NadorCity.Com
 


مواجهة دامية داخل كلية الناظور


مواجهة دامية داخل كلية الناظور
ناظورسيتي

شهدت الكلية المتعددة التخصصات بالناظور مواجهة عنيفة بين فصيلي الطلبة القاعديين ( الكراس ) و طلبة الحركة الثقافية الامازيغية ) ، صباح يوم الإثنين ( 2 نونبر 2009 ) وحسب بيان صادر عن الحركة الثقافية الامازيغية موقع الناظور ، توصل ناظور سيتي بنسخة منه ، فان فصيل الطلبة القاعديين قد اقدم على نسف حلقية حول "النضال العقلاني من داخل أوطم" كان قد فتحها فصيلا الحركة الثقافية الأمازيغية ، ومع تطور الأحداث ، وخروج بعض الطلبة عن جادة صوابهم ، توترت الاجواء المشحونة بالكلام النابي و الاتهامات حيث تم نعت القاعديين للفصيل الامازيغي بعدة نعوت قدحية ، حسب نفس البيان ، من قبيل" الشوفنيين أولاد البوليس "والتهديد بطرد الحركة الثقافية الأمازيغية من الجامعة .

وصبيحة اليوم التالي ، قام طالبان منتميان الى الفصيل الامازيغي ، بتعليق بيان تنديدي بالاحداث السالفة الذكر ، وهذا الامر اغاض بعض العناصر المحسوبة على فصيل القاعديين (واغلبهم من مدينة زايو) مما ادى الى الاعتداء على هذين الطالبين بإصابة أحدهم بجروح بليغه على مستوى الجسم و خاصة اليد، ونزيف داخلي.

وبناءا على ماسبق فقد أعلن فصيل طلبة الحركة الثقافية الأمازيغية بسلوان، للرأي العام الطلابي الوطني والدولي إدانته لهذه السلوكات المشينة التي وصفها البيان ذاته "بالمخزنية" والتي ارتكبها الطلبة القاعديون (الكراس) في حق مناضلي الحركة .

وفي ظل هذا الجو المشحون ينتظرأن تشهد هذه الجامعة اشتباكات أخرى، ستزيد من الأزمة التي يعيشها الطلبة بهذا الموقع الجامعي، في ضرب صارخ لكل المبادئ والقيم العقلانية التي يجب أن تسود في الحرم الجامعي، مهد العلم والتنوير










من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

115.أرسلت من قبل rafi9on في 23/07/2012 23:22
awado an ada3a mola7ada f had nita9 : talabat koras o talaba fasil korasa zaio , lahoum imtidad f jami3 al jami3at al magrebia o 7arta f 7ayat yawmia li madinat zaio , o kayatbanaw al mowajaha ka mowajahat kolo mayomkino mowajahatoh , f 7araka amzigia al 3onsoria sibyania , 7arakat lam3a9din , ,,, katabat jomlataha b tabaniha fikr did al marksia , iwa angolkom daba chofo chkon li idafa3 a3likom f jami3at dia loujda o arbat a lam3iz .............. lazalna 3ala darbi nidal 4

114.أرسلت من قبل mido في 23/06/2012 15:50
hadchi ga3 makayan 3andna hnaya f la fac dyal science frabat walah a7ssan la fac kayna falmaghrib kayan nidam okolchi tayban liya libgha ya9ra o ytaba3 9rayto yji liha makayan latandim 9a3idi lataliban kolchi baghi ya9ra

113.أرسلت من قبل loubna في 03/02/2011 15:56
FIN WAKAH HAD CHI POR FAVOR

112.أرسلت من قبل TALIB في 18/11/2009 13:58
BRIT.NSAWAL TALABA WACH CHI NHAR CHATO ALHARAKA ATA9AFIYA KATMARAS AL3ONF 3LA CHI TALIB /
WACH ASTAFAZAT CHI WAHA KIMA KAN
7ASBO MACH7AL MAN WAHAD AT3ADAW 3LIH ACHAMKARA AD ZAIO

111.أرسلت من قبل ali في 17/11/2009 15:11
had ta9afa amaziriya chdirto biha hna 3rab moslimine lah insor islam bladna maroc tb3o ta9afa amaziriya radi tb9aw fhal lrrab 3onsoria jaya man rif ana rifi walakine moslim marribi

110.أرسلت من قبل sara thamaghnasth في 15/11/2009 14:35
تعيش الحركة الثقافية الامازيغية و يعيش مناظليها انا أمزيغية و أعتز بها كل الاعتزاز واللعنة على كل من يستهزأ بها و اللعنة المدمرة على كل مركسي يحاول الاسائة اليها بأي شكل من الاشكال

109.أرسلت من قبل jami3a moharama في 12/11/2009 23:53
atalaba ka3idiyin wela amazigiyin wach kolma n7alo mochkil tnodo lna bmochkil kifach za3ma had chi ila ntoma ma 3andkom garad khaliwna hna na9raw asyadna ga3 li dar chi ta3li9 makayii9rach tama rah galat ino ma 3arafch hadik harb li 3aychinha we yak koraych tsala we islam ntachar we 3lach darora la syoufa we zaydon ra 3ta lah lakhlawat fin t9atlo 3afakom khliw haram jami3i ndif ma twaskhohch bchi no9ta dam llah yihdi ljami3 we
salam

108.أرسلت من قبل dam omazigh في 12/11/2009 21:44
azuulll mara imaghnass angol haja wahda ana chati wlad zayou na9sm bdam molay mohand hata yatamhaww had achi machi kangolo bach nban wala la bach iji chi wahadd itjara2 idrab monadil MCA HADII MANSKTOCH 3LIHA SABROO RI CHWAYA OJIBO DOKK SYOUFA ALI 3ANDKOMM OUKHARJOUU WALAHHHH HATA NRADOO YAMAHA DIK ALJAMI3A KOLCHI DAM HAD ACHI MAKONACH MATWA93INO HIT T3ADITO 3LIH OKADAHKOO A3LIHHHHHHHHHHHH AYALALA YAMAYNOOOOOOOOOOO BILAHH ILA HARAKH HARAKH HARAKH O9SIM BILAH HAMA ANGHIKH YAMAS WANII IGAGIN MANAYA AYOUZZ MARA

107.أرسلت من قبل omar camarad oujda في 12/11/2009 18:24
3ala ayin tahiya nidaliya mojadadan min dakhil U N E M ba3da ta7iyat ahohadae tab3an ila koli arifa9 fi maw9i3 salwan mazidan mina assomod mazidan mina anidal tari9o anidal sa3bon wacha9 la yakhtaroho ila dawi almabadie wa al9ana3at almabdaiy ama fima yakhoso chovin w dalam fa ma hom ila tajali min tajaliyat al7adr 3la U N E M LAKIN BI SOMODI WALKIFA7 SANA9DI 3AYHIM AKID wata7iya khassa la rifa9 zaio ma3rofin tarikhiyan bli makayatraj3och

106.أرسلت من قبل camarad في 09/11/2009 23:17
تحية من موقع تازة الصامد الخزي و العار للشوفين و الظلام

105.أرسلت من قبل salwa في 09/11/2009 15:59
tahiya nidaliya li jami3 talaba khasatan talabat al9a3idiyin inha mojarad tafahat walaf ya9a3 ay chakl mijn achkal al3onf ana konto chahidatan anadak

104.أرسلت من قبل mohamed في 09/11/2009 00:26
kolchi ali daro ta3ali9 radi ngolkom wahad al kalma asam3oha
kolchi rakom ghaltinnnnnnn
hit ma3arfinch wasmo wa9a3 nicha
w ma3amar ta3arfoooooo ............ wahad man zaio b wahdo ya9dar yachrah kolchi wasmo rah wa9a3 howa
asotaaaaaaaaa

103.أرسلت من قبل samia في 08/11/2009 23:11
alkolia makan lttakwin walistifada makan ltanwir al3o9ol owalidikom kaisiftokom t9raw machi ddabzo albrahch t3lmo chi haja tnf3kom bach tchbho fnas obaraka 3likom mn lkhawyat hnna kolna mgharba t3lmo tbghiw b3diyatkom othbo bladkom ot9raw bach tzido bih l9dam

102.أرسلت من قبل hassan azouagh في 08/11/2009 19:37
ana bisifati min madinat nador wa2amazighi .orid an a9ol .kafana min a3onsorya na7no kollona maghariba ,falimada had al3onsorya .wachi3arona wahd allah alwatan almalik,kafan kafana kafana kafana,(wadin bolfar9 jar amazigh nir da3rab)nahno fil9arn 21 wamazal atakhalof ya3och fi awdanina.

101.أرسلت من قبل maryam في 08/11/2009 14:55
pffffffffff yarkha natghori nir di ljami3a iwa mli7 arami daya t3armam bach wassani takar

100.أرسلت من قبل مايكل ابن خلدون في 08/11/2009 04:18
awadi khtikome man chi sda3 odiwha fa9yatkome, nas ma3afte fin waslou ohna mnawdine hihaya 3la chi makane

99.أرسلت من قبل ABDELLATIF DE NADOR في 07/11/2009 23:08
ASALMAO 3ALAYKOM NACH BA3DA WAFHIMAR MAYAMI ATAGAN AMO TALABA MAKHSAN ADBANAN NI KI WALLAH YALIKHWAN AMARA MINRATHAGAM ZIYAM IKHFANWAM ATASFAHAM ALWALIDIN ANWAM SANATIJA THASBAH AFDAL MIN HAD ALHASAD WALKARAHIYA.....ALAAAAAA MAKHASNACH NAB9AW HAKA ALAAAAAAA INCHAALAH ANKABRO FA39ALNA KIMA KANKABRO FASSIN OK ALLLAH YAHDIKOM BARAKA MAN ALFODA ALI 3ANDO CHI MOCHKIL M3A CHI WAHAD IFAKO RI BALATI HIYA ALAHSAN OTAHIYA TOLABIYAAAAAAAAAAAAAAAAA

98.أرسلت من قبل ithri_n_rif ZAIO في 07/11/2009 19:40
AZUL

في البداية أود أن أصحح معطى متداولا لدا العديد من الريفيين خصوصا الطلبة بكلية قاضي قدور بسلوان ، من خلال الإستفسارات التي تردني من العديد من الطلبة والطالبات كون أن ساكنة زايوا اغلبها من الغربيين أو من المعربين.
سأحيلكم على آخر إحصاء للساكنة بزايو حيث أتى علي الشكل التالي :
1 السكان المنحدرون من قبيلة كبدانة
2 السكان الوافدون لزايو أغلبهم أمازيغ الريف وآيت يزناسن
3 أولاد ستوت وبني وكيل

يعني أن المعربين زايو يعتبرون أقلية مقارنة بعدد السكان الأمازيغ . وأنا أعد لملف متكامل يتناول هاته النقطة بالتفصيل.

ستتسائلون لماذا لا ينعكس الوضع الدمغرافي بزايو على الطلبة الوافدين على الجامعة من زايو؟ الجواب بغاية البساطة، هل تتصورون أن الجامعة المغربية وبالخصوص كلية سلوان هي المكان المناسب للتكوين والدراسة؟ بالطبع لا فالجامعة لا تخرج سوى العاطلين وهي مكان لتمضية الوقت إلا القلة القليلة من المحظوضين الذين يتمكنون من بناء حياتهم بعد الدراسات الجامعية.
الجواب على هذا السؤال يستلزم منكم فهم الوضعية الإقتصادية بزايوا حيث أن الأمازيغ يسيطرون على التجارة والفلاحة والحرف التقليدية بنسب تكاد تصل ل100% في بعض المجالات. لذا فهم ميسورون ماديا مقارنة بباقي الشرائح الإجتماعية ولذا فأمازيغ زايو يفضلون إتمام الدراسة بالخارج خصوصا بأروبا أو التوجه نحو المعاهد الخاصة أو القيام بمشروع إقتصادي عوض التسكع بالجامعة .

أما تلك المناوشات التي تحدث بالجامعة فندعوا الطلبة لوقفها قبل أن تؤدي لعواقب وخيمة . فمثل هاته التصرفات التي تستهدف الحركة ستضعكم في مواجهة كل الأمازيغ خارج الجامعة ولا داعي لذكر تجارب المواجهة مع الأمازيغ وما لقيه من تطفلو عليهم . وذلك بمناطق خارج الريف وبالأحرى بقلب الريف .

ZAIO@LIVE.COM

97.أرسلت من قبل ANCIEN ETUDIANT في 07/11/2009 15:10
al kouffar toubbou ila llah vous deffendez qui et quoi ?

96.أرسلت من قبل عن مجموعة من الطلبة المستقلين في 07/11/2009 14:02
الــــــــى أصحاب التعليقات الكلامية ، نحن مجموعة من الطلبة المستقلين ومن أبناء الناظور أصبنا بالغاز الخانق (الكلموجين) واننا مستعدون لمواجهة القطعان من الحركة الثقافية ، دعكم من الكلام الزائف ، فقط استعدوا جيدا ، لن تواجهوا الفصيل هذه المرة

95.أرسلت من قبل redouan maazouz في 07/11/2009 14:01
hdi kolia oula mjzara

94.أرسلت من قبل ياسين شلال في 07/11/2009 12:23
صرحة لا تعليق تجاه هده التصرفات الصبيانية وخوصصا لى شباب متقفين ويتبرون رمز المغرب

صرحة هده مهزلة وتتكرار كل مرة

لله يهدي شباب المغرب

عوض إديها فى قريتو أو يتعلم شي حاجا تفيدو كالسين كيتقتلو بينتهوم

لا حول ولا قوة الا بالله

93.أرسلت من قبل hamada102@hotmail.fr سالكة محمد ـ فاس ـ قلعة النضال اظهر الم في 07/11/2009 01:17
أولا لابد من وضع بعض الاحترازات ، فإذا قلنا أن جامعة سلوان تعيش على إيقاع العنف، فهذا الأمر يستلزم نوعا من التحفظ، فأكيد أننا نعيش زمن العنف والعنف المضاد. فالقاعدة السوسيولوجية تقول بأن عنف يتبعه عنف مضاد. فعندما نلاحظ بعض مظاهر العنف التي قد تلوح في احتجاجات أو كتابات في الحائط أو على الطاولات، كل هذه مظاهر خفية ورمزية ومادية للعنف، ناتجة عن أسباب سابقة عليها. ولكن القول بأن جامعة سلوان تعيش كلها على إيقاع العنف. هذا يستلزم بعض الحذر المعرفي، فهناك ظواهر تبدوا معزولة، وتعد جزءا من دينامية المجتمع المغربي، فالجامعة ليست في معزل عن ديناميات المجتمع واختلالاته وتوازناته. فأكيد أنها جزء من هذا المجتمع، فمن الطبيعي أن تكون هناك امتدادات داخل الحقل الطلابي. وفي جامعة سلوان يمكنني القول بأن الاحتجاج طقس يومي، ومكون مهم لدينامية جامعة سلوان ولكن لم يصل إلى مستوى دموي كما حصل في سنوات ماضية، ولكن مازالت بالجامعة أشكال متميزة للاحتجاج، كالوقفات والحلقيات وما إلى ذلك. ولكن أن نقول بأن الاحتجاج وصل إلى مستوى دموي، فالأمر فيه اختزال كبير.


كما تعلم أن الساحة الطلابية تحتوي العديد من الفصائل الطلابية التي لها امتدادات إيديولوجية ومرجعية من خارج أسوار الجامعة. هل يمكن للعنف الجامعي أن يتغذى من مرجعيات وإيديولوجيات ؟


يجب العلم أنه بالرغم من أننا نجد أحيانا شعارات من قبيل استقلالية الفصائل عن أي تأثير إيديولوجي داخل الجامعة المغربية، فيجب أن نعترف أن أغلب الفصائل، تمثل امتدادا لحركات وأحزاب سياسية خارج نسق الجامعة. ما يعني أن أي مؤسسة حزبية أو حركة سياسية تريد أن تقوي حضورها داخل مختلف مؤسسات المجتمع. ومن هذا المنطلق نجد أن الصراعات التي يعرفها الحقل السياسي خارج مجال الجامعة، لابد أن تنتقل بضرورتها إلى داخل الجامعة، ومن هنا نتساءل عن ممكنات هذا التأثير الإيديولوجي، فأكيد أن أي فصيل طلابي، يحمل فكرا معينا أو منظومة من الأفكار، تكاد تتماثل مع منظومة حزبه أو المؤسسة التي ينتمي إليها. أما بالنسبة للعنف الذي يتوسل بالدين، ويتوسل أحيانا بثقافة الإقصاء، أعتقد أن هذا النمط مازال بعيدا عن الجامعة، لأن الجامعة بحكم ارتباطها بما هو تنويري، وبما هو أخلاقي، فهي لا تنخرط في مثل التنظيمات المحسوبة مثلا على السلفية الجهادية، فمثل هذه التنظيمات لا نجد لها امتدادا طلابيا، فهي لا تراهن عن الطلبة بقدر ما تراهن على أفراد لم ينالوا حظهم من التعليم. وربما ليست لديهم انتماءات ثقافية معينة. لهذا أعتقد أن هذه الحساسيات المتطرفة، لا تجد مكانا لها داخل الجامعة المغربية.


كما هو معلوم فالساحة الجامعية تعرف بروز فصائل جديدة كالفصائل الصحراوية والأمازيغية. كيف تنظر للصراع الفصائلي، الذي أضحى صراعا عرقيا أكثر منه صراعا سياسيا ؟


الأكيد أننا عندما نتأمل الثابت والمتغير في دينامية الحركة الطلابية في المغرب، فسوف نلاحظ أنه تمت تراجعات كبيرة، فإذا كانت الحلقيات في وقت سابق، مناسبة لتقارع الأفكار وأحيانا لتصادم الإيديولوجيات، الفكرة بنقيضها. فاليوم أصبحنا نعيش نوعا من الانزياح، ونوعا من الانكفاء على الذات، كأننا نستعيد حربا هوياتية بهذا المعنى، إما من منطلق ديني أو من منطلق عرقي، أو من منطلق القضية، كما يحصل للفصائل التي تعلن انتماءها لمنطقة الصحراء أو للمناطق الأمازيغية. فنحن نعيش هذا الزمن، زمن التحول من الأفكار والعناوين الكبرى إلى قضايا الهوية. وأكيد أن مايجري في المجتمع لابد وأن يحظر في الجامعة، على اعتبار أن العلاقة بين الجامعة والمجتمع، تعد علاقة تواشج وتضامن خفي وعلني في نفس الآن، فكل النقاشات المتواجدة في الأنساق المجتمعية، لابد أن تجد امتدادات لها داخل الجامعة. بل إن الفضاء الجامعي يشكل الفضاء الأنسب لتثوير النقاشات بالمجتمع وتعميقها أكثر، وتبقى النقاشات الجامعية في نظري ظاهرة صحية، ففضاء الجامعة بطبيعته هو فضاء للاختلاف، فضاء للفكرة ونقيضها في نفس الآن. إذ في اللحظة التي يحصل فيها نوع من التعصب أو الدوغمائية أو نوع من الانزلاقات، حينئذ نكون قد خنا نص الجامعة، وهذا ما لا يتوجب الدخول فيه .


كيف يمكن تجاوز ظاهرة العنف التي تعرفها جامعة سلوان؟


أولا لنتفق أن أي فعل احتجاجي، لابد أنه يبطن في أعماقه طلبا، بما هو رغبة في الانتقال من وضعية غير مرغوب فيها إلى وضعية مرغوب فيها. إذ يجب أن نقول بأن هذه الأحداث سواء كانت في مستواها الانعزالي المعزول أو في مستواها العام، فهي تعبير عن مطالب، حيث يكمن الحل في الاستجابة لها. فقليلة هي المناسبات التي نحتج فيها من أجل مبادئ وأفكار صرفة، فالاحتجاج يكون في الغالب بقوة الأشياء وبوقع الظواهر السوسيواقتصادية. إذ نلمس بالمشهد الجامعي أن يرتفع الاحتجاج في بداية الموسم من أجل النقط، ومن أجل السكن، ومن أجل النقل والمنحة. ولكن يأتي الامتحان، وتخبو الاحتجاجات وينخرط الجميع في الامتحان، كأن شيئا لم يقع. ويمكن القول أنه من الممكن التقليل من الاحتجاج، لا القضاء عليه.


92.أرسلت من قبل amazrod في 07/11/2009 00:42
بسم الله الرحمان الرحيم
أريد ان أقول كلمتي في سياق هذه المهزلة الصادرة من الطلبة القاعدين اللذين يريدون ان يحكمو في الكلية وأقول لهم من الأحسن أن تذهبو وتبحثون عن عمل تسددون به فراغتكم أحسن لكم فالدراسة بعيدة كل البعد عنكم تدعون بالنضال وأنتم ترفعون السيوف في وجه الطلبة هذا ليس عدلا فلو كنتم رجالا إذهبو وارفعو سيوفكم في وجه الصهاينة وتناضلون مع إخوتكم في فلسطين لكن هيهات لا تملكون الشجاعة للقيام بهذا أنتم مجرد حثالة بل أكثر من هذا أنا بنفسي لقد حفرت لكم حفرة وستكون نهايتكم لعنة الله عليكم أنتم قوم جاهل ومجموعة من( شماكرية) ستكون نهايتكم نهاية الأسد الشجاع تحية إلى إمازيغن في كل مكان و أقول لكم نحن معكم بكل ما نملك للقضاء على هذه المجموعة من الخفافيش وهذا وعد مني ومن جميع أفراد قبيلتي نحن آتون إليكم يا خفافيش لقد كنا هادئين لكن الأن همنا هو أن تكون نهايتكم علي يدي قبيلتنا لن أقول وداعا بل إلى اللقاء والوداع سيكون في اليوم الذي ستدس عليكم أقدام كل من هو أمازيغي بالتوفيق

91.أرسلت من قبل rugby asar في 06/11/2009 23:15
tahiya nidaliya a mes camarade rifa9e kangolkom ana ka la3ybe rygby arkmane walyssa katalibe ana arifa9e 3andhom al ha9e hite asshabe al haraka al amazighya anhom ghaltine l2ana arifa9e arjale wila abghawe chi mowajaha arhom ghadi issah9o imazighane hite homa chmatat hite makaydaf3oche a3la bnate arkmane o bnate imazighane ka kole . farifa9e kaydaf3o 3la bnate zayo kamlin ohta bnate 9arya falihada ana kan3tarfe bihom osm7oliya a3la hade ta3li9e hite ana machi amazighi ana rifa9i yassen

90.أرسلت من قبل bidawiya في 06/11/2009 22:31
salamo 3alikom fi saraha had chi mahzala wach ntoma radin t3almo wla diro fasail lah yhdikom 3la ryoskom au 3la walidkom li msiftinkom t9raw

89.أرسلت من قبل almojtahed في 06/11/2009 22:24
هادو واحد المجموعة من الطلبة أمسااالييين كيما أنكولو بالدارجة لا حوا ولا قوة الا بالله ايجيو المدرج داااحك أمع راسو أو ايكولك ماكاينش لاقرايا أو داحك عاد .مرضونا أب تحقيق المطالب .فل يكن في علمكم الاغلبية منهم غير شمكارة من زايو تلقا عاندو 30 سنة أو مازال ما شد لاليسونس يعني راه تم غير تيعاود السنة...غالو بنما خاسهوم انقصو درهم أو ماداروش لحساب ال ديك المقاطعة وا تنخسرو 6 دراهم أو مكنستافدو والو ذهابا و ايابا

88.أرسلت من قبل mohamed في 06/11/2009 22:19
salam
li bghit n9ol howa ana duk talaba l9a3idiyin aw harakat tha9afa amazighiya kaytbanaw fikr 3onsori o na9ss wakha homa tayhsablihom rahom wa3yin walakin ana ka talib f la fac tayban liya 3aks dalik wali hada atamana men talaba dyal i9lim nador anana ntadmno on9diw 3la had nass hado li homa (msalyin) ma3ndhom maydiro obghaw hatta duk talaba li 3andhm lgharad iwaslo l chi haja li tanfa3hom fel mosta9bal yamchiw m3ahom fel hawiya wa lihada a9ol wa okarrir ashab nador bel khossos natdamno hatta hnaya omankonoch chmayt nkhaliw 10 wala20 wahd tahkam f la fac okykhawfo b syofa wala man3raf chno ga3 ra mataygol ana 9wiy ghir kobardi aaaaaaaa tharwa nador fi9ooo omatkhafoch

87.أرسلت من قبل inconnue في 06/11/2009 21:22
Tfou 3la nass bhal hadou!!!!!etes des musulmans ou quoi??? ntouma(rifa9) vous etes la honte de la fac!!!! radi tab9aw tathakmou fina???chkoun ntouma bach tfardou 3lina raskoum???chkoun ntouma bach thazzou souyouf 3la ikhwan dyalkoum(hadak talib maskin,ALLAH ichafik yarab, o matkhafch, parce que le DIEU est avec toi), amma ntouma, fa wakha radi dirou madirou f had danya, lamma radi tmoutou, radi tahasbou 3la ga3 hadchi, o f dik sa3a khaliw marx yanfa3koum!!!LA HAWLA WA LA 9OUWWATA ILA BIL ALLAH AL3ALIY L3ADIM!!! shablkoum radi tharbou man l3i9ab!!!!!

86.أرسلت من قبل mohammed oujda في 06/11/2009 20:49
ازول من داخل اوطم . فالاشكال القائم هو انه هذه الحركة اي الكراس هي مجرد حركة تحاول اثبات نفسها من داخل الجامعة المغربية و ذلك عبر القيام ببعض التصرفات الهمجية لسد الفراغ في الخطاب السياسي الذي تعاني منه هذه الحركة . كما اريد ان اذكركم بحال هذه الحركة من داخل موقع وجدة حيث لا تحظى حتى بانتباه الطلبة وكان ممنوع عليهم فتح حلقية من داخل الحي الجامعي، حتى اصبحوا الان على مشارف الاندثار ، فعليكم بهم انهم مجموعة جبناء ليس الا ، و تحية نضالية

85.أرسلت من قبل lobna في 06/11/2009 20:29
asalam 3alaykom
ana kont man chohod l3iyan okanadad bdok l2a3mal li daroha lmarksién .na3am kaydaf3o 3la talaba walakin dak solok l dak talib M,,, saho lralat balralat na3am ihakmoh walakin bla 3onf homma habto 3lih badar o chi chmaykira ga3 makaya9rawch tamma jaw kaydarbo fih 3lach? HIT homa man zaio alaaaaaa o alf laaaaaa machi bdik tari9a homa kaydarbo fih o kaydahko o kaysahz2o ogadam talaba kayabriw ibano ashab ha9, HOMA rado dik la fac dyalhom idiro fiha li bra nsaaaaaaw ihakmo roshom kol wahad fihom dayar lmonkar makaynch li hakmo jaw braw iwarew rashom 3la dak talib maskin obligé ihrab homma kaygololo nadiwk laziton nhakmok wach hada 3adl hakmo gadam talaba.kholast l9awl fasil 9a3idyin chayf raso oyhakmo roshom 3ad ihakmo lkhrin kol wahad fihom dayr challa monker a3ibadalah halal 3lik hram 3la lkhor. alah yahdi makhla9 waha
kanatmana chifa2 la talib dahiya

84.أرسلت من قبل عماد في 06/11/2009 20:16
بسم الله الرحمان الرحيم
أعود مجددا لأضيف تعليقي هذا ، نتيجة النصوص والتعليقات التي واكبت هذا الموضوع ، والتي أرى في بعضها وصف حقيقي لما حدث والأخرى تحمل في طياتها رائحة الدعوة الى فصيل الحركة الثقافية الأمازيغية ، وأعود لأقول لهواة الحكم الذاتي ، أن هذا المصطلح بعيد كل البعد عنا ولكوني أمازيغي ومن أبناء الناظور، أعي جيدا أن الطبقة التي سيكون لها النصيب في هذا الحكم ليست الطبقة الحقيقية لأبناء الريف المضطهدين ، وانما طبقة مضادة والتي تستخدم الحركة الثقافية الأمازيغية ، والكثير من أبناء الناظور متحمسون لهذه الفكرة، غير أن (امغناس) هذه الحركة ينقادون كالقطيع ، فليس كل مناظل أمازيغي يعي الاتجاه الصحيح الذي يسلكه ، ولا يعرف أنه يرعى مع بقية القطيع لخدمة مصالح طبقة شغوفة بالحكم ، الحكم الذاتي لم يتحقق في دول متقدمة مثلا اسبانيا والطريق الذي تسلكه منظمة ايتا الباسكية ، لم تصل الى الحكم الذاتي ، فكيف يمكن لهذه الحركة (الشقافية) أن تحقق هذا الوهم المصطنع ؟؟؟؟؟؟ والكل يعلم أن الوقفة أمام العمالة كانت من أجل دعم احدى الجمعيات التي تنادي بالحكم الذاتي ، أما التذكرة المخفضة فالكل شاهد الكاتب العام وهو يخبر فصيل الطلبة القاعديين في الحلقية التي أقيمت قرب الحافلات بتحقيق المطالب ، وشاهدنا كيف انسل طالب من الحركة الأمازيغية لاعلام باقي الشرذيمة ، فكان همهم هو القيام بحلقية لايهام الجماهير الطلابية ، غير أن الخدعة لا تنطلي على أي طالب من الطلبة . وخلاصة القول أن الحركة الأمازيغية ( أستسمح عن تجاهل كلمة ثقافةلأنها بعيدة كل البعد عن الثقافة) ، نضالها عقيم داخل الساحة الجامعية . ولو كانت قادرة على التحكم في الساحة الجامعية لرأيناهم رافعين شعار : مقاطعة بدون سبب الى غاية تحقيق المطلــــــــــب

83.أرسلت من قبل salka hamada /marxi fes في 06/11/2009 17:35
talabat slwan chawhona 3iwad inadlo did l9am3 homa kaydabzo binathom ana karafi9 kangol lali kayda3iw lmarxiya fslwan rakom b3adin bzaf hadi l5sayl nta3 lbolice wntoma katda3iw nidal tahiya ila kol l3a9lanyiyn atalabat slwan kat5odo ma3arik wahmiya bazzzzzzzz likom wkangol ltalabat zayo lmo9ata3a dirasa machi 7l siro l3amala rwto 3la tybi 7ko sbat ntoma msalyin katdy3o m3akom lo5rin wzaydon katf9do oasalib l i9na3 lmdabza a5ir chay2

82.أرسلت من قبل طالب في 06/11/2009 17:25
بسم الله الرحمان الرحيم
ربما الخوف سكن قلوبنا ونخدم بقولة "حيد على رسي او شقف" لكن قد سقطت النقطة التى تفيض الكأس كم من المقاطعة تريدون فقوا وإتحدو مع
من يناضل معكم و من دخل في المواجهة بسببكم ربما النهاية أتية إن شاء الله لقد إستفزوا الحركة الأمازيغية والحركة الثقافية الأمازيغية(التى تتواجد فى14موقع) والأمازيغ

أنا أناشد الطلبة المستقلين أن يتحدوا وأن يقفوا ضد هذه المقاطعة و العنف الذي تمارسه ولد زيوا(ولد ستوت فقط) كونواطلبة بمعني الكلمة إلى متي نفيق الوقت قد حان إتحدو

81.أرسلت من قبل النقل الجامعي في 06/11/2009 16:30
يعد ملف النقل الجامعي من بين الملفات الحساسة والتي تسبب للطالب مجموعة من المشاكل أهمها المتاعب النفسية زيادة عن المتاعب المادية وخصوصا الطالبات، اللواتي كان مشكل النقل الجامعي سببا رئسيا لكثير منهن في الانقطاع عن الدراسة لأنهن لا يدخلن الى منازلهن الا بعد التاسعة ليلا في أحسن الاحوال ان لم نقل العاشرة هذا إن وجدن من يقلهن الى بيوتهن سالمات من" أشواك الطريق" والكل يعلم حالة بلدنا الحبيب وتفشي الجريمة فيه حتى كاد عز مطلب الأمن .
وكعادة الجهات المسؤولة عن هذا الملف ونعني الدولة لأنها مسؤولة مباشرة عن توفير جو ومناخ دراسي للطالب بعيدا عن المشاكل التي قد تلحقه, لكن العكس هو الحاصل حيث تجد الدولة طرفا في المشكل لا جزءا من الحل .إما بنهج سياسة الأذن الصماء أمام مطالب الطلاب في توفير أسطول للنقل الجامعي , وتارة أخرى بأحلام بنيت في عقول أصحابها درسوا وترعرعوا في أوروبا كما هو حاصل مع الجماعات الحضرية التي قامت بعقد ما سمي بتوأمة مع مدينة" نانت" الفرنسية في المجال النقل الحضري هؤلاء الدين يحلمون بتطبيق التجربة الفرنسية في أكادير وما أدراك ما اكادير حيت لا طرق ولا أرصفة ولا شيء غير العبث في تبذير أموال الشعب في تشجيع وتثبيت أنشطة ومهرجانات وهيئات تنشر الميوعة والرذيلة بكل أنواعها، مهرجانات لا تنتهي حتى تبدأ الأخرى.
كما قلت كعادة هؤلاء الذين يتحملون المسؤولية وكأنهم لم يتحملوا تلك المسؤولية الا ليتفرجوا على معاناة الطلاب مع "النقل واللصوص والمتسكعين" الذين يقطعون الطريق عليهم .
هذه المعاناة وغيرها و ماذكر هو فيض من غيض تتحمل الدولة المسؤولية فيها .
وهنا نتساءل ما وراء الكلمات" المعسولة الرسمية" التي يطلقها هؤلاء الذين يدعون السهر على راحة المواطنين, وأن الطلاب هم "فلذة كبدهم "وأن ما يلحقهم يؤلمهم ,بل يذهب بعضهم لأنه سيفتديهم أي- الطلبة أبناء فقراء" المغرب الغير النافع "- بأبنائهم الذين يدروسون في أوروبا وأمريكا وغيرها... من دول العالم على نفقة الشعب المفقر؟ , لا أدري هؤلاء وتهكمهم الذي أعتبره معاناة اضافية . نسأل هؤلاء وغيرهم ماذا قدمتهم كحلول جدرية لهذا الملف بدل التغني بالشعارات الفارغة والرقص على جراحات الآلاف من الطلاب الذي لا تنقصهم المشاكل والمتاعب ؟.
وهنا يجب الاشارة الى أنه لابد من وقف هذه المهزلة التي تمس كرامة الطالب والطالبة بل تهدد سلامته البدنية ومستقبله العلمي والعملي. فأن سميناها مهزلة فإننا لم نجد من الاسماء التي توافقها غيرها, والقائمون على أمر هدا الملف الشائك أي –النقل- يدركون حجم الكارثة التي يعيشها , والمتضرر الوحيد هم أبناء الشعب .
وهنا أقول بصراحة إذا كانت الدولة غير قادرة على حل المشاكل والسهر على راحة رعاياها فتقلها بصراحة؟؟؟.
وما الذي جعل التافهين يتحكمون في مفاصل البلد الحيوية، والمفسدين يتبوؤون المواقع الحساسة فيه؟ ومن الذي سوغ لشرذمة معدودة على رؤوس الأصابع أن يكون لها كل شيء، وترفل في بذخ فاضح في حين يعاني أكثر الناس الخصاصة والحرمان، ويصارعون هموما مضنية، ومتاعب بغير مسوغ متواصلة؟ ومن الذي أفسد التعليم وأفسد التربية والقضاء والصحة والإعلام، وفتح الباب على مصراعيه للأنذال من كل جنس لإقامة مشاريعهم المشبوهة، وإبرام صفقاتهم المريبة؟
إلى متى ؟؟.

80.أرسلت من قبل أنس رضوان في 06/11/2009 16:20
العنف... منذ متى في جامعاتنا؟

يصعب تحديد التاريخ المضبوط لبداية العنف داخل الجامعة المغربية لكن التسعينيات من القرن الماضي كانت فترة عاشت فيها الجامعة على إيقاع أحداث حافلة بالدموية والعنف، فمع ظهور الوليد الإسلامي وتجاوب الجماهير الطلابية مع البديل الذي أتى به كان من الضروري ان تقف الفصائل اليسارية المهيمنة على الساحة آنذاك في وجه انتشاره في الساحة الطلابية وبالتالي العمل على ترسيخ خيار قاعدي ثوري أو اشتراكي، ولم تجد وسيلة غير شن حرب دموية على "الخوانجية" و "الظلاميين" كما كان يحلو للرفاق تسمية الإسلاميين الذين طالما تميز خطابهم بنبذ العنف والدعوة إلى الحوار وإشراك الآخر، لكن العقلية المُتحجرة للرفاق أبت إلا أن تدفعهم إلى تهشيم الرؤوس وتكسير العظام مُسجلة بذلك خيبة تاريخية في سجله الحافل بالتنازلات.
إضافة للهجوم الوحشي الذي شنه "الرفاق" على الطلبة الإسلاميين، لم يشأ المخزن أن يبقى مكتوف الأيدي دون أي يشارك "أعداء الأمس حلفاء اليوم" في القضاء على الإسلاميين، فبعد أن ضم اليسار إلى صفه أواخر التسعينيات من القرن الماضي، وجد أمامه عائقا آخر يسمى "الإسلاميون"، مما جعل المخزن يعتمد مجموعا من الوسائل للضغط والقضاء عليهم أو بالأحرى ضمانهم إلى جانبه كما فعل مع اليساريين. وبذلك نزل للساحة الجامعية بالهراوات والاختطافات والاعتقالات التي لا تخلو من تعذيب وحشي وهمجي إضافة إلى مجموعة من المحاكمات الصورية "أبرزها محاكمة 12 عشرا مناضلا من موقع وجدة بتهم واهية يعلم الجميع ملابساتها وحقائقها"1"".
لتمتد الأحداث وتطول إلى أن تُقدم مجموعة من القاعديين مدججين بأسلحة بيضاء على استهداف عناصر من القطاع الطلابي للتوحيد والإصلاح بمراكش يوم 19 مارس2009 وآخرين محسوبين على حزب الاستقلال بالقنيطرة وأيضا طالبين من العدل والإحسان بكلية الحقوق بمراكش، ونشاطا طلابيا لأوطم بكلية الآداب بمراكش، وقبل كل هذا بسنتين استهداف حلقيات لكل من التجديد الطلابي وطلبة العدل والإحسان في موقع خريبكة الفتي، إضافة مجموعة من الأحداث العنيفة الأخرى التي كان السبب الأول فيها هذا الفصيل القاعدي الذي أصبح بمثابة عصابة تعثو في الجامعة فسادا وإجراما مهددة بذلك أمن واستقرار الجامعة المغربية، وبالتالي تحويلها من فضاء للنضال الواعي والتكوين الأخلاقي إلى حلبة للملاكمة وممراسة العنف والإرهاب.
خلاصة القول إذا أن اللجوء إلى الأساليب العنيفة داخل الواقع الجامعي ليس حدثا جديدا أو طارئا، كما أن مصدره لم يكن بالضرورة خارجيا بل في كثير من الوقائع اتخذ صبغة محلية وحركته عوامل داخلية

ففي الوقت الذي تتطاحن فيه الفصائل الطلابية في الساحة يُحاك في الكواليس مجموعة من المخططات التي هدفها إفساد الجامعة وكسر شوكة النضال الطلابي الصادق، وبالتالي يكون المستفيد الأول من هذه الأحداث هو المخزن المغربي.
فلماذا إذن نعطيه الفرصة ليتكالب علينا مع بائعي الذمم والمبادئ؟

إذن فالحوار الجاد والمسؤول هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة الحالية التي تعيشها الجامعة المغربية بكل تجلياتها، ثم إن الإحتكام إلى الجماهير الطلابية باعتبارها قلب الحركة الطلابية وصاحبتها في اللحظة المعيشة والمستقبل المنظور هو الكفيل بإنجاح العملية التواصلية داخل الفضاء الجامعي وبالتالي الخروج من الجامعة من نفق الأزمة المرحلية.

بقلم: أنس رضوان.

79.أرسلت من قبل al 3asifa 9adima في 06/11/2009 15:08
azul damaghnas manaya iggin ikorras dag maghnas an mca 3ammas aditwatto o9simo billah al3adim 9awansama7 ora dhithna9it idaman omaghnas anneg aswajdath achlahbia a9assi yogorad gar yammathwam jami3a an 9adi 9addor atadwal didaman 9anosad nachin dhimazighan anamath dhimazighen

78.أرسلت من قبل طالب مستقل في 06/11/2009 14:52
بسم الله الرحمين الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنـا محمد وعلى أله وصحبه وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
تحية نضالية من داخل اطيم أم بعد إن كل المشاكل التي تمر بها جامعةالناضور هو من صنع فصيل الطلبة القاعديين حيث يقومون بمقاطعة الدراسة و نبش نزاعات بين الطلبة كما حدت في السنة الماضية مع طلبة سونا سيد و طلبة العروي .كما إن فصيل الطلبة القاعديين يقومون بشهر سيوفهم في وجوه الطلبة و زرع الرعب في نفوس الطلبة الجدد كما أنه ينشرون أفكارهم الماركسية الدنيئة ذات الطابع القديم المخالفة لديننا الحنيف ,كما أنهم يقرون بمبدئهم العين (آدا لم يستطيعوا إن يحاوروك ضربوك) ونرجو نحن كطلبة مستقلين من السلطات أن تتدخل في القريب العاجل لدحض هؤلاء المخربين,


77.أرسلت من قبل izem n temsamane في 06/11/2009 14:21
الى .......54
باسم الله الرحمن الرحيم
بصراحة أنا انصدم بمجرد قراءة بعض التعليقات التى لاتفوت انصاف الفرص لانتقاد الحركة الثقافية الامازيغية .
فبالنسبة للأخ اللذي يقول بأن كل هم ح ث أ هو المطالبة بالحكم الذاتي, أقول له أنك ضد الديموقراطية بكل بساطة, هذا اذا كان يعرف معنى الحكم الذاتي, أما اذا كان لايعرف معنى هذا المصطلح فهو جاهل, لأنه لايعرف بأنه في بلد كالمغرب يزخر بهذا التنوع الثقافي الكبير لن يصلح أمره الا باعطاء الحكم الذاتي لجميع المناطق التي تتوفر على الشروط الموضوعية لتطبيق هذا النمط من الحكم, لما فيه من عدل في توزيع السلطة وتوزيع الثروات... وبهذا لن يكون هناك مغرب نافع وآخر غير نافع.
ويجب أن يعرف كل من هو ضد هذا النمط أننا -مناصروا الحكم الذاتي- غيورون على المغرب ووحدته الترابية أكثر منكم بمليون ألف مرة.
وأطلب منكم التأمل في الأنظمة الديموقراطية الغربية, فمثلا أمريكا دولة اتحادية, ألمانيا دولة فدرالية, بريطانيا العظمى تتكون من ثلاث دول, جارتنا اسبانيا تمتع جميع مناطقها بالحكم الذاتي..حتى المغرب يعرف مزايا هذا النمط بحديثه عن الجهوية الموسعة, لكن مشكله أنه لم يصل الى المستوى المطلوب من النضج والشجاعة لدمقرطة الدولة..
أما فيما يتعلق بالكراس فنضرتي اليهم في سنتي الأولى كانت جد ايجابية لأنهم كما اعتقدت كانوا يدافعون عن هموم الطلبة, أما سنتي الثانية وهذه السنة أرى أنهم مجموعة من الشمكارا لأنهم يقمعون كل من يعارضهم ويتخذون القرارات بما فيها المقاطعة باسم الطلبة ويمارسون الاجرام داخل الحرم الجامعي اذ ليست هذه المرة هي الأولى التي يعتدون فيها على الطلبة بهذه الوحشية.
وأقول بأن السبب في كل ما يحدث في الكوري ديال سلوان هو بسببنا لأننا زوامل أو شمايت وأتأسف على هذه الألفاظ, لأننا لم نتحد سواء نحن المستقلين أو الفصائل لنقف ضد الشمكارا.

76.أرسلت من قبل ithri_n_rif ZAIO في 06/11/2009 14:17
AZUL

في البداية أود أن أصحح معطى متداولا لدا العديد من الريفيين خصوصا الطلبة بكلية قاضي قدور بسلوان ، من خلال الإستفسارات التي تردني من العديد من الطلبة والطالبات كون أن ساكنة زايوا اغلبها من الغربيين أو من المعربين.
سأحيلكم على آخر إحصاء للساكنة بزايو حيث أتى علي الشكل التالي :
1 السكان المنحدرون من قبيلة كبدانة
2 السكان الوافدون لزايو أغلبهم أمازيغ الريف وآيت يزناسن
3 أولاد ستوت وبني وكيل

يعني أن المعربين زايو يعتبرون أقلية مقارنة بعدد السكان الأمازيغ . وأنا أعد لملف متكامل يتناول هاته النقطة بالتفصيل.

ستتسائلون لماذا لا ينعكس الوضع الدمغرافي بزايو على الطلبة الوافدين على الجامعة من زايو؟ الجواب بغاية البساطة، هل تتصورون أن الجامعة المغربية وبالخصوص كلية سلوان هي المكان المناسب للتكوين والدراسة؟ بالطبع لا فالجامعة لا تخرج سوى العاطلين وهي مكان لتمضية الوقت إلا القلة القليلة من المحظوضين الذين يتمكنون من بناء حياتهم بعد الدراسات الجامعية.
الجواب على هذا السؤال يستلزم منكم فهم الوضعية الإقتصادية بزايوا حيث أن الأمازيغ يسيطرون على التجارة والفلاحة والحرف التقليدية بنسب تكاد تصل ل100% في بعض المجالات. لذا فهم ميسورون ماديا مقارنة بباقي الشرائح الإجتماعية ولذا فأمازيغ زايو يفضلون إتمام الدراسة بالخارج خصوصا بأروبا أو التوجه نحو المعاهد الخاصة أو القيام بمشروع إقتصادي عوض التسكع بالجامعة .

أما تلك المناوشات التي تحدث بالجامعة فندعوا الطلبة لوقفها قبل أن تؤدي لعواقب وخيمة . فمثل هاته التصرفات التي تستهدف الحركة ستضعكم في مواجهة كل الأمازيغ خارج الجامعة ولا داعي لذكر تجارب المواجهة مع الأمازيغ وما لقيه من تطفلو عليهم . وذلك بمناطق خارج الريف وبالأحرى بقلب الريف .

ZAIO@LIVE.COM

75.أرسلت من قبل talib mn kariat arekmane في 06/11/2009 13:34
tahiya nidaliya marksiya ghi tashih al mo3ta li ta3li9 ra9am 72 amachi Mca Li Bdaw Lma3raka Dial Toubis A Rifa9 Homa Li Bdaw al ma3raka wa dalilo 3ala dalik wa howa tobissat wa9fohom nhar 07/10/2009 ama Mca Ma Banat Hta Chi 2 Demanat Mor Had Lma3raka Li Daro Rifa9 O L 3ar Li 9amat Bih Mca Howa Min Mchat Bhadak Lkam L3amala O La Fac Fiha Chi 700 Talib O Ama Kima Goltii 3la Hadik Klimonjin Ara l mca Li Hjmat 3la Caferteria Ohzat Klimojin Bdat Katsot Li 9at Gdamo

74.أرسلت من قبل maghraabi 3aych fi franssaaa''''''''''''''' في 06/11/2009 13:02
انا 3 سنين وكا نقرا هنايا في فرانسا . مازال مشفت شي مشادة كلامية . كلشي داخل سوق راسو. واش نتوما صيفتكم والديكم تقراو ولا تكونو عصابات وحركات ؟ داخلو سوق راسكم وقراو . هنايا مكاين لا حركات ولا حلقيات . ونصارا غي تكمل لقرايا يشد لحافلة لدارو. اما نتوما ساعفو لحركات حتى تلقاو راسكم جايبن واحد 10 سنين دلحبس كما جابوها لي قبلكم.

73.أرسلت من قبل طالب eco في 06/11/2009 12:06
تحية نضالية لكل الوجوه الاوطمية.
لقد وصل السيل الزبى من تصرفات ولاد زايو او شمكارا ديال زايو بمقاطعة الدراسة ازيد من اسبوعين ولم يحققوا اي مطلب منذ دخولهم الساحة الجامعية بسلوان همهم الوحيد هو تكسير الشكل النضالي العقلاني ومقاطعة الطلبة عن الدراسة وهم من عملاء المخزن شكاما برككا اما ماحدث هو ان مجموعة من الكراس اعتدوا على طالب كان جالسا في المقصف بالضرب و السيف وقصة الكليموجين الرفاق هم من كانو يحملون الكليموجين حيث جاء العميد الى المقصف واخذ الكليموجين وقال لدلك الشمكار "ابغض" سوف نقوم بتحليل البصمات اوا حدي راسك ورايت دلك المتشرد قد تغير لونه و بدا يقفق و يرتجف. انا اشهد مارات عيني و اتحداهم واحدا وحدا ان يقوا بان هدا كاذبا. واقول لهم حدبو راسكم لانكم مهددون من الجميع فسمعت ان الطلبة في الكلية يخططون لخطة محكمة لردعكم و التخلص منكم الطلبة المستقلين نهيك عن الحركة الثقافية الامازيغية
واصحح لاخت غزلان التعليق رقم 70 ان ارفاق لم يحققوا مطلب النسعيرة المخفضة حيث انهم قاطعوا الدراسة و بقوا في الجامعة تحت الزيتون و في الجوانب و كافتيريا في حين ان الحركة هي من حققت التسعيرة المخفضة يتضهرهم امام العمالة ولو ان العدد كان قليلا الا ان العميل وعد بان يتحقق المطلب بعد يوم و هذا ما حصل بالفعل الا ان الكراس ارادو تضليل الطالب ولكن الطالب واعي بما يحدث اما مسالة النقل لزايو فنحن متضامنون معهم نذهب و نتظاهر معهم امام العمالو او بلدية زايو ولكن ليس بمقاطعة الدراسة و الجلوس في الجامعة على الجوانب وتحت الزايتون

72.أرسلت من قبل rafi9_raifi في 06/11/2009 11:51
thya nidalya marxya ina awal man dafa3a 3an al amazighya hom a rifa9 monadama ila al amam ya3ni al 9A3odyin hlyan mondo sab3inate ama (MCA) fahya daharate fa9Ate fi sanate 1994 . a rfa9 awal mn kataba bi al amazeghya fi al jami3a min dakhil makteb ta9Afi lil koras ama mca hya wa awal man tabana abd krim khtabi kachahid ch3b almghribi ama MCA fahya haditate al3ahde lata3rif a toro9 al 3a9Lya fi anidal bal aktar min dalik 9mate bi 9tle talib al hasnawi fi mecknes w talib fi gadiri fi arachdya w home talaba mazigh 9talathom ahraka ta9fya amazighya haolae fa9ada mojrimin ama man yohawli nachr fikrate w led zaio nador howa mtkhalif jidan bal aktar min dalik ghalbyate arifa9 min a lkorase home abna2 al hoceima a samida w lkorase yatabana a tasadi walysa al mowajaha wa ana karafi9 a9oula fyhya abanae cha3b al mghribi amazigh wa3arab wa hamona wahid

71.أرسلت من قبل mounio في 06/11/2009 08:42
bla mangol smiya hhhh awadi yawlad zaio rako dayrin tarikh o ljoghrafiya fgla3a msakin hhh
ana miyakt 3la dik la fac ghi bhad lmachakil ana wald zaio o manfotch wlad zaio mais 3andi 3ala9at m3a drarri dador o l3aroui mana9darch natwajah m3ahom 3awad
7awlo tfahmo awlad zaio al7aggara hahaha
l3azz o nsar o l3icha fla9sar mais t7awlo 3lihom rah hafni hadak lmadroub alakhra bach drabtouh thalawli f hamid o maradona diyal zaio ;)

70.أرسلت من قبل ghizlan في 06/11/2009 00:22
salam hta rifa9 3andhom l ha9 lah9ach hta homa wa9fo 3la l mochkil dialna wa howa transport kan ghali o rado tarifa al molghat o daba hta hnaya nsandohom bach ijibo l ihom transport o yltah9o bina hta homay9raw o had chi hram bnat zaio kayglsso chi marrat hta l 9.00 dial lil makayl9awch transport o tahiya nidaliya

69.أرسلت من قبل camarades omar+tarik في 06/11/2009 00:04
(otem monadama jamahiriya dimou9ratiya ta9adoumiya wa mousta9ila wa laysat chouviniya) alkhizio wal3ar li9iwa achouviniya almajdo walkhouloud li talaba al9a3idiyin maw9i3 selouane, 9ad abano 3an chaja3a la nadira laha fi tasadihim li9iwa al3adamiya asifriya achouviniya (mca) fi mo7awalatihim li nasf ma3rakay al iti7ad alwatani li talabat almaghrib, wa khitaman al ijaba al3ilmiya lmo3dilat al7araka atolabiya li kouras al3atid mousta3idouna li istichhad difa3a 3an masla7at atalab faw9a koli i3tibaaaaaaaaaar wa 3an tasaworina al3atid ALKORAS
3ach fasil atalaba al9a3idiyin 3achat otem monadama jamahiriya dimou9ratiya ta9adoumiya wa mousta9ila

68.أرسلت من قبل soumise في 05/11/2009 22:32
3ndi t3li9 akhor.kayhm site d nadorcity.nsh ga3 nas mayti9och chno kaytktb tma hit ri lkdob.makayjibch akhbar sahiha kaywslo f akhir lahda.wkayn9lo lhdra likaytdawloha nas binathom wkayzdo 3liha lkdob.whadi mjrba f 2 halat wahda dlwafat wlokhra isaba khatira.wfkilta lhalatayn n9ol lnadorcity bzaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaf 3likom sahafa.siro tswro sb3 flraba hsn ymkn yaklkom chi nhar wnthnaw makhbarkom lkadiba.

67.أرسلت من قبل soumise في 05/11/2009 22:28
salam 3alykom.3ndi modakhala fmawdo3 lmowajaha damiya liw93at f selouian. brit n9olkom biba 3likom zido dhko fina chmayt.9bl kan kaytdrb lmatal blmslmin fkolchi whta daba.mais 9ble flakhla9 wl3ilm wlhiwar.ama daba ftchmkir w9lt trbiya wladab likhs nt3lmoh mjdid.ana nasiha mni khs ndiro rawd latfal fdik la fac lianaha mhtaja chi wahd liyrf3 rasha .wtma kaynin rili kayhchmo (tab3an machi kolchi).amaziri wla ghrbi wla wla wla tawahd mahsn mlakhor bl3ks makayn rilmkfs lkhoh wlmkfsa lkhtha.rj3o khliw 39lkom ykhdm matkhdmoch dak lhbal d9anon lraba.llaywf9 ljami3 wyrdlkom 39lkom.

66.أرسلت من قبل ex etudiant de la faculté marociane في 05/11/2009 22:27
لغرض ما .زرت كلية متعددة الاختصاصات بسلوان و قد هالني المستوي الهابط الدي وصل اليه طلبة هدا الزمان العجيب اد وجدت جماعة منهم تحتج بسم الامازيغية والامازيغية منهم براء كما وجدت جماعة تسمي بالقاعديين هده الاديولوجية المحنطة في منابعها في اوروبا بينما في بلدنا مازالت تسقي بالشعارات الجوفاء فاصبت بدوارن كاد يرغمني علي التقيء فقلت اييييييههههههه يزمان في الوقت الدي تتحد اروبا في 25 دولة لا يسطتيع مجموعة من التلاميد المنتمين الي مداشر مرتبطة بمدينة متوسطة ان يوحدو صفهم من اجل التقدم ودفع البلاد نحو ديموقراطية حقيقية و تنمية تجعل الوطن علي الاقل يتشبث بتلابيب التقدم الاوروبي . حمدت الله الدي لم يجعلني ادرس مع ماا يسمي بطلبة هدا الزمان

1 2 3











المزيد من الأخبار

الناظور

الفنان رشيد الوالي يخطف الأضواء خلال زيارته لأشهر معد "بوقاذيو نواتون" بالناظور

المجلس العلمي بالناظور يعزي في وفاة حميد أمكداو

تلاميذ ثانوية طه حسين بأزغنغان يستفيدون من حملة تحسيسية حول ظاهرة الانحراف

عملية أمنية في مليلية المحتلة تسفر عن اعتقال شخص لتورطه في نشر أفكار متطرفة

مهني يؤكد: تجديد"الطاكسيات" مرغوب والتعاقد العرفي يعيق العملية بالناظور

بحضور ممثل الوزارة ومدير الأكاديمية.. الناظور تحتضن حفل تتويج المؤسسات الفائزة بالألوية الخضراء

نائب رئيس جماعة بني انصار ينفي ترأسه اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية