤتمرا للحركة الامازيغية. كان ضيوفه من جميع مناطق المغرب. ولكنهم لم يستطيعوا التحاور الا باللغة العربية. بعد ان وصل السوسي والريفي. الى نقطة ضرورة حضور مترجم بينهما. بعد ان تمسك الطرفان بشعبويته اللغوية. هنا ادركت ان لاغنى للمغاربة عن اللغة العربية. .

24.أرسلت من قبل asafu في 06/03/2010 13:10
يجب اولا تعريب اولا بيوتاتكم ايها الأستقلا ليون ف انتم ايها الفاسيون من يعطون المتال بالتشبت بأعتاب الفرنسية وارى انكم منافقون في ألأمر .
اخرجوا ابناءكم من المدارس ألأجنبية وعلموهم العربية ولو بالعصى كما علمتموها لأبناء ألأمازيغ.فانتم حريصون على تعريب ألأمازيغ بشتى الوسائل وتضننون اننا لم نفطن لدالك ولاكنكم لا تحبون هدا الوطن ان استبعدتم امازغيته .وحري بأبناءها ان يقرأو عنكم في التاريخ خصوصا أالأندلس ولابأس ان كان بأالعربية والكلام يطول..

25.أرسلت من قبل your في 06/03/2010 13:27
لا شيء سوى الحكم الداتي الدي نريده في الريف من التخلص من تبعيتكم ايها المستوطنون .لقد استنزفتم اقتصادنا ....شركة الماء والكهرباء الم تتركا اي درهم في جيب المواطن الريفي ....

26.أرسلت من قبل فخور بلساني و لسان ديني في 06/03/2010 14:09
تصحيح للتعليق 18 Sefoua :
------------قال الله تعالى : "وبين آياته ، وهناك أيضا خلق السماء والأرض ، وتنوع اللغات الخاصة بك والألوان. . »----------
الآية الكريمة كتالي: "وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ"- سورة الروم 22
لامنتمي إلى مجتمع مفرنس.فخور بلساني و لسان ديني.

27.أرسلت من قبل mohamed nabbi في 06/03/2010 16:22
tbarkallah 3la assi al fachi , kol ma t9adalek dra katwalli lil al mazighiya , sir tasre7 n3aj baraka man siyassa wassiyassa b3ida 3mil a 3ammo sir 3arrab awladek hiya allawla o kharrajhom man el madariuss del faranssiya wal ingliziya oradhom allablad
tanmirt ,
Viva la republica rifeña

28.أرسلت من قبل ibno arif في 06/03/2010 16:32

الإنسان يصبح كائنا حيا عندما يتواجد فيه النفس،ويصبح مجرد جسد أو مادة بلا روح عندما يفقده، فإن النفس بالنسبة للشعوب هي لغتها التي ولدت معها،أي لغتها الأصلية التي تعكس روحها، والتي بضياعها تضيع أو تموت وهذه من بين حقائق لغتنا الأم.


وقضية اللغة هنا تبقى الخيط الوحيد الذي نستطيع به شد زمام الأمور، فهي المعطى الحقيقي للنضال، و من ضمن المطالب العادلة والمشروعة للحركة الثقافية الامازيغية. فاللغة في هذا تعتبر من أهم المكونات الأساسية في الكفاح والنضال الهوياتي والثقافي للشعب الامازيغي.

فقد استطعت الحركة الامازيغية بكل إطاراتها أن تصمد أمام الإيديولوجية العروبية التي مارست سياسة الإقصاء والتهميش ضد اللغة الامازيغية، فكانت نواياها القضاء عليها بل من بين المشاريع التي صهدق عليها القومجيين الاستقلاليين منذ فوزهم في الانتخابات والدليل واضح من توعد أحد ألذ الأعداء للأمازيغ الوزير الأول حيث قال:" سأناضل من أجل ألا تكون اللغة الامازيغية لغة وطنية". فكرست نفس الأساطير والأباطيل والأكاذيب حول الأمازيغية والأمازيغيين، مثل خرافة إدريس الأول، وأسطورة "الظهير البربري"، وأكذوبة ”الحركة الوطنية" لمثل هذا المشروع …

إن الضحد بمثل هذا المطلب الذي ترفعه الحركة الثقافية الامازيغية كان بإتباع إيديولوجيات مختلفة كالتعريب، إن التعريب هو "الابن المدلل" لحزب الاستقلال المساهم بشكل كبير في تكوين الدولة إذ تم اختيار عنصري "العروبة والإسلام"/" فالعروبة والإسلام هما العاملان الأساسيان اللذان أحييا المغرب وأخرجاه من ظلمات الاستعمار الأثيني وساعداه علة تكوين وحدته اللغوية والدينية والسياسية، فالإسلام والعروبة هما شعرا أهل جزيرة المغرب، بأن لهم شخصية جبارة، وأن لهم دورا-لعبوه-وهما اللذان يوقفا ويبلورا الشخصية المغربية"، مع أنهما اللذان يوازيان شعارهم القومي "جعل كلمة العرب هي العليا" فأنظر كيف كانت عاقبة المكذبين، هذا ما يقوله المجرم إبراهيم غافر. واعتبارهما فرضا مترادفين للأمة والوحدة والشرعية التاريخية. واستبعد عنصر الأمازيغية وحول إلى مؤشر سلبي للهوية بالمغرب المستقل. فأنظر الى العنصرية التي ورثها القومجيين من أجدادهم الأمويون: انتهجوا "سياسة الميز العنصري" و"سياسة إذلال الأمازيغ"، وهذا ما يشير إليه صاحب "أخبار مجموعة"، حيث "فاخر حفص بن ميمون (الأمازيغي) غالب بن تمام (العربي) ففضل مصمودة على العرب فضربه غالب بالسيف فقتله، فلم يكن من الأمير في ذلك نكير؛ أي لم يقتص الأمير "الظالم" عبد الرحمن الداخل من القاتل، بل قام هو وجماعته من عرب قريش بحماية القاتل غالب بن تمام، وما يفيد ذلك، أن وهبا صرح بعد مقتل أخيه حفص بن ميمون بقوله: "والله لئن تغضب لنا قريش ليغضبن لنا سبعون ألف سيف." فكل هذه الخدائع ورثوها من المورسكيين والاماويين .

إن مشروع قانون التعريب الذي اقترحه الفريق الاستقلالي لا يمثل إلا استمرارا منطقيا لإيديولوجية نظر لها قادة الحزب منذ 1930، والتي تشكل مع صدور ظهير 16 ماي المعروف ظلما ب"الظهير البربري" أو "ظهير الخديعة السياسية" مرجعا هاما لفهم تطور التعريب كسياسة وتأثيره على وضع الأمازيغية.
إذ نشأت ثنائية: التعريب/ الاستقلال، فغدا الاستقلال تعريبا والتعريب استقلالا .
والنتيجة: وجوب تعريب المغرب والمغاربة. ومنذئذ احتاج المدافعون عن التعريب إلى خطة ما لشرعنة مطالبهم. وقالوا إن التعريب سياسة تستهدف الفرنكفونية، بالصدفة فهذا نفس التبرير الذي يقدمه نواب الاستقلال وحلفاؤهم.

فمنذ الحدث التاريخي ـ حدث إصدار الظهير ـ بمثابة البدائية الفجائية لظهور ما يسمي "بالحركة اللاوطنية " و"العمل اللاوطني" اللاتحرري ذي الصبغة السياسية، هذا التمثل أصابه عياء إيديولوجي وسياسي، ولم يعد في مقدوره الاستمرار و الصمود أمام النقد التاريخي والسياسي. وسبب إنهاكه و عيائه هو العديد من الأسئلة الملحة و المحرجة المطروحة عليه .

يحق لنا اليوم كمناضلين أمازيغيين أن نطرح جملة من الأسئلة بخصوص التعامل السياسوي مع ما يدعونه الوطنية،فلماذا لم يبدأون عملهم الوطني عام 1930 بالضبط، رغم أن الحماية عمرت في البلاد مدة تناهز ثمانية عشر سنة أي من 1912 إلى سنة 1934؟ أجيب هنا أنهم منشغلون في تصفيات الحسابات مع أعضاء المقومة و جيش التحرير الحقيقيين الذين جاءت الحماية ضدهم، فقد وقع للمقاومين الأمازيغ ما وقع لأجدادهم في الأندلس بحيث تفيد بعض المراجع و كما يفيد ذلك ابن حيان بقوله: "توليتهم أدنى المراتب وتقديم أدنى الأجور واستعمالهم في الأعمال الشاقة"، إضافة إلى هذا، فالأمازيغ تعرضوا للاحتقار والكراهية الشديدة وهجمات عنصرية شرسة، وفظاعات شنعاء كثيرة من العرب، إلى درجة أن الكتاب والمؤرخين العرب لم يستطيعوا إخفاء حقدهم وحقد المورسكيين العرب على الأمازيغ في كتبهم، فمثلا الحقود ابن حيان يقول في أحد عناوينه: "خبر فتح سبتة، فرصة العبور الأسهل إلى بلد العدوة، ومبتدأ الوغول في مخالطة أهلها، أمم البرابرة المنكرة الذين أحلوا بعد حين ببلد الأندلس الفاقرة"، ونفس الشيء يتكرر عند ابن حزم "الكذاب"، يقول: "إن كفار البربر كانوا أشر كفار، فإنهم ليسوا أهل كتاب ولا ارتباط بشرع، وكذلك مسلموهم شرار المسلمين وأكثرهم عاجلة". ونفس الشيء نجده أيضا عند الحقود ياقوت الحموي، يقول: "والبربر أجفى خلق الله وأكثرهم طيشا وأسرعهم إلى الفتنة وأطوعهم لداعية الضلالة وأصغاهم لنمق الجهالة، ولم تخل جبالهم من الفتن وسفك الدماء قط"). كما عملت الكائنات العربية المتوحشة المتاجرة في الدين بتغطية حقدها وعدائها على الأمازيغ بغلاف ديني، وحتى تحقق أهدافها وأغراضها الخسيسة القذرة أكثر. هذا هو التاريخ الإجرامي لهؤلاء .

فقد كانت الانطلاقة الفعلية لإيديولوجياتهم مند أن جاء أمير الأحلام"شكيب أرسلان"و "الذي ادعى أ،ه رأى الرسول(ص) في المنام." ودعوة اللاوطنيين الوهميين الى العروبة وتبنيها.فالحماية جاءت لتحميهم من المقاومين والمناضلين الحقيقيين للشعب المغربي من عسوا باسلام، عدي أوبيهي ،محمد بن عبد الكريم الخطابي، أمغار سعيد وما لم نعرفهم، ، فطبيعة العلاقة بين النخبة المدينية التي ادعت الوطنية وبين الدولة الفرنسية آنذاك انحصرت في المدن التالية من فاس، تطوان، الرباط، سلا … التي احتضنت عناصر الحركة التي تسمى نفسها بالوطنية، واعتبارها بالذات مراكز تجارية وصناعية تسيطر عليها العائلات التي ينحدر منها أشباه الوطنيين أولئك.

فقد أدى هذا التأمر بين اللاوطنيين والدولة الفرنسية الى القضاء على المقاومة المسلحة للشعب المغربي،فكان أول أساسيات إصدار الظهير هو نزع ومصادرة أراضي القبائل الأمازيغية في إطار سياسة التخفيض العقاري الذي طبقته آنذاك السلطات الاستعمارية. فبينما تباع الأراضي وتفوض أخذ أشباه الزعماء في التغني و نظم الشعر لمدح الاستعمار عندما كان يحقق انتصارا على القبائل الأمازيغية وتدمير العرف.

فقد استغل اللاوطنيون الاستقلاليون الوقت الذي كان فيه إيمازيغن يحاربون في الجبال والسهول والصحاري التواجد الاستعماري بزعامة كل من محمد بن عبد الكريم الخطابي في الريف وموحا أوحمو الزياني في الأطلس المتوسط وعبد الله أزكور في الأطلس الصغير وعسوا با سلام في الأطلس الكبير الشرقي وآخرون، التخطيط لكل ما يتعلق بالمناصب ومجالس القرارات، بعدما أرسلوا بعثات علمية كان معظمهم من أبناء هؤلاء الخوانة وحفدة ليوطي.

فالظهير المسمى قسرا ظهيرا بربريا "ظهير 16 ماي 1930 "، استغلته النخبة الاليكارشية في تحريض المغاربة ضد الفرنسيين عن طريق رفع شعار مواجهة التفرقة والتنصير والخروج عن الشريعة الإسلامية.

لقد شكل "الظهير البربري" طوال العقود الماضية سيفا سلط على رقاب الأمازيغ في نضالهم المرير من أجل إحقاق الحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية، كما أنه بفضل مخلفات هذا الظهير والاستغلال السياسوي الذي صاحبه إبان إصداره ، أدخل كل ماله علاقة بالإنسان الأمازيغي في إطار المشروع الكولونيالي، بمعنى أن اللغة والثقافة الأمازيغية تم تجريمها وتخوينها بفضل تبعات ذلك الظهير الذي اعتبره البعض بمثابة شرعنة العنف والإقصاء واحتقار إمازيغن رغم أنهم ليست لديهم أية مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة في إصدار ذلك الظهير المسمى قسرا ظهيرا بربريا.

فكل هؤلاء الاستقلاليين الاشتراكيين المتمركسين وخونة الشعب مع الكثير ممن ثم تفريغهم من القالب الامازيغي الى العروبي بالإضافة الى من تعرضوا للاستلاب الفكري وحتى الجسدي، طرحوا و مازال يطرحون الأسئلة ويتساءلون:
_ماذا يريد الامازيغيون؟


_إحياء لهجات آيلة إلى الانقراض؟*

_ويقول بعضهم: ماذا يريدون؟ لقد ثم تأسيس بعض المؤسسات تعيل ثقافتهم القديمة؟

فمثل هذه المِؤسسة "المعهد الملكي للثقافة الامازيغية" ليست سوى بوقا مخزنيا، أنشأ فقط من أجل احتواء الثقافة الامازيغية، فقط رفعت الحركة الثقافية الامازيغية ضد هذا المعهد شعار بليغ تبين فيه الخديعة السياسية التي تمارسها الدولة في حق الثقافة الوطنية" المعهد الملكي سياسة مخزنية، سياسة احتوائية لتشويه القضية الامازيغية" الذي لم نشهد منه منذ تكوينه سوى توسيع تقبة الإناء لتفريغ الامازيغية في قالب عروبي. فقد أبان لنا هذا أن سلطات المعهد واختصاصاته تنتهي لتبدأ سلطات وزارة التربية واختصاصاتها، فقد جمدت الوزارة أعمالها حول تدريس الامازيغية فكانت النتائج أنها عمدت الى:

_إلغاء تنظيم الدورة التكوينية الثانية لمعلمي الأمازيغية، والتي سبق أن التزمت بها الوزارة وأعلنت عنها.

_ التعامل مع تدريس الأمازيغية بطريقة "هزلية" و"استئناسية".

رغم أن المذكرة 108 تنص على «العمل على تكثيف أنشطة التأطير البيداغوجي وتنويعها.

_إعفاء الكثير من المعلمين المتحمسين لتدريس الأمازيغية من هذه المهمة التي تلقوا فيها تكوينا خاصا، حيث أسندت لهم مستويات أخرى لا تدرس بها الأمازيغية.

_ عدم الالتزام بالساعات الثلاث المقررة أسبوعيا للأمازيغية، والتي نصت عليها الوثائق الملحقة بالمذكرة 108.

ـ تراجع الوزارة عن التزامها بتوزيع كتاب الأمازيغية للمستوى الأول بالمجان.

_تعميم تدريس الأمازيغية في أفق 2010 بجميع مؤسسات ومستويات التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي حسب مذكرة وزارة التربية الوطنية الخاصة بـ"إدماج اللغة الأمازيغية في المسارات الدراسية" وذلك بالرفع من هذا التعميم بنسبة 20% سنويا،ثم ينادون ها هي الأهازيج الامازيغية تبث عبر القنوات الامازيغية التلفزية وأحيانا بعض الأفلام؟.

كل هذه الأمور وما يتعلق بالأمازيغية يعتبر الفكر فيها الوسيلة الوحيدة لمحاربة أعداء القضية، فكما قال الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي: "فكر ببطء ورد بقوة" هي التمعن في الاشياء وتحليلها قبل إتخاد القرارات فيها، هذه هي الحقيقة التي يجب أن نتبعها من أجل قضيتنا العادلة والمشروعة، فالنسق النضالي للحركة الامازيغية، خلقت أهداف إنسانية حقوقية اجتماعية وثقافية، برهنت استيعابها لجميع القضايا الامازيغية، ونذكر هنا قضية الاختطافات والاغتيالات والاعتقالات المفبركة في صفوف مناضلي الحركة الامازيغية، حيث تناولت مجموعة من الجمعيات الراديكالية قضايا الاختطاف منها قضية اختطاف المفكر الامازيغي "بوجمعة الهباز" فهذا المفكر أعطى دلالة واضحة مبكرة حول المسار النضالي الامازيغي تماشيا على ما تشهده الساحة السياسية الوطنية والدولية منذ السبعينات، بحيث طرح من خلال دراساته ودكتوارته حول القضية الامازيغية من المنظور اللغوي في المغرب، والنظرة الشمولية من خلال أفكاره حول"العالم الثالث"، فلماذا تم اختطافه إذن، إذا كانت اللغة الامازيغية فعلا ستنقرض حسب المفكرين المنجمين السحارة المشعوذين، بتكهنهم أنها ستنقرض خلال 50 عاما، والذين أرادوا انقراض الامازيغية عن طريق التعريب بواسطة الإعلام والتعليم… وتمنوا نهاية هذه اللغة مع نهاية القرن العشرين، والنتيجة كانت عكسية تماما، فقد تجاوزت ال60 فأين هؤلاء المنجمين المشعوذين من نظرياتهم التي أكل عليه الدهر وشرب؟

فقد شأت الدولة ممثلة في هيئة الإنصاف والمصالحة أن تطمس هويته، رغم أن الكل يعلم أنه أمازيغي له قيمته الرمزية في الحركة الامازيغية ونضاله القوي على الحقوق والقضايا المتعلقة بالأمازيغية، فلا احد يستطيع طمس حقيقته لأنه رمز خالد في الذاكرة النضالية للحركة الثقافية الامازيغية،فهو مفكر من بين المفكرين الأمازيغ اللذين سلموا من التبعية والاحتواء براديكاليتهم القوية على أقطار شمال أفريقيا، فهم رمز من رموز القضية الامازيغية كما هو رمز الحرية والديمقراطية "معتوب لوناس" ودادا "ميلود معمري" و "مانوا دياك" والمحروق’ سعيد سيفاو" وغيرهم.

وتماشيا مع الموضوع فقضية اللغة تبقى قضية واقعية ومعقولة، رغم الأيديولوجية العروبية القومجية،فلم تستطيع أن تدمر المدرسة الامازيغية ألا هي "الأم" فهي مدرستنا الوحيدة التي تعلمنا منها لغتنا الضاربة في العمق بجذور تيموزغا وصلت نواة الأرض، فالمعطى المسمى "العروبة" قد يشكل جزءا من هوية العرب الوافدين إلى المغرب من بني معقل وبنو سليم و… وذوا الأنساب العربية، فلهم الحق في الحديث عن هويتهم العربية كما نحن لنا الحق وكل الحق في الحديث عن هويتنا الامازيغية، فالهوية أحطت باهتمام كبير في مختلف شعوب العالم،حيث استقرت الهوية على قواعد التاريخ والجغرافية والحضارة التي توطنها المنطقة الامازيغية، وإلا ستصبح الدولة تفرض على السكان هوية إيديولوجية فوقية بعيدة عن الواقع، وستطل الهوية بعدها موضع تساؤلات ونقاشات إلى أن تفسر على الأصول التاريخية والجغرافية والحضارية، لكن يجب أن نجيب رغم ذلك هنا أن الهوية الامازيغية هي الهوية الأصل فوق كل اعتبار رغم النقاشات المنكبة حولها، وهي أساس تحديث الوطن، ومن أجل هويتنا الوطنية .

في ظل حديثنا عن الهوية وعلاقتها باللغة،يجب مراعاة الهوية اللغوية والوظائف التقليدية للغة، فقد عرف اللغويون والفلاسفة الغايات الأساسية للغة تقاليدنا من خلال أحد البعدين أو كلاهما الاثنين، فالأول الذي هو التواصل إذ يستحيل على بني البشر العيش في عزلة. والثاني تمثل«représentation» الكون لأنفسنا في عقولنا، من حيث تصنيف الأشياء باستخدام الكلمات التي توفرها لنا لغتنا، يقول سقراط في محاورته كراتيلوسGrattylus لأفلاطون: "أن غاية الكلمات تمييز الأشياء عن بعضها البعض، وتلقين بعضنا بعضا هذه الأشياء.فتمييز الأشياء بعضها عن بعض يقصد به التمثيل.اما تلقين أحدنا الأخر هذه الأشياء فيعني التواصل. ".


كن حسب ليورديو ، فالتأثير البالغ للدراسات التي تتصل باللغة والهوية عبر تأكيده على مطالب الهوية هي الحقيقة نوع من أنواع المنطوق إلا أنه قال: " الخطاب الإقليمي أولي يهدف إلى فرض تعريف جديد، للحدود باعتباره تعريفا مشروعا.’ "فالتفكير الدائم في مسألة اللغة والهوية غرضها التحرر والانعتاق من الإيديولوجية والاضطهاد، فإن التحرر كما استعمل في هذا السياق هو شعور وانتقال، ولكنه أيضا رسالة،بل الأهم من هذا ، أنه رسالة سياسية، ومن الصعب أن نتصور رسالة ذات مضمون سياسي " ويمكن أن لها أن تفسر تفسيرا معقولا وأن تصاغ في شكل قضية وفي هذه الحالة شيئا ما مثل "المجتمع" الذي نعيش فيه، فعلى رغم من كل ما يدعيه من وقف نفسه للحرية، باعتبارها تحررا شخصيا أو تحررا من المضطهدين التقليدين، هو في واقع الأمر يحد من تحررنا ويضطهدونا إلى مدى أكثر مما نطيق."

ولكن إذا كانت اللغات تقاليد ثقافية، فكيف يمكن لنا تفسير وقائع اللغة عند الطفل؟ إن الأطفال يمرون من نسبيا في نموهم اللغوي عبر مراحل منتظمة بدءا من غمغمات babbling، ومنطوقات تلغرافية.

وكما قال الموسوعي سابير:" إن اللغة قوة كبيرة من عملية التنشئة الاجتماعية، ومن المحتمل أن تكون أكبر. وهذا لا يعني فحسب الحقيقة الواضحة التي تفيد بأن العلاقات الاجتماعية المهمة لا يمكن لها ان تكون واقعا من دون لغة الا بصعوبة كبيرة، وإنما مجرد وجود كلام مشترك، فهذا يؤدي الى وظيفة رمز فعال على نحو مميز للتضامن الاجتماعي بالنسبة إلى أولئك الذين يتكلمون اللغة."

بالحديث عن اللغة والهوية، فالثقافة هي التركيبة بين اللغة والهوية، فكما عرفنا اللغة في تعدد علاقاتها، فالهوية ودورها في المجتمعات والشعوب، هي احد المكونات التي تعطي التواجد الثقافي للشعوب فكما قال المؤرخ البريطاني هوبل في الثقافة ودورها :" إذا ما أردت أن تلغي شعبا ما، تبدأ بشل ذاكرته التاريخية، ثم تلغي ثقافته وتاريخه، وتجعله يتبنى ثقافة أحرى غير ثقافته وتخترع له تاريخ غير تاريخه، وتجعله يتبناه، عندئذ ينسى هذا الشعب من هو وماذا كان وبالتالي ينسى العالم."

من خلال هذا التفصيل في دور الثقافة، نستنتج فعلا أنها من بين القضايا التي يجب الدفاع عنها. فمفهوم الثقافة عند المؤرخ المعاصر الفرنسي ك.ل.ستراوس هو، حيث يقول: "لقد تصورنا لمدة طويلة … أن العلامة المميزة للثقافة هي الأشياء المصنوعة… وأعترف بأنني لست متفقا مع هذا الرأي، وبأن أحد أهدافي كان دائما هو أن أضع الخط الفاصل بين الثقافة والطبيعة (كل ما يتدخل الإنسان في إنتاجه) لا في صناعة الأدوات، بل في اللغة المنطوقة… لنفترض أننا التقينا في كوكب مجهول بكائنات حية تضع أدوات، فإننا لن نكون على يقين كاف من أنها تنتمي إلى المستوي الإنساني،(…) لكن لنتخيل أننا صادفنا كائنات حية مختلفة تمتلك لغة مختلفة عن لغتنا بقدر ما، لكنها لغة قابلة للترجمة الى لغتنا، إنها إذن كائنات نستطيع التواصل معها."

كما يقول ديكارت في كوجيطوه:" أنا أفكر إذن أنا موجود" فقد أخد منه العلامة محمد شفيق فقال:" أنا أتكلم إذن أنا موجود" فهي صيغة مقلوبة للكلمة الشفيقية.هي فلسفة حياة، وبرنامج حياة. لان لغة قلبي وأحلامي هي الحياة، وكان مسرح خيالي ومنتهى أمالي، فكل ما يستفز لغتي الامازيغية أجعله في خانة العداوات، فتماسك وجودي رهين بقوة اللغة التي أتكلمها.

لعل وعسى الحوار الدائر بين ذ. عبد السلام ياسين وذ.محمد شفيق حول قضية كانت من بين القضايا الشائكة في الشمال الإفريقي، فالآراء حول هذه القضية ذهبت بعيدا في مسار، كان منطلق الاستدلال فيه "نسبيا" من العلامة ذ.شفيق القابل للنقاش، وكان "مطلقا" من الشيخ.ذ عبد السلام ياسين .


فقد كان معظم النقاش حول اللغة من المنظور الإسلامي وعلاقتها باللغة العربية في التحليل الديني للوقائع، فقد سيطرت الإيديولوجية الثنائية" العروبة والإسلام" في كل خطابات حركة الإسلام السياسي. فقد كانت كل أفكاره ضد اللغة الامازيغية بحيث انتقدها لأنها لن تنهض بالمهمات المنتظرة نظرا للصراع في العالم المعولم.

وكل شيء واضح من خلال كلامه:" ل ذ.محمد شفيق أن اللغة الامازيغية، لغة العناد، لتكون أداة سياسية ومؤسسة إديويلوجية يستفيد منها المغرب ويمده نفوذه وخيوط دبلوماسيته من مالي الى ليبيا". فقد استلهم عبد السلام نفسه من خلال القرارات المدمرة في المسألة اللغوية من وجهة قوله أنه لا يريد لغة ضرة للعربية في دار الإسلام. فما كان الغرض إذن من هذا؟ هذه وجهة نظر قاسية من شيخ جماعة العدل والإحسان، حيث اتضح ملموسا نواياكم ومشروعكم في إقامة دولة عربية إسلامية على بقعة الشمال الإفريقي الامازيغي، أرض العجم، وهذا إن تحقق ؟ ستعرضون من جديد مشروع يشمل إفريقيا الشمالية والجزيرة العربية وبلاد فارس، فما هو مشروعكم في التعامل مع الفارسية والتركية والأردية… والأمازيغية؟ تريد تعريب العالم الإسلامي كله،غافلا عن كون 10/9 من المسلمين عجم، لهم فضل الإيمان بالله ورسوله رغم قلة معرفتهم للعربية، ألم يكن قول الإمام علي كرم الله وجهه دليلا قاطعا ضد مشروعكم الإجرامي في تعريب الشعوب؟ حيث قال:"تعلموا الألسن، فإن لكل لسان إنسان ".

فأين حقنا الأمازيغ من لساننا وإنسانياتنا، هكذا ننتقل من الأخطبوط السياسي والسياسي الديني، فهذين الفاعلين هما الأكثر خطورة في ما يتعلق بتحديث المنظومة التعليمية التي غابت فيها الامازيغية، نظرا للشعار المشترك بين الأحزاب 30 التي لا تسمن ولا تغني من جوع،والحركات الإسلامية المتطرفة، الذي هو "العروبة والإسلام"، ضد إعادة الاعتبار للأمازيغية كثقافة ولغة وهوية.

فمنذ قرون في كتابه الشهير" السياسة" قابل بين السياسية المختلفة والمؤسسات العامة في جميع المدن اليونانية،حيث اعتبر في كتابه الأخر "علم الاجتماع" عدد كبير من التعبيرات والأفكار رسخت في التفكير البشري من بعده وأصبحت كلاسيكية، ومن خلال مقولته المشهورة:" الإنسان حيوان سياسي"أي ليس بمقدوره الانفصال عن حياته الاجتماعية، فيخشى الموت، الذي يضن أن الراحة تعم الحياة.وكل هذا فقط من أجل أمازيغية ديمقراطية، فالدفاع عن عنها من السياسات التخريبية المخزنية للحكومة،التي اتضح مرادها في الاعتقالات و التصفيات الجسدية والاختطافات منذ سنوات الى الآن، فالارتكاس الاجتماعي التطوري يفترض وجود جماعات وحركات منظمة، فيها فئات مثقفة تقوم بتحليل معطيات التجربة وتتعمق فيها، وتتصرف بنوع من الحرية، وإلا أنها تخضع لتطابق إجباري وتعجز عن القيام بأي نقد إتجاه تجاوزات الحكومة وأفرادها .

إلا أن الحرب لا تنتهي هنا فلكل واحد من إيديولوجيته في الدفاع عن أشيائه وقضاياه،"فإذا ما حصل الإجماع بين الطرفين على أن المنطلقات المتناقضة والاعتقادات المتباينة والأهداف المتنافية يكفي أمكانية وجود لغة مشتركة بينهما، أصبحت المناقشة الممكنة الوحيدة هي خوض حرب إيديولوجية بكل ما تعنيه كلمة حرب من معنى،فالحرب تفطي الى استعمال جميع الوسائل الممكنة لإخراس صوت الخصم ودحره والقضاء عليه، سواء جاء دلك بالحجة الفعلية أم بالدسيسة أو بالخديعة السياسة أو بالآلة العسكرية، فليس من منطلق الحرب تبادل الآراء أو موازنة الحجج والوقائع، بل هو يفترض انهيار هذا التفاهم والطوء الى كل من شأنه تحقيق التفوق على الخصم وإثبات القوة وحماسة النفس، فالحجج المقبولة في

29.أرسلت من قبل temsamane في 06/03/2010 20:12
llah in3al kol man yorido charra bihada alwatan al3aziz 3alayna. wa anta ya 3abbas torido charra bihada alwatan wa cha3bihi wa loratihi al2asliyya

30.أرسلت من قبل tito25 في 06/03/2010 21:21
mais pourquoi les fassis envois leurs enfants étudier en langue française et pas en arabe.. pourquoi vous n'arabiser pas la faculté de médecine et les études supérieures et les autres instituts où les études sont en fr.
nos enfants vont étudier en arabe pour qu'ils ne puissent suivre leurs études aux instituts supérieures et les autres facultés des sciences et de la médecine.. où les études sont obligatoire en fr.
j'ai eu mon bac en arabe avec mention bien mais j ne pouvais suivre mes études dans les grandes écoles à casa et rabat car j'ai étudier les maths et la physique en arabe..malgré la traduction qu'on fait.. mais les autre qui ont étudier an fr dans les missions sont les meilleurs
soit arabiser tout ou laisser tout en français

31.أرسلت من قبل خالد بولس سلامة في 07/03/2010 03:27
سليم-تحياتي.....لو قليلا تخلصت من غضبك .لقد كنت رائعا.الامازيغي الحر لا يزعجه ابدا ان تستعيد العربية ما انحسر من جغرافيتها وامتدادها .كما لا يسوء العربية شيء ان يرى الامازيغي نفسه بعين النصف...لا ادري يا اذناب الاستعمار اي جهنم ستستقبلكم ما دمتم على هذا...والله اني لا يحرجني ان اتنكر لاصولي ان اكون على سواء مع اللذين يحبون ان تشيع الفتنة بين اللذين امنوا والفتنة اشد من القتل.....ثم بعد ذلك وقبله فان العربية لم تؤذ الامازيغ وانما المغاربة الناطقون بالعربية او جزء يسير منهم هم من فعل ذلك.فيا دعاة التفرقة اما ان تكونوا جهلة واما ان تكونوا كفرة لا تؤمنون بالله ولكم في ذلك واسع التدبر

32.أرسلت من قبل Mazian في 07/03/2010 13:00
Azul
abass allfassi ce raciste lui même étranger sur notre terre il veux nous imposer sa langue de fassi (kouraich) d' arabie tu venu chez nous sur le dos du chameau aujourd'hui tu veux arabiser notre peuples Amazigh avant lui allal fasssi le nazi arabe a fait la même chose décidément l histoire ce repete a chaque fois ces chien arabe veulent arabiser notre peuples Amazigh réveiller vous imazighen il vous font maipuler par la religion pour continuer a arbiser ça ce fait les arabes dehors personnes vous aimes dans le monde c est une honte d etre arabe
résistance résistance résistance résistance arabe dehors de tamzgha

33.أرسلت من قبل najwa في 07/03/2010 14:37
رجل قديم بسياسته المتخلف نقول له المغرب سوف يرى النور بدونكم عهدكم لايسجل شيئ في التاريخ سوى العنصرية والتهميش و الف وعدم البنية التحتية للوطن والفقر والفساد وغير ذالك ............

34.أرسلت من قبل amhajar في 07/03/2010 16:43
هؤلاء بكل محاولتهم للقضاء على تراث الامازغية أخيرا بدون جدوى

35.أرسلت من قبل الامازيغي الحر في 02/05/2010 00:01
nkni nga imazighens oura jjoun nbadel ola ,nmmaty s kra n toutlayt yadnin ,tamazight tlla gh oulawn negh

36.أرسلت من قبل nassima في 01/08/2010 17:05
merci mes amis je suis tres content pour mavoire












المزيد من الأخبار

الناظور

رابطة الشباب تحتفي بذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال وتكرم ثلة من شخصيات الناظور

عامل إقليم الدريوش يترأس مراسم تحية العلم تخليدا لعيد الاستقلال ويوشح رجلي سلطة بوسامين ملكيين

افتتاح الملعب الكبير في الحسيمة بمباراة دولية

الناظوري أنس الرطبي: أصغر مشارك في أكبر مؤتمر لتحليل وتطوير كرة القدم وأمل المدربين المغاربة

إدماج الشباب ومعالجة جنوح الأحداث في المغرب وهولندا محور يوم دراسي لجمعية "سيكوديل" بالناظور

تحديات أنشطة الاستيراد والتصدير تجمع رابطة المستثمرين بجهة الشرق بالناظور

الشرادي يكتب : عندما تنتصر إرادة العرش والشعب دفاعا عن حوزة الوطن وسيادته