NadorCity.Com
 


ناظورسيتي: حوار مع الفاعل والناشط الأمازيغي عبد الفتاح ؤلهاني


ناظورسيتي: حوار مع الفاعل والناشط الأمازيغي عبد الفتاح ؤلهاني
- ولدت في منزل قائد قادة المقاومة الريفية.
- الحركة الأمازيغية وقعت ضحيةً في حبال وفخاخ خصومه التاريخيين المتربصين به على الدوام.
- الصحراء عبر التاريخ أرضاً وثقافةً وهويةً،لم تكن كياناً منعزلاً أو منفصلاً عن أموركس (المغرب) ولا حتى عن شمال إفريقيا.
- خالد السفياني "قذافي صْغِيوَر".

حاوره الغيظ جواد

من هو عبد الفتاح ؤلهاني؟
­ عبد الفتاح ؤلهاني، فاعل وناشط جمعوي أمازيغي، من مواليد ثيزي ن ؤسلي قبيلة ءيگزناين -مثلث الموت- بإقليم ثـازا، في منزل قائد من قادة المقاومة الريفية، نشأ وترعرع في كنف أسرة محافظة، متعلمة ومقاومة، عُرف عنها ارتباطها الوثيق بحركة التحرير الريفية بزعامة الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي، وجيش التحرير بقيادة عباس لمساعدي، من صلب هذه الحقب التاريخية المشحونة بالأمجاد والبطولات، عايش عدة تجارب وحالات، تلقى منها قصصاً وحكايات، كانت ولازالت بمثابة إكسير الحياة، الذي يوقض فيه الاعتزاز بالهوية والذات، والنضال من أجل الكرامة والحرية والحق في الحياة، ونبذ الإقصاء والتهميش واللامبالاة.. في وطن ما بعد الإحتقلال والمؤامرات..، كشف حقيقة ما تعرض له أبناء جلدته من تصفيات واعتقالات في مراكز العار بدار بريشة وتازممَّارت..
ما هو تقييمك لعمل الحركة الأمازيغية هذه السنة ؟
­ أعتقد وبكل صراحة أن عمل الحركة الأمازيغية لم يرقى بعد إلى مستوى التقييم، لكن نستطيع القول أن العمل الأمازيغي سواءً على المستوى المؤسساتي أو على المستوى النضالي يعاني من الركود والجمود، وغالباً ما لجـأ إلى أسلوب الإثارة والتهييج والانفعال، والعزف على أوتار العاطفة وحدها، بدلاً من مخاطبة العقل، وكثيرة هي المحطات التي قوَّم فيها بعض الأفكار و التوجهات المعادية له و لقضايا اشتغاله بأسلوب غير منطقي، انفعالي وارتجالي أفقده تماسكه وتوازنه التنظيمي، وبالتالي وقع ضحيةً في حبال وفخاخ خصومه التاريخيين المتربصين به على الدوام، والذين خبروه وخبروا أهدافه جيداً وعرفوا من أين تأكل كتفُه.. والعمل الأمازيغي بهذا الشكل جعله عرضة لضربات قاسية وقاضية كثيراً ما عصفت بتنظيماته، وأدخلتها والأمازيغية إلى غرف الإنعاش والإدماج تحت إشراف طاقم من الجلادين ورثوا مهنة "جلاد" ثقافي، اقتصادي، اجتماعي، سياسي... كل من موقع مسؤوليته.
إن إخفاق العمل الأمازيغي في تحقيق أهدافه وأحلامه في نظرنا يكمن في عدم توافر الفاعل المناضل، الذي يعرف متى وكيف يبدي أرائه وكيف يقرأ ويشاهد ما يدور حوله بكفاءة وفاعلية، لاسيما أن البعض قد درجوا على استغلال الحقل الأمازيغي، وأحكموا سيطرتهم على تنظيماته مستخدمين في ذلك أساليب الترغيب والترهيب لتبرير تسلطهم..،وانساق كثير من "المناضلين" لأسف الشديد وراء رغبات وأهواء هؤلاء، وبالغوا في ذلك أشد المبالغة، فأصبحنا أمام شيوخ زوايا ومريدهم ولم نعد أمام تنظيمات المجتمع المدني الحداثي..
أظن أن الموضوعية تقتضي منَّا القيام بنقد ذاتي قبل الانخراط في عملية التقييم وإلقاء اللوم على الآخرين، والتحلي بالجرأة لإجراء عملية أو قراءة نقدية تحليلية سواءً على المستوى الخطاب أو على مستوى الممارسة، قراءة أو عملية تتخذ طابع التفكيك والتشريح لعمل الحركة الأمازيغية لمعرفة ما يكمن وراء التصورات والمواقف والممارسات..
ما مرد إهتمام " المركز" ببعض المناطق الأمازيغية المهمشة في السنوات الأخيرة خصوصاً الريف؟
­ أولا ليس ثمة منطقة أمازيغية وأخرى غير ذلك، فأموركس (المغرب) بلد إفريقي امازيغي الهوية بحكم التاريخ والجغرافيا..، وجواباً على سؤالكم جازمون كل الجزم، بأن سياسات هذا البلد لازالت محكومة بعقلية الهيمنة والإخضاع، التي تجد سندها في ولاء الهامش للمركز رغم مساحيق اللامركزية والجهوية والإشراك والقرب..،التي يُضفيها أهل الحل والعقد على كل تخطيط أو مبادرة مناسباتية، فالتقرير مثلاً الذي أُعِدَّ حول مسار 50 سنة من التنمية البشرية وآفاق مغرب 2025، ركز على عوائق هذا المسار التنموي وأشكال العجز البنيوية المرتبطة بمقاربات الدولة في هذا المجال، غير أن المقاربة المأمولة التي وضعها التقرير استشرافاً لمغرب 2025، أبقت الكيان الثقافي الأمازيغي خارج سياق الرهان التنموي، مكتفياً فقط بالإشارة من بعيد إلى ضرورة حل المعادلة اللغوية دون التركيز على ضرورة دمج الذات الثقافية الأمازيغية في كل المخططات التنموية، والريف شكل على الدوام منطقة هامشية ثقافياً،سياسياً واقتصادياً...حيث أُريد له ذلك لتحييده وعزله، لدرجة أن جل المؤشرات الاقتصادية تشير إلى أن سكان المنطقة هم الأكثر تضرراً من مغرب الاحتقلال بالنظر إلى موقعه الجغرافي الاستراتيجي، وحجم عائدات مهاجريه من العملة الصعبة، وغنى وتنوع ثرواته ومؤهلاته الطبيعية وطاقاته البشرية، لكن هيمنة الهاجس الأمني جعل طموح تمنية المنطقة جد محدود، حيث اثبت عجزاً في خلق توازنات مجالية، وعجزاً في محو الاختلالات..،وإلا بماذا نفسر مشروع تنمية الريف، الذي سبق للدولة أن وضعته مع برنامج الأمم المتحدة والمنظمة العالمية التغذية والزراعة، والذي غطى أقاليم الحسيمة،تطوان،الشاون،طنجة وجزءاً من أقاليم الناظور وتازا وفاس..، لكن لسوء حظ المشروع انه وضع تحت وصاية وزارة الداخلية، ومُتِّع رجال السلطة من عمال وقواد بصلاحيات لانجاز الشطر الإقليمي من الأشغال..، أعتقد أن مصير المشاريع الكبرى التي أُعلِن عنها من طرف المركز مؤخراً في جهة الريف، خصوصاً الساحلية منها تضل محكومة فقط بالهاجس الأمني ، ولتعدوا أن تكون سوى ذر للرماد في العيون، ووسيلة لإسكات الريفيين وإخضاعهم بعد أن أذاقهم المركز ولايزال مرارة استنزاف ثرواتهم الطبيعية والبشرية هذا من جهة، ومن جهة أخرى فالمركز فطن لدور الذي تلعبه اسبانيا في المنطقة منذ مدة مما حتم عليه التحرك في محاولة منه إلى الدخول كمنافس قوي لاسبانيا على المستوى الاقتصادي والخدماتي ( إنشاء موانئ، مشاريع سياحية...) خصوصاً وأن سبتـا ومليلييـا تشكلان البوابة التي تسعى اسبانيا من خلالهما ضرب "اقتصاد" المغرب والإصرار على اعتبارهما مدينتين اسبانيتين..

ناظورسيتي: حوار مع الفاعل والناشط الأمازيغي عبد الفتاح ؤلهاني
كيف ترى موقف ليبيا مؤخراً من قضية الصحراء المغربية بعد قيامها باستدعاء "زعيم البوليساريو" ؟
­ وجب التذكير أن ثينيري أو الصحراء عبر التاريخ أرضاً وثقافةً وهويةً،لم تكن كياناً منعزلاً أو منفصلاً عن أموركس (المغرب) ولا حتى عن شمال إفريقيا، الموطن الأصلي للشعب الأمازيغي، لكن تنامي المد القومي العربي في دول الشرق الأوسط في أواسط القرن الماضي، جعل حكام دول ثامزغـا ينخرطون فيه عن وعي أو غير وعي، كان من نتائج هذا الانخراط 'الاستلاب'،انصرافهم عن قضايا شعوبهم الحقيقية لصالح قضايا القومية العربية، التي لا علاقة لها بمصالح ومستقبل الشعوب والدول التي يحكمونها، القذافي تبني الوحدة العربية وفشل في تحقيق وهمه، تونس أوت الجامعة العربية، أما المغرب والجزائر فقد إستضافتا جل مؤتمرات القومين العرب والقمم العربية، ولم يجنيا من ذلك سوى المشاكل والعداوة المتبادلة، تمخض عنها خلق "دويلة "وهمية مصطنعة في مختبرات جزائرية وتمويلات ليبية وأطرف قومية عربية بعثية، أسموها "جمهورية عربية صحراوية" بقيادة جبهة البوليساريو التي تأسست بدعم ومساندة كل القوميين العرب وعلى الخصوص معمر القذافي وبومدين بالجزائر.
إذاً فالموقف الليبي من قضية الصحراء محكوم بالمصلحة والإيديولوجية التي يتقاسمها مع الجبهة، أو قل هي أشبه بالممثل الذي يؤدي دوريين متناقضين في مسرحية واحدة، دون أن يكشف عن القناع أمام لجنة تحكيم لا تفقه شيئاً في الفن المسرحي.
ماهو موقف خالد السفياني الأمين العام للمؤتمر القومي العربي من معمر القذافي وهو الذي يدَّعي النضال عن فلسطين والعراق ناسياً قضية الصحراء المغربية ؟
­خالد السفياني "قذافي صْغِيوَر"، ومن شبه أباه فما ظلم وهو من القوميين العرب المغاربة الذين ألفوا المأكل والمشرب.. على حساب فلسطين والعراق...، ألفوا الاسترزاق والتسول لدعم مواقفهم السياسية والاديولوجية..، داخل الأحزاب، الهيئات، النقابات، الجمعيات، المساجد، الصحافة، المحاماة...، ولا أعتقد أن هؤلاء "الفلسطنين" و"العراقيين" المغاربة لهم حقاً رغبة أو مصلحة في تحرير فلسطين...،لأن ذلك سيعجل بإغلاق أبواب رزقهم وأرصدتهم الاديولوجية، ويُرمى بهم في مزبلة التاريخ بعد أن كانوا قد فقدوا كل صلة بواقعهم و بقضايا وطنهم الذي آمنهم من خوف و أطعمهم من جوع، وجعلوا من مشاكل أسيادهم المشارقة قضايا فوق الوطنية،فكيف تريد من خالد السفياني وزبانيته أن يكرسوا كل أوقاتهم لمغربية الصحراء في الوقت الذي تستنـزف الصحراء جيوبهم،فمن أين سيأتي القوميون العرب المغاربة وخالد السفياني بالمصروف لتسديد مستحقات الإنسان الصحراوي إن لم يدافعوا عن صدام و حزب البعث وعرفات وقضيته والقذافي وحماقاته..؟ الحصول " المَش مَا عَمرو كَيهْرَب من دار العَرس".
ما هي مرامي الندوة التي كان يعتزم تنظيمها معمر القذافي في الرباط مؤخراً لإثبات عروبة المغاربة ونفي هويته الأمازيغية ؟
­ الندوة لم تنظم وإن نظمت لم تكن لتغير من الواقع شئ، وأموركس (المغرب) بلد ذو هويته أمازيغية رغم انف القذافي وغيره، لاعتبارات موضوعية، فلن ننتظر من أناس لا يفقهون شيئاً في العلوم الإنسانية الحية (الاركيولوجيا،الانتروپولوجيا،الطوپونومية، اللسانيات...)، كي يفتوا في هويتنا، فنحن نعرف من نكون ولسنا بلقطاء كما يحاول البعض أن يوهمنا من خلال تشطير هويتنا الحضارية والثقافية..وبلدنا ليس بخيرية لإيواء الغرباء والمتسكعين، كما أننا لسنا في حاجة إلى فاتحين جدد كيفما كانت نواياهم، ومن أراد العروبية أعتقد أن موطنها الأصلي هو الحجاز وليس شمال إفريقيا..
أسستم مؤخراً جمعية أمازيغية بتازا، ألا حدثتنا ولو باختصار عن بدايات تجربة التأسيس ؟
­ الجمعية جاءت ثمرة سلسلة من اللقاءات والمشاورات بين فعاليات الحركة الأمازيغية بتازا بمختلف مشاربهم الفكرية، دامت لأكثر من عقد من الزمن، اقتنع خلالها الكثير بضرورة العمل على تأسيس إطار جمعوي، مستقل عن الهيئات السياسية والنقابية...، يتسع لكل الفاعلين والمهتمين بالشأن الأمازيغي، يتخذ موضوع القضية الأمازيغية بكل أبعادها على رأس انشغالاته واهتماماته، يعمل لأجل ضمان تحقيق الأهداف المسطرة في نظامه الأساسي بالاستناد إلى الخبرات والتخصصات في المجال وفتح الأفاق للإبداعات والمبادرات التي من شأنها إعطاء الفاعلين في الجمعية قيمة إضافية ومتميزة في الساحة الثقافية محلياً ووطنياً..، سواءً في ما يتعلق بقضايا الاشتغال أو آليات الاشتغال، بالاعتماد على العنصر البشري المتعدد التجارب والاهتمامات، مع التركيز طبعاً على الاهتمام بالحقوق اللغوية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والمدنية والبيئية للمواطن، والدفاع عنها طبقاً للعهود والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان والأعراف الأمازيغية، والقيام بأنشطة إشعاعية في هذا المجال.
والجمعية تأسست تحت اسم جمعية أنير للتنمية الاجتماعية، وعبد ربه يشغل منصب الرئيس بالنيابة، وعبر هذا المنبر الإعلامي المتميز ناظورستي الذي نتمنى له مزيداً من الاستمرارية أوجه تحية خاصة لكل أطر ومنخرطي ومتعاطفي الجمعية على المجهودات التي يبذلونها للرقي بمستوى العمل الجمعوي الأمازيغي، على اعتبار أن جمعيتنا هي الجمعية الأمازيغية الوحيدة بالمدينة وسط جيش عرمرم من الجمعيات العروبية.. التي حاولت وما تزال تحاول جاهدة إبقاء الأمازيغية خارج سياق المعادلة الثقافية بالمدينة..
هل ستقوم بإصدار مؤلف امازيغي قريباً مع العلم أن لديك مسودة معجم امازيغي لم تقم بإصداره لحد الآن ؟
­لم أحسم في الموضوع بعد نظراً لانشغالاتي باليومي والعمل الجمعوي.. إضافة إلى كون التفكير و الإقدام على إصدار مؤلف امازيغي يقتضي توفير الدعم المادي اللازم لذلك، في انتظار التسويق والتوزيع..فلا يعقل أن تقوم بإصدار مؤلف من حجم معجم وتمنحه لشركة توزيع مقابل 40% من نسبة الأرباح، إضافة إلى هذا يبقى إشكال الحرف الأنسب عائقاً بالنسبة لي، خصوصاً بعد بتر وإقصاء عدة حروف أراها أساسية في اللسان الأمازيغي خاصة أمازيغية الريف التي تشكل النواة الأساسية لعملي المتواضع، وبالمناسبة فهو ما يزال متواصلاً ولن ينتهي بمؤلف سيضل حبيس المكتبات.. المهم مسألة الإصدار متروكة للزمن للحسم فيها.

كلمات مختصرة
­ الريف 2025: لست بالمهدي المنجرة، لكن اعتقد انه لن يكون أحسن مما هو عليه الآن.
­ تدريس الأمازيغية: عملية فاشلة، أُريد لها أن تكون كذلك، لربح الوقت قصد نخرها من الداخل كي تؤدي الدور الذي لم يستطيع التعريب القيام به لعقود من الزمن.
­ رشيد نينـي: سبق وأن عرف نفسه بأنه بربري وبدون كنگرس عالمي، تدحرج من الصحافة إلى السخافة، وكثيراً ما وضع رأسه العالي الهمة في النَّخالة فكان من نصيب الديكة، اسألوه كِيفَاش حرگ لسَبَّانيا وشكُون دبَّـار علِيه فالفِيزا..؟
­ M2: كأخوتها في الرضاعة من صناديق العجب العجاب،فمادامت جدتي تؤرقني بالسؤال عما يَقُلن؟وماذا يدور في كواليسهن؟ فلعنة الله عليهن جميعاً إلى يوم الدين.



1.أرسلت من قبل arifi nagh في 03/10/2009 10:00
ayuz tawmat olhani
mayami watharikm lmilaf n autonomie di taza atawmat
amqadac swatass
mazal tfakar lmonadarat ni tugha tagam ak 3riban di pal
cak takfarinas-idir- agrawcatalunya-rifland anqadawam mara
ayuzzz

2.أرسلت من قبل ahmed granada في 03/10/2009 10:18
soy amazifgh pero yo contra a los ideas de los miembros de estas asociasiones amazigh por k estos personas racista al idioma arabe la mejor idioma del mundo la idioma de dios y del mejor persona del mundo es el prophita mohamadd sala laho 3alayhi wassalamm . pero ana lasto dida al amazighya walakin didd afkarr ha ola i li anahomm atooo bi afkarr kharbiya yoridona fardd wa933 akharr 3ala omatt al3oroba walmossliminn
waafkarohomm ilhadiyyyaaa

3.أرسلت من قبل andich في 03/10/2009 13:18
ATHQADAC THAWMAT SIFAW X L2ARA2 NNECH AYUZ

4.أرسلت من قبل kamal.anwar.tamsaman في 03/10/2009 15:20
arbi.ighaybdran.chantsghat.waha.lghalam.ibda.itmkhawad.igidan.nas.

5.أرسلت من قبل الحكم الذاتي الموسع جدااااااااااااااااااااااااااااااا للريف في 03/10/2009 16:23
عاش الريف والشعب الريف

والموت للمخزن والعروبيين والإسلاميين

أعداء الله والدين والإنسانية

وعاشت الحياة والسلام والمحبة

والموت للظلاميين الدمويين

6.أرسلت من قبل Anir Badr في 03/10/2009 18:46
AZUUUUUUUUUUL THAWMAT
ATQADAC A SIFAW NAGH SITIMAGHAC THODATH TAZIRATH
AYUUZ IMARRA YANI YAWCIN IDAMAN NSSAN I ITHMAZIGHT D TAMATH IMAZIGHAN MANI MA DJAN

7.أرسلت من قبل ميس نتمـــــورث في 04/10/2009 02:35
Ahmed de Granada

Primero, tu no eres ni amazig ni nada.. es un tonto pretexto para decirnos que hay amazigos que son contra Tamazigt! Pero como que es un pretexto fallecido y sin valor a causa el uso excesivo para los tontos del pan-arabismo como tu caso.. los verdaderos amazigos no pueden nunca ser contra sus propias identidad sino deben buscar un medico tan pronto posible.
Secundo, solo los enfermos del pan-arabismo que piensan que Dios tiene una idioma! El Dios es mas grande para ser así! El árabe como otras idiomas es una pura creación de la historia humana ni mas ni menos! y a propósito de esta tonta idea, cuales exactamente el árabe del Dios, el árabe de antes de Islam o después, con acento o no? El árabe del escuela de Damasco o de Bagdad ? del primero siglo del Islam o lo que sea de 2010?
Tercero, si tu amas así el árabe, porque escribirse con idiomas menos 'sagradas'? Y porque no lo usas en tu vida de cada día?
Si hay amazigos que son racistas, es que son así solamente a causa de tontos como tu.. el árabe sera mejor sin comentarios absurdos y sin abogados como tu.

8.أرسلت من قبل sirage في 04/10/2009 11:59
anighach assi ahmada de granadha

ay7aq wur anach asa7bi ijen commantainre waha aqa thanghidanagh

9.أرسلت من قبل sahraoui pure et je le reste في 04/10/2009 18:50
vraiment ahmed de granada tu as raison.vive les arabe.todo para arabe

10.أرسلت من قبل Oulhani Abderrahim في 05/10/2009 19:17
Salam ahmed de granada chak awma a9ach tigjad mach twarigh kh MAROC joghrafian kadalika siyasian ou zid ouzid chak watazrid wakhak yaki walo watasinad min itaw9i3an di rabat ora di casa watasinad talaba mach ti3ichan .viva ljazairia ou twansa ou la3rab walakin tama man3azouch nsara 3likom walakin ntoma katajma3kom l3oroba dad nsara walakin nachin imazighan da fira9 rmakhnaz yachanagh yacha ayatmach di nador dwar gha tarikh mara tasnat tarikh nach waha sa9sa kh lmizania manis taka laho a3lam di pobritan di frontira tachitan diwana .........akhiroha awma or nach it7ina minzi lghorba ta9sa7 khak maroc ktar awachdyari arabi da

11.أرسلت من قبل Oulhani Abderrahim яιfιиισѕ00 ๑۩۞۩๑мαÐ ιи яιf في 05/10/2009 19:23
°°°بســـــــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم
Salam tawmat SIFAW natchakarichak o natchaka iwdan machnaw chak adazoun adkhabchan bach akhanagh ochan l7a9i9a nagh d tarikh nagh bi tawfi9 incha allah

12.أرسلت من قبل majhul في 05/10/2009 20:09
thawmat sifaw ikhassich chwait na polimeqoue homa atassiwrad di wsantile n tmazight

13.أرسلت من قبل Farid في 05/10/2009 20:48
la li tafri9a fi zaman attahalofaat ........!!!

14.أرسلت من قبل aderrahim p p s في 17/10/2009 23:46
ayuzz fttah bravo

nich amodkr inch abdrahim zi p p s taza

viva la revolution viva el rif












المزيد من الأخبار

الناظور

الفنان رشيد الوالي يخطف الأضواء خلال زيارته لأشهر معد "بوقاذيو نواتون" بالناظور

المجلس العلمي بالناظور يعزي في وفاة حميد أمكداو

تلاميذ ثانوية طه حسين بأزغنغان يستفيدون من حملة تحسيسية حول ظاهرة الانحراف

عملية أمنية في مليلية المحتلة تسفر عن اعتقال شخص لتورطه في نشر أفكار متطرفة

مهني يؤكد: تجديد"الطاكسيات" مرغوب والتعاقد العرفي يعيق العملية بالناظور

بحضور ممثل الوزارة ومدير الأكاديمية.. الناظور تحتضن حفل تتويج المؤسسات الفائزة بالألوية الخضراء

نائب رئيس جماعة بني انصار ينفي ترأسه اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية