المزيد من الأخبار




آراء -

محمد بوزكو... البصل بطل... على عكس المثل

بقلم : محمد بوزكو يقول المثل: والله مكتسوا بصلة! هل علينا الآن ان نعيد النظر في هذا المثل؟! هل فعلا لا قيمة للبصل... ولا له جلل؟! لا... العكس هو ما حصل... حين أثبت البصل، في الحسيمة، ما فعل... وأنه فعلا بطل... نعم...يوم 20 يوليوز ظهر العجب وبطل ما قيل في البصل وعن البصل... تحدى البصل... قرار الحكومة... شارك هو الآخر في المسيرة واشتغل... أفرغ القذيفة من مفعولها بمفعوله... وحين بكت العيون وسالت الدموع بالقوة... حضر البصل طواعية ليعقم الدموع بالدموع وينقي العيون بالعيون... حتى تتضح الرؤية وتنجلي

وكيم الزياني يكتب: تهم الساسة غطاء سياسي مهد لإعتقال نشطاء الحراك بالريف

وكيم الزياني لا يختلف أي عاقل أو محلل/باحث موضوعي بأن الحراك الشعبي السلمي بالريف منذ إنطلاقه بعد "طحن" شهيد لقمة العيش محسن فكري بتاريخ 28 أكتوبر 2017 في شاحنة القمامة لم يخرج عن اطاره العام المتشبث بمبدأ "التظاهر السلمي" في جميع مسيراته وشعاراته.. إيمان من النشطاء والناشطات بأن "التظاهر السلمي" حق مكفول "دستوريا" و"حقوقيا" من خلال المواثيق والعهود الدولية لحقوق الإنسان. هذا ولم يسجل الحراك الشعبي بالريف أي أساليب العنف إلا في حالات تدخل "القوات العمومية" لوقف المسيرات وتفريق الحراكيون بالقوة،

عبد السلام بوطيب يكتب.. أناديكم .. أناديكم باستعجال

أناديكم جميعا ، دولة، و "حركة احتجاجية مطلبية" من أجل التهدئة : فرسالتي إليكم مصقولة بعمق نفسي، وانتماء وجداني، وطموح وطني. فأنا مثلكم ابن الريف وتاريخه؛ أمجاده وانكساراته، طموحاته ومعاناته، وأنا مثلكم ابن هذا الوطن الممتد من طنجة إلى الكويرة. الوطن المؤمن بذكائه الجماعي القادر على تجاوز الهزات والمحن، والقادر على تغليب العقل عندما تحتد العاطفة. أناديكم باسم ذات الألم الذي تقاسمناه عبر فترات مختلفة ؛ألم دفين أحمله معي لمدة ثلاثة و ثلاثين سنة؛ ألم صدى ارتطام رأس والدي بالسياج الحديدي الذي كان

محمد بوزكو يكتب.. عيدكم غير سعيد

بقلم : محمد بوزكو اليوم كان من المفترض أن يكون يوم عيد... أن يكون يوم فرحة... فرحة العيد بعد إنتهاء رمضان... فرحة بعد شهر من الامتناع عن شهوتي البطن والفرج والإسراف في الإعتقالات من طلوع الفرج لغروب الشمس... ولكن... ولكن أهل الحكم ارادوه يوم حزن... لن يتحن الصغار ويلبسوا جديد الثياب... لن نأكل الكسكس في المساجد.. ولن نطوف عبر المنازل للمعايدة... لا شيء من هذا سيحدث اليوم... كل منا سيدخل زنزانته ويعتقل ذاته داخل ذاته... إنتهى رمضان بكل ما حمله من مآسي واعتقالات... ولم تنته المآسي

بوتخريط يكتب: بييك يا وليدي: الحراك فتنة وبدعة وكل بدعة حرام! عن خطيب أخطأ الطريق ذات خطبة جمعة

محمد بوتخريط يحمدون الله رب العالمين، ويصلون ويسلمون على الصادق الأمين، لكنهم يكذبون، ينافقون .. و هم،يعلمون جيدا بأنهم مخادعون!. يتقمصون أدوارهم في عشق الوطن ..يدعون الإحساس به اكثر منا..يجاهرون باستيعابهم لمعناه اكثر منا..يقسمون بولائهم له.. ويعلمون في قرارة أنفسهم بأنهم يخونون..ينافقون.. و يكذبون. هجوم وراء هجوم .. اتهام وتخوين وانفصال وعمالة. وبينما الحراك ، فقالوا عنه قتنة .. و بدعة، و مادام بدعة فهو ضلالة، ومادام ضلالة فهو في ... النار. مواقف وآرارء لبعض الخطباء تعتلي منابر المساجد ،

كل حراك في المغرب خائن....لأنه يخون جبنكم وينتفض ضد فسادكم

"نادية أغنغون " مايقع في الريف هو نفسه ماحصل بحاضرة آيت بعمران سيدي إفني...مند سنوات إتهم شباب المنطقة آنذاك بالفتنة والتخوين وأصر الإعلام الرسمي وبعض المغاربة على إعتبارهم كذلك رغم أن الواقع شئ ومايقال شيء آخر..اليوم التاريخ يعيد نفسه لكن في بقعة آخرى من هذا الوطن الجريح، والجامع بينهما أن المطالب كلها مشروعة. إلا أن الدولة وبعض ممن يعتبرون أنفسهم غيورين على مصلحة هذا الوطن يتهجمون على مغاربة الريف، وكأنهم من كوكب أخر ولأنهم ألفوا الذل والمهانة فأصبح في نظرهم كل من يطالب بحقوقه إنفصاليا وخائنا

رشيد الطاهري يكتب: حتى المساجد تبكي

رشيد الطاهري مع حلول هذا الشهر المبارك يأبى المسلم الا ان يحضر الصلاة مع الجماعة، وبينما نحن في مسجد "لعري الشيخ" بمدينة الناظور، لأداء صلاة التراويح ليلة أمس، بدأت اسمع الخطيب يلقي درسا قبل الشروع في الصلاة، لو تعلمون يا اخوتي ما موضوع الدرس لاعتقدتم انه خطاب سياسي من شخص ينتمي الى الدولة (برلماني، والي، باشا...) لقد ظللتم الطريق ايها الوعاظ المتشدقون، بكل امانة سأحاول ان أسرد لكم ما مضمون الدرس: قال بأن الدين هو السياسة والسياسة هي الدين وأنه من حق الواعظ أن يخوض في السياسة من على المنابر،

توفيق بوعيشرين يكتب عن حراك الريف: النار قريبة من الحطب والمطلوب 9 مارس جديدة

توفيق بوعشرين حراك الريف يتمدد إلى مدن أخرى، وحرارة الاحتجاج انتقلت من الحسيمة إلى تارجيست وفاس والدشيرة الجهادية والناظور وتوجطات ونواحي مكناس… فيديوهات ناصر الزفزافي على اليوتيوب أصبحت «سيتكوم» شعبيا يتابعه الرأي العام الوطني كل مساء. يوم أمس انتقل قائد الحراك في الريف من الخطابة في الشارع وأمام حشود الجماهير، إلى الخطابة في المسجد أمام المؤمنين، بعدما نزع الكلمة من خطيب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الذي حذر المصلين من مخاطر السقوط في الفتنة والخروج عن طاعة ولي الأمر. انتفض الزفزافي

رمضان.. بأي حال عدت يا رمضان؟ الردة والإلحاد في الناظور

مصطفى تلاندين بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على الهادي البشير النذير المبعوث رحمة للعالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والسلام على من تبعه واقتفى أثره واتبع سنته إلى يوم الدين وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد: ها نحن نستقبل شهر رمضان و يحق لنا أن نطرح السؤال التالي بأي حال عدت يا رمضان؟ ها نحن نودع عاما كاملا منذ انصراف شهر الصيام الماضي ونستقبل شهرا آخر للصيام وكلنا يعلم بأي شيء استقبلنا هذا الشهر الفضيل. الكل يعلم بذلك إلا من طمس الله نور بصره وبصيرته فانشغل في قضاء شهواته وملئ بطنه

محمد بوتخريط يكتب ردا على الوفد الوزاري: لا وقت لدينا للكلام

محمد بوتخريط . هولندا. أنا أعشق عملي، يا سيدي ولا وقت لدي، فهل يلام من يعشق عمله؟ تعرفوننا جيدًا، نحن لا نطيق الكلام الكثير، إنه يكبلنا.. يخنقنا... نحن نعترف بالافعال... وهي من بعض خصائص الوزراء مثلكم .. أليست هي الحرفية التي تتحدثون عنها وانتم البعيدون عنها ممارسة..؟ ام هو فقط حديث وكلام وسؤال دون ممارسة فعلية...دون أفعال.! لم يكن لكم يوما ما ، وقتا لنا.. فلا وقت لدينا اليوم ، فقد تجاوزتم المحظور في الحديث والكلام. تعلمنا، بل آمنا بقوة بمبدأ افعلوا ما قلتم وتقولون ثم بعد ذلك قولوا ما فعلتم

عبد المطلب الزيزاوي يكتب.. في معنى أن تكون ريفيا زمن الحِراك

عبد المطلب الزيزاوي منذ أن تعرّض شهيد الحڭرة محسن فكري للطحن في حاوية للأزبال يوم 28 أكتوبر من سنة 2016، والريف يتوهج وينبعث من رماده كما يفعل طائر الفينيق في الأسطورة الإغريقية. فقد أعقبت ليلة طحن الشهيد مجموعة من المسيرات والمظاهرات، سرعان ما ستتحوّل إلى حِراك شعبي سلميّ أبان عن مستوى عالٍ من التنظيم وحس رفيع بالمسؤولية المشتركة لحماية الريف من أي انزلاق ممكن. حِراكٌ يقوده شباب غيورعلى وطنه، جعلتهم غيرتهم ينهضون ضد الحڭرة ويطالبون بالكرامة والعدالة. لقد استطاعوا جلب اهتمام العالم بحضاريتهم،

حراس الأمن الخاص أو السيكوريتي بين مطحنة الأجور الهزيلة والساعات الطويلة وخوف الطرد

عبدالسميع الهمذاني وجه آخر من وجوه العبودية والإسترقاق ،حارس الأمن الخاص هو تغيير لمصطلح العبودية في الشغل وربح الكلأ لكي لا يغبوا أو يموت. قطاع يحكمه السماسرة وتجارة تحت الموائد الليلية،قطاع مصاصي الدماء بامتياز... من الوسط المعيش أتحدث لكم ،أولا الراتب الشهري لا يتجاوز الحد الأحد الأدنى للأجور ،ثانيا عدد الساعات تتجاوز 12 ساعة،ثالثا الحارس معرض للطرد في أي لحظة إذ اشتكاه المشغل فقط لأنه يرفض أن ينقل له أخبار الموظفين والمستخدمين؛وزد على ذالك يتم استغلاله في أعمال أخرى لا علاقة لها بعمله

الحسيمة من أجل المغرب

عادل الزبيري أتابع يوميا أخبار الحراك السلمي في مدينة الحسيمة، منذ قرابة نصف عام، بعد حادث مأساوي لمقتل بائع السمك، الراحل محسن فكري، كان مشهدا محزنا وصادما، أعاد الاحتجاج الغاضب إلى مدينة صغيرة، تتواجد على تلة، تطل على البحر الأبيض المتوسط، لقبها جوهرة المتوسط واسمها الحسيمة. والحسيمة إداريا إقليم جبلي، يمتد من قمم جبال الريف، إلى أقدام البحر الأبيض المتوسط، في شمال المغرب. ففي حراك الحسيمة، اتجهت الأمور إلى مربع القلق، تصعيد في الخطاب من الذين يقودون الحراك، مع تسجيل اختلافي الراديكالي معهم،

بوطيب: هذه هي بواعث صياغتي "ملف الريف.. الشجاعة الضرورية" الذي عرضني لهجوم لفضي مهين

عبد السلام بوطيب تعرضت منذ أن نشرت مقالي الأخير حول " ملف الريف.... الشجاعة الضرورية" لسب و شتم وذم و لهجومات لفظية مهينة لي و لكل من يرتبط بي. وهو الامر الذي أحزنني عميقا و جرح كبرياءي و تواضعي معا؛ لذا من الضروري أن أصرح بما يالي : - كتبت المقال من موقعي كمثقف عضوي، همي الأساسي المساهمة في الرقي بممارسة الدولة و المجتمع مساهمة مني في دمقرطة الدولة و دمقرطة المجتمع، - من هذا الموقع ليس من "اختصاصي" أن أكون مع الحراك أو ضد الحراك، لكن قناعاتي السياسية و الحقوقية و حبي لوطني ، واحتراما لمساري

الهيئة الاستشارية ببلدية الناظور.. غياب مكلف وقوة مجهضة

بقلم عادل احكيم منذ زمن يسير، انفتح المغرب بالقيادة الرشيدة للملك محمد السادس على أطروحة النوع ومقاربته سعيا من خلال ذلك إلى الحكامة السديدة، وإحلال الشباب والمرأة المكان المناسب في سياق التطور والازدهار، وإنجاز قراءة استشارية شبابية، وإنتاج فكري وسياسي وجمعوي ناجح. وكل هذا قد يشكل الذخيرة الخلفية في سبل الرقي، والتي على هداها يستوعب جل الخطابات الملكية النيرة التي تدعو إلى إشراك الشباب في التدبير وسن قوانين تسيير الجماعات الترابية والجهوية الموسعة، تحترم هذا الشأن الموضوعي الواقعي الدستوري

لويزة بوسطاش فنانة أعطت الكثير وأخذت القليل

محمد بوتخريط . هولندا. خوفي أن تنال في نهاية المطاف، جائزة الحرمان ، والتهميش والنسيان . نساء ريفيات وفي مجالات متعددة ، قد تتشابه محنهن وتجاربهن لكن ايضا محاولاتهن لكسر واختراق حواجز الإقصاء والتهميش ... نساء اثبتن أن المرأة الريفية قادرة رغم الصعوبات والعراقيل على التحدي والتفوق والنجاح وفي كثير من الأحيان وكثير من المجالات..منها الأدبية و الفنية .. في وقت لم يكن يُسمح للنساء حتى بالتحدث في مجالس عائلية...أو ابداء رأي ما.. وأما وإن تحدثنا عن الفنون فالامر كان من سابع المستحيلات. رجال في

محمد بوزكو الحلقة الرابعة من رواية... زواج فوق الأراضي المنخفضة

بقلم: محمد بوزكو الطرد لم يشكل له يوما عقدة، بل دائما كانت حالات الطرد التي يتعرض لها تشعل فيه جذوة نار تزداد اتقادا لتفرز في دواخله قوة تدفعه من حيث لا يدري نحو انطلاقة جديدة من أجل حياة أفضل. منذ أن خرج من القسم متمردا، ومنذ أن أطلق العنان لرجليه تلوك المسالك غير مكترث بالحواجز، منذ ذلك الحين قرر الانفلات من القوالب الجاهزة ومن الأفكار التي كانت تزرع في العقول كما يزرع البطيخ. هزم مدرسته ليصنع لنفسه مدرسته هو، شعارها الهزيمة سر الانتصار والقدر يصنعه الإنسان ليبرر ضعفه وهوانه. أحس سعيد بجذوة

عبد السلام بوطيب يكتب.. ملف الريف.. الشجاعة الضرورية

بقلم: عبد السلام بوطيب لم يعد الريف / "الأسطورة"، بفعل اثر تجربة الإنصاف و المصالحة التي قبل بها المغاربة برمتهم، بيمينهم و يسارهم، تلك البقرة "الحلوب نضاليا"، و الوحيدة المتبقية في الوطن. و لم يعد الريفيون أولئك "الأبطال" الذين أريد لهم البعض أن يقبضوا لوحدهم على قرون البقرة ليحلبها غيرهم مقابل احتفاظهم بلقب "أبطال الأبطال ، أبناء ......كذا و كذا ... : من ما قبل كسيلة إلى ابن عبدالكريم، و الى ....." . فقد كشفت التجربة المغربية في العدالة الانتقالية أن الريف بلاد مثل باقي بقاع الوطن، و أن ما

محمد بوزكو يكتب.. سنتفاءل خيرا وننتظر

بقلم: محمد بوزكو قرأت في موقعنا هذا ان بلدية الناظور ستحصل على منة من وزارة الداخلية قدرها 23 مليون درهم أي 2 مليار سنتيم و300 مليون وذلك في إطار عملية إنقاذ ومص للديون المتراكمة. لن أتكلم هنا عن الكيفية التي تمت بها مراكمة هذه الديون ولا عن أين كان المسؤولون حتى وصل المبلغ لهذا الرقم ولا عمن يتحمل المسؤولية في ذلك... مع تفهمي بأن المكتب المسير الحالي وإن كان لا يتحمل المسؤولية بالشكل الذي هو عليه الآن إلا أن غالبيتهم كانوا ضمن المكتب السابق ومنهم من تحمل فيه مسؤوليات مهمة... قلت لا جدوى من

محمد أمزيان يكتب.. الريف.. من يؤسس لخرافة الانفصال؟

بقلم: محمد أمزيان عندما قاد الخطابي قومَه للدفاع عما تبقى من أرض ريفية محررة من الغزو الاستعماري، اتُّهم بأنه “روگي”؛ أي خارج عن السلطة المركزية، علما بأن السلطة المركزية لم يكن لها وجود فعلي آنذاك بسبب واقع الحماية. وعندما بدأ الخطابي يؤسس لمشروعٍ سياسي حداثي بديل عن مشروع الحماية، أُلصقت إليه تهمة “الفتنة” الانفصالية وسُلطت عليه الزوايا وشيوخ الطرق الدينية للقيام بمهمة تشويه أهداف مشروعه السياسي وحربه التحريرية. الماريشال ليوطي كان الوحيد الذي فهم مشروع الخطابي التحرري ولذلك خطط بذكاء

أيتها الأنثى كوني أقوى.. فالحياة جميلة

سكينة أطراري عنوان مقالي اليوم ليس اعتباطا، ولا وُلد من لا شيء، ولا تكرارا لمقالات تتغنى بالأنوثة، وتحلم بعيدا عن واقع الأنثى بالريف، بل هو عنوان لمقال تفجر من تجربة شخصية، مرت بمراحل بعضها حلو، والآخر مر أكثر من مرارة القهوة بدون سكر نفسها، من محطات إحداها سعيدة والأخرى كئيبة غاية الكآبة، لن أطيل في المقدمة، فالتقديم وُجد للتعريف فقط. أيتها الأنثى كوني قوية، أينما وُجدتي، في المنزل، في المطبخ، في المدرسة، في الجامعة، في العمل، في الشارع، عازبة كنت أم متزوجة أو مطلقة، فالحياة أجمل. أيتها الأنثى

محمد بوزكو الحلقة الثانية من رواية... زواج فوق الأراضي المنخفظة

الحلقة الثانية بقلم: محمد بوزكو يكن يعرف من هو، ولم يطرح يوما سؤالا من هذا النوع، ولا فكر فيه حتى. كان فقط يعرف كيف يجري حافي القدمين وراء عجلة دراجة هوائية يدفعها بين الفينة والأخرى بيديه كي تستمر في الدوران. كان يتقن الجري، ويتفنن في مراوغة الأحجار الحادة والتائهة وسط المسالك الطرقية غير المعبدة. سعيد يعرف أيضا كيف يصنع الفخاخ وينصبها وكيف يحول نعالا بلاستيكية لعجلات يضعها لسيارات جميلة، يفبركها بنفسه، من علب قصديرية لزيت الزيوت التي كانت تمنح لهم كإعانة من طرف السلطة. ألعابه يصنعها بيديه

حينما تجتمع البيوت وتتفرق القلوب.. فبئس العشير

مصطفى تلاندين أحبائي سأقص عليكم اليوم قصصا أخرى من قصص واقعنا المؤلمة. إنها لا تقل بشاعة وقبحا عن مثيلاتها وسابقاتها من قصص المعاناة والعذاب والجحيم اليومي الذي يعيش فيه المواطن المغربي منذ أن ابتعد عن شرع الله وهداه وترك كتاب الله وراء ظهره وارتضى لنفسه أن يعيش حياة المذلة والهوان بعيدا عن ذكر الله والقيام بما افترضه عليه من فرائض وواجبات تسعده في حياته ومماته وآخرته. ولقد صدق فينا قول الحق عز وجل " وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

انتفاضة الريف المعاصرة بين توازنات السلطة والصراعات الحزبية

وكيم الزياني منذ إنطلاق إنتفاضة الريف المعاصرة على خلفية "طحن" شهيد الحكرة والكرامة ولقمة العيش "محسن فكري" في حاوية النفايات بمدينة الحسيمة بشكل إجرامي بشع يوحي إلى الكثير من السلطوية والظلم تجاه أبناء المنطقة في عقلية السلطة، منذ ذلك اليوم كتب وقيل الكثير عن هذه الصرخة الريفية في وجه الظلم والحصار العسكري المفروض منذ فجر "الإستقلال الشكلي" على المنطقة، ورغم أن أغلب الكتابات تناولت الموضوع من خلال مقاربة المطالب المطروحة من ساكنة الريف المنتفضة وكذا من خلال طبيعة الإحتجاجات الراقية الحضارية

محمد بوزكو الحلقة الأولى من رواية... زواج فوق الأراضي المنخفظة

رواية في حلقات الحلقة 1 بقلم: محمد بوزكو أكيد كان سيرفض. كان سيرفض بلا شك، لو تمت استشارته قبل الواقعة. لم يكن ليقبل أن يكون حصيلة جماع لم يرخص له هو. ليس ضدا لأبيه، المستفيد الأول والأخير من نكهة عملية لذيذة، في غياب أمه شبه التام بين ثنايا غيبوبة لا دخل لها هي فيها، ولا رفضا منه الخروج ضمن القطيع، يوم كان حيوانا منويا تائها في دهاليز جهاز لا يعرف له قرار، لا. هو لم يكن أبدا عدمي. لم يكن ليرفض الخروج وسط الزحمة، يتسابق منفلتا من زحمة المكان نحو رحابة رحم هادئ ورحيم، لولا المنتهى. منتهاه سبب

قنطرة أيت سعيذ.. حطموك... فحطموا ذاكرتنا

بقلم محمد بوزكو لم استوعب الأمر بعد... ولم أشأ ان امر عبرها منذ الفعلة الشنيعة... 40 سنة تقريبا وأنا امر فوقها بكل الجوارح... وكثيرة هي الأوقات التي قضيتها تحتها رفقة الأصدقاء، نتاملها احيانا ونحن نخوض في نقاشات كثيرة ايام كنا نستمتع بأنشطنا الجمعوية في حضن جمعية آيث سعيذ وثامونيت و و و... كانت ولا تزال قطعة أثرية تتاثث بها ذاكرتي... حضورها الدائم في لاوعيي جعلني اختارها لتصوير مشهد جميل في أحد الأشرطة القصيرة... شموخها كان رهيبا، جمال قوامها... وقفتها... طلتها البهية تشبه كليوباترا زمانها...

ثوري ثوري.. أو الريف العصيّ عن الفهم

قيس مرزوق الورياشي رغم الحصار الإعلامي الذي لم يعد له جدوى كما كان في السابق (إذ إن "مجتمع شبكات السخط والأمل"* هي نفي لكل حصار)، ورغم أن الريف، عموماً، لا ينعكس في الإعلام (الرسمي أو الموازي) إلا بصورة سلبية (L’anti-Rif vs. anti-Christ) فالريف حاضر: كأسطورة، كواقع، كمشكل. سأتوقف هنا عند النقطة الأخيرة، أي الريف كمشكل، على أن أتناول المواضيع الأخرى في وقت لاحق. لماذا يُعتبر الريف مشكلاً؟ المسألة ليست جديدة، فراهنية الأحداث فقط تذكرنا بالمشكل، بحدة أكبر، وبتحد أكبر. الريف كمشكل هو نتيجة لتراكم

في ضرورة " لجنة إعلان الريف 2" من أجل معالجة واقع الريف اليوم

بقلم: عبد السلام بوطيب قبل أكثر بقليل من اثنى عشر سنة، و في ” نوبة ” من الذكاء الجماعي، استطاعت مجموعة من الفعاليات السياسية و النقابية و المدنية و الحقوقية، بمعزل عن انتماءاتها الايديولوجية، و في غمرة تفاعلات مكثفة وتطورات متلاحقة في الحقول المدنية و الحقوقية التي عاشها المغرب على إيقاع وصول الملك محمد السادس إلى سدة الحكم ، أن تؤسس تجربة سياسية ذكية، الأولى من نوعها، أطلق عليها أصحابها اسم “لجنة إعلان الريف”. وقد ضمت هذه اللجنة كل المؤمنين – آنذاك- بأن ما كان يلوح في سماء المنطقة خصوصا بعد

علي كراجي يكتب: استقالة بنكيران.. ما يصح إلا الصحيح

علي كراجي عادي جداً أن يعلن عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة السابق و الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أو أي شخص منتخب، استقالته من مجلس النواب الذي كان عضوا فيه عن دائرة سلا، فمهما كانت الظروف و التحولات، فذلك يبقى أمرا يخصه، لكن متى كانت هذه الاستقالة واحدة من الحقوق التي يتمتع بها، فأخلاقيـا وجب احاطة الرأي العام بـأسبابها الحقيقية، والدوافع التي جعلته يقدم على هذا الموقف أو على الأقـل التزام الصمت (وهو موقف جبان أيضا) وعدم التفوه بما بني على خلفيات تروم في عمقها نشر المغالطات و تغطية الشمس

أسطورة استمرار الضباب بآيث حذيفة لسبع سنوات ... محاولة للفهم

يشكل التراث جزء مهما من الحضارة الأمازيغية، بشقيه المادي و اللامادي، و يمكن تعريفه بأنه كل ما تركه لنا الأجداد من عادات و تقاليد و تقنيات و فنون العيش و ممارسات. و على الرغم من أن التراث الأمازيغي لم يحضى بالاهتمام و العناية اللتان يستحقهما، يمكن القول أن التراث المادي لقي بعض الاهتمام باعتباره إرثا مكتوبا و مدونا، في الحين التراث الشفوي/اللامادي الذي يكون غالبا لصيقا بالحياة و الفولكلور الشعبي و الألغاز و الأساطير .... لايزال قيد التجاهل و التناسي، على الرغم من أن جزء مهما منه يحاكي الأوضاع
1 ... « 8 9 10 11 12 13 14 » ... 31