السلام عليكم لا أشكك في أخلا ق أو نبل الأخ خرطة هذا بينه وبين خالقه وأنا لا أعرفه شخصيا وإنما أنتقد ما قاله لا أقل ولا أكثر ورده عبارة عن شكر لمحبيه ومدح لنفسه -عجب- اللهم اهدنا إلى الصراط المستقيم
64.أرسلت من قبل
SAMIR في 20/05/2011 21:26
بالفعل كنا ننتظر رد الدكتور أحمد خرطة ويظهر أنه رد ينبأ بأخلاق الرجل تحية محبة مرة أخرى سمير
63.أرسلت من قبل
حسين في 16/05/2011 11:19
الله سبحانه فضل بعضنا على بعض، وتفضل على سيدنا عيسى عليه السلام أن اتاه قدرة شفاء الناس من أمراض لم يقدر عليها الطب الحالي، كالأبرص ............سورة آل عمران 49 )وأبرئ الأكمه والأبرص وأحيي الموتى بإذن من الله( . السؤال أخي هو : بمن توسلوا المرضى الذين شفاهم عيسى عليه السلام ? بالله سبحانه طبعا، ومن كان الوسيلة ? بجاه عيسى عليه السلام . ولماذا وهب له الله سبحانه وتعالى هذه القدرة? ربما لتكون معجزة ليؤمنوا به فقط ، ولكن لماذا وهب قدرة الشفاء لأوليائه سبحانه من أمة محمد صلى الله عليه وسلم ?ربما لأن دعائهم مستجاب، وكل ما نفعله هو أننا تتخذهم كوسيلة للتوسل إلى الله عز وجل، لا أكثر. فلإستجابة لله وحده، العالم لما في الصدور، المقرر الوحيد، المجيب لمن كان يرجو رحمة الله سبحانه، لا يمكننا أن نجهل هذا ونحن نعلم أنه معمل به في العالم كله، هذا رأيي والله أعلم.
شكرا
62.أرسلت من قبل
االدكتور أحمد خرطة في 15/05/2011 22:39
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نور الهدى وشمس الحقيقة مولانا وحبيبنا وقدوتنا سيدنا محمد عليه أزكى الصلاة وأفضل التسليم بعد إلحاح كبير من كثير من المحبين وأهل الفضل والصلاح إرتأيت أن أدلي بدلوي في هذا النقاش الذي تم حول ما قلته في إحدى دروس القناة الأمازيغية . في البداية لابد أن أعبر عن شكري الجزيل لكل من أنصت إلى درسي هذا ، وهو دليل على محبة العلم وأهله. وثانيا :لأشكر ـ كذلك ـ شكرا جزيلا سواء الذي أو التي قدح أو الذي أنصف ومدح، لأن همنا الأكبر هو رضاء الله عز وجل وهو شهيد على ما نقول. وثالثا: أقول للإخوة الذي عبروا عن محبتهم لنا أحبكم الله الذي أحببتمونا فيه . ورابعا : لأقول لجميع الإخوة الأحبة أن غيرتكم عن دين الله لاتقل عن غيرتنا ودبنا الدائم عليه في كل وقت وحين، ولهذا لاداعي أن نكفر بعضنا بعضا بل الواجب علينا أن نتريث في الحكم على غيرنا من دليل ولا برهان. وأخيرا إن ردنا بهذا الأسلوب ليس لفقدنا الدليل بل هو حرفتنا وصنعتنا التي نتقنها بفضل من الله وحسن توفيقه وكريم فضله، لكن لاأعتقد أن محلها في هذا المكان. وفي الختام شكرا جزيلا لشباب ناظور ستي على تكرمهم بنشر ما قلناه . وصل الله على سيدنا ومولانا محمد وآله وصحبه. الدكتور أحمد بن محمد خرطة
61.أرسلت من قبل
حنان في 14/05/2011 22:13
شكرا الأستاذ على هذا الدرس ولكم الفضل الكبير في إبرازبعض الأمور التي تخص منطقة الريف
60.أرسلت من قبل
حنان في 14/05/2011 22:11
شكرا الأستاذ المحترم على هذا الدرس الواضح واريد عأن تتحدثوا بالأمازيغية عن شؤون الأسرة المغربية والريفية على الخصوص محب من فرانكفوت وصديق في الدراسة أيام فاس والمرنيسي
59.أرسلت من قبل
حنان في 13/05/2011 21:44
يظهر أن أغلب من إنتقد تمتلكه رغبة الإنتقاد فقط أما التوسل فمشروع بالكتاب والسنة وإجماع علماء الأمة إلا السلفية الوهابية الفاشلة التي تريد تزويج الفتاة الصغيرة وإتخاذ الأباني وحيا منزلا
58.أرسلت من قبل
karim في 13/05/2011 21:41
الأستاذ الفاضل مهد لدرسه بشكل واضح ولم يقل قط عبادة القبور أو التوسل بها بل قال بأنه ندعو الله لها فلذا هذا الهذيان الخارج عما ورد في الدرس ممتبع من برشلونا
57.أرسلت من قبل
الطنجاوى في 13/05/2011 13:29
السلام عليكم ورحمة الله وبراكته والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى اله واصحابه اجمعين ومن تبعهم باحسان الى بوم الدين امين ان موضوع الاستعانى بغير الله فى الامور التى لا يقدر عليها الا الله عز وجل امر حسم فيه الشرع الحنيف ببعثة الرسول صلى الله عليه وسلم. لقد جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ليرسم طريق واحد وهو طريق المودى الى الجنة وقثطع كل الطرق التى تؤدي الى النار والعياد بالله. ولدلك اقول لكل من له قلب او الفى السمع وهو شهيد ان التوسل لا يكون الا بالله فهو عبادة من العباداة . ومن المعلوم ان العبادة لابد من توفر شرطين لصحتها الاخلاص والمتابعة وعلى هدا الاساس فما من صحابى ولا صالح اتجه الى التوسل بغثر الله . بل وحتى الصحابة فى اشد الفتن التى وقعت لم يتوسلو بال بالرسول صلى الله عليه وسلم. بل عندما طلبو الغيث انما قال عمر ابن الخطاب انا كنا نستسقى يرسول الله صلى الله عليه وسلم ولان سنطلب من ابن عباس ان يدعو الله فدعى ابن عباس الله عز وجل وطلبو منه الدعء . وهكدا اقول لو كان التوسل لغير الله واردا لماذا لم بفعله الصحابة رضى الله عنهم وهم اعرفو منا بالشرع وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والسلام عليكم ورحنمة الله وبركاته
56.أرسلت من قبل
حسين في 11/05/2011 13:33
المرجو من ناضور سيتي أن ينسخو مه قلته من قبل وأن يقدموا هذا البديل
بسم الله الرحمان الرحيم
يقول الله سبحانه في سورة البقرة 154 )لا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء ولكن لا تشعرون(. المقبرة تعد كما لو كانت مدينة الأموات سورة فاطر 22 )وما يستوي الأحياء ولا الأموات إن الله يسمع من يشاء وما أنت بمسمع من في القبور( ، الكل حي فيها يرزقون من عند الله بما نتصدق عليهم في هذه الدنيا وهم أموات يستفيدون من كل دعاء وصدقة من أجلهم، فيكتبها الله سبحانه وتعالى لهم كرزق رزقهم الله به، أصله تلك الصدقة التي تصدقنا بها عليهم سورة آل عمران 169 )ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون(. فهم أحياء ولا نشعر بهم ، إذن يسمعون ولا نسمعهم، ولكن الله سبحانه يسمعهم، إذن فلماذا لا يمكننا أن نتوسل بالرسول )ص( عسى أن يستغر لنا عند الله سبحانه، ونحن نعلم أن دعائه ليس كدعائنا سورة المنافقون 5 )وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله(. فكل من في القبور حي إلى أن يبعث الله سبحانه من في القبور سورة الحج 7 )وإن الساعة آتية لا ريب فيها وإن الله يبعث من في القبور(،يحسون، منهم سعيد، ومنهم شقي، كمن يئس من عذاب القبر سورة الممتحنة 13 )كما يئس الكفار من أصحاب القبور (.
أما مشروعية الذبح عند القبور، فالنية أسبق، يمكننا أن نزور ولي من أولياء الله سبحانه ونتصدق عليه بالذبيحة على ما فعل من خير للامة، كعلم ننتفع به، ونرجو من الله أن يرحمه، بما أنه سيستفيد منها، ولم نتخذهم أولياء من دون الله سبحانه. وكل بدعة تقاس بضررها، فأين الضرر في ذبيحة ذبحتها في أي مكان كصدقة تنوي التصدق بها على من مات، وخصوصا إن كنت تنوي أنه أهل لها؟ فما أرى إلا الخير في الفعل، ولكل إنسان ما نوى.
هذا ما كان الدكتور خرطة يحاول أن يفهمه لنا، فهذا علم أصيل يحتاج إلى من يفهم لغة الصوفية. وشكرا
55.أرسلت من قبل
حسين في 11/05/2011 11:58
بسم الله الرحمان الرحيم
يقول الله سبحانه في سورة البقرة 154 )لا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء ولكن لا تشعرون(. المقبرة تعد كما لو كانت مدينة الأموات سورة فاطر 22 )وما يستوي الأحياء ولا الأموات إن الله يسمع من يشاء وما أنت بمسمع من في القبور( ، الكل حي فيها يرزقون من عند الله بما نتصدق عليهم في هذه الدنيا وهم أموات يستفيدون من كل دعاء وصدقة من أجلهم فيكتبها الله سبحانه وتعالى لهم سورة آل عمران 169 )ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون(. فهم أحياء ولا نشعر بهم ، إذن يسمعون ولا نسمعهم، ولكن الله سبحانه يسمعهم، إذن فلماذا لا يمكننا أن نتوسل بالرسول )ص( عسى أن يستغر لنا عند الله سبحانه، ونحن نعلم أن دعائه ليس كدعائنا سورة المنافقون 5 )وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله(. فكل من في القبور حي إلى أن يبعث الله سبحانه من في القبور سورة الحج 7 )وإن الساعة آتية لا ريب فيها وإن الله يبعث من في القبور(،يحسون، منهم سعيد، ومنهم شقي، كمن يئس من عذاب القبر سورة الممتحنة 13 )كما يئس الكفار من أصحاب القبور (.
أما مشروعية الذبح عند عند القبور، فالنية أسبق، يمكننا أن نزور ولي من أولياء الله سبحانه ونتصدق عليه بالذبيحة بما أنه سيستفيد بها، وتقاس كل بدعة بضررها، فأين الضرر؟ هذا ما كان الدكتور خرطة يحاول أن يفهمه لنا، فهذا علم أصيل يحتاج إلى من يفهم لغة الصوفية. وشكرا
54.أرسلت من قبل
حميد البراقي في 09/05/2011 22:01
أنا أرى بأن درس الأستاذ خرطة في المستوى ونتمنى منه المزيد
53.أرسلت من قبل
حنان في 06/05/2011 01:13
الاستاذ خرطة قوله معقول ولم يدعو الى عبادة القبور ولا السجود او الركوع لها لكن تحدث على ان الذابح عند القبر او امام القبر ليس بكافر وهو عين الصواب ثم الاستاذ خرطة معروف بجديته ووقاره واخلاقه والكل يشهد بذلك والدليل على ذلك لم يرد على احد ولم يسب احدا من المعلقين فكفى من ظلم الرجل طالبة من جامعة سلوان
52.أرسلت من قبل
nadori في 05/05/2011 21:15
بارك الله فيك يا أخي عبد المجيد أثلجت صدري الله يحفظك وثبتك على الحق والإيمان وييسر أمورك آمين.. أما بالنسبة للأخ سعيد الله يهديه إن شاء الله فدع عنك هذا واهتم بيوم التناد قبل فوات الأوان وشر الندامة ندامة يوم القيامة وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين
51.أرسلت من قبل
عبد المجيد في 05/05/2011 19:58
كيف تدعون السيد نوح شملال الى الحوار على بريدكم الالكتروني وانتم لم تقدمو لا دليل ولاحوار علمي ولا موضوعي اما كون الفيديو قد شوهد من طرف ازيد من2800 شخص فهاذ لان الموظوع عقدي وحصوصا على هاذا المنبر اللذي يزار من طرف عدد كبير من المسلمين ولله الحمد والمنة واخيرا اقول اذا دعوة فادعو الله واذا استعنت فاستعن بالله
50.أرسلت من قبل
gangsta في 05/05/2011 18:20
يقول الله . ان اللذين تدعون من دون الله عباد امثالكم فادعوهم فليستجيبوا لكم ان كنتم صادقين
49.أرسلت من قبل
gangsta في 05/05/2011 18:09
ان لله وان اليه راجعون ما اراك الا قبوري اعبد الله مخلصا له ولا تشرك به شيئا
48.أرسلت من قبل
سميرسعيد في 04/05/2011 21:42
الدليل الساطع على فائدة ما يقوله الأستاذ خرطة هو عدد من شاهد الفيديو أزيد من 2800شخص
47.أرسلت من قبل
سعيد في 04/05/2011 21:36
وأخيرا إستطاع السي نوح أن يرد مرة أخرى ولكن بعد مرور شهر كامل على ردي الذي كان يوم 6/4/2011 فالسؤال اولا من جعلك تتأخر كل هذه المدة مع أنك كما يظهر من كتاباتك من المدمنين على تتبع هذا الدرس؟ وأقول لك مرة أخرى ليس عندي شك بأنكنوح شملال ويقطر قلمك وفمك وقلب حقدا على الصوفية وأهل التصوف فهم أزكى وأطهر منك ومن جماعتك التي تحرضك على الرد والبكاء في بعض الأحيان لماذا يتم الرد عليك أما أنك تقول كلمة الحق فأنت بعيد كل البعد عن كلمة الحق وقريب جدا من الباطل . وأنا أخبرتك بأن بريد الإلكتروني لدى بوابة ناظور ستي وانا على إستعداد لأناقشك بالعمل والحجة والبرهان والدليل والرد على ترهاتك وأوهامك الناتجة عن نرجسية مريضة التصوف موجود قبل وجودك وهو من الأسس الأساسية للدولة العلوية الشريفة أحب من أحب وكره من كره والسلام على من إتبع الهدى
46.أرسلت من قبل
nadori في 01/05/2011 14:51
السلام عليكم إلى الأخ سمير أنا لست بنوح شملال وأنت أظهرت نفسك بالإنتماء إلى الصوفية من خلال دفاعك عن السيد خرطة. أما أنا أساند الأخ نوح بالأدلة التي تقطع دابر الباطل فلا مجال لإخفاء الحق مهما حاول الصوفيون بمغالطة العوام أو لإرضاء أسيادهم كلمة حق قلتها أحب من أحب وكره من كره وستذكرون ما أقول وأفوض أأمري إلى الله
45.أرسلت من قبل
morad في 29/04/2011 15:18
بسم الله الرحمان الرحيم اولا اقسم باله العلي العضيم ان لم يسبق لي عرفت المدعو نوح شملال ولكن الدكتور سبق لي رءيته في حفل اقيم في منزله ولاكن ماسءقوله هو رءي الخاص على كل التعليقات فجلت التعليقات تتهم السيد نوح بانه متطرف وغير ذالك من التهامات مع العلم ان ماقاله منطقي ويتكلم باسلوب حضري وعلمي وبالنسبة لاكثر التعليقات فهي غير في المستوى فهم يخرقون البلبلة فقط فكل تعليقاته تليق للقراءة وفي المستوى انا في راءي عوض ان يتهموه باشياء ربما قد لم تكن فيه ان يفسحوا المجال للسيد الدكتور بنفسه ان يرد عليه ان كان واثقنا بان كل ماقاله من السنة بل الادلة وشكرا وبالمناسبة اغتنم الفرصة واسءلكم واسءلة الدكتور ايضا بالنسبة للاحتفالات التي تقام في منزله في اليوم السابع بعد العيد الولد النبوي الشريف هل تلك الطرقة التي يحتفلون بها لها اصل في السنة تقبيل الايدي بعضهم لبعض الحضرة ...... الخ والسلام
44.أرسلت من قبل
khalid في 28/04/2011 20:33
hhhhhhh tla9ito hna ghi l3olama, din wahed o sonna wahda okal9aw bzeff dial ajwiba !!!
43.أرسلت من قبل
على مذهب الكتاب والسنة في 22/04/2011 21:40
بسم الله الرحمان الرحيم الباطل هو سلاح الذين يدافعون عن الشخص المخطئ . لقد اعجبني اخي نوح حياك الله كيفية نقاشك حيث استعملت فقط الادلة من الكتاب والسنة وهذا هو الصواب. اريد الاجابة من الذين يتهمونك بالعدوانية بان ياتوا بادلة قطعية في موضوع التوسل حتى يدعموا افكار الاستاذ خرطة. احييك مرة ثانية اخي نوح على افكارك وارجو منك ان لا ترد على تلك الافكارواستغل وقتك في قراءة كتب السنة
42.أرسلت من قبل
ابو عمران في 18/04/2011 14:52
د.خرطة معروف عنه انه من رموز الصوفية والحمد لله نحن نعلم من هم الصوفية لا يهمنا ما يقوله فهم معروف عنهم الشرك
41.أرسلت من قبل
mohamed في 16/04/2011 16:47
انت فقيه ودورك التوعية ونأدية الامانة تكلم على الواقع اما بحال هاد المواضيع مبتذلة هدار اعلى الفساد والدعارة وما شابه نتمنى اجابة اعلى الايميل..اوكي.
40.أرسلت من قبل
SAMIR في 06/04/2011 22:06
إلى السيد نوح شملال أراك تخبط خبط عشواء فتارة تشكر نفسك المداخلة رقم 36 وتارة تتجه إلأى أستاذنا الدكتور خرطة بإيعاز الدليل المداخلة رقم 39 ثم تبكى هل أنت على حق أو باطل المهم الكل عاق وفاق بكم بعضاعتكم بارت والسلام على من إتبعى الهدى أما الرد علي فقلت لك بريدعند ىناظور ستي وأنا على إستعدادللدخول في مناقشة مستفيظة معك إذا كان لك علم تجادل به
39.أرسلت من قبل
nadori في 06/04/2011 10:15
السلام عليكم ما قاله الأخ خرطة أول مرة أسمع من يجيز الذبح عند الأضرحة ولو بنية حسنة ، وكذلك الوسيلة أو التوسل يجيز هذه المسائل مع العلم أن هناك أدلة من الكتاب والسنة تحرم الذبح عند القبور مهما كان والتوسل فقط بالله بعد موت الحبيب -ص- أحيي الأخ نور شملال على ماكتبه خاب ظني فيك يا دكتور لماذا فتحت أبواب الشبهات وبأدلة ضعيفة هل أخذت بالقاعدة خالف تعرف لا ياأخي هذا شرع الله الحلال بين والحرام بين بالله عليك اسأل أيا كان هل الذبح عند القبور جائز يقول لك هذا شرك وكذالك التوسل يقول لك لغير الله شرك لا يحتاج إلى علم أو فقه اللهم اهدينا إلى الصرط المستقيم
38.أرسلت من قبل
نوح شملال في 05/04/2011 01:42
لا عليك يا سمير فقد قلت ان حججكم الترهيب والسب والكذب والتنقيص وعدم مقارعة الحجة بالحجة.الذي دفعني إلى الظهور هو نصيحة علمائنا السلفيين وانت تعرفهم أنن إذا ا كتبنا في المسائل الدينية فيجب ان نكتب باسماءنا الصريحة وكما قلت حتى لا يقول أي احد ما يقول بدون مسؤولية، وهذا ما نراه في عالم الانترنت ممن يتكلم في الدين بأسماء مستعارة تكون بابا للفرار من الانتقادات له. المهم إني اعتز باني اكتب باسمي الحقيقي ويشرفني ذلك. أما أنتم فابقوا مجاهيل في مجاهيل . ومازلت انتظر منك ردا علميا على ما تعقبت به الدكتور.ربما أكون مخطئا في مسائل ويكون لي سببا للرجوح إلى الحق، فنحن هنا للاستفادة، ومن الخطا يتعلم الانسان كما يقال.
37.أرسلت من قبل
amer في 04/04/2011 22:22
merciii ostad 3la lmawdou3 lhadef wa jazak llaho khyran
36.أرسلت من قبل
ابن الريف في 04/04/2011 21:44
بارك الله فيك أخي نوح شملال ردودك منطقية جدا وعلمية مع الأدلة ، على الرغم من أنني لا أعرفك لكنني أتمنى أن ألتقي بك يوما ما ان شاء الله وليس ذلك على الله بعزيز
35.أرسلت من قبل
SAMIR في 04/04/2011 20:40
أريد أن أسأل الأستاذ نوح هل الذي يكون له الدليل والبرهان يبكي وبشكل علني على السيت لويقول لماذا يرد علي القراء؟ فإذا لم تكن لك الشجاعة لمقارعة الحجة بالحجة والدليل بالدليل فمن دفعك سوى الظهور وعلى أن يعرفك الناس بأنك موجود ولما سألتك عن هويتك فقط ليتأكد القراء بأنك نوح البكاي بالفعل ولست غيرك لألأني كنت أعرفك جيد
34.أرسلت من قبل
نوح شملال في 03/04/2011 23:23
مالك وصفحة اليوتوب التي عدد زائريها بلغ 38052 بمجموع الفيديوهات، وهل عندكم كل من يرد الخطا يريد الشهرة، والله ما رددت على الدكتور إلا لكونه تكلم في مسألة خطيرة وهي دعاء الأموات مستدلا بأثر عن أبي بكر لا اصل له، عندما قال ابو لنبيه وهو ميت : اجعلني في عقلك واذكرني عند ربك او كما قال. ولو انه تكلم في التوسل وربما اقتنع ببعض ما ذهب إليه أهل السنة لما رددت عليه لأنه من خلاف التنوع. للأسف يا حسن لا تريد ان ترد بطريقة علمية وتكذب ما استدللت به من ادلة، لذلك كان وكما أقول دائما ردكم يكون على شكل تنقص والدخول في السرائر باتهامي أريد الشهرة، وأعيد واكرر ما أكتب باسمي إلا لأكون مسؤولا عما أكتب امام الله ثم أمامكم. ولست متخفيا أمثالكم
33.أرسلت من قبل
abdelmalik.s.p.n في 03/04/2011 20:45
jazaka allaho khayran ohiboka fi allah
32.أرسلت من قبل
حسن فرفاشي في 03/04/2011 19:48
نحن لاندافع عن الدكتور خرطة لأننا نحبه في الله وهو واقع لايرتفع ولكن ننتقدك يانوح لأنك ملكتك شهوة الرد والظهور لأن ـ ماتنشره أنت في اليوتب لايدخله أكثر من 44 شخص وأردت فقط أن تخبر الناس بأنك موجود أما لماذا لايرد الدكتور بنفسه هذا يهمه هو شخصيا وعلى حسب ما نعمل أنه رجل صوفي بالحال والمقال والصوفي يترفع عن بعض السب والشتم ° وعن بعض أشباه المتعلمين . حسن فرفاشي
31.أرسلت من قبل
نوح شملال في 03/04/2011 03:05
ولدي استفسار لمن ينتقدني، مالكم لم تنتقدوا من اعترض على الدكتور قبلي هذا لأنه لم يكتبوا باسمهم الصريح وربما ردودهم لم تكن مفصلة كتفصيلي لهذا أردتم ترهيبي ممن ولاهم الله امرنا، أين هي الديموقراطية التي تزعمون الدعوة إليها من أجل حرية الراي. بل كان يجب عليكم ان تستفسروا من الدكتور بنفسه على هذه الانتقادات إن لم تكونوا من المحسنين الدفاع عن آراءه فيما يخص التوسل، والتوسل قد اختلف فيها بين اهل السنة فيما بينهم وكتبت في ذلك كتب كثيرة. وأقولها صراحة كل من ليس لديه حجج للدفاع عن ما يراه حقا، فإنه يلتجئ إلى السب والطعن والترهيب والتنقص بل والكذب والأمثلة أمامكم.
30.أرسلت من قبل
حسن فرفاشي في 01/04/2011 20:43
بحثت عن سبب هذه الضجة التي أحدثها الأستاذ نوح شملال فوجدت بأنه هو كذلك يلقي الدروس بالأمازيغية وينشرها على اليوتوب ولكن للأسف الشيد لايدخها أكثر من 40أو 44 مشاهد على مدار 6أشهر ومن أراد أن يتيقن من ذلك فيرجع إلى nouh1976 على اليوتوب حسن فرفاشي
29.أرسلت من قبل
إلى الأخ نوح شـملال في 01/04/2011 11:21
بسم الله اللرحمان الرحيم أخي الكريم أحييك بتحية الإسلام .... السلام عليكم إن كان حقا إسمك هو نــوح شــملال كما صرحت به أعلاه و طبعا إن كنت صادقا في كلامك و تصريحك أنه إسمك الحقيقي فإنتظر يا حبيبي مصيرك من كل هذه التعليقات التي تمس فيها الأولياء و الصالحين الذين يعتبرون سببا في إبقاء مغربنا سليما من الفتن و الزلازل و البراكين حسنا ... بإختصار إنتظر رجال الدولة يوم يأتون إلى منزلك ويجمعوك أنت ومن معك من وهابيين و سلفيين والله ستعيش في عذاب في الدنيا و الآخرة ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون فإنتظر يومك ذلك يا أخي فوالله لن تعيش تحت السماء ... بل بين جدران السجن المحلي و الأبحاث متواصلة وكن على يقين أننا سنجدك لأن الدولة لا يفلت من يديها أحد والسلام عليكم
28.أرسلت من قبل
mustafa min holland في 30/03/2011 21:24
salam ya ostad arasol sala alaho 3alihi wasalam naha aba horayra 3an kiraat asmae alkobor,idan alkalam hna ziyarat alkobot tohrim aw haram wa chokran .
27.أرسلت من قبل
حسن فرفاشي في 29/03/2011 21:27
الدكتور لقد تتبعت اليوم درسك بإمعات ولقد إستفدت فجزاك الله خيرا ووجدت كل ماقيل من تعليق غير صائب ربما راجح لكون المعلف السلبي لم يستمع إلأى جميع الدرس أو لحقد دفين في نفسه أما أنا فلقد إستفدت
26.أرسلت من قبل
challeoui في 29/03/2011 04:23
salamolahi3alaykom jami3an molahad'ati anna binisbati liloestad kharta jazaka alaho khayran 3an maw3id'atika almotawad'i3a wa atamana laka tawfi9 walmazid min almawa3id'. fa a ma binisbati lil ikhwan alad'ina lahad'o 3anka wa la yastahyon mina al3olamae fa as alo lahom alhidaya .li anahom yattabi3ona ba3d' al fira9 al motachadida fi ddin. wa rrasol [slewslm] naha 3an d'alik .li anahom yolahid'ona 3ani do3at lilkhayr wahom la ya90mona biha. id'a hayahom ahad bissalam wahawa ghayr moltahi la yarodonaho 3alayh waya9olona inaho kafir. hom yadonona anahom min ahl assona waljama3a aw kama yaz3omon wa yadda3ona bil3ilm wa la yamlikona minho chay a [ fa hada d'ani wa llaho a3lam .ida osibto fi molahadati famina llah wa ida akhtaeto famin nafsi][hada akhokom filah min belgiqua][ohibokom fi llahi jami3an]
25.أرسلت من قبل
سمير البوستاوي في 28/03/2011 22:34
أعرف الأستاذ خرطة لما كان عدا بمركز الدريوش إستقامة ونزاهة وصاحب مبادئ وأخلاق فاضلة أما ما يتعلق بالتوسل بالنبي فما ذهب إليه الأستاذ يستحق عليه التنويه لأنه كان شجاعا في تناوله
24.أرسلت من قبل
حميد البراقي في 28/03/2011 00:09
أحسنت يادكتور بارك الله في علمك مغربي ببرشلونة
23.أرسلت من قبل
challeoui في 27/03/2011 21:32
chokran
22.أرسلت من قبل
hanan في 27/03/2011 14:45
يا نوح أرشد إلى قراءة كتاب التوسل والوسيلة للإمام إبن تيمة رحمه الله أما أستاذنا فنقول له جزاك الله خيرا على هذه المواعيظ القيمة والدروس المفيدة فأمي تدعو لك الله لأنها تستفيد كثيرا من دروسك التي تمر بلغة سهلة على الفهم ولكنها مفيدة طالبة من جامعة سلوان
21.أرسلت من قبل
said salhi في 27/03/2011 14:40
أنا من الجالية المغربية المقيمة بدوسلدوف إستمعت إلى درس شيخ الأزهر الحالي وهو يشرح التوسل فذكر حديث أهل الكهف الذين توسلوا بالعمل الصالح فقال : فإذا جاء الجواز بالتوسل بالعمل الصالح فالأولى كما قال سيادته التوسل بمن دل على هذا العمل الصالح هو خير من طلعت عليه الشمس قدوتنا وسراجنا المنير الحبيب سيدنا محمد عليه أزكى وأفصل الصلاة والتسليم صلوا على رسول الله يا أحباب الله. وللأستاذ المحترم نوح شملال أقول له هل تضعف حديث أهل الغار لأن اللباني ضعفه حفطك الله والسلام عليك ورحمة الله مغربي مقيم بألمانيا
20.أرسلت من قبل
نوح شملال في 27/03/2011 13:36
نعم يا كريم هو لم يخرج عن الكتاب والسنة ولكن وضع هذه الأدلة في غير موضعها وفسرها بغير تفسير العلماء، واستدل بأحاديث ضعيفة ولا أصل لها. أما ذكرك للألباني وتضعيفه فهو ضعف ما ضعف قدوة لمن سبقوه من علماء الحديث، وكفى شهادة له انه جهبذ في هذا العلم الذي شهد له بذلك العدو قبل الصديق واتحدى أي داعية على وجه الأرض ألا تجد عنده كتب الألباني وخاصة في علوم الحديث، وصدق الشيخ ابن باز رحمه الله قال عنه: لا أعلم تحت أديم السماء رجلاً أعلم منه بالحديث. وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.
19.أرسلت من قبل
LHOUSSAIN في 27/03/2011 13:18
اللهم صل على خير من خلقت محمد ص إمام الأنبياء والمرسلين وخير من طلعت عليه الشمس رسول رب العالمين به ختمت الرسل والأنبياء اصطفاه ربه وسمي بالمصطفى ص فاجعله اللهم لنا شفيعا يوم الزحام الكبير فبه نتوسل عند الله فمن لم يكن هذا النبي له خير من والديه ونفسه وأهله فلا خير فيه ففي كل حركاتنا وأعمالنا وأقوالنا نستحضر هذا الرسول الأكرم محياه ومماته فلم لا نتوسل به فهو من أتانا بهذه الرسالة الخالدة التي تنير ليلنا البهيم قال جل من قائل لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم .... صدق الله العظيم توسلنا بالمرسلين فارحم جميع المسلمين بحق سورة ياسين وحرمة محمد توسلنا بأحمدا ثبتنا عند الخاتمة بحق ما في مريما وحرمة محمد توسلنا بجاه نوح ثبتنا عند خروج الروح بحق قدر ما في نوح وحرمة محمد
هذا ما كتبه علماؤنا المغاربة الأقدمين في تمجيد خير الأنام وتنكرون اليوم الوسيلة وغدا ستنكرون الشفاعة فهل أنتم منتهون فالأستاذ على حق يا أحباب خلق الله راجعوا كتب من سبقونا من القاضي عياض وغيرهم وشكر الله سعيكم .
18.أرسلت من قبل
Segangan في 27/03/2011 12:08
قصة أويس القرني : تحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أويس القرني دون أن يراه ، فقال : إنه من أهل اليمن ، وإنه من بلدة قرن ، ومن قبيلة مراد ، مات أبوه ويعيش مع أمه وهو بها بار ، مرض بالبرص فدعا الله فشفاه ، وبقي من آثاره مثل الدرهم في ذراعيه ، وإنه لسيد التابعين ، ثم قال لعمر بن الخطاب ( إن استطعت أن يستغفر لك فافعل ) فكان عمر حين أصبح أميراً للمؤمنين يسأل حجاج بيت الله الحرام في مواسم الحج : أمنكم أويس القرني ؟ فيقولون : لا . فيقول : كيف تركتموه ؟ فيقولون دون أن يعرفوا منزلته : تركناه قليل المتاع ، رث الثياب . فيقول لهم : ويحكم لقد حدث عنه رسول الله إن استطعتم أن يستغفر لكم فافعلوا .
وكان عمر في كل عام ينتظر أويساً . وتصادف مرة أن جاء مع حجاج اليمن ، فلقيه عمر ، فأراد أن يستوثق منه ، فسأله : ما اسمك ؟ قال : أويس ؛؛؛ قال : من أي بلاد اليمن ؟ قال : من قرن . قال : من أي قبيلة فيها ؟ قال : من مراد . قال : كيف لأبوك ؟ قال : أما أبي فقد مات ولي أم تعيش معي . قال : وكيف حالك معها ؟ قال أويس : أرجو أن أكون بها باراً . قال : هل مرضت قبل ذلك ؟ قال : نعم ، مرضت بالبرص فدعوت الله فشفاني . قال : هل بقي من أثره من شيء ؟ قال : نعم ، في ذراعي أثره مثل الدرهم وكشف له عن ذراعه فلما رأى عمر ذلك اعتنقه وقال : أنت الذي حدث عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم . فاستغفر لي ! قال : أنا أستغفر لك يا أمير المؤمنين!!!! قال : بلى . وما زال عمر يلح عليه استغفر له . ثم سأل عمر أويس عن وجهته بعد موسم الحج . فقال : ( إني ذاهب إلى مرد من أهل اليمن إلى العراق . قال : أكتب إلى والي العراق عنك ؟ قال : أقسمت عليك يا أمير المؤمنين ألا تفعل . دعني أسير في غبراء الناس لا يؤبه لي .
17.أرسلت من قبل
كريم فلاح في 26/03/2011 23:31
لما فتحت هذه البوابة ورأيت صورة الدكتور خرطة فتحت الفيديو ولكن أثار إنتباهي كثرة التعليقات فقرأتها فتعجبت مما ورد فيها لمعرفتي القريبة من الدكتور وقلت مع نفسي هل فعلا إرتكب هذه الزلات وقلت مع نفسي لماذا لا أستمع أولا ثم أحكم فلما إستمعت إلى الدرس وجدت الأستاذ لم يخرج على آلكتاب ولا السنة ولا آثار الصحابة الكرام والذي ليس من الضرورة أن يكون في الألباني حتى نحكم على الآثار بصحته أو فساده ولهذا لماذا نقف عند ويل للمصلين وأقلول لأستاذنا أننا نحبك في الله نظرا لبراعتك في الحديث وإصال الموعظة بكل صدق ننتظر منك المزيد وفقك الله محب من الدنمارك .
16.أرسلت من قبل
نوح شملال في 26/03/2011 22:19
لا تخاف يا حبيبي سمير فهذا اسمي الحقيقي وبه أكتب ليكون ما اكتبه مسؤول عنه يوم القيامة ولا اتخفى واحفظ لساني من قول الظلم أو السوء أو الكذب كما يفعل كثير من المعلقين، واسمح لي ربما انت منهم لأنك تكذب علي وتتهمني بما ليس في. أما الأولياء فالله اعلم بهم ولا نستطيع أن نحكم على احد أنه ولي من اولياءه على العموم.