آراء -
الناظور والحاجة إلى سياسة للمدينة
ناظورسيتي: أحمد الزّيد تعد مدينة الناظور، بحكم موقعها الجغرافي المتميز، أحد بوابات المغرب على الواجهة البحرية الشمالية المطلة على الساحل المتوسطي، بطول يصل إلى 180 كلمترا. إن هذا الموقع يبوأ للمدينة مكانة خاصة، ستجعلها قبلة سياحية، ومركزا اقتصاديا وتجاريا وثقافيا، إن توفرت الإمكانيات والبنية التحتية، والتجهيزات الأساسية. فالساحل المتوسطي المترامي الأطراف، بشواطئه الجميلة، ومؤهلاته الطبيعية الخلابة، إلى جانب المناطق الجبلية والمجال الغابوي الواسع، يشكل عامل جذب سياحي كبير، سيؤثر إيجابا على
رأي: سعيد شعو.. تجسيد للأمل المفقود في تحقيق العدالة
ناظورسيتي: بشرى عبد الدائم* منذ أيام ليست بالبعيدة، عرفت الجرائد الإلكترونية الوطنية حملة من المقالات حول تسريبات وثائق سرية خاصة بوزارة الداخلية تم نشرها على صفحة الفيسبوك لسعيد شعو البرلماني السابق لمدينة الحسيمة عن حزب العهد وفي مرحلة "فك الإرتباط" مؤسس لحزب العهد الديموقراطي والتي تشير إلى أنه تم التآمر على حزب العهد من أجل حله، بالإضافة إلى وثائق أخرى تدين شخوص ريفية بالخيانة والتجسس لصالح الإستخبارات قصد توريط أشخاص بعينها، لكن الذي نستغربه فعلا أنه رغم التحولات الإجتماعية والبنية
الناظور بنا "وليس بهم" منصور
ناظورسيتي | ذ. مصطفى منيغ* سألوني بصمتهم وهم جُلوسٌ بالعشرات أمامي في تلك الساحة الوسخة الصامدة وسط مدينة الناظور ، المصابة من مدة بمرض التدهور ، بسبب تدبير بعض حكام آخر زمن أصابهم لأبعد حد الغرور ، فجعلوها ملقاة على ظهرها وهم سكارى يعرقلون للإصلاح فيها المرور، بلا حياء من غد الوعي الزاحف صوبهم القوي بغضب كل مظلوم مقهور، عِلْماً أن المغربي إذا جاع قال الحمد لله وإذا مرض قال الحمد لله أما إذا ظُلِمَ فهو صعب في أية لحظة على الجائرين يثور. إستفسَروني بتصفيقات الرجال الحارة وزغاريد النساء المعبِّرة
سب و شتم وتحريض في خطبة الجمعة الأخير بمسجد إجارايا بثازغين بإقليم الدريوش
الهادي بيباح تداول رواد المواقع الإلكترونية والإجتماعية أواخر الأسبوع الماضي وبداية الأسبوع الجاري شريطا صوتيا لخطيب مسجد "إجارايا" بجماعة ثازغين بإقليم الدريوش منشور على موقع "إسلام إينو" بما يحمله من سب وشتم وتحريض على القتل طيلة أزيد من نصف ساعة في حق أحد شباب المنطقة المتواجد بالديار الألمانية والناشط بكتاباته على صفحات مجموعة من المواقع الإلكترونية بمنطقة الريف. الخطبة التي كانت بعنوان "ردا على يوبا ثازغين الملحد" يوم الجمعة ثامن ماي الجاري جاءت مليئة بمصطلحات القذف والتجريح والحقد
جامعة العُرب
الدارالبيضاء: عبد الوحيد خوجة ذلك الطفل الذي كنت، أتاني مرة. مثقل الخطو أمشي أحاول أن أطرد ما فعله الزمان في الجسد. "أيها الطفل الذي كنته تقدم، ما الذي يجمعنا الآن وماذا سنقول؟". هكذا يحثني على المشي صوت الشاعر أدونيس المنبعث من آلة التسجيل. مثقل الخطو أسير دون هدي والوقت صباحا. برودة منعشة تستفز بعضا من الطيور التي تشبثت بالحديقة رغم ما فعله الزمان والناس بالمكان. الحديقة / الجامعة. تساءلت عن الجامع بينهما بالرغم من البعد الجغرافي، تراءت لي حروف منقوشة فوق رخام حديقة الجامعة العربية. أحالتني
صرخة.. معاق يتعرض للطرد من شارع يوسف بن تاشفين من طرف رجل الأمن
عبد الرحمان. ش بتاريخ 21 ماي 2015 على الساعة التاسعة والنصف صباحا ذهبت إلى مختبر التحاليل الطبية، الكائن بشارع يوسف بن تاشفين بالناظور، وحيث أنني معاق حركيا ولي سيارة وجدت كل الأرصفة ممتلئة بالسيارات، وحيث أنني لا أستطيع الحركة حاولت أن أركن سيارتي قرب سيارة أخرى، واستعملت الأضواء الأربعة كإشارة بأنني وقفت وقفة غير قانونية وقمت وطلبت من شخص لا اعرفه أن يذهب ويحضر لي وثيقة التحاليل الطبية من المختبر المذكور، لأن مركز التحاليل يوجد في الطابق الثالث وأنا لا أستطيع أن أتسلق السلاليم وبقيت داخل
رأي: أنصفوا الشباب.. القضية المغيبة
ناظورسيتي: حفيظ زرزان لم يصدمني وأنا أتابع النقاش الذي حضرته، بعد دعوة كريمة واستضافة طيبة من مؤسسة شبيبة العدل والإحسان بمدينة أسفي بوطني المغرب، أن الدولة رسميا منذ الاستقلال لا تتوفر على مخطط استراتيجي للشباب ماعدا "الترقيع" . وتحسر أنت على الويلات المحيطة بهذه الفئة والوضع المأساوي الذي يطالها والأرقام الخطيرة للإدمان، ومعدلات البطالة، ونسب الفشل. وتحدث عن قتل الإبداع الذي "اغتيلت" على إثره أجيال مسرحية وموسيقية ورياضية كبيرة وغيبت، فقد تجد بطلا وطنيا أو لاعبا كرويا يتسول ولا عجب . اسأل عن
لمعتقل السياسي "يوسف أرقايد ".. صرخة بلهواري من جديدا
يوسف برودي هي الحرب في مستوياتها الثلاث وإن كانت صامتة، حرب ثقافية يحاول فيها النظام إستئصال ثقافة الإلتئام والتضامن وثقافة المقاومة من الجذور، وحرب إقتصادية تنخر خيرات وطننا لتراكم الأرباح على حساب العمال،وحرب سياسية تقمع وتسجن وتغتال إن إضطرت لذلك كل صوت تقدمي ثوري. يوسف الصديق بن يعقوب فضل السجن على ما دعته إليه إمرأة العزيز فقال ( رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه )..ويوسف إبن الريف بن محمد فضل اليوم الموت من داخل زنزانته بدخوله في إضراب عن الطعام وقال (أن أستشهد معتقلا أحب إلي من أن أخرج
مواطن يُبْلغ الدولة المغربية بأن حل قضية إميضر أولى من الإنتخابات
بقلم: مولاي رشيد زناي إنني أشيد بالعالم أجمع للإنتباه إلى مأساة قضية إميضر، وأدعو الدولة المغربية لتحمل مسؤولياتها القانونية والحقوقية أمام مواطنيها من ساكنة المنطقة التي تسحب المعادن من تحت أقدامها، ويتم تنظيفها بمياه شربهم في شركات لا تعير لهم أي قيمة وكرامة واعتبار إنساني. إنني أضع ببلاغي هذا جميع الإطارات الحقوقية بالمغرب والخارج، أمام مسؤولياتها في الدفاع عن الحقوق المهضومة لبني البشر فوق البسيطة إنطلاقا من مواثيق الأمم المتحدة، وإنني أدين تلكؤها وتراجعها عن الدفاع عن ساكنة إميضر بعد
رأي: عن أزمة النقابة والعمل النقابي بالمغرب
ناظورسيتي: بقلم عزالدين شملال عاشت أوروبا أواخر القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر تدافعا قويا وصراعا مريرا بين الرأسمالية المتوحشة والطبقة العاملة توج بالاعتراف رسميا بالعمل النقابي كمدافع أصيل عن المصالح الاقتصادية والصناعية والتجارية والفلاحية للطبقة العاملة سنة 1848 بفرنسا وسنة 1871 ببريطانيا، ليتم تعميمها بعد ذلك في باقي أوروبا وغيرها من بلدان العالم . وفي المغرب كان أول تشريع يتعلق بشأن النقابات سنة 1936، إلا أنه كان يمنع المغاربة من الانتماء النقابي ويقصره فقط على الأوربيين، بل صدر
رفيقي سئم الوضع وأخل بمبادئه
بقلم : سفيان الكامل وأنا ذاهب للعمل صبيحة هذا اليوم، مارا على ثانوية من ثانويات مدينتي..أصادف زمر من الشباب.. لفت انتباهي وأثار فضولي العدد الهائل الذي كان على مقربة من تلك الثانوية.. سألت أحدهم عن دواعي هذا التجمهر، آهي ندوة فكرية ؟ آ شخصية قيادية سياسية حضرت وستُحاضر ؟ الجواب كان " راه كونكور ديال البوليس".. قلت له أعانك الله أخي ووفقك المولى. بالصدفة، وإن الصدفة خير من ألف ميعاد.. سأصادف رفاق الأمس وهم في زاوية يتجادلون ويتناقشون، لكن هذه المرة على غير عادتهم ..على غير ألفاظهم ومصطلحاتهم
هل أتاك حديث مقاطعة أشهر يوم عالمي للعمال؟
عبد الله النملي / كاتب وباحث تُعرف موسوعة ويكيبيديا مقاطعة الانتخابات بكونها إحدى الوسائل المستخدمة من قبل مجموعة من الناخبين أو الأحزاب السياسية كاحتجاج سياسي، عندما يرون أن احتمالات تزوير الانتخابات قوية، أو أن النظام المشرف على العملية الانتخابية متحيز لمرشح بعينه، أو أن النظام السياسي المنظم للانتخابات يفتقد للشرعية. وفي بعض الدول حيث التصويت إجباري، قد تعتبر المقاطعة نوعا من أنواع العصيان المدني، ويكون الحل البديل لمؤيدي المقاطعة هو إبطال الأصوات عن طريق الأصوات البيضاء أو اختيار خانة
من يوقف مهزلة الخطاب السياسي في المغرب؟
محمد أحداد لم يسبق للقاموس السياسي المغربي أن وصل إلى هذه الدرجة من الانحدار ومن الابتذال، إذ تحولت الجلسات البرلمانية إلى حلبة تضج بالسباب والقذف والتجريح وتوظيف مفردات بذيئة تعكس طبيعة التكوين السياسي للسياسيين المغاربة. آخر فصول هذا «السيرك» ما جرى في الجلسة البرلمانية الأخيرة التي حضرها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران. كان الجميع ينتظر أن تكون الجلسة فرصة لإبراز إنجازات الحكومة والدفاع عن حصيلتها في عمر حكومي يكاد يقترب من أربع سنوات، وكانت فرصة أيضا لفرق المعارضة بأن تبين بأنها تتوفر على
مدينة الناظور.. كرة القدم والتغريد خارج السرب
محمد الوليد هنيئا لمدينتي وجدة بصعود فريقها مولودية وجدة وطنجة بتأهل اتحاد طنجة لقسم الأضواء من القسم الوطني الأول لكرة القدم، ونتمنى بقاء شباب الريف الحسيمي في هذا القسم. وموسم محترم لنهضة بركان وأخر رائع للمغرب التطواني، خصوصا بعد التأهل لدوري المجموعتين من دوري أبطال أفريقيا . لكن أين هي مدينتي من كل هذا ؟ يعيش الشريط الساحلي الشمالي للمملكة المغربية انتعاشة قوية في مجال كرة القدم، فلأول مرة في تاريخ هذه المنطقة تكون ممثلة ب خمسة فرق في البطولة المغربية، وهذا أمر مفرح للغاية، وكذا محزن جدا
عبد الوحيد خوجة يكتب.. قطار الحمام
الرباط: عبد الوحيد خوجة يطير الحمام، يحط الحمام... قد يذكر هذا بمنظر جنائزي رهيب، جثمان الشاعر الأبدي محمود درويش مسجى وسط حجرة في مقر السلطة الفلسطينية، وحوله ثلة من الأصدقاء والأقرباء، وحده مارسيل خليفة استجمع ما يكفي من الشجاعة كي يغني واحدة من أعز قصائد درويش إلى نفسه. يطير الحمام، يحط الحمام فوق رصيف القطار بمحطة الرباط، يحفظ الحمام عن ظهر قلب تقلب نبرات صوت المكبر. سيداتي سادتي، إن القطار القادم... يطير الحمام مفزوعا ويعود إلى أعشاشه. سيداتي سادتي، انتباه من فضلكم... يعود الحمام إلى
رأي: هل من جدوى للانتخابات القادمة بالمغرب ؟
بقلم : ذ. حفيظ زرزان يستجد هذه الأيام ببلدنا الحبيب المغرب الحديث عن "الاستحقاقات" القادمة، وكأن الخمسين السنة السابقة بوعودها "المولوية" السخية طويت إلى غير رجعة مع ما تسجل فيها ومورس، ومع هذا العزوف الكبير للمواطنين الذين يئسوا من "عدل" طال أمده وانتقال ديمقراطي لا يكتمل . ما الجدوى من الانتخابات إن لم تفرز لنا قرارا وسلطة حقيقين يتحمل فيهما السياسي المتقدم والمترشح مسؤوليته كاملة وفق برنامج واضح ؟وهل التزوير هو أساس مشكل انتخاباتنا بالمغرب ؟ المستقرئ لتاريخ العملية برمتها بشقيها المحلي
مآسي الهجرة في البحر الأبيض المتوسط على باب قلعة أوروبا الحصينة
ذ محمد أبركان إنها ماسي وأزمات البحر الأبيض المتوسط، الذي تحول في السنوات الأخيرة كطريق أكثر خطورة من بين الطرق البحرية الرئيسية الأربعة التي يستخدمها اللاجئون والمهاجرون في العالم، فقد أدى إلى أكثر من 900 حالة وفاة مهاجر هذا العام غرقا في البحر، وفقا لتقديرات "المفوضية العليا لشؤون اللاجئين" التابعة للأمم المتحدة، وقد أثار ذلك ردا فوريا من قبل دول الاتحاد الأوروبي، بعدما اشيرت إليها أصابع الاتهام ببقائها في موقف المتفرج بسبب تكرار هذه المآسي، فقد دقت العديد من المنظمات الدولية ناقوس الخطر حيال
ما القيمة المضافة التي قدما دستور 2011 للأمازيغية؟
وكيم الزياني طرحنا لهذا السؤال ومحاولة الإجابة عنه، أتى ايمانا منا بأن "دستور يوليوز 2011" لم يقدم أي قيمة مضافة للقضية الأمازيغية على مستوى "العملي" لا "الشعاري" -الشعارات-، ولتبيان ذلك، سنحاول مقاربة الموضوع من خلال خطاب الحركة الأمازيغية وتطور مطالبها التاريخية من جهة، ثم ما تم التنصيص عليه في "الوثيقة الدستورية" المعلنة من جهة أخرى. يجب التذكير في البداية بأن طرح "الإشكال الدستوري" في جل الحالات المقارنة دائما ما يكون تعبيرا عن رغبة مجتمعية وسياسية لتجاوز "إنسداد سياسي" في مجتمع ما، أو من
حفريات ثقافية.. ﺍﻟﻤﺮأﺓ ﺍﻟﺮﻳﻔﻴﺔ بين الأمس واليوم
بقلم : محمد لوريت ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺮﻳﻔﻴﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻭﺭﺓ ﺍﻻﺷﺘﻐﺎﻟﻴﺔ ﻳﺴﺘﺤﻴﻞ ﺇﻫﻤﺎﻝ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ، ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺃﻛﺜﺮ ﻛﺜﺎﻓﺔ، ﻭﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻛذﺍ، ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺮﻳﻔﻲ ﻗﻮﻳﺔ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺣﺎﻓﻴﺔ ﺍﻟﻘﺪﻣﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﺍﻟﺤﻘﻞ ﻭﺍﻟﻐﺎﺑﺔ ﻭﺍﻷﺣﺮﺍﺵ، ﺗﺘﻜﻔﻞ ﺑﺎﻟﺒﻘﺮﺓ ﻭﻏﺬﺍﺋﻬﺎ ﻭﺗﺘﻌﻬﺪ ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﻬﺎ ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺸﺆﻭﻧﻬﺎ ﻟﻴﻞ ﻧﻬﺎﺭ ﺣﺘﻰ ﺗﺤﺼﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺗﺮﻳﺪ ﻣﻦ ﺣﻠﻴﺐ ﻭﻟﺒﻦ ﺷﻬﻲ ﻭﺯﺑﺪﺓ ﻃﺮﻳﺔ ﻷﻭﻻﺩﻫﺎ . ﻓﻠﻠﻤﺮﺃﺓ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺸﺎﺭﻛﻬﺎ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺮﺟﻞ، ﻭﻟﻬﺎ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺸﺎﺭﻙ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺮﺟﻞ. ﻓﻬﻲ ﺗﻨﺠﺐ ﻭﺗﺴﻬﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺃﺑﻨﺎﺋﻬﺎ، ﻭﻫﻲ ﻻﺑﺪ ﺃﻥ
الريف وسؤال الحاجة للفعل السياسي
ناظورسيتي: خميس بتكمنت إرتكزت المقاربات المركزية في شقها التدبيري ذات الصلة بالإنماء المجالي والجيوترابي على تسييد مركزة القرار السياسي وفق نظم المركزية المتعاقبة منذ 1962 إلى غاية اليوم، والتي عملت على تكريس بُعد إلحاق الجهات وتكريس تبعيتها بإخضاعها بقرار سياسي مباشر تارة وتارة أخرى بمقاربات أمنية مكرسة لإرادة المركز لإخضاع المجالات الجيوترابية الجهوية لأجندة فوقية مركزية هدفها تحصين إحتكار المؤسسة الملكية للسلطة السياسية لتكون بذلك الفاعل السياسي الوحيد الذي بإمكانه صنع القرار السياسي وتغيير
كبدانة.. الجوهرة الزرقاء
بوكراع ميمون / ألمانيا بمجرد أن تعود إلى مشارف كبدانة، من رحلة قادتك الى مناطق وسط او جنوب المغرب، كفاس ونواحيها ، الرباط ، الدار البيضاء، مراكش، اكادير...حتى تستنتج وبكل سهولة، ان المدن ومجالها الحضاري والفلاحي التي زرتها قد حضيت بعناية استثنائية فائقة، فهي تبدوا في احيائها ومرافقها ومجالها الحضاري والفلاحي ، أكثر أناقة ونظاما ونظافة وأنها تتمتع بكل مايحتاجه المجتمع من فضاءات، كالملاعب والمصحات والمدارس والمسابح والمكتبات والمسرح وشبكات طرقية حقيقية تصرف عليها الملايير. ناهيك عن إنجاز مشاريع
ليل البؤساء الطويل
بقلم فكري ولدعلي هل يا ترى فيكتور هيجو كان يدرك ان رواية " البؤساء" ستكون فصولها مفتوحة إلى ما لا نهاية في مجتمعات العالم السفلي ؟ هل كان يعلم بان شريحة واسعة من مجتمعنا المغربي تصدق عليهم كلمة البؤساء وبالتالي يصلحون للعب دور البطولة في روايته ؟ أكيد انه لم يكن يعلم، لكننا نحن كمغاربة نعلم ، نعلم بان فئة كبيرة من المجتمع المغربي تعيش تحت عتبة الفقر، كان من حظهم الشؤم أن ينهشوا صخرة البؤس منذ صرخة حياتهم الأولى، ليعيشوا رحلة نزيفية لا يستطيع احد أن يضع لها حدا سوى الموت. أبطال مقالتي هاته الذين
دراسة: ماذا بعد الحركات الإسلامية؟
ناظورسيتي: مراد جدي (باحث في العلوم الاجتماعية من المغرب) سادت لدى كثير من الدارسين والإسلاميين نظرة قاصرة للمجتمعات المسلمة ما بعد سبعينات القرن العشرين، مفادها أن التيار المهيمن على الساحة الاجتماعية بهذه المجتمعات هو التيار الإسلامي، مستندين إلى رصد مظاهر محددة للتدين؛ مثل ازياد عدد المساجد وعمارتها وروادها، زيادة نسب التدين الطقوسي لدى الشباب خاصة الطلبة، الاستعراضات الجماهيرية للإسلاميين وغيرها. لكن وقع الصدمة المزدوجة الأخيرة على هذه المجتمعات والمتمثلة في فجائية الثورات العربية من جهة،
مصاحبة أطر الإدارة التربوية الجدد بين الضوابط التنظيمية ومزاجية بعض القائمين على الشأن التربوي
ناظورسيتي: ذ.عبد المجيد البوغي تحتل الإدارة التربوية ( مدير، ناظر، حارس عام، رئيس الأشغال ) باعتبارها قيادة إجرائية،مكانة حساسة داخل المنظومة التربوية الى جانب باقي القيادات الثلاث: الإستراتيجية، التنفيذية، والتقويمية. واعتبارا لمكانة هذه القيادة وموقعها ضمن تسلسل القيادات الأربع فان المشرع خصها بمقتضيات تنظيمية وازنة ودقيقة، إن على مستوى الإسناد والتأطير ( القرار الوزاري رقم 05/1849 الصادر بتاريخ 8 غشت 2005) أو الاختصاصات والمهام ( المرسوم رقم 376.2.02 الصادر بتاريخ 17 يوليو 2002). هذا
إستضافة "ايكو" بمهرجان الضحك، أهو تكريم أم ماذا؟..
بقلم : عبد الله الصالحي لم تمضي إلا شهور قليلة على سخرية المسمى "ايكو" بجزء كبير من المغاربة الأحرار (أهل سوس) من خلال سيكتش تم عرضه على القناة الثانية تحت عنوان "مول الحانوت"، الأمر الذي أثار حينها ضجة كبيرة وتضامن واسع وتنديد كبير على هذا الفعل نظرا للسخرية الشديدة والاستحقار والحكرة التي حملتها هذة المادة (الكوميدية). واليوم للأسف نجد أن منظمي مهرجان الضحك بالناظور قاموا باستضافته بدون حشمة ولا حياء، كان عليهم ان ينتبهوا لمثل هذا الأمر، فاستضافته هاته بمثابة إهانة أخرى وطعنة جديدة من الخلف
عبد الوحيد خوجة يكتب من باريس: وتاريخنا مر على الرصيف
باريس: عبد الوحيد خوجة يفرض عليك ربما كغيرك من عديد الناس، تمثالٌ وضعته سلطات مدينة "كاين" بمنطقة النورماندي أمام متحف الحرب العالمية الثانية، أن تعيد النظر كرَّتين في تاريخ فرنسا، فالمعْلـَمَة، تمثل جنديا أمريكيا من المارينز، في موقف حميمي مع ممرضة فرنسية، تلبس ثيابا يغطي بالكاد ركبتها. داخل المتحف، سيدة في الخمسين من عمرها، تحكي وتُعيد، بشكل لا يكلّ ولا يملّ، وبسرد روائي جميل، وبصوت جذاب،عملية إنزال القوات الأمريكية على شواطئ النورماندي، لحظة بلحظة، بكامل زخمها الإنساني، وعظمة اللحظة
الفكر اللاهوتي وتأبيد الطغيان : مقارنة بين الأنوار الأوروبية والجهل الإسلامي
يوبا الغديوي ـ دوسلدوف يظهر من خلال استقراء بسيط لصفحات تاريخ العديد من الشعوب، سواء تلك التي تحررت من قبضة الاستبداد السياسي المغلف بالطابع الديني لتعانق الحرية وتدخل التاريخ من بابه الواسع نحو التطور والازدهار أو تلك التي لا تزال تعاني من سلطة اللاهوت السياسي المقترن بمذابح الطقوس وقرابين الرموز التي تجعل من سلطة الحاكم الطاغية أمر إلهي لا يجوز الاعتراض عنه، أن أهم ركيزة يقف عليها الطغيان والاستبداد السياسي هي الدين كيفما كان نوعه. فقد لعبت السلطة الدينية التي ظلت مُحتكرة من طرف الطغاة
الكلمة التي ترهب الجميع
سعيد الفارسي/مدريد كلمة الإرهاب تحمل معان وتعاريف مختلفة بإختلاف القواميس واللغات. فحسب أوكسفورد الإرهاب "نوع من العنف الذي يمارس في الصراع السياسي، قصد تدمير النظام العام وتشكيل مناخ الرعب واللانظام لتخويف المعارضين من جهة والمجتمع بصفة عامة". في نفس السياق قاموس الأكاديمية الفرنسية الذي صدر في باريس سنة 1798 بإصرار الحزب اليعقوبي الذي يعتبر الرمز المجسد للفكر المطلق الصحيح، الشئ الذمكنه من الإستيلاء على السلطة وكل المؤسسات، وإقصاء كل مختلف معه وكذا كل رموز النظام السابق، يعرف الإرهاب بمثابة
محمد أمزيان يكتب: فليتزوج الوزير ويصوم الفقير
محمد أمزيان من حق وزير "العلاقات" أن يوسع من شبكة علاقاته، فيتزوج مثنى وثلاث ورباع. ولكونه كذلك في وضعية مادية مريحة، فهو أيضا يستطيع. "من استطاع منكم الباءة فليتزوج (....)، ومن لم يستطع فعليه بالصوم". الصائمون هم الأغلبية في مجتمعنا "العازف" عن كل شيء: عن السياسة، عن الزواج، عن التفكير، عن الحلم. في "حادثة الإفك" كما وصفها السيد الوزير، استوقفتني جملة اعتراضية مفادها أن سيادته اصطحب معه زوجته الأولى ليطلب يد زميلته. كان حريصا على تنزيل مقتضيات القانون الذي يشترط "موافقة" الزوجة الأولى. أرى أن
عن بُعد: الأسس المرجعية للهوية الريفية.. اللغة أولا
ناظورسيتي: سليمان بنعلوش إن البناء الهوياتي الذاتي للشخصية الريفية يجب أن يكون هو ذلك من الأحاسيس الفردية والمشتركة مع الجماعة البشرية المنتمية إلى نفس الفضاء النفسي والمجال الجغرافي. لهذا يتوجب تحديد العناصر الثابتة للهوية الريفيّة من أجل الخروج من حالة الإضطراب والضبابية إلى حالة التعبير عن الوجود ككيان إنساني مستقل عن الآخرين، ليس بمنظور العرقية بل بحتمية تطور البشرية كبقية شعوب العالم دون عقدة الأصــل. إن هذه المرجعية ليست إبتكار إيديولوجي جديد. بل هو إحساس طبيعي موجود نعبر عنه بوعي ناقص،
|
أكثر المواضيع قراءة هذا الأسبوع
|
|
عينك على منطقتك بمكان تواجدك
ناظورسيتي منذ سنة 2005 |