آراء -
محمد بوتخريط يكتب.. كلّ شيء على ما يُرام
محمد بوتخريط - هولندا كلّ شيء على ما يُرام ، و...أحــلامي قيـد الأنتظار. اتناول قهوتى المسائية... انظر للشاشة التى لا تقول شيئا عن المدينة.. انتبه لصفحات أصدقائي.. حين أدلف إليها أشعر وكأنهم يطرقون أبواب المجد! اتناول قطعة بيسكويت مع قهوة لونها يشبه لون ليل المدينة اعاتب نفسي اني لا أقاسمكم إياها .. وأنا لا شيئ يرويني غير شجون عيون المدينة ورعشة من يدي ويدها..لكن لسنا نحن من نصنع قدرها .. وهي ما زالت تئن من ظلمنا.. ومن نعال الجنود تدوس ترابها... أسلاكٌ وأسوار وأبواب موصدة، وكاميرات مراقبة
السينما الريفية في زمن المحسوبية والزبونية والتسمسير
محمد زريوح السينما الريفية اليوم هم كبير، والمسؤولية تتقاسمها جهات رسمية تسهر على الجانب اللوجستيكي، ثم الجهة المصنفة في خانة الإبداع. وهنا أقول لو كانت هناك مصداقية وحكم نزيه وعلمي من ذوي الاختصاص لتم الدفع بالسينما الريفية الى الأمام. لكن ما يشوش على المشهد هو عندما تخضع الأحكام إلى انطباع أشخاص غير مؤهلين، وليس لهم مواصفات علمية سوى المحسوبية والزبونية والتسمسير وهذا يضر بالسينما والإنتاج السينمائي الريفي. أما في ما يتعلق بالمضامين فيجب أن نعرف أن السينما هي واجهة فعل ثقافي اجتماعي، بمعنى
انتفاضة الريف 19 يناير 1984.. صفحات من ذاكرة الزمن الاحتجاجي المفقود
محمد زاهد شكّلت انتفاضة 23 مارس 1965، وأحداث 21 يونيو 1981 بالدار البيضاء، أبرز الأحداث الاجتماعيّة التي توالت بعد اندلاع مجموعة من الانتفاضات والأحداث الجماعية التي تلت السنوات الأولى لما بعد "الاستقلال الشكلي" للمغرب، إذ كان اندلاعهما في سياق سياسي واجتماعي تميّز بالاحتقان والصراع والسخط الشعبي. وبعدما ساد الاعتقاد أن الصراع الاجتماعي بالمغرب لا يمكن أن يشكل "خطراً"، ولن يكون واجهة قوية للنضال الجماهيري ضد السياسات العمومية التي كانت متّبعة في عدة مجالات، على غرار الصراع السياسي الذي كان
فرصة أخرى للحياة... ضاع .. فضاع العمرُ، يا وجعي، وما اخضرّت بساتيني بعده..
بقلم: محمد بوتخريط . هولندا بالأمس اختفت طفلة ذات الثالثة عشر ربيعاً، قادت الشرطة الهولندية عملية بحث واسعة بكل أشكال البحث مع الفحص والتحري والتحقيق بكافة التفاصيل والملابسات ذات العلاقة ، مدعمة بقوات التدخل السريع ومشاة البحرية، والوحدة الأمنية المتنقلة وأعضاء من فرقة التشريح والتحقيق الشرعي وتم تمشيط الغابة وكل الاماكن المجاورة.. استعملت كل الوسائل.. طائرات ، مروحيات ، طائرات دون طيار، خيول الشرطة ، الكلاب المقتفية للاثر و..و..و لم يتوقف البحث الا بعد ان عثر عن الفتاة..حيث لم تمض الا أربع
رمسيس بولعيون يكتب... إبيريتا أو عندما تفتح السينما ملف السرطان بالريف
بقلم: رمسيس بولعيون إن أكبر هدية يمكن أن يتلقاها مهوسٌ بالسينما، هو أن يقرأ سيناريو فيلمٍ قبل أن تجري عملية تصوير مشاهده، وأن يشاهد الفيلم قبل بثّه بقاعات السينما أو عبر شاشات المهرجانات، وأعتبر نفسي محظوظا مرتين؛ الأولى عندما قرأت سيناريو فيلم "إبيريتا"، والثانية عندما شاهدته وهو قيد عملية
الأستاذ المريزق المصطفى يكتب: نحو تقييم نقدي
ذ. المريزق المصطفى أزيد من مئة سنة على رحيل ماكس فيبر، وما زال تراثه السوسيولوجي والسياسي حي يرزق في شتى أنحاء العالم، داخل الجامعات ومؤسسات ومعاهد البحث العلمي بكل تخصصاته، ولازال رجال السياسة ينهلون من حكمه ومن أفكاره ونظرياته التي تصف العالم الحديث. وعالم السياسة والاجتماع الألماني فيبر، هو صاحب المحاضرة المشهورة "السياسة كمهنة" التي يعود تاريخها إلى 1919، والتي قال فيها أن السياسة عبارة عن "حفر ألواح سميكة"، وهو ما جعل الرجل يمزج بين الممارسة والتنظير، ويؤسس مدرسة للإشكالات السياسية
في مأساة الطفل الريفي محمد بن عمر الذي توفي بالسرطان
أمل جناح مات محمد بن عمر كما مات العديد من ابناء هذا الوطن بسبب مرض السرطان الذي ليست له معايير جغرافية أو طبقية ولا حتى عمرية أو غيرها في اختيار ضحاياه. لكن موت هذا الطفل المنحدر من الريف بالمغرب الشرقي، جعلنا نحن أبناء المنطقة نتذكر حدثا منذ حوالي سنتين وبالتحديد بتاريخ 21 نونبر 2015 في لقاء بالناظور حضره عامل الإقليم والأطر الطبية إلى جانب نشطاء المجتمع المدني في المجال الصحي حيث أدلى وزير الصحة، السيد حسين الوردي، من باب العدالة الوطنية في المرض وليس في الصحة، بتصريح يوحدنا نحن المغاربة
حراك الحسيمة.. قراءة في المسار
ذ/ حميد المختاري استاد باحث تعمل كل المؤسسات الشرعية بالوطن على مر السنوات الأخيرة، للإرتقاء بإقليم الحسيمة وعلى رأسه مدينة الحسيمة " جوهرة المتوسط"، برصد الإستثمارات المهيكلة وضخ رؤوس أموال عامة وخاصة للرفع من مستوى البنيات التحتية والخدمات العامة، والعمل بشكل حثيث على تحسين الجاذبية في تصور للمستقبل المتوسط والبعيد لتكون منطقة جالبة وذات جاذبية للإستثمارات بالنظر للمؤهلات الطبيعية التي تزخر بها، مع تشجيع كل الطاقات البشرية والنخب الفاعلة على الإنخراط في هذا الجهد الذي يتطلب طول نفس، لإرساء
رشيد العالم يكتب.. هل الإسلام ضد الأمازيغيـة؟
بقلم: رشيد العالم لعَلهُ مِن بَين الأسئلة الشَّـائكة التِي تـُطرحُ الآن، لاسِيَّمَا وأنَّ القضِيَّـة الأمَازيغيَّة أخذتْ مُنعَطفـًا حَاسِمًا بَعد عُقودٍ مِن النـِّضَال والدِّفاع عَن الهُوَّية واللغـَّة والتـَّاريخ الأمَازيغِـي بإرثِهِ المَادِّي واللامَادِّي، وَهَذا السُّؤالُ يُعَدُّ مَدخـَلا جَوهَريًّا لفهْم طبيعَـة الأزمَة بَين الهويَّـة العَربيَّة ذات الطـَّابع المشرقِي والهُويَّة الأمَازيغيَّة ذات الطَّابع الإفريقـِي، وذلك لدَواعِي عـدَّة من بينهَا: أنَّ التـَيَّار الرَّاديكـَالي
الحراك الشعبي بين مطالب الاعتراف والمقاربة الأمنية، الحسيمة نموذجا
عماد لبوز لا شك أن كل متتبع للحراك الشعبي بالحسيمة حاليا، وذلك عقب مقتل محسن واستشهاده في شاحنة لطحن الأزبال وما تبع الحدث من تضامن وطني ودولي تنديدا بهذه الجريمة البشعة في حق أبناء هذا الوطن. وكذا الحراك اليومي الذي تشهده مختلف المدن المغربية، والقمع الذي يتعرض كل متظاهر ومطالب بالحق في العيش الكريم وفي إحقاق ذاته، وسط دولة تفتقر لأدنى شروط الدولة بمفهومها المعاصر، فالدولة ليست فقط امتلاك السيادة والاستقلالية عن الدول الأخرى التي تحيط بها وتحدها جغرافيا بالرغم من أنها تفتقر إليها إن حللناها من
منظري وممولي ومتزعمي الحراك بالحسيمة..ويقظة الريفيين الوطنيين الأحرار
نورالدين الملوكي عرفت منطقة الحسيمة نهاية السنة الفارطة 2016 وبداية هذه السنة الجديدة موجة من الاحتجاجات شدت انتباه الرأي العام المحلي والوطني وكذا الدولي وكان ذلك على إثر الوفاة المفاجئة والعارضة للمرحوم " محسن فكري" بطريقة فجة وغير مقبولة مع نشرها عبر الوسائل الجديدة للاتصال بصورة صادمة و فبركة هاشتاك حربي "طحن مو"، جعل زخم الانخراط كبير بالنظر للتعاطف والتضامن المحلي والوطني، تعبيرا صادقا عن المشترك الوطني والوعي الجماعي عن عدم قبول أحداث مماثلة تحت أي ذريعة. التفاعلات المسجلة، والتأطير
قاسم أشهبون يكتب.. الواقع الديني للجالية المغربية في الخارج: أين الخلل؟
قاسم أشهبون / هولندا كثيرون ما زالوا يتذكرون معي ولا شك تلك المجلات التي كانت تردنا من المشرق والتي كنا نتسابق، ونحن طلبة في الثانوية ثم بعد ذلك في الجامعة، للحصول عليها. فكنا نوصي صاحب كشك بيع الصحف ليحجز لنا هذه المجلة أو تلك خشية نفاذها سريعا. وقد لعبت تلك المجلات دورا كبيرا في تشكيل وعينا وتوسيع معارفنا ومداركنا. أذكر من تلك المجلات على سبيل المثال لا الحصر: مجلة العربي، الوعي الإسلامي، الأمة، منار الإسلام، الفكر العربي، المختار، الهلال وغيرها كثير... مازلت أذكر سلسلة مقالات كان يكتبها
عبدالرحيم هربال ...عندما يتجلى في المرآة ريفي منشغل بأحلام كبيرة
محمد بوتخريط . هولندا جاءت بعض الاحداث اليوم ، لتذكرني بإبداعات جميلة و رائعة عاصرتها لمبدعين اعتقد انه من الصعب المرور عليها دون ان تلفت انتباهنا .. عشت مع بعضهم كثيرا ،هؤلاء لم ينالوا حقهم من التقدير وهم بحق جنود الظل في ملحمة الاعمال الاذاعية والتلفزية والسينماية ، فدائما ما يشتهر الممثل اوالمغني وتغطي شهرتهم الآفاق.. فيما يبقى هؤلاء الرجال في طي النسيان...طالهم تجاهل لا يقطعه أحيانا إلا بعض الاشارات المحتشمة والقليلة جدا .. وهؤلاء المبدعين هم بقية السيف،جنود الخفاء ، هم العاملون
حكاية استغلال الفتاة الجميلة من طرف السيد الفنان
مصطفى تلاندين بادئ ذي بدء لابد من الإشارة إلى الواقع المرير الذي تتخبط فيه مدينتنا منذ عدة سنوات. واقع أقل ما يمكن أن نقول عنه لا يسر صديقا ولا يكبت عدوا. فأينما وليت وجهك وحيثما ركزت فكرك إلا ووجدت التسيب والعفونة ومظاهر التخلف وشيوع الظواهر السلبية بجميع أنواعها الظاهرة والباطنة المادية والأخلاقية وغيرها. حكاية اليوم أحبائي الأعزاء هي أيضا حكاية بئيسة وبائسة ومقرفة تشمئز لها النفوس السليمة وتستنكرها الفطرة السوية. ويتعلق الأمر بظاهرة الاستغلال الجنسي باسم الفن. ولا يخفى على الجميع أن مدينة
هنيئا لأبناء المغرب العميق بحلول سنة أخرى من الألم والألم وحده
بدر أعراب 1 - ما يلبث العام الجديد الذي يطّل علينا عادةً برأس أقرع، لم تنبت فيه ولو خصلةً بيضاءَ من الشيب بعد، يشرئب بعنقه حذراً كالمعهود، وسَط مخاوف من لِقاءِ نفس مصير رُؤوس السنّوات الماضية المُنهَكة، حتّى تُسارع كلمات التمنّي والتهاني المناسباتية، لـإيهامه بمُرورٍ سعيدٍ فوقَ بساطٍ أحمر على طريق معبّدة، مُعدّة له خصيصاً وسَط الوُرود والزغاريد والوُعود المعسُولة. وبمُجرد ما يفتـأ رَأس السنّة الأقرع يطل فجأةً، حتّى يَمضي لِتوّه إلى حَال سَبيله رَأساً دامياً بفعل الكدمات والقروح بسبب الضربات
الأستاذ خالد أمعيزا يكتب.. رسالة من سعيد إلى بلطجية الناضور
بقلم: خالد أمعيزا إسمه سعيد. .. في منتصف الثلاثينيات من عمره. ...متوسط البنية بوجه يجمع بين براءة طفل وإصرار بحار عنيد. .... كنت اتفحص الوجوه من حولي وانسج قصص حياة لكل أنواع التقاسيم. ... كعرافة اخمن كيف سيصبح هذا الذي يلوح بعلم بعد عشر سنين. ....واتخيل ذاك الذي يرفع قبضته إلى السماء شخصا من شخوص بداية القرن الماضي أو اواسطه. ... كنت أرى البعض مهرجا في سيرك بئيس. ...وكنت في الآخر صدقا هادئا وصبورا. ..يرفع شارة النصر وإن بعد حين. ...واثقا من نصره ولو. ..ولو في حياة أخرى. .... تملكني الفضول
مصطفى تلاندين يكتب.. دعاة للدين أم دعاة للفاحشة؟
مصطفى تلاندين أعزائي القراء والقارئات، الموضوع الذي اخترناه لكم اليوم على درجة كبيرة من الحساسية والخطورة والأهمية بمكان. يتعلق الأمر بظاهرة خطيرة وسلبية يتفاقم شرها يوما بعد يوم ويعظم خطرها وشأنها في كل نفس أبية مؤمنة غيورة على دينها وعقيدتها، محبة لمنبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي نعتقد جازمين، أنه يتعرض لأقبح أنواع الإهانات وأسوأ أنواع المعاملات وما ذلك إلا بسبب تسلط أراذل القوم عليه وأسافل الناس وحثلاتهم من كل أنواع المنافقين الذين يدعون العفة والطهارة والدعوة إلى الله وإرشاد الناس
عماد لبوز يكتب: الحراك السلمي بالحسيمة.. محاولة للفهم
عماد لبوز إن محاولة فهم حادثة اغتيال محسن فكري بالحسيمة، مطحونا في شاحنة لطحن الأزبال، وما صاحبها من انتفاض و حراك شعبي تضامني على المستوى الوطني، وما وازى هذا الحراك من محاولات التخوين والتهديدات التي تلقاها/يتلقاها نشطاء الحراك في مختلف مناطق إقليم الحسيمة وكذا الاستغلال السياسي لتمرير العديد من المواقف السياسية المغلوطة، يجعلنا أمام العديد من الإشكاليات التي تبين إما بوجود نية مقصودة أو غير مقصودة لتشويه حقائق الحدث. فلا بد في البداية من تفسير مفهوم الحراك الاجتماعي، والحراك الاجتماعي السلمي
محمد بوتخريط يكتب عن حراك الريف: وماذا بعد!
هولندا : محمد بوتخريط و...ماذا بعد. بين من نزلوا و'زفزفوا' حراكا نقيا.. ومن قبعوا وتفسبكوا كلاما..وفقط. سمعتهم يتحدّثون أن البطل فيك يا ريف يرعب الجند..عاري الصدر، يرمي حجراً نحو المستقبل، وأنك اليوم حزين لان الحجر الذي يرميه يعود رصاصةً من نيران صديقة خارقةً للبطل و لكل ذاك الحراك النقي . سمعتهم يتهامسون أنّ البطل خائن ، جبان وأن من معه كلهم رعاع. مناضلون تحت الطلب ..مناضلون فايسبوكيون من سمعتهم . وسمعتَهم انت كذلك يا ريف يتحدثون ويتهامسون .. "يناضلون" بالتخوين والتكفير "والتمخزين" في زمن
بدر أعراب يكتب: لكي تعيش في هذا الزمن المغربي الكلب
بقلم بدر أعراب أنْ تعيش في هذا الزمن المغربي الكَلْب، معناه أنْ تحفرَ على صدرك بالأظافر لكي تقتلع القلب بشريان الحياة فيه من الجذور، وتدفنه في مقبرة الكلاب دون أن تقيم له مأتماً جنائزياً، حيث لا إكرام لحقير لعين عند الوأد.. أن تعيش في هذا الزمن المغربي الكلب، معناه أن تجتث من جوفك ورم الانسانية من عُصُبـِه بالملقاط أو بشفرة الحلاقة لو تطلّب الأمر، حتى تصير بدورك كلبا تنتمي لعشيرة بني كلبـون، وبعد تجريد نفسك من كلّ جوهر "أدميتك" لا بأس أن تعلنها مأدبة باذخة للّئـام من كلاب الوطن وجرذانه، حتى
أحمد الزيد يكتب.. رحل جمال أوفتيح وفي أنفسنا شيء منه
بقلم: أحمد الزيد هذا القدر التعيس، وهذه الموت الجبانة الغادرة، راحت تتسرب، وتتسلل بيننا في كل لحظة وحين، لتأخذ منا الأعزاء، وتسرق منا الشرفاء نحو العالم الأخر، وكأنه لم يعد لهم مكان في هذا الزمان، ولا في هذا العالم، ولا في هذا الوطن. الشرفاء يرحلون تباعا، بالأمس بكينا فراق شاشا ونحن نلتمس الكلمات في رواية "كسر الطابو، لتبزغ الشمس": أرز طابو، أتاري ثفوشت. تألمنا لرحيل أحمد الزياني، وقصائده، وأشعاره المكتوبة على حجر، تهبنا الأمل والحياة، لكني لعنت هذا القدر، وحاولت أن أبحث عن ملامح وجهه، لأصفعه
عبد العزيز عدا يكتب.. التراث الثقافي بأيت سعيد بين الطمس و الاستثمار
عبد العزيز عدا المجتمعات التي تطمح إلى التطور والازدهار عبر التاريخ تكون نقطة انطلاقها إعادة الاعتبار لتراثها الثقافي وتفتخر به افتخارا، أما نحن في مجتمعنا (الفقير ثقافيا) نعمل جاهدا لطمس جذورنا وهويتنا وثقافتنا ولغتنا حتى يأتي يوما لن نعرف فيه من نحن ومن أين نحن. تراثنا الثقافي في قبيلة أيت سعيد متنوع وغني بمختلف أنواعه بشقيه المادي المتمثل في منشآت دينية كالمعابد والمقابر والمساجد، ومبان حربية ومدنية مثل الحصون والقصور، والحمامات والمواقع الطبيعية، واللامادي المتمثل أيضا في العادات والتقاليد
طحن مجانية التعليم إلغاء للقوانين الضامنة للحقوق وتأزيم للمدرسة العمومية
محمد بوتخريط.هولندا شكرا للحكومة .. ونكتفي بهذا القدر. طحن مجانية التعليم .. إلغاء للقوانين الضامنة للحقوق وتأزيم المدرسة العمومية. – تقريب الادارة من الموطن. لم يعد بالضرورة على الراغب في الحصول على شهادة الاحتياج التقدم إلى المصلحة المختصة بالمقاطعة التابع لنفوذها محل سكناه وليس بالضروة التقدم بشهادة عدم الشغل ولا بنسخة من بطاقة التعريف الوطنية.. فيكفي اليوم التصريح بانتماءك للتعليم العمومي للحكم عليك بالانتماء للفقر.. اليوم يكفي فقط ان تدلي بشهادة مدرسية من مدرسة عمومية لتثبت انك ” فقير” ..
الناظورية أمل جناح تكتب: ضرب مجانية التعليم وصناعة الكفر بالوطن
آمال جناح في الوقت الذي كنا ننتظر من المجلس الأعلى للتربية والتكوين أن يطلع علينا أمام ما يعترضنا من تحديات في منظومتنا التعليمية وتفشي الأمية وتزايد الهدر المدرسي بمقترحات تسير بنا نحو التدرج في إجبارية التعليم وإيجاد الحلول الذكية لأجل ذلك؛ إذا بنا نفاجأ بمصادقة جمعيته العامة على مشروع الرأي الذي كان قد تقدم به رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران، خلال ولايته المنتهية، بشأن القانون- الإطار للمنظومة التربوية المتعلق بإلغاء مجانية التعليم في السلكين العالي والثانوي. لاشك أننا وإن تعودنا على
عبد الصادقي بومدين يكتب.. محمد بولعيون.. العمدة في قندهار
بقلم: الأستاذ عبد الصادق بومدين محمد بولعيون ، أو " العمدة " كما يناديه أصدقاؤه وزملاؤه ، يواجه اليوم " وعكة " أو غيمة صغيرة في سمائه الصافية دوما ، عابرة بالتأكيد لأنه أكبر بكثير من أي مناورة صغيرة أو مؤامرة تافهة أو نميمة غادرة ... هو العمدة أو هو أحد أعمدة الفعل في الناظور و هذا الريف ... عمود و عمدة ... للسياسة و النقابة و الثقافة و الصحافة و المهنة... منذ ثلث قرن... أعرف هذا الرجل بالتفاصيل الدقيقة منذ ثلث قرن ... فاعل سياسي من الرواد ، من سنوات الرصاص، مناضل بكل معنى الكلمة، معناها
ميمون أمسبريذ لحميدي يكتب.. عن الهيمنة اللغوية من منظور مقارن أو هل يجب علينا أن نُتأتئ حبا للتأتاء؟
ميمون أمسبريذ لحميدي وأنا أتصفح أرشيف صحيفة "لوسوار" (المساء) البلجيكية العريقة ذات يوم رمادي من أيام الخريف البلجيكي وقع نظري على مقالة قصيرة تحمل عنوانا غريبا جعلتني غرابته لا أكتفي بقراءته ثم المرور الى غيره كما فعلت مع العناوين الأخرى... عنوان المقالة هو «Faut-il bégayer par amour du bègue ?» (هل يجب علينا أن نُتأتئ حبا للتأتاء؟)؛ ويرجع تاريخ نشرها الى عام 1907. وما إن تجاوزتُ الجملة الأولى حتى تَبيَّنَ لي أن المقالة ذات العنوان الغريب تتعلق بما يسمى في الحَوْلِيّات البلجيكية ب"المسألة
في الفرق بين شعاري الشعب يريد إسقاط النظام والشعب يريد إسقاط الدولة
عماد لبوز: باحث في الدراسات القانونية لقد رفع شعار الشعب يريد إسقاط النظام في مختلف بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إبان مختلف مراحل الحراك الشعب الذي عرفته ومازالت تعرفه بلدان هذه المناطق (تونس، مصر، ليبيا، المغرب، سوريا)، بعد استشراء الفساد في مختلف مؤسسات الدول (الفساد الإداري)، والسياسات الاجتماعية والاقتصادية التي أغرقت مجتمعات هذه الدول في الفقر والتهميش والإقصاء، ما حذا بالعديد من الفئات المجتمعية والإدارات المدنية إلى اعتباره وفق واقع الأمر بسياسات مقصودة، هدفها الرئيسي استمرار
الريف !!... إستمرار الحراك رهين بتحقيق المطالب
مراد شكري الأسباب التي تضمن إستمرار المظاهرات و الإحتجاجات بالريف بشكل خاص و المغرب بشكل عام هي تلك الشمولية من حيث المطالب، فقضية محسن فكري قضيت رأي عام مرتبطة بكرامة الإنسان و حريته كيفما كان نوعه، جنسه ، لونه، عرقه ، دينه و مستواه الإجتماعي و الثقافي(فقير -غني او مسؤول - مواطن عادي، مثقف -غير مثقف) ... فالحق في العيش الكريم و الحرية والعدالة الإجتماعية ليس فيهم حل وسط. فنجاح الإحتجاج من عدمه رهان محلي ريفي ح إستجاب لمطالب إجتماعية تهم المناطقة التي عرفت خمولا و هدنة لمدة وجيزة إستطاعت
توفيق بوعيشي يكتب.. فزاعة الفتنة تتكسر على صخرة رقي وسلمية "الحراك الشعبي" بالريف
ناظورسيتي مباشرة بعد تصاعد الاحتجاجات بالريف على خلفية مقتل شهيد "الحكرة" محسن فكري طحنا بآلة شفط القمامة ، في ابشع حادثة قتل في تاريخ المغرب الحديث ، تعالت اصوات العديد من "الشيوخ " تحذر من فتنة وشيكة و تزكي اطروحتها باحاديث دينية مشكوك في صحتها و تضرب الامثال بما يحدث في سوريا و العراق و غيرها من اماكن النزاع في العالم .. خطب ، ادعية مسجلة بالصوت و الصورة تقاذفها باصرار شديد مستعملي الهواتف الذكية عبر برامج المحادثة :"الواتساب ، فايبر..' و غيرها من اجل ان تصل الى اكبر عدد ممكن من الاشخاص ،
خالد الحسناوي يكتب: اشهار للهوية المنسية في راية ملونة بالوان الحرية!
...اسمعوني كي ارد على كل نفس حاقدة على وجودي وكياني وهويتي وتاريخي... اسمعوني لان ردي لن يكون بالشتم و السب والاستصغار... اسمعوني لاني لن اساهم في غرس ثقافة الكراهية والاقصاء والتكفير. اسمعوني فقد سمعت ورايت في الاونة الاخيرة مظاهرات التضامن مع المرحوم فكري وعائلته واحبابه وزملائه وأصدقائه وكل احرار العالم. هذه المظاهرات ساهمت في فضح سلوك السلطة الاحتقاري والاستغلالي المستور. التضامن مع فكري رحمه الله بالحسيمة والريف وباقي المدن والقرى المغربية والعالمية اعتبره شخصيا نهجا حضاريا مسؤولا و وسيلة
|
أكثر المواضيع قراءة هذا الأسبوع
|
|
عينك على منطقتك بمكان تواجدك
ناظورسيتي منذ سنة 2005 |