NadorCity.Com
 


جمعية ريف القرن 21 تنظم يوما دراسيا حول المنتزه الوطني بالحسيمة


جمعية ريف القرن 21 تنظم يوما دراسيا حول المنتزه الوطني بالحسيمة

تقرير إخباري

احتضن مقرّ جمعية أزير لحماية البيئة يوم السبت 17 مارس الجاري، يوما دراسيا نظمته جمعية ريف القرن21 بتنسيق مع جمعية إزمورن للعمل الإجتماعي حول موضوع "المنتزه الوطني للحسيمة في شقّه البرّي و البحري: إضاءات وآفاق مستقبلية"، بحضور عدد من فعاليات المجتمع المدني المهتمين بالمجال البيئي، وعدد من الخبراء إضافة إلى ممثلين عن عدة تعاونيات وجمعيات وعدد من المهتمين.

افتتحت أشغال اليوم الدراسي من طرف السيد ياسين الرحموني رئيس جمعية ريف القرن 21 بكلمة شكر فيها جميع المشاركين والحضور الكريم مشيرا إلى الأهداف المتوخاة من وراء تنظيم هذا النشاط والتي مفادها التعريف بالمتنزه الوطني وأهم المخاطر التي تحدق به، والسبل الكفيلة التي يمكن أن تقلل من هذه المشاكل.

وقد ألقي بهذه المناسبة عرضين هما جملة من المواضيع ذات الصلة بالمنتزه الوطني للحسيمة في شقه البري والبحري جاءت على الشكل التالي: المداخلة الأولى كانت من طرف الأستاذ محمد الأندلسي رئيس جمعية أزير لحماية البيئة حيث تطرّق للشق البحري للمنتزه الوطني للحسيمة.. في البداية أشار الأستاذ الأندلسي الى تسمية المنتزه التي كان معروف عليها من قبل حيث كان يسمّى بالمنتزه الوطني "لبقيوة" والذي تم تغييره ليصبح المنتزه الوطني للحسيمة، أشار أيضا الى الظهير الشريف المحدث عام 2004 للاعتراف رسميّا بهذا المنتزه.

كما تطرّق الى بعض الأهداف من إحداث المنتزه الوطني منها الحفاظ على التوازن الطبيعي وحماية الأماكن ذات قيمة بيولوجية عالية. أما المكونات الأساسّية للمنتزه فقد لخّصها في كائنات بحرية وبرية حيث يوجد هناك 1000 نوع من الطيور (خمسة أصناف منها مهددة بالانقراض)، 550 حيوانات فقرية، 3500 من أنواع النباتات (%20 منها خاص بالمنطقة)...

أما في الجانب البحري فحسب الأندلسي توجد في أعماق بحر المنتزه كل من المرجان الأحمر، الكٌوركٌونيا، أسماك ذات قيمة تجارية وإيكولوجية كبيرة وطيور بحرية البعض منها يبقى فقط في فترة البرودة، دون إغفال المآثر التاريخية التي يحتضنها المنتزه وبالخصوص مدينة بادس وقلعة أذوز ومسجد مسطاسة وقلعة طوريس التي تمثل شواهد خالدة على عراقة الموروث التاريخي والثقافي بالمنتزه.

العرض الثاني ألقاه السيد الأستاذ حكيم المسعودي حول الشق البري وبالضبط التأثيرات البشرية على المنتزه الوطني، هذا وقد قدّم الأستاذ المسعودي ورقة حول المنتزه الوطني للحسيمة، أوضح فيها أهم المكونات الحياتية لهذا الأخير ومعطياته العامة بحيث تمتد مساحة المنتزه على 285 كلم مربع برا و23 كلم مربع بحرا، مشتملة بذلك على 36 دوار تستوعب 15000 نسمة أي بمعدل 50 نسمة في كل كلم مربع، مذكرا بمميزات الثروة الغابوية و القيم البيولوجية للمنتزه كما ركّز على التأثيرات البشرية على المنتزه و خاصة السلبية منها التي تهدد القيمة البيئية و الإيكولوجية للمنتزه.

وفي ختام اليوم الدراسي رحب الحضور بفكرة تنظيم مثل هذه الملتقيات التي تعني بالمجال البيئي والتراثي بالمنطقة، ونظرا لالتزام المغرب ومساهمته الفعالة في المجهودات المبذولة من قبل المجتمع الدولي في مجال البيئة والتنمية المستدامة، ولانخراطه في عدد من الاتفاقيات الدولية وخاصة تلك المتعلقة بالتنوع البيولوجي، فإن المحافظة على البيئة يجب أن تظل الشغل الشاغل لعموم المغاربة في مسلسل التنمية المستدامة بالمغرب.




















المزيد من الأخبار

الناظور

عودة التساقطات المطرية تسائل مدبري الشأن المحلي عن ضعف البنية التحتية بالناظور

جناح جراحة العظام بالمستشفى الحسني بدون مصعد.. وهكذا يتم نقل المرضى

استمرار عملية هدم المنازل بالعروي لإنشاء خط السكة الحديدية الرابط بميناء الناظور غرب المتوسط

سيول جارفة تهدد الساكنة.. إغلاق مجرى الوادي بسبب أشغال الطريق الساحلية ينذر بكارثة في بوعرك

تعيين ابن الناظور الاستاذ سريج بنعمر نائبا لوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالدريوش

من المسؤول عن جريمة تخريب وإهمال شارع محمد الخامس التاريخي وسط مدينة الناظور ؟

تأخر أشغال انجاز التطهير السائل يؤرق ساكنة جماعة تزطوطين ومطالب بتدخل عامل الناظور