المزيد من الأخبار




آراء -

مغربي في "هانوي" بالفيتنام.. حكايات تستحق أن تروى

ناظورسيتي/ هانوي: عبد الوحيد خوجة* ارتبط اسم فيتنام في ثقافة المغاربة وغيرهم من شعوب العالم بكلمتين رئيسيتين، وهما "الأندوشين"، و"هو شي منه"، ومن خلال رمزيتهما، كان يبدو، بكثير من البهاء، شموخ هذا البلد، وغنى ثقافته... لذلك فكثير من الناس، إن لم يعاينوا رقعة من "أرض الزحام" المنظم كذلك، فهم اكتشفوا أسرار الفيتنام، هوية، وتاريخا، وحضارة.. وصلابة.. في أفلام "الأكشن" الأمريكية الإنتاج. لم أتصور ربما كغيري ممن كتب لهم أن يزروا هذا البلد العريق، أن أصل يوما إلى هذه الأصقاع البعيدة من الوطن، بُعد

الغازات السامة والسرطان في منطقة الريف.. الألم المستمر الصمت الحكومي

ناظورسيتي: ميمون بوجنان البارحة، وفي زيارة عادية لبعض أفراد العائلة الصغيرة، صدمت لخبر إصابة شاب ثلاثيني بالورم الخبيث، لينضاف إلى آلاف الأطفال والشباب الريفي الذي يعاني الويلات.. ويلات هذا المرض الخبيث في صمت...في ظل السكوت والتكتم غير المفهوم للجهات الوصية على القطاع الصحي في بلدي ... نحن أبناء منطقة الريف المغربي العزيزة نعلم وبكل يقين أن ما أصابنا ويصيبنا ويصيب أهلنا له علاقة وطيدة بالغازات السامة، وبشهادة الخبراء الدوليين الذين مروا من هنا بدراساتهم وبأبحاثهم التي اثبتوا من خلالها بما لا

المواقع الإلكترونية في مسودة القانون الجنائي

بقلم: نبيل محمد بوحميدي* كل المواقع الإلكترونية باستثناء الرسمية مهددة بعقوبة الإعدام التي تسمى "الحجب" نتج عن نشر وزارة العدل لمسودة القانون الجنائي قراءات أولية لنقط مختلفة، منها ما اعتبره الفاعلون في الفضاء الحقوقي والقانوني تراجعا عن الالتزامات الدولية التي تبناها المغرب ومنها تلك اعتبرت مقتضيات المسودة متقدمة وتساير التطور التشريعي الذي يتوخاه المغرب. إذا كان يصعب الحسم بناء على قراءات أولية في مدى ضرورة إعادة هيكلة المسودة بشكل كامل أو هي في حاجة إلى تصويب جزئي، فإنه نجد من المقتضيات

بغى يكحّلها عماها.. أو .. حين لاشىء حولي سوى مدينة تتعثر .. وبحر يتقيأ

محمد بوتخريط . هولندا اذا كان تقسيم الريف قد تم التخطيط له ، كما بات معروفا، الآن، ومنذ القدم ، فإن الخراب الذي اصاب مدنه وأهله ، بأيادي ذوي الامر فيه ومن تعاون معهم وافرازاتهم من مؤسسات وجمعيات لم يكن لها وجود من قبل، تجاوز كل ما تم التخطيط له مسبقا لإخضاع الريف وأهله، والاستيلاء على ثرواته الناظور، عتبة باب اوروبا كما يروق للبعض نعته، لم يسلم هو الاخر من مخططات و تداعيات هذا العبث الجنوني ... مدينة مسلسل تنميتها يتعطل باستمرار. بعد محاولات "الإصلاحات والتوسعات" المتتالية في المدينة، راود

المعارضة وحالة التّخَبط والتّوهان

ناظورسيتي: عبد الله النملي كاتب وباحث توصل الديوان الملكي في الأسابيع الأخيرة برسالة مظلومية من أحزاب المعارضة، تشتكي فيها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، حَملت توقيع أحزاب الاستقلال والإتحاد الاشتراكي والأصالة المعاصرة والإتحاد الدستوري، وهي الرسالة التي أصدر الملك بشأنها تعليماته لثلاثة من مستشاريه للقاء زعماء الأحزاب الموقعين على الرسالة. وجاء في رسالة الأحزاب الموقعة " نتوجه إلى جنابكم الشريف بملتمسنا هذا باعتبار سدتكم العالية بالله رئيس الدولة (..) أنه خلافا للاختيار الديمقراطي (..) أضحى

الفاعل السياسي والنقابي محمد الصلحيوي يكتب عن القضية الديمقراطية

ذ.محمد الصلحيوي قدمت لنا القناة التلفزية الثانية يوم الأربعاء، 08.04.2015، ضمن برنامج "مباشرة معكم" لحظة سياسية غاية في الأهمية والدلالة، وهذا بصرف النظر عن مقصديات وأهداف القناة، ومن وراءها السياسة الرسمية، حيث جمعت ثلاثة أطراف على طاولة التناظر والمواجهة، أحزاب الحكومة وأحزاب ما يسمى بالمعارضة البرلمانية وممثلة المعارضة الشعبية الديمقراطية واليسارية. ما يهم من هذا البرنامج التلفزيوني شيئان: صورة طاولة التناظر والمواجهة والمضامين المعبر عنها من طرف عناصر تلك الصورة. على مستوى الصورة: حرصت

في الناظور.. للفساد تاريخ وجذور

ناظورسيتي | مصطفى منيغ المفسدون مهما زينوا محيطهم بالمزيف من الألقاب ، وجعلوا بعض المسؤولين التنفيذيين إقليميين أو مركزيين لهم أحباب ، وابتاعوا بأموالهم المشبوهة زمرة من أصحاب، لاجتياز أدغال مثلهم الذئاب، لن يغنموا في الأخير غير حفرة يُرَدُُّ على جثتهم الهامدة داخلها التراب ، لتبدأ رحلتهم مع الشقاء الأبدي وشديد أشد صنوف العذاب ، بما مدوا من رشاوي لضعاف الإرادة ومرضى النفوس وآكلي الحرام سبيل محاربة الحق بالباطل والاستيلاء على المزيد من الثروة ببيع مشتقات السراب . لوثوا جزءا من الإدارة المغربية

إيمازيغن بين التهميش، الاعتقال السياسي، نزع الأراضي، الإبادة بالغازات السامة

ناظورسيتي: وكيم الزياني* إختارت حركة "تاوادا ن امازيغن" هذه القضايا "شعارا مركزيا" لخرجتها الاحتجاجية السلمية القادمة التي ستكون يوم 19 أبريل في مدينة أكادير جنوب المغرب، وذلك من خلال تنفيذ مسيرة وطنية ستؤكد فيها الحركة عن مواصلة النضال الأمازيغي من أجل الحرية والديمقراطية التي ما فتأ وسجل الشعب الأمازيغي من أجلهما معارك بطولية في النضال الأمازيغي التحرري الرافض لكل صنوف التسلط والاستبداد والقهر، وبالمناسبة فهذه المحطة -19 أبريل- تتزامن مع حدثين مفصليين كانا منعطفا تاريخيا في النضال الأمازيغي

مجرد رأي: الشباب ببني انصار بين غياب المرافق والمجهول القادم

بقلم ميمون عزو في ظل الخصاص المهول للمرافق الاجتماعية والتربوية والثقافية والاجتماعية، تظل شريحة الشباب أمام مستقبل دامس وسوداوي ، بسبب حاضرهم البئيس الذي تنعدم فيه كل المقومات التي من شأنها بناء الشاب وتأهيله لغمار الحياة الناجحة . لهذا نجد أن أغلب الشباب ببني انصار، تلكم المدينة المتاخمة للحدود مع مليلية المحتلة، والتي تعتبر بوابة المغرب على أروبا، ذات التاريخ التليد في مقاومة الإستعمار، والتي أنجبت أبطالا في شتى المجالات، شباب يقضي جل أوقاته أمام أبواب المدارس على أمل اصطياد "فريسة صغيرة

وجوه: فظمة الورياشي.. شاعرة من زمان وأيقونة نظم الكلام والمعنى والإنسانة العاشقة للحرية

ناظورسيتي:م. ز سيكون من الجحود، ونحن - من حين لآخر- نستحضر وجوها وأسماءً ريفيّة بصمت على مسارات متعددة وفي مجالات وأزمنة مختلفة، أن لا نتوقف عند وجهٍ – هو بصيغة المؤنث- انطلقت أولى خطواته على درب الحضور الجمعوي والنبوغ الشعري الأمازيغي منذ نهاية سنوات السبعينيات من القرن الماضي. إنه سعي نحو نوع من قتل ثقافة النسيان وعدم الإعتراف بالآخر، واستحضـار يتوخى استرجاع "ريبرتوار" أسماء ووجوه شكلت جوه من ذاكرتنا الثقافية والفنية والإعلامية. فظمة الورياشي، الشاعرة والإنسانة، وسليلة الريف الشامخ، هي فدوى

عن بُعد: البنية التحتية والسياسة الفوقية! آيت سعيد: البؤس المزدوج.. من الإحتلال إلى الإختلال

بقلم: سليمان بنعلوش/ أميان حينما ندافع عن تحرير العمل السياسي المحلي، وعن مؤسسات ديمقراطيّة منتخبة بكل حرية وقادرة على الإستجابة الفورية والضرورية لحاجيات المواطنين من إحقاق البنية التحتية اللازمة لسير الحياة بطريقة عادية، أو عن مشروع الحكم الذاتي للريف والذي يعبر عن وعي جميل بفشل الأفكار التي تعتقد أن حل مشاكلنا لن يكون إلاّ بعودة المستعمر الإسباني، أو بنهاية مؤامرات بنو إسرائيل ضدنا، أو بوعود القيامة المؤجلة، فذلك من أجل قناعة واضحة. هناك من أوهمنا منذ أكثر من عقود من الزمن أن مشاكل الريف

التطرف، الجالية المغربية وواقع تدبيرالشأن الديني لمسلميها

عادل زبير لقد أظهرت أحداث 11 شتنبر 2001 بشكل عام قوة ظاهرة التطرف الفكري والتعصب الديني، وأكدت أن العنف البشري بكل أشكاله جزء لايتجزأ من عالمنا المعولم. فالتطرف الفكري والتعصب الديني في الواقع، رغم أنه لازال قضية حساسة من الناحية السياسية، يعتبر مشروعا سياسيا يسعى إلى فرض العديد من أفكاره وقوانينه داخل مختلف دول العالم العربي والإسلامي بل والغربي كذلك، وتمثل نسبة الشباب وخاصة الفئة العمرية من 18 إلى 29 سنة أهم مكونات وجنود هذه الظاهرة. لذلك فإن وضع أية سياسة جديدة ترتبط بتدبير الشأن الديني في

استقلالية النيابة العامة عن وزير العدل...محاولة للفهم

خليل سعدي: باحث في علم السياسة والقانون الدستوري من الأمور الجوهرية التي أثارت النقاش لدى الباحثين والمهتمين (قانونيين، سياسيين، حقوقيين، إعلاميين) بشأن العدالة، تلك المتعلقة باستقلال النيابة العامة عن سلطة وزير العدل والحريات وإخضاعها لإشراف الوكيل العام لدى محكمة النقض، هذا الاهتمام يرجع لكون استقلال النيابة العامة عن السلطة التنفيذية لم يصبح شأنا قضائيا فقط بل صار شأنا مجتمعيا بامتياز أجمعت عليه كل الفعاليات والمنظمات الحقوقية وهيئات المجتمع المدني. ورغم وجود إجماع حول استقلالية القضاء، إلا

مقال رأي عزوف المرأة عن المشهد السياسي؟؟؟

بقلم سميرة جغو في الآونة الأخيرة برزت المرأة في كل التجليات الحياتية،حيث طالبت بحقوقها وعدم قمع صوتها،وطالبت بالمساواة والعدالة الإجتماعية،وخلق فرص عمل مناسبة لها،وكذا طالبت ورفعت شعارات منددة بأهمية التصدي للعنف المعنوي والجسدي الذي طالها منذ عصور،واتبعت منهجية هي وبنات جنسها من أجل الظفر بكل ما تراه يرد الإعتبار لكيانها بإعتبارها منجبة البشرية ومربيتها منذ نشوء المجتمع الإنساني حيث أن الطبيعة منحتها إمكانيات عديدة لا تقل أهمية عن الرجل فهي منبع الحنان والإنسانة المستعدة للتضحية في سبيل حماية

رأي: الزحف السلفي على القانون الجنائي المغرب

ناظورسيتي: عبد السلام بومصر يشكل السكوت عن تحديد ماهية بعض المصطلحات الواردة في مشروع القانون الجنائي إحدى أكبر المعضلات التي تواجه الفهم السليم لتوجهات المشرع المغربي, فمصطلح "ازدراء الأديان" على سبيل المثال يجعلنا نطرح التساؤلات التالية: ما معنى ازدراء الأديان؟ ألا يقصد المشرع في الحقيقة ازدراء "دين" واحد وهو الإسلام ومذهبا واحد هو السنة الأشعرية رغم أنه يتحدث عن الأديان بصيغة الجمع؟ هل يعتبر نقد الديانة المسيحية مثلا ورؤيتها لماهية الله وابنه والروح القدس ازدراء للديانة المسيحية؟ وهل يمكن

الساعة الجديدة وأثرها السيئ على العملية التربوية والتعلمية بالمغرب

مراد جدي (مدرس وباحث في العلوم الاجتماعية) مع تغيير التوقيت الإداري للمغرب سنويا بإضافة ساعة جديدة إلى التوقيت الرسمي المعتمد حسب خط گرنيتش، تبدأ معاناة أزيد 4,3 مليون متعلم وطالب وحوالي 20 ألف مدرس بقطاع التربية والتعليم إضافة إلى تأثيراته السلبية على القطاعات الأخرى ومجمل مجالات حياة المغاربة. ونخص في هذا المقال قطاع التربية والتعليم لكونه القطاع الذي تتعامل معه شريحة واسعة من الأسر المغربية، وأيضا باعتباره القطاع الأكثر تأزما وكيف أضاف هذا التوقيت الجديد إلى أزمة التعليم المغربي عبئا آخر على

الأمان المفقود على إسفلت طرق الموت السريع ..بمدينتي

محمد بوتخرط . هولندا. رحمك الله ايها الـ:"صالح" وتبا لحرب الطرقات التي تقتل أهالينا .. تبا لكم يا كل من يتسبب في "حوادث الموت" .. انتم الغفلة والبؤس والهوان ، قتلتم ولا زلتم تقتلون وتزهقون ارواح الابرياء من ابناء االمدينة وتنهبون اعمارهم . بؤسا لكم .. ماذا نبكي ؟ هل نبكي من قتلوا ورحلوا كما رحل الكادح "الخال صالح" وغيره الكثيرون .؟ إلى متى نصبر على مسببي حرب الطرقات في المدينة وجور بعضهم .. سمعت ذات الصباح الكئيب "الخبر المؤسف" .. ياله من رحيل ! رحيل مُر ايها الرجل الطيب الصلب الكادح دوما ..

الحزب الاشتراكي الموحد وانتهاء المرحلة الانتقالية محمد صلحيوي‎

1/التأطير بعيدا عن كل التفسيرات والتحليلات المؤامراتية، وقريبا من معطيات الوضعين السياسي والنقابي، وفي قلبهما موقع الأحزاب اليسارية الحقيقية والنقابات المناضلة، وكشفا لدور الحزب الاشتراكي الموحد في كل ذلك، تكون الضرورة ملحة والحاجة ماسة إلى بوصلة منهجية واضحة، وإنارة قيمية كشافة لكل ما يجري داخل حزبنا بصدد الانتماء النقابي لمناضلاته ومناضليه، إن على مستوى منسوب الوعي الانتمائي للحزب، أو على مستوى منطق تصنيفهم لأعداء الحزب وخصومه وحلفائه على هذه الواجهة أو تلك، ولأنه ليس هناك صداقة دائمة ولا

ماذا يُحضّرُ ضد الأمازيغية بليْل المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي

ناظورسيتي: عبد السلام خلفي بعد أن تم إقصاء الحركة الثقافية الأمازيغية من التمثيلية داخل مواقع القرار بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي؛ وبعد أن قيل لنا أن هذه التمثيلية لا تقوم على الانتماء الإتني ولكن تقوم على قيم الانتماء إلى الوطن بكل مكوناته الثقافية واللغوية والبشرية؛ وبعد أن تم إدخال كل التمثيليات من أحزاب ونقابات وجمعيات دعوية وعروبية - قومية وجمعيات الآباء وأخرى لأساتذة العربية والفرنسية إلخ وتمثيلية للأطفال ولكل من أعلن الانتماء إلى نخبة الأكاديميين والتكنوقراطيين إلخ. هاهي

اللغة الأمازيغية بين المعيارية والوصفية: (1) خصوصية المعيارية في اللغة الأمازيغية

ناظورسيتي: مرزوق الحقوني لقد أجمع علماء الاجتماع والفلسفة على أن الإنسان إجتماعي بطبعه، من حيث هو موجود يتواصل ويندمج ويتشارك مع أبناء جنسه، وجدانيا وعاطفيا وعقليا، فهو يخضع بذلك لمعايير إجتماعية يحددها العرف أو الحاجة ووسيلته في تحقيق ذلك التواصل والاندماج والمشاركة الوجدانية هي اللغة. ولذلك تم تعريف اللغة على أنها "ظاهرة إجتماعية"، وبناء على ذلك، فإن الإنسان يخضع في تواصله لمعايير لغوية يحددها العرف أو الحاجة. فمعيار الصواب والخطإ هو ماألفته الآذان وتم استبطانه في مسالك عصبية لغوية لدى إنسان

نقاش.. من يريد أن يرضيه عبد الله حمودي؟

ناظورسيتي/ وكيم الزياني في خرجته الأخيرة طلع علينا الأستاذ عبد الله حمودي ب"تحليل" يقول فيه بأن " الأمازيغ ليسوا هم سكان المغرب الأولون" وذلك يوم الأربعاء في المحاضرة التي ألقاء بالندوة التي تمحورت حول موضوع: “الهوية الأمازيغية والهوية العروبية في إطار نظري موسَّع” في حضرة رحاب كلية الاداب والعلوم الانسانية بن مسيك في الدار البيضاء، كما تناقلة الخبر مجموعة من المواقع الإلكترونية وصحف الورقية... وأمام هذا الكلام الذي أقدم عليه، كنا نتمنى أن ينورنا الأستاد حمودي بأدلة علمية عنه، وباعتماد طبعا

إدمان الفايسبوك ظاهرة مَرضية

عبد الله النملي/ كاتب وباحث يُعَد الفايسبوك من أكبر مواقع التواصل الإجتماعي على شبكة الأنترنيت، حيث قفز للمرتبة الأولى عالميا من حيث عدد الزوار والأعضاء، وانضم إليه الأشخاص على اختلاف أعمارهم وأجناسهم وجنسياتهم، لما وجدوا فيه من فوائد ومقدرة كبيرة على التواصل. وهو موقع يُمَكن من الدردشة وتبادل المعلومات والملفات والصور الشخصية ومقاطع الفيديو والتعليقات، في عالم افتراضي يقطع حاجز الزمن والمكان، كما يساعد على خلق علاقات كانت مستحيلة في الزمن الماضي، وإحياء علاقات كانت ميتة، خصوصا بين أصدقاء أو

محمد أمزيان يكتب: الغازات السامة في الريف.. تلك الحلقة المفقودة

الأهم في النقاشات الدائرة الآن حول موت الريفيين بمرض السرطان وما مدى “علاقة” ذلك بالحرب الجرثومية التي شنتها إسبانيا على منطقة الريف في أواسط العشرينات من القرن الماضي، هو تسليط بعض الضوء على هذه القضية الحساسة جدا. السيد وزير الصحة الحسين الوردي نفى أن تكون هناك علاقة “سببية” بين الشيئين (الموت والحرب)، والباحثة الإسبانية المعروفة ماريا روثا دي مادارياغا نفت بدورها وجود مثل هذه العلاقة، الأمر الذي حرك حفيظة جمعيات مدنية في الريف ونشطاء حقوقيين انتقدوا الوزير والباحثة على حد سواء. السيد وزير

شباط وبنكيران وما بينهما...

ناظورسيتي: أمل مسعود يصعب فهم ما يقع. فالحقيقة تشبه قشرة البصل. كلما أزلت قشرة ظهرت أخرى. إلى ان لا يبقى في يدك شيء. ففي السياسة، تظهر حقيقة لتمحو ما سبقها. حيث إذا جمعنا عدد الحقائق و طرحناها مع بعضها، سوف لن يبقى شيء على الإطلاق. فبينما شباط في تركيا يغازل أردوغان زعيم حزب العدالة والتنمية التركي، يوجد بنكيران، رئيس حزب العدالة والتنمية المغربي، في مصر يبتسم للسيسي الذي قاد انقلابا عسكريا ضد مرسي، الرئيس الإخواني. بالأمس القريب، بنكيران لم يخفي ميله لمرسي، الرئيس المنتخب لمصر، فرفع شارة رابعة

أحمد عصيد و"داعش" والتطرف الإسلامي

ناظورسيتي: عبد السلام بومصر ليس مستغربا أن يسعى بعض المتطرفين الإسلاميين إلى القضاء على من لديهم من الجرأة الفكرية ما يكفي لإثارة قضايا خلافية في الدين أو في غيره... فتاريخ الحركة الإسلامية حافل بهذا الصنف من الاغتيالات التي أخمدت حياة المفكرين الذين لن ترق وجهات نظرهم بعض العقول المحكمة الإغلاق. والاكيد أن لمعان الأفكار وقوتها الضاربة المزعجة والمشاكسة هي التي تكبل عقولا أتى عليها التقليد والاتباع حتى أضحت كالصحاري الجافة المخيفة. ولذلك تكف الضمائر عن التفكير وتتحجر الألسنة كالاسمنت المسلح،

الأمازيغية في مواجهة الداعشية

عادل أداسكو يستطيع أي ملاحظ أن ينتبه إلى الرسائل التي يرسلها تنظيم داعش الإرهابي ضد الأمازيغية والأمازيغ، وذلك لسبب رئيسي هو شعور هؤلاء الإرهابيين بأن القوى الأمازيغية هي التي تشكل حجرة عترة في طريقهم بالمغرب وهي التي تتوفر على قوة الخطاب وقوة التنظيمات التي تستطيع التصدي لمشروعهم المتطرف وإفشاله، وهذا مايفسر هجماتهم وتحريضهم بالقتل ضد النشطاء الأمازيغ. تنظيم داعش الذي يحث الناس على الذهاب للموت في سوريا والعراق واليمن وتخريب بلدان أوروبية، أصبح له مخطط في بلدان شمال إفريقيا "تمازغا"، والحملة

ما أصعب البوح في زمن رحيل الأحبة.. الى الراحل .. ابن الخال ميمون لزعر

محمد بوتخريط . هولندا تبارك الذي بيده الملك وتبارك الذي خلق الموت. وماذا بعد.. أيها العزيز الراقد بعيدا عنا وعن كل الأحباب... ما أصعب البوح في زمن رحيل الأحبة.. الدوام لله والموت سبيل الأولين والآخرين، وموتك عزيزي قاسي واكثر بكثير من قسوة الأقدار التي شردتنا قسرا وابعدتنا عن احضان امهاتنا . وجعي على رحيلك المر، ابكاني ... لكن لن يغسل وجع رحيلك القاسي كل دموع الدنيا .. لا أزال و الاحبة وكل من عرفوك في ذهول الصمت الذي انتابنا عند سماع رحيلك.. رحيلك السريع أبكاني يا ابن الخال . لان من عرفك و من

إلى السيد بلال التليدي، مئة سنة من العزلة، ويوم من الأمل

عبدالسلام بوطيب نشرت هذا المقال بصيغة أخرى لأول مرة صيف ما قبل السنة الماضية، وأعدت نشره قبل سنة من اليوم، وذلك في ذكرى رحيل غابرييل غارسيا ماركس، أحد آباء الأمل الانساني الذي تمنى أن تسقط الأفكار الكبرى على رؤوس أكبر. ولأنني حالم متواضع، قررت أن أعيد نشره اليوم لأسباب أعرفها وأجهلها في نفس الوقت، ولعل مرد هذا رغبتي المشاركة في نقاش أمس بين الصديق الياس العمرى والسيد بلال التليدي عن حزب العدالة والتنمية، الذي جاء الى اللقاء في معطف "باحث"، يتأبط وثيقتين كانت لهما أهمية كبرى ابان صدورها،

قطاع التربية والتعليم حرز الأمة وسر النهضة.. نبش في حفريات الذاكرة التربوية المغربية‎

الحسين باروش ظهرت الدعوة إلى الإصلاح التربوي في سياق تاريخي اعتبر الكثير من المصلحين أن العلم هو السبيل الوحيد لمواجهة تحديات المرحلة التي يمثل المستعمر أبرز تجلياتها، مع خوض غمار باقي التحديات الحضارية الأخرى، وهو ما اتضح بشكل بارز في مجموعة من المشاريع الإصلاحية التي تمثل بعضها في تلك المقالات والنصوص التي أصبحت الشغل الشاغل لرواد المغرب من كتاب ومفكرين، وكلها تمجد العلم وترسم آفاقه، حيث اتسمت بقدر ما من الترغيب منه والترهيب والذم من الجهل وأهله. وقد ارتسمت قائمة هؤلاء المصلحين بمجموعة من

من الخيال السياسي: مرشح في دائرة الخطر

ناظورسيتي: أمل مسعود رن الهاتف بمقر حزب الشباب الديمقراطي. أخذ عماد – عين الحزب التي لا تنام – السماعة. قبل أن ينبس بكلمة، جاءه صوت عميق و بارد على الخط: - أعرف أن معظم أعضاء الحزب يتواجدون بالمقر. سينقطع الماء و خط الهاتف والتيار الكهربائي الخاص ببنايتكم. آه، باب الحزب مغلق. ليلة طيبة و تحياتي لمرشحكم في الدائرة السابعة. قبل أن يسأل علاء عن هوية المتحدث أو يستفسر عن أي أمر، انقطع خط الهاتف. ما إن هم عماد بنقل فحوى الرسالة الهاتفية إلى أعضاء الحزب حتى كان التيار الكهربائي قد انقطع. ، بينما
1 ... « 21 22 23 24 25 26 27 » ... 31