المزيد من الأخبار






بسبب قلة العرض وتزايد الطلب بالناظور.. ارتفاع أثمنة الأسماك والرخويات عند البيع الأول


ناظورسيتي: متابعة

طغت المحدودية على أثمنة المصطادات السمكية المفرغة من طرف مراكب الصيد الساحلي صنف الجر على مستوى ميناء بني انصار الناظور، بحر هدا الأسبوع وذلك على مستوى الحجم، ما أثر على الأثمنة المتداولة التي بدورها شهدت الإرتفاع، بسبب كثرة الطلب على المنتوجات البحرية، من طرف أرباب المطاعم والوحدات الفندقية والساكنة المحلية تزامنا مع فصل الصيف.

مصادر مهنية، قالت أن أثمنة المنتوجات السمكیة إتسمت بعدم الإستقرار، وهو معطى يرجع إلى مجموعة من العوامل الذاتية والموضوعية حسب منظومة العرض والطلب. إذ أوضحت المصادر، أن هذه الفترة من السنة المطبوعة بتوافد عدد السياح الوافدين للمنطقة، يكون لها انعكاس على رواج المطاعم والوحدات الفندقية وأسواق الإستهلاك التي تعرف توافدا هاما للساكنة المحلية. ناهيك على تحكم عدد مراكب الصيد الساحلي صنف الجر النشيطة بدورها في عملية العرض والطلب، بحيث تتأرجح عدد المراكب المتجهة للرحلات البحرية باختلاف الايام بين 10 و 20 الى 30 مركبا تقوم بتفريغ منتوجاتها بميناء المدينة.


وسجلت المصادر ذاتها، ان 25 مركبا للصيد الساحلي صنف الجر قامت بتفريغ منتجاتها السمكية أمس الخميس 25 يوليوز 2024. بحيث استطاعت ان تجلب كميات من الكروفیت إختلفت اثمنتها باختلاف احجامها، بحيث تعد الأحجام الكبيرة الأغلى ثمنا بتجاوزها سقف 180 درهم للكيلوغرام الواحد. هذا ولم تتعدى القيمة المالية للأحجام المتوسط من دات الصنف 80 درهم، في حين تهاوت أثمنة الأحجام الصغيرة إلى 35 درهما للكيلوغرام الواحد. و لامست الأحجام الكبير من أسماك الصول 180 درهما للكيلوغرام، في حين الاحجام المتوسط بلغت 100 درهم للكيلوغرام الواحد ، ولم تتجاوز الاحجام الصغيرة 50 درهما للكيلوغرام الواحد.

ووصلت أثمنة الاحجام المتوسطة من أسماك الميرنا عند البيع الأول بالميناء إلى 130 درهما للكيلوغرام، وهو الحجم الأعلى قيمة مقارنة مع الأحجام الكبيرة التي لم تتجاوز قيمتها المالية سقف 40 درهما للكيلوغرام . وارتقت أثمنة الاحجام المتوسطة من أسماك الروجي إلى 100 درهم للكيلوغرام الواحد. فيما لم تتعدى أثمنة الاحجام الصغيرة 40 درهما للكيلوغرام الواحد . وأضافت المصادر المحسوبة على تجار السمك ، أن أثمنة ”الكلمار” تراوحت بين 130 درهما للاحجام المتوسطة في حين الاحجام الصغيرة توقف سقف معاملاتها عند 60 درهما للكيلوغرام الواحد. وتأرجح ثمن الكيلوغرام الواحد من سمك الشرغو بتارجح أحجامه، بيعت الاحجام الكبيرة ب 50 درهما للكيلوغرامـ في حين الأحجام المتوسطة لم تتجاوز 35 درهما، وبفارق 10 دراهم بيعت الأحجام الصغيرة اي ب 25 درهما للكيلوغرام الواحد.

وقالت المصادر المهنية، أن مراكب الصيد الساحلي صنف الجر، يجلبون الأخطبوط تزامنا مع موسم صيد هدا النوع من الرخويات، مبرزا في ذات الصدد أن الأحجام التجارية من الأخطبوط المنتشرة بالساحة التجارية مؤخرا تبقا متأرجحة بين الكبيرة والمتوسطة والصغير ، بحيث تأرجحت أثمنتها بين 75 و 90 درهما للكيلوغرام الواحد. هدا و تراوحت القيمة المالية للأصناف المتوسطة بين 60 و 40 درهما للكيلوغرام الواحد. اما بنسبة للأحجام الصغيرة فهي بين 30 و 40 درهما للكيلوغرام.

تجدر الإشارة إلى أن الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء الناظور، سجلت انخفاضا بنسبة 10 في المائة مع متم شهر ماي الماضي، لتبلغ 1691 طنا مقابل 1875 طنا خلال الفترة ذاتها من سنة 2023، وذلك وفق معطيات صادرة عن المكتب الوطني للصيد.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح