NadorCity.Com
 


غرفة التجارة بالحسيمة تنظم دورة تكوينية للشباب خريجي المعاهد التطبيقية


غرفة التجارة بالحسيمة تنظم دورة تكوينية للشباب خريجي المعاهد التطبيقية
الدكتور مكي الحنكوري رئيس الغرفة يسلمهم شواهد تقديرية

في إطار مخطط عمل غرفة التجارة والصناعة والخدمات للحسيمة لسنة 2013 الرامي إلى دعم ومواكبة الشباب خريجي الجامعات والمعاهد التطبيقية بالحسيمة، نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات للحسيمة بشراكة مع جمعية خريجي المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية يوم الخميس 11 أبريل الجاري، دورة تكوينية متخصصة لفائدة الشباب خريجي ومتدربي المعاهد التطبيقية بالحسيمة.

الدورة التكوينية تمت بتعاون مع مؤسسة البنك الشعبي والمركز الجهوي للاستثمار والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، وقد تمحورت حول تأسيس وإنعاش المقاولات المحلية، تسيير المقاولات والتسويق، التمويل ومشاريع دعم المقاولات في ظل الأزمة الإقتصادية ثم سبل إدماج الشباب خريجي المعاهد في سوق الشغل.

شهدت هذه الورشة حضور متميز للشباب حاملي المشاريع منخرطي جمعية خريجي المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية، وقد استحسن الحضور هذه المبادرة التي عرفت تقديم عروض قيمة من طرف المؤسسات المساهمة وتم التركيز على الجانب الميداني وواقع المقاولات المحلية والوطنية المرتبطة بالانشاء والتسيير وتسويق المنتوج والبحث عن التمويل.

بعد كلمة افتتاح مختصرة وكلمة توجيهية من إدارة الغرفة، أعطيت الكلمة لممثل المجلس الجهوي للاستثمار والذي تطرق فيها إلى مراحل تأسيس المقاولات وكيفية انعاشها وأبرز أهم الصعوبات التي تواجهها على الصعيد المحلي، ثم أعقبه عرض السيد جمال المخلوفي رئيس قسم دعم المقاولات عن غرفة التجارة بمداخلة حول تسيير المقاولات وتسويقها وكيفية صناعة دراسة الجدوى التقنية والمالية. خلال المداخلة الأخيرة أيضا تم إبراز أهم الأسس والقواعد التي تسير وتداربها الشركات من خلال التجربتين الفرنكفونية والأنجلوسكسونية.

وفي معرض تدخله أكد ممثل مؤسسة البنك الشعبي لإنشاء المقاولات، أن التمويل ومشاريع دعم المقاولات أصبح يعرف العديد من الصعوبات في ظل الأزمة التي ترخى بظلالها على اقتصاديات دول العالم ومن ضمنها المغرب وكذلك الارتجالية في اختيار المشاريع، وتطرق في معرض حديثه عن المسطرة التي تنهجها البنوك في منح القروض لحاملي المشاريع ورحب بالشباب للانخراط في طلبات عروض المشاريع المقترحة من طرف مؤسسة البنك الشعبي.
بخصوص إشكالية تشغيل الشباب، تم التطرق الى الامكانات المتاحة حاليا في القطاع الخاص والعام وعلى ضرورة تنويع تخصصات الشباب بما يتوافق مع متطلبات السوق والتحلي بروح المقاولة.
وفي الأخير سلم للمشاركين من خريجي المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية شواهد تقديرية موقعة من طرف الدكتور الحنكوري رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات للحسيمة.


















المزيد من الأخبار

الناظور

من المسؤول عن جريمة تخريب وإهمال شارع محمد الخامس التاريخي وسط مدينة الناظور ؟

تأخر أشغال انجاز التطهير السائل يؤرق ساكنة جماعة تزطوطين ومطالب بتدخل عامل الناظور

كتاب الضبط بالناظور يدينون تسليم مهامهم لغرباء خلال أيام الإضرابات

ابن الناظور نوفل لحفى يستعد للتألق عالمياً في أول نزال احترافي في رياضة "الكي وان" بهولندا

الطريقة العلاوية بالناظور تستعد لتنظيم الموسم السنوي بمناسبة عيد المولد النبوي بجماعة ايكسان

نجاة شاب ووالدته من موت محقق بعد اصطدام سيارتهم بشاحنة بتزطوطين

سيدة تتعرض لهجوم من طرف مختل عقلي بالناظور