NadorCity.Com
 


دور ريفيي العالم في الاستثمار.. موضوع الندوة الافتتاحية للمهرجان المتوسطي بالحسيمة


دور ريفيي العالم في الاستثمار.. موضوع الندوة الافتتاحية للمهرجان المتوسطي بالحسيمة
مبعوث ناظورسيتي الى الحسيمة: نور الدين جلول

في إطار افتتاح فعاليات النسخة الأولى من المهرجان المتوسطي للناظور والحسيمة، نظمت مساء يوم أمس الأحد 8 يوليوز الجاري، بقاعة الندوات بالقصر البلدي بالحسيمة، ندوة افتتاحية حول موضوع "آفاق الاستثمار بالريف ودور ريفيي العالم، قراءة في خلاصات ندوة الناظور".

الندوة عرفت حضور والي جهة تازة الحسيمة تاونات ورئيس مجلس ذات الجهة ورئيسة المجلس البلدي للحسيمة، في حين غاب رئيس المجلس البلدي للناظور عن هذا الموعد، إضافة الى جانب مهم من المهتمين وكذا مجموعة من أفراد الجالية المغربية المقيمة بدار المهجر.. وقد رحب رئيس جمعية أريد ومدير المهرجان عبد السلام بوطيب في كلمة افتتاحية بالحضور، وأعقب ذلك بتسليط الضوء حول موضوع الندوة ولماذا تم العمل هذه السنة على موضوع "ريفيو العالم"، مبرزا الدور الذي يلعبونه في خلق نوع من التلاقح الثقافي والإبداي ونشر فكر منطقة الريف ببلدان إقامتهم.

كلمتي والي الجهة السيد محمد الحافي ورئيسة بلدية الحسيمة فاطمة السعدي، اتفقتا على دور مثل هذه المهرجانات في تحريك عجلة التنمية بالمنطقة، خاصة بعدما عاشه إقليم الحسيمة من أحداث ساهمت بشكل أو بآخر في فتح نقاش جدي حول آليات تطوير العمل التنموي والتشاركي بمنطقة الريف والرقي بها، وذلك مثل هذه المبادرات الفنية والإشعاعية الرامية الى إيجاد نوع من التحول الفكري والثقافي لدى أبناء المنطقة.

بعد الكلمات الافتتاحية، أعرب السيد عبد الله بوصوف الذي تم الاحتفاء به في أعقاب هذه الندوة، عن شكره وامتنانه لإدارة المهرجان ولكل الفعاليات التي ساهمت في إنجاح هذا الموعد الفني، مؤكدا أن مثل هذه المبادرات ستساهم لا محالة في خلق جسور للتواصل بين أبناء المهجر وبين ذويهم بالريف، هذا وتميزت الندوة بتكريم اللاعب الدولي في صفوف المنتخب الهولندي من أصول ريفية إبراهيم أفيلاي والذي تعذر عليه الحضور لأسباب مجهولة، وبالمناسبة تم أيضا تكريم لبنى أمزيان.

وعقب اختتام الندوة الافتتاحية، تم تنظيم زيارة للمعرض الجهوي للصناعة التقليدية، والمنظم من طرف غرفة الصناعة التقليدية لأقليم تازة الحسيمة تاونات جرسيف، واختير لهذا المعرض شعار "المنتوج التقليدي تراث أصيل، وآفاق واعدة".





































































1.أرسلت من قبل فاعل جمعوي في 09/07/2012 13:12
لا نرى هنا أبناء الجالية في اللقاء اللهم الا المسؤولين. وهل يحتاج أبناء المهجر للمهرجانات لكي يتواصلوا مع ذويهم بالريف؟ يبدوا أن السيد بوصوف غائب عن واقع الجالية ومطالبها الأساسية منذ سنوات في تحسين المواطنة داخل المغرب وتعاملها الإداري خلال عطلة الصيف لقضاء مختلف مصالحها الإدارية. ناهيك عن المشاركة السياسية في اختيار نواب الأمة في البرلمان. وتحسين ظروف وشروط الاستثمار بالمغرب... وغير ذلك من المصالح المغيبة والمعطلة.

2.أرسلت من قبل Yassmina Elkadouri في 09/07/2012 14:20
Facebook
قريبا سيحل المجلس البلدي للحسيمة و حركة تنقيلات واسعة للولاة و مدينة امزورن ستصبح عمالة
باي باي حزب اليام تلك اموال دافعي الضرائب و ليست اموالك الشفارة












المزيد من الأخبار

الناظور

عودة التساقطات المطرية تسائل مدبري الشأن المحلي عن ضعف البنية التحتية بالناظور

جناح جراحة العظام بالمستشفى الحسني بدون مصعد.. وهكذا يتم نقل المرضى

استمرار عملية هدم المنازل بالعروي لإنشاء خط السكة الحديدية الرابط بميناء الناظور غرب المتوسط

سيول جارفة تهدد الساكنة.. إغلاق مجرى الوادي بسبب أشغال الطريق الساحلية ينذر بكارثة في بوعرك

تعيين ابن الناظور الاستاذ سريج بنعمر نائبا لوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالدريوش

من المسؤول عن جريمة تخريب وإهمال شارع محمد الخامس التاريخي وسط مدينة الناظور ؟

تأخر أشغال انجاز التطهير السائل يؤرق ساكنة جماعة تزطوطين ومطالب بتدخل عامل الناظور