NadorCity.Com
 


حملة طبية لتصحيح وقياس البصر بدوار اجطي بتمسمان


حملة طبية لتصحيح وقياس البصر بدوار اجطي بتمسمان
تقرير اخباري

سعيا منها إلى تقريب الخدمات الصحية من المواطنين و تأكيدا على انشغالاتها الإجتماعية نظمت الجمعية الوطنية لمساندة ضعاف البصر حملة طبية للكشف و تصحيح النظر وعمليات لقياس السكري والضغط الدموي و النبض بالمجان. إضافة إلى تمكين الراغبين في نظارات طبية من إطار مجاني وتخفيض %50 من ثمن الزجاج .

المبادرة التي احتضنها مسجد اجطي بتمسمان لقيت نجاحا كبيرا على كل المستويات حيث عمل الفريق المتطوع من الجمعية على وضع تنظيم محكم مكن من استقبال 370 شخصا من مختلف الأعمار من بينهم 165 من العنصر النسوي .حيث شكلت المبادرة فرصة للمواطنين الذين توافدوا على المسجد طيلة اليوم للاستفادة من خدمات صحية لا يتيسر للكثير منهم ولوجها خصوصا للتنقل الى اقرب مركز حضري و هو الحسيمة .

و قد وقفت الجمعية على حجم الخصاص الذي تعانيه المنطقة خصوصا في الأمراض التي تحتاج الى تخصصات والتي تحتاج الى أكثر من مبادرة وهي دعوة إلى كل الغيورين إلى الالتفات إلى معاناة المواطنين .

















من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

62.أرسلت من قبل rifi في 11/04/2011 15:27
والله لمن المؤسف ان تتحدث بهذه الطريقة يا صاحب تعليق 60فانت شخص حقود قلت.من يتحكم في المسجد؛ومن بنى المستشفى في المقبرة،ومن حجب الماء عن إجطي،ومن يعارض بقوة الطريق المار بإتهامين إلى البحر، ومن يقف وراء منع سكان إتهامين بصلاة الجمعة في مسجدهم،ومن يشتري الاصوات بل قل الحقيقةاو الحقيقة مرة ب النسبة لك فنحن نرى في الفقهاء قدوة حسنة فانت تدعو الى التفرقةعوض ان تحاول جمع شملهم فكل ما قلته كدب في كدب حتى وإن قلت فسكان اجطي يعرفن كل شيء فإن خدعو مرة فلا يخادعون مرة أخرى قل ما شئت فهم يعرفون من اشترى الاصوات و من يعرقل الماء و الطريق و.......كل المصالح والله يمهل و لايهمل عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " من كان يؤمن باالله و اليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت .ٍٍٍَِ" جزاك الله أحسن كما أحسن الله إليك

61.أرسلت من قبل nasimziboudinar في 11/04/2011 01:44
مهزلة بكل معنى الكلمة الكل اصبح يفتي في امور الحياة ويحقد ويشتم في الاخريين متناسين المصلحة العامة انه العجب العجاب وتحياتي اخواني ودمتم في رعاية الله وجزاكم الله خير الجزاء

60.أرسلت من قبل لكل من يهمه الامر في 10/04/2011 22:03
Facebook
إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة قال كيف إضاعتها يا رسول الله قال إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة)

لقد ولى عليكم زمن المعلمين،وما بالكم بالمرشحين أما الفقهاء فحدث ولا حرج جد على بوجد يأكون أمول اليتمى في واضح النهار
سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة. قيل يا رسول الله وما الرويبضة قال الرجل التافه ينطق في أمر العامه
فهم يالفهم .من يتحكم في المسجد؛ومن بنى المستشفى في المقبرة،ومن حجب الماء عن إجطي،ومن يعارض بقوة الطريق المار بإتهامين إلى البحر، ومن يقف وراء منع سكان إتهامين بصلاة الجمعة في مسجدهم،ومن يشتري الاصوات في الانتخابات ويستغل الفقراء ؛ومن ينشر الفتنة والتفرقة في إجطي

59.أرسلت من قبل ichniwan في 10/04/2011 19:49


إجطي ) تستغيث فهل من مغيث العالم يتغير من حولنا و يتقدم إلى الأمام خطوات إيجابية و قريتنا مسكينة تركناها حزينة تستغيث ، قريتنا بريئة تخاف من المجهول و تستغيث في ظلام دامس . قرية إشنوان تريد إحياء أيام زمان لما كانت قوية ، لما كان أبناءها يلتفون حولها متراصين في صف واحد . يوم كان على رأسها تاج من المجد و الكرامة تتباهى به بين أقرانها و جيرانها . قرية إشنوان لا تريد أن تأكل أبناءها بل تود أن ترعاهم و تجمع كلمتهم على صوت واحد يرقى بها إلى مستوى عال من الرقي و الازدهار. تريد أن تلبسهم لباس العز و الكرامة و أن تجعل في أيدي أحفادها ملاعق من ذهب . إذا كانت قرية إشنوان الأم الحنونة قد نادت على أبناءها للاستيقاظ من نومهم العميق لجلسة حميمية على مائدة إفطار في صباح مشرق لغد أفضل ، فهل سيستجيب أبناء قرية إشنوان لنداء أمهم و يكونون في الموعد ؟ هذا نداء من الموقع لكل أبناء قرية إشنوان في كل مكان دون استثناء من أجل المساهمة بآراءهم وأفكارهم في تحسين الأوضاع المزرية بالقرية و اقتراح آليات جادة لتفعيلها . هـــــــــام : المرجو التحلي بالمسؤولية و الجدية و تجنب كل ما يثيرالفتنة . الكلمة الطيبة صدقة . ».


58.أرسلت من قبل ich jati في 10/04/2011 10:49
ana la owafi9o 3la koli ma ta9olonaho honaka inaha mojarad a9awill wa tofahat

57.أرسلت من قبل YONESS في 10/04/2011 01:09
حملة طبية ممتازة عادت بالنفع على الجميع فدعوا الفتنة جانبا ادا اردتم التقدم الى الامام وجزاكم الله

56.أرسلت من قبل abdelkader في 09/04/2011 23:00
walah hadihi l9arya lati hiya dowar ijati to3ani min a siyasiyin wa ta9afiyin walakin lmochkil howa anahom khawyin

55.أرسلت من قبل jamal في 09/04/2011 21:35
ana la ara ayi da3 li islah ijati li anaha rahat mondo zaman ba3idd hinama mata arijal alha9i9iyin ama al an lam yab9a siwa nisa wahom man yamlikona soltaa alah yakhod fikom alha9 yali sbab dawar ijti

54.أرسلت من قبل إجطي الحبيبة في 09/04/2011 16:39 من المحمول
سلام الله عليكم 
أنا لا أنتقد أحد ولا أشخص حالة أحد كما فعلو الإخوان من قبل فمنهم من لخص الساكنة بأنهم يعانون من مرض الإنفصام البنيوي ومنهم من شبههم بالغافلين لكنني أطالب من كل من يقرأ هذا الرد أن يأخذ مهلة أو دقيقة من وقته ليتأمل في الحالة التي نحن فيها والمصير الذي سنؤول إليه إن بقينا على هذا الحال،لكنني لا أتفق مع من ينتقد المسؤولين بل يجب أن ننتقد أنفسنا قبلهم لأننا نحن من أوصلناهم إلى ما هم عليه نحن من طبلنا وزمرنا ورائهم ،نحن من فتحنا لهم الباب إلى الحقد والكراهية ونحن من أعطيناهم الخريطة لتقسيم الدوار إلى أشلاء ،لا تنسو أن جل المسؤولين يحبذون هذه التفرقة والحقد والكراهية بين السكان كي يفعلون ما يشاؤون ولا يحاسبهم أي أحد،أناشد جميع الشباب لأن هذا العصر عصر التغير لماذا لانأخذ بزمام الأمور ونصلح أنفسنا وما حولنا قدر الإستطاع لماذا لانترك هذا الحقد والكراهية جانبا ونتحد إخوة نتصدى لأي كان،لماذا لانُرجع السمة التي كانت لقريتنا التي كانت قدوة لجميع الدواوير المجاورة كانت يشير إليها بالأصابع من قريب ومن بعيد بنية حسنة،أما الأن فنستحي من أن نذكر إسم قريتنا أمام الناس لأننا كنا في القمة و الأن نزلنا إلى الهاوية لكننا رغم ذلك نعتز بها ونفتخر،
ربما الجميع يوافق الأخ جار ومجور على كل ما قاله فما رأيكم  بأن نخرج بأفكارنا إلى أرض الواقع لماذا لا نكون صفحة على الفايسبوك بإسم قريتنا للتحاور والنقاش لأننا لدينا فئة شابة لديها الكثير ليقال لكن لم تجد أذان صاغية فقط .
أعذروني ان اخطأت 
والسلام

53.أرسلت من قبل kafakomm في 08/04/2011 14:47
إن الله لا يغيِّر ما بقوم حتى يغيِّروا ما بأنفسهم

52.أرسلت من قبل rad 3ala el mocharikin wa ta2yiid li akh jar wa majrour في 08/04/2011 13:34
la a3rifou limada tadkhouloun fi ni9achat motawwala lays illa min ajli mo3aradat el rayr . na3am kol sakinat el minta9a alladina estafadou min hadihi el badira ya3tarifouna biha wahowa amr badihi birad naddar 3an chakhss alladi 9ama bista9bal lbadira fayakfi jazaeh 3inda llah wa orid an a9oul anna el mawdou3 alladi arah a9rab ila el manti9 hwa ta3li9 jar wa majrour ya akhi owafi9oka raey fi koul matou9oloh wa atamanna an tobadira bi inchae el maw9i3 el iliktrouni wa orid fa9at an ouchir ila no9ta tahadathta 3anha bi khousous tasmyat iboujatouyn aw itouhamyan aw ibouslimata .... hya mojarad asmae kama fi katir mina manati9 la yajib nafhamouha bidafi3 tafri9a ama kol ma9olah fa arahou ma39oulan fa otalib el koul ila el iltifaf ila mobadarat jar wa majrour wa tachji3 3ala inchae el maw9i3 wa min tamma inchae jam3ya lima la bi mowafa9at el arlabya

51.أرسلت من قبل Mnmabk Abdel في 07/04/2011 23:48
Facebook
قال تعالى لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم صدق الله العظيم

50.أرسلت من قبل muslim في 07/04/2011 23:09
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته...اللهم صل على محمد وال محمد. إخواني أخواتي الكرام.
نرى ونسمع في آخر أيام هذا الزمان مسلمين يشهدون الا اله الا الله وان محمدا رسول الله يسبون ويشتمون ويكفرون أخوانهم المسلمين و يروا في أنفسهم الصلاح وما سواهم، قصدهم انشاء الفرقة والكراهية بين المسلمين والمحزن في هذا انخداع كثير من الناس بهم وانجرارهم معهم الى الهاوية وهم لايعلمون بذلك.
يقول عز وجل: ( والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا ) . سورة الأحزاب آية.
وقول المصطفى الأمين صلى الله عليه وسلم قال { إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ، ولا تحسسوا ، ولا تجسسوا ، ولا تحاسدوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، وكونوا عباد الله إخوانا كما أمركم الله عز وجل . المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ، ولا يخذله ، ولا يحقره . التقوى ههنا ، ويشير إلى صدره ثلاث مرات . بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام : دمه ، وماله ، وعرضه ، وفيهما ولا تنافسوا ، ولا تهاجروا ، ولا تقاطعوا . إن الله عز وجل لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم }
فالإسلام شرع حد القذف لحماية سمعة الأفراد من التلويث والتدنيس من قبل مروجي الإشاعات الكاذبة الذين لم تتحرك دوافع الإيمان في صدورهم، ولم يردعهم الضمير الإنساني عن نزوات نفوسهم المريضة.
بالله يا اخوان ما يقع في قريتنا العزيزة يحز كثيرا في أنفسنا، عهد نظام المجتمع القبلي المتعصب قد أطل علينا ثانية، الزمن الذي كان فيه التحقير والحط من الهبة لعدم إنتماء الشخص إلى القبيلة الفلانية التي ينتسب لها المتكلم .
نحن بحاجة إلى الإنتقاد البناء، الانتقاد الهادف
لوضع الاصبع على اماكن الخلل...لا التجريح والخروج عن أدب النقاش و ذلك من أجل الاصلاح و التقدم إلى الأمام .
نسأل الله عز وجل أن يوفقنا لكل خير وأن يهدينا لأحسن الأخلاق، وأن يجنبنا سيئها،وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه و سلم

49.أرسلت من قبل dima it3aza في 07/04/2011 22:05
salam ayatma khsakh akaniw inikh ijan haja tasbah macha shasam ray atasss rokha nachin ma amo irana9im anhata awawya nikh nachin dawmatan dimsarman wadji bo didayan a9anakh hdayi achahdikh waha rab3ad niwdan ikakhawdan ichniwan arint amachnaw adra yosad so9 taksamt albachar osind waman taksamtan yosad wabrid taksamt tosad i3dadiya tazom ataksam iwa alah yarham yamatwam jawbamay macha ma nachin amo irana9im rabda wanfaham amachnaw alhayawan nikh a9a aryor ifaham hsan zayanakh wala orido jawab minkom !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

48.أرسلت من قبل عابر سبيل في 07/04/2011 16:19
باسم الله الرحمان الرحيم . الإصلاح الحقيقي يبدأ بإصلاح النفس و تنقيتها من الشرور و الشوائب ، فالذي نعاني منه في هذه القرية لا يمكن أن نرجعه لا للمرشح و لا لغيره لا ننكر مساهمتهم في تعميق الجرح , لكن الوضع الذي نعيشه راجع إلى فساد ذواتنا فكلنا نعاني من فساد الذات صغيرنا وكبيرنا،لو كنا صالحين لرزقنا الله بأشخاص يخافون الله لتسيير أمورنا . بالله عليكم لنكف عن هذه المهزلة ، لمذا لا ننتقد أنفسنا أولا فأنفسنا مريضة بسبب بعدنا عن الصواب و عن دين رب الأرباب ، فسنة الله في هذا الكون لا تتغير بتغير الزمن بل هي ثابتة ، والله سبحانه و تعالى يقول : {.. إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ ..} [الرعد: 11] . فمرضنا واضح كوضوح الشمس و دواؤنا واضح و هو العودة إلى الله و رسوله صلى الله عليه و سلم . فهل كان أجدادنا يعانون مما نعاني منه رغم أميتهم ، أسألكم بالله من إختار هؤلاء المرشحين من طبل و زمر عندما " فازوا " من غير مقر سكناه ليصوت لأحدهم ضد الأخر مع أنهم متشابهون ، من منا كان يجرؤ على مخاطبتهم عندما كانت علاقتهم جيدة ( كأنك تتحدث مع البصري ) ، لنفق من غفلتنا فكلنا نعرف أن المشاريع كانت تجمعهم واليوم فرقتهم فعلى مذا نتقاتل نحن هل جمعتما مشاريع إقتصادية و لم نتفاهم عليها مثلهم ما لنا ألا نعقل ألا نفكر ولو مرة واحدة ، لمذا لا نتركهم يتخاصمون و يتقاتلون على مشاريعهم و إنتخاباتهم و ننكب على إصلاح أنفسنا و بيننا و طرقاتنا ونحقق مصالح دوارنا ، ثم لينظر كل منا إلى الطريق ( أزاي ) الذي يمر بجوار داره سيجده لن تستطيع أن تقطعه حتى الدايناصورات لمذا لا نقوم أولا بإصلاحها أولا لمذا لا نتصدى للذين يوسعون دكاكينهم على حساب الطرقات هل نخافهم ، لمذا و لمذا و لمذا...................... أختم قولي بهذا المثل ( متى يستقيم الظل و العود أعوج ). و أستسمح .

47.أرسلت من قبل ichniwan في 07/04/2011 14:21
salam wa3aykom maymi rokha daga nwawaran wanita iwid inwada chak awid abrid wanaghnit iwid aman chak awid fawt mara mind ghatawam danfa3 dlamlih ta9sih mara wadiwi had cha ..mayami nachin ighanahsad atawta nachin dawmathan ...mayami daga nta3asob dlkarahiya ..ntmana ijatti adyirin monan mara wadji cha ijabad gha cha9 cha gharghab lmohim ntmana manaya adi3darr watghimi cha amya wasalm o3alaykom

46.أرسلت من قبل amin في 07/04/2011 10:14
ma 9alaho sahib ta3li9 36 sahih wa la3allaki anti min tilka l fi2a aydan bravooooooooooo akhi zi arbat

45.أرسلت من قبل 3abdon min 3ibadi lah في 07/04/2011 02:17
ila sahib ta3li9 42 thkhdid awma 9alfatwa ni kha l2imam aslan wa minkhaf thasawarad waji dal2imam wadasan di tiwi 9a3

44.أرسلت من قبل layla في 06/04/2011 16:27
إلى صاحب التعليق 36 zi arbat .
لا يهم من أين أنت ، من الرباط أو حتى من جزر الوقواق . لماذا تسئ إلى الناس ؟ من قال لك أن هؤلاء الإخوة مصابون بمرض انقصام في الشخصية ؟ هل تعرفهم ؟ هل شخصت حالتهم ؟ تتحدث عن علم الاجتماع كأنك ابن خلدون أو إميل دوركايم . علم الاجتماع يا أخي علم دقيق له ضوابطه و أساليبه الذي ينطلق من التجربة و المعاينة لاستخلاص النتائج و الأحكام .
ربما أنت المصاب بهذا المرض . ربما . مجرد فرضية .
أستسمح .

43.أرسلت من قبل marwan في 06/04/2011 16:02
بسم الله الرحمان الرحيم . - إجطي من أكبر دواوير تمسمان و لا مكتب فيه لاستخلاص و دفع فاتورات الكهرباء . لماذا يكلف الناس أنفسهم عناء الذهاب إلى بودينار لفعل ذلك فيرهقون ماديا و معنويا خاصة كبار السن ؟ ألا نملك من الوسائل للضغط عليهم ليأتوا إلينا بأرجلهم لأخذ أموالهم ؟ ..فقد أصبح الكل فاسدا سارقا فهل من يد رحيمة نعم نريد يدا رحيمة لتساعدنا في محنتنا أرجوا النشر وأطالب كل سكان هذه القرية إلى الشعور بالمسؤولية تجاه إجطي الضائع من طرف المفسدين منذ أمد بعيد إلى يومنا هذا في إجطي الكل يتحدث عن التغيير و من بينهم الممثلون الرسميون لكن لا أحد يتحرك ساكنا خوفا من الآخر و نظرا لأسباب اجتماعية و ثقافية ووراثية . الكل يتحدث خفية في المقاهي و الدكاكين عن الأوضاع المزرية التي وصلت إليها إجطي . و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

42.أرسلت من قبل هدية لمن أراد إثارة الفتنة عند المسجد أثناء صلاة الجنازة في 06/04/2011 12:09

هل يجوز التقدم على الامام الراتب ؟
السؤال: إذا كان للمسجد إمام معين من قبل الإدارة هل يجوز التقدم عليه دون إذنه حتى ممن يفضله.
المفتي: الشيخ عبد الآخر حماد .
الإجابة: الإمام الراتب هو الأحق بالإمامة في مسجده ،ولا يجوز التقدم عليه إلا بإذنه ،حتى ممن يفضله ،ما دام هذا الإمام الراتب قارئاً يقرأ القرآن على وجه تحصل به براءة الذمة ،ذكر ذلك الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع ،واستدل بقوله صلى الله عليه وسلم : (لا يؤمن الرجل الرجلَ في سلطانه ) رواه مسلم
قال رحمه الله : ( ومعلوم أن إمام المسجد سلطانه والنهي هنا للتحريم ،فلا يجوز للإنسان أن يؤم في مسجد له إمام راتب إلا بإذن الإمام أو عذره ،وكما أن هذا مقتضى الحديث فهو مقتضى القواعد الشرعية لأنه لو ساغ له أن يؤم في مسجد له إمام راتب بدون إذنه أو عذره لأدى ذلك إلى الفوضى والنزاع ) . والله أعلم

41.أرسلت من قبل ichniwan في 06/04/2011 08:56
owafi9ka rra2y sahib ta3li9 ra9am 36

40.أرسلت من قبل جار و مجرور في 06/04/2011 04:04
بسم الله الرحمن الرحيم . السلام عليكم .
أود أن أقول لكل الغيورين على قرية إجطي أنه حان الوقت للوقوف وقفة رجل واحد أمام كل التحديات التي تواجه قريتنا . و أننا لسنا ضد أحد و لا نسُب أحدا لأن ذلك ليس من شيم الأمازيغ ، الرجال الأحرار ، لا نكره الأشخاص لمجرد انتماءهم القبلي أو لونهم السياسي ، بل نبغض العقليات الجامدة ، و النفوس الأنانية الجشعة كيفما كانت . و نرحب بكل فكرة أو برنامج طموح يجعل مصلحة القرية هدفه الأول و الأخير و بدون مقابل من أي أحد . فالإنسان عليه أن يحب أرضه و وطنه لأن ذلك من الإيمان . لكن السؤال المطروح كيف سيتم ذلك ؟ كيف سنتحرك ؟ من أين سنبدأ ؟ ما هي الأولويات ؟ ما هي أساليب العمل ؟ خصوصا أننا نتحدث كثيرا و لا نفعل شيئا . و لكي لا ينطبق علينا المثل الذي يقول # جعجعة و لا أرى طحنا # أريد أن أطرح بعض الأفكار للنقاش .
- إذا تمعنا فيما يجري بقريتنا نستخلص أننا لا نهتم بالجانب الديني كما يجب ، فصلاة أغلب الناس تقتصر على صلاة الجمعة لمجموعة من الأسباب الطائفية و العقائدية و الثقافية ... هنا أتساءل هل الفقيه أو الإمام بإجطي متفقها في أمور الدين ؟ هل له رؤية و دور في تعليم الناس أمور دينهم ؟ كيف خولت له نفسه أن يتزعم الصراع مع فقيه آخر تطوع أن يصلي الجنازة على ميت بحكم أنه من دوار اتهاميا ؟ لماذا لا يرضى إن وجهه و صحح له شخص ما أثناء الصلاة ؟ لماذا يوصي الطالب الطيب و البريئ عبد الواحد بعدم التدخل إن أخطأ في الصلاة ؟ هل يعرف السكان أين تذهب أموال المحسنين ؟ هل يعرفون قيمتها و مقدارها و كيف و فيماذا تصرف ؟
- عدد التلاميذ الذين يتابعون دراستهم في التعليم الثانوي الإعدادي و التأهيلي يفوق 100 ، حيث يتنقلون في سيارتين من نوع مرسدس 207 في اكتظاظ وازدحام و ظروف صعبة تؤثر على مستوى تحصيلهم العلمي . ألم يأتي الوقت بعد للبحث عن سيارة أخرى تخفف عنهم و لو قليلا ؟ أين هم أباء و أولياء هؤلاء التلاميذ ليدافعوا عن فلذات أكبادهم ؟ ألا تستحق قرية إجطي بناء إعدادية على الأقل على غرارمثيلاتها المجاورة كتزعين ؟ ما محل إعراب المدرسة الجديدة بإجطي ؟ هل هي مدرسة ابتدائية أم ثانوية إعدادية ؟ ...
- إجطي من أكبر دواوير تمسمان و لا مكتب فيه لاستخلاص و دفع فاتورات الكهرباء . لماذا يكلف الناس أنفسهم عناء الذهاب إلى بودينار لفعل ذلك فيرهقون ماديا و معنويا خاصة كبار السن ؟ ألا نملك من الوسائل للضغط عليهم ليأتوا إلينا بأرجلهم لأخذ أموالهم ؟ ...
- أين وصل مشروع الطريق الذي يربط بين إجطي و الطريق الساحلي ؟ هل مازال معلقا ؟ ما السبب في ذلك ؟ ليُحاسب المسؤولون على ذلك .
- هل من مشروع جاد لتزويد القرية بالماء الصالح للشرب ؟
- هل يعقل أن يصوت الناس على شخص يسكن بالعروي و لا يعمر القرية إلا نادرا ؟ المرشح يجب أن تكون له صلة وثيقة بالقرية و يعرف كل صغيرة و كبيرة حتى يتسنى له خدمتها على أحسن وجه .
إخواني الكرام هناك أسئلة عديدة تتطلب من الجميع الإجابة عنها . و بما أننا في عصر التكنولوجيا ، عصر الأنترنيت ، عصر الفيسبوك ، أريد أن تكون الانطلاقة من هذه المواقع الاجتماعية كما يحدث في أكثر من بلد قي العالم اليوم .
ما رأيكم في :
- تأسيس صفحة أو موقع أو بريد إلكتروني خاص لمناقشة و عرض الأفكار لتوعية الناس والشروع في العمل ؟
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .


39.أرسلت من قبل hafid في 06/04/2011 03:52
قال تعالى لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم صدق الله العظيم

38.أرسلت من قبل ibn jaldatih في 06/04/2011 02:54
اتحدى هاؤلاء اصحاب اللغة الخشبية ان ياتوا ولو بجزء بسيط من مثل هده المبادرات فلو كان من قام بهده المبادرة اجنبي لثمنتم دلك و صفقتم له ( تعملون بالمثل الامازيغي امدياز ندشا ويسفاريج )

الى اصحاب النظر الضيق

37.أرسلت من قبل FARID في 06/04/2011 02:31
اتمنى ان يفتح حوار

36.أرسلت من قبل zi arbat في 05/04/2011 22:52
شيء طبيعي ان تكون هناك انتقادات من طرف اناس يعانون من مركب نقص وهدا ليس بجديد عن ابناء جلدتي الدين ربما لا يزالون يتصورون ان الامور تسير وفق منطق الانتقاد يساوي اكتساب او التاثير على المجتمع وبالتالي يمكن القول ان جل اصحاب التعاليق المضادة لاصحاب المبادرة الفريدة يعانون من مركب نقص يعرف في علم الاجتماع بالانفصام البنيوي للشخصية والناتجة بالاساس عن الامية والجهل وسيطرة العقلية القبلية التي تامن بالتفرقة والسلام و الله المعين يااخواني الاحرار والشرفاء

35.أرسلت من قبل mohammed 18 في 05/04/2011 21:36
سلام الله عليكم .شكرا لكم لتقبلكم هذه الفكرة ، لكن يجب علينا أن نفعلها على أرض الواقع وقبل التفعيل يجب أن نتبادل الأفكار و الإقتراحات . كما قال البطل الكبير محمد بن عبد الكريم الخطابي : فكر بهدؤ و اضرب بقوة .


34.أرسلت من قبل mohammed 18 في 05/04/2011 21:34
لا يعقل ان يضل اكبر دواوير اقليم الدريوش يعيش في العزلة وغياب فرص التنمية merci

33.أرسلت من قبل ichniwan libre في 05/04/2011 20:52
Temsamane hya mintakatina. Ina ha oulay anass layoukhadimouna ijti, bal youkhadimouna awladahoum wa bass. Yourindouna khayroun li anfoussihim, oua ijti la tahoumouhoum. Yahya al malik, walakin almkadam dégage, wa akhara anass la nouridoukom. Antom 3assaib wa bass

32.أرسلت من قبل مجرد رأي في 05/04/2011 16:05
إفعل الخير و لاتنتظر المن ، كل شئ فعلته من أجل خدمة الناس بقلب خالص فسيكون في ميزان حسناتك . و الأعمال الخيرية لا تنتهي فمتى إستطتعت ففعل ولا تنظر إلى من ينتقد ولا يحرك ساكنا . عن أنس رضي الله أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : { إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة , فإن إستطاع أن لا يقوم حتى يغرسها، فليفعل}

31.أرسلت من قبل مواطن من إشنيوان في 05/04/2011 12:04
إلى صاحب تعليق 23 أمد يدي ويد عدد كبير من زملائي الذين يشاطرونك نفس الأفكار من أجل التغييرفالكل يريده والأمر أصبح خطيرا لأن الدين أصبح يوضف في هذا الصراع و الأكثر خطورة وصوله حتى إلى المقبرة حيث يجب أن نتعض و ما حدث منذ يومين خير دليل
والله ولي التوفيق

30.أرسلت من قبل amnouss في 05/04/2011 11:51
awwalan soukkan ijti la toumathiloho tilka alhachiya allati 9amat bilkhida3 walakin ma yahommona howa ayna waasalna bitabi3ati alhal alkollo yotabbil wa yozammir khassatan li soulalat alisti3mar(ithraf9i) hadak al9om addalimin isiro bhalhom ikhalliw achabab irasmo alkharita man jdid .....(mmiss nadchar)

29.أرسلت من قبل soumya في 05/04/2011 09:53
اتقاسم معك نفس الرأي ياصاحب التعليق رقم 22

28.أرسلت من قبل ICHN في 05/04/2011 03:46
Facebook
أتفق تماما مع صاحب التعليق رقم 23 فتوكلوا على الله لعلنا نستفيق

27.أرسلت من قبل هداكم الله في 05/04/2011 03:41
إلى الأخ اللذي سمى نفسه بamaghnas
أنا يا أخي لم أقف في وجه أحد ولا أستطيع لأنني مثلي مثلك،وأنا لا أحقد على أي كان من ساكنة قريتي سوى على المسؤولين كلهم لا أحابي أي أحد منهم لأهم سواسية غرضهم في مصالحهم فقط،وأنظر ماذا فعلو بالدوار وساكنته،أين وعودهم،لم يفعلو لنا أي شيء،لا نذهب بعيدا ،الدواوير المجاورة لنا تأتيهم مساعدات من القمح والنحل و الماعز و أشجار الزيتون ولديهم جمعيات تسهر على الإتيان بمساعدات من خارج الوطن ومن داخله،وتقوم بأنشطة في شتى المجالات أما نحن فلدينا جمعية مخفية،عندما ندخل ألى الوطن في الصيف نجد الدوار كما تركناه بل نجده أسوء مما تركناه هدانا الله جميعا يا أخي...

26.أرسلت من قبل IDMAN في 05/04/2011 03:02
سلام الله عليكم
قريتنا في حالة لا يرثى لها ، ، ، ، ،لا ماء لا طرق لا سوق لا طبيب لا جماعة لا مرافق تعليمية لا٠ ٠٠٠ طبيعي أن لا يكون لنا حتى البصر٠
السبب عقلية متخلفة إلى درجة ما لا نهاية٠في السابق كنا نباع في سوق الجملة (أقصد أيام الإنتخابات البرلمانية لما كان الشمل مجموعا طبعا أما الأن فكل يبيع أصحابه واقاربه)٠
لكن رغم كل شيء نتمنى ان يكون هذا المقال فرصة لفتح حوار حقيقي بين كل الأجيال لتصحيح الأخطاء والنزول عند الحقيقة ٠
أصبحنا نتخاصم حتى أثناء صلاة الجنازة عار علينا٠
أوافق أخي صاحب التعليق 23 في كل ما قاله
مع تمنياتنا بغد أفضل لقريتنا

25.أرسلت من قبل faysal في 05/04/2011 01:21
مبادرة ممتازة استفاد منها الجميع ولكن للاسف سكاننا اميين لا يعون قيمة هده المبادرات اضافة الى العقلية القبلية التي تسيطر على العقول

24.أرسلت من قبل MUSTAPHA في 04/04/2011 20:55
IKHAS LMA39OL

23.أرسلت من قبل جار و مجرور في 04/04/2011 18:40
بسم الله الرحمان الرحيم . نشكر أولا إدارة الموقع على هذا الخبر و الشكر موصول أيضا إلى من ساهم في هذه المبادرة الطيبة من قريب أو بعيد .هذه الحملة أكيد أنه استفاد منها الكثيرمن الناس نساء و رجالا في مجال ضعف البصر . و أنا هنا بالمناسبة أريد أن أتحدث عن ضعف للبصر من نوع آخر، ضعف البصيرة و العمى العمد و غير العمد الذي أصابنا . فمن يسكن أو يعرف إجطي و لو قليلا يدرك أنها من أكبر الدواوير في تمسمان و لكنها من أفقرها من حيث البنى التحتية و المرافق العمومية كما تفتقر إلى أبسط مقومات الحياة فكيف تحيى هذه القرية إذا لم تزود بالماء الذي قال فيه سبحانه و تعالى # و جعلنا من الماء كل شيئ حي # . في إجطي الكل يتحدث عن التغيير و من بينهم الممثلون الرسميون لكن لا أحد يتحرك ساكنا خوفا من الآخر و نظرا لأسباب اجتماعية و ثقافية ووراثية . الكل يتحدث خفية في المقاهي و الدكاكين عن الأوضاع المزرية التي وصلت إليها إجطي . الناس فقدوا الثقة في المرشحين الذين يستغلون قراباتهم الدموية و جهل الناس لكي يحققوا أغراضهم و مصالحهم الشخصية . و ما زاد الطين بلة الصراعات الشخصية بين هؤلاء و التي قسمت القرية إلى قسمين ، فأصبح شخص يجر معه أشخاصا إلى الهاوية . و صارت القرية جارا و مجرورا . بما أننا من مؤيدي التغيير سنذكر هنا بعض المقترحات و التي نتقاسمها مع الإخوة الغيورين عن القرية في هذا الصدد . ثمة نظريات في طرق و أساليب التغيير ، فهناك من يرى أنه ينبع من القاعدة كالتدرج في السلم كما يقع في كثير من البلدان و هناك بالمقابل من يرى العكس أي من القمة . لكن بما أن الحالة هنا وسطية لأن الكل يريد التغيير الناس و المرشحين . إذن أعتقد أن الأمور يجب أن تكون على هذا المنوال :
1- التخلص و تجنب الحزازيات و الصراعات ، فمصلحة القرية فوق كل اعتبار؛
2- إزالة فكرة هذا من ابجطويا و ذاك من اتهاميا ... ، فكلنا أبناء إجطي ؛
3- الاتفاق على مكان عام يرضي الأغلبية من أجل دراسة أساليب الحراك من أجل التغيير . ) تأسيس جمعية أو جمعيات حسب الأهداف و الرغبات – تأسيس أحزاب ....(
4- تقديم الشباب لمقترحاتهم و دعمها من طرف الجميع ؛
5- الانصات لكل الأفكار بدون تحيز .

22.أرسلت من قبل rifi في 04/04/2011 17:34
على الاخ المحترم أن يصحح معتوماته و أن يكون غيورا على بلده و علىقزيته فمن ساهم في هذه المبادزة لا يهمهم الانتخاب ولا المنتخبين وانما قاموا بما لم يقم به المنتخبين اسأل نفسك أولا يا صاحب تعليق 9 ماذا فعلوا هؤلاء المنتخبون؟ الا حدوث فتنة بين أبناء اجطي أنت بدورك قم وساهم قدم أية خدمة لقريتك المنعزلة اذا كان المسؤولون نائمون ولا تتهم القرية فهناك شباب مثقف وواع لكنك حكمت مسبقا على السكان بأنهم غافلون

21.أرسلت من قبل إيلي في 04/04/2011 16:29
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مبادرة مشكوة ولكن نريد المزيد فنحن لنا أشياء كثيرة غير متوفرة لنا وكل حقوقنا مهضومة لذا نطالب الكل بدون إستثناء أن يساهموا في تطوير المنطقة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

20.أرسلت من قبل مواطن من إشنيوان في 04/04/2011 15:30
باسم الله الرحمان الرحيم . ينشرح صدري عندما أرى و أسمع خبرا مفرحا و مشرفا عن قريتي العزيزة إشنيوان . إننا نتوق إلى تلك الأيام المجيدة التي مازالت تذكر من طرف الصديق و العدو .لا يهم من كان وراء هذا العمل الرائع ، لا يهمنا أكان عمرا أم زيدا لكن الذي يثلج الصدور أن شريحة عريضة من أبناء حبيبتي إشنيوان إستفادوا منه ، وهذا لا يمنعنا من الإعتراف بالجميل لكل من ساهم في إنجاح هذه العملية من بعيد أو قريب ، جزاكم الله خيرا و تقبل منكم .و ننتظر منكم ومن باقي سكان إشنيوان مبادرات أخرى وذلك ليس بالغريب عن من ينتسب إلى هذه القرية . والله ولي التوفيق.

19.أرسلت من قبل mohamed_rif في 04/04/2011 14:39
salam ntchakarikaniw atas kh manaya ayayatma alah ihfdkom aljami3 ok

18.أرسلت من قبل asma في 04/04/2011 13:26
Facebook
owafi9oka rra2y sahib tta3li9 ra9m 11 wachokran

17.أرسلت من قبل اِشَنْ ذَحْوَرِّ في 04/04/2011 13:19
بسم ا لله الرحمان الرحيم .وقبل كل شىء نرحب بالمبادرة الطيبة.كما اشكر بعض الاخوان على ارائهم.لذا فاقول لشبابنا بان مثل هذه المبادرات ليس الا شئ واحد وهو اكتساب الاصوات لان الانتخابات على الابواب.
فهم المستفدون اكثر منا نحن.واقول لاخواننا بان يقوي افكارهم ولايسمعون ويسكتون,بل يسمعون ويواجهون لانهم كما قال احد الاخوان المسؤولين يعملون لانفسهم فقط لا يعرفوننا الا ايام الانتخابات.نعم نحن في ديار الغربة المرة نوجه تحية نضاليةالى الى كل شباب دواري العزيز والغالي.والسلام عليكم...

16.أرسلت من قبل ichniwan libre في 04/04/2011 12:23
le premier Miséricordieux dire que cette initiative est bonne, mais lorsque nous parlons de Ijti nous parlons d'un grand village et peut-être le plus grand rond-point de Thompsman Le problème fondamental n'est pas façons pas d'eau où ils sont responsables devant Dieu invite tous les résidents Ijti dans une démonstration Zkhmp premier au siège du groupe, puis pour les travailleurs, pourquoi toute cette honte et la peur, nous voulons des représentants de nous défendons nos droits, pas de leurs enfants seulement Oui, il est devenu tout voleur corrompus Est-il entre les mains de compassion Oui nous voulons main compatissante pour nous aider dans notre situation S'il vous plaît envoyer et j'appelle tous les habitants de ce village, à un sens des responsabilités envers Ijti perdu par spoilers il ya longtemps à ce jour, la paix et la miséricorde de Dieu .degage moustapha zahrani et degage bouchakroun et degage jahaa

15.أرسلت من قبل amaghnass في 04/04/2011 11:54
إلى صاحب التعليق رقم 9 ماذا تسمي التباهي: استقدام قافلة طبية لتصحيح البصر، توفير مستوصف للقرية، الدفاع عن القرية من أجل توفير الماء الصالح للشرب،الوقوف في وجه رئيس جماعة بودينار فيما يخص محاولته تحويل مسار الطريق الذي كان مقررا أن يمر عبر قرية إجطي من بودينار إلى الطريق الساحلي إلى جهة مسقط رئسه٠ أمثالك هم الذين يقفون في وجه مثل هذه الحقوق البسيطة بدافع الحقد وتحت ذريعة التباهي إلى أن آلت القرية إلى ما نشاهده اليوم من عزلة وتهميش أكثر حتى أصبحنا مسخرة للجميع. لا يسعني إلا أن اختم ما قلته الآن بما عنونت به تعليقك هداك الله .

14.أرسلت من قبل هداكم الله في 04/04/2011 03:20
لا يا أخي أنت لا تعرف شيئا(صاحب تعليق رقم11)المستشفي لم يوفره بمفرده بل بمساعدة جميع الساكنة خصوصا القاطنين بالخارج،وكذلك الشخص الذي استقبلهم هو مرشح قطع وعود لأتباعه فأين النتيجة؟ فذلك الشخص بذاته عندما ألتقي معه في الطريق لا يرد علي حتى السلام لماذا لأنني لم أصوت عليه في الإنتخابات بصراحة أنا لم أصوت على أحد ولن أصوت لأنهم يجرون وراء مصالحهم فقط أخي لا داعي لذكر تفاصيل أخرى فمسلسلهم بدون نهاية.

13.أرسلت من قبل miss temsmane في 04/04/2011 01:48
salam o3alaykom.iwa sbar akhot waha chkon irad lina lakhbar lhad temsaman.iwa mazyan aba3da had lmobadara.walakin khasna n9albo 3la hakna darori.hna na3sin khasna nodo nghawto 3la hakna onradoh byadna nchalah achabab nakh i3izan wa lilah atawfi9..........final..............

1 2











المزيد من الأخبار

الناظور

الفنان رشيد الوالي يخطف الأضواء خلال زيارته لأشهر معد "بوقاذيو نواتون" بالناظور

تعزية للصديقين فهد ونوردين بوثكنتار في وفاة والدتهما

المركز السينمائي المغربي يقصي الناظور مجدداً .. الفشل يلاحق ممثلي الإقليم

طفلة برلمانية من الناظور تحرج وزير التعليم بسؤال حول الذكاء الاصطناعي

انتخاب محمد محجوبي كاتبا إقليمياً لنقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالناظور

عيد الاستقلال المجيد: تاريخ ودروس محور ندوة علمية للمجلس العلمي للناظور

نشطاء بسلوان يستنكرون إبادة الفلسطينيين في وقفة تضامنية