NadorCity.Com
 


مائدة دراسية حول موضوع التاريخ؛ الأرشيف و حفظ الذاكرة في التجربة المغربية للعدالة الانتقالية


مائدة  دراسية حول موضوع التاريخ؛ الأرشيف و حفظ الذاكرة في التجربة المغربية للعدالة الانتقالية
بـــلاغ إخباري :

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الحسيمة / الناظور، مائدة دراسية حول : التاريخ؛ الأرشيف وحفظ الذاكرة في التجربة المغربية للعدالة الانتقالية، و ذلك يوم 20 يناير 2013 بمقر الجماعة الحضرية لمدينة الحسيمة .

وتروم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الحسيمة من تنظيم هذه المائدة الدراسية إلى تثمين الإجراءات الرمزية المنجزة في إطار التجربة المغربية للعدالة الانتقالية، وخاصة ما يتعلق بتشجيع جمع الأرشيف و كتابة التاريخ الراهن و حفظ الذاكرة باعتبارها عناصر أساسية لتحقيق الإنصاف الرمزي للضحايا و المجتمع، و ضمان المصالحة التفاعلية والإيجابية.

وسيناقش المشاركون والمشاركات في هذه المائدة الدراسية مدى الإعمال الفعلي للتوصيات المتعلقة بالحفظ الإيجابي للذاكرة، وخاصة ما يرتبط بتنفيذ الإجراءات الرمزية المتعلقة بتذكر الماضي و الاحتفاء به وطنيا و جهويا، و التي من شأن إعمالها في الواقع ضمان عدم تكرار ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، كما سيتطرقون إلى الإمكانيات المتاحة لدعم المبادرات التي تستهدف توثيق و إحياء مواقع الضمير و الذاكرة، و تحديد الدور الذي يمكن أن تلعبه مؤسسات البحث و المنظمات غير الحكومية في ذلك، كما سيتم تقديم مقترحات بشأن جمع و ترتيب الأرشيف الجهوي، و إغناء مكونات مشروع متحف الريف ليعكس أهم محطات تاريخ الزمن الراهن للمنطقة.

وستشهد هذه الورشة الدراسية، تقديم واحدة من التجارب الجهوية الفضلى في مجال تدوين التاريخ الشفوي و حفظ الذاكرة الجماعية بمنطقة الأطلس الكبير و المتوسط.

وستعرف هذه المائدة الدراسية مشاركة 50 فاعلة و فاعلا لهم خبرات في الموضوع و ينتمون لمختلف المشارب الاجتماعية و السياسية و الجمعوية و الأكاديمية.












المزيد من الأخبار

الناظور

سيول جارفة تهدد الساكنة.. إغلاق مجرى الوادي بسبب أشغال الطريق الساحلية ينذر بكارثة في بوعرك

تعيين ابن الناظور الاستاذ سريج بنعمر نائبا لوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالدريوش

من المسؤول عن جريمة تخريب وإهمال شارع محمد الخامس التاريخي وسط مدينة الناظور ؟

تأخر أشغال انجاز التطهير السائل يؤرق ساكنة جماعة تزطوطين ومطالب بتدخل عامل الناظور

كتاب الضبط بالناظور يدينون تسليم مهامهم لغرباء خلال أيام الإضرابات

ابن الناظور نوفل لحفى يستعد للتألق عالمياً في أول نزال احترافي في رياضة "الكي وان" بهولندا

الطريقة العلاوية بالناظور تستعد لتنظيم الموسم السنوي بمناسبة عيد المولد النبوي بجماعة ايكسان