NadorCity.Com
 


ضعف الوسائل اللوجستيكية والتقنية أربك المصلين يوم العيد، والعامل يعد بإنشاء مصلى


ضعف الوسائل اللوجستيكية والتقنية أربك المصلين يوم العيد، والعامل يعد بإنشاء مصلى
محمد الدرقاوي

استقبلت أرضية ملعب الشباب و الرياضة ما يفوق 40 ألف مصل جاءوا من مختلف المناطق الحضرية للناظور، بعدما أعلن المجلس العلمي المحلي للناضور عن إحياء السنة النبوية ليوم العيد التي تهدف إلى تجميع المسلمين و توحيدهم، و ذلك من خلال إعطاء تعليمات بتنسيق المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بالناظور إلى كافة المساجد الواقعة بالمدار الحضري للناظور و عددها 30 جامعا بالتوجه نحو المصلى.

و لم يخل يوم العيد الذي جسد مشهدا رهيبا أحيى في نفوس المصلين قيم الأخوة و التضامن و الموالاة من خلال مشاهد التآزر و التآخي فيما بينهم في يوم أشبه بالمشاعر المقدسة، لم يخل من مشاهد غاضبة على سوء التنظيم الذي خلق فوضى على مستوى موقف السيارات ، و الأفرشة و الوسائل التقنية، و غياب لجنة تسهر على تنظيم المصلين و فصل الرجال عن النساء. حيث إن مجموعة من النساء أكدوا بأنهن صلين وسط الرجال بسبب سوء التنظيم. مشاكل شابت صلاة العيد اعتبرها رئيس المجلس العلمي الأستاذ ميمون بريسول في تصريح لـ" التجديد " بأنها عادية باعتبار أنها تحدث لأول مرة و في مكان لا يسع لهذا العدد الهائل من المصلين في غياب للمصلى داخل المدينة، و في هذا الصدد أبرز بريسول بان عامل الإقليم وعد بإنشاء مصلى بطاقة استيعابية كافية مشيرا بأن عامل الإقليم قدم ساهم بشكل كبير من أجل إحياء هذه السنة التي غابت منذ سنوات.

فيما عزا آخرون أسباب الفوضى إلى تملص الباشا من مسؤولية الدعم اللوجستيكي و التقني للمندوبية و المجلس العلمي من أجل أن تمر الشعيرة الدينية بشكل سلس و دون حدوث أي مشكل يشغل المصلين عن التركيز و التفاعل مع الصلاة و خطبتها، و في هذا السياق أوضح مصدر مقرب من المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية بالناظور في تصريح لـ" التجديد " بأن الأخير قال للباشا بعدما رفض تقديم الدعم " لماذا تبذل قصارى جهدك في المهرجانات الماجنة و توفر الوسائل التقنية الضرورية بشكل يجعلنا لا نستطيع النوم من شدة الصخب و تقول لنا نحن دبرو روسكم؟".

و أفاد شاهد عيان بأن المصلين صلوا في المدرجات و آخرون عادوا إلى منازلهم بعدما لم يجدوا مكان يجلسون فيه في الوقت الذي كانت بعض الأماكن في الأمام خاوية ، و السبب حسب بعض المصلين هو عدم التواصل بين الإمام و المصلين بسبب ضعف الوسائل التقنية "الصوتيات".

و عبر عدد من المصلين عن ارتياحهم لإحياء هذه الشعيرة و قالوا بأن المشهد كان رائعا جدا يشعر من خلال المرء بلذة العيد و فرحته، محبذين توفير وسائل النقل للعاجزين و غير المتوفرين غلى وسائل نقل باعتبار أن المصلى يبعد من بعض المساحد ب5 كلومترات، من أجل تمكينهم من المشاركة مع المسلمين فرحتهم.

يذكر بأنه لأول مرة تحيى صلاة العيد بالمصلى بعدما غيبت لسنوات عدة ، و ذلك في مختلف الجماعات الحضرية بالإقليم منها سلوان و أزغنغان و بني انصار و القرية و رأس الماء ، كلهم تلقوا الدعم الضروري من السلطات حتى باشا بني انصار الذي قال بالحرف " واخا أنا معنديش مع الدين نعطيكم الرخصة تصليو". غير أن

مصدر مطلع أكد لـ"التجديد" بأن الباشا بلدية العروي رفض إعطاء الرخصة للمنظمين لأسباب سياسية باعتبار رئيس البلدية هو الوزير المنصوري الذي قال حسب المصدر بأن عضوا بالمجلس العلمي من العروي من العدالة و التنمية

عن التجديد



1.أرسلت من قبل maroc maroc maroc maroc maroc maroc maroc في 01/12/2009 19:11
awalah ila athachan khanar dini ra nasadj t9azbanar tasmad andamar arami rohar dini zoudjar di atmat atga3ad akinar tasmad ina diwdan ma3lik nazodj di tamzidaouin ahsan nathasa bila dar3id arami zodjan di chabiba akhmini wadji dar3id khasbah ani ditamzidawin ahsan a9an alah ho akbar antasra abnadam itnakara zi gidas iwa ma3lich

2.أرسلت من قبل hamido mis o3arwi في 01/12/2009 19:50
walahi kona farihin bi an to9ama salat l3id fi mosala wakana mo9araran an tatim asalat fi lmal3ab lbaldi lil l3arwi kaba9iyat ikhawnina fi al i9lim.walakin fi sa3at al akhira tama ilghae hada l9arar min taraf bacha lmadina li asbab la na3rifoha .inana no3ani wamazilna no3ani nahno sokan l3arwi min tasalot almansori wa al mansori fi had lmadina lmeskina .wamin hada lmanbar nadorcity nonachid momatil sahib ljalal fi li9lim likay yandor lihadihi lmadina almeskina wayokhalisana min haolae .lam yatroko mansiba wahida fi almadina ila wakan li al mansouri. wahalo madinati la tokhfa 3an ahad .

3.أرسلت من قبل karim في 01/12/2009 19:53
اتصالات المغرب عندما تكون في حاخة الى مساحة خاصة بها لاحياء الحفلات والمهرجانات فان المسؤولين بالمغرب يرضخون لطلبات الشركة .لكن عندما يطلب بعض المسلمين من المسؤولين الرخصة لاداء صلاة العيد فانهم يتهربون من المسؤولية. ولكن بيني ابينكم الا حتى مشينا درنا المصلى .شكون غادي اصلي فيه مالي اكون العامل في المصلى.انتم عارفين شكون ولا نقول .المسؤولين ديال الاقليم في الصف الاول+مافيا المخدرات في الصف الثاني+الشفارة ديال الاقليم في الصف الثالث+باقي الصفوف لعائلات المدكورون سلفا +بالاضافة الى الصفوف التي تباع في شبابيك مخصصة لصلاة العيد التي يسهر عليها لمقدم والشيوخ ديال المقطعات.وبين كل مدعوا من المصلين يوجد واحد من الاستعلامات والمخابرات والديستي.لكن ابناء الشعب المسلمين الحقيقيون سيرجعون الى بيوتهم بلا صلاة العيد لان القواد المساعدة( المخنازية)سيقفون في الابواب ولمن اراد الدخول وجب عليه اقنتناء التدكرة من المقدم .وفي الاخير اقول بان العامل الا دار شي حاجة لاراه كلشي من نصيب الاعيان والمافيلات اما الفقراء فليتولاهم الرحمان

4.أرسلت من قبل KRINI في 01/12/2009 20:28
بسم الله الرحمان الرحيم أشكر أستادي الفاضل السيد ميمون بريسول رئيس المجلس العلمي على حرصه الشديد على إحياء هذه السنة النبوية دون ان ننسى السيد العامل ممثل صاحب الجلالة بالإقليم أشكرهما على تمكنهما من جمع ما يفوق من 30ألف من المصلين بقعة واحدة في جو رباني شبيه من الذي بالبقاع المقدسة خاصة يوم عرفة لكن ما أريد قوله لمذا لم نجتمع نحن سكان جماعة أركمان اصلاة العيد في مصلى واحد بالرغم من أن عدد المصلين بضع مئات فقط,?كم يبعد مسجد ترقاع على ملعب الشبيبة و الرياضة,?كم يبعد مسجد لعراصي أو مسجد عاريض?,وكم يبعد مسجد التعاونية على مسجد القرية الكبير600متر المهم نتمنى أن، يعمل كل من إمام مسجد التعاونية السيد نور الدين الصقلي و إمام القرية السي عيسى على إحياء هذه السنة و كفى من التشتت ىكفى وكفى من الأعذار الواهية و شكرا للجميع عواشركوم مبروكة

5.أرسلت من قبل tazaghine في 01/12/2009 22:44
إقــــــــــــــــــرأ تـــعــلــــيــقــــــــــي جــــــــــــزاكـ الله خـيــــــــــــــــــرا
فكرة جـيدة أن تحـيي ( أ لمخزن ) سنــة و لـكـن لـهـذه الـفـكـرة سـلـبـيـات عدة مـنهــا :
1) هل من المنطق وهل من البديه أن تفكر أن يسع ملعب الشبيبة والرياضة لأكثر من 40 ألف مصلي ؟!
2) كيف يـعـقـل أن المصلي يأتي ذهـابـا وإيـابـا مشيا على قدميه من حي ترقاع. أو مـن حـي عـريض لأداء الصـلاة في الشبيبة ؟! وخصوصـا الـمسنيـن ! أم أن كـل ساكنـة النـاظـور تـتـوفـر علــى وسـائـل الــنـقـل؟
3) كان إمام مسجدنا متعودا على استلام بركة صبيحة يوم الـعـيـد. حيث كانت الـجمـاعـة (أي المصلين) تسـاهـم فـي تـقـديـم مسـاعـدات مـاديـة لكـل مـن الإمـام و أعـوان الــمسـجـد. لـكـن بعد وصول نبأ غلق باب المسجد سـيـأت وجـوه الـمســتـفـيـدين مـن هـذه الـبـركـة.
4) عند وصول أغـلـبـيـة الــمصلــين الـــذين لم يكون علـــى عـلـم أن الـمـسجـد مـغــلقـا. فـجـئـوا بــأبـواب المسجد المغـــلقـة فـي وجـهـهـم ! وخصوصا النساء المسنات. فعـادوا إلـى دورهم طـالـبـيـن الله أن يـأخـذ حـقـهـم مـن مـن كـان وراء هـذا الـتـصـرف دون صـلاة ولا خـطبـة الـعـيـد.
5)........
وأخـيـرا أريـد أن أخـبـركـم أن إمـام مسـجـدنـا صلـــى صلاة الـعـيـد فـي بـيـتـه مـع أولاده وأهـلـه, لـما لا وقـد كـان مـعـتـادا أن يـكـون إمـامـا والـيـوم يـريـدون أن يـجـعـلونـه مـأمـومــا.

6.أرسلت من قبل الحسين فناني في 02/12/2009 00:00
العيب ليس في لباشا ياسادة
العيب في الحسابات الناقصة بين (علماء الناضور)
والدليل مستهل خطبةالسيد بريسول

7.أرسلت من قبل unknown في 02/12/2009 02:57
togha i3ajbanagh r7arr arrmi agin lmajlis l3ilmi mchnaw wanita days iwdan sabhan macha ha9a ak awl 9arar yagith ibanad illa wadin cha mamach yagga chabibaya igha yaksin iwdan n nador yakmarr 3awd 9a thigoj atass o chan 40% n yawdan wazodjan salat l3id tad3an kh yinna yagin amo odaga kh yirri nssan

8.أرسلت من قبل rifia في 02/12/2009 12:34
salam nomro 1 iwa ma3lich asba waha ar3id naghnit atazajdqam amlih incha3lah nomro 1 witchmid wita9nid arghak yiri wafa sala dir3id tasbah dibara atkhay9am 3ini watasghim cha arod dajdid ni hhhhhhhhh

9.أرسلت من قبل nador nador في 02/12/2009 13:19
إقــــــــــــــــــرأ تـــعــلــــيــقــــــــــي جــــــــــــزاكـ الله خـيــــــــــــــــــرا salam 3la nas anador kamlin ou 3id mobarak said ... kaykhass anas li labas 3lihom ou 3andhom al bo9a3 al ardia kay khashom ya3tiw al bo9a3e al ardiya al makhzan bache ydir al makhzan fihom al mosala

10.أرسلت من قبل miloud في 02/12/2009 13:53
nadorcity maw9i3 modhil yobayin loma ya9a3o fi madinat nador

11.أرسلت من قبل المصطفى خرباش في 02/12/2009 14:05
الخلاف بين بودهن إمام الحاج مصطفى وبرسول عجل بحل وسط بنقل الصلاة إلى ساحة الشبيبة
وهو حل عذب الكير من المصلين والأئمة

12.أرسلت من قبل أبو لقمان في 03/12/2009 11:02
تعليقي هدا يقتصر على سؤال واحد وهو
هل تلك الصلاة كانت مقبولة عند الله لأن في الصباح كان المكان يعج بالمصلين وفي المساء كان يعج بالمفسدين والمفسدات والمتسكعين والمتسكعات والمتبولون والسكارى ألا يحق لنا امتلاك مصلى خاص بنا ومحروس لمدينة قاربت المليون نسمة يا وزارة الأوقاف و الشؤون ألاسلامية كفى من بيع العقار وخصصوا لنا مصلى من عقاراتكم الكثيرة

13.أرسلت من قبل min jawad lralid ila krini في 04/12/2009 18:55
awdi asi krini 7slti fsalat 7na nas karia kanjriw rir lmsajd nfkro fli inf3 chabab dl9rya wlo awdi....

14.أرسلت من قبل fdt في 05/12/2009 21:37
ana li ma kdartch nafham wahd lmofaraka rariba heya ana nass tayjiw bekatra la salawat sonia f hin reyab had lmossalin fa salawat lfardia we la kan fina had l"adad lhael salih li tandan taychakal arlabia ila ana haln tayakad rayra dalik; la hila m3a lah waylon lakom












المزيد من الأخبار

الناظور

الفنان رشيد الوالي يخطف الأضواء خلال زيارته لأشهر معد "بوقاذيو نواتون" بالناظور

المجلس العلمي بالناظور يعزي في وفاة حميد أمكداو

تلاميذ ثانوية طه حسين بأزغنغان يستفيدون من حملة تحسيسية حول ظاهرة الانحراف

عملية أمنية في مليلية المحتلة تسفر عن اعتقال شخص لتورطه في نشر أفكار متطرفة

مهني يؤكد: تجديد"الطاكسيات" مرغوب والتعاقد العرفي يعيق العملية بالناظور

بحضور ممثل الوزارة ومدير الأكاديمية.. الناظور تحتضن حفل تتويج المؤسسات الفائزة بالألوية الخضراء

نائب رئيس جماعة بني انصار ينفي ترأسه اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية