يقول محمود درويش ، في إحدى قصائده الرائعة : وضعوا على فمه السلاسل ربطوا يديه بصخرة الموتى ، و قالوا : أنت قاتل ! *** أخذوا طعامه و الملابس و البيارق ورموه في زنزانة الموتى ، وقالوا : أنت سارق ! طردوه من كل المرافيء أخذوا حبيبته الصغيرة ، ثم قالوا : أنت لاجيء ! *** يا دامي العينين و الكفين ! إن الليل زائل لا غرفة التوقيف باقية و لا زرد السلاسل ! نيرون مات ، ولم تمت روما ... بعينيها تقاتل ! وحبوب سنبلة تجف ستملأ الوادي سنابل ..!
وأما الدغرني فيقول بأن الأمازيغ أخرجوا الرومان وديانتهم المسيحية من المغرب بعد أزيد من 400 سنة من الإحتلال ، وأن مصير العرب عاجلا أو أجلا هو الرحيل ومعهم لغتهم وإسلامهم. بعد معانقته لليهود..
3.أرسلت من قبل
يوبا في 25/03/2010 15:46
ما معنى أن تكون ريفيا؟
أن تكون ريفيا معناه أن تلغي كل الأحلام إلا الهجرة أن تكون ريفيا معناه أن يتبول عليك المخزن إحدى عشر شهرا في السنة و يأتي ليلحسك لشهر و يوزع عليك الخطابات و يظهر مدنك في التلفزة فتهيج: يحيا يحيا أن تكون ريفيا إذا هي أن تكون ذاكرتك قصيرة
أن تكون ريفيا معناه أن تتلعثم و تتلون لتنطق بلغة الضاد طالبا شهادة الحياة في قلب الريف أن تكون ريفيا معناه أن تنعت بالمهرب و المهجر و المافيوزي و ... أن تكون ريفيا معناه أن تنسى الريف و تؤمن بأن الجهوية فرقة و تهديد لوحدة الوطن و أن تكون مستعدا للدفاع عن نفسك فأنت صهيوني عميل و فتان حقير إلى أن تثبت العكس
أن تكون ريفيا معناه أن تلغي لسان أمك و تتعلم كيف تركع خمس مرات و ينظر في أمر دخولك الجنة معهد التعريب أن تكون ريفيا هو أن تجعل عبد الكريم فقيها و عميلا للإستعمار و ترفع صوتك عاليا عاش علال العالم و المقاوم أن تكون ريفيا هي أن تعتقد أن سنوات 21-58-59-84... هي سنوات طغيانك و جحدك بنعمة أسيادك
أن تقتل ماسين و يوبا و نوميديا و .. فأنت الريفي القح أن تتمركس أو تتأسلم أو تتشمكر لا يهم فأنت ريفي قح أن تفشي السلام و تستصغر أزول فأنت الريفي العظيم أن ترفع العلم الفلسطيني و العراقي و اللبناني و , أن تحلم بوحدة الوطن العربي و العالم الإسلامي فأنت أرقى ريفي
أن تكون ريفيا بحق هو أن تقلب كل الصورة وتكون كما أنت و كما تريد أن تكون فلا ولي عليك thawmat elhadino min modawanatihi
و أضف اليه: لن ترضى عنك العرب و لا المعربون، حتى تتبع عروبتهم
4.أرسلت من قبل
bnadhem في 25/03/2010 18:28
awmayno michihazen gha thira omi wathassinadh atarith ,,,,,,,,,,,,,,,,,,
5.أرسلت من قبل
azir في 25/03/2010 21:32
ازول اولا.ا ان كلمة( ازور ) في اللغة الامازيغية اشتقت من زورغ -- اذزورغ-- ازوري. وتعني اسلم --وساسلم--سلاما. وهي كلمة مستعملة عند الامازيغ في كل بقعة من تامزغا. وفي الريف الاكبير تتردد الكلمة باستبدال حرف اللام وتعويضه بحرف الراء. كان نقول مثلا ( زورغ افوس ن بابا)بمعنى قبلت يد ابي وهي الكلمة الاصح التي تعني التحية والتقبيل في أن واحد .وان كنت امازيغيا بحق . فلا اضنك تغفل عن ورود هذه الكلمة في سيا ق التعبير الامازيغي. وقولنا ( ارول خفوم او خافكوم) تعني بصريح العبارة. السلام عليكم وان زدت عليها ورحمة الله .فليرحمنا جميعا ..آمين فليرحمنا من لغط الكلام . وتشدقك ب(الازول والازوليون الزائلون لا محالة هو تعبير يعبر ضمنيا عن امنيتك بزوال الامازيغ. وهذا التفسير ان صح فهو شرك بالله . لان الله قدرلنا البقاء .وانت في تدخلك في الفعل الالاهي . وقعت في الشرك والعياذ بالله. وهذا نتاج تشدقك الذي تغيب عنه الدراية بكوامن الامور.............. نعود للزيارة التي قام بها الاستاذ الدغريني لفسطين المحتلة وليس باسرائيل كما تسميها لان اذا سلمنا بتسميتها (دولة اسرائيل) هكذا التلفض يسقطنا في كمين الاعتراف الضمني بالكيان كما تسميه انت ومن واليتهم من الغافلين. واستاذنا يسميها بفلسطين المحتلة وهو هكذا اصاب وانت اخطات. اما بالنسبة لزيارة او الزيارات التي تقام الى فلسطين المحتلة.فالمتبصرون لا يرون في ذلك حرجا. لان فلسطين المحتلة تتضمن ارض المقدس الحاضنة للمسجد الاقصى الحبيب.ولا يجوز للمسلمين ان يفرطوا في زيارته.لانها ارض الاسراء ولانها ارض اسلامية مباركة. مثلها في القداسة مثل مكة.اذن لماذا لا نزورها نحن المسلمين بدل تركها حكرا على على الدخلاء المحتلين... وفي رايي اعتبرالزيارة واجبةعلى كل العرب وكل المنضوين تحت الراية الاسلامية.و النية التي يبني عليها الشخص زيارته هي اثبات تواجدنا وتشبثنا الابدي بحقنا في القدس وتحرير فلسطين بالرغم انا نحن الشعوب لا حول لنا ولا قوة. والانضمة العربية والاسلامية لا حول لها ولا قوة ايضا لان المحتل فرض نفسه كقوة اقتصادية ضاغطة على العالم باكمله.وبذلك تسنى لهم التحكم في التنضيمات والهيئات الدولية. وقوتهم ليست من صنع الدغريني. وما رايك اخي في الحصار الذي تقيمه مصر بصورها العازل على غزة.وهل هذا في رايك فعله الدغريني.والسفارات التي تعزز العلاقات الديبلوناسية بين بعض الدول العبية كمصر وموريتانيا سابقا وغيرها مما خفي. هل ترى ذلك من صنع الدغريني. وهل البترول العربي الذي يستثمر في تمويل مشاريع الصليبيين والملحدين في امريكا واوروبا من صنع الدغريني..وما رايك في الشخصيات العربية الوازنة المستثمرة باموال المسلمين في اللاذاعات الفضائية الخاصة بالجنس والعري والغناء الماجن.هل ذالك من صنع الدغريني. وما رايك في السهرات التي تقام من طرف اثرياء العرب مع اليهود في الارض المحتلة ومعانقت المحتلين بكل مودة مع امضائهم لعقود شراكة وتفاقيات ود ومحبة تقدر بالملايير من اموال الشعب العربي .ترى هذه الفضائح من صنع الدغريني. او تلك السهرات الماجنة بالاوساك على اوتار وشطحات الاجساد العارية في قصورهم الخيالية بجنوب اسبانيا...وهل ترى هذا من صنع الدغريني. والحكومات العربية من الفها الى يائها متورطة ومتواطئة في الماسات التي يعيشها الفلسطينيون.وهذه الانضمة لن تحرك ساكنا خوفا من مصالحهم الكثيرة. لان اسرائيل ضمنت مكانتها بفضل القوة الاقنصادية التي تحضا بها وهذه القوة الاقتصادية هي التي خولت لها امكانية الضغط على الهيأت الدولية وتمثيلها وبالتالي ضمان استقرارها بالقوة.. ووضعها هذا ليس من صنع الدغريني الضعيف ولا على اهل ازول الذين ان شاء الله باقون الى الازل آمين............. عجيب امركم وانتم تثقون في ابواق الاعلام العنصري الهادف الى الدعاية التشويه والسخرية.. وتتجاوز المسخرة حدود ها حين يسخرون امثالكم بيادق مجانية يذكون بها نار عداوتهم .الرخيصة. بل ويصنعون منكم روبوطات عدوانية....على العموم.قبح الله مسعي كل تشديق سعى لاقحام الامازيغ في ضلال وغي العرب
6.أرسلت من قبل
driss elgharnati في 25/03/2010 22:21
bonsoir a tous . c''est un bon sujet , tres bien traite, entre les lignes et les phrases, s''annonce la volonte du debat .que somme nous ? des arabes musulmans de pure conviction,d''histoire, de tradition., ou bien des amazighen dont l''identite nést pas encore bien dessine'' .si l''introduction du celebbre poete palestinien , un jour a nador a fait promovoir des ementions de la majorite du public present justifie la solidarite inedite pour une affaire legitime dont le facteur mageur s''est l''appartenance a une nation meilleur . l''autre cote de la medaille , il y ''en a beaucoup de militans amazighen qui disent .l''identite amazighen tout au long de l''histoire a subi , l''islam et les effet du dispotisme arabe ,les rapports politique anciens sont responsable du detruit de la civilisation amazighen,donc par consideration un enemi et l''enemi de mon enemi est par definition mon ami. a mon avis , le maroc est unique , amazigh d''origine ,musulman de religion et arabe de langue officiel. j''aime bien voir un debat entre nous.
7.أرسلت من قبل
معلق مع سبق الاصرار والترصد في 25/03/2010 22:36
تــــــــــحـيـــــــــة لك ، شكرا على هذا المقال القيم، لقد وضعت النقط على الحروف.
8.أرسلت من قبل
hanane في 25/03/2010 22:46
الدغرني يعزف على وتر القومية الامازيغية , و اعلن انه سيتحالف حتى مع الشيطان لتحقيق ماربه,لكنه تجاوز كل الحدود لانه يسعى للتحالف مع من هم اشد خبثا من الشيطان نفسه. اسرائيل لا تستقبله حبا فيه ولا ايمانا بعدالة قضيته,فهو لا يتعدى كونه ورقة ستلعبها لتضغط على المغرب ان فكر هذا الاخير باتخاذ اي موقف شجاع لدعم الاقصى الذي يقوم حلفاء الدغرني بنبش لبناته في هذه اللحظة. الدغرني مجرد أفاق لا يشرف الامازيغ ولا الهوية الامازيغية في شيء,قبل ان تعلنوا انه ممثلكم فلتذهبوا لليوتوب و شاهدوا حلقة الاتجاه المعاكس التي جمعت سنة2008 بين الدرغني و الامازيغي الجزائري "انور مالك" ولا حظوا الفرق و احكموا ان كان هذا الدغرني يشرفكم و يمثلكم ************** من جهة اخرى لا احد طلب من الامازيغ ان يتعربوا,صحيح كانت هناك تجاوزات في حقهم كما في حق الكثير من المغاربة,و اليوم امامهم فرصة الدفاع عن حقوقهم بل و المطالبة باعتذار رسمي من خلال جمعيات المجتمع المدني و ممثليهم في الحكومة و البرلمان,بامكانهم المطالبة بالاعتراف بلغتهم و تدريسها,بامكانهم المطالبة بفك العزلة عن سكان المناطق الجبلية و الانخراط في مشروع تنموي,فلغة الاسلام هي العربية لكن لا للتعريب باسم الاسلام لانه دين ارقى و اعظم و اشمل من ان يتوجه لشعب او عرق دون غيره,فهناك المسلمون الافغان و الفرس و الاتراك و الامريكيين... + اتحدى وجود مغربي يستطيع اثبات انه امازيغي ابا عن جد او عربي ابا عن جد,فالامن و الاستقرار و الهجرات الداخلية نتج عنها اختلاط الانساب و الاعراق فكان الشعب المغربي نتاجا لهذه العوامل فالامازيغي المغربي ليس سوى من ولد في منطقة امازيغية و ينطق لغة امازيغية والعربي المغربي ايضا ليس من العرب العاربة بل مجرد ناطق لعربية ركيكة محشوة بكلمات دخيلة من الامازيغية و الفرنسية و الاسبانية... اخيرا اقول ان على الحكومة المغربية الوعي بدورها و تنمية المغرب جميعه و محاربة المركزية كي تقطع الطريق على سفراء الصهاينة و دعاة التفرقة فما يجب ان يوحدنا هو الدين و الوطن لا الطوائف و الاعراق
9.أرسلت من قبل
Abdelmounim في 26/03/2010 09:34
كم أعجبني تدخلك أيتها الأخت الكريمه والله هوالصواب بعينه واتركونا من من القيل والقال! كن ابن من شئت واكتسب أدبا... فكروا في الإقتصاد و التكنلوجيا... تنمية البلاد لن تتم بمن انت وما أصلك... لا تنسوا نحن في عصر العولمة الإمان بالمستقبل وتربية جيل صالح مكافح هو سبيلنا الأوحد للخروج من الأوحال أنا أقول قيمة الفرد أو الجماعة تقاس بماهية الناتج الخالص على الأرض كما أستسمح الجميع مغربي ريفي بهولاندا
10.أرسلت من قبل
يوبا في 26/03/2010 12:21
عدرا قرائي الاعزاء أن أعود الى هدا المنافق،لأكمل ردي يا عزيزي ان ريفيوا 1990 ليس هم ريفيوا 2010، فالان أصبحوا واعون بقضيتهم الام الامازيغية و أصبحوا يناضلون عليها والحركة الامازيغية في الريف عامة و الناظور خاصة أصبحت معادلة يصعب تجاوزها،و أصبح سيدك المخزن يضرب ألف حساب للحركة الامازيغية التي استطاعت في ظرف وجيز أن توضح و تفضح مجموعة من الخروقات التي ينتهجها المخزن في قضيتنا الامازيغية، لهدا السبب و لاسباب أخرى من بينها عدالة قضبتنا استطعنا أن نعيد مجدنا و عزتنا و كرامتنا...و هده ما هي الا بداية و النهاية ستأتي نعم الامازيغ دائما و على مر العصور يتضامنون مع المظلومين كيف ما كان أصله و عرقه و دينه و أرضه...لكن السؤال الدي يطرحه حاليا أبناء الريف هو.مادا قدمه هؤلاء المظلومين الدين ساندناهم طوال عقود لقضيتنا الامازيغية؟؟؟ و على سبيل المثال مادا قدم الفلسطنيين لقضيتنا الامازيغية؟؟؟ هل خرج الفلسطنيين تضامنا معنا في محنتنا مع نظام الحسن الثاني خاصة سنتي 58 /59 و سنة 1984؟؟كما نخرج معهم لا يا عزيزي فالفلسطيني لن و لم يخرج معنا و لن و لم يتضامن مع قضيتنا،ادن لهده الاسباب بدأ الانسان الريفي يعيد تفكيره و يطرح مثل هده الاسئلة...فالفلسطيني و الامازيغي يشتركون في نقط عدة من بينها أننا نتعرض للقتل و التهميش و التهجير...لكن من المنطق أن ندافع عن أنفسنا أولا و بعدها سنتضامن مع الفلسطنيين أو الدرفوريين أو الكتالونيين...لكن الاولى هي قضيتنا الريفية و الامازيغية أما تطرقك الى الاستاد و المناضل الكبيييييييييييير السيد أحمد الدغرني، و علاقته بالجمعيات اليهودية , فكان اولى لك ان تكتب عن عباس الدى يصافح يوميا كل الجلادين الصهاينة, وينسق امنيا مغ الصهاينة هو واخوانه دحلان والرجوب واخرون من اجل اعتقال اخوانه وتعديبهم فى سجون الظفة * اسال التاريخ فالتاريخ شاهد من تحالف مع الاستعمار الانجليزى اليس شيخ حسين شريف مكة من اجل محاربة اخوانه المسلمين العثمانيين بعدما صدق وعد بلفور ؟ ان كان الاسلام يهمكم اكثر من العووبة لمادا ادن تحالفتم مع كافر من اجل محاربة الخلافة الاسلامية العثمانية؟ * ان كنت منصفا ونزيها فقبل ان تكتب عن الدغرنى كان عليك ان تكتب عن شيه الازهر السيد الطنطاوى الدى صافح شمعون بيريز عميد الصهاينة ويديه لازالت ملوثة بدماء غزة. او قبل ان تكتب عن الدغرنى ابدا من اخوانك العرب اكتب مثلا عن مبارك الدى ناب عن الصهاينة فى حصار وتجويع اخوانه بل ومنع حتى لجان تقصى الحقائق وقوافل السلام . اكتب عن دلك المفتى العربى فى الديار السعودية الارض المقدسة حيث خادم الحرمين الدى افتى بان المظاهرات المناصرة لغزة عمل غوغائى ومقاطعة المنتوج الاسرائيلى حرام لان الله احل التجارة ومنع الربى ,او اكتب لنا شيئا عن زيارة بيريز لمسجد الحسن الثانى واستقباله من طرف القصر اريد ان اقول قبل اتهام الامازيغ فى شخص الدغرنى اسال من فتح السفارات الصهيونية فى القاهرة والاردن ومن يعطى الغاز لاسرائيل بابخس الاثمان , من فتح العواصم العربية للشباك والقواعد العسكرية الامريكية لضرب اخوانهم فى العراق مثلا هل ثمة فرق بين امريكا واسرائيل ؟ و قبل أن أنهي معك هده السطور أسالك بالطبع ان كانت لك الجرأة في الجواب.....ما هو موقفك من ملك المغرب محمد السادس الدي اتخد مستشارا يهوديا،لا يعترف نهائيا بفلسطين و لم يسبق له أن تكلم حرفا واحدا باللغة العربية لسبب بسيط أنه يكره كل ما له علاقة بالعربية؟؟ بالطبع ان اجبتني و قلت رأيك في هدا سأرفع لك قبعتي احتراما لجرأتك و في الاخيرلا تاخد الدغرنى و مناضلي الحركة الامازيغية كشماعة او# شيفون# لمسح هزائمكم
يوبا مواطن مغربي مع وقف التنفيد
11.أرسلت من قبل
MHamed في 26/03/2010 19:54
Chèr messieur; Les marocains sont pas dupes non plus face à ces mensonges de ceux qui prétendent être les défenseurs de la cause Amazigh, ceux qui pêchent dans l’eau polluée savent de quoi il s’agit. En particulier le maître Dghrni avocat de formation; ce dernier sait parfaitement que la justice marocaine n’est qu’instrument d’état pour régler ses calculs politiques, il sait également que tous les pouvoirs sont concentrés dans les mains d’une minorité (élite) au détriment d’une majorité écrasante des marocains.. Qui savent à leur tours que le problème réside dans les institutions vidées de leurs continues, à savoir la vraie représentation, ils savent également que le système makhzenien ne répond guère, ni à leurs attentes ni à leurs aspirations, ils l’ont exprimé à plusieurs reprises!. Le maître Dgharni a commis une faute inexcusable, en impliquant des parties étrangères dans un débat national; en evanche, négligeant le peuple et sa volonté est une preuve de plus que cet avocat s’est constitué partis civile dans un procés qui concerne que lui et l’état marocain, son adversaire dans ce cas. C’est vrais le peuple amazigh, marocain en général souffre énormément de l’analphatétisme, la pauvreté et le sous-dévoleppement. Un vrai handicap donc le rend incapable d’avancer; c’est là qu’il faut agir avec férmeté, en apportant des réponses possibles pour redresser la cituation; au lieu d'étuliser ces contradictions, tendre la main en demandant la (sadaqa) aux étrangers. c'est honteux quand même!.
12.أرسلت من قبل
خالد بولس سلامة في 26/03/2010 20:45
لاتهددني يا هذا إنت تكتب بدون وعي وتضرب في الناس أكتب بموضوعية وشكرا أخي
13.أرسلت من قبل
حسن من المانيا في 26/03/2010 21:32
بعيدا عن تاجيج صراع ايديولوجي عقيم يصب في بحر من القذف اللفضي بعبارات السب والشتم والتهجم الرخيص على الاشخاص,اود ان اذكر كاتب المقال ان الطريقة التي استهل بها مقاله لن يشرف على اية حال الكتابة التي تتوخى مناقشة الافكار والاراء بصدر رحب وعقل متفتح وتكتيك بارع هدفه هو كسب ثقة القراء وعدم الزج بهم في صراع لا يودون الخوض فيه خصوصا اذا كان من نوع الذي يناقش الاشخاص وليس الافكار ويجعل موضوعه ساحة مفتوحة عن مصراعيها لتصفية حسابات مع اناس قد نتفق معهم وقد نختلف معهم ايضا,لكن ليس بالطريفة التي تفضل بها صاحب المقال المهووس بنظرية تقسيم البشر الى اخيار واشرار حيث لا يرى الدنيا سوى بالابيض او الاسود كالمصاب بعمى الالوان لقد بدا المقال بمقدمة طلالية افاضت في عبارات الثناء الى حد التقديس مستعينا بالفاظ من المدح المبالغ فيه على طريقة المتنبي مع ماصاحبه من افراغ وجداني وافراز عاطفي يغرف من ثقافة عبادة الشخص الذي يصيب كل عاشق متيم في اولى مراهقته الفكرية حيث اغدق على الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش كل ما يملك من ادوات التبجيل والاطراء المختارة بعناية من قاموس البروتوكول المتعارف عليه من باب اكرام الضيف والاحتفاء بمقامه وهذا الاسلوب في التباهي والتفنن في جعل الشخص المحتفى به في منزلة قديس او نصف اله وذكر محاسنه جملة وتفصيلا ليس عيبا فكريا او اخلاقيا حتى,بل العيب الاكبر ان يكون مقدمة لشرعنة هجوم عنيف مسلح بمرجعية فكرية اقصائية هدفها تشويه واذلال وتلطيخ سمعة اشخاص بمجرد اننا لانتفق مع خطهم النضالي واسلوبهم الفكري والسياسي فهم بالضرورة اعداء الداء لنا ويجب محاربتهم بكل الوسائل المتاحة وهذا ما فهمته من الهجوم اللفضي المجاني لصاحب المقال الذي يرى بحكم اصابته بداء الامازيغوفوبيا ان الدرغني هو شر كله وشخص يجب اقصاءه لان من يتغذى بفكر شوفيني اقصائي لا يسع صدره لتقبل الاخر و ليس مستعدا اطلاقا النزول من برجه القومي الضيق المتشبع بروح فلسفة التعالي والاستصغار من قيمة الاخرين وهذا ما لمسته شخصيا في الخط التحريري لهذا المقال الذي يحمل بين سطوره اللغم المتفجر بلغة تقليدانية وفجة تحذو حذو الراسخين في تمجيد وعبادة اوثان عروبة شوفينية اقصائية تتخذ من الاسلام وهو بريء منها براءة الذئب من دم يوسف,مطية ايديولوجية خدمة لاجندة سياسية تدافع بشراسة عن نظريات العرق والسلالة والنسب الشريف على حساب الكفاءة والذكاء والعمل الانساني واذا كان لابد ان نوضح بعض الغموض الذي يكتنف موضوع المقال لصاحبه الذي عنونه قسرا ب-محمود درويش والدغرني في مدينة الناظور والذي اجد من العبث ان يقوم كاتب المقال بخلق تضاد مفتعل بين شخصين تقاسما معا ضيافتهما لمدينة الناظور من اجل ضرب احدهم بالاخر,فالاول في نظر صاحب المقال يمثل قضية عادلة يدافع عنها بايمان وله الشرعية التامة في الدفاع عنها بكل الوسائل المتاحة بينما الثاني شخصية متذبذبة لا يحمل قضية عادلة ولا شرعية له في حمل لواء قضية الامازيغ للتعريف بها الى العالم لان قضيته خاسرة بكل المقاييس على حسب زعمه وهذا امر خطير يحمل في طياته بذورا من الانحياز الايديولوجي الاعمى الذي يتغذى من فكر عنصري شمولي بغيض
14.أرسلت من قبل
amajod في 26/03/2010 23:35
la la la la la,sorry alkh alhamdawi houna nakhtalif walakin in da3ati addaroura sawfa nounakich hada yawman wanahnou fi jalssati chayeen inn cha allah, ana la ouwafi3ouka likawni amzighyoun hatta annoukha3,wahatta al3arab law kanaat ladayhim aljourea alhyaad attam fi i3taae almawdou3 hakkahou alladi yasstahikouho. mawdou3 fihi kathiroun mina almoughalataat,yajibo alwoukoufa 3indaha hakikatan akhi alhamdaoui, issmah li houna tajawazta kolla alkhoutout,issmah lia khouia. akhouk mimoun amajod
15.أرسلت من قبل
loukili في 27/03/2010 21:17
Hayyaka allahu akhi amajod,
Tatakallam bi7tiram, wa tou3lin annaka moukhtalif ma3a lkatif wa to3abbir 3ala dhalika kadhalika bi7tiram kabir. Innaha 3immatou atta7adhor.shokran akhi. Lakin da3ni akhi an akhtalif ma3aka kadhalik. Alkatib yanta9idou almassaar alladhi khtarahou al-moutabi3oun ma3a al-kayaan assahyouni “Israel” wahada la yocharrifou ayyan kana. Kollo a7raar al-3alam youdinouna hadha alkayaan al mou3tadi. Kollo motabi3 ma3a hada al-kayaan la yantami ila hadhihi al-oumma, akana ismouhou Addaghranni aw moubarak aw 3abbas, aw malik al-ordon, kollohom khawana wa kollohom ila mazbalati attarikh. Na9dou addaghranni la ya3ni nafyou 7o9ou9 (les droits) al-amazigh. Fa addaghranni la yomathilou illa nafsahu wa a9alliya saghira khtarat nahja manhajihi. Yajibou an la natrouk man nassabou anfoussahom wassaya 3alayna an yatakallamou bi-ismina.
Wa shokran. Mouftakhiroun li-kawni driouchi. Wa ou7ibou kollo moukawwinat driouch: metalsa, beni oukil, wa …..wa….
16.أرسلت من قبل
mazigh في 27/03/2010 22:16
Soq nech mafdou7 mamch yenna ws 1
17.أرسلت من قبل
Numidie في 27/03/2010 23:37
ya akh hamdoui, ça se voit que tu ne connais pas l'histoire réelle de notre maroc actuel ( qui est une entité de thamzgha), mais j'avoue que c'est pas vraiment de ta faute, car le fait d'avoir eu une education manipulée fini par avoir des pensées manipulées comme les tiennes par exemple.
18.أرسلت من قبل
azir في 28/03/2010 00:19
اقول للمسمات حنان. هل تذكرين الغزو الذي قامت به القواة العراقية بزعامة صدام حسين للكويت بهدف احتلالها. ان كنت تتذكرين.فلا يخفى عليك الرد الذي نهق به السلطان الكويتي.. فهو الذي سبق الدغريني في مقولته المعلنة انه سيستنجد بالشيطان. واستنجد فعلا بامريكا واسرائيل للاطاحة بنظام صدام وشنقه على نفقة ريع البترول الخليجي والسعودي .و الدغريني قال ساستنجد بالشيطان في سياق تعبير مجازي يقصد انه سيفعل المستحيل لنصرة المطالب الامازيغية المشروعة .ولم يستنجد بالشيطان فعليا كماطبقه اوليائك الذين تقتدين بهم في الشرق الوسط. والاستاذ الدغريني المحترم ليس بورقة ضغط ولا ورقة توت .انه مجرد مناضل عبر عن مواقفه الشجاعة والقابلة للطعن او التاييد. والقابلة للتغيير.ايضا. ولا يمثل الشرائح الامازيغية الا من قبيل التطوع والمبادرة.وهو يدري ما يفعله.ويديه لحد الان نضيفتين .الا ان ابواق الدعاية والتشويه التي تحمله مسؤولية كل المآسي العربية.مع العلم انه بريئ برائة الذئب من دم يوسف. اما قولك لا احد طلب من الامازيغ ان يتعرب..................فهذا السآل يلزمك التقصي ونبش التاريخ لمعرفة كوامن الامور....فتاريخنا مرير .وحاضرنا امر..
19.أرسلت من قبل
ASSIWAN في 28/03/2010 11:14
السلام عليكم ورحمة الله ما الفرق بين محمود درويش وبين الدنمارك والله إن ما فعله الدنماركيون أهون مما فعله محمود درويش الدنمارك سخروا من الرسول صلى الله عليه وسلم
ومحمود درويش سخر من الرسول ومن رب الرسول ومن دين الرسول إذا لماذا نغضب على الدنمارك ونطالب بمقاطعتها وهات يامظاهرات وحرق وتكسير ونسكت عن محمود درويش وأمثال محمود درويش
لماذا الكيل بمكيالين والوزن بميزانين
للأسف أن بعض إخواننا من أهل السنة مع الخيل ياشقرا ألا يغارون أو يغضبون على من يتعدى ويسخر من الذت الألهية فلسطين لن تحررها قصائد الشيوعي الماركسي الحداثي محمود درويش الذي يسخر من الله ورسله ومن القران والإيمان والقضاء والقدر
يقول محمود درويش إنتبه ؟!!!! القائل محمود درويش ماهو غاندي ولا لينين قوله بأنَّ الله خلق الإنسان عبثاً : قال في مقطوعة بعنوان : عن الصمود : (إنا خُلقنا غلطة, في غفلةٍ من الزمان) ديوان محمود درويش ص42 دار العودة ببيروت , الطبعة الثانية عشر 1987م .
نسبة الخلق إلى غير الله, وتسميته غيرَ الله خالقاً :
قال : ( خريف جديد لامرأة النار : كوني كما خلقتكِ الأساطير والشهوات, كوني ملائكتي أو خطيئة ساقين حولي) ورد أقل ص87 دار توبقال للنشر بالمغرب, الطبعة الثانية 1990م .
ويقول في مقطوعة بعنوان : سرحان يشرب القهوة في الكفاتيريا : (وسرحان يرسم شكلاً ويحذفه : طائرات وربّ قديم) ديوان محمود درويش ص451 .
وصفه لله تعالى بالتعرِّي :
قال في ديوانه ص398 في مقطوعة بعنوان : مزامير : (نرسم القدس : إله يتعرَّى فوق خطٍّ داكن الخضرة) .
وصفه لله تعالى بالإله الصغير نسأل الله السلامة
قال في مقطوعة بعنوان : موت آخر وأحبك : (وأكمل هذا العناق البدائي, أصعد هذا الإله الصغير .. يسدُّ طريقي إلى شفتيك , فأصعد هذا الإله الصغير) ديوان محمود درويش ص512 .
السخرية والاستهزاء والاستخفاف بالله تعالى :
قال في ديوانه ص24 في مقطوعة بعنوان: الموت في الغابة: (نامي فعينُ الله نائمة عنا) .
ويقول في ص389 : (طوبى لمن يعرف حدود سعادتي, طوبى للرَّب الذي يقرأُ حريتي, طوبى للحارس الذي يحبس طمأنينتي).
ويقول في مقطوعة بعنوان : تلك صورتها ص554 : (يومُكِ خارج الأيام والموتى, وخارج ذكريات الله والفرح البديل) .
قال في ديوانه ص265 تحت عنوان: آه عبد الله : (إنَّ هذا اللحن لغمٌ في الأساطير التي نعبدها, قال عبد الله : جسمي كلمات, ودويّ, هكذا الدنيا, وأنت الآن يا جلاد أقوى وُلد الله, وكان شرطي) .
وقال في ديوانه ورد أقل ص81 قصيدة بعنوان : ( إلهي لماذا تخلَّيت عني) على لسان امرأة يقول فيها : ( إلهي إلهي, لماذا تخلَّيت عني , لماذا تزوجتَ مريم ؟ لماذا وعدتَ الجنود بكرمي الوحيد لماذا ؟ أنا الأرملة ... أطلَّقتني ؟ أم ذهبتَ لتشفي سواي , عدوِّي من المقصلة, أمن حق مَن هي مثلي أن تطلبَ الله زوجاً وأن تسأله إلهي إلهي ... لماذا تخلَّيت عني, لماذا تزوجتني ياإلهي , لماذا ... لماذا تزوجت مريم) .
دعوته لقتل الله تعالى الله عما يقول الزنادقة علواً كبيراً
قال : ( أقل احتفالاً على شاشة السينما, فخذوا وقتكم لكي تقتلوا الله ... ونعرف ما هيأ المعدن – السيد اليوم من أجلنا ومن أجل آلهة لم تدافع عن الملح في خبزنا, ونعرف أن الحقيقة أقوى من الحق, نعرف أن الزمان تغير, منذ تغير نوع السلاح, فمن سوف يرفع أصواتنا إلى مطر يابس في الغيوم) أحد عشر كوكباً ص42-43 .
جحد حق العبودية لله تعالى والسخرية بالعبادة ومظاهرها :
حيث تحدَّث في مقطوعة بعنوان : (أبي) عن أبيه رمز القديم ورمز الجيل المؤمن بالله , ويتهكم به وبصلاته وعبادته فيقول : (غضَّ طرفاً عن القمر, وانحنى يحضن التراب, وصلَّى , لسماء بلا مطر, ونهاني عن السفر! ... وأبي قال مرَّة حين صلَّى على حجر : غض طرفاً عن القمر, واحذر البحر , والسفر ! يوم كان الإله يجلد عبده, قلت : يا ناس ! نكفر, فروى لي أبي , وطأطأ زنده : في حوار مع العذاب, كان أيوبُ يشكر خالق الدود , والسحاب, خلق الجرح لي أنا لا لميت, ولا صنم) ديوان محمود درويش ص144-145 .
العبودية لغير الله تعالى :
قال في مقطوعة بعنوان: عاشق من فلسطين: (عيونكِ شوكةٌ في القلب توجعني, وأعبُدُها وأحميها من الريح) ديوان محمود درويش ص79.
ويقول في ص320-324 في مقطوعة بعنوان : حبيبتي تنهض من نومها: (عيناكِ, يا معبودتي, هجرة بين ليالي المجد والانكسار … وجئتِ يا معبودتي كل حلم يسألني عن عودة الآلهة ... عيناكِ , يا معبودتي, منفى, نفيت أحلامي وأعيادي … معبودتي ! ماذا يقول الصدى, ماذا تقول الريح للوادي ... عيناكِ يا معبودتي عودة من موتنا الضائع تحت الحصار ... ونحن يا معبودتي أي دور نأخذه في فرحة المهرجان ..) .
وفي ص608 في مقطوعة بعنوان : أحمد الزعتر : (أخي أحمد ! وأنتَ العبد والمعبود والمعبد, متى تشهد) .
دعوته لعبودية الأرض وتأليهها ومِن أجلها يكون الصوم والصلاة :
قال في مقطوعة بعنوان: (أهديها غزالاً) على لسان مَن سمَّاها الحلوة: (تعال غداً لنزرعه, مكان الشوك في الأرض ! أبي من أجلها صلَّى وصام, وجاب أرض الهند والإغريق إلهاً راكعاً لغبار رجليها وجاع لأجلها في البيد, أجيالاً يشد النوق وأقسم تحت عينيها يمين قناعة الخالق بالمخلوق! تنام , فتحلم اليقظة في عيني مع السهر, فدائي الربيع أنا, وعبد نعاس عينيهاوصوفي الحصى, والرمل, والحجر, سأعبدهم, لتلعب كالملاك , وظل رجليها على الدنيا, صلاة الأرض للمطر..) ديوان محمود درويش ص100-101 .
دعوته لعبودية معشوقته ريتا اليهودية :
فيقول : ( بين ريتا وعيوني بندقية, والذي يعرف ريتا ينحني ويُصلِّي لإله في العيون العسلية) ديوان محمود درويش ص192 .
تأليهه لغير الله تعالى , ووصف غير الله بالألوهية :
قال في مقطوعة بعنوان (لوركا) مادحاً الشيوعي الأسباني لوركا: ( هكذا الشاعر, موسيقى, وترتيل صلاة, ونسيم إن همس , يأخذ الحسناء في لين إله) ديوان محمود درويش ص68-69.
وقال في ص222 في مقطوعة بعنوان : السجين والقمر : (والموت والميلاد في وطني المؤلَّه توأمان) .
ويقول في ص279-280 في مقطوعة بعنوان معشوقته اليهودية : ريتا أحبِّيني : (وإن الآلهة في البرلمان … وأراك تبتعدين عني, آه, تقتربين مني نحو آلهة جديدة) .
وقال في ص300 في مقطوعة بعنوان : المطر الأول : (كانت الحلوة تعويضاً عن القبر الذي ضمَّ إلهاً) .
ويقول في ص343 في مقطوعة بعنوان : يوميات جرح فلسطيني : (ذلك الظل الذي يسقط في عينيك شيطان إله) .
ويقول : (ونحن نودع نيراننا لا نرد التحية لا تكتبوا علينا وصايا الإله الجديد, إله الحديد) أحد عشر كوكباً ص46 دار الجديد ببيروت, الطبعة الأولى 1992م .
ويقول فيه ص67 : (نحب الطبيعة عاشقة في تقاليد آلهة ولدت بيننا ), ويقول فيه ص71 : (نخفف طقس العبادة, نترك آلهة للشعوب على الشياطئين), ويقول فيه ص73 : (ونحن الذين نسجناعباءة أيامنا, لم يكن للآلهة دور سوى أنها سامرتنا وصبَّت لنا خمرها) .
معاداته للسماء ومَن فيها :
قال : (ونحن الذين ندق نحاس السماء , ندق السماء لتحفر من بعدنا طرقات) ورد أقل ص57 .
عقيدته في توحيد الأسماء والصفات :
وصفه لله تعالى وتسميته سبحانه بأسماء وأوصاف النقص تهكماً به جلَّ وعلا : فمن تهكُّمه إضافة الشرفة لله تعالى حيث قال في مقطوعة بعنوان : كان موتي بطيئاً : (كأن القدر يتكسَّر في صوتها : هل رأيت المدينة تذهب, أم كنت أنت الذي يتدحرج من شرفة الله قافلة من سبايا ؟ ) ديوان محمود درويش ص498 .
ويتهكَّم بالله تعالى حين يصفه أنه لا يأتي إلى الفقراء ويأتي بلا سبب , وذلك في قوله في مقطوعة له بعنوان : تلك صورتها : (والله لا يأتي إلى الفقراء إذ يأتي, بلا سبب, وتأتي الأبجدية معولاً أو تسليه عادوا إلى يافا, وما عدنا لأنَّ الله يأتي بلا سبب) ديوان محمود درويش ص563 .
ويقول : (سترفع قشتالة تاجها فوق مئذنة الله, أسمع خشخشة للمفاتيح) أحد عشر كوكباً ص16, ويخاطب اليهود قائلاً : ( فلا تدفنوا الله في كتب وعدتكم بأرض على أرضنا) أحد عشر كوكباً ص40 .
وعلى طريقة الحداثيين في تأليه الإنسان وأنسنة الله حسب قولهم يقول : ( صحراء للصوت , صحراء للصمت, صحراء للعبث الأبدي, للوح الشرائع صحراء, للكتب المدرسية , للأنبياء وللعلماء , لشكسبير صحراء, للباحثين عن الله في الكائن الآدمي) أحد عشر كوكباً ص98.
وصفه غير الله بأسماء الله وصفاته :
حيث سبَّح محمود درويش للتي أسرت بأوردته في مقطوعة بعنوان : الخروج من ساحل المتوسط : ( وغزة لا تبيع البرتقال لأنه دمها المعلَّب كنت أهرب من أزقتها, وأكتب باسمها موتي على جميزة, فتصير سيدة وتحمل بي فتىً حراً, فسبحانَ التي أسرت بأوردتي إلى يدها) ديوان محمود درويش ص475 .
السخرية بأسماء الله تعالى وصفاته :
حيث جعل من علامات القحط والجدب كثرة أسماء الله , ومن ذلك قوله في ديوانه ص422 في مقطوعة بعنوان : قتلوك في الوادي : (في الزمن البخيل يتكاثر الأطفال والذكرى وأسماء الإله) .
ومن سخريته بصفات الله تعالى : قوله في ديوانه ص469 في مقطوعة بعنوان : النزول من الكرمل : (وها أنا أُعلن أنَّ الزمان تغيَّر: كانت صنوبرة تجعل الله أقرب, وكانت صنوبرة تجعل الجرح كوكب, وكانت صنوبرة تُنجب الأنبياء ) .
بغضه للإسلام وأهله :
لقد تواضعَ أهلُ النفاق على بغض الإسلام وأهله ويرمزون لذلك بالرمل والمرايا والنخل, وهي رموز تواضعوا على استخدامها في معرض هجاء الإسلام والقرون المفضلة :
يقول درويش في ديوانه ص610 في مقطوعة بعنوان : قصيدة الرمل :
( والرمل جسم الشجر الآتي, غيوم تشبه البلدان, لون واحد للبحر والنوم, وللعشاق وجه واحد, وسنعتاد على القرآن في تفسير ما يجري, سنرمي ألف نهر في مجاري الماء, والماضي هو الماضي, سيأتي في انتخابات المرايا, سيد الأيام, والنخلة أم اللغة الفصحى, أرى, فيما أرى, مملكة الرمل على الرمل, ولن يبتسم القتلى لأعياد الطبول, ووداعاً للمسافات .. البدايات أنا والنهايات أنا..) .
استعماله للرموز والمعاني النصرانية :
قال في ديوانه ص40 في مقطوعة بعنوان : عن الصمود : (وإلام نحملُ عارنا وصليبنا), ويقول في ص64 في مقطوعة : رباعيات : (وطني لم يعطني حبي لك غير أخشاب صليبي).
ويقول ص104 مستلهماً خرافة صلب عيسى عليه السلام مستمداً منها القوة في مقطوعة بعنوان : شهيد الأغنية : (ما كنت أول حامل إكليل شوك لأقول : ابكي ! فعسى صليبي صهوة , والشوك فوق جبيني المنقوش بالدم والندى إكليل غار) .
ويقول ص172-174 في مقطوعة بعنوان : أغنية حب على الطيب : (أحبكِ كُوني صليبي, وكوني , كما شئتِ, برج حمام ... أحبك كوني صليبي وما شئت كوني ) .
ويجعلُ للصليب أوصافاً فاعلة هائلة , ويُعلِّق عليه كثيراً من الآمال فيقول في ديوانه ص228-229 في مقطوعة بعنوان : إلى ضائعة : (سأحملُ كلَّ ما في الأرض من حزن, صليباً يكبر الشهداء, عليه وتصغر الدنيا , ويسقي دمع عينيك, رمال قصائد الأطفال والشعراء ) .
توجُّهُه بالعبادة للصليب :
قال في ديوانه ص240 في مقطوعة بعنوان : رد فعل : (فإذا احترقتُ على صليب عبادتي أصبحتُ قدِّيساً, بزي مقاتل) .
شكره للصليب :
قال في مقطوعة بعنوان : قاع المدينة : ( شكراً صليب مدينتي شكراً, لقد علَّمتنا لون القرنفل والبطولة, يا جسرنا الممتد من فرح الطفولة, يا صليب إلى الكهولة, الآن, نكتشف المدينة فيك, آه, يا مدينتنا الجميلة) ديوان محمود درويش ص257 .
ويقول في ص270 في وصف فكره ومن أين خرج في مقطوعة بعنوان : كتابة بالفحم المحترق : (ولكنني خارج من مسامير هذا الصليب لأبحث عن مصدر آخر للبروق, وشكل جديد لوجه الحبيب) .
قوله بأنَّ الصليب مصدر النور :
قال في ديوانه ص322-323 في مقطوعة بعنوان: حبيبتي تنهض من نومها : ( كيف اعترفنا بالصليب الذي يحملنا في ساحة النور ؟ لم نتكلم, نحن لم نعترف إلاَّ بألفاظ المسامير) .
قوله بصلب عيسى عليه السلام :
قال في ديوانه ص349 في مقطوعة بعنوان : يوميات جرح فلسطيني : ( ولو أنَّ السيد المصلوب لم يكبر على عرش الصليب , ظل طفلاً ضائع الجرح , جبان) .
ترديده لعبارات النصارى الكفرية :
قال في مقطوعة بعنوان : عائد إلى يافا : (لا تقولوا : أبانا الذي في السموات , قولوا : أخانا الذي أخذ الأرض منا وعاد , هو الآن يعدم) ديوان محمود درويش ص403 .
سخريته من الملائكة عليهم السلام :
حيث جعل الملَك أنثى مثل عشيقته, ويصفه بأنه يُمارس الجنس, وذلك في قوله في مقطوعة بعنوان : الحديقة النائمة :
( ذهبتُ إلى الباب, مفتاحها في حقيبتها, وهي نائمة كالملاك الذي مارس الحب) ديوان محمود درويش ص641 .
سخريته بالقرآن الكريم :
قال في ديوانه ص480 في مقطوعة بعنوان : الخروج من ساحل المتوسط : (أنا الحجر الذي مسته زلزلة, رأيتُ الأنبياء يُؤجِّرون صليبهم , واستأجرتني آية الكرسي دهراً, ثم صرتُ بطاقة للتهنئات تغير الشهداء والدنيا) .
ويقول في ص448 في مقطوعة بعنوان : سرحان يشرب القهوة في الكفاتيريا: ( وتناسل فينا الغزاة تكاثر فينا الطغاة, دم كالمياه وليس تجففه غير سورة عمَّ وقبعة الشرطي , وخادمه الآسيوي, وكان يقيس الزمان بأغلاله ) .
سخريته بأنبياء الله تعالى ورسله عليهم السلام :
حيث جعلَ نبيَّ الله نوح عليه السلام رمزاً للهروب والجبن, وطلَبَ منه ألاَّ يرحل فقال في مقطوعة بعنوان : مطر : ( يا نوح ! هبني غصن زيتون ووالدتي حمامة , إنا صنعنا جنة كانت نهايتها صناديق القمامة, يا نوح ! لا ترحل بنا إنَّ الممات هنا سلامة, إنا جذور لا تعيش بغير أرض, ولتكن أرضي, قيامة ) ديوان محمود درويش ص116-117.
ويقول في ص121 في مقطوعة بعنوان : خواطر في شارع : ( يا نبيَّاً ما ابتسم من أي قبر جئتني , ولبست قمبازاً بلون دم عتيق) .
ويقول في ص591 في مقطوعة بعنوان : كان ما سوف يكون : (من أي نبيٍّ كافرٍ قد جاءك البعد النهائي) .
ويقول في ص634 في مقطوعة بعنوان : نشيد إلى الأخضر : (ولتحاول أيها الأخضر أن تأتي من اليأس إلى اليأس وحيداً يائساً كالأنبياء) .
الله أكبر قال تعالى : ((وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون)) (الأنبياء : 41) .
قوله بأنَّ الشاعر يُوجد الأنبياء :
قال في مقطوعة بعنوان : عن الشعر : (نحن في دنيا جديدة, مات ما فات, فمن يكتب قصيده في زمان الريح والذرة يخلق أنبياء) ديوان محمود درويش ص55 .
ادِّعاؤه بأنه هو نبيُ الله يوسف عليه السلام :
قال : (قلتُ إني : رأيتُ أحد عشر كوكباً, والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين) ديوان ورد أقل ص77 .
سخريته بالإيمان بالقضاء والقدر :
قال في مقطوعة بعنوان: قال المغني: (قال للريح في ضجر: دمِّريني ما دمتِ أنتِ حياتي مثلما يدَّعي القدر) ديوان محمود درويش ص86.
ويقول في ص275 في مقطوعة بعنوان : ريتا أحبِّيني : ( الحبُّ ممنوع , هنا الشرطي والقدر العتيق تتكسر الأصنام إن أعلنت حبك للعيون السود) .
استخفافه بأجلِّ أنواع ذكر الله وهو تسبيحه جلَّ وعلا :
قال في مقطوعة بعنوان : لا مفر : (وطني ! عيونك أم غيوم ذوَّبت أوتار قلبي في جراح إله ! هل تأخذن يدي ؟ فسبحانَ الذي يحمي غريباً من مذلَّة آه) ديوان محمود درويش ص237 .
سخريته بدعاء الله تعالى:
قال في مقطوعة بعنوان :
رسالة من المنفى : ( سمعتُ في المذياع قال الجميع : كلنا بخير, لا أحد حزين, فكيف حال والدي ؟ ألم يزل كعهده , يُحبُّ ذكر الله, والأبناء, والتراب, والزيتون ؟ ... وكيف حال جدتي ألم تزل كعهدها تقعد عند الباب ؟ تدعو لنا بالخير , والشباب , والثواب ! ) ديوان محمود درويش ص36-37 .
سخريته بالسجود لله تعالى :
قال في ديوانه ص103 في مقطوعة بعنوان : شهد الأغنية !! يقول فيها : (يا أنت ! قال نباحُ وحشٍ : أُعطيك دربك لو سجدت أمام عرشي سجدتين ! ولثمت كفي, في حياء, مرتين أو, تعتلي خشب الصليب شهيد أغنية, وشمس .. يا من أحبك مثل إيماني )
سخريته بالشهيد في سبيل الله, وجعله مَن مات من العُشَّاق شهيد :
قال واصفاً حُبَّه لمعشوقته ريتا في مقطوعة بعنوان : الحديقة النائمة : (وتسأل للمرة الألف عن حُبِّنا, وأُجيب : بأني شهيدُ اليدين اللتين تعدان لي قهوتي في الصباح) ديوان محمود درويش ص643 .
تدنيسه للركن الثاني من أركان الإسلام :
قال في مقطوعة بعنوان : الحديقة النائمة : (نظرت إلى عسل يختفي خلف جفنين, صلَّيتُ من أجل ساقين معجزتين) ديوان محمود درويش ص640.
هذا غيض من فيض من ضلالات محمود درويش وزندقته وإلحاده
أعتقد أن حالة الفلسطنيين الذين يعيشون في إسرائيل وتقبلوا ثقافة هذا البلد أفضل بكثير من العرب الفلسطينيين الذين يقاومون إسرائيل، لذا يجب على العرب الذين إتخذوا بلاد تمازغا مسكنا أبديا لهم أن يأخذوا العبرة من هؤلاء.
21.أرسلت من قبل
shiraz-españa في 28/03/2010 16:43
باسم الله الرحمان الرحيم شكر خاص إلى الرقم 19 نعم معك حق أعترف أني قبل هذا ما كنت أعرف عن هذا الشاعر شيئا غير بعض القصائد لا تتعدى أربعة أو خمسة ، ولكني حينما أردت البحث والمعرفة أكثر عنه صدمت وخجلت من نفسي إنه ألعن من الدغريني والدنمارك وإسرائيل نفسها ، فقد صدق رب العزة في قوله : (( وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ * أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ * وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ)) (الشعراء : 224- 228). نسأل الله تعالى أن يحفظنا بالإسلام قائمين وقاعدين وراقدين, وألاَّ يُشمت بنا الأعداء ولا الحاسدين, إنه سميعٌ مجيب: ((وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ)) (البقرة: 251).
22.أرسلت من قبل
amajod في 28/03/2010 20:33
tahyaati alkh loukil ,tahyaati marratan oukhra liakhi wahabibi alhamdaoui, houna ouridou an ouwaddiha noukta talama ikhtalaftou fiha ma3a al3adid mina alikhwa fi driouch,mourouran bi midar walmakha wa oujda,wahatta houna wakhassatan fi mounakachati lilkadia almazighia ma3a alikhwa min alhousseima biddabt,ila darajaat annaalbaa3d yachoukou fi amazighiaati, wakam mazahani alba3d kailan anta 3ouroubioun kawmaji, waroud moubtassiman oumanbaa3d ach fiha ahna bhaal bhaal,hhh almouhim ,ana malam attafik fihi ma3a alkh alhamdawoui lamma karaetou 3ibaraat alazoulioun wama ila dalika ila darajati annani lam outmim kiraeata almawdou3 bitannin wahda ,roubbama khatae minni 3oudran akhi alhamdawi ma3a kaaamili alihtiram lichakhssika wamawadi3ika hakikaatan, arji3 wakoul 3ani almazighia, akolo lilkathir mina almazigh mathalan alhoukm addati ,hada wahmoun wamachrou3oun faaachil,idama ta3arradtou licharhihi la youmkinouni inhaeouho allaila , amma assi addagharni fahwa kama youkal yassihou fi wadin min ghayri di zar3in, fahwa la youmathil illa nafssaho walam youfawidho ahaad, 3alakatouho almachbouha ma3a alkiaan assahyouni hada chaenouho falayahikko lighayri almazigh 3arabaan wa3ajamaan bittihaam almazigh biaiee 3alakatin ma3a alkiaan almousstana3 fi achark alwssat,ida fakkara ahad anna almazigh kollouhoum kaddagharni fahada doulm ,tab3aan hounaka thoullatoun min dawi al3oukoul min hajm AAA. khoulassatou alkawl ,nahnou sawassia 3arabaan wamazigh,fi addakhil walkharij kama 3ichna kourounaan wassatabka aljiaal 3ala al3ahd,amma al3aahd albaaid fi almaghrib,aw sanawaat arrassass famama allah youhakamo aljami3. choukran liljami3 wassalam. akhoukoum adriouchi almetalssialmaghribi hatta annoukhaa3,hhhhhhhhhhhhhh
23.أرسلت من قبل
driss elgharnati في 28/03/2010 22:51
bonsoir a tous. chapeau youba , reaction de calibre meilleur.
24.أرسلت من قبل
hanane في 29/03/2010 00:20
ازير 1)اظنني تكلمت بادب لذلك فانت مطالب بان يكون ردك اكثر تهذيبا,على الاقل كي تشرف القضية التي تدافع عنها. 2)انت نفسك تقول ان السلطان الكويتي "نهق" بانه سيتحالف مع الشيطان,اذن فانت مؤمن ان ما قام به سلوك مشين و غير مشرف ولا يليق بانسان,فلماذا تبرر نفس السلوك عندما يقدم عليه الدغرني? انا ضد الموقف سواء صدر من حاكم عربي او "مناضل" امازيغي. 3)الدرغني قصد انه سيفعل المستحيل في سبيل "قضيته",حتى لو قام بسلوكات لا يقبلها حكيم,فهو يناضل ضد "غزو" العرب لتمازغا بمحاولة ادخال من هم اشد سوء..يفتخر بزيارته لاسرائيل كانه زار الجنة,و يقول ان الاسلام شر غزا ارضه و يجب اخراجه ... اخيرا)لا احد حمل الدغرني الماسي العربية,و هل تظنه بهذه لاهمية?ادخل لاي منتدى عربي و اسال ان كان يعرفه احد ...فالعرب هم سبب مشاكلهم و سبب النوازل التي تسقط على رؤسهم منذ زمن. عن النضال فاتمنى ان تبحث عن معناه و ووسائله و الشروط التي يجب توفرها في المناضل,و من اهم الشروط الذي يجب توفرها هو ان يقترح المناضل حلولا قابلة للتطبيق,فهل تظن يوما ان العرب سيحملون امتعتهم و لغتهم و دينهم و يغادروا نحو شبه الجزيرة العربية كما يقترح الدغرني? انها السفاهة بعينها ******************** ان كنت قرات ردي الاول فسترى انني اقر ان كثيرا من التجاوزات تمت في حق الامازيغ لذلك من حقهم المطالبة باعتذار رسمي و اعتراف بلغتهم و تنمية لمناطقهم...ثم كفاك تباكيا و قبل ان تتكلم عن ظلم الامازيغ زر احياءا من الدار البيضاء و سلا لترى الظلم ايضا...فالمغاربة بكل اعراقهم كانو ضحية سياسات عقيمة لم تنجب سوى ظلما و تخلفا و 60% من الامية و الجهل و جعلت عائلتين او ثلاث تتناوب على كل المناصب من وزارات و سفارات و رئاسة جمعيات . ************** اتفق معك في نقطة ان الدغرني لا يمثل كل الامازيغ,وارى ان افكاره فقاعات ستختفي قريبا,فمن يلاحظ تطور مساره"النضالي" سيجد انه بدا مرحلة الانحدار مباشرة بعد مؤتمر شعوب بلا ارض عندما ترى الدغرني في المرة القادمة,لا تنس ان تاتيني ببركات شيخنا الدغرني ذو الايادي النظيفة الذي سينصر قضيتنا. **************************** الى الكاتب:مقالك يمكن ان يتعدى الدغرني و درويش ليتكلم عن دور النخبة في المجتمع,فنخبة الامس دعت درويش و نخبة اليوم دعت الدغرني,ولا يخفى على احد دور النخب و المثقفين بالتعريف بالبلد و تشجيع الثقافة ...و ان فسدت النخب فقل على الثقافة السلام +محمد درويش مسيحي وليس مسلم,و بالتالي لا يمكننا ان نسقط عليه احكام المسلمين ساتجرا و اقول انني لا احب درويش و من اراد ان يسمع شعرا فلسطينيا ملتزما فليسمع لقصائد تميم البرغوثي على اليوتوب(مجرد ذوق خاص) دمتم بود
25.أرسلت من قبل
aljawhari في 29/03/2010 15:48
bravo ,imazighan
26.أرسلت من قبل
arifiiiiiiiii (belgique) في 29/03/2010 18:33
la adri ya akhi limada fi koli makalatika tnhazo ila 3onsorin , thoma tohawilo iksae el 3osor al akhar , fafi makalika 3ani el 3amala fi driouch, ajidoka tamtadiho adriouch fihin tata hajamo 3la sokan jama3at midar fa tohawilo nachr el 3adawa bayna kabilatayn ,la adri mada tastafido min hada , wafi hada el makal ajidoka tohawilo ya akhi tamjid mahmoud darouich fi hin tasobo radabaka 3ala adarareni fa kayfa tokarino cha3iranbi siyasiyin fa 3ala el 3omom ya akhi fa kilahoma wajhani li 3omlatin wahida , fa likolin minhoma masalih khasa fi hada anidal chokr khase li sahafiy nadorcity akhokom min charleroi .
27.أرسلت من قبل
رأي في 30/03/2010 23:03
متفق مع ما جاء في الموضوع ، الدغرني لا يمثلنا ولا يمثل حتى نفسه ، ينبغي أن نكون واقعيين في الدغاع عن هويتنا الأمازيغية ، التطرف لن ينتصر لقضية عادلة أبدا ، كيف يعقل لرجل يدعي أنه يدافع عن حقوق الأمازيغ أن يتحالف مع صهاينة يغتصبون شعبا أعزلا مسلما نشترك معه العقيدة ، انني لا أفهم أصحاب هذا المنطق ومؤيدوه .
28.أرسلت من قبل
أحماد في 30/03/2010 23:31
الدغرني من بلادنا ألخوت نعرفه جيدا ، زرع البلبلة وشوه بنا نحن سواسة ، ما خصش يكون مثال وقدوة ليكم ، راه مجرد مرتزق مثله مثل مرتزقة البوليزاريو ، ما كيحملو تا شي واحد فمنطاقتنا من الأحسن أن تنصبوا ريفيا معتدلا يدافع عن الهوية الأمازيغية تحت راية الوطن المغرب العزيز من طنجة للكويرة ، الله ينصر محمد السادس
29.أرسلت من قبل
عبدالله أيت سوس في 06/04/2010 03:44
السلام عليكم إلى صاحب الرد رقم 5 المحترم... متفق معك... لكن، لكن...!!!. صحيح : ـ إن كلمة ( أزور في اللهجة الريفية أو أزول في اللهجة السوسية) مشتقة من زورغ، اذزورغ ازوري. وتعني أُسلم، وسأُسلم سلاماً. وهي كلمة مستعملة عند الأمازيغ في كل بقعة من تامزغا. وفي الريف الكيير تتردد الكلمة باستبدال حرف اللام وتعويضه بحرف الراء. كأن نقول مثلاً ( زورغ أفوس ن بابا)، بمعنى قبلت يد أبي وهي الكلمة الأصح التي تعني التحية والتقبيل في آن واحد. وإن كنت أمازيغياً بحق، فلا أظنك تغفل عن ورود هذه الكلمة في سياق التعبير الأمازيغي (نعم معك الحق، قلتها ولم تفطن بها... سأخبرك من بعد...). وقولنا : أزول خفوم أو خافكوم، تعني بصريح العبارة : السلام عليكم، وإن زدت عليها ورحمة الله (وأزيدك : وبركاته). إلى حد الآن نحن متفقين، لكن، لكن... أخي إذا كنا كما قلت في ردك في سياق التعبير الأمازيغي، بمعنى إذا كنا نتكلم بالأمازيغية، أما إذا كنا نكتب موضوع أو نرد على موضوع بالعربية !!!، فهل تظن أن هذه تحية ؟ نحن مسلمين (وأستثني الملحدين واللادينين)، فهل يجوز لك أن تسلم عند انتهاء صلاتك ب : أزول خفوم أو خافكوم، ورحمة الله وبركاته ؟ أليست هذه بدعة ؟ أفدني يرحمك الله. دعني من ادعا أت من يتوهمون بقولهم : ـ الأمازيغ أخرجوا الرومان وديانتهم المسيحية من المغرب بعد أزيد من 400 سنة من الإحتلال ، وأن مصير العرب عاجلاً أو آجلاً هو الرحيل ومعهم لغتهم وإسلامهم. ـ و : أن تكون ريفياً معناه أن تلغي لسان أمك و تتعلم كيف تركع خمس (هذا مسلم من يطعن في الصلوات الخمس ؟) ـ و : أن تفشي السلام و تستصغر أزول فأنت الريفي العظيم!!! (طبعاً لا يعرف ما حكم من لا يفشي السلام في الإسلام)، فهذا لا يشرف الأمازيغ الأحرار ولا الهوية الأمازيغية في شيء. أمثال هؤلاء يظنون أنهم يناضلون (وراء الكومبيوتر وتحت أسماء مستعارة)، وهم ليسوا سوى جبناء، يبحثون صباح مساء في محرك البحث عن مواضيع الأمازيع ليردوا بكلمات نابية تعبر عن نقصهم وعقدهم وأمراضهم. ووالله إن ردودهم ما هي إلا نسخ ولصق في جميع المواقع والمنتديات، وما عليكم سوى تركيب أسماءهم المستعارة في أي محرك بحث، وسترون الأسطوانة المشروخة بنفس الكلمات، وقد أصبحت هذه الأسماء معروفة عندنا، ما أن نقرأها في أول الموضوع حتى نتغافل عن قراءته!!!. على الأقل كاتب الموضوع نعرف إسمه بالكامل وعنوان التواصل معه، مع أننا لسنا متفقين معه في العنوان والمعادلة، وأتحدى هؤلاء البيادق المجانية كما قلت أن يفصحوا لنا عن هوياتهم. نعم وكما قالت الأخت حنان : كانت هناك تجاوزات في حق الأمازيغ، كما في حق الكثير من المغاربة، (والأمويين لهم ما لهم وعليهم ما عليهم بمشاركة الأمازيغ أنفسهم!!!). واليوم أمامهم فرصة الدفاع عن حقوقهم بل، والمطالبة باعتذار رسمي من خلال جمعيات المجتمع المدني وممثليهم في الحكومة والبرلمان إن تبث ذلك، وبإمكانهم المطالبة بالاعتراف بلغتهم وتدريسها، والمطالبة بفك العزلة عن سكان المناطق الجبلية والإنخراط في مشروع تنموي، فلغة الإسلام هي العربية لكن لا للتعريب باسم الإسلام لأنه دين أرقى و أعظم و أشمل من أن يتوجه لشعب أو عرق دون غيره، فهناك المسلمون الأفغان والفرس و الأتراك والأفارقة والهنود والصينيون واليابانيون والأوروبيون والأمريكيون ووو... أما عن الحصار الذي تقيمه مصر... والسفارات التي تعزز العلاقات الديبلوناسية... والبترول العربي الذي يستثمر... والسهرات التي تقام من طرف اثرياء العرب مع اليهود... السهرات الماجنة بالأوساك على أوتار وشطحات الأجساد العارية... ومن يرتد أو من يعتنق المسيحية أو اليهودية ووو... فلماذا هذه المعادلة فكل هذا لا يعنينا ولا يبرر أن نفعل مثلهم أو أكثر إذا كنا أحراراً. إذن نأيد الدرغني ونشجعه هو الذي توجه مؤخراً إلى بروكسيل للدفع بالإتحاد الأوروبي للإمتناع عن منح المغرب وضعية الشريك المتقدم، ليقطعوا علينا المساعدات الإجتماعية، والتأشيرات والتنقل. هو يصول ويجول في أوروبا وإسرائيل، ويطالب الإتحاد الأوروبي من حرماننا ومنعنا من المرور إلى أوروبا !!! هذا هو النضال الحقيقي.
30.أرسلت من قبل
زغنغاني في 08/04/2010 13:00
السيد الحمداوي ، محمود درويش علماني يعني بلغة 2010 هو من تيار فتح ، سيد الحمداوي انت مع حماس ام مع فتح ؟ السيد الحمداوي لا تنسى ان درويش و الدغرني ينتميان الى نفس التيار العلماني العالمي اذن ؟ انت تحترم علماني عربي وتسب علماني امازيغي هذه عنصرية ، السيد الحمداوي انت قلت " والأزول والأزوليون الزائلون حتما " يعني انت تسب المعهد الملكي للثقافة الامازيغية و القناة الامازيغية التي تفضل امير المؤمنين بإنشائهما اذن انت ضد مشاريع أمير المؤمنين
31.أرسلت من قبل
wiam amjahad في 08/08/2010 22:29
كفاكم هراءا فانتم تسيئون لاعضم شاعر عرفه عصرنا الحديث ,ثم من تضنون انفسكم انتم لن ترقو الى مستواه فمحمود لم يقصد الاساءة في اشعاره الى اح فهذا فقط ابداع و خيال لا غير وشكرا
32.أرسلت من قبل
وهبه نحال فنان تشكيلى مقيم فى ملبورن في 19/10/2010 08:04
نعم لماذا الاحجاب لأشعار درويش ليس هو أول الملحدين وادونيس ايضا ، البعض يعطى نفسه سطوه الفكره فى دخول جناتمنتظره هى جنات صناعيه تخيلها الافراد وأصحاب الفكر القمعى الكل يقرأ ماكتب على قبر الراحل محمود درويش كتب على هذه الارض سيدةالارض مايستحق الحياه لم تذكر مقاطع قرأنيه اوافكار عقائديه وللمتابع أن يقبل او يرفض إلحاد درويش لكنه شاعر مخلد بدون شك
33.أرسلت من قبل
jamila toronto في 29/06/2011 06:08
Oh..le pouvre zahid..tu es toujour loin de dieu..je ne sais pas jusqu'au quand?