NadorCity.Com
 


الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف تستعد لإطلاق أول دستور جهوي للريف


الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف تستعد لإطلاق أول دستور جهوي للريف
ناظورسيتي

تستعد الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف لإطلاق أول دستور للريف، وتأتي هذه المبادرة الدستورية في إطار الانتقال الديمقراطي الذي يعرفه المغرب اليوم، والذي يتجه نحو جهوية سياسية تصل إلى حد إقرار نظام الحكم الذاتي لكل جهاته، مبنية على التوزيع العادل للثروات وعلى التوازن في الاختصاصات بين السلطة المركزية والسلطات الجهوية.

وحسب تصريح لأحد أعضاء الحركة فإن الإطار العام الذي يأتي فيه هذا المشروع الدستوري هو النقاشات السياسية حول الجهوية الموسعة لكل جهات المغرب والتي تتبناها مختلف الفعاليات السياسية بالمغرب، وتساهم الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف بدورها في هذا النقاش السياسي بطرح أول مبادرة دستورية جهوية ريفية.

ويعتبر الريف وطن حر يعبر بكل حرية عن طموحاته، لغته الرسمية الريفية، وديانة غالبية شعبه الإسلام، وأن ممارسة حق الريفيين في الحكم الذاتي يمر عبر نظام استشارة شعبية، بعد استكمال الشروط التأسيسية الدستورية، إثرها يتم الدخول في مرحلة المؤسسات الدستورية الريفية. والريف وطن تاريخي وجغرافي ذو هوية متميزة، ويمارس الحكم الذاتي في إطار الجهة، وبمقتضى الدستور، وبوجود قانون منظم لهذه الجهة، ودستور الجهة، الذي يعتبر المبدأ المؤسس لقواعد هذا النظام.

وقد أعلنت مجموعة من الإطارات والفعاليات السياسية عن استعدادها إطلاق مشروع مبادرة دستورية ريفية لأول مرة للعموم خلال الأسابيع المقبلة، حيث أن نص الوثيقة الدستورية الريفية يتضمن مجموعة من الآليات القانونية والتي من خلالها تقترح هذه الفعاليات رؤيتها القانونية لإعمال نظام الجهوية بالريف، كما يتضمن رؤية حول الدستور المغربي بشكل عام.

الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف تستعد لإطلاق أول دستور جهوي للريف


من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

88.أرسلت من قبل linda في 13/11/2009 22:17
dima yidjibona khbar jdida galk alhokm adati lawah nbag gala 3iwad mankono cha3b wahid galk alhokm dati wlah lakan galk itafa9a al3arabo ala yatafi9o de plus malhom al ghoraba2 malhom homa li dkhlo ta9afa lrif khososan nador homa machi bachar wlina kima lghajar ta3 sblyon galk ghoraba2 de plus chkon dak khayna li dar fiha 3odow hadak ghi rosovor ta3 tobisat hhhhhhhhhh olyoma bgha yiban fiha awdi sir amama siiiiiiiiiir lah yijibk 3la khir amama

87.أرسلت من قبل ismaiel belgique في 10/11/2009 16:06
khassna lahna walwihda fa abladna ama hadchi kolchi ali kayssakhra bra achatat lablad wahada min 3amal ahl almssalih....wal atma3 fi khyrat had albalad wa alrayourin 3la wihdatih arado alfitna

86.أرسلت من قبل ithri_n_rif ZAIO في 08/11/2009 00:19
azul

إن مثل هاته الإرتجالية والتسرع هي من تنفر المجتمع الريفي من حقه المشروع بالحكم الذاتي. فالحكم الذاتي تمتع بع الريفيون إلى أن أسقطت الجمهورية الريفية حيث ضم الريف عنوة للمركز وذالك عن طريق الإرهاب والقمع والتقتيل . ونظرا لعقلية المركز الإستغلالية ونظرا للتهميش الذي يعيشه الريف فإن تسيير شوؤونه ذاتيا حق مشروع لا يختلف عليه إثنان .
وقد كان هذا الموضوع مطروحا للنقاش لأكثر من 3 سنوات بغرفة للبالتولك تحمل نفس الإسم وحيث كانت فرصة لتبادل الأفكار والنقاش المعمق حول كيفية وطريقة إخراج مثل هذا المشروع لأرض الواقع. لكن المشكل المطروح هو كون بعض الأشخاص فضلوا القفز نحو الواجهة والتسرع وإتخاذ قرارات فردية أدت لنفور اغلب من كان مساندا للحكم الذاتي من هذا المشروع وخصوصا الحركة الأمازيغية بالريف.

إن موقفنا من الحكم الذاتي للريف لا يقبل الجدال ، فنحن نؤمن بكون هذا المطلب عادل . لكن إختلافنا يكمن بالطريقة والكيفية التي يدار بها الملف الآن والتي كما سبق لي الذكر فهي توئد هذا الحلم قبل أن يولد . مع إحتراماتنا لأعضاء الحركة الذين هم أصدقاؤنا وزملاؤنا قبل كل شيء.
إن المشكل المطروح لنا كريفيين هي عقلية المجاملة أي السكوت عن الخطأ ، وهذا هو الخطأ بعينه. فلنبدأ بالنقد الذاتي لأنفسنا ولنصلح أخطائنا لكي نستطيع التقدم إلى الأمام.

أما بخصوص حكاية الدستور فلدي إستفسار أتمنى من الذي قدم هذا التصريح الإعلامي الإجابة عنه أولا ومن إدارة الموقع ثانيا.
نريد أن نعلم كم من خبراء بالقانون الدولي والمدني والمحامين والسياسيين بهاته اللجنة التي ستصيغ الدستور؟ أخاف أن يكون الجواب صفر.


ZAIO@LIVE.COM
لذا أدعوا أعضاء ما يسمى بالحركة من اجل الحكم الذاتي ( وهم معدودون على رؤوس الأصابع ) بالتوقف فورا عن هاته الخرجات الإعلامية المجانية لأنها لن تجلب سوى مزيدا من النفور والتشرذم ...

أما الأولويات الآن بنضري هو محاولة لم شتات الحركة الأمازيغية أولا وبعدها إندماجها مع مختلف جمعيات وتنظيمات المجتمع المدني بالريف سواء يسارية أو يمينية أو إسلامية يكون الهدف الأسمى لها خدمة مصلحة الريف وبالتالي تشكيل قاعدة جماهيرية من الممكن أن تضغط نحو تحقيق مثل هاته المطالب .



85.أرسلت من قبل housayn saydali في 07/11/2009 17:23
hada almawdo3 sabi9 li 2awanihi ya akhi inakoum toudayi3oun wa9takom ma3a attafahat la houkm dati wa houm yahzanoun.nahno maghariba fi dili al3arch al3alaoui almajid.kafana nifa9an wa dahikan 3ala ado9on.nahnou ma yahoumona houa an ya3icha hada acha3b bi karama.la majala lihadihi assayassa al jamida.

84.أرسلت من قبل nl med girona في 07/11/2009 15:20
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم نحن امزيغ ريفيون نريد حكما داتيا لاجل منطقتنا فما شان الغرباء فينا بمعنا ايغبين الدين استعمرو علينا وخربونا الان حصلنا على ما كنا نتمناه مند امد بعيد وبموفقة حكومة ملكنا المحبوب محمد السادس فالمادا يتدخل اغربين فيما لا يخصهم فل يعلمموا اننا ايرفين ولسن كلاب المسعورة مثلهم

83.أرسلت من قبل ismaiel belgique في 07/11/2009 11:05
walah ila had bari alfitna walah ..hada abhalo abha harakat mali bari yzra3 albalbal wa alfitan ana manhar akhlakt wan kan3raf al abrit takra akra al3rbyat bach radi tanfa3ni arifyat ansali bih ........wala achno awalan goli wach ango yazid nikh a3l3ol nikh anini 3awad fonara nikh hina nikh thkambocht iwa asmon ra yna waytiri asda3 jarasan ..achinikh ij ahaj anghni ig anhamak amchak yaka nata adisiwar athmazikht ag sidarbi ..nasaksath akhmi rayri di sala ma anini asalam a3lykom nikh anini azol kawam.....chak adwa yakan adswrakh athmazikh ag sidarbi ad wakalin ramadan dijan

82.أرسلت من قبل sebtnm في 07/11/2009 11:02
الله ربنا ومحمد نبينا والمغرب بلدنا والحمد لله محمد السادس ماليكنا
( الله الوطن الملك محمد السادس )

81.أرسلت من قبل a zul fikri nach ad faissal في 07/11/2009 10:52
الحكم الذاتي خيار لا رجعة فيه ، كما أعلن من هذا المنبر تضامني مع كل مناضلي الحركة الثقافية الامازيغية خاصة موقع قاضي قدور

80.أرسلت من قبل arrefi في 07/11/2009 10:02
mri ayaz imadjech ayaz iri marchekh akis ghas thanchouchin amthamghath

79.أرسلت من قبل wajdi في 07/11/2009 00:09
السلام عليكم خطر ببالي و أنا أقرأ تعليقات أهل الريف التي تدل على عنصرية أغلبيتهم مثل قديم قدم أفكار الريفيين يقول "إذا التقى الجهل بالمال فانتظر سوء المآل" و ذلك بالضبط ما و قع لجيل الريف الحالي فعندما قرأت تعليق أحدهم و هو يشتم و يهاجم بقية المغاربة و ينعتهم بالفساد و الخيانة و كأن ريافة هم شعب الله المختار و في هذا الصدد أقول لهؤلاء إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الآخرين بالحجارة فمن حقكم الاعتزاز و الدفاع عن معتقداتكم و قناعاتكم لكن دون المس بالآخر فهذا من باب التربية و سمو الأخلاق و كما تدعون فأنتم ريافة متميزون و راقيين فلما تنزلون لمستوى الشتم و مسح مساوئكم بالآخرين ما أريد لفت انتباهكم له هو أن جميع أنواع الفساد موجودة بمنطقة الريف زوروا زغنغن و العروي والناظور و...و...و...لتروا كيف يتفشى السحاق و اللواط بينكم راجعوا محاضر الشرطة لتقفوا على غزارة ملفات زنا المحارم استمعوا لبرامجكم المفضلة على أمواج الراديو لتروا أن معظم أحاديثكم و مشاكلكم هي عن الجنس و الاغتصاب زوروا بلدياتكم و مستشفياتكم و بنياتكم التحتية لتقفوا على خيانة أبنائكم من المنتخبين الذين ائتمنتموهم على أصواتكم هذا ما أسميه خيانة عظمى أما استقلال المغرب فقد ساهم في إدراكه كل المغاربة و بدون استثناء و أذكركم أن أول خلية لجيش التحرير ولدت فيما تنعتونه بالغرب أو الداخل أما شغل غير الريفيين للمناصب و الوظائف الحكومية فمرده لانشغالكم بالتفاهات و الهروب للارتماء في أحضان الإسبان الذين استحيوا نساءكم و مارسوا عليكم كل أشكال الذل و القمع في فترة الاستعمار و لازالوا فبالله عليكم أي خيانة لأنفسكم أكثر من أن جزءا من ريفكم يغتصبه الإسبان (مليلية) و أنتم تبجلونهم و تخدمونهم فوق أرضكم أي ذل أكثر من هذا و في المقابل نسيتم أو تناسيتم التسلح بالعلم و التنافس فيه فمعظم بناتكم و أبنائكم لا يذهبون أبعد من المستوى الإعدادي أو الثانوي فكيف لكم بشغل تلك المناصب و خدمة ريفكم و أنبهكم أنه بجهلكم هذا تثيرون فتنة بالمنطقة و أنا بدوري أؤيد الحكم الذاتي و الجهوية الموسعة لكن بطريقة عقلانية متأنية محترمة و مدروسة و أتألم عند قراءة أحداث الريف سنة 1959و غيرها من الأحداث كما أن السخط على الطرق المخزنية "البصرية" التي يدار بها المغرب يثير اشمئزاز كل المغاربة و ليس الريف فقط فلا تتقمصوا دور الضحية لأن ما تعانونه يمس كل المغاربة من طنجة إلى الكويرة. ابنووا ريفكم واجعلوه أكثر قوة لكن دون زرع الفتنة و انتهاك حقوق الآخر وبث العنصرية بينكم و لا تهجروه بالمقابل.
و شكرا مع احترامي لمثقفي و مناضلي الريف العقلاء
أتمنى أن تكون لكم الجرأة و المصداقية لنشر مقالي.

78.أرسلت من قبل Wenni yezwan aman في 06/11/2009 23:56
Nec twarigh marra yinni i danitta di tarin s addarija nigh al3arabia alfusha war adjin bu d irifien. Di manaya adayes assiwren ghar irifiyyen waha, maca inneghni i war ayedjin bu d irifien, war ghassen bu tasghart di manaya.

Wah i autonomie i arrif ameqran, waha assa d tiwecca. S autonomie i nzemmar anassuyar ixf annegh s ixf annegh. A3urubi war ifehhem iw rifi, arifi war ifehhem iw 3urubi.

Atqadac a tawmat Karim x tzemmar i ttegged. Ayuz

77.أرسلت من قبل youssef في 06/11/2009 23:46
شكرا الكم لكل من أراد الإتصال بالحركة من أجل الحكم الذاتي للريف أو للمزيد من الإستفسارات المرجو إرسال ملاحظاتكم
mouvementrif@gmail.com
المرجومن إدارة ناظورسيتي أن تنشر هذا التعليق شكرا

76.أرسلت من قبل ميس أزايو في 06/11/2009 20:39
تحية وسلام لكل ريفي أصيل لكل ابناء الريف صراحة فكرة الحكم الذاتي جيدا جدا ولكن تمنيت لو تمت الإستشارة مع جمعيات المجتمع المدني منها المخزنية والأمازيغية من أجل تكتل أكبر أن تطالب بالححكم الذاتي 200 جمعية وأكثر وأن تنخرط في الدفاع عنه أحسن من خمسة أو ستتة أشخاص رغم احترامي لهم الكبير وشجاعنهم المحسود عليها من طرف البعض الذي أطلق سمومه في ردودهم المخزنية كالعادة أتمنى أن تراجعو طريقة طرحكم للفكرة وتوسيع قاعدتها لأننا متيقنون أننا سنقبلها وسنساهم فيها بالدم إن لم يقبلو مدادنا أو أصواتنا التي بحت بالمطالبة بإنصافنا في حقوقنا وترك ثرواتنا وعدم إرسالها للدار البياء وكذالك تشغيل العرب في ريفنا وترك أبناهم يمتطون قروارب الموة أو إرسالهم الى السجون أو إعدامهم وكل هذا واقع وحقيقة سيندمون عليها والتاريخ لا يرحم

75.أرسلت من قبل sifao في 06/11/2009 19:36
vive le maroc grand sous deriction de Madamme la france a njaab. je croit que tu est quelquan de zaio . est vous ette un grand ignorant. va tu lire le ex lipan

74.أرسلت من قبل ca va faissal je suis fikri du tanger في 06/11/2009 19:07
شكرا لك أخي كريم على كل ما تعانيه وتقاسيه في مسيرة بحثك عن الانسب والافضل لريفنا الحبيب وللريفيين الاحباء مهما اختلفت درجات وعيهم بمدى اهمية ما تصبو اليه من خلال طرحك لموضوع الحكم الذاتي ، تأكد أخي كريم أننا فخورون بك و فخورون بطرحك ومستعدون أن نوقع معك بالدم بدل الحبر، ولا تهمك التعاليق فللمخزن اساليبه و كلابه فمن وشى بالبطل الشريف محمد امزيان غير كلب من هذه الكلاب ومن حارب البطل عبد الكريم الى جانب المستعمر غير جيش من هذه الكلاب .
فليحيا امجاد الريف ولتحيا معهم أخي كريم .

73.أرسلت من قبل njaab في 06/11/2009 16:45
VIVRE LE MAROC GRAND SOUS DIRECTION ROYALE DE MOHAMED 6 POUR QUOI NOUS FRERE DE RIF RECHERCHE DES PROBLEMES VOULANT QUE LE MAROC DIVISEE PAR 4 OU 5 ? RIF / AMAZIG/ SOS /SAHARA / …..
JE SUIS MAROCAIN ET JE VOUS QUI RESTE UN MAROC SOLIDE RICHE PAS COMME IRAK
HADI KHIANA LI HAD OUATAN AL AZIZ
LAH YAHDIKOM AL KHOUT CHOFO KEDAM CHI BERA BI3 BELADO BARAKA MEN TAKHALOF KHERJO CHOFO DENIA AL MAKHAIAR MASAFERCH OU MAJALECH FE HADA OUATANNE AL AZIZ SIR LE FES MARRAKECH TANGER BARAKA MEN HIKD OU AL JAHEL KONO FAKHOURINE BI MAGHREB OU BI MALIKIKOM


72.أرسلت من قبل faissal في 06/11/2009 15:09
شكرا لك أخي كريم على كل ما تعانيه وتقاسيه في مسيرة بحثك عن الانسب والافضل لريفنا الحبيب وللريفيين الاحباء مهما اختلفت درجات وعيهم بمدى اهمية ما تصبو اليه من خلال طرحك لموضوع الحكم الذاتي ، تأكد أخي كريم أننا فخورون بك و فخورون بطرحك ومستعدون أن نوقع معك بالدم بدل الحبر، ولا تهمك التعاليق فللمخزن اساليبه و كلابه فمن وشى بالبطل الشريف محمد امزيان غير كلب من هذه الكلاب ومن حارب البطل عبد الكريم الى جانب المستعمر غير جيش من هذه الكلاب .
فليحيا امجاد الريف ولتحيا معهم أخي كريم .

71.أرسلت من قبل ismaiel belgique في 06/11/2009 15:02
achkon a3tak alhak bach atwjad dostor li ahl arif am3aman atchwrti ..wa achkon 3aynak bach tahdar bassmito...ila abrito dostor li rif 3alykom an ta3rido 3alyna mohtwah thoma takdimoh li atsswit in rafadaho arifyon yo3tabaro malryan wa ida kabiloh andak yomkin 3ardoho 3al assolta litfadi alisstidam .............wa .........wa............machi ali ja ojab am3h chi hamak wantb3oh ..

70.أرسلت من قبل arifi في 06/11/2009 13:11
beghousa ja yarqaf ra sshab hollanda de 3am sb3inat mach roukha ghenfan

69.أرسلت من قبل ithri_n_rif ZAIO في 06/11/2009 12:19
إن موقفنا من الحكم الذاتي للريف لا يقبل الجدال ، فنحن نؤمن بكون هذا المطلب عادل . لكن إختلافنا يكمن بالطريقة والكيفية التي يدار بها الملف الآن والتي كما سبق لي الذكر فهي توئد هذا الحلم قبل أن يولد . مع إحتراماتنا لأعضاء الحركة الذين هم أصدقاؤنا وزملاؤنا قبل كل شيء.
إن المشكل المطروح لنا كريفيين هي عقلية المجاملة أي السكوت عن الخطأ ، وهذا هو الخطأ بعينه. فلنبدأ بالنقد الذاتي لأنفسنا ولنصلح أخطائنا لكي نستطيع التقدم إلى الأمام.

أما بخصوص حكاية الدستور فلدي إستفسار أتمنى من الذي قدم هذا التصريح الإعلامي الإجابة عنه أولا ومن إدارة الموقع ثانيا.
نريد أن نعلم كم من خبراء بالقانون الدولي والمدني والمحامين والسياسيين بهاته اللجنة التي ستصيغ الدستور؟ أخاف أن يكون الجواب صفر.


ZAIO@LIVE.COM

68.أرسلت من قبل o0o_rkampo_o0o في 06/11/2009 00:48
haj metwali ., al hokm dati li rif hiya tasmon an minifaqan nachin nazo anasmon ayatmatnakh iwadan waha. ayani al hal anakh hiya dalhok dati li rif

67.أرسلت من قبل ithri_n_rif ZAIO في 06/11/2009 00:06
azul

إن مثل هاته الإرتجالية والتسرع هي من تنفر المجتمع الريفي من حقه المشروع بالحكم الذاتي. فالحكم الذاتي تمتع بع الريفيون إلى أن أسقطت الجمهورية الريفية حيث ضم الريف عنوة للمركز وذالك عن طريق الإرهاب والقمع والتقتيل . ونظرا لعقلية المركز الإستغلالية ونظرا للتهميش الذي يعيشه الريف فإن تسيير شوؤونه ذاتيا حق مشروع لا يختلف عليه إثنان .
وقد كان هذا الموضوع مطروحا للنقاش لأكثر من 3 سنوات بغرفة للبالتولك تحمل نفس الإسم وحيث كانت فرصة لتبادل الأفكار والنقاش المعمق حول كيفية وطريقة إخراج مثل هذا المشروع لأرض الواقع. لكن المشكل المطروح هو كون بعض الأشخاص فضلوا القفز نحو الواجهة والتسرع وإتخاذ قرارات فردية أدت لنفور اغلب من كان مساندا للحكم الذاتي من هذا المشروع وخصوصا الحركة الأمازيغية بالريف.

لذا أدعوا أعضاء ما يسمى بالحركة من اجل الحكم الذاتي ( وهم معدودون على رؤوس الأصابع ) بالتوقف فورا عن هاته الخرجات الإعلامية المجانية لأنها لن تجلب سوى مزيدا من النفور والتشرذم ...

أما الأولويات الآن بنضري هو محاولة لم شتات الحركة الأمازيغية أولا وبعدها إندماجها مع مختلف جمعيات وتنظيمات المجتمع المدني بالريف سواء يسارية أو يمينية أو إسلامية يكون الهدف الأسمى لها خدمة مصلحة الريف وبالتالي تشكيل قاعدة جماهيرية من الممكن أن تضغط نحو تحقيق مثل هاته المطالب .

ZAIO@LIVE.com

66.أرسلت من قبل rifain de nador في 05/11/2009 23:40
aqol li ladina yarfodouna al7oukm dati. i3touna sababan moqni3an wa7idan faqat lilbaqaa tabi3in li almakhzan .

65.أرسلت من قبل nador في 05/11/2009 21:52
ali ya3raf achouia anta3 amazigh o yab9a yahdar iwlad adiyot ba3do la arif ach dakom ara arif ali kayakhdam a3likom

64.أرسلت من قبل maroc في 05/11/2009 21:44
ali kaygol kaydir f asmia rifi o howa garbi ahna aryafa abrina hokam adati masta3adin abrit angol ali kaydiro tama rifi wala nador mabrawch alhokam dati iwa hadro bachalha ba3da antoma graba katrado raskom ryafa bazaf a3likom bach atwaliw asyadkom aryafa abrina hokam datiiii masta3adin anhakmo arif adyalna ab yadna o 3acha almalik 3acha mohamad sadis love mohamad sadis acha3b arifi kayabrik o ga3 nas arif abraw alhokam dati ila 3andna alhokam adati radi atmotoo had almoki3 khas ab amazigh a3lach katrakhso raskom alagraba albia3a awlad adiyot awlad alkhiria awla alfasad awla achikhat ba3dona ahna 3andna al9ima o chakhsia a9ouia ama antoma atbi3o khotkom a3la laflos o charaf anta3kom yahya hokam adati mankhaliwch awlad alfasad ihadro a3la ha9na o amdinatna arif ali radi ihdar o amazigh khasatan ok adiw a3la galbkom awlad alfasad

63.أرسلت من قبل ميس نتمـــــورث في 05/11/2009 21:38
هناك منطق قديم جديد يقوم على مبدأ المصلحة. أنا كريفي أرى مصلحتي ومصلحة شعبي في كل بنيان يقوض من أسس المخزن العروبي.. بالحكم الذاتي المحدود أو الموسع أو حتى بالإستقلال.. هذه مصلحتي. ومصلحة المستعربين في الريف من أبناء الجندرمة والمخازنية وأشباه المعلمين والمشتغلين مع المخزن مصلحتهم هي في بقاء الوضع على ماهو عليه.. شيء طبيعي لانهم مستفيدون.. إذن مبدأ الأعتراض على أي تغيير بالريف أو حتى بكل المغرب هو مبدا مرتبط بمدى استجابة الامر للمصلحة أم لا.. لكن الشيء المحير والغريب في الأمر هو لماذا يعارض الريفي الذي لا ينتمي لكل تلك الفئات التي ذكرتها لمنطق الحكم الذاتي؟؟ أنا سأتفهم أن بعض الريفيين ممن انساقوا مع دوائر خدمة المخزن وحالة اللانظام السائدة في البلد حيث توجد مصلحتهم بالضبط في وجود هذه الحالة كتجار المخدرات مثلا.. لكن الريفي العادي الذي يكده ويأكل من عرق جبينه ويشقى ويتعب في سبيل عائلته ولا يرتبك بكل هذه المتواريات الهندسية المخزنية.. مالذي يدفعه لمعارضة الحكم الذاتي للريف؟؟ إنها فقط حالات شيزوفرانيا ولا تفسير منطقي لها غير ذلك..

62.أرسلت من قبل walid mimon bni chiker في 05/11/2009 20:46
للأسف تعليقات تنم عن السذاجة . ولا تعليق واحد يضع النقط على الحروف بخصوص موضوع غاية في الأهمية . ويتناول مسألة ذاتية تهم كل من يحمل صفة أمازيغي . إنهم يفعلون الصواب في نظرهم لكن في نظرنا غير ذالك . فلنعبر عنه بكل تواضع ونقول . منطقيا لا يجوز المطالبة بالحكم الذاتي في بلد كله ذاتي ويرزح تحت استعمار عربي غايته العروبة ووسيلته الإسلام . إن كل التعليقات التي وظف فيها الإسلام لنقد من يطالب بالحكم الذاتي للريف العزيز يعتبر أصحابها جهلة هم أنفسهم بالإسلام وهم بعيدين كل البعد عنه للأسف أما صورة هؤلاء فلا تهم ما دام العقل هو المعني بالتفكير. ونحن سواسية في الخلق عند الله . ولهم كل الحق أن يطالبوا بما يعتقدونه صواب.
لمن يريد النقاش .

61.أرسلت من قبل tarifacht -zi wuppertal-nador-deutschland- marokkooooooooooo في 05/11/2009 20:42
omi9an al7okm adati asfahmamayi wafhimar walooooooo?

60.أرسلت من قبل التمسماني في 05/11/2009 20:31
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين عربهم وعجمهم وعلى آله وصحبهوالتابعين:
أولا أريد أن أقول بأنني ربفي أصيل ولدت في تمسمان. ولست كمن تنعتون في تعليقاتكم بالخونة و(الغربيين) بل قد شارك أجدادي ولله الحمد في الجهاد مع المجاهد الكبير بد الكريم الخطابي ضد الاستخراب الإسباني...
بعد هذه المقدمة التعريفية بالنفس أقول من هؤلاء المجاهيل بوضع دستور للريف . هؤلاء الذين نراهم تارة مع المعطلين وتارة مع الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف ؟ وهل الريف فقد رجاله وعلماءه ومفكريه حتى يأتي ثلة من الحثالة الذين نعرف أغلبهم ممن لا زالوا حدثاء الأسنان حتى ينطقوا ساسمه ويدافعوا عنه حسب زعمهم؟ ومن وكلهم لهذه المهمة؟ ولماذا نراهم دائما مع جمعيات مختلفة بنفس الوجوه؟ والله ما هي إلا أغراض وأهواءومرام خفية.أقول لهؤلاء وأمثالهم إعلموا أن الربف غني عن أمثالكم برجاله ومفكريه وعلمائه حتى وإن حاول البعض طمسهم. .

59.أرسلت من قبل مع autonomie في 05/11/2009 20:21
ابناء الديوانا و المخزنية و البوليس يعارضون فكرة الحكم الداتي للريف لانهم ابناء الديوانا و المخزنية و البوليس الدين اتو من المغرب و استقرو بالريف و منحت لهم الجنسية الريفية و الان يعارضون افكار الريفيين وكانهم ريفيون ابناء الشريف محمد امزيان او ملاي محند..ما انتم الا مهاجرون دفع بكم الحسن الثاني الى الريف

58.أرسلت من قبل aznagmasin في 05/11/2009 20:18
nec aqayi ig (hukm dati)ma tesnem belli attas n (dewwal ) di europa ghar sent (hukem dati)

57.أرسلت من قبل passkok في 05/11/2009 19:04
c'est de n'importe quoi...............vous êtes vraiment NULLLLL

56.أرسلت من قبل soura في 05/11/2009 19:03
hada asmito karim maslouh,wan3ema al insan kana yadroso fi nafs thanawiiya alli kant fiha ,allah ijazikom alli kaya3raf al email adialo i3tihali 3afak

55.أرسلت من قبل haj-metwalli في 05/11/2009 18:51
38.أرسلت من قبل Nadori
لو قرات التعليق رقم 13 haj-metwalli لعرفت الجواب المطلوب منك ان تجيب عن سؤالي اولا لاوجود للريف على الخرطة المغربية والا اعطينا الحدود الجغرافية للريف الذي يريدون له الحكم الذاتي

54.أرسلت من قبل mimounarif في 05/11/2009 18:39
3cha arif 7rrrrrrrrrrrrrrrrr 3cha cha3bona arif na7no ma3kom hona fi europaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa norido 7komatona wa7kokona .

53.أرسلت من قبل mimounarif في 05/11/2009 18:38
bilal .بربري للاسف .........antoum 3bad al3rabe lastom 3bad adin a l'islam!!! antom monafikon jawasis !!!!!!!!! antom lastom min acha3b arifi antom min a3daa arif .tabi3na anfosakam bi arkhasi thamane ya awlad l3rab .na7no ma3 alhokmo thati fi rif mahma kana athaman .na7no lasna minkom n7no lasna 3rab na7no cha3 rifi.a l'islam din .wal7thara cchayone akhar.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! trjam birifiya : nachin wadji bo zaywam nachin thirifayane nachin tawa natmath nachin th7riyan.nazo al7kok anakh et aniri ada thi thmath anakh . nazo lida3 nakh hokoma nakh wanazo bol7kom narch wa al7koma nalfasad .na7no a7ra 33333333333cha arif 3cha ajomhoriya rifiya 3cham alhokm thani fi rif 3cha cha3bona arifi al3ziz

52.أرسلت من قبل mimounarif في 05/11/2009 18:29
ils ne faut pas melangé l'islam et la religion car l'islam une religion et la culture cest une tradition. on a pas le meme tradition que les arabe.s nos sommes peuples rif et défferent nos voulons etre libre et excisté. donc je dis stop a la corruption des arabes je dis stop a l'injustice des arabes je dis stop a la prostitution des arabes je dis oui a l'autonomie du rif je dis oui a la liberté narif je dis oui an droit du peuple rif nos voullons notre excistance. nos allons contenu le combat de abdelkarim elkhatabi vive le rif autonome et vive la republique du rif avec ça monnaie.

51.أرسلت من قبل Autonomie malgré le nez des fachistes في 05/11/2009 18:04
كل الشعب الريفي يريد الحكم الذاتي الموسع جدااااااااا

رغم أنف الفاسي الذي كتب كل هذه التعليقات السابقة

مدعيا أنه ريفي وأنه عدة أشخاص

يا غبي اخجل من الغباء الذي ورثته عن أجدادك في الجزيرة العربية






50.أرسلت من قبل ريفي بربري يكره أصله في 05/11/2009 17:43
نحن أبناء الريف البرابرة لا نريد حكم أو تسيير ذاتي نحن نريد أن نلعب البارتشي ونجلس في القهاوي , نحن برابرة الريف نريد أن نسير من الرباط وأن يتكلم أبنائنا دارجة خريبكة وخميس زمامرة لكي نتخلص من بربرتنا. لا نريد توظيف أو عمل نحن نريد الهجرة للإشتغال في الضيعات الفلاحية في أوروبا والوظائف للوجديين والغربيين. نريد مزيدا من الموظفين الغير برابرة , كيف يعقل مثلا أن يشتغل بربري في العمالة أو كأستاذ هذه وظائف العرب هل نسيتم أن الرسول صلى الله عليه وسلم عربي؟ أتريدون أن تكفروا بدين الإسلام والعروبة؟ نحن برابرة الريف سوف نواجه هؤلاء الأمازيغ الضلاميين الذين يريدون مصلحة الريف والريفيين ونسوا أن العرب مصالحهم أولى. نحن برابرة الريف نريد مزيدا من المتسولين العرب ونريد أن يسمح لهم البناء العشوائي في كل الريف كما سهلنا لهم ذلك في مدينة الناظور والحمد لله أحياء القصدير وساكنتها الوافدة العربية في ترقاع وبويززار وتاويما وإشعارن وأربوز و و و والحمد لله لم ينجح هؤلاء الظلاميين الأمازيغ لكان الناظور الآن نظيفا وفيه تنمية. يعني نظيف وتنمية مثل أوروبا يريدون إخراجنا على ملتنا والحاقنا بالعدو الأوروبي في عاداته كالتنمية والتسيير الذاتي

لهذا أنا ضد الحكم الذاتي,

49.أرسلت من قبل arifi في 05/11/2009 17:21
mri yazou ramqadem yrinoufas mri yazou rafqe yrinoufas mri yazou negafa yrinoufas mri yazou garsoun yrinoufas mri yazou thama3rat irenochast mri yazou ab...r ire nagasth_oumi yazou alhrawa dati waghakhcha

48.أرسلت من قبل Nina في 05/11/2009 16:47
iwa ach had ta3li9at machi ghi li ikon 3arbi oyji idir raso rifi oyaktab ta3li9 dyalo bach igol mabghinach l7okm dati. ga3 li ktab ta3li9 dyalo balli mabghach 7okm dhati yamchi ina9az man jbal. kayna nas li bagha had chi. mochkila ghi gololi wach ntoma far7anin f maroc wach 3ajabkom l7al falma3icha dyalkom lokan ghi kayan chi 7o9o9 f maroc o 9anon yemkan 3andkom tgolo dakachi 3la AMAZIGH wa 3la RIF mkhayar fikom ma3arafch tarikh darwafa o l2amazighiya bisifatin 3amma iwa saddo famkom 7san likom ala3rab madiroch raskom rwafa otjiw hnaya diro ta3li9 dyalkom

47.أرسلت من قبل From Holland في 05/11/2009 16:46
رقم 43 يساند الحكم الذاتي لانه قرار جاء من الرباط. فيقول:
"فالحكم الذاتي يتماشى مع قرار الملك محمد السادس حفظه الله بتطبيق الجهوية الموسعة في المغرب وبذلك فحتما سوف تكون للجهة مؤسساتها وقوانينها الخاصة .."
في نفس الوقت يتهم الريفيون الذين لا يساندون الحكم الذاتي بتقبل القرارا ت التي تاتي من الرباط : "لماذا تقبلون كل القرارات التي تأتي من الرباط ولا نقبل التي تأتي من أولاد الريف "


نفس الكاتب يتهم الريفو ن بالتخلف وهذا يعني انه يريد في الريف حكم متخلف ودستور متخف .
هل انت الذي ستحكم الريف؟

46.أرسلت من قبل hambourg في 05/11/2009 15:24
daniti aktariya yini thitarin ta3li9at ni azgan am9ran dirabiyan zadran ki nador 9anak onazochi lhokam dati orab3adit osinnanchi mimi 9an lhokam dati nchalah adyiri lhokam dati arif mara walo nchalah chi nalhrab yarabi

45.أرسلت من قبل arrefi في 05/11/2009 14:55
nech adasqsikh amchouma mayaswa binou nigh youja souzir,
nech qaghas rouh zinz garou gha3ri nachikh de nador wadeya3 cha rwaqtnech qamri yada lbasri yri yaga zayk lkefta

44.أرسلت من قبل miss tafarsit في 05/11/2009 14:51
بسم الله الرحمان الرحيم
أود في البداية أن أحيي مبدع و صاحب فكرة الحكم الذاتي أخي كريم أقول للذين ينتقدون و يسبون في الشخص دون العلم المسبق ودون الإطلاع على ماذا يعني مفهوم الحكم الذاتي لمنطقة معينة...سواء كان الريف أو الصحراء أو..أو...بمعنى هذا لا يعني أنهم يطالبون بالإستقلال أو الإنفصال و إنما يعني توسيع إختصاصات التسيير والتدبير لجهة الريف فلتنظروا إلى الدول المتقدمة في العالم مآالحكم المطبق فيها ربما نحن في الريف لم يستوعبوا الفكرة لعدة إعتبارات
1/وجود نسبة كبيرة من الأميين
2/وجود أناس يتمنون القضاء على لغتهم الأصلية نظرا لتبعيتهم للفكر العروبي
3/وجود أناس متربصين لأي محاولة تنموية بالريف لخدمة مصالح جهة معينة
4/وجود الفكر الهدام بين أبناء الريف
......أقول بصوت عال أنا مسلم أمازيغي ريفي أحيي كل من يساهم في طرح أفكار تنموية لمنطقة الريف خاصة وللمغرب عامة ...

43.أرسلت من قبل الريفي الحر في 05/11/2009 14:45
السلام عليكم
بالله عليكم أننا شعب متخلف لأبعد الحدود فمن خلال الرودود يتبين أن المعلقون إما هم أولاد الداخل " إغابين" الذين يسكنون بالريف وإما صحاب الخارج الذين أثرت فيهم التلفزة المغربية وصوت مصطفى العلوي حينما يعلق على الزيارات الملكية " وها هو يدشن مشاريع النماء والخير ..
بالله عليكم من قال أن الحكم الذاتي هو إنفصال أبدا فالحكم الذاتي يتماشى مع قرار الملك محمد السادس حفظه الله بتطبيق الجهوية الموسعة في المغرب وبذلك فحتما سوف تكون للجهة مؤسساتها وقوانينها الخاصة .. أيها الكهلاء
الدستور الجهوي مبادرة جريئة من أولاد الريف ومثقافيها ، لماذا تقبلون كل القرارات التي تأتي من الرباط ولا نقبل التي تأتي من أولاد الريف ؟ لأنه ببساطة دائما نعتقد نحن " إريفين" دون المستوى ونستهلك فقط كالحيوانات ولا ننتج لذا فكل مؤسسات الريف فيها موظفون" إغربين" وفقط ونحن نهاجر لبلاد الغير فلماذا لا نتوحد كإريفين حقيقيين كما كان أجدادنا من قبل لماذا لماذا ؟؟؟؟؟؟

لماذا نحكر أنفسنا ونستهزء بشبابنا ؟ هل السياسة حلال على كل أغربي وحرام علينا هل فقط أولاد الفاسي والفهري وبنونة هم فقط من يمارسون السياسة ونحن فقط نركب زوارق الموت أتجاه أوروبا فقط ؟ الدستور الريفي شيء عادي يا إخوان ونحن مؤهلون للمطالبة بالحكم الذاتي للريف لأنه مازال هناك جيل شبابي واعي خريجي الجامعات لهم غيرة عن الوطن ويؤمنون بشعار " الله الوطن الملك "
فيا قوم فيقوا من نومكم فيقوا لأن تحديات كبرى تواجه الريف علينا بالعمل والعمل لتنمية ريفنا ولا ننتظر أحدا سوف يأتي من الرباط ليعلمنا كيف نأكل ونشرب لأنه حتى نحن لدينا تاريخ وحضارة وثقافة ولغة وموارد بشرية ومالية علينا أن نستثمرها لريفنا العزيز
تحية للمناظلين الذين رغم بطالتهم ورغم أوضاعهم فهم يؤمنون إن العيش الكريم سوف يتحقق في بلادهم وليس ببلاد البراني . عاش الريف صامدا وعاش المغرب موحدا وعاش الملك الخزي والعار للفاسي والمخزن الذين دمرو الريف منذ 60 سنة . تحية لرشيد راخا والشامي ومصلوح وبلغربي والحمداوي ورشيدي والإدريسي وغيرهم
المرجو النشر
شكرا

42.أرسلت من قبل imzouren في 05/11/2009 14:26
al arabo achado kofran wanifa9an lahoma ihkmo rwafa homa li jabo listi9lal lalmaghrib fihom chwiya dadam machi bhal l3rab lkhawana vive karim maslouh vive rif autonome vive al khattabi

41.أرسلت من قبل Ahmed Arifi في 05/11/2009 14:10
ما هذه الحماقة

40.أرسلت من قبل bachir في 05/11/2009 14:00
ana mowatin dharifi o mis narif odiwyan bo ghamboba adissiwar khi rifien imaghrabien. wa yazzo l7okm dhati
mammech igga l7okemma yarzo. ominzi ghay9owwam azadjif nass. aaalllaaaah akhas i3fo adidhwar ghara39ar annas. irifien tichan imalyonan bach adha7en gha dhi lintikhabat naljama3a 7oma adhachan iyathamathsen o3assa
aghasen yiri l7okm dhati 9ara7 atatsedh 9amanaya iw3ar khak aboujjou3.......salam

39.أرسلت من قبل stockholm في 05/11/2009 13:57
azul .mara ta3ali9 a3rayan atbayand taghyori narifi iwa khanakh i7kam a3rab ahsan aghzar minagin de 1958 ad 1959. iwa aghzam miniga a3rab amasram de arifi amasram roh atgham amazruy amazigh aghyour atasnad al7a9 anach mini3ana

1 2











المزيد من الأخبار

الناظور

الفنان رشيد الوالي يخطف الأضواء خلال زيارته لأشهر معد "بوقاذيو نواتون" بالناظور

المجلس العلمي بالناظور يعزي في وفاة حميد أمكداو

تلاميذ ثانوية طه حسين بأزغنغان يستفيدون من حملة تحسيسية حول ظاهرة الانحراف

عملية أمنية في مليلية المحتلة تسفر عن اعتقال شخص لتورطه في نشر أفكار متطرفة

مهني يؤكد: تجديد"الطاكسيات" مرغوب والتعاقد العرفي يعيق العملية بالناظور

بحضور ممثل الوزارة ومدير الأكاديمية.. الناظور تحتضن حفل تتويج المؤسسات الفائزة بالألوية الخضراء

نائب رئيس جماعة بني انصار ينفي ترأسه اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية