NadorCity.Com
 


اختتام فعاليات النسخة الأولى لدوري "إيمازيغن ن صنهاجة اسراير" بدائرة تاركيست


اختتام فعاليات النسخة الأولى لدوري "إيمازيغن ن صنهاجة اسراير" بدائرة تاركيست
تقرير إخباري

اختتمت يوم الثلاثاء 21 غشت الجاري فعاليات الدورة الأولى من دوري "إمازيغن ن صنهاجة اسراير"، الذي نظمته جمعية " أمازيغ صنهاجة الريف" بملعب زاركات بآيت بونصر (بني بونصار).

و قد فاز بالنسخة الأولى للدوري فريق " إمازيغن ن آيت احمد إموكزن" ، في حين حل فريق " إثران صنهاجة" من مدشر لبشيريين بقبيلة آيت احمد في المركز الثاني، ليحصل فريق " إريازن ن تيدغين" من مدشر إعطارن بقبيلة آيت بونصر على المركز الثالث.

كما عرفت الدورة اختيار اللاعب الرغيوي عبد السلام من فريق "إمازيغن ن آيت احمد إمكزن" كأحسن هداف، و حارس نفس الفريق بلحسن محمد كأحسن حارس مرمى، إضافة للاعب فريق " إريازن ن تيدغين" المدعو كمال الدرداك كأفضل لاعب صاعد.

وعلى هامش الدورة، أكد شريف أدرداك، رئيس جمعية "أمازيغ صنهاجة الريف"، أن هدف هذه الدورة هو تعريف أبناء صنهاجة اسراير بأصلهم الأمازيغي واستغلال كرة القدم كمدخل لذلك، كما شدد على أن هذا الدوري سيشكل بادرة لتعريف سكان الريف بما تزخر به منطقة صنهاجة من مناظر خلابة وتلف انتباههم لواقع امازيغيتهم المهددة بالاندثار والتهميش الذي يعانيه شباب صنهاجة عكس ما يروج على ان المنطقة غنية لأنها مهد الحشيش.

من جهته أكد إلياس أعراب نائب رئيس الجمعية، على أن الدورة الأولى ما هي إلا خطوة نحو توسيع دائرة المشاركة لتشمل جميع قبائل صنهاجة اسراير الإحدى عشر، مؤكدا أن التخطيط للدورة الثانية سيبدأ من الآن.

بدوره أبرز فيصل الخطابي الفاعل الجمعوي بمدينة الحسيمة أن منطقة صنهاجة تتوفر على مؤهلات طبيعية هامة لم يتم استثمارها لحد الآن، وخير مثال على ذلك ملعب زاركات بآيت بونصر الذي يفتقر لأبسط التجهيزات بالرغم من كونه يتواجد بين أشجار الأرز وتتواجد به عيون مائية طبيعية.

وقد دعى الشباب المشاركون في هذه التظاهرة الرياضية السلطات المحلية والاقليمية الى خلق فضاء سوسيورياضي بمنطقة زاركات لحماية الشباب من الضياع بعدما ضاع آباءهم بين حقول الكيف زارعين الحشيش لأسيادهم ليتابعوا بعد ذلك في حال سراح بجبال الأرز التي تزين جغرافية قبيلة صنهاجة اسراير.




















1.أرسلت من قبل amazigh في 23/08/2012 10:22
al 3az imazighen n sanhaja.












المزيد من الأخبار

الناظور

عودة التساقطات المطرية تسائل مدبري الشأن المحلي عن ضعف البنية التحتية بالناظور

جناح جراحة العظام بالمستشفى الحسني بدون مصعد.. وهكذا يتم نقل المرضى

استمرار عملية هدم المنازل بالعروي لإنشاء خط السكة الحديدية الرابط بميناء الناظور غرب المتوسط

سيول جارفة تهدد الساكنة.. إغلاق مجرى الوادي بسبب أشغال الطريق الساحلية ينذر بكارثة في بوعرك

تعيين ابن الناظور الاستاذ سريج بنعمر نائبا لوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالدريوش

من المسؤول عن جريمة تخريب وإهمال شارع محمد الخامس التاريخي وسط مدينة الناظور ؟

تأخر أشغال انجاز التطهير السائل يؤرق ساكنة جماعة تزطوطين ومطالب بتدخل عامل الناظور