NadorCity.Com
 


فرقة الريف للمسرح الأمازيغي تقدم العرض الأول لعملها المسرحي الجديد "إمشذاح"


فرقة الريف للمسرح الأمازيغي تقدم العرض الأول لعملها المسرحي الجديد "إمشذاح"
ناظورسيتي :

بمناسبة افتتاح موسمها المسرحي الجديد 2012ـ2013 و مرور عشر سنوات على تأسيسها، أنجزت فيها عشرة أعمال مسرحية بصمت من خلالها على مسار فني و ثقافي ناجح، قامت فرقة الريف للمسرح الأمازيغي بالحسيمة بالعرض الأول لعملها المسرحي الجديد "إمشذاح" (الراقصون) تأليف لعزيز الإبراهيمي إخراج فريديريك فوزيبي، سينوغرافيا محسن بوزمبو وتشخيص كل من مومنة صديقي و حيدوش بوتزوكنت و محمد بنسعيد، و ذلك مساء يوم الجمعة 19 أكتوبر الجاري بدار الثقافة الأمير مولاي الحسن بالحسيمة.

وعرف العرض الأول حضورا جماهيريا كبيرا غصت به جنبات القاعة من مهتمين بمجال المسرح ورجال الإعلام و المتتبعين لمسار الفرقة، والذين عبروا عن إعجابهم بهذا العمل المسرحي.

و تتناول مسرحية "إمشذاح" التي تعني الراقصون، قصة وحكاية الفقيه والمغني اللذان تجمع بينهما الحياة في إحدى المباني التاريخية التي يستعملها الناس لعدة أغراض، فهذا المبنى أو "أمرابض" المقدس بمفهومه الثقافي يلعب دور الطبيب ومعهد الفنون، ومسجد العبادة، وملتقى الطبخ والموائد اللذيذة،... وهو أيضا موقع سياحي يجلب إليه الكثير من الشعراء والفنانين وكل من يبحث عن المتعة لما يتميز به موقعه من إطلالة خلابة على السهول الخصبة وكذلك مياه البحر الزرقاء،... هكذا شاءت الأقدار أن يقطن هذا المكان فنان اسمه "موحند أمذياز" ورجل دين اسمه "دحمان الفقيه" ليبدأ الجدال والنقاش بينهم حول أمور الحياة، حيث يتطور هذا اللقاء إلى التحالف تارة وتارة أخرى يتحول إلى الصراع الشديد ليمتد ذلك إلى زوار المبنى بل ويتعداه إلى سكان الدواوير والحواضر المجاورة ليصل قمته في علاقة هذا الثنائي بثنائي آخر حاضر بقوة في الأحداث هن "ميمونت" و" صليحة" إحدى الشخصيتين المختلفتين المتناقضتين.
























1.أرسلت من قبل amin في 25/10/2012 00:24
هل هذا مسرح ام ماذا ؟ مسرحية دون مستوى و الله تفرجت لمسرحية لفرقة ناشئة روعة في الاداء و نتمنى منها الاستمرارية .نصيحتي لك يا سيد الابراهمي راجع اوراقك وكفاك سفافا مضيعة للوقت لان المسرح الامازيغي الريفي منك براء












المزيد من الأخبار

الناظور

عودة التساقطات المطرية تسائل مدبري الشأن المحلي عن ضعف البنية التحتية بالناظور

جناح جراحة العظام بالمستشفى الحسني بدون مصعد.. وهكذا يتم نقل المرضى

استمرار عملية هدم المنازل بالعروي لإنشاء خط السكة الحديدية الرابط بميناء الناظور غرب المتوسط

سيول جارفة تهدد الساكنة.. إغلاق مجرى الوادي بسبب أشغال الطريق الساحلية ينذر بكارثة في بوعرك

تعيين ابن الناظور الاستاذ سريج بنعمر نائبا لوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالدريوش

من المسؤول عن جريمة تخريب وإهمال شارع محمد الخامس التاريخي وسط مدينة الناظور ؟

تأخر أشغال انجاز التطهير السائل يؤرق ساكنة جماعة تزطوطين ومطالب بتدخل عامل الناظور