آراء -
ميموني ساخرا :فضيحتكم فضيحة و ريحتكم عطات وعفاريتكم وتماسيحكم تفضحات وأوراق امتحانات الباكالوريا تسربات
بقلم: مراد ميموني فضيحتكم فضيحة و ريحتكم عطات وعفاريتكم وتماسيحكم تفضحات وأوراق امتحانات الباكالوريا تسربات ومخططاتكم التعليمية فشلات وخطاباتكم المتكررة تملات ووعودكم فشلات ووجوهكم تقزدرات والشعب من كلامكم رجالا ونساء أن يضع فيكم ثقته ،هيهات هيهات . التلامذة للإمتحانات إستعدت ولكل طريقة إستعدادا، شي حافظ وشي محرز وشي محجب وشي ساحر وشي غادي فيد الله وشي مرضي الوالدين طامع فالدعاوي، وبعد علمهم بأن جميع طرق الغش منعت سلموا الأمر لصاحب الامتحان الاكبر يوم يعز المرء أويهان و رفعو شعار "اللي ليها
الناظور بين غنيمة الإنتهازية والنفاق السياسي
بقلم مراد هربال هناك مسئولون فاسدون جعلوا مدينتنا المجاهدة الوطنية، مدينة مولاي موحند، الشريف محمد امزيان.. "مدينة فساد بامتياز"، فإذا سألت أي شخص عن الفساد سيصدمك بجوابه بأن الفساد الآن، فاق ما كان يحدث في السابق. الفساد بات مثل الماء والهواء ولطالما أجج عدم المساواة والارتياب الذي ينجم عنه، وهو ينخر إدارات مسؤولين يكوّنون ثراواتهم بالنهب المقنن متحدين أكبر رأس. أما الحقيقة فإن سبب تفشي الفساد بهذه الصورة االمرعبة في مدينة الفساد، يعود إلى أن الحاشية الناهبة، تشهد فساداً منقطع النظير، حولته
رأي.. ما الفائدة من الجهاز الجديد المعتمد من الوزارة لتفتيش تلاميذ الباكالوريا؟
كاتب المقال : عبد الكريم السقالي أعجبتني كثيرا عبارة أحد أصديقائي في الفايسبوك „ أعرف الكثير من المسؤولين الذين يستحقون هذا الجهاز قبل التلاميذ“، والمقصود هنا هو الجهاز الذي أطلقته هذه السنة وزارة التربية الوطنية و التعليم العالي و تكوين الأطر و البحث العلمي في المغرب لتفحص التلاميذ أثناء دخولهم لقاعة الإمتحان و الذي يكشف عن ما إذا كان التلميذ حاملا لأحد وسائل الغش في الباكالوريا و منها الهاتف النقال، الأيباد أو أحد أجهزة التكنولوجيا الحديثة التي تسهل على التلميذ المغربي عملية النقل في
حق الرأي مكفول.. رسالة سريعة لـ"مناضل الأزبال" رشيد أزناي!
بقلم: عبد الرحيم الجعواني من الأمور التي يتميز بها الإنسان عن باقي المخلوقات إضافة للعقل ، قُدرته على الإبداع، والإبداع يُعَرف على انه حالة عقلية بشرية تنحو لإيجاد أفكار أو طرق و وسائل غاية في الجدة والتفرد تشكل إضافة حقيقية لمجموع الإنتاج الإنساني؛ كما تكون ذات فائدة حقيقية على أرض الواقع إذا كان الموضوع يرتبط بموضوع تطبيقي، أو أن يشكل تعبيراً جديداً وأسلوباً مميزاً عن حالة ثقافية أو اجتماعية أو أدبية إذا كان الموضوع فلسفياً نقدياً، أو أن يشكل تعبيراً ضمن شكل جديد وأسلوب جديد عن العواطف
الهوية والتاريخ والسياسة، متابعات
أحمد عصيد "ليس التاريخ مجالا لتصفية الحسابات"، "لا ينبغي إثارة النعرات"، "هذا النبش في التاريخ مدعاة للفتن والصراعات"، "التاريخ مجال للبحث العلمي له مختصوه". كانت هذه بعض من ردود الأفعال التي صدرت عن بعض المثقفين والسياسيين المغاربة في سياق النقاش الذي أثاره مقالنا عن "الهوية والتاريخ ورموز الدولة الوطنية" وكذا مقالنا عن "جذور العنف في الدولة المغربية"، وإذا كنا نوافق على ما ورد في هذه الملاحظات من آراء وجيهة من حيث المبدأ، إلا أننا لا نقبل أن تكون نتيجتها التراجع عن طرح موضوع التاريخ وقضاياه
هل نسف بلطجية الرياضة أحلام الهلال الرياضي الناضوري لكرة القدم؟
ناظورسيتي: محمد زريوح أمراض الهلال المزمنة بمبضع المتتبعين خيبات متلاحقة، و خسائر متوالية، و إحباط صادم لجمهور محب، ذلك ما يصلح كعلامة لمسار الهلال الرياضي الناضوري لكرة القدم ببطولة الهواة.. المشجعون حائرون ولا أحد يستوعب حدة صدمتهم، عدا مظاهر الغضب الشديدة من مسؤولين لم يقدروا حجم المسؤولية، ومتتبعون هادئون يصوغون أسئلة محرجة لكن دون إجابة شافية ،ومسلسل من الإخفاقات المتواصلة حتى قذفت هذه المرة بالهلال إلى الأقسام الشرفية ولا أحد يستطيع التنبؤ إلى أين سينتهي مآل هذا الفريق في المستقبل؟ ووحده
الأستاذ عبد الوحيد خوجة يكتب عن.. عيون تطاوين
الدار البيضاء: عبد الوحيد خوجة بربرية التضاريس. غرناطية الملمس قرطبية المبسم. إشبيلية المحيا. هكذا هي تطاون، حمل النازحون معهم من الأندلس جمال مدنهم وقراهم وأضافوه إلى تضاريس الموقع فأعطاه جمالية. حلوا في بداية المقام حاملين معهم أمل العودة، قطعوا البحر، فالتقطتهم جبال غورغيز ودرسة حضنتهم، "ورمت معاطفها وخبأتهم" (م.درويش). طال بهم المقام فقرروا النبات بها، حملوا معهم ماتبقى من نسخ ابن رشد وابن باجة وابن زيدون ثم ركبوا الموج ليحلوا بالضفاف الجنوبية. عاشوا يسكنهم الحنين إلى بداياتهم حياتهم،
مغربُ الألفية الثالثة، الغاسُول، الهْنديّة والحمير وساسَة يلُوكون الخطابات كالمُومسات
بقلم بدر أعراب لو بذلنا قصارى جهدنا وكتبنا عن المغرب ستين سنة أخرى، تماما كنظيرتها التي مرّت على تسليمه وثيقة استقلاله، لما تغيّر شيءٌ أيضا في هذا البلد الذي يبدو أن لا شيء فيه تغيّر، سوى خطابات "الشفوي" التي تلوكها ألسنة أشباه المحللين السياسييّن لاسيما الجُدد ومنهم الذين يطلعون علينا بين الفينة والأخرى بوجوه أقلّ ما يقال عنها أنها عديمة الحياء كوجوه أوقح المومسات، بفارق بسيط يكمُن في أن الأخيرة تلوك بثغرها العلكة باستمرار، بينما الآخرون يلوكون بالفاه الخطابات بصور ببغائية، لإقناعنا بما لم
مارية الشرقاوي تكتب.. آسفة يا وطني
مارية الشرقاوي/ رئيسة منتدى أسرة الفساد والعهر من الظواهر الأزلية التي رافقت البشرية طيلة العصور ، فلا يخلو أي مجتمع منها ، لكنها ظلت تمارس في الظل والظلمات ، من عشقها وابتلي بها يبحث عنها ويرتاد جحورها ، لكن اليوم أصبحت تفرض علينا في عقر دارنا ، عبر قناة رسمية من المفروض أن تكون راعية للهوية المغربية وعاكسة لها . فسهرة السيدة جينفر لوبيز التي برعت في إظهار مفاتنها للشعب المغربي في هدا الشهر العظيم، مستعملة جميع أسلحة الإغراء ، بثت مباشرة عبر قناتنا الوطنية المحترمة فدخل المجون والانحلال
زوليخة تكتب: "أزين اللي فيك" يعري واقعنا الذي نهرب منه
البطاقة التعريفية الإسم: زوليخة الرجولة الإسم العائلي: مَاشي سُوقكم فزوليخة السن: مزال صغيرة شويا الحالة العائلية: مَاني مزوجة ماني مطلقة المستوى الدراسي: قارية حتى تْسالات لقراية ملاحظة: هذا العمود يمنع على ذوي العقول الصغيرة التي لا تستطيع أن تحلل الكلمات بعمق وبشجاعة، ومحرم على من لا يستطيعون تكسير الطابوهات. (وعلى كل ذي انفصام في الشخصية أو كايكذب على راسو) لقد غبرتُ قليلا، ولكن عدتُ مجددا مرة أخرى، لكي أشد معكم الناب في موضوع يتحدث عنه الكل في المغرب، من بنعيسى العسّـاس ديال
دراسة: الإجهاض بين الطب والدين والاجتهاد الفقهي
الباحث:أحميدة مرغيش Matar2222@hotmail.com إسقاط الجنين بين الطب والدين يطرح موضوع تقنين الإجهاض إشكالات عديدة يتداخل فيها ما هو شرعي بما هو طبي، كما يتداخل فيها ما هو مجتمعي ثقافي بما هو قانوني. والتقدير أنه يصعب فصل هذه الاعتبارات جميعها، كما يصعب تحكيم بعضها على البعض الآخر بما في ذلك الاعتبار الشرعي لأبنائه في بعض تفاصيل تحقيق المناط على المعطيات الاجتماعية والطبية. ويزيد من تعقيد الموضوع وتركيبه، بل وحساسيته وخطورته، أن الأمر يتعلق بالمحافظة على الحياة التي تعتبر ضمن مقاصد الشريعة الخمس،
عن التطرف والإرهاب و"الداعشية" بالمغرب
ناظورسيتي: محمد إنفي قد يستغرب البعض من كثرة الخلايا الإرهابية (انظر "الخاص" عن "الكتاب الأبيض حول الإرهاب في المغرب"، جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، الاثنين 25 ماي 2015) التي يتم، من حسن الحظ، تفكيكها قبل أن تمر إلى تنفيذ مخططها الإجرامي؛ وذلك بفضل الخطة الاستباقية لأجهزة الأمن المختصة. وقد يتساءل هذا البعض أو البعض الآخر عن الدوافع التي تجعل مواطنين مغاربة (وأغلبهم شباب) يلتحقون بصفوف تنظيم"داعش" وغيره من التنظيمات الإرهابية. هذا، دون أن ننسى أن بلادنا كانت مسرحا لأحداث إرهابية مؤلمة (الدار
رأي: عبد الخالق المجدوبي يكتب لناظورستي.. من عيوش إلى عيوش
ناظورسيتي:ع. الخالق المجدوبي بالأمس القريب، طلع علينـا نور الدين عيوش "بنظريته البلهاء" تدريـس الدارجة فـي المؤسسات التعليمية. وخلق بذلك هرجا ومرجا، سرعان ما ولت كصيحة فـي وادي، لأن الرجل تطفل على حقل ليس ميدانه، كما هو الحال في هذا الزمن الأغبر،الذي فتح ذراعيه لكل مــن هب ودب ينشر فتــواه،ويتدخل فيمـا لا يعنيه، ويضرب عرض الحائط المكون الأساسي الذي تربى عليه المغاربة، هو أن المغرب بلد محافظ ـ كيفما كانت أوجه الفساد التي استشرت خلال السنيـن الماضية ـ وبالتـالي، فإن نبيل عيـوش صاحب "الفيلم
متابعات.. ثقافة "الصقر" بين الأمس واليوم
ناظورسيتي: حـمزة الداودي ﻣﻦ ﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭﺍ عند الأمازيغ ظاهرة "الصقر"، التي تعني التواصل أي المحادثة ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺬكور والإنات ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ يطبعه الصدق والاحترام. ثقافة "الصقر" بسوس إرث تركه لنا الأجداد مند الأزل، عكس ما يتم الترويج له بأنها عادة جديدة لم تظهر إلا مع نهاية القرن 19 ميلادي. 'الصقر' عادة وثقافة متجذرة من تقاليدنا الأمازيغية العريقة تتميز بها العديد من مناطق المغرب خاصة مناطق تفراوت، إيدوسكا، إبركاك، إندوزال...، حيت تخرج الفتيات في كامل زينتهن للقاء الحبيب و الرفيق و الصديق
الأمازيغية بعقلية خطاب "أجدير".. وتستمر التلاعبات
وكيم الزياني طلع علينا "المجلس الأعلى للتربية والتكوين" في تقريره الأخير بطبيعة السياسة اللغوية والإستراتيجية التي سيتبعها المجلس بخصوص الأمر في سنين عمله القادمة، فبعد إطلاعنا على محتوى ومضمون هذا التقرير "الجاف" في جانبه المتعلق الأمازيغية الذي إخترنا التطرق إليه في هذا المقام، رغم بعض مصطلحات "تدويخ" الفاعلين الأمازيغيين التي تضمنها، مثل "لغة إجبارية"، إلا أن تقرير المجلس هذا، لم يخرج عن عقلية "خطاب أجدير والظهير المؤسس له" والفهم "الدستوري" الذي أعطي للأمازيغية، وأكثر من ذلك هو تقرير مدجج
سعادة الرئيس.. هل من التفاتة لمصالح المتعلمين بجماعة اتركوت؟
بقلم: طارق بوسكوت الشيء الذي شجعني على كتابة هذه المقالة هو الإنهيار الذي باتت تتجه نحوه جماعة اتروكوت، بعد الفشل الذريع الذي ألت إليه مجموعة من المشاريع التنموية، نذكر من بينها على سبيل المثال لا الحصر، المشروع الذي دشنه صاحب الجلالة الذي يهم تزويد جماعة اتروكوت بالماء الصالح للشرب، ومشروع الربط الكهربائي ومشروع النقل المدرسي، بالإضافة إلى مشكل التعمير والطرق، وغيرها من المشاريع، التي كان لرئيس جماعة اتركوت اليد الطولي في إفسادها وعرقلتها، وذلك بتعنته، وتعامله مع المواطنين بمبدأي المحسوبية
جزء آخر من نص طويل.. هنا أمين، الشخصية المحورية، يبدأ رحلة البحث عن الجذور
محمد أمزيان/ روزندال - هولندا ركن سيارته على الضفة الأخرى من النهر الذي ارتفع صبيبه حتى أخاف أطفاله المنكمشين في المقعد الخلفي، بينما ساحت حياة بعينيها عبر النافذة. كانت تنظر إلى ما بعد الجبل. خاف أمين أن يجرف السيل سيارته إن هو غامر بها لعبور المجرى الذي لا يكف عن التقيؤ. نزل. رمى بصره نحو الجبل. مسح نظارتيه بمنديل "كلينكس". أعاد المنديل المبلل إلى جيب سترته العسكرية. يحب السترات العسكرية منذ أن وقعت عيناه على صورة لوالده باللباس العسكري، فأغرم به. أومأ لأطفاله أن ينزلوا. لحقتهم زوجته حياة.
رأي: هل هناك عرب في المغرب؟
بقلم: رشيد راخا* عاد الأستاذ عبد الله حمودي للخوض مرة أخرى في جدال سبق للأمير مولاي هشام أن بدأه منذ مدة في باريس، حينما أكد جازما بأن "الأمازيغ" ليسوا سكان المغرب الأولون. ولوضع حد لهذه السخافات، أود أن أسأل ما إذا كان هناك في المغرب عرب؟ أو، بعبارة أخرى، من أين أتى عرب المغرب وعرب شمال أفريقيا على العموم؟ وعكس الامير مولاي هشام، أكد ابن عمه عاهل المغرب جلالة الملك محمد السادس، في حوار مع المجلة الفرنسية "لوفيغارو"، بُعيد توليه الحكم، أن "إن مطالبهم (أمازيغ المغرب) ليست هي نفسها مطالب
جدل: فيلم "الزين اللي فيك".. عهر وعهارة في زمن التعهر
ناظورسيتي من بوسطن: منير الكرودي جدال محتد عن العهر..تجاذبات بين أطراف، تخندقت بين من مع ومن ضد، تؤطرها خلفيات بذات العهر المتأصل في كل مناحي الحياة العامة ترعاها قوى خفية ظاهرة، ولو تدثرت بالعفة والعفاف، أو تسربلت بغطاء حقوقي حداثي يغترف من الحرية الفردية... مناسبة الظاهرة/العهر مهرجان "كان" الذي شارك فيه المخرج نبيل عيوش بفيلم "الزين لي فيك"، بطولة لبنى أبيدار. يحكي قصة شريحة من مجتمع متمغرب مغترب تعيش من عرق ما بين فخذيها.. الكل يتمعش من الظاهرة، من جهات مسؤولة توفر تراخيص للأمكنة المخصصة
بين أسطورة "الظهير البربري" وتفجيرات 16 ماي
ناظورسيتي: عادل أداسكو ارتبط تاريخ 16 ماي بوقائع شكلت جرحا عميقا في تاريخ المغرب الحديث، حيث يرمز 16 ماي 1930 للوثيقة المسماة "الظهير البربري"، والتي استعملت على مدى سبعين سنة ضدّ الحقوق الأمازيغية بالمغرب، وتم من خلالها تسويغ كل أنواع الميز الثقافي واللغوي في بلادنا، بل وحتى الميز بين المناطق وتكريس التهميش الاقتصادي والاجتماعي والتوزيع غير العادل للثروة، كما يرمز 16 ماي 2003 للأحداث الإرهابية الخطيرة التي عرفتها مدينة الدار البيضاء والتي أيقظت المغاربة على واقع انتشار التطرف الديني الأعمى
كرة القدم النّاظورية، أو حينما تُمزق الكُرة فتصبِح أشْلاَء
بقلم: عادل سلامي لاشك أن متابعي المستديرة بمدينة الناظور قد تابعوا باهتمام كبير خلال الأشهر والسنوات الماضية تألق بعض الفرق الكروية بالمدن المجاورة، فتابعوا كذلك كيف أنها تألقت وأبدعت ووصل بها الطريق الى تمثيل مدنها بالبطولة الاحترافية، فلاشك إذن بالمقابل أن هؤلاء المتتبعين الناظوريين قد خالجهم شعور ممزوج بالسرور والحزن في ذات الوقت، سرور لتألق هذه الفرق المجاورة لكون أن الناظور تجمعها روابط مشتركة وتاريخية مع هذه المدن، بحكم أن هذه الفرق كانت دائما تمارس أمام الفرق المحلية، ومن فرط استقبالهم
محمد بوزكو يكتب..موسم الأزبال
ناظورسيتي: محمد بوزكو لكثير من المدن مواسم ومعارض. تحتفل خلالها بما تزخر. تفرح، تبتهج. لنا أيضا موسمنا ومعرضنا في مدينتنا. نحتفل نحن أيضا ونسارع لإبراز أجمل زبلة لدينا. كل منا يشارك، هذا زبل، هذه زبلة، ذاك أزبال بالجملة وتلك أكوام زبل خرجت توا في الموضة. نحن نفتخر أن لنا موسم الأزبال. كل سنة نحتفل بالأزبال وننشرها في الشوارع، على الطرقات وفوق العتبات... حق لنا أن نفتخر ونبتهج وننظم شعرا تغزلا ومدحا... مدينتي كم أنت حلوة بالأزبال شوارعك مزوقة وأوساخك كأنها في احتفال ترسين فوق زبلة زبلة وتشمخين
رأي: الخطاب السياسي.. إلى أين؟
رئيسة وحدة دراسات الأسرة و النوع الاجتماعي بالمركز الدولي لتحليل المؤشرات العامة ينص الباب الخامس المتعلق بتنظيم العلاقات بين السلطتين التشريعية والتنفيذية من دستور المملكة في فصله المائة على تخصيص جلسة أسبوعية لأسئلة أعضاء مجلسي البرلمان وأجوبة الحكومة، كما نص على تخصيص جلسة شهرية لطرح أسئلة على رئيس الحكومة مما يعني أن هاته الجلسات مدسترة وبالتالي يجب ان تكون مهابتها من مهابة الدستور، لكن على مستوى التفعيل حادت عن الصواب فأضحت مسرحية ، أبطالها سياسيون راهن عليهم الشعب المغربي، والجمهور
رأي: ميراث المرأة في الإسلام.. الرد على شبهة الدعوة إلى المساواة في الإرث
بقلم الأستاذ: أحميدة مرغيش/ باحث في فقه الأحوال الشخصية والميراث، خبير في علم الفرائض تقديم فإن الشبهات التي أثارها البعض من هنا وهناك حول ميراث المرأة ، وادعائهم أن الإسلام قد هضمها حقها حين فرض لها نصف ما فرض للذكر- ينمُّ عن جهل تام بأحكام وقواعد الميراث في الإسلام عامة وميراث المرأة على وجه الخصوص من طرف هؤلاء المتعالين على الدين الإسلامي وعلى منطق العلم والواقع. وإذا أراد هؤلاء أن يطعنوا في الإسلام اعتمادا على شبهة الدعوة إلى المساواة في الإرث.فسيكون هذا البحث جوابا كاشفا لزيف ادعائهم "وهو
عبد الوحيد خوجة يكتب عن : سيدي عبد الرحمان.. أو ناي الغروب
الدار البيضاء: عبد الوحيد خوجة* استمع إلى صوت الناي كيف يبث آلام الحنين يقول : "مذ قطعت من الغاب وأنا أحن إلى أصلي" (جلال الدين الرومي). أسراب سنونو تطارد بعضها بعضا، صوتها يسمع بالكاد، وهدير الموج يعلو فوق كل شيء هنا على الشاطئ. يبتلع البحر ماتبقى من القرص الحارق، يرفع المكبر صوتا رخيما يعلن عن حلول صلاة المغرب، يتلقى مرتادو السوق التجاري الآذان بلا مبالاة. لا مسجد هنا يليق بهذا الصوت الرخيم،على بعد عشرات الأمتار من المركز قبة خضراء فوق هضبة تغير شكلها ودورها بتعاقب المد والجزر، كان اختارها
الصحافة الأمازيغية المكتوبة في المغرب بين النشأة والتطور..إصدار جديد للباحث التجاني بولعوالي
ناظورسيتي: متابعة صدرت عن منشورات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في الرباط دراسة أكاديمية جديدة للباحث والمفكر المغربي المتخصص في قضايا الإسلام والغرب والأمازيغية، وأستاذ الإسلاميات واللغة العربية في بلجيكا التجاني بولعوالي، وهي تحمل عنوان: الصحافة الأمازيغية المكتوبة في المغرب بين النشأة والتطور. وقد جاء على غلاف الكتاب أن اليقظة الفكرية الأمازيغية ولجت مرحلة جديدة، وهي المرحلة العلمية التأصيلية، التي حظيت فيها العديد من المعارف الأمازيغية بالتناول العلمي، غير أنه ثمة معارف أخرى ظلت مغيبة،
الدين وثورة العلم الحديث
بقلم: عبد الحفيظ الشريف* بتقدم العلم وتطوره وبانعكاساته على الفلسفة، بدأ الإنسان يستشعر حرية أكبر في تعامله مع الطبيعة والكون من حوله وسيطرته التدريجية على موضوعاته ومجهولاته. وبدأت تتقلص تدريجيا في وعي الإنسان تلك التطلعات الى القوى ما فوق الطبيعية – الميتافيزيقا- التي تتحكم في القدر والتصريف في كل شيئ، فهذه الأخيرة لم تعد مسؤولية لة عن الكوارث والزلازل والأعاصير والجفاف والحروب والزرع والضرع. بل أصبح الأنسان سيد مصيره ومالك أمره. وأصبحت مراكز البحث والتخطيط ومختبرات العلم هي دورالعبادة
محمد بوزكو يكتب.. زمن المسح بالهندية
بقلم: محمد بوزكو حين أذهب لمدينة الحسيمة اشعر بارتياح داخلي غريب. مدينة هي حقا مدينة وأناسها أناسا حقا. لن تعثر على أحد يتلصص على فتاة في الشارع ولا قمامة تتعربد على حل شعرها. أتساءل أحيانا لماذا لا نشبههم نحن ساكنة حاضرة الناظور الحظيرة؟ ألأننا لهذا الحد مختلفون ولا نشبه أحدا؟. مليلية أمامنا والحسيمة وراءنا ونحن في البين بين شاذين، دون تعميم طبعا، النساء يعانين ويلات عيون لا تنام إن مررن في شارع، والشارع يعاني ويلات قمامات مبعثرة تستعرض روائحها في تباه وكأنها تؤدي دورا مسرحيا متقنا... ذاك
تداعيات "الظهير البربري" وأمازيغوفوبية نخب "الحركة الوطنية" بالمغرب
ناظورسيتي: وكيم الزياني مع حلول 16 ماي تحل على الشعب المغربي ذكرى أول أكذوبة سياسية في تاريخ المغرب المعاصر، هي ذكرى أسطورة "الظهير البربري" الذي خلقته وصنعته "النخب البورجوازية الفاسية والأندلسية" المحمية من فرنسا ومشكلة لما عرف ب"الحركة الوطنية" في تاريخ المغرب، وذلك من أجل بسط نفوذها ودعائمها راكبة ومستغلة ظهير 16 ماي 1930 "المنظم لسير العدالة بالقبائل ذات الأعراف البربرية" بتضخيم هذا الأخير وتهويله وتغويله وإعطائه حجما عملاقا مخيفا، واعتباره لعنة شيطانية يستعاذ منها بقراءة اللطائف الدينية
الغديوي يكتب ..على خلفية الدعوة لإهدار دمي .. فقهاء الظلام يناورون في قضيتي
يوبا الغديوي كما وعدناكم سابقا بنشر كل جديد يتعلق بقضيتي، وانسجاما مع مبدأ تنوير الرأي العام بكل شفافية، أريد أن أخبركم بأن شيوخ الظلام ومنهم "الإرهابي" محمد وسعيدي الذي أهدر دمي في خطبة الجمعة الماضية (08 ماي 2015) من أعلى منبر مسجد إجاريا بثازاغين بالريف، ومن معه من الإرهابيين وعلى رأسهم صاحب موقع "إسلامينو"، قد احتالوا علينا بأساليبهم القذرة المُعتادة. فبعد أسبوع كامل من اتصالاتهم المتكررة مع أفراد أسرتي، ووعدهم بالإعتذار العلني من فوق المنبر، قام فعلا محمد وسعيدي بالإعتذار لي ولعائلتي من
|
أكثر المواضيع قراءة هذا الأسبوع
|
|
عينك على منطقتك بمكان تواجدك
ناظورسيتي منذ سنة 2005 |