NadorCity.Com
 


الفنان عبد السلام برشلونة في أمسية فنية بالسجن المحلي بالناظور


الفنان عبد السلام برشلونة في أمسية فنية بالسجن المحلي بالناظور
محمد العزوزي :

في إطار الإحتفالات بالذكرى الرابعة والثلاثين للمسيرة الخضراء، وبتنسيق مع إدارة السجن المحلي بالناظور ومندوبية وزارة الثقافة بالمدينة، أحيى الفنان الأمازيغي عبد السلام برشلونة أمسية فنية بالسجن المحلي بالناظور لفائدة نزلاء المؤسسة السجنية.

وقد تميزت الأمسية الفنية بحضور مكثف، قضى خلالها النزلاء لحظات مرح في أجواء إحتفالية، نالت إستحسان الجميع، خاصة وتزامنها بمناسبة وطنية غالية، إستحضر خلالها النزلاء الدلالات التاريخية والوطنية للمسيرة الخضراء.

وقد أعرب الفنان عبد السلام برشلونة، عن بهجته وهو يلتقي بنزلاء المؤسسة المذكورة، في إطار فني وطقوس إحتفالية، معتبرا أن السجين في امس الحاجة إلى مجموعة من الأنشطة الثقافية والرياضية والفنية، إلى جانب مجموعة من الأنشطة الداخلية للمؤسسات المذكورة، والتي تروم إعادة إدماج السجين في محيطه الإجتماعي بعد إنهاءه لمرحلة العقوبة السجنية.















من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

58.أرسلت من قبل mohamed el koree في 29/04/2011 00:30
1. اكتب يا تاريخ على النادي العريق الذي عودنا الفوز الانيق وعن حبك لا ارض ان يبعدوني فأنت عشقي الاول فلا عنك يبعدوني وسوف اضل اقول كتلوني حتى اذا وصل حدا يفتلوني واتمنى في النوكامب ان يدفنوني انت حملت الاساطير منهم الساحر وميسي الصغير فهل يوجد مثلك يا كبير كمل مسيرتك يا سفير فلا يهمك كلام المغير انت الافضل يا كتلوني فلا تعرف كم احبك يا اسباني واختتم كلامي مع تحياتي وسلامي الى محبين النادي الاسباني واعضاء الفورسا الذين عودونا على اخبار البارشا

57.أرسلت من قبل fannan rifi في 18/11/2009 20:17
nach dalfannan darifi rabah salam damadokar ino 3abdaslam barselona damadokar ino wallah ila thanghimay sadahachth khata3li9 rad nwam kh3abdaslam barselona nach azokh adrahakh arabah salam macha wazammakh mara rahakh ghas adawdikh din ghay or dahnin attas

56.أرسلت من قبل mounir في 16/11/2009 18:04
ghanaje awlidi ghanaje ka ossind khak rahnouje a**************

55.أرسلت من قبل linda في 15/11/2009 21:03
nn 8 je suis pas d'accord avec toi malgrais toi mon marie

54.أرسلت من قبل ibrahim_girona في 15/11/2009 14:05
at3izad akhoya abdo salam macha man ahsan atba3dad imanaya akhza rabah maskin mach das tamsa.achik ichafa sedabi akhoya rabah salam

53.أرسلت من قبل linda في 14/11/2009 21:28
je veux dire had sa3a mab9a la chanter la walo khodo l3ibra man hadok li mrdo ..........bla mankhshom ongol chkon mais lwahd yili9lah yitob 3and rbi oywjad lghodwa ol9brah wama lhayato donya ila la3ibon walahwon watafakhoron watakatoron fi amwali wal amwali ita9o laha ya oli l albab kimagal akh 4 rah sijana2 ont besoin de couran o khotab diniya li tawba warojo3 ila tare9 lah sobhanoh awdi lah yistr m3a lah yihfad wasalamo 3alaykom et merci pour nador city yasr yasr

52.أرسلت من قبل bilal 3arrid nador في 13/11/2009 18:18
way9im boraghnoj ora d ram3ani makayn ra l7ob l7ob l7ob iwa ghanaj chwayt khal7ayat nach chwayt di siyasa lakon akhak daban 3amass atakadsa hhhhhhhhhh dagan n raghnoja zi 3alam sa3a porki kochi yazag watha9aim radijanhajath tmizittt ila wani yagin minisabhan di danya di al akhira 9ayofittt

51.أرسلت من قبل mustapha figueres في 12/11/2009 22:05
viva abslam barcelona ahsan almougani de arif

50.أرسلت من قبل alamine في 12/11/2009 14:42
ana ad3o allah ta3al ana yofarrija 3ala assojanae jami3an wa an yahdiyana jami3an ila attari9 almosta9im

49.أرسلت من قبل khalid في 11/11/2009 21:24
abd salam ba3AD IRAGHNIJ TSAKFACH CHAK T9ALADAD DISKAWAT ANYAWDAN TSAKFACH

48.أرسلت من قبل RIFI في 11/11/2009 19:35
TAKIW ALLAH ELBACHAR ACHMAN TAMAZIKHT ACHMAN GHINAE.......

47.أرسلت من قبل dfd في 11/11/2009 19:34
لتكن لك العبرة في أخيك ربح سلام الدي هو اللآن مريض ويقرأ القرآن بدل الغناء

46.أرسلت من قبل kahalid في 11/11/2009 18:28
لابد من الموت يا أيها الأخ عبد السلام طوعا أو كرها
وإتقي الله وتب إليه قبل أن يأتي ذلك اليوم الذي لا يجزي والد
عن ولده شيئا...
خذ العبرة وأنضر الى حال زميلك أو صاحبك الذي هو على فراش مرضٍ
لا ينفع معه علاج و الذي ندعوا له بالثبات على الشهادة والصبر
لذويه يا رب٠
وكما أتمنى الهداية من الله لي ولك و للجميع
والسلام
atman mena alah antafham

45.أرسلت من قبل houssein في 11/11/2009 18:05
ba3at itaflayas ayamchun , ruh atazanzad CD di canovelles / barcelona , a9a zrikhchak dnni ....

44.أرسلت من قبل لعور توفيق في 11/11/2009 15:33
تفجو اصحاب السجن المدانيى مساكين والله دار فيهم مزيا الله الله

43.أرسلت من قبل abou_mos3ab في 11/11/2009 13:25
بسم الله الرحمن الرحيم،لايسعناالاان نقول لاحول و لاقوةالابالله وحسبناالله ونعم الوكيل

42.أرسلت من قبل MAJHUL AL ISAM في 11/11/2009 12:44
Abdessalam barcelona, mejor dejalo estar, no seas tan burro i mira lo que le ah pasado a uno de tus mejores amigos, i compañero de musica. Ah por cierto, apuesto lo que quieras que te gustan mucho las camaras i salir en todas las fotos, no seas burro hombre.
En ves de ir a prision i decir-le a la gente que crea mas en dios tu haces todo lo contrario eres un gitano.

41.أرسلت من قبل samir idrissi في 11/11/2009 10:44
salam .ya akhona abd esalam yajibo tatob ila lah sobhanah.

40.أرسلت من قبل mohamed في 11/11/2009 10:24
salam 3basram barcelona mawayatsad7i nigh wadayes bora7ya 7chouma 9a3 7anja adi3awan amadjokar anas idja a9ath dirmot nata a9a iatsaha akima7bas hcouma 9a3

39.أرسلت من قبل barcelona في 11/11/2009 06:28
ab3da mengayabah de sahra ni nrafdihath azas e3awn rabah salam o llah yahdi ma khla9

38.أرسلت من قبل sanson في 11/11/2009 01:11
asi barcilona iwa yamo naga idanad turach ag rabah salam nhara tafujd tranjad iwa ysi l3ibra zagmadoukar nach atub ayamchom 9bar irayfot lfot

37.أرسلت من قبل ABDELLATIF DE NADOR في 11/11/2009 00:15
ITA9I ALLAH AKHI ABDESSALAM BARCELONA ALRINAA HARAM WALLAH YA3FO 3LIK

36.أرسلت من قبل youssef في 10/11/2009 22:55
salam al ikhewan wachahdam bokhechan7ajat wakhas tagibam porki inawan ijan al7adite ida osida al amro ila 3ayri ahlihi fantadir asa3a layahdikom

35.أرسلت من قبل ouchan في 10/11/2009 22:15
salam ouchokar khas li nadorcity.....ou awar ino mamach yaka oura gak idanad 3ad itohad ga rabah salam tsawad akis rakho watahtarmad 9a3 sifat di yadja inama tfahad tnachtad ak yakhfanach ou tasbinad ikhfanach bili wadach yach9i . watfakad cha borki wagak bo 9ara .ou chokran nador city.com

34.أرسلت من قبل rif_macro@nador.nl في 10/11/2009 21:54
لابد من الموت يا أيها الأخ عبد السلام طوعا أو كرها

33.أرسلت من قبل morinou mohamed de france في 10/11/2009 21:42
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على امام المرسلين سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم أما بعد نصيحتي أولا لأخيناعبد السلام اتقي الله في الغناء انه محرم المسى في القرآن بلهو الحديث لقد أقسم عليه ابن العباس رضي الله عنه بأنه الغناء ولتكن لك العبرة في أخيك ربح سلام الدي هو اللآن مريض ويقرأ القرآن بدل الغناء.المهم ان السجناء لايحتاجون الى أمثالك المخربين كما يقول المثل كب الزيت على النار. بل يحتاج السجناء الى من يدكرهم بالله حتى يتوبو اليه من معاصيهم وجرائمهم التي كانت هي السبب في دخولهم السجن.أفعلى قلوب أقفالها.اللهم بصربنا بعيوبنا وردنا الى الاسلام ردا جميلا ورد بالفنانين الى الدين وقراءة القرآن الكريم والبعد عن مزمار الشياطين آمين .اللهم اني قد بلغت والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته merci td 190

32.أرسلت من قبل hassann في 10/11/2009 21:34
يقول تبارك وتعالى: فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ [البقرة:10]. المرض هو: السقم، وسبب هذا المرض ضعف يقينهم وضعف دينهم، وكما توصف قلوب المنافقين بالمرض والسقم، توصف قلوب المؤمنين بالسلامة، كما قال تبارك وتعالى: يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ [الشعراء:88-89]. أو المقصود من قوله: (في قلوبهم مرض) مرض الشك ومرض التردد؛ لأن المنافق متردد، كما قال تعالى: مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لا إِلَى هَؤُلاءِ وَلا إِلَى هَؤُلاءِ [النساء:143]، وفي صحيح مسلم يقول عليه الصلاة والسلام واصفاً المنافقين: (مثل المنافق كمثل الشاة العائرة بين الغنمين: تَعِير إلى هذا مرة، وإلى هذا مرة)، والعائرة هي: المترددة. فالمرض هنا المراد به التردد، فهم لا يعرفون اليقين ولا الجزم، فمرض قلوبهم هو: التردد والشك؛ لأن سمة المنافق التردد؛ ولأن المريض متردد بين الحياة والموت. قوله: (( فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا )) يعني: فزادهم مرضاً آخر من حقد وحسد وغل بإعلاء كلمة دينه ونصرة رسوله والمؤمنين، فبالتالي ازداد المرض الذي في قلوبهم

31.أرسلت من قبل MONTA9IBA في 10/11/2009 21:33
SALAMO ALHI 3ALIKOM......ALAHOMA LA TO-akhidna bima yaf3alo assofaha-o minna
( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ )
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليه بسارحة لهم يأتيهم يعني الفقير لحاجة فيقولوا : ارجع إلينا غدا ، فيُبيّتهم الله ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة . رواه البخاري موصولاً وليس مُعلّقاً .

وقال الفضيل بن عياض : الغناء رقية الزنا .
وقال الخليفة يزيد بن الوليد : يا بني أمية إياكم والغناء ، فإنه يُنقص الحياء ويزيد في الشهوة ويهدم المروءة ، وإنه لينوب عن الخمر ، ويفعل ما يفعل السكر ، فإن كنتم لا بُدّ فاعلين فجنبوه النساء ؛ إن الغناء داعية الزنا . رواه البيهقي في شعب الإيمان .

قال خالد بن عبد الرحمن : كنا في عسكر سليمان بن عبد الملك فسمع غناء من الليل ، فأرسل إليهم بكرة فجيء بهم ، فقال : إن الفرس لتصهل فتسوق له الرمكة ، وإن الفحل ليهدر فتضبع له الناقة ، وإن التيس لينبّ فتسترمّ له العنز ، وان الرجل ليتغنى فتشتاق إليه المرأة ، ثم قال : اخصوهم ! فقال عمر بن عبد العزيز : هذا مُثلة ، ولا يحل ، فخلَّى سبيلهم . رواه البيهقي في شعب الإيمان .

قال ابن القيم رحمه الله : فالغناء يُفسد القلب ، وإذا فسد القلب هـاج في النفاق . اهـ .

ولا شك أنه إذا كان من خلال آلة موسيقية فهو أشـدّ في التحريم .

قال الإمام البيهقي - رحمه الله - : وان لم يداوم على ذلك ( يعني على الغناء ) لكنه ضرب عليه بالأوتار ، فإن ذلك لا يجوز بحال ، وذلك لأن ضرب الأوتار دون الغناء غير جائز لما فيه من الأخبار . ( يعني لما ورد فيه من الأحاديث ) .

والغناء والأغاني من الباطل .
ولذا لما سُئل القاسم بن محمد عن الغناء . فقال : أنهاك عنه وأكرهه . قال الرجل : أحرام هو ؟ قال : انظر يا ابن أخي إذا ميّـز الله الحق من الباطل . في أيهما يجعل الغناء ؟
يعني أنه يكون مع الباطل .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ولقد حدثني بعض المشايخ أن بعض ملوك فارس قال لشيخ رآه قد جمع الناس على مثل هذا الاجتماع ( مجالس السماع ) : يا شيخ إن كان هذا هو طريق الجنة فأين طريق النار ؟!!

قال الحليمي رحمه الله : وإنما خرج ذلك ( القول بتحريم الغناء ) لما فيه من الإغـراء بالحـرام ، فدخل في قوله تعالى : ( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) انتهى .

وقال الإمام البيهقي – رحمه الله –
وروينا عن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم ترنمهم بالأشعار ، وهذا في الأشعار التي يكون إنشادها حلالا ويكون الترنّم بها في بعض الأحايين دون بعض ، فإن كان يُغني بها فيتخذ الغناء صناعة يؤتى عليه ويأتي له ويكون منسوبا إليه مشهوراً به ، فقد قال الشافعي رحمة الله عليه : لا تجوز شهادته ، وذلك أنه من اللهو المكروه الذي يُشبه الباطل ، وأن من صنع هذا كان منسوبا إلى السَّفه وسقاطة المروءة ، ومن رضي هذا لنفسه كان مستخفّـاً وإن لم يكن محرما بيّن التحريم . انتهى .

فإذا كان هذا في الغناء وحده دون آلة ، فكيف إذا كان بآلـة ؟؟؟

وإن كانت الأغاني تدعو إلى الجهاد أو كانت تدعو إلى فعل الفضائل أو فيها مدح للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فلم تكن معروفة عند السلف ، إنما عُرفت عند دراويش الصوفية .
ولا يُنال رضا الله بسخطه ، إنما يُنال رضا الله عز وجل بما يُحبه ويرضاه سبحانه وتعالى .
ولو كان الغناء محبوبا مرضياً لله عز وجل لسبقنا إليه وإلى التقرب به رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام .
ولو كان يُـنشّط العزائم على الجهاد ونحو ذلك لسبقونا إليه .
إلا أن المشاهد أنهم كانوا يحرصون على التّقرّب إلى الله بأنواع الطاعات والقربات والكفّ عن المحرّمات ، حتى في الجيوش ، كما تقدّم عن سليمان بن عبد الملك – رحمه الله – وهو إنما سمع غناء من الليل في عسكره ، وقد همّ بأن يخصي أولئك الذين اشتغلوا بالغناء تلك الليلة .

وإن كانت في مدائح النبي صلى الله عليه وسلم فهي مُحدَثَة ، فإن الغناء والتّغني في مدحه صلى الله عليه وسلم لم يُعرف إلا بعد القرن الثالث الهجري .

وأي خير في إنسان ينسى سُنة النبي صلى الله عليه وسلم عاماً كاملاً ويذكره ويتغنّى به في ليلة واحدة ؟!
حاله كحال أولئك الغربيين مع أمهاتهم . يهجرونهن عاماً كاملاً ويزورونهنّ يوماً في السنة !
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : التطريب بالآلات الملهية محرم في السماع الذي أحبه الله وشرعه ، وهو سماع القرآن ، فكيف يكون قربة في السماع الذي لم يشرعه الله ؟ وهل ضمّ ما يشرعه الله إلى ما ذمه يصير المجموع المعين بعضه لبعض مما أحبه الله ورضيه ؟؟

ولا يُمكن أن يجتمع حبّ القرآن ، وحبّ مزامير الشيطان .

قال ابن القيم - رحمه الله - :
حُبّ الكتاب وحُبّ الحان الغناء *** في قلب عبد ليس يجتمعان

ومما هو مشاهد محسوس معلوم
أن من استلذّ بسماع الأغاني لا يُمكن أن يجد حلاوة تلاوة كلام الله عز وجل .

نعم . قد تجتمع تلاوة القرآن مجرّد تلاوة مع سماع الغناء ، لكن سماع انتفاع وتلذذ لا يمكن أن يجتمعـا .

والغناء يصدّ عن سبيل الله ، ولذا لما ذكر الله الغناء – وهو لهو الحديث – قال :
( وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ * وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ) .
فتأمل قوله سبحانه ( لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ) ثم تأمل قوله ( وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً ) تجد أن الغناء سبب في الصدّ عن سبيل الله ، وأن مُحب الغناء لا يُحب سماع كلام الله ، بل قد يستثقله .
وهذا أمر مُشاهد
فمحبّ الغناء لو كان يبحث عن الأغاني من خلال إذاعة وسمع القرآن فجأة فإنه ربما يتأفّـف منه !
فانظر إلى أثر الغناء على القلب .

والمُـشاهَـد أن الأغاني لا تدعو إلى مكارم الأخلاق ، ولا تدعو إلى الأخلاق الفاضلة
وإنما تدعو إلى العشق والغرام ، والحب والهيام .
وتشتمل على ذكر محاسن النساء والغلمان !
فأي خير فيها ؟؟؟

30.أرسلت من قبل siham_nador في 10/11/2009 21:20
asalamo 3alaykom ya ikhwani ana barya na3araf achno kaystafdo had almoraniin bhad alrina wach almal alkatir almal maradich ifako man mawatn lokan kan ga3 hada alrina likayranih kaykrah 9orana lokan dar liradi inaf3o ywam alkiyama macha lasijan bach irani hadok alikhwan lifasijn mamhtajinch lalrina dyalak hadok mahatajin liyansahhom wayfaji a3alihom bchi do3a khod al3ibra man khok lirah marmi falmosatchfa chat maradi ta3araf mni radi ijik alimtihan dyal alh roh tob asi alfana warja3 lalah watrik almosatakim hada maradi inafa3ak hadi nasiha mani hit yom alhisab radi thasab 3ala achabab dyalak fach daya3to watama golo kont nrani

29.أرسلت من قبل noura france في 10/11/2009 20:52
wollah ila hchoma 3lik mni mchiti tzour sahbk rabh salam mchiti fhadik lkswa li lbsti daba oka trni biha madazt 3lik hta tltiyam omafkrtich fih mskin howa flmowt ana b9a fiya bzaaaaaaaaaf walakin ma3ndi mandir hmdolillah had mktoub rbi haja liradin3awno bih hiya lmarfira 3nd rbi sobhana wa ta3ala ...had dnya drya fayta s3d lidarha mzyana osla slatoh ohafd 3la charaf dyalouh yarbi t3fou 3lina wa torfir 3an akhta ona allahoma amiiiiiiiiiiiiiiiiiiiin!!!!!!

28.أرسلت من قبل kamal.tamsaman. في 10/11/2009 20:42
mani.wa.idhad.ila.dirhbas.dspiarat.mayhrach.ma.

27.أرسلت من قبل rahaoui في 10/11/2009 20:37
bismi allah arahmani arahim wallah makatahcham abde sallam barcilona khok kaymot fklinik wanta katnachat m3a rasak hram 3Lik hram 3Lik ita9ii allah fi nafsikk

26.أرسلت من قبل عزالدين سلا في 10/11/2009 20:35
بسم الله الرحمان الرحيم
جميل جدا ان نرى فنانا مثل عبد السلام برشلونة في امسية فنية معه نزلاء السجن المحجلي بالناضور .
لكن كان بالاحرى ان نوفر لسجنائنا الاكل المناسب والشرب المناسب والغطاء المناسب في أماسي الشتاء القا صية بدل قطع موسيقية يستغرق دفئها لثواني ليعود على النزلاء بردا بلا سلاما

25.أرسلت من قبل MATOUB في 10/11/2009 19:50
INAHBAS WATHAN IKHAS ADISCAWATH IKHASITHAN AL3ILAM

24.أرسلت من قبل zouhir في 10/11/2009 18:18
اقول للذين يحبون امازيغية رغم انني امازيغي اليوم الذي سنلق فيه الله هل سنتكلم الامزيغية او العربية؟
هل القران كتب بالامازيغية او العربية؟
في سؤال القبر نكير ومنكر هل ستتكلم معهم بالعربية او الامازيغية ؟
هل رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتكلم بالامازيغية ؟
اللغة العربية هي لغة القران

23.أرسلت من قبل why not في 10/11/2009 18:02
assi 3basrab attaki allah nta ohadok li kaysamiw roshom fanana rakom kata3siw allah katnachro al monkar khaskom tobo lsidi rabi ra dak chi 7ram 7ram 7ram katfalso chabab labnat olawlad ataki allah otob rak chafti mawka3 l raba7 salam iwa khod al 3ibra ra danya fayta oradara

وكما أتمنى الهداية من الله لي ولك و للجميع

22.أرسلت من قبل ayaw_afnigh@hotmail.fr في 10/11/2009 17:26
amohim tbarakalah 3likom waha akamsan anachat imahbas waha hhh walah

21.أرسلت من قبل nounja_nador@hotmail.com في 10/11/2009 16:56
salam awma.mri ataf atazoud chan rkhadmat ahssan ziraghnouj.chouf ghi rabah salam mskin mani yiwad.azo chan tijara.wsamhayi mara tadkhlagh.

20.أرسلت من قبل ismaiel belgique في 10/11/2009 16:51
baz ikhoya hosni 16 thochidass adrss nichan i3bd aslam il mar yogi aditob rarbi ....nachin nazo arif nbra yna idya3n arwakt ikhssakh wizi ranstafad ma miday rayni wani asnakhth atass zagami ...mami la3ziz ino...karima alhob ino ....manaya yoza i3yak ..ikhssa yna wassan antji bowmchan di arif ..mara thsaksid khas nata min i3na atafad sa anhar itas sa adjrath ifak itral di cha anbar nikh..almohim fakido achayaa la you3ti ........nata yanka ikhfanss al zi arif (barcilona..)akhza dagissam ani akhza alhadaf anass min i3na iwa afham chak

19.أرسلت من قبل khalid في 10/11/2009 16:28
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على امام المرسلين سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم أما بعد نصيحتي أولا لأخيناعبد السلام اتقي الله في الغناء انه محرم المسى في القرآن بلهو الحديث لقد أقسم عليه ابن العباس رضي الله عنه بأنه الغناء ولتكن لك العبرة في أخيك ربح سلام الدي هو اللآن مريض ويقرأ القرآن بدل الغناء.المهم ان السجناء لايحتاجون الى أمثالك المخربين كما يقول المثل كب الزيت على النار

18.أرسلت من قبل almasih atjar في 10/11/2009 16:27
chitan kaychaja3 achitan..........(.nirmin)5

17.أرسلت من قبل ismail hamdi في 10/11/2009 14:45
السلام وعليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخواني الا عزاء لقد اختطفة خطيبتي البارحة من طرف شرطة العروي

16.أرسلت من قبل hosni في 10/11/2009 14:40
ـ أين قارون؟؟ أين فرعون؟؟ أين نمرود؟؟ أين هتلر؟؟
أين شارون؟؟ أين فريد الأطرش؟؟ أين أم كلثوم؟؟
أين عبد الحليم ؟؟ أين مايكل جاكسون ٠٠٠؟؟

ـ لابد من الموت يا أيها الأخ عبد السلام طوعا أو كرها
وإتقي الله وتب إليه قبل أن يأتي ذلك اليوم الذي لا يجزي والد
عن ولده شيئا...
خذ العبرة وأنضر الى حال زميلك أو صاحبك الذي هو على فراش مرضٍ
لا ينفع معه علاج و الذي ندعوا له بالثبات على الشهادة والصبر
لذويه يا رب٠
وكما أتمنى الهداية من الله لي ولك و للجميع
والسلام خ

15.أرسلت من قبل hosni_al7azin في 10/11/2009 14:26
ـ أين قارون؟؟ أين فرعون؟؟ أين نمرود؟؟ أين هتلر؟؟
أين شارون؟؟ أين فريد الأطرش؟؟ أين أم كلثوم؟؟
أين عبد الحليم ؟؟ أين مايكل جاكسون ٠٠٠؟؟

ـ لابد من الموت يا أيها الأخ عبد السلام طوعا أو كرها
وإتقي الله وتب إليه قبل أن يأتي ذلك اليوم الذي لا يجزي والد
عن ولده شيئا...
خذ العبرة وأنضر الى حال زميلك أو صاحبك الذي هو على فراش مرضٍ
لا ينفع معه علاج و الذي ندعوا له بالثبات على الشهادة والصبر
لذويه يا رب٠
وكما أتمنى الهداية من الله لي ولك و للجميع
والسلام

14.أرسلت من قبل sbtnm في 10/11/2009 13:51
mara marend rahbas dasebhan sahrath ramden deni lmihna,tafed chabab tegan atss nljarimath hama adahen gha rehbis adramden lmehan ?, nich ghari 42 sana de Alkharij äamas wazrikh mrind rahbes ansen de TV wakha dasebhan,
nich qakh mara rouhen kh manaya atafed rahbousath chon kta zi raqhawi,
rhaq onahbous wah walakin wathnamircha de TV nakh.??????????????
Tmanikh Nadorcity.com waynta cha manaya gha rbido nofrad oa choukren
akhoukoum min almanya

13.أرسلت من قبل 3asla في 10/11/2009 12:19
salam alikom rabah salam maskin yahrach kaniw tagam khass al omsiyat 3ib ayaytma za3ma tsawad akiss asi abdsram an barcelona nigh bach atakssid chohra waha bali 9a tsawad ak rabah salam

12.أرسلت من قبل tarifacht -zi wuppertal-nador-deutschland- marokkooooooooooo في 10/11/2009 12:18
3afakom atwmat atfajar ba3da akh ayatmatnar imahbas ou natmana adirint almosiyat mokatafa wasalam

11.أرسلت من قبل ridwan في 10/11/2009 11:47
قوله تعالى: (في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً ...)

10.أرسلت من قبل simo في 10/11/2009 11:26
أنتم تغردون خارج السرب,لاأحد يستعمل الإسلام لمهاجمتكم,الإسلام ليس بوسيلة تستعمل الإسلام دين متكامل الإسلام رحمةوقواعد وأحكام يجب العمل بها لااستعمالها كوسائل.
أنتم أعلنتم حربكم على الإسلام جهارا نهارا,أعلنتم الحرب على العربية وهي لغة القرآن,كان عليكم يا حثالةأن تحترموها وتعملوا بجنبها لإعادة الإعتبار للأمازيغية وللشعب الأمازيغي.
تعتبرون أنفسكم مناضلين وأنتم لاتعرفون ماذا يقع في الريف إلا ما يصلكم عن طريقالأخبار*المواقع الإلكترونية*
الشعب الريفي شعب مسلم نحمد الله على نعمة الإسلام ونعتز أننا أمازيغ ننتمي إلى الريف العزيز وفي نفس الوقت لا نقبل أن يمس أحدا عقيدتنا وثوابتنا.
معظم الريفيين يرفضون أن يعادى الإسلام من أجل الأمازيغية وعليه فكل النضالات المشبوهة والمتشبعة بالفكر الماركسي اللينيني مرفوضة*استعمالك كلمة-الرفيق-دليل على ذلك* كما أن ما يقوم به المعهد لا يمثل بالضرورة كل الأمازيغ لذا فهو مرفوض.
وأنهي كلامي بتساؤل عن مصدر الأموال التي تجوبون بها العالم وتركبون بها
الطائرات؟؟؟والكنغرسات من يمولها ومن يسهر على تنظيمها؟؟؟
ولكم واسع النظر
المجد للإسلام
عاشت الأمازيغة
عاش الشعب الريفي الأبي
إمضاء*أمازيغي مسلم من الريف*

9.أرسلت من قبل salhi في 10/11/2009 11:23
idanad 3ad torat ag rabah salam nhara issabahd itrana

1 2











المزيد من الأخبار

الناظور

الفنان رشيد الوالي يخطف الأضواء خلال زيارته لأشهر معد "بوقاذيو نواتون" بالناظور

المجلس العلمي بالناظور يعزي في وفاة حميد أمكداو

تلاميذ ثانوية طه حسين بأزغنغان يستفيدون من حملة تحسيسية حول ظاهرة الانحراف

عملية أمنية في مليلية المحتلة تسفر عن اعتقال شخص لتورطه في نشر أفكار متطرفة

مهني يؤكد: تجديد"الطاكسيات" مرغوب والتعاقد العرفي يعيق العملية بالناظور

بحضور ممثل الوزارة ومدير الأكاديمية.. الناظور تحتضن حفل تتويج المؤسسات الفائزة بالألوية الخضراء

نائب رئيس جماعة بني انصار ينفي ترأسه اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية