المزيد من الأخبار






وزير الصحة السابق ينضم للمطالبين بإلغاء التعصيب في الإرث لكونه حيف وظلم ضد النساء


وزير الصحة السابق ينضم للمطالبين بإلغاء التعصيب في الإرث لكونه حيف وظلم ضد النساء
متابعة

يعتقد البروفيسور الحسين الوردي، وزير الصحة السابق، والقيادي بحزب التقدم والإشتراكية، أن موضوع التعصيب في الإرث فيه حيف وظلم كبير ضد النساء ويجعلهن أكثر عرضة للهشاشة والفقر.

وأعلن الوردي عن انخراطه في عريضة تطالب عريضة تطالب بإلغاء التعصيب في الإرث، معتبرا أن قاعدة التعصيب لا تناسب الواقع الاقتصادي والاجتماعي للمغرب ولا تتماشى مع دور المرأة في المجتمع المغربي، مضيفا بان هذا المبدأ كان متبعا في القدم، في سياق معين، حيث كان الرجل رب الأسرة الذي يتولى إعالتها، لكن اليوم نجد الكثير من النساء هن من يتحملن أعباء إعالة أسرهن، فكيف يمكن أن نقبل في حالة وفاة والد البنت، أن يأتي آخرون لاقتسام التركة معها، إن لم يكن لها إخوة ذكور.

وعند سؤاله بأن هناك جانب ديني في هذا الموضوع، قال الوردي بأن مقاصد الشريعة تستهدف تحقيق العدل، فكيف نقبل أن يتم توزيع التركة على أشخاص آخرين، إذا كان للمتوفي بنات فقط؟ أيضا لابد من التأكيد على أن التعصيب هو اجتهاد فقهي لا سند له في القرآن الكريم، وما دام المغرب قطعا أشواطا في الاجتهاد في مدونة الأسرة فإنه يمكن الاجتهاد أيضا لإلغاء التعصيب.

وقال القيادي التقدمي خلال سؤاله بأن هناك من يخشى أن يكون إلغاء التعصيب مدخلا للمطالبة بالمساواة في الإرث؟ فأجاب بأن هذا هو المطلوب، إلغاء التعصيب سيكون خطوة جيدة للمجتمع لتحقيق المساواة بين الجنسين في الإرث، علينا فتح نقاش عمومي يساهم فيه الجميع، أعرف أن هناك أشخاص متعصبون ويتهمون دعاة إلغاء التعصيب والمساواة في الإرث بالجهل، وهذه حملة مسعورة لا يمكن أن تخيفنا.



1.أرسلت من قبل Rachidمن المانيا في 27/03/2018 23:11 من المحمول
متى كان هؤلاء يفقهون في الدين شيئا حتى يخوضون في تفاصيله والتي لا تستوعبها عقولهم الصغيرة حتى وإن ادعى هذا الأخير لنفسه صفة "البروفيسور" ذلك أن لحكمة الله في المواريث مقاصد يجهلها هذا التقدمي الذي استورد افكاره وايدلوجيته بالكامل من الخارج

2.أرسلت من قبل said في 27/03/2018 23:55
ayuha al himar laysa min shaanik - hada din laysa tib albghal dyal midar

3.أرسلت من قبل Fadili في 28/03/2018 08:34 من المحمول
يا أيها الوردي اتقي الله فإنك سوف تذوق الموت يوم
نحن نوجد في دولة مسلمة ولسنا في فرنسا فلا يجوز مخالفة شرع الله

4.أرسلت من قبل عبد الله في 28/03/2018 08:53
هذا شخص جاهل اذ لا يعرف ان يكتب اسمه ناهيك عن الخوض في مسائل الدين

5.أرسلت من قبل ABRIDA.DAZIRAR في 28/03/2018 10:01
قاعدة (لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ ) ليست عامة ومطلقة . يقول جل وعلا فى ميراث الأبناء والآباء : ( يُوصِيكُمْ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِنْ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً (11) النساء ). ونعطى للآية الكريمة أمثلة توضيحية :

مات رجل وترك : إبنا وبنتا : للذكر مثل حظ الأنثيين ، أى يرث ضعف البنت . لو كانت التركة 1200 جنيه مثلا : تتقسم على 3 أسهم : الثلثان للولد والثلث للبنت : الابن 800 ، البنت 400 .

مات رجل وترك إبنا وبنتين : الابن يرث مثل نصيب البنتين .تنقسم على أربعة أسهم : للولد سهمان 600 وللبنت سهم واحد ، لكل منهما 300 .

مات رجل وترك : إبنين وبنتين : لو كانت التركة 1200 جنيه مثلا : تتقسم على 6 : البنت 200 ، الابن 400 .

مات رجل وترك بنتا واحدة فقط : لها النصف . لو كانت التركة 1200 جنيه مثلا فهى ترث 600 .

مات وترك بنتين : لهما ثلثا التركة بالتساوى بينهما : لو كانت التركة 1200 جنيه مثلا ، ترث كل بنت 400 .

مات وترك أربع بنات : لهن جميعا الثلثان بالتساوى ، أى 800 على 4 ، ونصيب البنت 200 .

مات وترك : ( أب + أم + ابن + بنت ) يرث الأب السدس ، وترث الأم السدس ، والباقى للإبن والبنت للذكر مثل حظ الأنثيين .

مات وترك ( أب + أم + بنت ) الأب له السدس ، الأم لها السدس ، البنت لها النصف

مات وترك ( أب + أم + بنتين ) : الأب السدس ، الأم السدس ، البنات : الثلثان .

مات وترك ( أب + أم فقط وبلا أولاد وبلا أخوة ): لكل واحد من الأب والأم الثلث .

مات وترك ( اب + أم + أخ فأكثر ) وبدون أولاد : الأم السدس ، والأب السدس .

6.أرسلت من قبل amaghrabi في 28/03/2018 10:07
بسم الله الرحمان الرحيم.صراحة أنا اعتقد ما يعتقده الدكتور المحترم الأخ الكريم الوردي حسين رضي الله عنه وارضاه وكما يعتقد ذلك كثير من المغاربة العقلاء الذين يحبون ان تنشر العدالة والمساواة وحقوق الانسان والحيوان وووو في هذا الوطن العزيز الذي قال رفيه شاعرنا المغربي العطيم"لست تلقي كالمغرب الفذ ارضا.....ولو اجتزت الأرض طولا وعرضا"هل الإسلام ياخواني المغاربة هو فقط قانون التعصيب ؟اليوم في دستورنا وقوانينا وحياتنا في جميع الدول الإسلامية مبنية على ثقافة الغرب وسياسة الغرب وهذه السياسة لا تسيئ الى اسلامنا وليس هناك تناقض بين ما جاء به نبينا على الاطلاق.الاراثة بالطريقة الإسلامية القديمة أصبحت معقدة وصعبة التطبيق عند العدول ومجحفة لكثير من النساء المغربيات.التراث الإسلامي وأقول التراث الإسلامي وليس العدل الالاهيفيه رواسب كثيرة حدا تعكر السير العادي والعقلاني للدول الإسلامية وبالتالي فلابد من تنقية تراثنا الإسلامي المبني على المفهوم الروائي الذي جله واغلبه أكاذيب وخرافات ليس لها تطابق مع ماجاء به قرأننا الكريم.المفاهيم الالاهية ثابتة ولكن المصاديق تتغير على حسب الأزمنة والامكنة,واليوم سمعت من علمائنا ان مفهوم تعدد الزوجات في القرأن فهم غلطا في القديم,لان الاية الكريمة جاءت في سياق الكلام على الايتام وليس على التعدد.وقراءة صراحة مقنعة ويجب احترامها ومناقشتها بالحجج والبراهين وليس بالانفعالات والصراخ والمظاهرات والاحتجاجات.ولقد قلت فيما مضى بان المواطن المغربي يحتج من اجل تحقيق مطالب دنيوية واخروية,ومعنى ذلك ان الاحتجاج على الدولة المغربية التي تريد المساواة في الإرث بين الذكر والانثى يعتبر في رأيي احتجاج من اجل مكاسب اخروية وكأن المحتج ان لم يحتج على ذلك فسيخسر الاخرة.فكفاك اخي المغربي ان تحتج على كرامتك من عيش وصحة وسكن وتعليم وهي مصالحك الدنيوية التي تهم جميع الجنس البشري ,وختام الكلام الإرث يجب ان يكون بالتساوي وهو حق الأطفال والاحفاد والاباء ,وهذه الأصناف وحدها ترث وغيرها لا حق له في الإرث,ويجب ان تقسم بالتساوي بين الذكر والانثى,وهذا ليس له اطلاقا ما يؤذي كلام ربنا وما يغضب خالقنا لان هذا مشكل دنيوي يجب ان نتصرف فيه على حسب اختياراتنا وقوانيينا التي تحقق العدل والمساوة والكرامة لجميع المواطنين صغارا وكبارا ذكورا واناثا لا فرق بينهم على الاطلاق,فلتذهب السلفية الوهابية في ستين داهية في الدنيا والاخرة ومن لم يعجبه ذلك فليضرب رأسه مع الحائط لعله يستعيد رشده وتفكيره

7.أرسلت من قبل Fadili في 28/03/2018 15:58 من المحمول
الى الأخ amghrabi
امسألة الزواج والإرث متعلقة بالقران الكريم والله أراده ان يكون هاكذا والدين جعله الله سبحانه وتعالى حتى يرث الله الارض وانتهى

8.أرسلت من قبل رشيد في 28/03/2018 17:22 من المحمول


عن أبي مسعودٍ عقبة بن عمرٍو الأنصاري البدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستحِ، فاصنع ما شئت))؛ رواه البخاري.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح