NadorCity.Com
 


الحسيمة تحتضن أمسية فنية بمناسبة الذكرى 91 لمعركة أنوال البطولية


الحسيمة تحتضن أمسية فنية بمناسبة الذكرى 91 لمعركة أنوال البطولية
ناظورسيتي / و.م.ع


احتضنت مدينة الحسيمة أمس الجمعة أمسية ثقافية وفنية نظمتها النيابة الاقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير بشراكة مع المجلس العلمي المحلي بمناسبة تخليد الذكرى 91 لمعركة أنوال البطولية التي تعد محطة بارزة في تاريخ الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال.

وأكد النائب الإقليمي لمندوبية المقاومة السيد عبد الاله الشيخي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن تخليد هذه الذكرى من طرف ساكنة إقليم الحسيمة يأتي للتعريف بمراحل المقاومة الوطنية بشمال المغرب وإبراز أمجاد رموزها وأقطابها واستلهام ما تطفح به من الدروس والعبر والتشبع بها في مسيرات الحاضر والمستقبل.

وأوضح أن هذه الأمسية التي نظمت بدعم من ولاية جهة تازة الحسيمة تاونات ومجلس الجهة والمجلس البلدي لأجدير ومندوبية الثقافة وجمعية أجدير المتوسط وفعاليات محلية٬ تعتبر مناسبة لاستحضار أمجاد حرب التحرير الكبرى ضد الاستعمارين الاسباني والفرنسي.

من جانبه أكد المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير السيد مصطفى الكثيري في كلمة ألقيت بالنيابة حرص المندوبية السامية على التعريف بفصول المقاومة المغربية التي تشكل حرب الريف التحريرية إحدى حلقاتها٬ وذلك قصد تغذية وجدان الناشئة بالمعاني السامية والدلالات العميقة التي من شأنها إذكاء مشاعر المواطنة الإيجابية في نفوسهم.
من جهته٬ أشار السيد عبد الخالد الرحموني رئيس المجلس العلمي المحلي بالحسيمة إلى أهمية تخليد هذا الحدث الوطني البارز وتعريف الأجيال بفصوله.

كما تميزت الأمسية بعرض فيديو وثائقي بعنوان "محمد بن عبد الكريم الخطابي: مسيرة كفاح وجهاد" أعده و أخرجه خصيصا لهذه المناسبة كل من عبد الإله الشيخي وعبدالرحيم الفطناسي٬ وإلقاء قصائد للشاعر الأمازيغي "التيجاني أمغنوج" حول معارك الريف بظهر أبران وأنوال وتيزي عزى تشيد ببطولات المجاهدين وتذكر بهزائم الإسبان.













المزيد من الأخبار

الناظور

عودة التساقطات المطرية تسائل مدبري الشأن المحلي عن ضعف البنية التحتية بالناظور

جناح جراحة العظام بالمستشفى الحسني بدون مصعد.. وهكذا يتم نقل المرضى

استمرار عملية هدم المنازل بالعروي لإنشاء خط السكة الحديدية الرابط بميناء الناظور غرب المتوسط

سيول جارفة تهدد الساكنة.. إغلاق مجرى الوادي بسبب أشغال الطريق الساحلية ينذر بكارثة في بوعرك

تعيين ابن الناظور الاستاذ سريج بنعمر نائبا لوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالدريوش

من المسؤول عن جريمة تخريب وإهمال شارع محمد الخامس التاريخي وسط مدينة الناظور ؟

تأخر أشغال انجاز التطهير السائل يؤرق ساكنة جماعة تزطوطين ومطالب بتدخل عامل الناظور