NadorCity.Com
 


إيقاعات الركادة تلهب سماء الحسيمة في مهرجان أنموكار


إيقاعات الركادة تلهب سماء الحسيمة في مهرجان أنموكار
ناظورسيتي | توفيق بوعيشي

أحيت فرقة "الركادة" بقيادة علي الحمداوي بمدينة الحسيمة مساء اليوم سهرة فنية بساحة محمد السادس، في إطار النسخة السادسة لمهرجان أنموكار المنظم على مدار أربعة أيام تحت شعار "البحر الأبيض المتوسط فضاء للحوار واللقاء بين الثقافات".

وقد تألقت هذه الفرقة الموسيقية القادمة من الشرق وأبدعت في إحياء الحفل من خلال أدائها لمجموعة من الإيقاعات الراقصة التي تفاعل معها الجمهور الحاضر بشكل كبير بالتصفيق والتصفير تارة ومطالبتهم بالمزيد كل ما هموا بالنزول من على المنصة تارة أخرى.

ويهدف هذا المهرجان حسب تصريح لمدير المهرجان فؤاد التسولي، إلى ملء بعض من الفراغ الثقافي الذي تعيشه مدينة الحسيمة عبر خلق فضاءات ثقافية فنية تهدف الى الترويج للمدينة كقبلة سياحية بامتياز عبر تسليط الضوء على خصوصيات المنطقة ومظاهرها الثقافية والفنية وغناها التاريخي ومؤهلاتها الطبيعية والجمالية.

الى ذلك عرفت هذه النسخة من المهرجان٬ تنظيم العديد من اللقاءات الثقافية احتفالا بعودة الجالية المغربية بالإضافة إلى عروض فنية وثقافية مختلفة لفائدة الأطفال وشباب الجالية في سياق العناية التي يوليها المهرجان لهذه الفئة من ساكنة المنطقة.


























1.أرسلت من قبل احمد في 22/07/2012 15:10
اخواني اخواتي الكتاب والصحفيين .سلام الله عليكم
بكل احترام وتقدير اسالكم تكتبون على رقصة الركادة ولا تبحثون اهلها .هل الركادة اولا تعزف ب 2 غاطات ’............ هل الركادة ترقص بالطبل ...................هل الركادةتلعب ب السلهام.............هل عدد الفنانين يتجاوز3 افراد كما كان في قدبم الزمان .استسمح وابحثوا جيدا والسلام

2.أرسلت من قبل الاسم علي حمداوي صاحب الفرقة الفلكلورية في 08/09/2012 13:56
بسم الله الرحمان الرحيم اخواني اهل الحسيمة الابرار
لمدا لاتتكلمون عن موازين والاموال التي تصرف هناك مغنيون ياخون المال من خارج المغرب .اما الجمعيات الفقيرة بالمغرب تبدل مجهودات كثيرة من اجل جمع بعض المال لتنشيط المدينة لان المهرجانات الثقافية هي التي تعطي اشعاع للمدينة والتعريف بالتقاليد والعادات وبتاريخها وشعبها هل تريدون ان نجلس في المقاهي ونشرب الخمر والدخان لمادا هدا التعقيب الخطا منكم اهل الحسيمة العمل الجمعوي هو الحل في هدا البلد لان العمل الجمعوي هو عمل تطوعي تابعوا معي كل الجمعيات حقوقية ثقافية اجتماعية وتربوية تقدم استقالاتها مدا نفعل نجلس بدون عمل المغرب يريد جمعيات فاعلة من اجل ثنمية هدا الوطن وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس الدي يقود اصلاحات هيكلية كبرى تعبر عن تطلعات الشعب المغربي واماله الكبير في مغرب عصري حداثي ومتقدم.
هدا الفلكلور ليس فلكلور مميع كان في قديم الزمن لما ينتهون من الحرب يرقصون تسمى برقصة السلام وهدا الدي يتكلم عن الفلكلور ياتي الى مدينة دبدو يتعلم الرقصات الفلكلوريرة الاصيلة
اسمحولي ان اقوا كلمة للسيدة التي تكلمت الله الله على الركادة هده انسانا شريفة لان هدا الفلكلور ليس محرما رقصه .
والسلام
مع تحياتي لاهل الحسيمة اننا نحبكم












المزيد من الأخبار

الناظور

عودة التساقطات المطرية تسائل مدبري الشأن المحلي عن ضعف البنية التحتية بالناظور

جناح جراحة العظام بالمستشفى الحسني بدون مصعد.. وهكذا يتم نقل المرضى

استمرار عملية هدم المنازل بالعروي لإنشاء خط السكة الحديدية الرابط بميناء الناظور غرب المتوسط

سيول جارفة تهدد الساكنة.. إغلاق مجرى الوادي بسبب أشغال الطريق الساحلية ينذر بكارثة في بوعرك

تعيين ابن الناظور الاستاذ سريج بنعمر نائبا لوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالدريوش

من المسؤول عن جريمة تخريب وإهمال شارع محمد الخامس التاريخي وسط مدينة الناظور ؟

تأخر أشغال انجاز التطهير السائل يؤرق ساكنة جماعة تزطوطين ومطالب بتدخل عامل الناظور