المزيد من الأخبار




آراء -

قصص من الواقع… زوجي خانني مع الخادمة أثناء غيابي

مصطفى تلاندين إخواني القراء بعد القصة الواقعية الأولى التي قصصتها عليكم وكتبتها لكم في الحلقة الماضية وذلك من أجل العبرة والاعتبار بمآل المنحرفين في السلوك والأفكار والمواقف من خلال سرد قصة واقعية تمثلت في طلب رجل مشهور محسوب على العلم من ابنه المتزوج أن يطلق زوجته من أجل أن يتزوج بها هو بعدما وقع في غرامها _ حاشاكم وأعز الله قدركم أيها الأفاضل _ ها أنذا أقص عليكم اليوم قصة أخرى وعجيبة تشترك مع سابقتها في مساحة معينة وتلتقي معها في الوقوع في الغرام المحرم والعشق الممنوع والحب الداعر، بل

قراءة في كتاب "التاريخ السري للحرب الكيماوية ضد منطقة الريف و جبالة 1921-1927" نقد أم تهجم؟؟

ابو طالب امناد في سياق أشغال الملتقى العاشر للذاكرة و التاريخ بالريف، المنظم من قبل جمعية ذاكرة الريف بالحسيمة في موضوع: "الحرب الكيماوية ضد الريف" قدم الاستاذ محمد الداودي قراءة في كتاب "التاريخ السري للحرب الكيماوية ضد منطقة الريف و جبالة 1921-1927" للأستاذ مصطفى المرون. استهل الاستاذ محمد الداودي قراءته في كتاب "التاريخ السري للحرب الكيماوية" بذكر عدد صفحات الكتاب و التقديمان الذي يحتوي عليهما الكتاب لصاحبيهما "سبستيان بلفور" صاحب كتاب "العناق المميت" و الباحثة "ماريا روسا دي مادارياغا"

الناظور بين كماشة تهيئة الكورنيش واغتيال معلمة تاريخية

البشير باجي بعد اكثر من 10 سنوات، عدت الى حاضرة الناظور ، اندهشت للتحول الكبير الذي طرأ عليها وعلى اطرافها ، ولاسيما تهيئة الكورنيش، غير ان عدة امور استفزتني : - ان ارضية جزء الكورنيش المقابل لفندق الريف التاريخي أو"مركير " حاليا ، اصبحت مكسوة ببقايا "الزريعة "المختلفة الاشكال والألوان والمصادر ونفايات اخرى ، وما زاد اشمئزازي ان هذه الارضية مبلطة بزليج غير منبسط ، مما يعقد عملية التنظيف الا باستعمال الماء تحت الضغط بشكل يومي، - غياب مقاهي ومطاعم بالكورنيش في مستوى لائق، مما كان سيساهم في

قصص من الواقع...أبشع طلب من رجل لإبنه المتزوج

مصطفى تلاندين إخواني القراء في هذه الحلقة من حلقاتنا المستمرة قصص من الواقع سأقص عليكم قصة عجيبة وغريبة عما يسمى بانفصال الشخصية: فقد تحدث علماء النفس كثيرا عن هذا المرض النفسي العضال الذي يصيب الكائن البشري وأقول لكم قبل أن تقرؤوا ما سأقصه عليكم إن هذه القصة ليست من ضرب الخيال ولا من نسج الأوهام بل هي قصة حقيقية واقعية لبشر من لحم ودم يعيشون معنا ويأكلون الطعام ويمشون في الأسواق مثلنا ومثلهم لكن وهم الغرور وادعاء العجب ومرض الأنانية وحب الظهور أودت بهم إلى القاع فانتكسوا بعد رشدهم وزاغوا بعد

بدر أعراب يكتب: كـأن بـك غصـّة لـن تـزول أبداً

بقلم: بدر أعراب قبـل أن تكتـب، تذَّكـر الطفلـة الشهيـدة فاطمـة أزهريـو حيـن اِنطفأت فـي خفـوت دونمـا أن تُشيِّـع أحداً بيـدها الصغيـرة نكايـة بتواطئـنا مـع الصمـت غيـر المبرّر ثـمّ اُكتـب! تذَّكـر الشهيـدة نجيـة آدايـا التـي كلّ ذنبـها أنهـا أطلقـت صرخـة مدويـة رددَّتـها جبـال الأطلـس الشامـخ صـدىً، مُستعيـنةً بكـل أحبالـها الصوتيـة من أجـل الحـقّ في زمـن أخرس معطّـل الحـواس واُكتـب! تذَّكـر كمـال الحسانـي الذي اِغتالتـه أيـادٍ قـذرة ملطخــة بدمــاء الأبريــاء دونمـا أن يقتـرف جريـرة عظمـى

محمد بوتخريط يكتب.. أما آن لكم أن تتعقلون... !؟ عن اليوم الوطني للمهاجر..وما قيل

بقلم: محمد بوتخريط كيف أعالج هذا العبث الرهيب الذي يقتلنا.. سالوني عن المهاجر.. قلت: يومٌ يحتفلون به في البلد.. سالوني اي يوم هذا قلت : يوم المهاجر.. سالوني عن من باليوم يحتفل.. قلت : مسؤولي البلد.. ضحكوا..وقالو: و..متى كان مسؤوليي البلد صادقون ! وقبل أن تتبعثر كلماتي وتتلاشى خطواتي، بحثت عن متنفس آخر لتغيير وضعي قبل أن يتجمد تفكيري..وتتخذر أطرافي ومفاصلي. تنهدت بعمق..كيف أعالج هذا العبث الرهيب الذي يقتلنا.؟ صدق من سألوني.. من الصعب جدا بل من المؤسف حقاً أن تبحث عن الصدق في زمن غير صادق اهله !

حكيم شملال يكتب.. رسالتي الى شرفاء المدينة

بقلم: حكيم شملال ابدأ مقالي هذا بما يلي نحن في حركة متطوعون من اجل الناظور نناضل ونريد المساهمة في بناء الاقليم ومنطقة الريف على أسس صحيحة ومتينة بناء الاقليم وبناء الانسان معا دون اغفال أي منهما وبنفس الوتيرة من حيث الزمان والمكان نريد بناءً شاملا ببنيته التحتية واقتصاده وبمناطقه الصناعية والتجارية وتوفير الشغل لشبابها و الاهتمام بجماليته واحترام تاريخه وبناء الانسان بالاهتمام بصحته وتعليمه وثقافته وفنونه وتوفير رفاهيته بتوفير فضاءات خضراء ومناطق للترفيه عن النفس ومناطق للأطفال من اجل

محمد بوزكو يكتب.. الكلخ المبيق

بقلم: محمد بوزكو آح...آح...!! صبرت حتى وحرت. لا أستطيع الصبر أكثر. يجبدونني بتفكيرهم وبإفرازاتهم الدماغية المعتوهة... يصعب علي أن أترك عملي وأتفرغ لمقاومة التفكير المعطوب... ولكن ما باليد حيلة... يأكلني قلبي...هكذا أنا... سأضحي ولا أنام الليلة... قرأت وسمعت ورأيت عبر فيديوهات كيف تناقش الأمور هنا في هذه البلدة/ المزرعة الغير السعيدة... تتبعت كيف يتكتل الأمي والتافه وأشباه المثقفين لتأييد أفكار بالية مزقها الزمن وشوهها العقل المفكر... وفوق ذاك وذاك تصدر عن "زعماء" يعتمدون النقل عوض العقل

ذاكرة مرسى يكتبها سعيد دلوح لناظورسيتي: الموقع الجغرافي للمرسى و أهميته الاستراتيجية

ناظورسيتي بعد الأطباق عن المرسى نهائيا، وشل دوره في الحركة والرواج التجاري في المدينة.. بعد عقود طويلة من العمل الممنهج من الاستهداف.. لابد ان تعدينا الذاكرة.. ذاكرة المرسى.. الي الأيام الأولى، من إنشاءه، من طرف الاستعمار الاسباني هذا المرسى، كان الغرض من إنشاءه في هذه المنطقة بالتحديد، رأس سيدي عابد، الرأس الشامخ الذي يسد امواح الغربي.. سمي تيمنا بالولي الصالح الذي يعتقد ان كهفا.. في عمق الجبل العالي الحاد.. كان يتخذه مكانا، يعتكف هناك ويتعبد فيه .. كان هذا الكهف، رغم انه من الصعب الوصول

آفة استغلال الدين للأغراض الشخصية في المجتمع المسلم

مصطفى تلاندين أصبح استغلال الدين في الحياة عادة عند البشر، واختلفت الجهات المستغلة للدين واختلفت أهدافها، فقد تجد مستغلي الدين أفرادا أو جماعات أو مؤسسات أو حكومات ، وتختلف أهداف كل جهة من هذه الجهات ، فقد تكون الأهداف اقتصادية أحيانا، و ربما تكون اجتماعية أو سياسية أو في أحيان أخرى ، فتجد أشخاصا يستغلون الدين في التجارة مثلا فيبيعون سلعهم باسم الدين ويستغلون العوام من الناس لقضاء حوائجهم كالزواج وجمع الأموال... فيجعلون الدين مخدرا يخدرون به هذه الشعوب المقهورة فترضخ للواقع بكل قناعة بحجة أن

ذاكرة مرسى يكتبها سعيد دلوح لناظورسيتي: المرسى هو الرئة التي كانت تتنفس بها المدينة

ناظورسيتي: مرسى المدينة.. هو الرئة التي كانت تتنفس بها المدينة كلها.. بل كل المنطقة.. كانت الحركة نشطة في المدينة.. من التوسع في البناء.. .. في الداخل، وفي المدن والبلدات المحيطة.. وما يتربط بها من رواج تجاري منقطع النظير.. طبعا. ليس المرسى وحده من كان ينشط هذه الحركة، بل، عائدات الريفيين في الخارج.. كان لها النصيب الاكبر في هذه الحركة النشطة.. لكن بعد حوالي عقدين من الزمن.. بدأت يشتد الخناق على المرسي.. بدأت تتراجع تلك الحركة النشطة التي كان يعرفها في السابق. تراجعت كميات الأسماك بشكل مهول.

ذاكرة مرسى يكتبها سعيد دلوح لناظورسيتي: المرسى.. البؤرة التي تدور عليه كل الاحداث في المدينة

ناظورسيتي عندما يعلن الريس '' ليستو '' يحرك المركب في اتجاه '' قارب '' لوسيرو'' في وقت يكون بحارته.. قد رفعوا خطاف البحر.. الذي يثبت القارب في مكانه، دون ان يحركه التيار.. الي اماكن بعيدة.. عندما.. يصل الي المكان، يكون البحارة كلهم جاهزون.. وخصوصا أصحاب الاختصاصات.... الاختصاصي باطلاق الشبكة، وإطلاق حبل قارب '' كابسيرون الذي، يتواجد فيه بحارين ايظا.. يعلن الريس من قمرة القيادة '' رييا علي الله.. .. '' بونيرو'' يتلقف الأمر، ويطلق فورا حبل القارب.. ورأس الشبكة التي تكون مثبتة بقوة في ضلع خلفي

قطاع التعليم على شفا جرف هار بسبب التدابير العشوائية

مصطفى تلاندين لا يخفى على أحد ما آل إليه قطاع التعليم في بلادنا من نتائج فظيعة ومآلات مخزية وأوضاع كارثية نتيجة سوء التدبير وعشوائية التسيير وغياب بعد النظر وسيادة الارتجال والعبث والتسرع والاستعجال في معالجة ملفات هذا القطاع الحساس والحيوي والهام في حياة كل أمة من الأمم. ولا شك أن هاؤلاء الذين يعبثون بقطاع التعليم في بلادنا يلعبون بالنار التي سوف تحرق أيديهم في أي لحظة لأننا نعلم جميعا أن التعليم هو المجال الوحيد الذي يربي الأجيال ويكون الأفراد ويهيؤهم ويجعل منهم أناسا قادرين على الحياة

محمد بوزكو يكتب.. عقلية الأرياف

بقلم: محمد بوزكو لا أحب أن أعطي دروسا لأحد... لأني لا دروس لي... ولأني أصلا محتاج للدروس. ولكن لا بأس من الحديث عن بعض الأمراض التي تنخرنا. لا بأس في أن نجلد ذاتنا متى كان ذلك لزاما. لا بأس في أن نقف أمام المرآة ونخنزر في كمارتنا التي تسير نحو التشوه وفقدان الأصل فيها. لا تتنازع عنزتان ولا عتروسان... ولا حتى سكرانين... عن كون الحركة الأمازيغية في الريف تسير في منحدر خطير دون أن يعرف أحد أي منقلب ستنقلب. لنتصور... ولنفرض جدلا أن المعتقلان الأمازيغيين أعظوش واوسايا اللذين أطلقا سراحهما هما من

رأي.. من أجل منهج ناجح وحكيم للعمل الجمعوي داخل الناظور

مصطفى تلاندين يمكن لي أن أبدأ هذا الموضوع الحساس الخطير بطرح السؤال التالي: هل قدر أي جمعية تلد في هذه المدينة السعيدة هو الوأد والإعدام قبل أن تستوي على سوقها؟ ولماذا يا ترى؟ وأين تكمن الأسباب وراء ذلك؟ لقد عنت لي هذه الأسئلة بينما كنت أتأمل في حسرة وأسف وأسى الواقع المرير والمهزوم للعمل الجمعوي داخل مدينة الناظور، فكررت مع ناصح قوم ياسين الوارد ذكره في القرآن العظيم، وهو الذي نصح قومه حيا وميتا قائلا لهم '' يا ليت قومي يعلمون..." فقلت بدوري : يا ليت قومي يعلمون بما آل إليه تشتتهم وتفرقهم

رضوان هربال يكتب.. رجاء ابنوا لنا قاعة سنيمائية

رضوان هربال لقد مللت من مشاهدة الأفلام على القنوات الأجنبية - على شاشة 52 بوصة، ومن مشاهدة المسلسلات على "الأيباد" في Netflix الذي أدفع في حقه 12 أورو كل شهر، أريد مشاهدة أي فيلم تختارونه ولأي موضوع تشتاهونه، المهم لا تحرمونا من متعة الجو الحميمي الذي يوجد داخل هذا الفضاء. . أرجوكم ابنوا لنا قاعة سنيمائية، لن يقع بعد ذلك أي كريساج، وستعم هذه المدينة الطمأنينة والارتياح، دعوا الناس يكتشفون الثقافات الأخرى وأين وصل الإنسان من خلال الإبداع، أقسم لكم أن كل واحد دخل هذه القاعة، سيتجدد فكره وسينمو

يوميات مهاجر سري الحلقة الخامسة

كانت الساعة تشير الى السابعة مساء ا عندما وصلنا إلى بلدة إيدوميني الواقعة على الحدود المقدونية ، إيدوميني بلدة صغيرة لا يتعدى تعداد سكانها ألف قاطن ، بلدة ساحرة بطبيعتها الخلابة و جبالها الشامخة سرعان ما أشعلت في قلبي نيران الحنين إلى بلدتي التي لا تقل جمالا عنها .. أسير بخطى متثاقلة يملأها التعب و يزيد من ثقلانها برد قارص و رعشة تسري في كل أنحاء جسدي ، نظرت إلى السماء وجدت أن الشمس بدأت في لم خيوطها معلنة الرحيل تاركة مكانها للون الليل الأسود . مئات الخيام ، الاف اللاجئين ، سيارات بيع متنقلة

بلدية آيث نصار "بني نصار" الفوضى غير الخلاقة

بقلم: أحمد الزيد تقع بلدية آيث نصار شمال شرقي المغرب، داخل تراب إقليم الناظور بمنطقة الريف، تحد شمالا بمدينة مليلية، وغربا بجبل كوركو وجماعة فرخانة، ومن الشرق ببحيرة مارتشيكا، وجنوبا بمدينة الناظور، فآيث نصار تتمتع بموقع طبيعي وسياحي واقتصادي واستراتيجي جد مهم، مما يبوأها مكانة متميزة، يبلغ عدد سكان المدينة حسب احصاء 2004، 32 ألف نسمة. ويعد ميناء بني نصار من بين أهم الموانئ الوطنية بالمغرب، وهو من أبرز مداخيل المدينة، حيث يحتوي على عدة أرصفة لبواخر نقل المسافرين، وأرصفة لبواخر الصيد، وأخرى

محمد بوزكو يكتب.. الطبيعي ألاّ تكون غير طبيعي

الطبيعي ان نكون طبيعيين. ان نكون غير طبيعيين ليس طبيعي. منذ عدة سنوات حملنا وحمل مناضلين قبلنا مشعل الدفاع عن هويتنا وثقافتنا الأمازيغيتين، منهم من سقط كما أوراق الخريف في بحر النسيان لأنه اختار الخباء والانزواء، ومنهم من أخضعتهم الطبيعة لطبيعتها غير الطبيعية فمات، وبين ذاك وذاك هناك من هناك لا زال يسير على الدرب رغم سير السنين في حالته المدنية. كبر وكبرت معه المحنة أي القضية أي المهمة... منهم الأستاذ محمـد بودهان رضي الله عنه وأرضاه وأطال في عمره. وفي خضم هذا المساق الذي يسمى سنة الحياة،

محمد بوزكو يكتب عن رحيل أحمد الزياني.. جنازة شعر ليحيى شاعر

بقلم: محمد بوزكو أستسمحك... لأني لم أتمكن من حضور جنازتك وتوديعك الوداع الأخير لأسباب قاهرة... أستسمحك لأني وان أتيت إليك أحيانا وسلمت عليك وتبادلنا كلاما سريعا داخل محل بيع الأحذية الرياضية في المركب التجاري فاني مرارا كنت أمر قرب نفس المحل وكنت أراقبك من الباب خلسة وأنت تقرأ كتابا فأبتسم وأمر... أستسمحك لأني لم أعِد قراءة دواوينك منذ القراءة الأولى... لا زلت أتذكر سفرنا لدار الكبداني حيث ألقيت شعرا وأنت في حضن جمعية آيث سعيذ... وأتذكر بالأخص تلك القصيدة التي لم تكتبها ولم تلقها إلا حين

محمد بوزكو يكتب.. لم يتكسر الطابو يا شاشا بل تكرس

بقلم: محمد بوزكو "ارز الطابو ادثنقار ثفوشث". حطم الطابو لتبزغ الشمس. كان هذا عنوان رواية شاشا الاولى. بين تلك الامنية وساعة دفنه عاش شاشا حرا في فكره، في نظرته للحياة. اختار اللا تدين ايمانا والعلمانية مبدا ووسيلة لتدبير الحياة. كان يناقش افكارا كبيرة بعقل كبير وقلب واسع. في كثير من كلامه تعبق رائحة الحكمة والعمق في التفكير. مات شاشا.وكان يعرف انه سيموت. واجه انتظار الموت بكل شجاعة وكان كل يوم يرسل تغريدة الصباح على الفايس "ثيفاوين... اس ذاغبي". ثم مات. مات كبيرا. وبعد الموت خفت صوت شاشا

قيس مرزوق الورياشي يكتب.. محمد شاشا الذاهب بلا رجوع

قيس مرزوق الورياشي في عام 1977 كتب الباحث الهولاندي باولو دو ماس كتابا حول هجرة المغاربة إلى الأراضي المنخفضة بعنوان "ذهاب بلا رجوع"، سنتها كنت طالبا في السلك الثالث بباريس وفيها تعرفت، لأول مرة، على بلاد فان خوخ. في أول لقاء لي بباولو دو ماس، ناقشنا معا كتابه الحديث الإصدار. كان باولو يصر على الدفاع عن أطروحته: هجرة المغاربة محكوم عليها باللاعودة، بينما كنت أنا أدافع عن فكرة العودة، وكنت أعتبر الهجرة مسألة مؤقتة، في انتظار حدوث تحولات عميقة في المغرب، نحو الأحسن، كما وقع في إسبانيا التي شهدت

حينما نتراجع عن المطالبة بحقنا ونكتفي بالصراخ

بقلم: سكينة أطراري سأبدأ الحديث بتجربة شخصية عشتها قبل مدة ليست بالطويلة، اتجهت كعادتي صوب دكان لا يفصله عن بيتنا سوى بضعة أشبار شحيحة، طلبت مشترياتي وهممت بدفع ثمنها، وكان من بين نقودي قطع رمادية وأخرى صفراء، لأتفاجأ بصاحب المحل يرفض الصفراء قائلا "هادو مكيدوزوش هنا.. يمكن مزالين غير فالداخل". استغربت، واستفزتني ما تلفظ به، لكني أكملت ثمن المشتريات بالقطع النقدية الرمادية، كما فضل البائع، لكني وعدته أني سأسأل السلطات عن هذا الموضوع، مرت أيام لأجدني قرب "الكوميسارية"، تذكرت للتو أنه علي التحري

الأكاديمي قيس مرزوق الورياشي يكتب: من حق الناظوريين أن يحافظوا على تراثهم

بقلم: قيس مرزوق الورياشي من حق الناظوريين أن يحافظوا على تراثهم كثيرة هي المحطات التي يسجل فيها المجتمع المدني الناظوري، بوعي ومسؤولية، ولكن أيضا باعتزاز كبير، التصدي لكل الهجمات التي يمكن أن تنال من ذاكرتهم ومن وعيهم الجمعي. وتعتبر حركة التصدي لهدم "النادي البحري" ضمن هذه المحطات. النادي البحري ليس بناية عادية. إنها رمز من رموز مدينة نمت في قلب قلعية إبان الفترة الاستعمارية. تاريخ الناظور إذن هو تاريخ الحماية وما بعد الحماية. وبالرغم من أن المستعمر الإسباني لم يدم طويلا بيننا، فقد ترك لنا

حين تتابع تعريك فوق الخشبة دون أن تشعر

محمد بوزكو أن تستنفر كل الحريات القابعة فيك وتصمم على فعل شيء وتخطط له ثم تمضي قدما نحو تحقيقه ثم سرعان ما تتيه وسط الطريق وتجد نفسك معتقلا وسط فضاء بأبواب موصدة وتحاصرك الأسئلة من كل جانب... وحين تحاول أن تنفلت منها تكتشف أن الأسئلة تلك ما هي إلا طريق آخر نحو حصار آخر... حصار السلطة/ الجلاد... فانك بذلك تكون قد تهت في سراديب مظلمة لن يسعفك حتى التعري للخروج منها. بمثل متاهة كهذه تبتلعنا أعماق مسرحية "ثوعارينت شوايت شوايت" أو التعري قطعة قطعة وهو عنوان أثارني منذ الوهلة الأولى. انه عنوان

واقع الثقافة بمدينة الناظور بين التشاؤم والتفاؤل

مصطفى تلاندين إن المتأمل في واقع الثقافة بهذه المدينة المغلوبة على أمرها يصيبه نوع من الإحباط والتشاؤم بسبب ما آلت إليه الأوضاع واختلاط الحابل بالنابل ذلك أن ما يقام باسم الثقافة والثقافة منه بريئة أبعد ما يكون عنها حيث يطغى عليها الطابع الاستعراضي والأشكال الفارغة والخاوية بهدف استعراض العضلات وتقديم أشكال ونماذج مشوهة لا تمت بصلة إلى الإبداع الحقيقي. فنحن نلاحظ في السنوات الأخيرة مجموعة من الجمعيات التي لا هم لها إلا جمع وتبذير المال العام في أنشطة ثقافية سطحية تفتقر إلى العمق والجدية والعلم

قراءة لمسلسل ثوذاث : "أَخَنْزِيرْ"، أو "السَّرَطَانْ".. ذاك اللعين الذي يقتل الريفيين في صمت

بقلم / عبد الواحد الشامي بديهيًا، يتوجب اكتمال نِصاب الثلاثين حلقة للحكم على أي مُسلسل تلفزيوني وتقييم أدائه..لكن تجربة مسلسل "ثوذاث" الذي تُبث حلقاته آنيًا على القناة الامازيغية الثامنة، هي إحدى التجارب الاستثنائية في تاريخ الأعمال التلفزيونية المغربية الناطقة باللغة الامازيغية، الريفية على وجه الخصوص..ففكرة المسلسل بحد ذاتها جعلته يحظى بنسبة عالية من المشاهدة ناهيك عن التقدم والتحسن الملحوظين على مستوى أداء الممثلين رغم أننا لم نشاهد سوى 11 حلقة فقط من عمر المسلسل. وتتلخص الفكرة المحورية لـ

ضغط المتسولين العابرين على تدبير المجال بالناظور

حياة بوترفاس تعيش مدينة الناظور تحديا كبيرا على مستوى تدبير الفضاء العام للمدينة كمجال للعيش المشترك والذي يجب أن يكون مواطنا بكل أبعاده ويستحضر الايكولوجية الحضرية لما تسببه بعض الظواهر التي تنشط وتتقوى خلال شهر رمضان الأبرك من خلال توافد عدد هام من المتسولين من مدن الداخل وخاصة العنصر النسوي من كل الاعمار والفئات بعضهن يتخفين في لباس يغطي كل جسدهن وحتى وجوههن و يقمن باكتراء بيوت في الاحياء الشعبية طول مدة شهر رمضان قبل ان يرجعن الى مدنهن محملات بما جاد به اهل الريف على أمل العودة السنة

محمد بوزكو يكتب.. حين يكون الصوم سربيس

بقلم: محمد بوزكو في الأسبوع الفارط كتبت عن المفهوم الجديد لرمضان وقلت بأنه أصبح شهرا للأكل والعلف والشهوات وكذا للعنف. وها هي سيمانا قد فاتت، فاتت وقد خلفت على الأقل قتيلين وضحايا عديدة للإجرام والاعتداء في مختلف المدن المغربية كما خلفت رمي جنينين في الشارع دون الحديث عن الشجار وتبادل الكلام النابي والساقط. الحاصول الذي هو مؤكد هو أن الإجرام والاعتداءات والشجار يكثر في رمضان شهر العبادة والغفران والتسامح. هاد الشي اللي عطا الله ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن ننفي ذلك. السؤال المؤرق هو: لماذا

عندما تصبح مآسينا مادة دسمة لصناع الفرجة المزورة و الضحك الرخيص.. جريمة أخلاقية جديدة تضاف إلى سجل دوزيم

محمد بوتخريط . هولندا. - أزمة ضمير ووعي.. علا صوت السخافة بعد أن إختفى صوت الآذان. تقيأت القناة... صفعتنا باشهاراتها "الباسلة" جدا. بين ممثلة نكرة (منار) لا يعرفها احد في بلدها تتبرع علينا صحبة ممثل يشبهها ومنشط مراهق مغمور بكذبات رمضان حول اتصالات المغرب. وبين اعمال مكررة ، سخيفة وسطحية. انهالت علينا قناة الصرف الصحي بما يسمونه "كاميرا خفية"،رغم ان بعض الضيوف يتوصلون بسيناريو الحلقة قبل التصوير باسابيع.. وهدف هؤلاء "المعتوهين" طبعا هو إمتاع المشاهدين..غير مبالين بما قد تثيره بعض المشاهد للبعض
1 ... « 12 13 14 15 16 17 18 » ... 31