المزيد من الأخبار






نشطاء الحراك بالريف بعد "الصمت غير المبرر" لأحمد عصيد: سكت الرجل دهرا ونطق كفرا


نشطاء الحراك بالريف بعد "الصمت غير المبرر" لأحمد عصيد: سكت الرجل دهرا ونطق كفرا
ناظورسيتي | وليد بدري

قطَّر مجموعة من النشطاء المنحدرين من منطقة الريف، خلال اليومين الماضيين، الشمع على الناشط الأمازيغي أحمد عصيد، منتقدينه على "صمته غير المبرر" اتجاه الحراك الشعبي بالريف، هو "الذي لا يتوانى في التحدّث عن كلّ شيء، خصوصا إذا تعلق الأمر بحراك شعبي باستثناء حراك الريف" يوضح المنتقدون الذين علقوا بالقول على الخرجة الوحيدة أخيرا لعصيد حول الحراك الحالي "سكت الرجل دهرا ونطق كفراً".

وكيم الزياني وباعتباره باحثا أمازيغيا وأحد نشطاء الحراك الشعبي بالريف، ردّ على مقولة عصيد "إن الحراك بالريف نتاج تراكم 20 فبراير"، بالقول "هذا الكلام قريب لمقاربة السلطة، ويراد منه تجريد الحراك من طابع ريفيته، كما هو في الميدان، وأراد أن يسوّقه بطابع مغربي وذلك بإسناد خلفيته لما يعرف بالحركة العشرينية".

فيما علّق الصحافي والكاتب الساخر أحمد يونس "لن أسألك (عصيد) عن غزواتك وأنت تناقش الإسلاميين في دم الحيض والنفاس، أو عن غزواتك في وطيس الأمازيغية المقطرة من أفواه الموظفين الساميين، ولن أسألك حتى عن غزواتك على فراش مليكة مزان المذيلة بقسم أكوش العظيم، لكن أسألك عن لسانك المبلوع وعينيك الدعجاويين وأنت تحملق في ملاحم قادمة من الريف، صامتا مثل لغز في حكاية عربية فاغرا فاه للريح.. لم تقل شيئا حول صراخ الريف رغم أننا لا ننتظر منك قولا بالكاد سيكون جبانا".



1.أرسلت من قبل Momo في 12/05/2017 16:44 من المحمول
اشمن احمد عصيد كلهم خونة وزنادقة المغرب بريى منهم بغاو غي الفوضى كلشي عايش بخير والحمد لله المغرب احسن دولة في افريقيا فيها الاستقرار وفيها المعيشة وماكنحمدوش الله بغاو الفتنة وبغاو البلبلة اللهم اكفنا شر الفتن وحفظ يارب بلدنا

2.أرسلت من قبل amel katabi في 12/05/2017 16:45
arrete de critique assid
il ne faut pas oublier qu il est un grand cadre de l etat a l institu royal Amazigh
mais il fait le jeux d opposant a l etat avec un grand salaire et benefisse
comment vous les vous qu il soit avec la justice
c est comme tout les artiste politician ect tout pour le salaire et l argent
l etat save bien comment faire des serpan comme assid dit amazigh

3.أرسلت من قبل مواطن درويش في 12/05/2017 18:11
قامة أمازيغية بحجم عصيد ، مفكر وباحث على مستوى وطني لا يملك تجاه مايسمى حراك الحسيمة، إلا الصمت بهدف محاولة فهم هذه الظاهرة الفريدة في تاريخ المغرب ، ظاهرة زعماء الورق الذي ينشرون التخوين والعمالة والتمخزنيت على كل من يخالفهم الرأي، ظاهرة مراهقين سياسيا يجرون معهم منطقة بأكملها نحو المجهول ، قامة مثل عصيد رجل مفكر وباحث عميق الفهم وعميق التقييم للظواهر، لا يمكن إلا أن يصمت عندما ينطلق السب والشتم والتخوين في كل الاتجاهات، دون مراعات لأفكار ولا لأشخاص ولا لناضالات شعب بأكمله من أجل الكرامة والحرية والعدالة ، عندما تسيطر المراهقة السياسية على المشهد ، لا يبقى للعقلاء مكان سوى التأمل بهدف محاولة الفهم ، ونفس الشيء بالنسبة للمغاربة ككل عندما ووجهوا بهذا الكم من القذف الذي يُرْمَى به في كل الاتجاهات وكأن الحسيمة هي استثناء وكأن ريافا أتو من كوكب آخر ، لا
يملك الشعب إلا أن يصمت ويتأمل ، أمام هذا الانحدار اللغوي وهذا الانحطاط المفاهيمي لا يملك العقلاء إلا الصمت والتأمل ، كما لا يملك من أفنوا باكورة أعمارهم في النضال من أجل الحقوق ومن أجبروا المخزن عبر عشرات السنين من النضال على أن يرفع عصاه الغليظة عن المتظاهرين ومنهم متظاهري حسيمة اليوم، ليسرحوا ويمرحوا ويصرخوا بكل حرية وكأنهم وحدهم من ينفرد بالحقوق الحصرية للمشهد الحالي الذي تعمد فيه الدولة إلى الحوار والتواصل عوض حسم .الموقف في ساعات معدودات كما كان الأمر سابقا.

4.أرسلت من قبل amaghrabi في 12/05/2017 18:13
مسكين عصيد يدافع عن الاوهام ويغض الطرف عن الواقع الذي يملا عينه واذنه.الحراك الشعبي الامازيغي ايها الامازيغي المزور اكثر من 6اشهر وهو في الميدان ولم تقل لا حرقت ولا شنفت,اليوم جاء في جريدة هسبريس على انه يتألم لحقوق أكلة رمضان,لماذا لا يأكلون امام الصائمين لانه يريد ان يستفز الصائمين لان في نظره حقوق اكلة رمضان هي استفزاز الصائمين فان لم تتركهم الدولة ليستفزوا الصائمين فحقوق اكلة رمضان مهضومة وبالتالي فاخي عصيد يتألم ويشعر بظلم وقهر اتجاه اخوانه اكلة رمضان.اقول لاخي عصيد المغربي لماذا لا تقول لاصحابك اكلة رمضان ان يأكلوا في بيوتهم وبالتالي"مسكين ادا مسكينة واتهنت لمدينة"ولقد تعلمنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم"قل خيرا او اصمت"اخرس اخي عصيد فان كلامك يسيئ ولا ينفع يهدم ولا يبني

5.أرسلت من قبل ابو اية في 12/05/2017 22:32
السلام عليكم كيف تردون من سافه ان يدافع عن القضية الراك في المشيمة عصيد الذي يريد الشهرة على ظه الاسلام مثل الخرجات التي يقوم بها مثل الموكلين رمضا و قضية الارث. إنسان مريض و له حساسية الدين و الأحكام الاسلامية الربانية التي شرعها صبحانه من فوق سبعة سموات

6.أرسلت من قبل Aziz في 12/05/2017 23:44
JAWABE ALA Nummer 1 Momo , HAL 3AYNIK ILA 3ANDAK CHI 3IN LAMGHARBA 20% 3AYCHA AL-BA9I 3AYACHE B THEE WAL KHOBZE O YOUME YAKOL O YOUME IJIBE ALLAH , O FACHE TATGOL AL-MAGHRIB AFDAL DAWLA F AFRICA WACHE F DA3ARA WATZOMILE ??

7.أرسلت من قبل amel katabi في 13/05/2017 04:09
assid et in business man qui fait de l argent avec la phelosophie Amazigh contre les arab
des millions de ds ces poches pour parle a des interview et aussi les television
assid travaille ds l institute royale de la langue Amazigh et il est in grand cadre royale ds cette institute,ce n est pas logique qu il va vendre ces interest pour le people Amazigh,mais parffois il montre qu il est contre les arabs du golf pour montre qu il est melitan de l affaire Amazigh
il n est qu in esclave d argent et in parleur ds des sujet generale
et n a jamais supporte des Amazigh ds leur droit d etre
mais il est expose grace au rifin qui on jure de sacrifier pour le rif et la liberte du people Amazigh ds tout le maroc et le monde
les rifin on in sang 100% Amazigh et save leur histoire grace a abdelkarim

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح