NadorCity.Com
 


مسجد التقوى بفرانكفورت يختتم ملتقاه السنوي


مسجد التقوى بفرانكفورت يختتم  ملتقاه السنوي
ألمانيا : محمد اليعقوبي

في إطار أنشطتها الثقافية الإشعــــاعية ، وجريا على عــــادتها السنوية ، نظمت الجمعية المغربية للثقــافة والإرشــــاد بفرانكفورت ملتقاها السنوي في دورته الثانية عشر في موضوع : مكـــانة الإنسان وقــــيمته في الإسلام ، خلال الفترة الممتدة مابين 02 و 04 أبريل من السنة الجارية بإحدى القاعات العمومية وسط مدينة فرانكفورت ، بمشــاركة نخبة من العلماء والأساتذة والدعاة المعروفين على الصعيدين العربي والألماني
ملتقى هذه السنة ، الذي عرف حضورا جماهيريا متميزا ، مر في ظروف استثنائية ـ كما جاء على لسان السيد الميلود لحسيني إمام مسجد التقوى خلال الكلمة الافتتاحية للملتقى ـ بفعل الأشغال الجارية لإعادة بناء مسجد التقوى فــي حلته الجديدة ، وتعذر حضور كل من مصطفى بنحمزة ، عبد الحميد يويو وبنعيسى بويوزان
هذا ، وعلى مدار أيام الملتقى الثلاث ، قدم العلماء الأجلاء محاضرات قيمة باللغة العربية ــ كانت تترجم فوريا إلى اللغة الألمانية من طرف الأخت جميلة الطبقي ــ تصب كلها في موضوع المؤتمر ، تناولوها بالدرس والتحليل .
وهكذا، ألقى الدكتور امحمد طلابي محاضرتين في موضوعي : الآدمية في القرآن الكريم، والإنسان وأمانة الاستخلاف في الأرض .. فيما ألقى الدكتور ميمــون باريــش ثلاث مداخلات : مركزية الإنســــان في الكون ـ المرأة والأسرة فـــــي الإسلام ـ حقوق الإنسان في السنة والقرآن .. أما الدكتور خالد الصمدي فقد حاضر في موضوع التربية على القيم بين الإسلام وتحديات الواقع المعاصر ـ .. بينما كانت مداخلة الإنسان والبيئة من نصيــــب الدكتور عبد الكريــــم عكـــيوي، ومظاهر تكريم الله للإنسان للدكتور خالد حجي .. أما الأستاذة جميلة الطبقي فقد ألقت محاضرة للأخوات حول حقــــــوق الطفل في الإسلام
وكالمعتاد، أقيم على هامش الملتقى مطعم للأكلات المغربية الشهية عرف إقبالا منقطع النظير يدل على مدى تشبث أبناء الجالية المغربية بالخارج بمطبخهم المغربي .. هذه المأكولات سهر على إعدادها طاقم نشيـــط ومحنك ذو تجربة فــــــي الميدان بقيادة الحاج ميمون قاسمي
وبموازاة هذا المؤتمر ، قام عدد من الأشخاص ، فرادى وجماعات، بزيارات تفقدية لورش توسعة وإعادة بناء مسجد التقوى والذي عرفت أشغاله تقدما سريعا وملحوظا، مما ينبئ عن قرب افتتاح هذه المعلمة الدينية الكبرى















































1.أرسلت من قبل si Frankfurt في 07/04/2010 12:03

Bismillah wa Assalat 3ala mawlana rasoli lah, amma ba3d...

fi bidayat al-amr nachkor ikhanana fi masjd attaqwa 3ala hathihi Almoltaqat attayibah!

lakin li moa7athah arjo ikhwani an yataqabbaloha wa ya3thoroni itha akhta2t:

Ola7ith fi sanawat al-akhirah ma yakhoss Mostawa al mo2tamarat wa Al-mad3owona ila hatha Al mo2tamar mina addo3at wa almo7athirin fihi noqsan wa tha3f kabir!

Laqad konna nantathir min hathi almo2tamarat Nata-ij wa taghyir fi almostaqbal walakin lil asaf manola7ithoho howa annoqsan wa attarajou3 fi Jami3 mostawat al Majalat wa al anchitah. bal kadat an tan3adim al-anchitah fi al-masjid tila assanah ila anya2ti almo2tamar.
Mo2tamron wa7if fi assanah 3ala hatha almostawah wa Achakl la yakfi li moqawamat ma to3anihi al-jaliyah al-maghribiyah wa almoslimah min ma towajihoha min ichkaliyat wa Machakil. Wa antom ta3lamona thalika Jayidan.

law sama7tom ikhwaniy li bi sou2al mayata3allaq bi Addo3at wa mostawah Al-mo2tamar! Alam yakon honaka min man laho takhassos fi hatha almaydan? li-anna al-mawtho3 kan jid mohim walil asaf kana yanqosho ahlaho Ahlaho almotakhasisin. lima la yo2ta bi 3olama2 min 3alam al-islamiy?

Ma ta7tajoho howa 7olol li machakilina ka jaliyah wa minhaj stariji li Ajyal alqadimah. Al jaliyah towajih ta7addiyat kabirah wa kathirah fi al7athir wa almostaqbal. hatha ma yajib 3alayna an natanabbah lah wa na3mal 3ala ijad kottah wa 7olol.


Astasmih wa achkor ikhwati 3ala ma qaddamo min majhod arjo an yataqabbalo Ra2yi aw intiqadi.

2.أرسلت من قبل Gross Zwerg في 08/04/2010 08:58
Gute sache, aber die meisten hier sind oder ihren kindern Drogen händler oder sozialbetruger. Sie meinen dass sie mit dem Gott Schach Spielen.

3.أرسلت من قبل si Frankfurt في 08/04/2010 14:18
ila Sa7ib ta3liq Nr. 2,

Ittaqi llaha ya akhi! Taqol kalaman kabir fi7aqqi ikhwanik!

Allah Yaqol :"ta7sabonaho hayinan wahowa 3inda llahi 3athim"


4.أرسلت من قبل aaaaaaaaaaaaa في 08/04/2010 14:29
تحية الي كلي من ساهم في نجاح هذه الفكرة و شكرا اكم جزيل شكر

5.أرسلت من قبل ميس نتمـــــورث في 08/04/2010 23:15
صاحب التعليق رقم 2 لم يقل غير الحقيقة الموجودة في أغلب بلدان المهجر.. يكفي فقط أن نعرف بأن تجارة النعناع وهي تسمية نبتة الماريخوانا بهولندا يمارسها أشخاص لا يكفون عن ذكر الله في المساجد صباح مساء تحت ذريعة انها تجارة حلال تمارس من خلال الكوفي شوب والدولة الهولندية نفسها لا تمنعها!!! فمن يمارس الشطرنج مع الله أو يكاد..

6.أرسلت من قبل ميس نتمـــــورث في 08/04/2010 23:57
Plus de 70% des Marocains résidant en Allemagne sont originaires du Rif, région du Nord-Est du Maroc.
Ils viennent en particulier de la province de Nador (par exemple Arekman, Zaio, Zghanghane, Midar, Ben
Taieb ou Driouch), mais aussi des provinces d’Al Hoceima et, dans une moindre mesure, de Berkane et
Oujda-Angad (Maas/Mehlem 1999: 88).
Le Rif est une des régions les plus pauvres du Maroc (Mehlem 1998: 39-43). La majorité de la population
est berbère (amazighe). À cause du conflit qui les oppose depuis longtemps à la population arabophone et
à la séparation durant l’époque coloniale (le Rif était placé sous protectorat espagnol de 1912 à 1956), les
relations avec le reste du Maroc ont toujours été ambivalentes. Après l’indépendance, le Rif est resté une
région périphérique négligée et peu intégrée. En 1957-1959, il se produisit des troubles qui furent réprimés
dans le sang, et la région fut ensuite placée sous administration militaire. En 1962, la frontière algéro-marocaine
a été fermée en raison de tensions politiques et militaires entre les deux pays. Il en est résulté une
intensification de l’émigration vers l’Europe. Le gouvernement marocain ne s’y est guère opposé, car il espérait
que l’émigration atténuerait les tensions sociales et politiques (de Haas 2005a: 13s.). De nombreux
migrants se sont dirigés vers l’Allemagne, les Pays-Bas ou la Belgique, parce par, suite de l’histoire coloniale,
ils n’avaient pas de liens particuliers avec la France, contrairement aux autres Marocains, et que l’Espagne
n’était pas une destination attirante à cette époque. La plupart des migrants de la province de Nador sont
partis pour l’Allemagne (Berriane 2003: 36).
Ainsi, la plupart des Marocains résidant en Allemagne ne sont pas des Arabes, mais des Berbères. Leur langue
maternelle est le tarifit qui appartient à la famille berbère. Dans la plupart des familles amazighes, seuls
les pères de famille connaissent aussi l’arabe marocain. Dans leur majorité, les immigrés de première génération
ne sont alphabétisés ni en arabe littéral ni en allemand. Les enfants apprennent le tarifit et l’allemand
et ne connaissent guère l’arabe marocain.

السؤال بسيط .. لمن توجه هذه المحاضرات باللغة العربية إذن؟

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

الفنان رشيد الوالي يخطف الأضواء خلال زيارته لأشهر معد "بوقاذيو نواتون" بالناظور

طفلة برلمانية من الناظور تحرج وزير التعليم بسؤال حول الذكاء الاصطناعي

انتخاب محمد محجوبي كاتبا إقليمياً لنقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالناظور

عيد الاستقلال المجيد: تاريخ ودروس محور ندوة علمية للمجلس العلمي للناظور

نشطاء بسلوان يستنكرون إبادة الفلسطينيين في وقفة تضامنية

مشاريع عقارية في نفوذ تحكم وكالة مارتشيكا تعصف بمسؤولين في قطاع التعمير بإقليم الناظور

مركز الدراسات التعاونية للتنمية المحلية بالناظور "سيكوديل" يكرم الإعلامي محمد العبوسي