salam ana min Amsterdam asal min arouitma akolo lissayad atijani sahiba almakal sawfa osshiha ba3da almo3tayat ina midar akbar min drieuch takafatan wa missahat wa kabail rif ama iktissad midar ahsan minha ama jaliya 50% jao min bani touzzin almohim howa tadamon ma3an dairatayn mtalssa wa ayt touzzin.
2.أرسلت من قبل
عبد القادر في 22/03/2010 11:11
أبدعت وأمتعت كما العادة ، موضوع متميز ويرسم خريطة طريق لمرحلة حاسمة تمر بها منطقة الريف الأوسط عامة ، ومدينة الدريوش خاصة ، أحييك جدا على هذا التحليل المبني على فكر متفتح يلغي كل الحساسيات التي شهدناها في الفترة الأخيرة . أعرف أن هذا المقال سيجذب بعض الذين يحلو لهم الصيد في الماء العكر ، لكنني أدعوك كي تتغاضى عن هذه الفئة الضيقة الأفق التي لا تزال مسكونة ببقايا قبلية مستشرية في أوردتها وليس من السهل أن تتخلص منها . شكرا لك بولعوالي على هذا المقال والتحليل القيم وعلى تصورك لتهيئة الانسان والمجال في اقليم فتي يفتقد لكل شيء حتى تقاليد التحضر بمعناها البسيط التي ينبغي التأسيس لها منذ اللحظة عبر تكثيف العمل الجمعوي وتأطير الشباب الذي هو أساس ورأسمال مستقبل المنطقة
3.أرسلت من قبل
ayradh في 22/03/2010 11:49
azul imarra imazighen narif akhsakh adas inikh i tijani zimarmi driouch nithni di mazighen yak atarikh ansan yabdad idanat 3ad nithni waghasan bo tarikh 3awad widach yawjin al7a9 atjam3ad jar ait touzin da driouch dini al far9 yamghar atas khmini takhsad atasiwrad siwar ila kha al mortazi9a anwam na adriiouch ait touzin wadach awchin bo ar7a9 akhasan tasiwrad inach 3asimat arif da driouch ma thatod ila da2irat arif a9at di midar aktar zi 50 sana ad midar iyadjan d 3asimat arif nikh hata chak tagad atazwir i tarikh amach agin rab3ad na armortazi9a achnaw chak ayouz imazighen i 7odrayan o na3lanato alahi 3ala al mortazi9a
4.أرسلت من قبل
عمالة الدريـوش في 22/03/2010 13:14
يا سيد تيجاني كفى من أسلوب النصائح والتوجيهات فما تقوله أشياء نعرفها وعلى دراية أهميتها المهم هو التطبيق الذي وجب عليك وعلى الجميع الشروع فيه وتجاوز مرحلة التنظير الكتابي لانه بات دون جدوى أنت مثلاً؟ ماذا قدمت -ونعني اشياء ملموسة- لتنمية مدينتك غير محاضرات وندوات هي ايضا مليئة بالنصائح والارشادات التي فيها استغباء واضح للمواطن الدريوشي والذي تصوره كالجاهل الذي لا يدري ما يفعل حتى ينتظرك انت لتاتي من هولندا لترشده كفى كفى كفى .. واذا كان همك ان تساهم في التنمية فتعال للميدان. وحين تفكر في ذلك فحاول ان تكون مستقلا في قراراتك ولا تمل لصناع القرار في الدريوش فقد لاحظنا تقاربا مريبا خلال زيارتك الاخيرة
5.أرسلت من قبل
يوبا في 22/03/2010 18:54
قديما قال الانسان الامازيغي: القط الدخيل يطرد الاصل....أما الان فالواقع يقول: القط الدخيل يتحكم في الاصل هدا هو واقعنا اليوم،فالانسان الريفي و مصيره أصبح بين أيادي غير أمنة، أيادي مجموعة من قطاع الطرق و المرتزقة و حفنة من المافيا و أصبح الريف يتحكم فيه أبناء المستوطنين المحتلين العرب. كم ناضل و قاوم و قاتل أجدادنا عن الحرية، و القطيعة مع المركز، ليأتي في الاخير المخزن و يجعلنا كألعوبة في يدي أبنائه الميامين.و يعلن منطقة دريوش سيدة و المتحكمة في زمام أمورنا، لا لشيئ الا أن دريوش مستوطنين عرب، هاجروا الى الريف أيام حكم مولاي محند...كخطة استراتيجة للتشويش عليه و على جمهوريته، و ادعوا حينها أنهم أحفاد النبي.و أسسوا زوايا لخدمة السلطان و مع الاسف لا تزال تلك الزوايا المشؤومة تمارس عملها بكل حرية، وسط اقبال كبير من قبل الساكنة الريفية لكن ليعلم المخزن و معه أدياله و عبيده من أمثال بولعولي، أننا الريفيين الاحرار أبناء الاحرار، نرفض أية مصالحة و أية عمالة تأتي من المركز، و مصيرنا سنحدده بأيدينا و مركبنا سنسوقه بأيدينا لا بأيدي المخزن و عبيده.و تبقى العمالة والجهوية الموسعة وجهان لعملة واحدة، الهدف منهما هو در الرماد في العيون، و كريفيين أحرار نعلن للرأي العام أن الجهوية المخزنية مسألة مرفوضة جملة و تفصيلا و الحل الحالي هو تمتيع الريف بحكم داتي، يحفظ خصوصيتنا الثقافية و الجغرافية...أما نصائحك و ارشادك يا مخزني بولعوالي فالى مزبلة التاريخ فقط لدي سؤال: هل لازلت تتخد من القنصلية مقرا لمكتبك ؟؟؟
يوبا مواطن مغربي مع وقف التنفيد
6.أرسلت من قبل
samir في 23/03/2010 00:38
Como todo el mundo sabe que las Salas del campo y Driouch se transfieren a la real orden para convertirse en territorios autónomos, dijo el Sr. Ahmed Tawfik Hégira, Ministro de Vivienda y Construcción y Desarrollo Urbano, durante la inauguración de los jóvenes que trabajan en este territorio, que se llamará (Región Driouch), calificado de histórico y humano y forestales y marinos y Muhajaria, que disfruta esta región, que había sido Driouch ciudad para convertirse en un trabajo de esta región, es decir, se trasladó directamente a un pequeño grupo y marginados al empleo, tendrá importantes en toda la región, que incluye las distintas tribus y Almutalsip rurales.
Así que voy a usar en este documento la palabra Driouch (fuente), o Aldriuchi (adjetivo), las nuevas condiciones están destinadas, tanto o lo que pertenece al territorio de Driouch amplio, que incluye los municipios y los grupos que se han distribuido por las Cámaras en el campo y Driouch, en este base, este discurso se dirige a todos los componentes del territorio de nueva creación, sin discriminación o excepción, y no a los residentes de la ciudad Driouch solo, como podría haber sido interpretado por algunos, o me dicen otra.
El desarrollo del territorio del empleo Driouch significa mucho para el Medio rural, o la llamada geográficamente tarjeta de Cuenca, e incluso una superpotencia histórica, por las razones siguientes:
Cuando examinamos la historia de la región en la ciudad Driouch y ciudades y pueblos vecinos (Midhar, Ben Tayeb, Tafrsit, Tazagain, Kabdani, Kasith nombrado Zorh, Temsaman, etc), nos encontramos con que Mtmus y desaparecido, ya que no tenemos datos suficientes sobre la historia de nuestros antepasados antes de y después del Islam, e incluso la historia reciente no ha escrito, en un científico y corrector, por lo que el desarrollo del territorio del empleo Driouch, deberá reintegrar la historia de la región, y una superpotencia histórico, entre la época de la historia antigua de la marginación y la época de cambios, desarrollo y rehabilitación que viene. La ciudad Driouch pasar al nivel de empleo, se entiende que se convertirá en el futuro cerca de la zona urbana Fundación Pole de la tarjeta de Oriente, es decir, capital del Oriente rurales, se espera que atraerá a un gran número de ciudadanos e inversores, y se ampliará física, económica y culturalmente, pero esta no debe hacernos olvidar la cuestión de la mayor importancia, una visión de inclusión y de mostrar la estrategia equilibrada, como debe ser visto como la región como un todo unificado, y no tanto fragmentada y Mnctara, no en el nivel de desarrollo, sino también en los históricos, culturales, lingüísticos, naturales, y no -- que, en el sentido de que, teniendo en cuenta los datos históricos, humanos y físicos, hay más de una indicación de que toda la región se espera que forme una órbita urbano unificado, que reúne a los pueblos y ciudades, y la superposición de intereses y proyectos, en este sentido, me inclino personalmente a ofrecer un desarrollo integral de la región en su conjunto , pero no limitado al centro sin el otro, como era frecuente en el pasado, era de los centros de interés situado en la costa, mientras que el interior centros permanecido ausente y distante.
Cabe señalar en este sentido también, es imprescindible para superar la lógica del conflicto que surgió entre algunos componentes de esta región, que en los conflictos de hecho saludable, han revelado aspectos importantes, de lo contrario lo que se ha puesto de relieve, e informar a la vez que se trate que realmente está pasando, lo siento Kalodaip que afectan a la región, a distintos niveles, desde la infraestructura, salud, educación, gestión y así sucesivamente, y el conocimiento profundo de Balqguasm común a todos los componentes que conforman el territorio se convirtió en Driouch, si lo que es histórico, como Ibn Jaldún marca demuestra que la mayoría de las tribus que habitan Salas Driouch y zonas rurales, como los hijos de ponderada y Amutalsp construido y Leszek y afro otros Zanati amazigh, así como algunas tribus árabes que fusionó plenamente en las realidades locales, o lo que es el futuro, donde espera Driouch todas las regiones del territorio y sus componentes a la rehabilitación, a través del desarrollo inclusivo todas las ciudades y pueblos y que es, o lo que es itinerante, como zonas comunes de la región en su conjunto a estar a disposición de la comunidad y se establecen en el desplazamiento-Muhajir, ha sufrido dos: o marginados de la antigua casa de origen (rural), que hizo salir al extranjero, ya sea marginado, el nuevo sufrió durante su servicio en su ciudad natal fue interrumpido, la situación de deterioro de la Vthabtha, que a su casa cada uno! Luego señala que el debate sobre la cuestión del adelanto de la región, por lo general para grandes y conocidos centros de la región, y Caldryosh Midhar Ben Tayeb, mientras que los centros pequeños que se encuentran en los márgenes de la región, sigue ausente e indiferente a ellos, por lo que yo llamo en este trabajo es reunir a todas componentes del territorio Driouch mientras piensa en el desarrollo de la región, y la actualización de los intereses de los administrativos, educativos, culturales, y el desarrollo de la infraestructura, y debe marcos que asegura la administración del territorio a armarse para la visión totalitaria justa.
Así, el proyecto de empleo obliga al Estado a beneficiarse de toda la región, comenzando con la ciudad Driouch que se desarrollará y se preparó para estar al nivel necesario, y mediante el desarrollo de muchos de los derechos administrativos y de seguridad, económicos y culturales, y así sucesivamente. Además de estos intereses apoyará, inevitablemente, la infraestructura de la ciudad, y renovó las carreteras Vtabd y preparó las calles y callejones, y el establecimiento de espacios verdes, y regula la construcción, y fortalecer la red de electricidad, y distribución de agua potable, y resolver el problema del valle cálido, y así sucesivamente. ¿Esto también se aplica a la mayoría de los municipios y los grupos de la región, lo que sin duda afectará a su participación en la rehabilitación urbana, más que como un afluente de la región sólo, como en el pasado, pero siendo los principales componentes que han completado y reforzado, a fin de reducir el territorio, y los centros de convergencia, que se espera que convergen en el futuro, para formar una órbita urbano unificado.
Tampoco se olvide de que va a asistir a la clase de organización jurídica rigurosa de las distintas áreas y sectores en el territorio de Driouch, y reducido el caos y la anarquía que prevalecía en el ámbito de la gestión y el comportamiento de la gente, e imponer impuestos a los ciudadanos, comerciantes, profesionales y otros, puede ser considerado por algunos como algo negativo, e interpretado por algunos el otro para explotar, pero en realidad es una cuestión normal, porque esos impuestos se rigen por las ciudades y pueblos más, militar, administrativa y estructuralmente, para asistir a la plena integridad en la gestión del dinero público. ¿Cuál debe ser el cambio que se espera para los ciudadanos del territorio Driouch?
El desarrollo del territorio del empleo Driouch, y supondrá la transformación de los polos urbanos y administrativos, económicos y estructurales, en la región en general, y especialmente a los urbanos, debe significar mucho para que cada ciudadano Driuchi (perteneciente a una región Driouch), porque va a ver con sus propios ojos su región marginados, una varían y evolucionan y prosperan, se identificará con un montón de proyectos y obras de construcción y reformas, se verá que el nombre se menciona en las respectivas regiones y diferentes medios de comunicación, se inspire en la obsesión del movimiento a otras ciudades para pasar su gestión empresarial, podrá disfrutar de diversos deportes y actividades culturales, que se inició en la ciudad ... Sin embargo, a cambio Aldriuchi El ciudadano no debe permanecer como meros espectadores en el pasado, fuera del juego, o un representante de un papel negativo, indiferente a lo que está ocurriendo, sino que está llamado hoy a ser un jugador clave en el juego, y un representante de un positivo e influyente, de hecho, a través de la contribución amplia al servicio de la realidad, de lo personal, oa través de instituciones de la sociedad civil.
De hecho, existe la superstición de la eficacia del papel de la sociedad civil en el servicio comunitario, pero que el pesimismo no tiene lugar para expresar, en la base de su justicia, lo que debe ser reemplazado, lo que es un mínimo de pesimismo, lo que es bueno para el optimismo, y vienen todos a participar Bsamh al servicio de la realidad, incluso si el servicio simbólico, que se refleja en la buena conducta y limpieza de la calle, los transeúntes y el respeto y la cooperación entre los conductores, y otras cosas despreciables, pero son pesados en la balanza de desarrollo y bienestar.
Entonces, ¿qué podría ser un cambio en las perspectivas de una categoría importante de la región, un segmento de los inmigrantes que viven en el extranjero?
Este evento de poner cualquier descendiente de inmigrantes en el territorio de Driouch, en frente de dos cosas:
Primero: su original espera que el cambio aún más, ser mejor de lo que eran en el pasado, en el sentido de que habría una gran cantidad de instalaciones públicas, actividades culturales y de entretenimiento, y el potencial del turismo, que estará más motivado a visitar su ciudad natal, con entusiasmo y voluntad, porque siempre es el quejoso esta región, que no aporta nada durante su visita a su familia cada vacaciones de verano, y esto lo hace salir a otras ciudades, vecinas o remotas, pero hay quienes prefieren quedarse en el exilio o viajar a otros países! Así, el desarrollo del territorio del empleo Driouch, se espera que la región de la que sólo puede florecer incluso en términos relativos, y esto es compartido por todos los Driuchi en la diáspora, que abandonó hace mucho tiempo la situación de su extrema y el deterioro de originales.
Segundo: que el inmigrante es Aldriuchi no sólo creo, pero debe preguntar siempre a la misma, lo que hizo en su correspondiente ámbito de los proyectos y actividades para promover la crónica Rkadha? ¿Qué hace a una sociedad de origen, que sufre de la pobreza, la marginación y el subdesarrollo, mientras viven en el mundo más rico conjunto y el desarrollo y el progreso? ¿El pensamiento de días para servir a su región durante la diáspora, donde tiene el potencial de la información y diversos aspectos culturales, educativos y de transformación, y otros?
Basándose en lo anterior, ha llegado el momento de que no cree que el ciudadano (Aldriuchi), residentes y migrantes, sólo en lo que le dio su región, sino todo lo contrario, en lo que él dio para su área! hay quienes que no entiende bien el arabe y esta en españa entiende muy bien el castillano porque la estudia,gracias nadorcity,gracias tijani boulaoualiبعض الناس لا يفهمون تماما العربية ، وهكذا فعلت في الترجمة ، لفهم المغاربة الذين هم في اسبانيا ، هو نفس النص
7.أرسلت من قبل
driss elgharnati في 23/03/2010 22:30
goede avond heer. nou , ik heb altjd anders over je gedacht. iemand die mischien dingen weet',die dingen weet te analizeren op objectief wijze. vandaag bewijs de tegen deel. tot mijn stomme verbazing, las dingen die niets te maken met neutraliteit , sterker nog , wordt gesproken van een stad die driouch heet. bullshit en onzin, in onze recent geschiedenis in marokko is dat fenomen van driouch nooit voorgekomen, van niets tot wat . maar dat kon wel gebeuren, zou ik je vertellen meneer bo, dat is de echte verkrachting van onze regio, in plaats van doen handelen als echte heren, en alles laten lopen op natuuurlijk wijze.waren de macht hebbers in driouch te dom en koppig , want je kunt nooit de geschiedenis ten val brengen en een feit laat ontplooien die helemaal niet bestaat. driouch worstelt nog steeds met de identiteit vraagstuk, driouch weet ze nog niet of ze in de rif bestaat, driouch spreekt niet de taal de rif hanteert ,omarmt rare normen en waarden anders dan de rest, kortom driouch kan onze geliefde rif niet leiden. de dom beslising die een jaar geleden is door de marokkkaanse overheid sloeg nergens op en zal voor vele jaren nog de stof doen waaien. er komst geen social stabiliteit die eigenlijk de essentie van ieder ontwikelling wereldwijd. ik kom je sowieso ooit tegen .ik zal het met jou daarover hebben. driss elgharnati doet je de groeten vanuit haarlem.
8.أرسلت من قبل
loukili في 23/03/2010 23:27
La3natou allah 3ala al 7i9d. la afham as7ab ba3dh arroudoud. Innahou al 7i9d. wa al7i9dou fa9ad. Ma9aloun moumti3. baraka allahou fika ya akhi attijani. Sir 3ala ddarb. Fama9alatouka moufida wa moumti3a.
Na7nou fi intidhari jadidoukla. Waffa9aka allahu.
9.أرسلت من قبل
samir في 23/03/2010 23:54
الدريوش والتاريخية لمنطقة الريف لأهميتها في حرب الاستقلال (1921-1926) ضد الاحتلال الاسباني ، تحت قيادة الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي ، أول وآخر رئيس لجمهورية الاتحاديين من الريف ، وذلك قبل ضمها المغرب في 1926. الوجود الاسباني في الدريوش زال يمكن رؤيته اليوم. السوق الاسبانية السابقة ، والكنيسة الكاثوليكية والدير الإسبانية ، جسر نهر كريت ، الحديقة القديمة ، إلخ. نتذكر الماضي في المدينة الاسبانية.
الدريوش استضافت في عام 1975 إلى مئات من اللاجئين المغربي طرد من قبل الحكومة الجزائرية في أزمة الصحراء الغربية ، ومعظمها في حي شعبي قشلة.
بعض المنظمات تتهم الحكومة السابق الحسن الثاني دعم البربر 'هجرة جماعية' العرب الى المناطق ذات الغالبية البربرية لتغيير الوضع الديموغرافي في إطار سياسة معروفة في المغرب باسم 'تعريب' التي قالت الحكومة ان هدفها هو إحياء استخدام اللغة العربية في الإدارة والتعليم والحياة اليومية بعد الأضرار التي لحقت خلال الفترة الاستعمارية الفرنسية والاسبانية ، وبعض البربر الذين يرفضون القومية التي تحد من أهداف السياسة العامة للقضاء على جذور فقط البربر من الشعب المغربي. amazigh-201010@hotmail.com
10.أرسلت من قبل
loukili في 23/03/2010 23:55
Best meneer van het commentaar nr 7 Driss elgharnati,
Waarom z’n haat tegen Driouch en tegen mensen van Driouch? Het is nu een feit dat Driouch het administratieve centrum van de regio “Midden-Rif” is geworden, of het jullie bevalt of niet. Het zou het u sieren als u uw mond zou houden, want wat u schrijft is nonsens . Attijani Boulaâouali is een bekwame schrijver en schrijft met veel professionaliteit. Persoonlijk lees ik zijn kolommen met plezier omdat ik weet dat het geen tijdverspilling is.
Wij hebben voor Attijani veel waardering en respect. Voor de duidelijkheid: ik ken de heer Boulaâouali alleen van zijn kolommen. Maar ik ben ook z’n stadgenoot(uit Driouch) en ik houd van Metalsa alhoewel ik geen Metalsi ben.
11.أرسلت من قبل
samir في 23/03/2010 23:59
الدريوش (بالعربية : ادريوش) هي بلدة تبعد 60 كيلومترا جنوب غرب اقليم الناظور في منطقة الريف ، يبلغ عدد سكانها 28،000 نسمة معظمهم من البربر (الأمازيغ) ولكن مع وجود مختلف القبائل العرب ، وهي أكبر منهم بني وكيل. في العقد الماضي ، والهجرة من المغرب الشرقي لمنطقة الريف واقليم الناظور على وجه الخصوص قد غيرت بشكل ملحوظ من الجانب الديموغرافي للدريوش.
12.أرسلت من قبل
Beste groeten uit Midar في 24/03/2010 12:17
وفي الوقت الذي امتلأ التحولات غير العادية ، فإنه ليس من الممكن تغيير هذا العنوان دون الإشارة إلى الوضع الخاص لمقاومتنا (ميدار) قد وصلت ، ونحن سوف نعالج هذه التغييرات من خلال طريقين : الأول هو المقاومة أن يلجأ إلى واحد من تحقيق انتصارات سياسية ، والتمديد للمعارضة ، بينما يركز الثاني على طريق مقاطعة الوطن من الهيمنة والتفوق التي تشهد على فشل قرار الهزائم إدارة التطورات أظهرت!!
نحن نريد أن المغرب بالنسبة لجميع المغاربة على حد سواء ، نحن نرفض أي شكل من أشكال التفرقة أو الفيدرالية ، واضحة أو خفية. نحن نريد ان يكون المغرب ذات سيادة وحرة ومستقلة وقوية وقادرة. نريد أيضا أن تكون قوية ونشطة وموجودة في الجغرافيا السياسية للمنطقة. نحن نريد أيضا أن تسهم إسهاما كبيرا في الحاضر والمستقبل. "
"وأخيرا ، تجدر الإشارة إلى أن واحدا من الشروط الرئيسية لإنشاء دار مقاطعة من هذا النوع نظرا لحالة معقولة ، وهي دولة قادرة وقوية ، والنظام السياسي الذي يمثل حقا إرادة الشعب و سعيها لتحقيق العدالة والحرية والأمن والاستقرار والرفاه والكرامة ، وهذا هو كل ما المغربية (بما في ذلك ميدار) يريد الناس والعمل على تحقيق ونح
13.أرسلت من قبل
Mimoun في 24/03/2010 13:06
من هنا ، ونهجا للقضايا وطنية على أساس المقارنة بين الأغلبية والأقلية في انتظار تحقيق الشروط التاريخية والاجتماعية للممارسة الفعلية للديمقراطية التي المواطنين هي قيمة في حد ذاتها. وفي الوقت نفسه ، سوف المغربي في العيش في كرامة وحقوق وواجبات متساوية يتطلب التعاون البناء في مبدأ الشراكة الحقيقية ، أن الصيغة الأنسب لتوفير الحماية الكاملة للتنوع والاستقرار بعد فترة من عدم الاستقرار من جانب مختلف السياسات استنادا إلى توطيد الاتجاه هو نحو الاحتكار ، وإلغاء والإقصاء.
إن الديمقراطية التوافقية هي الصيغة السياسية المناسبة لضمان شراكة حقيقية وتساعد على فتح الباب للجميع الى مرحلة بناء إقليم دخول مطمئنة".
إن رؤيتنا للمدينة التي يجب أن نبني معا في عمالة إقليم (ميدار أو الدريوش) يتمثل في الحريات المدنية ، وتحرص إقليم على الحفاظ على الوحدة ، ويحمي الناس ، و السيادة وقوي واستعداد المواطنين ، و قاعدة للمؤسسات حديثة وفعالة وتعاونية ، والدولة ملتزمة بتطبيق القانون لجميع مواطنيها من دون تمييز
14.أرسلت من قبل
Rotterdam في 24/03/2010 14:23
نحن نريد أن اقتصاد إقليم بشكل رئيسي من خلال قطاعات المنتجة ، وتعمل على ترسيخها والآحاد وخاصة الزراعة والصناعة ، و إقليمان مبدأ الانماء المتوازن بين كل المناطق ، وهي بلدية (المقاطعة) الذي يكفل وعمل الناس تطبيقها على توفير الخدمات الضرورية ، وهي إقليم التي تتولى رعاية جيل الشباب ومساعدة الشباب على احتياجاتها من الطاقة والموهبة ، و إقليمالذي يعمل على تعزيز دور المرأة في جميع المستويات لوضع إقليم أن الرعاية والعمل على تعزيز التعليم الرسمي في المدارس والجامعات ، بالإضافة إلى تطبيق مبدأ إلزامية التعليم ، و إقليم الذي يعتمد على نظام لامركزي ، وهي إقليمالذي يعمل جاهدا على الهجرة و إقليمحراسة شعبها في جميع أنحاء العالم ، ويحمي والأرباح من مواقعها في خدمة القضايا الوطنية تتوقف.
15.أرسلت من قبل
ayt touzin في 24/03/2010 17:52
ala akhoya ana touzini machi driwchi khasak tashab had almostala7 wakha kansaf9o al3amala driwch bi dam barid
16.أرسلت من قبل
ilyas في 31/03/2010 19:47
السيد التجاني متى ستطوي هذا الملف ؟ لقد حسم في الامر الدريوش هي مقر العمالة مبروك ، وعلى المناطق المجاورة التعاون و التضامن ، يالله انتهينا إطوي هذا الملف و السلام على المسيح
17.أرسلت من قبل
كريم في 20/05/2010 02:46
الى السيد الفاضل الذي يعلن عن فتنة نائمة الذي يحاول التفريق بين المغاربة هل انت مسلم؟ نعلم أن المسلم أمره الله بإصلاح ذات البين ليس لتفريق أم من أن العرب سيحكمون الريف أسألك ما هو إسمك؟ هل تعلم بأن حكيم بنشماس ريفي و هو الان رئيس جماعة بالرباط فوالله انك تعيش في الجاهلية فهذا الامر متجاوز عنه فلي أصدقاء من الريف بضبط -ميدار و العروي-ليس لهم هذا التفكير و الخبث الذي تفكر فيه إتقي الله و علم ان الفتنة نائـــــمة نـــــــــــــــــــــــــــــــــعــــــــــــــــــــــــــل الــــــــــــــلـــــــــــــــه من أيقظها و ما يعجبني في صارحتك واحدة و التي قلت في إسمك -مواطن مغربي مع وقف التنفيد -و اضن انك لست مغربي و المغرب لينتمي أمثالك إليه
18.أرسلت من قبل
inconnu في 21/12/2010 23:48
salam ila abna2 driwech aw lamtalssa ala tadroun ana honalik 9abila amazighia kabira fi berkan tosama 9abilat lamtalssa fahal homa min asl wahid,
19.أرسلت من قبل
بوصديق تمسمان في 05/03/2011 10:12
من قمم جبال تمسمان الابية أحيي كل المشاركين بآرائهم و أبارك ميلاد عمالتنا الفتية و كل رجائي أن تخرج هذه العمالة قبيلتي و جماعاتها من خانة التهميش و النسيان و تمكن ساكنة المنطقة من حقوقها في العيش الكريم و توفر لهم كل ما يفتقرون له من طرقات لائقة و خاصة الى الدواوير المنعزلة و الماء الشروب و الانارة و تعليم جيد و مسؤولين اداريين نزهاء و تشغيل لشباب المنطقة و مزيدا من دعم للفلاح الصغير و تخفيض في اسعار المواد الاستهلاكية الاساسية و نيل نصيبهم من خدمات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و أنادي بصوت ساكنة القرى شبابهم و نسائهم و تلاميذهم ملتمسا من سعادة العامل للاطلاع عن الواقع المزري و الوضع الرديء الذي تتخبط فيه قرى جماعة بودينار و بصفة خاصة قرية ميجين ,اغشامن,افاسيا تاكرياست فهذه قرى تفتقر الى أدنى شروط العيش الكريم و أتحدى كل من أنكر هذا
20.أرسلت من قبل
ALI HALLOUCHI في 11/11/2012 05:50
SALAM ILA JAMI3 LMAGHARIBA WAKHASATAN IKHWANONA MINTA9AT RIF NA3A IKHWANI MINTA9AT DRIWACH MIDAR TAMSAMAN LAHOMA TARIKH 3ADIM MO2SIF WA LAKI JAMI3 MANATI RIF LAHOM HADA TARIKH FA AMA DAWLAT LMAHGRIB HIYA DAWLATONA WA CHA3B LMAHGRIB CHA3AB WA7ID MIN CHAR9IHA ILA GHARBIHA LIMA TAJADOL NA7NO CHA3B WA7ID OMA WA7IDA ALLAH ALWATAN ALMALIK