NadorCity.Com
 


مسلسل غزو الريف داخليا


مسلسل غزو الريف داخليا
يوسف رشيدي

غالبا ما نتحدث عن الريف من منطلق تغييب الوعي عن الواقع ، وأحيانا يتم قوقعة الحديث عن الريف بمنظور اللمبالات والإستهزاء بصيغ مختلفة على إختلاف توجهات أطياف الريفيون . فالشخصية الذاتية للإنسان الريفي تتسم بإلتصاقه بالجد والأرض والأصول . فالريفي القح هو الذي يلتصق بأرض أصوله لذا فالحضارة التمدنية إبتدأت مع بدايات الدول والمماليك الأمازيغية كما بين ذلك إبن خلدون في مقارنته للبربر والعرب .. لذا فإن أرشيف المحاكم الأهلية بشمال المغرب خلال عهد الإستعمار الإسباني وبعده من خلال المحاكم " الشريفية" للمخزن المغربي ممتلاء بملفات النزاعات الأهلية حول الأرض ، وكثيرا هي الروايات الشفوية التي سمعناها عن حوادث القتلى بين أفراد القبيلة في صراعهم حول منابيع المياه والأرض .

إن إفراغ الريف من سكانه ،وتهجير الريفيون بعد أحداث الأربيعينيات في مواسم الجوع أو أعوام "أيرني " وبعدها حملة حزب الإستقلال والمخزن الذين هجروا عشرات الألاف منهم تلك الألوف التي رجعت من الحرب الأهلية الإسبانية الذين كانوا في خدمة " الحاج فرانكو " الذي أطلقه عليه القيادي البارز في حزب الإستقلال بن التهامي الذي شغل منصب رئيس الدائرة العسكرية بالناظور بداية الستينيات والمسؤول الأول عن جرائم المخزن في الناظور . إن تهجير الريف من طرف المخزن آنذاك كان بهدف خلخلة البنية الديمغرافية للمجتمع الريفي وجعل الريف جزء من "المغرب العربي" ومحو آثار الإنسان الريفي
حيث أنه في العقود الماضية كان التحدث بالريفية شيء غريب ويتم تجريمه من طرف

النظام المخزني ولعل أحداث 1958 بالريف بقيادة المجاهد الحاج سلام أمزيان كانت نتيجة غزو الجنس العربي الفاسي بالخصوص للريف لكي يتولو المناصب القيادية العليا بينما تم تهميش الأطر الريفية بداعي أنهم لا يتحدثون العربية والفرنسية وكانت فرصتهم لدحر كل بقايا الريف حتى أن ثرواته أستنزفت إلى غير رجعة . لهذا فالريف بعد أن قاوم الإستعمار بغية الحصول على الحرية والتنمية أصبح بين عشية وضحاها مستعمر من جديد من قبل العائلات الفاسية والرباطية جدير بالذكر أن الصحراء المغربية عرفت نفس مصار الريف حيث أن الصحراويون حرموا من خيرات صحرائهم وإرتموا في أحضان الهجرة لجزر الكناري كما الشأن بالريف .تقول صحيفة فرانس أوبسيرفاتور 1959) : »إننا أمام أزمة خطيرة. الوضعية الاقتصادية للريفيين جد سيئة والمنطقة الإسبانية سابقا تعاني من صعوبات اندماج لم تكن مهيأة له« أما جريدة لوموند الفرنسية المدافعة عن النظام المخزني فقد كتبت في تقريرها في شهر نوفمبر 1958 ما يالي » كانت الصعوبات الاقتصادية للريفيين من الهموم القارة للحكومة العلوية. ثمة مجاعة تخيم هناك. غير أن مجهودات الحكومة منذ الاستقلال لم تعط إلا نتائج سلبية ولم تستجب لإعادة البناء التي قررتها الرباط للحاجيات الفعلية لسكان الجبال الذين خاب ظنهم. محاولات إدماج القبائل اصطدمت دائما بالخصوصيات المحلية«.

كما يقول الأستاذ القاجيري أن الريف عاش بدايته الأولى من الاحتقلال فعوض أن يستفيد من هذا الذي سمي استقلالا والذي ضحى فيه الريفي بالغالي والنفيس وجد نفسه مرة أخرى أمام استعمار جديد في دولة المخزن التي راحت تعمق الأزمة أكثر في المنطقة من خلال قيامها بالإجهاض على المشاريع والمؤسسات الاقتصادية التي خلفها الاستعمار الإسباني والذي كان أرحم وأفضل بكثير من المغرب في الجانب الاقتصادي والتنموي، وعلاوة على هذا قامت السلطات المغربية بعد مدة وجيزة من سنة 1956 بإغلاق الحدود مع الجزائر الذي كان هذا الأخير هو المتنفس الوحيد بالنسبة للعمال الريفيين الذين كانوا يهاجرون إلى الجزائر في المواسم الفلاحية للعمل هناك. والأخطر في كل هذا، هو أنه تزامن مع فترة الجفاف والمجاعة الذي ضرب المنطقة اذاك، والمعروف عند أهالي الريف ب »عام ن جوع« أو »عام ن تفاضيست« نسبة إلى نبتة »تفاضيست« التي كان يأكلوها الريفيون إبان فترة الجفاف والمجاعة التي اجتاحت المنطقة في تلك الفترة، وضمن هذا السياق يقول دافيد سيدون (ضاڢيد صيددون) : »كان الاستقلال يعني، من ضمن ما يعنيه، غلق الحدود مع الجزائر وتقنين هجرة العمال. بعد رحيل الإسبان وبعد سنتين من الجفاف، كانت العاصفة في الريف الأوسط والشرقي حيث كان الاقتصاد مرهونا إلى حد بعيد بعائدات الهجرة إلى الجزائر« (135).

كان من الطبيعي جدا أن يتحرك الريفيون ويطالبون بحقوقهم الضائعة والمسلوبة من طرف الأقلية الفاسية والمخزنية المحتلة لبلاد الريف، وقد اشتكى الريفيون من ظلم وطغيان هذه الأقلية العربية الموجودة في الريف إلى سلطان المخزن محمد الخامس

فقد كتبت جريدة لوموند بتاريخ 13 نوفمبر 1958 ما يلي : »أبلغ الريفيون الملك بالصعوبات الاقتصادية التي يعيشونها، ذكروه أن جرح قراهم الفقيرة هو البطالة كما أنهم اشتكوا من ظلم بعض الموظفين وطالبوا برجال إدارة من أهل المنطقة. بالنسبة لقدماء المحاربين من جيش التحرير فقد احتجوا على تهميشهم بمجرد أن انتهت مهمتهم«. غير أن محمد الخامس لم يستجب لشكوى ومطالب الريفيين. سوى أنه قام بجولة بالريف وزار بعض المناطق حيث نصب قتلة جيش التحرير كقواد على المنطقة من بينهم القائد الطيبي على ميضار والخائن الوزاني كباشا بأكنول هذا الأخير كان من خونة عبد الكريم الخطابي والآن أحفاده يتمركزون في دواليب المخزن ومنهم زعيم حزب سياسي أضف إلى ذلك كل من الخائن أشهبار حيث كان جنرال عسكري ساهم في قتل أبناء منطقته إلى جانب المخزن . أما الحسيمة فقد كانت تحت رحمة عساكر تولو الحكم على الريفيون من جملتهم أخ بنهاشم والي الأمن الوطني سابقا وهو الذي تسبب في تعذيب رفاق الحسيمة سنة 1982 و 1984 . وقتل عدد منهم داخل سجن المعهد الديني . أما في الناظور فقد كان تعذيبه وتفقيره من نصيب ثلاثة عمال تعاقبوا على المدينة منهم أخ القاديري رئيس حزب مغربي حاليا وعياض الأنصاري إبن أخت عبد الحق الطريس أكبر جلاد ميلشيات حزب الإستقلال آنذاك .
بعد هذه الأحداث قام الحسن الثاني بأكبر عملية ترحيل للسكان نحو أوروبا بغية التخلص منهم وأصبح الريفيون معادلة صعبة
داخل المجتمعات الأروبية ، فقد إبتدأت الهجرة مباشرة بعد غزو الريف أواخر الخمسينيات ،

لذا فالهجرة الريفية بأوروبا أصبحت معادلة صعبة وهذا ما سأتطرق إليه في المقال القادم " الريف ونهب الثروات إلى متى



1.أرسلت من قبل salim في 03/02/2010 13:38
لقد اعترف الاخ رشيدي بان ليس الريف وحده. من امسى مستوطنا بناس اخرين. واقوام بديلة. الصحراويون ايضا. كل بقاع المغرب. كل قرية ودوار. في قمم الاطلس او تخوم الصحراء. الا وصار مشتركا. مسكونا بناس اخرين. وليس الريف وحده. الرباط مثلا والدار البيضاء. وفاس ووجدة ومراكش واكادير. كل المناصب المخزنية والوظائف والمراكز في ملك ناس برانيين بالتعبير الشعبي. فالعاصمتين الادارية والاقتصادية مستوطنتين بناس سوس والجنوب وفاس هجرت اليها قبائل جبالة والاطلس المتوسط. ووجدة نصف سكانها من الريف. طنجة بلاد جبالة والشمال الغربي عرف هجرة كبيرة من الريفيين ونصف سكانها من الناظور والحسيمة. لكن لم نسمع احدا يشكي ويطالب بالاستقلال من اخوانه. لم نسمع احدا يعلن كل هذا. الرفض للاجنبي المغربي. من قال ان كل الوافدينعلى الريف هم ال فاس بل نصفهم امازيغ. الريفيين يومها كانوا معتصمين بالجبال. ورفضوا التعامل مع المخزن. وكلهم فضل الهروب الى اوروبا. الجنة الموعودة. مقابل ذلك تحمل المغالربة القادمون من شتى الاماكن الطبيب من اغمات والمهندس والمعلم من فاس والدركي من الرباط. تحملوا اوضاع معيشية صعبة. وظروف لا تقل ضراوة عن ظروف. المناطق النائية من اشتوكة ايت باها. حاليا. تحملوا البعد الى مناطق قاحلة . هل كان الريف. في مستواه الحالي. لا كان مجرد اراضي خلاء و دواوير معزولة. ان نكران الجميل. و عض الايدي التي بنت الريف وعمرته. واخرجته من مستواه القديم الذي ورثه عن الاستعمار الاسباني. هو ميزتكم. بامتياز. ومقالكم لا يخرج عن هذا الاطار. وبدل توجيه الشكر لمن قدم شبابه وازهى ايامه تضحية وكفاحا. لكي يتمتع الشخص الريفي بتعليم مقبول. وامن وسكينة ويجد من يبني له مسكنا لائقا. يقيه من حر سنوات الزمن الردئ. نجد البعض. يوجه سموم حقده وانيابه اليهم. وان كان يتلبس بمعاداة الفاسيين. لكنه يوجه خطابا قاسيا عنصريا. الى كل من لا يتحدث لهجته. ويخالف طبعه.
لكن مرة اخرى نقولها بكل اصواتنا. ليس هناك احد. يملك الحق في رقعة ترابية في هذا الوطن. دون الاخرين. ليس هناك احد يستطيع ان يزايد على الاخر في موضوع التراب وحب التراب. واهلية التراب. كل المغرب ملك لكل ابنائه.والريف جزء من هذا الوطن. الريف ملك لجميع المغاربة. ابى من ابى ومن لم يستسغ هذا. فله واسع النظر.

2.أرسلت من قبل amazigh في 03/02/2010 15:52
atqadc ayusef negh baz i cek

3.أرسلت من قبل bagher في 03/02/2010 21:12
موضوع جيد الريف. في خطر

4.أرسلت من قبل Ouyahyi في 04/02/2010 12:11
ملادطة: أرجوك أخي يـــوسف أن تراعي، وأنت تكتب: القواعد النحويةالمصطلحات المستعملة ، الإحتلال مثلاأمـــا تعليقي على مقالك فهو كالآتي.أريدك في البداية، ومن جميع المهتمين بما يسمى: الأمازيغية ، أن تحددوا، من أطلق إسم البـــربــر على بني مـــازغ؟؟وأنت تعلم جيـــدا ماذا تعني هذه الكلمة.لمـــاذا تحملون هذا النوع من الخطاب العقيـــم والإنفصالي، وتجردون الريف من محيطه المغربي والعربي والإسلامي؟؟؟؟كفانا فرقة ،كفانا تمزيقا وكفانا عنصرية.أنظروا إلى جيرانكم في أوروبــا، الذين تستدلون بأقوالهم ، على خلاف لغــاتهم وثقافتهم و ،و، و... ، باتوا حرصين كل الحرص، على الوحدة رغم كل هذه الإكراهات .أقول لك هــذا وأنا ريفي حتى النخـــاع ومغربــي إلى الأبد.شكـــرا ناطور سيتي على النشر

5.أرسلت من قبل Hannibal في 05/02/2010 16:44
أزول،
ما ذكره الأخ رشيدي حقائق تاريخية لا يمكن إنكارها، فقد إطلعت عليها .
وما سمعته من أبي يمكن القول أن هذه الحقائق إلا القليل من الكثير.

أثقذاش أوما.

6.أرسلت من قبل jamalinu 256 في 05/02/2010 18:36
mawdoa3e chayi9 wa jamil ya7mil ma3ni katira wa jozei min hayat ajdadina wa ikhwanona rifiyin na3me ra7alona wa mazalo yora7ilona ila europa wa ana adone f nadari ane natlobo hona f europa alojoe siyasi li anana f ma3za9 f rif na3me inana f 7arb fasiya min ta7t ta7t no7iso biha lakin la na9dero a3la alkalam robama a9ol li aljama3iyat arifiya almawejouda f europa ane tatloba alojoe siyasi li rifiyin chokran nador city

7.أرسلت من قبل xkarimfrankfurtx في 06/02/2010 19:03
salam chokran kh lma9al ysbah nastafad zayas attas ag chghar nach ayagrawkatalanya omach karimfrankfurt di rkhadar shab paltalk

8.أرسلت من قبل hajji في 07/02/2010 10:40
slt et oui les rifains de l'europe doivent coisir une ministere rifaine en exil et choisir un parlement en exil pour resoudre leurs problemes economiques et sociales dans leur patrie le rif et demander aux parlement europien et aux autorites de bruxelle de les aider a trouver une solution avec les autorites de rabat pour donner une resultat aux problemes entre etat centrale de rabat et les habitants du rif qui veulent plus de liberte de gerer leurs region du rif
et merci;;;
les rifains de holand peuvent creer des ecoles des canales de televisions des journaux
qui parle amazigh et bruxelle peut les aider ;;bon courage

9.أرسلت من قبل jamalinu 256 في 07/02/2010 12:39
ila ta3li9 ra9em 1 li sayed almosama SALIM ana rifi moslim walakin lasto a3rabiyan wa hal toridni ane akon a3rabiyan bisayef, adone ana ma ta9oloho khatae li ana ajdadona 9awamo wa mazalo yo9awemona lihada yasta7i9ona ane yakono aktar radan li ia3tibar min koli maghariba ,hada manti9i la tataharab min atarikh ya akhi ajdadona dafa3o a3ne maghreb b akmalihi wa rif wa aljazaer wa españa wa farnsa wa hal f nadarika norido f almaghreb ila rif la ya akhi norido rada ia3tibarona i9rae tarikh wa ondore mada kana ya9ol a3lal alfachi li aryafa wa mada kana ya9olo li jihatikom adonak anaka fahamt i9rea atarikhe ya akhi hal cataluña banaw3 i9tisade dyalhom b logha espaniya wa pais vasco kadalik lawso motawa7idine ila f alkawaret tabia3iya wa al7arb ama masael chakhsiya yosayironaha bekoli ro7 cataluniya awe vasciya almohim ladayhim kola asala7iyat a9olo laka ane tadrosa tarikh sa7i7 wa sa toa3tini al7a9 li wa lilkatib wa salam

10.أرسلت من قبل ossinissa في 07/02/2010 16:49
tanita d ij n druss zi watasss yagga rmaxzan o 3ad aqat itag
tanamirt a agraw nagh
ayuz x tzamar

11.أرسلت من قبل ossinissa في 07/02/2010 17:20
tanamirt awma agraw
manaya tan-id d druss zi watass ni yuq3an d wani 3ad ituqi3an

12.أرسلت من قبل samir izri في 08/02/2010 04:38
1 4 ::ahna imazighan 3amarna makona a3rab wala ghadi nkono 3arab hna amazigh bano amazigh bghito wala krahto a3ribban...............vive amzigh vive arif.........alwahad ila makathamoch al9adiya al amazighiya kangolo mayahtach bach ta9ra almawadi3 dyalha khalikom ghir m3a filistin dyalkom oroho halo almachakil dyalha ama almachakil dyal arif rahom aryafa o imazighan bsifa 3ama 9adin biha ohna 3arfin ki ghadi ndiro njibo ha9na .......................................................tanmirte nadorcity

13.أرسلت من قبل salim في 08/02/2010 22:52
نعم يالسي جمال رد الاعتبار. هكذا يكون. بنكران الجميل والتنكر لكل ماقام به الاخرون من اجل الريف. ان نص الاخ يوسف هو جحود لم نسمع به في اي من بلاد الدنيا. ونحن لم نكن يوما في مخططات لا الاسي ولا الريفي. الناس كانت تهاجر وفق حاجاتها. كما هاجرتم انتم الى كل بقاع المغرب. هل هذا تهرب من الحقيقة. نعم السي رشيدي يريد الريف له وحده. وهو يحلم بحكم فاشي عفوا ذاتي. ويطرح اشكالاته العنصرية.دون ان يسال في قرارة نفسه. ذلك السؤال. المهم. من بنى الريف. واريدكم ان تجيبوني على سؤالي هذا ان كنتم. واقعيين. ولا تتهربون.
لا افهم لماذا لم يقم الشماليون الدنيا ويقعدونها من هجرة الريفيين. اليهم وايضا الوجديين والمكناسيين وغيرهم. بلاد اوروبا وشعوبها. الم تتحمل ملايينكم. وهجراتكم الخارجية. وانتم كنتم تصلون اليها. في زمن الستينات كما كان يصل الافارقة الى امريكا الاتينية. هل منعوكم هل جحدوكم. هل اعلنوا الرفض. كما تفعلون. انتم تحلون ماتحرمون على الاخرين. اما ان تكون امازيغيا او غيره. فهذه اسطوانة يكررها البعض. كلما ووجه باجوبة من صميم الواقع. وهو ليس شيئا جديدا فكلنا من جنس واحد. لكن بعضكم يريدها صنفين. وانا لست الا مجيب. كنت اتوقع ان نتحد لنحارب كل القومجين الفاسدين. انا لا ادافع. عن علال الفاسي او علال الريفي. ..

14.أرسلت من قبل metalssy في 11/02/2010 20:34
salam chokran ayoma alma9al di almostawa baghi nsawal 3la wahad alhaja machhal man rifi mowadaf 3and dawla tab3an nissba 9alila . arifiyin 3aycho rashom b rashom akhoya ouyahyi man3raf ckon alli 3onsori dak tarikh alli 9riti falmadrassa nssah 9alab 3la tarikh dyal bassah nhar yamkan damj alma m3a zit tama yatahdo arigiyin o laghraba ok












المزيد من الأخبار

الناظور

الفنان رشيد الوالي يخطف الأضواء خلال زيارته لأشهر معد "بوقاذيو نواتون" بالناظور

تلاميذ ثانوية طه حسين بأزغنغان يستفيدون من حملة تحسيسية حول ظاهرة الانحراف

بحضور ممثل الوزارة ومدير الأكاديمية.. الناظور تحتضن حفل تتويج المؤسسات الفائزة بالألوية الخضراء

البرلمانية فريدة خينيتي تكشف تخصيص وزارة السياحة 30 مليار سنتيم لإحداث منتجع سياحي برأس الماء

تحطم طائرة تدريب يودي بحياة ضابطين بالقوات الجوية الملكية

جماهير الفتح الناظوري تحتشد أمام مقر العمالة للمطالبة برحيل الرئيس

تعزية للصديقين فهد ونوردين بوثكنتار في وفاة والدتهما